وصف و معنى و تعريف كلمة فزخاتها:


فزخاتها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و زاي (ز) و خاء (خ) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فزخاتها في معاجم اللغة العربية:



فزخاتها

جذر [فزخ]

  1. زاخَ : (فعل)
    • زَاخَ، يَزِيخُ، مصدر زَيْخٌ، زَيَخانٌ
    • زاخَ الْحاكِمُ : ظَلَمَ
    • زاخَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، اِبْتَعَدَ
  2. زاخّ : (اسم)
    • زاخّ : فاعل من زَخَّ
,
  1. فَزَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَزَّ عَنِّي: عَدَلَ، وانْفَرَدَ،
      ـ فَزَّ الظَّبْيُ: فَزِعَ،
      ـ فَزَّ الرجُلُ يَفِزُّ فَزَازَةً وفُزُوزَةً: تَوَقَّدَ،
      ـ فَزَّ فلاناً عَنْ مَوْضِعِهِ فَزّاً: أزْعَجَهُ،
      ـ فَزَّ الجُرْحُ يَفِزُّ فزيزاً: سالَ، ونَدَّى.
      ـ اسْتَفَزَّهُ: اسْتَخَفَّهُ، وأخْرَجَهُ من دارِهِ، وأزْعَجَهُ.
      ـ أفْزَزْتُه: أزْعَجْتُهُ.
      ـ فَزُّ: الرَّجُلُ الخفيفُ، وولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ. ج: أفْزَازٌ.
      ـ فُزُّ: مَحَلَّةٌ بِنَيْسَابورَ.
      ـ فَزَّانُ: ولايَةٌ واسِعَةٌ بين الفَيُّومِ وطَرَابُلْسِ الغَرْبِ، سُمِّيَتْ بفَزَّانَ بِن حامٍ.
      ـ تَفَزَّزَ: عَنَّى.
      ـ افْتَرَّ: غَلَبَ.
      ـ فَزْفَزَ: طَرَدَ إنساناً أو غيرَهُ.
      ـ تَفازَزْنَا: تَبَارَزْنَا.
  2. وفز (المعجم لسان العرب)

    • "لقيته على أَوْفازٍ أَي على عَجَلَةٍ، وقيل:معناه أَن تلقاه مُعِدًّا، واحدها وَفَزٌ، واستَوْفَزَ في قِعْدَتِه إِذا قَعَدَ قُعُوداً منتصباً غير مطمئن.
      قال أَبو بكر: الوَفْزُ أَن لا يطمئن في قعوده.
      يقال: قعد على أَوفاز من الأَرض ووِفازٍ؛

      وأَنشد: أَسُوقُ عَيْراً مائِلَ الجَهازِ،صَعْباً يُنَزِّيني على أَوْفاز؟

      ‏قال: ولا تقل على وِفازٍ.
      والوَفَزُ والوَفَزَةُ: العَجَلَة، والجمع أَوْفازٌ.
      قال أَبو منصور: والعرب تقول فلان على أَوفاز أَي على حَدِّ عَجَلَة، وعلى وَفَزٍ.
      ويقال: نحن على أَوْفازٍ أَي على سفر قد أَشْخَصْنا، وإِنا على أَوفاز.
      وفي حديث عليّ، كرم لله تعالى وجهه: كونوا منها على أَوْفازٍ، الوَفَزُ: العَجَلة.
      الليث: الوَفَزَةُ أَن تَرَى الإِنسانَ مُسْتَوْفِزاً قد اسْتَقَلَّ على رجليه ولما يستو قائماً وقد تهيأَ للأَفْزِ والوُثُوبِ والمُضِيِّ.
      يقال له: اطْمَئِنَّ فإِني أَراك مُسْتَوْفِزاً.
      قال أَبو معاذ: المُسْتَوْفِزُ الذي قد رفع أَليتيه ووضع ركبتيه؛ قاله في تفسير: وتَرَى كل أُمَّةٍ جاثِيةً؛ قال مجاهد: على الرُّكَبِ مُسْتَوْفِزِين.
      "
  3. فزز (المعجم لسان العرب)
    • "الفَزُّ: ولد البقرة، والجمع أَفْرازٌ؛ قال زهير: كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ،خافَ العُيونَ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وفَزَّه فَزّاً وأَفَزّه: أَفزعه وأَزعجه وطَيَّر فؤادَه، وكذلك أَفْزَزْتُه؛ قال أَبو ذؤيب: والدهرُ لا يَبْقَى على حِدْثانِه،شَبَبٌ أَفَزَّتْه الكِلابُ مُرَوَّعُ واسْتَفَزَّه من الشيء: أَخرجه.
      واسْتَفَزَّه: خَتَلَه حتى أَلقاه في مَهْلكة.
      واسْتَفَزَّه الخوفُ أَي استخفه.
      وفي حديث صفيَّة: لا يُغْضِبُه شيء ولا يَسْتَفِزُّه أَي لا يستخفه.
      ورجل فَزٌّ أَي خفيف.
      وفي التنزيل العزيز: واسْتَفزِزْ من استطعت منهم بصوتك؛ قال الفراء: أَي استخف بصوتك ودعائك، قال: وكذلك قوله عز وجل: وإِن كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ من الأَرض أَي ليستَخِفُّونَك.
      وقال أَبو إِسحق في قوله ليَسْتَفِزُّونَك: أَي ليقتلونك، رواه لأَهل التفسير؛ وقال أَهل اللغة: كادوا ليَسْتَخِفُّونَك إِفزاعاً يحملك على خفة الهَرَب.
      قال أَبو عبيد: أَفْزَزْتُ القومَ وأَفزعتهم سواء.
      وفَزّ الجُرْحُ والماءُ يفِزُّ فَزًّا وفَزِيزاً وفَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً: نَدِيَ وسال بما فيه.
      والفُزَفِزُ: الثَّدْيُ؛ عن كراع.
      ابن الأَعرابي: فَزْفَزَ إِذا طرد إِنساناً وغيره.
      وفي النوادر: افْتَزَزْتُ وابْتَزَزْتُ وابْتَذَذْتُ وقد تباذَذْنا وتَبازَزْنا وقد بَذَذْتُه وبَزَزْتُه وفَزَزْتُه إِذا غَرَرْتَهُ وغَلَبْتَه.
      وذَكر الجوهريُّ: وقَعَدَ مُسْتَوْفِزاً أَي غير مطمئن.
      "
  4. فزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فزَّ فَزَزْتُ ، يَفِزّ ، افْزِزْ / فِزَّ ، فَزًّا ، فهو فازّ ، والمفعول مفزوز (للمتعدِّي) :-
      • فزَّ الشَّخصُ
      1 - فزِع :-فزَزْتُ عند سماعي صوت الانفجار، - فزَزْتُ خوفًا من صوت الرعد.
      2 - وثب، عدل وتنحَّى :-فزّ الغزالُ، - فزّ الأطفالُ في الحديقة.
      • فزَّ فلانًا: أفزعه، أزعجه :-فزّ أخاه بأنباء الحرب، - سمع صوتًا فزّه.
      • فزَّ فلانًا عن موضعه: أزاله.
  5. استفزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفزَّ يستفزّ ، استفْزِزْ / اسْتَفِزَّ ، استفزازًا ، فهو مُسْتفِزّ ، والمفعول مُسْتفَزّ :-
      • استفزَّ فلانًا
      1 - أغضبه وأثاره، أزعجه، هيّجه :-استفزّته ادِّعاءات منافسه/ أفعال أخيه، - يستنكر سياسة الاعتداء والاستفزاز، - كلام مستفِزّ، - {وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ} .
      2 - أخرجه من المكان :- {فَأَرَادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعًا} .
      استفزَّه الخوفُ: استخفَّه واستدعاه وحرَّكه :- {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ} .


  6. أفزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفزَّ يُفزّ ، أفْزِزْ / أفِزَّ ، إفزازًا ، فهو مُفِزّ ، والمفعول مُفَزّ :-
      أفزَّه صوتٌ مدوٍّ فزَّه؛ أفزعه، أزعجه :-أفزّه كابوس.
  7. فز (المعجم الرائد)
    • فز - يفز ، فزازة وفزوزة
      1-نشط واضطرب وتوقد
  8. نَفَزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَفَزَ الظَّبْيُ يَنْفِزُ نَفَزاناً: وثَبَ، وهو ظَبْيٌ يَنْفوزٌ.
      ـ نَفَّزَهُ تَنْفيزاً: رَقَّصَهُ،
      ـ نَفَّزَ السَّهْمَ: أدارَهُ على ظُفُرِهِ، لِيَبينَ له اعْوِجاجُهُ من اسْتِقامَتِهِ، كأنْفَزَهُ.
      ـ نَفيزُ ونَفيزَةُ: زُبْدَةٌ تَتَفَرَّقُ في المِمْخَضِ، لا تَجْتَمِعُ.
      ـ نَوافِزُ الدابَّةِ: قَوائِمُها.
      ـ نَفْزَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ نُفَّازٌ: لُعْبَةٌ لهم،
      ـ يَتَنافَزونَ فيها: يَتَواثَبونَ.
  9. استفزّه الخوف (المعجم عربي عامة)
    • استخفَّه واستدعاه وحرَّكه :- {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ}.
  10. أَفَزَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَفَزَّهُ : فَزَّه.
  11. الفَزَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَزَّةُ : الوثْبَةُ بالانْزعاج.
  12. مُسْتَفِزٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ف ز ز]. (فاعل مِن اِسْتَفَزَّ). :-حَادِثٌ مُسْتَفِزٌّ :- : أَيْ مَا يُثِيرُ الأَعْصَابَ وَيُفْزِعُهَا وَيُزْعِجُهَا. :-مُسْتَفِزٌّ لِلْأَعْصَابِ.
  13. إِستَفَزّ (المعجم الرائد)
    • إستفز - استفزازا
      1- إستفزه الفرح : استخفه، استدعاه. 2- إستفزه : أزعجه وجعله يضطرب «استفره الخوف». 3- إستفزه : أخرجه من داره. 4- إستفزه : تحداه. 5- إستفزه : قتله.
  14. زخر (المعجم لسان العرب)
    • "زَخَرَ البَحْرُ يَزْخَرُ زَخْراً وزُخُوراً وتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَـَّلأَ.
      وزَخَرَ الوادِي زَخْراً: مَدَّ جِدّاً وارتفع، فهو زاخِرٌ.
      وفي حديث جابر: فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ ماؤُه وارتفعت أَمواجه.
      وزَخَر القومُ: جاشوا لِنَفِيرٍ أَو حَرْبٍ؛ وكذلك زَخَرَتِ الحربُ نفسُها؛

      قال: إِذا زَخَرَتْ حَرْبٌ لِيَوْمِ عَظِيمَةٍ،رأَيتَ بُحُوراً من نُحُورِهِمُ تَطْمُو وزَخَرَتِ القِدْرُ تَزْخَرُ زَخْراً: جاشَتْ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: فَقُدُورهُ بِفنائِهِ،للضَّيْفِ، مُتْرَعَةٌ زَواخِرْ وعِرْقٌ زاخِرٌ: وافِرٌ؛ قال الهذلي: صَنَاعٌ بِإِشْفَاها، حَصَانٌ بِشَكْرِها،جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ، والعِرْقُ زَاخِر؟

      ‏قال الجوهري: معناه يقال إِنها تجود بقوتها في حال الجوع وهيجان الدم والطبائع، ويقال: نسبها مرتفع لأَن عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَمِ.
      وقال أَبو عبيدة: عِرق فلان زاخر إِذا كان كريماً يَنْمِي.
      وزَخَرَ النباتُ: طال، وإِذا التف النبات وخرج زهره قيل: قد أَخذ زُخاريَّهُ.
      وزَخَرَتْ رِجْلُه زَخْراً: مَدَّتْ؛ عن كراع.
      وكلام زَخْوَرِيُّ: فيه تَكبر وتَوَعُّدٌ، وقد تَزَخْوَرَ.
      ونَبْتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ: تامٌّ رَيَّانُ.
      الأَصمعي: إِذا التف العشبُ وأَخرج زَهْرَهُ قيل: جَنَّ جُنُوناً وقد أَخذ زُخارِيَّهُ؛ قال ابن مقبل: ويَرْتَعِيانِ لَيْلَهُما قَرَاراً،سَقَتْهُ كلُّ مُدْجِنَةٍ هَمُوعِ زُخارِيَّ النَّباتِ، كأَنَّ فيه جِيادَ العَبْقَرِيَّةِ والقُطُوعِ

      ويقال: مكان زُخارِيُّ النبات، وزُخارِيُّ النبات: زَهْرُهُ.
      وأَخذ النباتُ زُخارِيَّهُ أَي حَقَّه من النَّضارة والحسن.
      وأَرض زَاخِرَةٌ.
      أَخذت زُخارِيَّها.
      أَبو عمرو: الزَّاخِرُ الشَّرَفُ العالي.
      ويقال للوادي إِذا جاش مَدُّه وطمَا سَيْلُه: زَخَرَ يَزْخَرُ زَخْراً، وقيل: إِذا كثر ماؤه وارتفعت أَمواجه، قال: وإِذا جاش القوم للنَّفِير، قيل: زَخَروا.
      وقال أَبو تراب: سمعت مُبْتَكِراً يقول: زاخَرْتُه فَزَخَرْتُه وفاخَرْتُه فَفَخَرْتُه،وقال الأَصمعي: فَخَرَ بما عنده وزَخَرَ واحدٌ.
      "


  15. أَفزّ (المعجم الرائد)
    • أفز - إفزازا
      1- أفزه : أخافه. 2- أفزه : أزعجه، طرده.
  16. فز (المعجم الرائد)
    • فز - ج، أفزاز
      1- مصدر فز. 2- رجل خفيف نشيط. 3- ولد البقرة الوحشية.
  17. أفز (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو عمرو: الأَفْزُ، بالزاي، الوثْبَةُ بالعَجَلَة، والأَفْرُ،بالراء: العَدْوُ.
      "
  18. زَخَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَخَرَ البَحْرُ، زَخْراً وزُخوراً وَتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَلأّ،
      ـ زَخَرَ الوادِي: مَدَّ جِدّاً، وارْتَفَعَ،
      ـ زَخَرَ الشيءَ: مَلأَهُ،
      ـ زَخَرَ القومُ: جاشُوا لنَفِيرٍ أو حَرْبٍ،
      ـ زَخَرَ القِدْرُ، وزَخَرَ الحَرْبُ: جاشَتا،
      ـ زَخَرَ النَّباتُ: طالَ،
      ـ زَخَرَ الرجلُ بما عندَهُ: فَخَرَ، كتَزَخْوَرَ،
      ـ زَخَرَ الرجلَ: أطْرَبَهُ،
      ـ زَخَرَ العُشْبُ المالَ: سَمَّنَهُ وزَيَّنَهُ،
      ـ زَخَرَ الدِّقَّ: أذْراهُ في الريحِ.
      ـ زاخَرَهُ فَزَخَرَهُ: فاخَرَهُ فَفَخَرَهُ.
      ـ نباتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ: تامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ.
      ـ زاخِرُ: الشَّرَفُ العالِي، والجَذْلانُ.
      ـ زُخْرِيُّ: الطويلُ.
      ـ زُخارِيُّ النباتِ: زَهْرُهُ ونَضارَتُهُ.
      ـ عِرْقُهُ زاخِرٌ: كريمٌ يَنْمِي.
      ـ كلامٌ زَخْورِيٌّ: فيه تَكَبُّرٌ.


  19. زخَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زخَرَ / زخَرَ بـ يَزخَر ، زَخْرًا وزُخورًا وزَخِيرًا ، فهو زاخر ، والمفعول مزخور (للمتعدِّي) :-
      • زخَر البحرُ ارتفع ماؤه وفاض :-عطاءٌ زاخِر.
      • زخر الشَّخصُ: جاد بما عنده.
      • زخَر المطرُ السَّواقيَ: ملأها :-زخَر الرجلُ الإناءَ.
      • زخَرت المكتبةُ بالكتب النَّفيسة: امتلأت بها.
  20. زخَر (المعجم الرائد)
    • زخر - يزخر ، زخرا وزخورا وتزخارا
      1- زخر البحر أو النهر : امتلأ. 2- زخر الوادي : ارتفع. 3- زخرت الحرب أو القدر : جاشت، غلت. 4- زخر القوم : جاشوا وغلوا لنفير أو حرب. 5- زخر النبات : طال. 6- زخر بما عنده : إفتخر به. 7- زخر الشيء : ملأه. 8- زخر الماشية : سمنها. 9- زخر الشيء أو الحيوان : زينه. 11- زخره : أطربه
  21. أفزعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفزعَ يُفزع ، إفزاعًا ، فهو مُفزِع ، والمفعول مُفزَع :-
      • أفزع فلانًا أخافه، روّعه وأرهبه :-أفزعه نباح الكلب/ زئير الأسد، - أفزعهم أزيز الطَّائرات فصمُّوا آذانهم.
      • أفزع فلانًا من النَّوم: نبَّهه.
  22. الزَّاخرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّاخرُ : الشَّرَفُ العالي.
      ويقال: فلانٌ عِرْقُهُ زاخرٌ: كريمٌ يَنمِي. والجمع : زَوَاخِرُ.
      وزواخِرُ الوادي: أَعشابُه.
  23. الزُّخَارِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الزُّخَارِيُّ من النبات: التامُّ، الرَّيَّانُ المُلْتَفُّ.
      وزُخَارِيُّ النباتِ: زهرهُ ونَضارته.
      يقال: أَخَذَ النباتُ زُخَارِيَّهُ: الْتفَّ وخرج زهرُه.
      ويقالُ كذلك لكل أَمرٍ تَمَّ واستحْكم: أَخَذَ زُخَارِيَّهُ.
  24. زَاخَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَاخَرَهُ : فاخَرَه.
  25. زاخِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات، زَواخِرُ. [ز خ ر]. (فاعل مِنْ زَخَرَ).
      1. :-بَحْرٌ زاخِرٌ :- : غامِرٌ، أَيْ أَمْواجُهُ مُرْتَفِعَةٌ.
      2. :-هُوَ بَحْرٌ زاخِرٌ بالعُلومِ :- : واسِعُ العُلومِ.
      3. :-وَلَدٌ زاخِرٌ :- : جَذْلانُ.
      4. :-إِنْسانٌ عِرْقُهُ زاخِرٌ :- :كَريمٌ لأَنَّ عِرْقَهُ يَزْخَرُ بِالكَرَمِ.


معنى فزخاتها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: