زاحَ / زاحَ عن يزيح ، زِحْ ، زَيْحًا وزُيُوحًا وزِيُوحًا وزَيَحانًا ، فهو زائح ، والمفعول مزيحٌ عنه
زاحَ عَنِ الْمَكانِ : تَنَحَّى، تَباعَدَ
زاحَ مَرَضُهُ : زالَ، شُفِيَ
زاحَ الْماشِيَةَ : فَرَّقَها
زاحَ الشَّيْءَ : أَبْعَدَهُ
زاحَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ، بَعُدَ
زاحَ الغِطاءَ : رَفَعَهُ، نَزَعَهُ
زاحَ الباطِلُ : زالَ، ذَهَبَ
,
زوح(المعجم لسان العرب)
"التهذيب: الزَّوْحُ تفريق الإِبل، ويقال: الزَّوْحُ جَمْعُها إِذا تفرّقت؛ والزَّوْحُ: الزَّوَلانُ. شمر. زاحَ وزاخَ، بالحاء والخاء، بمعنى واحد إِذا تَنَحَّى؛ ومنه قول لبيد: لو يقومُ الفِيلُ أَو فَيَّالُه،زاحَ عن مثلِ مَقامي وزَحَل؟
قال: ومنه زاحتْ علَّته، وأَزَحْتُها أَنا. وزاحَ الشيءَ زَوْحاً،وأَزاحَه: أَزاغه عن موضعه ونَحَّاه. وزاحَ هو يَزُوحُ، وزاحَ الرجلُ زَوْحاً: تباعد. والزَّواحُ: الذهابُ؛ عن ثعلب: وأَنشد: إِني زعيمٌ يا نُوَيْقَةُ، إِنْ نَجَوْتِ من الزَّواحْ"
أزاحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أزاحَيُزيح ، أَزِحْ ، إِزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :- • أزاحَ الكرسيَّ زاحَه، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :-أزاح اللِّثامَ عن وجهه، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك، - أزاح الله ُعلَّتَه:- • أزاح اللِّثام عن القضيّة: كشفها.
أزاحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أزاحَيُزيح ، أَزِحْ ، إزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :- • أزاحَ الكرسيَّ زاحَه، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :-أزاح اللِّثامَ عن وجهه، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك، - أزاح الله ُعلَّتَه:- • أزاح اللِّثام عن القضيّة: كشفها.
أَزَاح(المعجم الرائد)
أزاح - إزاحة 1- أزاحه : نحاه عن موضعه. 2- أزاح الشيء : أزاله. 3- أزاح الشيء : أبعده، أرفعه ،أذهبه «أزاح الستار عن التمثال». 4- أزاح : «أزحت علته في ما احتاج إليه» : قضيت حاجته.
زَوْحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَوْحُ: تَفْريقُ الإِبِلِ، وجَمْعُها، ضِدٌّ، والزَّوَلانُ، والتَّباعُدُ. ـ أزاحَ الأَمْرَ: قَضاهُ، ـ أزاحَ الشيءَ: أزاغَهُ من مَوْضِعِهِ ونَحَّاهُ. ـ زَواحُ: الذَّهابُ
نَزوح(المعجم الرائد)
نزوح 1- نزوح بعيد : «بلد نزوح». 2- نزوح : «بئر نزوح» : قل ماؤها، أو نفد.
أزاح الكرسيّ(المعجم عربي عامة)
زاحَه، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :-أزاح اللِّثامَ عن وجهه- أزاح السِّتار عن الشُّبّاك- أزاح الله ُعلَّتَه :- ° أزاح اللِّثام عن القضيّة
أَزَاحَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَزَاحَهُ : أَزاله. يقال: أَزاح الله عِلَّتَه فزاحت .
الأزُوحُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأزُوحُ : المتخلِّف عن المكارم. و الأزُوحُ الحَرُونُ. و الأزُوحُ الذي يَزْحَر عند الحمل.
نُزوح :- مصدر نزَحَ/ نزَحَ إلى/ نزَحَ عن • النُّزوح القسريّ: الهجرة التي يقوم بها الأهالي هربًا من القصف والأعمال الحربيَّة التي تدفعهم إلى الانتقال قسريًّا، - نزوح جماعيّ: هجرة جماعيّة بسبب الحرب أو البطالة أو المجاعة.
أزاح(المعجم الرائد)
أزاح - إزاحة 1- «أزحت علته في ما احتاج إليه» : قضيت حاجته.
وأَنشد الأَزهري: جَرَى ابنُ لَيْلى جَرْيَةَ السَّبُوحِ،جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَزُوحِ
ويروى: أَنُوحِ. ورجل أَزُوحٌ: مُتَقَبِّضٌ داخل بعضه في بعض. والأَزُوحُ من الرجال: الذي يستأْخر عن المكارم، والأَنُوحُ مثله؛ قال الشاعر:أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى،قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِم الجوهري: الأَزُوحُ المتخلف. التهذيب: الأَزُوحُ الثقيل الذي يَزْحَرُ عند الحمْل، وقال شمر: الأَزوحُ كالمُتَقاعِس عن الأَمر؛ قال الكميت: ولم أَكُ عند مَحْمِلها أَزُوحاً،كما يَتقاعَسُ الفَرَسُ الحَزَوَّرْ يصف حِمالَةً احتملها. الأَصمعي: أَزَحَ الإِنسانُ وغيره يَأْزِحُ أُزُوحاً وأَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً إِذا تقبَّض ودنا بعضه من بعض، وأَزَحَتْ قَدَمُه إِذا زلَّت، وكذلك أَزَحَتْ نعلُه؛ قال الطِّرِمَّاح يصف ثوراً وحشيّاً: تَزِلُّ عن الأَرضِ أَزْلامُه،كما زَلَّتِ القَدَمُ الآزِحَه"