-
فَرَكَ
- ـ فَرَكَ الثوبَ والسُّنْبُلَ : دَلَكَهُ فانْفَرَكَ .
ـ فِرْكُ وفَـرْكُ : البِغْضَةُ عامَّةٌ ، كالفُروكِ والفُرُكَّانِ ، أو خاصٌّ بِبِغْضَةِ الزَّوْجَيْنِ ، فَرِكَها وفَرِكَتْه ، وفَرَكَها وفَرَكَتْه شاذٌّ ، فِرْكاً وفَرْكاً وفُروكاً ، فهي فارِكٌ وفَروكٌ .
ـ رجُلٌ مُفَرَّكٌ : تُبْغِضُه النِساءُ .
ـ مُفَرَّكَةٌ : يُبْغِضُها الرِجالُ .
ـ فارَكَه : تارَكَه .
ـ فَرَكُ : اسْتِرْخاءُ أصْلِ الأذُنِ ، فَرِكَتْ ، فهي فَرْكاءُ وفَرِكَةٌ .
ـ انْفَرَكَ المَنْكِبُ : زالَتْ وابِلَتُهُ من العَضُدِ .
ـ تَفَرَّكَ : تَكَسَّرَ في كَلامِهِ ومَشْيِهِ .
ـ أفْرَكَ الحَبُّ : حانَ له أن يُفْرَكُ .
ـ اسْتَفْرَكَ في السُّنْبُلَةِ : سَمِنَ واشْتَدَّ .
ـ فَرِيكُ : المَفْروكُ مِن الحَبِّ ، وطَعامٌ يُفْرَكُ ويُلَتُّ بِسَمْنٍ وغيرِه .
ـ مَفْروكُ مِنَ الإِبِلِ : ما انْخَرَمَ مَنْكِبُهُ ، وانْفَكَّتِ العَصَبَةُ التي في جَوْفِ الأَخْرَمِ ، والمَصْبوغُ صِبْغاً شَديداً .
ـ فَريكَتانِ : عَظْمانِ في أصْلِ اللِسانِ .
ـ فِرِكَّانُ وفُرُكَّانُ : موضع ، أو مَوْضِعانِ .
ـ فِرْكُ : قرية قُرْبَ كَلْواذَى .
ـ فِرَكُ : موضع .
ـ فَرَكُ : قرية بأصْبَهانَ .
ـ فَرِكُ : المُتَفَرِّكُ قِشْرُه .
ـ وسَمَّوْا : أفْرَكَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اللِّسانُ
- ـ اللِّسانُ : المِقْوَلُ ، ويُؤَنَّثُ , ج : ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ ، واللُّغَةُ ، والرِّسالَةُ ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ ،
ـ لِّسانُ من المِيزانِ : عَذَبَتُه .
ـ لِسانُ الحَمَلِ : نباتٌ ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ ، ولِداءِ الفِيلِ ، والنارِ الفارِسِيَّةِ ، والنَّمْلَةِ ، والشَّرَى ، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم ، وعَضَّةِ الكَلْبِ ، وحَرْقِ النارِ ، والخَنازِيرِ ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ ، وغيرِ ذلك .
ـ لِسانُ الثَّوْرِ : نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً ، مُلَيِّنٌ ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ ، نافِعٌ للخَفَقَانِ .
ـ لِسانُ العَصافيرِ : ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ ، باهِيٌّ جِدًّا ، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ ، والخَفَقَانِ ، مُفَتِّتٌ للحَصَى .
ـ لِسانُ الكَلْبِ : نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ ، يُدْمِلُ القُروحَ ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ .
ـ لِسانُ السَّبُعِ : نَباتٌ ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ .
ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه : أبْلَغَه .
ـ لِّسْنُ : الكلامُ ، واللُّغَةُ ،
ـ لِّسانُ ، ولَسَانُ : الفَصاحَةُ ، لَسِنَ ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ .
ـ لَسَنَهُ : أَخَذَهُ بِلِسانِهِ ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ ،
ـ لَسَنَ النَّعْلَ : خَرَطَ صَدْرَها ، ودَقَّقَ أعْلاها ،
ـ لَسَنَ الجارِيَةَ : تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً ،
ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ : لَدَغَتْ .
ـ لَّسِنُ ، ومُلَسَّنُ : ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ .
ـ مَلْسُونُ : الكَذَّابُ .
ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً : أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ ، فَتَدُرَّ عليه ، فَيَحْلُبَها ، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه .
ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ : فَعَلَ به ذلك .
ـ لُّسَّانُ : عُشْبَةٌ .
ـ لَسْنُونَةُ : موضع .
ـ مِلْسَنُ : الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ .
ـ إِلْسانُ : الإِبْلاغُ للرِّسالةِ .
ـ ألْسِنِّي فُلاناً ، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا ، أي : أبْلِغْ لي .
ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ : الخَلِيَّةُ . وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له : اللِّسانُ .
ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ : ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ .
ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله ، أي : بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ .
ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ : المُتَكَلِّمُ عنهم .
ـ لسانُ النارِ : شُعْلَتُها ، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَوْ
- ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
البُرَةُ
- ـ البُرَةُ : الخَلْخَالُ , ج : بُراةٌ وبُرِينَ وبِرِينَ ، وحَلْقَةٌ في أنْفِ البَعيرِ ، أَوْ في لَحْمَةِ أنْفِهِ . وبُرَةٌ مَبْرُوَّةٌ .
ـ بَراهُ اللُّه يَبْرُوهُ بَرْواً : خَلَقَهُ .
ـ بَرَوْتُها : جَعَلْتُ في أَنْفِها بُرَةً ، كأَبْرَيْتُها ، فهي مُبْراةٌ ،
ـ بَرَوْتُها السَّهْمَ والعُودَ والقَلَمَ : نَحَتُّها .
المعجم: القاموس المحيط
-
البَرْهَمَةُ
- ـ البَرْهَمَةُ : إدامَةُ النَّظَرِ ، وسُكونُ الطَّرْفِ ، وبُرْعُمَةُ الشَّجَرِ .
ـ إِبراهيمُ وإِبْراهامُ وإِبراهومُ وإِبْراهُـمُ ، مُثَلَّثَةَ الهاء أَيضاً ، وإِبْرَهَمُ : اسْمٌ أعْجَمِيٌّ ، وتَصْغِيرُهُ : بُرَيْهٌ أو أُبَيْرَهٌ أَو بُرَيْهيمٌ , ج : أبارِهُ وأباريهُ وأبارِهَةُ وبَراهيمُ وبَراهِمُ وبَراهِمَةٌ وبِراهٌ .
ـ الإِبْراهِيميُّون : اثنا عَشَرَ صَحابياً .
ـ البَراهِمَةُ : قَوْمٌ لا يُجَوِّزونَ على اللهِ تعالى بِعْثَةَ الرُّسُلِ .
ـ الإِبْراهيميُّ : تَمْرٌ أسْوَدُ .
ـ الإِبراهِيميَّةُ : قرية بواسِطَ ، وبجزِيرةِ ابنِ عُمَرَ ، وبنهرِ عيسَى .
المعجم: القاموس المحيط
-
البِرُّ
- ـ البِرُّ : الصِّلَةُ ، والجَنَّةُ ، والخَيْرُ ، والاتِّساعُ في الإِحْسانِ ، والحَجُّ ، ويقالُ : بَرَّ حَجُّكَ وبُرَّ وبَرَّ فهو مَبْرورٌ ،
ـ بِرُّ : الصِّدْقُ ، والطَّاعَةُ ، كالتَّبَرُّرِ ، واسْمه : بَرَّةُ مَعْرِفَةٌ ، وضِدُّ العُقوقِ ، كالمَبَرَّةِ ، بَرَرْتُهُ أَبَرُّهُ وبَرِرْتُهُ ،
ـ بِرُّ : سَوْقُ الغَنَمِ ، والفُؤَادُ ، ووَلَدُ الثَّعْلَبِ ، والفَأْرَةُ ، والجُرَذُ .
ـ بَرُّ : من الأَسْماءِ الحُسْنَى ، والصادِقُ ، والكثيرُ البِرِّ ، كالبارِّ ، ج : أبْرارٌ وبَرَرَةٌ ، والصِّدْقُ في اليمينِ ، وقد بَرِرْتَ ، وبَرَرْتَ . وبَرَّتِ اليمينُ تَبَرُّ ، كيَمَلُّ ، ويَحِلُّ ، بِرَّاً وبَرَّاً وبُروراً ،
ـ أبَرَّها : أمْضاها على الصِّدْقِ ، وضِدُّ البَحْرِ ،
ـ أبو عَمْرِو بنُ عبدِ البَرِّ : عالِمُ الأَنْدَلُسِ .
ـ بَرُّ بنُ عبدِ اللّهِ الدَّارِيُّ : صَحابِيٌّ .
ـ الأديبُ أبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بحْرِ بنِ بَرِّيٍّ البَرِّيُّ ، وحَفيدُهُ محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليٍّ ، وابنُ أخيه حسنُ بنُ محمدِ بنِ بَحْرِ بنِ بَرِّيٍّ : محدِّثونَ . وأما الحسنُ بنُ عليٍّ بنِ عبدِ الواحِدِ ، وعُثْمانُ بنُ مِقْسَمٍ البُرِّيَّانِ ، فبالضم .
ـ بُرُّ : الحِنْطَةُ ، ج : أبْرارٌ ،
ـ بِرُّ : محمدُ بنُ عليِّ بنِ البِرِّ اللُّغَوِيُّ ، شيخُ ابنِ القَطَّاعِ .
ـ إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ البارُّ : حافظٌ لكنه كذَّابٌ .
ـ أبَرَّ : رَكِبَ البَرَّ ، وكثُرَ ولَدُهُ ،
ـ أبَرَّ القومُ : كثُرُوا ،
ـ أبَرَّ عليهم : غَلَبَهم ،
ـ أبَرَّ الشاءَ : أصْدَرَها .
ـ بَريرُ : الأَوَّلُ من ثَمَرِ الأَراكِ .
ـ بَريرَةُ : صَحابِيَّةٌ .
ـ بَرِّيَّةُ : الصَّحْراءُ ، كالبَرِّيتِ ، وضِدُّ الرِّيفِيَّةِ .
ـ بُرْبورُ : الجَشيشُ من البُرِّ .
ـ بَرْبَرَةُ : صَوْتُ المَعَزِ ، وكثْرَةُ الكلامِ ، والجَلَبَةُ ، والصِّياحُ . بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ .
ـ دَلْوٌ بَرْبارٌ : لها صوتٌ .
ـ بَرْبَرٌ : جِيلٌ ، ج : البَرابِرَةُ ، وهم : بالمَغْرِبِ ، وأُمَّةٌ أخْرى بين الحُبوشِ والزَّنْجِ ، يَقْطعونَ مذاكيرَ الرِّجالِ ويَجْعلونها مُهورَ نِسائِهِم ، وكُلُّهُم من وَلَدِ قَيْسِ عَيْلانَ ، أو هُم بَطْنانِ من حِمْيَرَ صِنْهاجَةُ وكُتامَةُ ، صارُوا إلى البَرْبَرِ أيامَ فَتْحِ أفْريقَش المَلِكِ إفريقيَّةَ ، وسابقٌ ، وميْمونٌ ،
ـ محمدُ بنُ موسى ، وعبدُ اللَّهِ بنُ محمد ، والحسنُ بنُ سَعْدٍ البَرْبَرِيُّونَ ، وبَرْبَرٌ المُغنِّي : محدِّثونَ .
ـ مُبِرُّ : الضابِطُ .
ـ بُرَيْراءُ : جِبالُ بني سُلَيْمٍ .
ـ بَرَّةُ : موضع قَتَلَ فيه قابِيلُ هابيلَ ،
ـ وبِلا لامٍ : اسمُ زَمْزَمَ ، وعَمَّةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجَدُّ إبراهيمَ بنِ محمدٍ الصَّنْعانِيِّ والِدِ الربيع شيخِ مُعاذِ بنِ مُعاذٍ ، وقَرْيتانِ باليمامةِ : عُلْيا وسُفْلى ،
ـ بُرَّةُ : بُرَّةُ بنُ رِئابٍ ، ويُدْعَى : جَحْشَ بنَ رِئابٍ أيضاً ، والِدُ أُمِّ المؤمنينَ زَيْنَبَ .
ـ مَبَرَّةُ : أكَمَةٌ قُرْبَ المدينَةِ الشريفَةِ .
ـ بُرَّى : الكَلِمَةُ الطَّيِّبةُ .
ـ بَرْبارُ ومُبَرْبِرُ : الأَسَدُ .
ـ ابْتَرَّ : انْتَصَبَ مُنْفَرِداً عن أصْحابِهِ .
ـ مُبَرِّرُ من الضأنِ : التي في ضَرْعِها لُمَعٌ .
ـ وسَمَّوْا بَرًّا وبَرَّةَ وبُرَّةَ وبَريراً .
ـ أصْلَحُ العَرَبِ أبَرُّهُم : أبْعَدُهُم في البَرِّ . و ’‘ مَنْ أصْلَحَ جَوَّانِيَّهُ ، أصْلَحَ اللّهُ بَرَّانِيَّهُ ’‘ نِسْبَةٌ على غيرِ قِياسٍ .
ـ بَرَّانِيَّةُ : قرية بِبُخارَى ، منها : سَهْلُ بنُ محمودٍ البَرَّانِيُّ الفَقيهُ ، والنَّجيبُ محمدُ بنُ محمدٍ البَرَّانِيُّ محدِّثٌ .
ـ بَرابيرُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من فَريكِ السُّنْبُلِ والحليبِ .
ـ بَرَّهُ : قَهَرَه بفِعالٍ أو مَقالٍ ،
ـ ‘‘ لا يَعْرِفُ هِرًّا من بِرًّ ’‘: ما يُهِرُّه مما يَبِرُّه ، أو القِطَّ من الفأرِ ، أو دُعاءَ الغَنَمِ من سَوْقِها ، أو دُعاءَها إلى الماءِ من دُعائِها إلى العلَفِ ، أو العُقوقَ من اللُّطْفِ ، أو الكَراهيَةَ من الإِكْرامِ ، أو الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ .
ـ بُرْبُرُ : الكثيرُ الأَصْواتِ
ـ بِرْبِرُ : دُعاءُ الغَنَمِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الذَّرّةُ
- الذَّرّةُ : هي أصْغر جزءٍ في عُنصر مّا ، يصحُّ أن يدخل في التفاعلات الكيميائية .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الذُّرةُ
- الذُّرةُ : نباتٌ زراعيّ ، حَبّيٌّ ، عُشبيّ ، سنويّ 6 .
من الفصيلة النجيلية ، يطحن ويصنَع منه الخبز .
:- للواحد والجمع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَرِيكِيَّةٌ
- [ ف ر ك ]. : طَعَامٌ يُحَضَّرُ مِنَ الْحَبِّ الْمَفْرُوكِ .
المعجم: الغني
-
فَريكيّة
- فريكية
1 - طعام يعمل من الحب المفروك
المعجم: الرائد
-
اللِّسَانُ .
- اللِّسَانُ .
: جسم لحميّ مستطيل متحرك ، يكون في الفم ، ويصلح للتّذوُّق والبلع ، وللنطق .
[ مذكر وقد يؤنث ]. والجمع : ألسنة ، وألسُنٌ ، 13 .
ولُسُنٌ .
و اللِّسَانُ . اللغة .
وفي التنزيل العزيز : مريم آية 97 فَإنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلسَانِكَ ) ) .
و اللِّسَانُ . الخبر أَو الرسالة .
يقال : أتاني أَو أتتنى منه لِسانٌ .
و اللِّسَانُ . الحجّةُ .
يقال : فلانٌ ينطِق بلسان الله : بحُجّته .
و اللِّسَانُ . الثناءُ .
يقال : لسان الناس عليه حسنَة .
وفي التنزيل العزيز : الشعراء آية 84 واجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدقٍ في الآخِرِينَ ) ) : ثناءً حَسَنًا باقيا .
و اللِّسَانُ . شريطٌ ضيّق من اليابس يمتد في البحر ( ولسانُ القوم ) : المتكلَّم عنهم .
و ( لسانُ الحال ) : ما دَلّ على حالة الشيء وكيفيته من الظواهر .
و ( ذو اللسانين ) : المنافق .
يقال : هو ذو وجهين وذو لسانين .
و ( لِسان الحذاء ) : الهَنَةُ الناتئة تحتَ فتحته فوق ظهر القدم .
و ( لِسان الميزان ) : عود من المعدِنِ يثبّت عموديا على أوسط العاتق وتتحرك معه ، ويستدل منه على توازن الكفتين .
14 .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَرِيكَةٌ
- ( طبخ ). : طَعَامٌ يُحَضَّرُ مِنَ الْفَرِيكِ ، أَيْ مِنَ الْحَبِّ الْمَفْرُوكِ .
المعجم: الغني
-
فَريكة
- فريكة
1 - عظمة في أصل اللسان
المعجم: الرائد
-
الفَرِيكَةُ
- الفَرِيكَةُ : عَظْمٌ في أصل اللسان .
وهما فريكتان .
وهي العظم اللاميُّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَرِيكٌ
- [ ف ر ك ].
1 . : الْمَفْرُوكُ مِنَ الْحَبِّ ، الْمُنَقَّى .
2 . :- فَرِيكُ الْبُرِّ أَوِ الذُّرَةِ :- : هُوَ مَا يُشْوَى أَوَّلَ نُضجِهِ ثُمَّ يُدَبَّسُ وَيُجَشُّ وَيُطْبَخُ .
3 . :- فَرِيكَا اللِّسَانِ :- : عَظْمَانِ فِي أَصْلِ اللِّسَانِ .
المعجم: الغني
-
فَريك
- فَريك :-
1 - صفة ثابتة للمفعول من فرَكَ : مفروك من الحب .
2 - قمح يُشوى أول نضجه قبل أن يجف ثم يُيبّس ويُجرش ويُطبخ :- يحبُّ أكل الفريك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَريك
- فريك
1 - فريك من الحب المفروك المنقى . 2 - فريك : طعام يفرك ويلت بسمن أو غيره . 3 - فريك : عظمة في أصل اللسان .
المعجم: الرائد
-
الفَرِيكُ
- الفَرِيكُ : المفروكُ .
و الفَرِيكُ البُرُّ أو الذرةُ لأوّل النُّصِج حين يَصْلُح للأكل .
و الفَرِيكُ البُرُّ يُشوَى أوّلَ نُضجِهِ ثمّ يُيَبَّسُ ويُجشُّ ويطبخ .
و الفَرِيكُ عَظْمٌ في أصل اللسان .
وهما فريكان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فرَكَ
- فرَكَ يفرُك ، فَرْكًا ، فهو فارِك ، والمفعول مَفْروك وفَريك :-
• فرَك الشيءَ
1 - دلكه وحكَّه لإزالة قِشره أو ما عَلِق به ، نظَّفه ، صقله ، غسَله بالفرك بشدَّة :- فرَك الجَوْز / الفول السوداني / الثوب المتَّسخ / سنابل القمح .
2 - أمرّ أصابعه أو يديه عليه بحركة متتابعة :- فَرَك عينيه مستيقظًا ، - فَرَك يديه قلقًا :-
• فرَك أُذُني فلان : عاقبه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
البِرّ
- هو التوسّع في الطاعات و أعمال الخير
سورة : البقرة ، آية رقم : 177
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
البِرّ
- الإحسان و كمال الخير
سورة : آل عمران ، آية رقم : 92
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
البرّ
- اسم من أسماء الله الحُسنى ، ومعناه
المعجم: عربي عامة
-
البَرُّ
- البَرُّ : ما انبسط من سطح الأرض ولم يُغَطِّه الماء . والجمع : بُرُورٌ .
و البَرُّ اسم من أسماء الله الحُسْنَى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
البُرُّ
- البُرُّ : حَبُّ القمح .
وابن بُرَّة : الخُبز .
المعجم: المعجم الوسيط
-
البِرُّ
- البِرُّ : الخير .
و البِرُّ الفؤاد .
و يُقال : فلان لا يعرف هِرًّا من بِرٍّ : لا يميز من يكرهه ممن يحبه .
المعجم: المعجم الوسيط