ـ فَوْزُ: النَّجاةُ، والظَّفَرُ بالخَيْرِ، والهَلاَكُ، ضِدٌّ. ـ فازَ: ماتَ، ـ فازَ به: ظَفِرَ، ـ فازَ منه: نَجا، وقرية بحِمْصَ. ـ أفازَهُ اللّهُ بكذا: أظْفَرَهُ، ـ ففازَ به: ذَهَبَ به. ـ مَفَازَةُ: المَنْجاةُ، والمَهْلَكَةُ، والفَلاةُ لا ماء بها. ـ فَوَّزَ: ماتَ، ـ فَوَّزَ الطريقُ: بذا وظَهَرَ، ـ فَوَّزَ الرجُلُ: مَضَى، ـ فَوَّزَ بإبِلِهِ: رَكِبَ بها المَفَازَةَ. ـ فازَةُ: مِظَلَّةٌ بعَمُودَيْنِ، وموضع بالأهْوَابِ من ساحِلِ بحْرِ اليمنِ. ـ فايِزُ: سَيْفُ سَعيدِ بن زيدِ بنِ عَمْرِو بن نُفَيْلٍ، رضي اللّهُ تعالى عنه.
,
فَوْزُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ فَوْزُ : النَّجاةُ ، والظَّفَرُ بالخَيْرِ ، والهَلاَكُ ، ضِدٌّ . ـ فازَ : ماتَ ، ـ فازَ به : ظَفِرَ ، ـ فازَ منه : نَجا ، وقرية بحِمْصَ . ـ أفازَهُ اللّهُ بكذا : أظْفَرَهُ ، ـ ففازَ به : ذَهَبَ به . ـ مَفَازَةُ : المَنْجاةُ ، والمَهْلَكَةُ ، والفَلاةُ لا ماء بها . ـ فَوَّزَ : ماتَ ، ـ فَوَّزَ الطريقُ : بذا وظَهَرَ ، ـ فَوَّزَ الرجُلُ : مَضَى ، ـ فَوَّزَ بإبِلِهِ : رَكِبَ بها المَفَازَةَ . ـ فازَةُ : مِظَلَّةٌ بعَمُودَيْنِ ، وموضع بالأهْوَابِ من ساحِلِ بحْرِ اليمنِ . ـ فايِزُ : سَيْفُ سَعيدِ بن زيدِ بنِ عَمْرِو بن نُفَيْلٍ ، رضي اللّهُ تعالى عنه .
فَوز (المعجم الرائد)
فوز - تفويزا 1 - فوز : خرج من أرض إلى أرض . 2 - فوز : دخل « المفازة »، وهي الصحراء التي لا ماء فيها . 3 - فوز : قطع المفازة . 4 - فوز الطريق : بدا وظهر . 5 - فوز : مات . 6 - فوز : مضى . 7 - فوز : رحل .
فاز (المعجم الرائد)
فاز - يفوز ، فوزا ومفازا ومفازة 1 - فاز بالشيء : ظفر به « فاز بالجائزة ». 2 - فاز من الشر : نجا . 3 - فازه لك ، مات .
فازَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
فازَ بـ / فازَ على / فازَ في / فازَ من يَفوز ، فُزْ ، فَوْزًا ، فهو فائِز ، والمفعول مفوزٌ به :- • فاز بالجائزة نالها ، ظفِر بها :- فاز بجائزة الدولة التقديرية / التشجيعية ، - { وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا }: سعد ونجا ونال غاية مطلوبه ، - { أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ }: مقرّبون ، مكرَمون ، ناجون من عذاب النّار ، - { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا } . • فاز على خصمه : تغلّب عليه . • فاز في السِّباق : انتصر ، غَلَب ، ظفِر :- فاز في الحرب / الانتخابات / مباراة الأمس ، - { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا } . • فاز من العقاب : نجا منه :- فاز من الخطر / الشر / الضياع ، - { فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ } .
تَفَوَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
تَفَوَّزَ : رَحَل .
تَفَوَّز (المعجم الرائد)
تفوز - تفوزا 1 - رحل ، سافر
أَفازَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَفازَهُ اللهُ بكذا : أَنالَهُ إِيّاهُ .
أَفاز (المعجم الرائد)
أفاز - إفازة 1 - أفازه بكذا : أناله إياه
فوز (المعجم مختار الصحاح)
ف و ز : الفَوْزُ الناة والظفر بالخير وهو الهلاك أيضا وبابهما قال و أفَازَهُ الله بكذا فَفَازَ به أي ذهب به وقوله تعالى { بمفازة من العذاب } أي بمنجاة منه و المضفَازضةُ أيضا واحدة المَفَاوِزِ قال بن الأعرابي سميت بذلك لأنها مهلكة من فَوَّزَ تَفْويزا أي هلك وقال الأصمعي سميت بذلك تفاؤلا بالسلامة والفوز
فَوَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
فَوَّزَ الرّجُلُ : دخَلَ المفازة . و فَوَّزَ رَحَلَ . و فَوَّزَ هَلَكَ .
( التحسين المستمر للخدمة ) هو نشاط تحسين المستهدف منه تقديم عائد على الاستثمار في فترة زمنية قصيرة بتكلفة و جهد قليل نسبياً . راجع مبدأ باريتو .---( المجال : حاسوب )
" الفَوْزُ : النَّجاءُ والظَّفَرُ بالأُمْنِيَّة والخيرِ ، فازَ به فَوْزاً ومَفازاً ومَفازَةَ . وقوله عز وجل : إِن للمتقين مَفازاً حَدائِقَ وأَعْناباً ؛ إِنما أَراد مُوجِبات مَفاوِز ولا يجوز أَن يكون المَفازُ هنا اسْمَ الموضع لأَن الحدائق والأَعناب لسن مواضع . الليث : الفَوْزُ الظَّفَرُ بالخير والنَّجاةُ من الشر . يقال : فازَ بالخير وفازَ من العذاب وأَفازَهُ الله بكذا ففازَ به أَي ذهب به . وفي التنزيل العزيز : فلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازةٍ من العذاب ؛ قال الفراء : معناه ببعيد من العذاب ، وقال أَبو إِسحق : بمنْجاةٍ من العذاب ، قال : وأَصل المَفازَةِ مَهْلَكَةٌ فتفاءلوا بالسلامة والفَوْزِ . ويقال : فازَ إِذا لَقِيَ ما يُغْتَبَطُ ، وتأْويله التباعد من المكروه . والمَفازَةُ أَيضاً : واحدةُ المفاوِزِ ، وسميت بذلك لأَنها مَهْلَكة من فَوَّزَ أَي هَلَكَ ، وقيل : سميت تفاؤلاً من الفَوْزِ النَّجاةِ . وفازَ القِدْحُ فَوْزاً أَصابَ ، وقيل : خرج قبل صاحبه ؛ قال الطرماح : وابْن سَبِيلٍ قَرَيْتُه أُصُلاً من فَوْزِ قِدْحٍ مَنْسُوبَةٍ تُلُدُهْ وإِذا تساهم القوم على المَيْسِرِ فكلما خرج قِدْح رجل قيل : قد فازَ فَوْزاً . والفَوْزُ أَيضاً : الهلاك . فازَ يَفُوزُ وفَوَّزَ أَي مات ؛ ومنه قول كعب بن زهير : فَمَنْ للقَوافي شَانَها من يَحُوكُها ، إِذا ما تَوى كَعْبٌ ، وفَوَّزَ جَرْوَلُ ؟ يقولُ ، فلا يَعْيا بشيءٍ يَقُولُه ، ومن قائلِيها من يُسِيءُ ويَعْمَلُ قوله شانها أَي جاء بها شائنة أَي معيبة . وتوى : مات وكذا فَوَّزَ . قال ابن بري : وقد قيل إِنه لا يقال فوّز فلان حتى يتقدم الكلامَ كَلامٌ فيقال : مات فلانٌ وفَوَّزَ فلان بعده ، يشبه بالمُصَلِّي من الخيل بعد المُجَلِّي . وجَرْوَلٌ : يعني به الحُطَيْئَةَ ؛ وقال الكميت : وما ضَرَّها أَنَّ كَعْباً تَوَى ، وفَوَّزَ من بعدِه جَرْوَل ؟
قال ابن الأَعرابي : فوَّز الرجل إِذا مات ؛
وأَنشد : (* قوله « فوّز إلخ » الذي في ياقوت : لله درّ رافع أنى اهتدى * فوّز من قراقر إلى سوى خمساً إذا ما سارها الجبس بكى * ما سارها من قبله انس يرى ورواها في قراقر على غير هذا الترتيب فقدّم وأخر وجعل بدل الجبس الجيش . ولعله روى بهما اذ المعنى على كل صحيح ، ثم ان المؤلف استشهد بالبيت على أن فوّز بمعنى هلك وعبارة ياقوت : قراقر واد نزله خالد بن الوليد عند قصده الشام وفيه قيل لله در إلخ . ففوّز فيه بمعنى مضى فالانسب ما ذكره المؤلف بعد وهو الذي اقتصر عليه الجوهري .) فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى خَمْساً ، إِذا ما ركب الجِبسُ بَكَى
ويقال للرجل إِذا مات : قد فَوَّزَ أَي صار في مَفازَةٍ ما بين الدنيا والآخرة من البرزخ الممدود ؛ وفي حديث سَطِيح : أَمْ فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ أَي مات . قال ابن الأَثير : ويروى بالدال ، وقد تقدم . ويقال : فَوَّزَ الرجل بإِبله إِذا ركب بها المَفَازَةَ ؛ ومنه قول الراجز : فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى وهما ماءان لكلب . وفي حديث كعب بن مالك : واسْتَقْبَلَ سفراً بعيداً ومَفازاً ؛ المَفازُ والمَفازَةُ : البَرِّيَّةُ القَفْرُ ، وتجمع المَفاوِزَ . ويقال : فاوَزْتُ بين القوم وفارَضْتُ بمعنى واحد . والمَفازَة : المَهْلَكة على التَّطَيُّر ، وكلُّ قَعْرٍ مَفازَةٌ ؛ وقيل : المَفازَةُ والفَلاة إِذا كان بين الماءين رِبْعٌ من وِرْدِ الإِبل وغِبٌّ من سائر الماشية ، وقيل : هي من الأَرضين ما بين الرِّبْع من وِرْدِ الإِبلِ من الغِبِّ من وِردِ غيرها من سائر الماشية ، وهي الفَيفاةُ ، ولم يعرف أَبو زيد الفَيْفَ . ابن الأَعرابي : سميت الصحراء مفازَة لأَن من خرج منها وقطعها فاز . وقال ابن شميل : المفازة التي لا ماء فيها وإِذا كانت ليلتين لا ماء فيها فهي مَفازة وما زاد على ذلك كذلك ، وأَما الليلة واليوم فلا يعدّ مَفازة . قال ابن الأَعرابي : سميت المفازة من فَوَّزَ الرجل إِذا مات . ويقال : فَوَّزَ إِذا مضى . وفَوَّزَ تَفْوِيزاً : صار إِلى المَفازة ، وقيل : ركبها ومضى فيها ، وقيل : فَوَّزَ خرج من أَرض إِلى أَرض كهاجَرَ . وتَفَوَّزَ : كَفَوَّزَ ؛ قال النابغة الجعدي : ضَلال خَوِيّ إِذ تَفَوَّزَ عن حِمًى ، ليَشْرَبَ غِبًّا بالنِّباجِ ونَبْتَلا (* قوله « بالنباج » ونبتلا » هما اسما موضعين كما في ياقوت .) وفازَ الرجلُ وفَوَّزَ : هلك ؛ وقيل : إِن المَفازة مشتقة من هذا ، والأَول أَشهر وإِن كان الآخر أَقيس . والفَازَةُ : بناء من خِرَقٍ وغيرها تبنى في العساكر ، والجمع فازٌ ، وأَلفها مجهولة الانقلاب ؛ قال ابن سيده : ولكن أَحملها على الواو لأَن بدلها من الواو أَكثر من الياء ، وكذلك إِذا حَقَّرَ سيبويه شيئاً من هذا النحو أَو كَسَّرَه حمله على الواو أَخذاً بالأَغلب . قال الجوهري : والفازَةُ مِظَلَّةٌ تمدّ بعمود ، عَرَبيٌّ فيما أُرى . "
فزز(المعجم لسان العرب)
" الفَزُّ : ولد البقرة ، والجمع أَفْرازٌ ؛ قال زهير : كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ ، خافَ العُيونَ ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وفَزَّه فَزّاً وأَفَزّه : أَفزعه وأَزعجه وطَيَّر فؤادَه ، وكذلك أَفْزَزْتُه ؛ قال أَبو ذؤيب : والدهرُ لا يَبْقَى على حِدْثانِه ، شَبَبٌ أَفَزَّتْه الكِلابُ مُرَوَّعُ واسْتَفَزَّه من الشيء : أَخرجه . واسْتَفَزَّه : خَتَلَه حتى أَلقاه في مَهْلكة . واسْتَفَزَّه الخوفُ أَي استخفه . وفي حديث صفيَّة : لا يُغْضِبُه شيء ولا يَسْتَفِزُّه أَي لا يستخفه . ورجل فَزٌّ أَي خفيف . وفي التنزيل العزيز : واسْتَفزِزْ من استطعت منهم بصوتك ؛ قال الفراء : أَي استخف بصوتك ودعائك ، قال : وكذلك قوله عز وجل : وإِن كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ من الأَرض أَي ليستَخِفُّونَك . وقال أَبو إِسحق في قوله ليَسْتَفِزُّونَك : أَي ليقتلونك ، رواه لأَهل التفسير ؛ وقال أَهل اللغة : كادوا ليَسْتَخِفُّونَك إِفزاعاً يحملك على خفة الهَرَب . قال أَبو عبيد : أَفْزَزْتُ القومَ وأَفزعتهم سواء . وفَزّ الجُرْحُ والماءُ يفِزُّ فَزًّا وفَزِيزاً وفَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً : نَدِيَ وسال بما فيه . والفُزَفِزُ : الثَّدْيُ ؛ عن كراع . ابن الأَعرابي : فَزْفَزَ إِذا طرد إِنساناً وغيره . وفي النوادر : افْتَزَزْتُ وابْتَزَزْتُ وابْتَذَذْتُ وقد تباذَذْنا وتَبازَزْنا وقد بَذَذْتُه وبَزَزْتُه وفَزَزْتُه إِذا غَرَرْتَهُ وغَلَبْتَه . وذَكر الجوهريُّ : وقَعَدَ مُسْتَوْفِزاً أَي غير مطمئن . "