وصف و معنى و تعريف كلمة فزبالوكم:


فزبالوكم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و زاي (ز) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فزبالوكم في معاجم اللغة العربية:



فزبالوكم

جذر [زبل]



معنى فزبالوكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَبَّلَ** \- [ز ب ل]. (ف: ربا. متعد).** زَبَّلْتُ**،** أُزَبِّلُ**،** زَبِّلْ**، مص. تَزْبيلٌ. "زَبَّلَ الأَرْضَ" : زَبَلَها. "زبَّلَ الزَّرْعَ".


معجم الغني
**زَبَلَ** \- [ز ب ل]. (ف: ثلا. متعد).** زَبَلْتُ**،** أَزْبِلُ**،** اِزْبِلْ**، مص. زَبْلٌ. 1. "زَبَلَ الأَرْضَ" : سَمَّدَها وَأَصْلَحَها بِوَضْعِ الزِّبْلِ فيها. 2. "زَبَلَ الزَّرْعَ" : سَمَّدَهُ بِالزِّبْلِ.
معجم الغني
**زِبْلٌ** \- ج:** أَزْبالٌ**. [ز ب ل]. "وَضَعَ الزِّبْلَ في زَرْعِ الأَرْضِ" : أَوْساخُ الحَيَواناتِ وَمَا يَصْلُحُ مِنْهَا لِسَمادِ الزَّرْعِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
زَبّال [مفرد]: جامعُ القُمامة والكُناسة والمخلَّفات "يمرُّ الزَّبّال على المنازل صباحًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُبالة [مفرد]: قُمامة البيوت وكُناستها وأوساخها "صندوق الزُّبالة- زُبالة المنازل".


معجم اللغة العربية المعاصرة
زُبول [مفرد]: مصدر زبَلَ.
المعجم الوسيط
الزرعَ ـُ زَبْلاً: سمّده بالزِّبْلِ. ويُقال: زَبَل الأَرض.( الزُِّبالُ ): ما تحمله النملةُ بفيها. ويُقال: ما أصاب منه زُبالاً: شيئاً.( الزُّبالةُ ): يُقال: ما في الإناء زُبالة: شيء.( الزَّبَّالُ ): مَنْ يجمع القمامة.( الزِّبْلُ ): السِّرْجين وما أشبهه.( الزَّبيلُ ): الزِّبل. وـ القُفَّة. ( ج ) زُبُل، وزُبْلان.( الزَِّنْبيل ): القُفَّة. ( ج ) زنابيلُ.( المَزْبَلَةُ ): موضع الزِّبل. ( ج ) مَزابلُ.


مختار الصحاح
ز ب ل : الزِّبْلُ السرجين وموضعه مَزْبَلُةٌ بفتح الباء وضمها و الزَّبِيلُ القُفه فإذا كسرته شددت فقلت زِبِّيلٌ أو زِنْبِيلٌ
الصحاح في اللغة
الزِبْلُ بالكسر: السِرْجينُ، وموضعه مَزْبَلَةٌ ومَزْبَلَةٌ أيضاً. يقال:

زَبَلْتُ الأرضَ، إذا سَمَّدْتَها. والزَأْبَلُ: القصير. والزَبيلُ معروفٌ، فإذا كسرته شدّدت فقلت زِبِّيلٌ أو زِنْبيلٌ. ويقال أيضاً: ما في الإناء زُبالَةٌ، أي شيء والزِبالُ بالكسر: ما تحمله النملةُ بِفيها. يقال: ما رَزَأْتُه زِبالاً، أي شيئاً.


تاج العروس

الزِّبْلُ بالكَسْرِ وكأَمِيرٍ : السِّرْقِينُ وما أَشْبَهَهُ . والْمَزْبَلَةُ وتُضَمُّ الباءُ : مَلْقَاهُ كما في المُحْكَمِ ومَوْضِعُهُِ كما في العُبابِ والجَمعُ الْمَزابِلُ . وزَبَلَ زَرْعَهُ يَزْبِلُهُ زَبْلاً مِن حَدِّ ضَرَبَ : سَمَدَهُ أي أَصْلَحَهُ بالزِّبْلِ وكذلكَ الأَرْض . والزِّبالُ ككِتَابٍ : ما تَحْمِلُُ النَّحْلَةُ كذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : النَّمْلَةُ بِفِيهَا ومنه قولُهم : ما أصابَ مِن فُلاَنٍ زِبَالاً ويُضَمُّ : أي شَيْئاً عن ابنِ دُرَيْدٍ قال ابنُ مُقْبِلٍ يَصِفُ فَحْلاً :

كَرِيمُ النِّجَارِ حَمَى ظَهْرَهُ ... فلم يُرْتَزَأْ بِرُكُوبٍ زِبالاَ

ومَا في الْبِئِرِ والإناءِ والسِّقاءِ زُبَالَةُ بالضَّمِّ : أي شَيٌْ . وزَبَالَةُ كسَحَابَةٍ : ع مِنْهُ : أبو بكرٍ مُحَمَّدُ بنُ الْحَسَنِ بنِ عَيَّاشٍ الزَّبالِيُّ هكذا ضَبَطَهُ أبو مسعودٍ البَجَلِيُّ وضَبَطَهُ الخَطِيبُ بالضَّمِّ رَوَى عنه أبو العَبَّاسِ بنُ عُقْدَةَ ويُقالُ : إِنَّهُ مَنْسُوبٌ إلى جَدِّهِ زَبالَةَ . ومُحَمَّدُ بنُ الْحَسَنِ ابنِ أبي الحَسَنِ بنِ زَبَالَةَ المَخْزُومِي المَدَنِيُّ : مُحَدِّثٌ عن مَالِكٍ والدَّرَاوَرْدِيِّ وعنه أهلُ العِرَاقِ وقد تكلَّم فيه ابنُ مَعِينٍ وأبو دَاوُدَ وقالَ الرُّشَاطِيُّ : وَاهٍ لا يُحْتَجُّ به وقد رَوَى عنه الزُّبَيْرُ ابنُ بَكَّارٍ وأبو خَيْثَمَة . وزَبَالَةُ بنتُ عُتَيْبَةَ بنِ مِرْدَاسٍ أُخْتُ هُردَانَ وخَدْلَةَ : شاعِرَةٌ كانَ بَيْنَها وبينَ اللَّعِينِ المِنْقَرِيُّ مُهاجَاةٌ وكذلكَ بَيْنَها وبينَ أُخْتِها خَدْلَةَ . وزُبَالَةُ بنُ خُشَيْشٍ بالضَّمِّ : جَدُّ والِدِ مَالِكِ بنِ الْحُوَيْرِثِ بنِ أَشْيَمَ اللَّيْثِيِّ الصَّحَابِيِّ رَضيَ اللهُ تَعالى عنه وله وِفَادَةٌ وتُوُفِّيَ سنة 47 ، فقَوْل الصّاغَانِيُّ فيه : أِنَّهُ مِن أَصْحابِ الحَدِيثِ مَحَلُّ تَأَمُّلٍ وكذا إهْمالُ المُصَنِّفَ إِيَّاُه وعَدَمُ إِشارَتِهِ إلى ذلك . وزُبَالَةُ : ع مِن ضَواحِي المَدِينَةِ قالَهُ الزَّجَّاجِيُّ وقال ابنُ خَرْدَاذَبه : بَيْنَ بَغْدادَ والمَدِينَةِ سُمِّيَ بِزُبَالَةَ بنِ حُبابِ بنِ مكرب بن عَمْلِيقٍ وقالَ ابنُ الكَلْبِيِ : بِزُبَالَةَ بنتِ مَسْعُودٍ مِن الْعَمالِقَةِ وقال أهلُ اللُّغَةِ : سُمِّيَ مِن قَوْلِهم : ما في السِّقاءِ زُبالَةٌ أي شَيْءٌ وهي مَنْزِلَةٌ مِن مَناهِلِ طَرِيقِ مَكَّةَ وقيلَ : لِزَبْلِها الماءَ أي : ضَبْطِها يُقالُ : فُلانٌ شَدِيدُ الزَّبْلِ لِلْقِرْبَةِ إذا احْتَمَلَها عَلى شِدَّتِهِ وفي التَّبْصِيرِ : مَنْزِلَةٌ بينَ فَيْدٍ والْكُوفَةِ . وجَعْفَرُ بنُ مُحَمَّدٍ الزُّبَالِيُّ : مُحَدِّثٌ عن أبي عاصِمٍ النَّبِيلِ . وفَاتَهُ : حَسَّانُ الزُّبَالِيُّ عن زَيْدِ بنِ الحُبابِ . والزَّبِيلُ كأَمِيرٍ وإذا كسَرْتَ الزَّايَ شَدَّدْتَ الْبَاءَ مِثْل سِكِّينٍ وقِنْدِيلٍ بالكسرِ لَنَّهُ ليسَ في كَلامِهِم فَعْلِيل بالفتحِ قَالَهُ الجَوْهَرِيُّ وقد يُفْتَحُ وهي لُغَةٌ عن الفَرَّاءِ نَقَلَها الصّاغَانِيُّ : الْقُفَّةُ أو الْجِرَابُ أو الْوِعاءُ يُحْمَلُ فيه ج زُبُلٌ ككُتُبٍ وزُبْلاَنٌ بالضَّمِّ وزَنَابِيلُ يُقالُ : عندَهُ زُبُلٌ مِن تَمْرٍ وزَنَابِيلُ . والزِّئْبِلُ كزِبْرِجٍ : الدَّاهِيَةُ عن ابنِ عَبَّادٍ وكذلك : الضِّئْبِلُ بلا ضَّادِ كما سَيَأْتِي والجمعُ : زآبِلُ وضَآبِلُ . والزَّأْبَلُ كجَعْفَرٍ وتُكْسَرُ الْباءُ أَيضاً : الْقَصِيرُ قال :

" حَزَنْبَلُ الحِضْنَيْنِ فَدْمٌ زَأْبَلُ وبِتَرْكِ الْهَمْزِ أَكْثَرُ . وزَابَلُ كهَاجَرَ : د بِالسَّنْدِ وله كُورَةٌ كَبِيرَةٌ تُعْرَفُ بزَابَلَسْتان . وأبو العَبَّاس أحمدُ بنُ الْحُسَيْنِ ابنِ أحمدَ بنِ زَنْبِيلٍ بفَتْحِ الزَّايِ كما ضَبَطَهُ الحافِظُ النَّهَاوَنْدِيُّ : رَاوِي تاريخ الْبُخارِيِّ الصَّغِير عن أبي الْقاسِمِ بنِ الأَشْقَرِ عنهُ . والزّبْلَةُ بالضَّمِّ : اللُّقْمَةُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ . قال : والزَّبَلةُ بِالتَّحْرِيكِ : الشَّيْءُ يُقالُ : مَارَزَأْتُهُ زَبَلَةً أي شَيْئاً وكذا : ما أَغْنَى عنه زَبَلةً . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : زَبَلْتُ الشَّيْءَ وازْدَبَلْتُهُ : احْتَمَلَتْتُه وكذلك زَمَلْتُهُ وازْدَمَلْتُهُ . وزُبْلانُ بالضَّمِّ : مَوْضِعٌ . وزُبَالَةُ بالضَّمِّ : ابنُ تَمِيم أخٌ لعَمْرِو بنِ تَمِيمٍ قالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : لَيْسُوا بالْكَثيِرِ قالَ أبو ذُؤَيْبٍ :

لا تَأْمَنَنًَّ زُبَالِيّاً بِذِمَّتِهِ ... إذا تَقَنَّعَ ثَوْبَ الْغَدْرِ وائتَزَرَاوالزِّبْلُ : الْحَقِيبَةُ عن أبى عَمْرٍو . والقاضِي شمسُ الدِّينِ محمدُ بنُ أحمدَ الشّهِيرُ بابنِ زُبالَةَ حاكِمُ مَدِينَةِ يَنْبُعَ سَمِعَ مع أخِيهِ التَّاجِ عبدِ الوَهَّابِ ووَلَدَيْهِ الشِّهابِ أحمدَ والنُّورِ عَليٍّ تُساعِيَّاتِ العِزِّ بنِ جَمَاعَةَ تَخْرِيجَ ابنِ الكُوَيْكِ عَلى الجَمالِ أبي البَرَكاتِ الكازَرُونِيِّ المَدَنِيِّ في سنة 841 . والزَّبَّالُ كشَدَّادٍ : مَن يَتَعَانَى حَمْلَ الزِّبْلِ . وزِبْلَى كذِكْرَى : قَرْيَةٌ بِمِصْرَ من الشَّرْقِيَّةِ . وزُبالَةُ : لَقَبُ الأَمِيرِ أحمدَ بنِ الظَّاهِرِ عَلِيِّ بنِ العزيزِ محمدِ بنِ الظَّاهِرِ غَازِي صاحِب حَلَبَ وكانَ شُجَاعاً ماتَ بِمِصْرَ سنة 680 . وإبْراهِيمُ بنُ مُزَيْبِلٍ القُرَشِيُّ المَخْزُومِيُّ الضَّرِيرُ المُقْرِئُ أَثْنَى عليه الْمُنْذِرِيُّ في التَّكْمِلَةِ ماتَ سمة 597

لسان العرب
الزَّبْل بالكسر السِّرْقِين وما أَشبهه وحكى اللحياني أَخذوا زَبَلاتهم قال ابن سيده فلا أَدري أَيّ شيء جمع وفي الحديث أَن امرأَة نَشَزَت على زوجها فَحَبسها في بيت الزِّبْل هو بالكسر السِّرْجِين وبالفتح مصدر زَبَلْت الأَرض إِذا أَصلحتها بالزِّبْل وزَبَل الأَرضَ والزرعَ يَزْبِله زَبْلاً سَمَّدَه والمَزْبَلة والمُزْبُلة بالفتح والضم مُلْقاه والزِّبال بالكسر ما تَحْمِل النَّمْلة بفيها وما أَصاب منه زِبالاً وزُبَالاً أَي شيئاً قال ابن مقبل يصف فَحْلاً كَريم النِّجار حَمَى ظَهْرَهُ فلم يُرْتَزأْ بركوب زِبَالا وما أَغْنَى عنه زَبَلة أَي زِبالاً وما في السِّقَاء والإِناء والبئر زُبَالة أَي شيء وبها سُمِّيت زُبَالة منزلة من مناهل طريق مكة والزَّبِيل والزِّنْبِيل الجِراب وقيل الوِعاء يُحْمل فيه فإِذا جَمَعوا قالوا زَنابيل وقيل الزِّنْبِيل خطأ وإِنما هو زَبِيل وجمعه زُبُل وزُبْلان والزَّأْبَل القصير قال حَزَنْبَل الحِضْنَيْن فَدْم زَأْبَل والزَّبِيل القُفَّة والجمع زُبُل الجوهري الزَّبِيل معروف فإِذا كسَرته شدَّدت فقلت زِبِّيل أَو زِنْبِيل لأَنه ليس في الكلام فَعْليل بالفتح وزَبَلْت الشيءَ وازْدَبَلْته احتملته وكذلك زَمَلْته وازْدَمَلْته والزُّبْلة اللُّقمة والزُّبْلة النَّيْلة ( * قوله « والزبلة النيلة » كذا في الأصل ورمز له بعلامة التوقف وفي ترجمة نيل من القاموس وما أصاب نيلاً ونيلة أي شيئاً ) وزُبْلان وزُبَالة موضع وزُبَالة بن تميم أَخو عمرو بن تميم قال ابن الأَعرابي لهم عَدَدٌ وليسوا بكثير قال أَبو ذؤيب لا تأْمَنَنَّ زُبَالِيًّا بذِمَّتِه إِذا تَقَنَّع ثوبَ الغَدْر وأْتَزرا
الرائد
* زبل يزبل: زبلا. 1-الأرض: سمدها بالزبل. 2-الشيء: احتمله.
الرائد
* زبل تزبيلا. الأرض: سمدها بالزبل.
الرائد
* زبل. ما ترمي به الحيوانات من أوساخ جوفها، ويتخذ لتسميد الأرض وإصلاح الزرع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: