زيَّدَ يُزيِّد ، تزييدًا ، فهو مُزيِّد ، والمفعول مُزيَّد
زَيَّدَ التَّاجِرُ الأَسْعارَ : زادَ فِيها
زيَّد الشَّيء: أنماه وزاده
زَيد : (اسم)
مصدر زادَ
تِجارَةٌ فيها زَيْدٌ وَخَيْرٌ : نَماءٌ وَزِيادَةٌ
هَؤُلاءِ الجُنْدُ زَيْدٌ على أَلْفٍ : زائِدُون
زُود : (اسم)
زُود : جمع زاد
,
فزد(المعجم لسان العرب)
"الأَصمعي: تقول العرب لمن يَصِلُ إِلى طَرَفٍ من حاجته وهو يطلب نهايتها: لم يُحْرَمْ مَنْ فُزْدَ له، وبعضهم يقول: مَن فُصْدَ له، وهو الأَصل فقلبت الصاد زاياً، فيقال له: اقْنَعْ بما رزقت منها فإِنك غير محروم. أَصل قولهم: مَن فُصْدَ له أَو فُزْدَ له فُصِدَ لَهُ، ثم سكنت الصاد فقيل فُصْد، وأَصله من الفصيد وهو أَن يؤخذ مصير فيلقم عرقاً مقصوداً في يد البعير حتى يمتلئ دماً ثم يشوى ويؤكل، وكان هذا من مآكل العرب في الجاهلية، فلما نزل تحريم الدم انتهوا عنه، وسنذكره في ترجمة فصد إِن شاءَ الله. "
فُزْدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لم يُحْرَمْ مَنْ فُزْدَ له: مَنْ فُصِدَ له، وسَيأتي.
معنى فزادكن في قاموس معاجم اللغة
تاج العروس
لم يُحْرَمْ مَنْ فُزْدَ لهُ أَهمله الجوهريُّ هنا وقال الأَصمعيُّ : تقوله العرب لمن يَصِل إلى طَرَفٍ من حاجَتِهِ ن وهو يَطْلُب نِهَايتَها أِي من فُصِدَ لهُ بالصاد بدل الزاي وهو الأَصلُ وسيأْتِي قريباً أَي اقنَعْ بما رُزِقْتَ منها فإنك غيرُ مَحْرُومٍ
لسان العرب
الأَصمعي تقول
العرب لمن يَصِلُ إِلى طَرَفٍ من حاجته وهو يطلب نهايتها لم يُحْرَمْ مَنْ فُزْدَ
له وبعضهم يقول مَن فُصْدَ له وهو الأَصل فقلبت الصاد زاياً فيقال له اقْنَعْ بما
رزقت منها فإِنك غير محروم أَصل قولهم مَن فُصْدَ له أَو فُزْدَ له فُصِدَ لَهُ ثم
سكنت الصاد فقيل فُصْد وأَصله من الفصيد وهو أَن يؤخذ مصير فيلقم عرقاً مقصوداً في
يد البعير حتى يمتلئ دماً ثم يشوى ويؤكل وكان هذا من مآكل العرب في الجاهلية فلما
نزل تحريم الدم انتهوا عنه وسنذكره في ترجمة فصد إِن شاءَ الله