وصف و معنى و تعريف كلمة فزخاتي:


فزخاتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و زاي (ز) و خاء (خ) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح فزخاتي في معاجم اللغة العربية:



فزخاتي

جذر [زخات]

  1. زاخَ : (فعل)
    • زَاخَ، يَزِيخُ، مصدر زَيْخٌ، زَيَخانٌ
    • زاخَ الْحاكِمُ : ظَلَمَ
    • زاخَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، اِبْتَعَدَ
  2. زاخّ : (اسم)
    • زاخّ : فاعل من زَخَّ
,
  1. فزز (المعجم لسان العرب)
    • "الفَزُّ: ولد البقرة، والجمع أَفْرازٌ؛ قال زهير: كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ،خافَ العُيونَ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وفَزَّه فَزّاً وأَفَزّه: أَفزعه وأَزعجه وطَيَّر فؤادَه، وكذلك أَفْزَزْتُه؛ قال أَبو ذؤيب: والدهرُ لا يَبْقَى على حِدْثانِه،شَبَبٌ أَفَزَّتْه الكِلابُ مُرَوَّعُ واسْتَفَزَّه من الشيء: أَخرجه.
      واسْتَفَزَّه: خَتَلَه حتى أَلقاه في مَهْلكة.
      واسْتَفَزَّه الخوفُ أَي استخفه.
      وفي حديث صفيَّة: لا يُغْضِبُه شيء ولا يَسْتَفِزُّه أَي لا يستخفه.
      ورجل فَزٌّ أَي خفيف.
      وفي التنزيل العزيز: واسْتَفزِزْ من استطعت منهم بصوتك؛ قال الفراء: أَي استخف بصوتك ودعائك، قال: وكذلك قوله عز وجل: وإِن كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ من الأَرض أَي ليستَخِفُّونَك.
      وقال أَبو إِسحق في قوله ليَسْتَفِزُّونَك: أَي ليقتلونك، رواه لأَهل التفسير؛ وقال أَهل اللغة: كادوا ليَسْتَخِفُّونَك إِفزاعاً يحملك على خفة الهَرَب.
      قال أَبو عبيد: أَفْزَزْتُ القومَ وأَفزعتهم سواء.
      وفَزّ الجُرْحُ والماءُ يفِزُّ فَزًّا وفَزِيزاً وفَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً: نَدِيَ وسال بما فيه.
      والفُزَفِزُ: الثَّدْيُ؛ عن كراع.
      ابن الأَعرابي: فَزْفَزَ إِذا طرد إِنساناً وغيره.
      وفي النوادر: افْتَزَزْتُ وابْتَزَزْتُ وابْتَذَذْتُ وقد تباذَذْنا وتَبازَزْنا وقد بَذَذْتُه وبَزَزْتُه وفَزَزْتُه إِذا غَرَرْتَهُ وغَلَبْتَه.
      وذَكر الجوهريُّ: وقَعَدَ مُسْتَوْفِزاً أَي غير مطمئن.
      "
  2. زخر (المعجم لسان العرب)

    • "زَخَرَ البَحْرُ يَزْخَرُ زَخْراً وزُخُوراً وتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَـَّلأَ.
      وزَخَرَ الوادِي زَخْراً: مَدَّ جِدّاً وارتفع، فهو زاخِرٌ.
      وفي حديث جابر: فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ ماؤُه وارتفعت أَمواجه.
      وزَخَر القومُ: جاشوا لِنَفِيرٍ أَو حَرْبٍ؛ وكذلك زَخَرَتِ الحربُ نفسُها؛

      قال: إِذا زَخَرَتْ حَرْبٌ لِيَوْمِ عَظِيمَةٍ،رأَيتَ بُحُوراً من نُحُورِهِمُ تَطْمُو وزَخَرَتِ القِدْرُ تَزْخَرُ زَخْراً: جاشَتْ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: فَقُدُورهُ بِفنائِهِ،للضَّيْفِ، مُتْرَعَةٌ زَواخِرْ وعِرْقٌ زاخِرٌ: وافِرٌ؛ قال الهذلي: صَنَاعٌ بِإِشْفَاها، حَصَانٌ بِشَكْرِها،جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ، والعِرْقُ زَاخِر؟

      ‏قال الجوهري: معناه يقال إِنها تجود بقوتها في حال الجوع وهيجان الدم والطبائع، ويقال: نسبها مرتفع لأَن عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَمِ.
      وقال أَبو عبيدة: عِرق فلان زاخر إِذا كان كريماً يَنْمِي.
      وزَخَرَ النباتُ: طال، وإِذا التف النبات وخرج زهره قيل: قد أَخذ زُخاريَّهُ.
      وزَخَرَتْ رِجْلُه زَخْراً: مَدَّتْ؛ عن كراع.
      وكلام زَخْوَرِيُّ: فيه تَكبر وتَوَعُّدٌ، وقد تَزَخْوَرَ.
      ونَبْتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ: تامٌّ رَيَّانُ.
      الأَصمعي: إِذا التف العشبُ وأَخرج زَهْرَهُ قيل: جَنَّ جُنُوناً وقد أَخذ زُخارِيَّهُ؛ قال ابن مقبل: ويَرْتَعِيانِ لَيْلَهُما قَرَاراً،سَقَتْهُ كلُّ مُدْجِنَةٍ هَمُوعِ زُخارِيَّ النَّباتِ، كأَنَّ فيه جِيادَ العَبْقَرِيَّةِ والقُطُوعِ

      ويقال: مكان زُخارِيُّ النبات، وزُخارِيُّ النبات: زَهْرُهُ.
      وأَخذ النباتُ زُخارِيَّهُ أَي حَقَّه من النَّضارة والحسن.
      وأَرض زَاخِرَةٌ.
      أَخذت زُخارِيَّها.
      أَبو عمرو: الزَّاخِرُ الشَّرَفُ العالي.
      ويقال للوادي إِذا جاش مَدُّه وطمَا سَيْلُه: زَخَرَ يَزْخَرُ زَخْراً، وقيل: إِذا كثر ماؤه وارتفعت أَمواجه، قال: وإِذا جاش القوم للنَّفِير، قيل: زَخَروا.
      وقال أَبو تراب: سمعت مُبْتَكِراً يقول: زاخَرْتُه فَزَخَرْتُه وفاخَرْتُه فَفَخَرْتُه،وقال الأَصمعي: فَخَرَ بما عنده وزَخَرَ واحدٌ.
      "
  3. زَخَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَخَرَ البَحْرُ، زَخْراً وزُخوراً وَتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَلأّ،
      ـ زَخَرَ الوادِي: مَدَّ جِدّاً، وارْتَفَعَ،
      ـ زَخَرَ الشيءَ: مَلأَهُ،
      ـ زَخَرَ القومُ: جاشُوا لنَفِيرٍ أو حَرْبٍ،
      ـ زَخَرَ القِدْرُ، وزَخَرَ الحَرْبُ: جاشَتا،
      ـ زَخَرَ النَّباتُ: طالَ،
      ـ زَخَرَ الرجلُ بما عندَهُ: فَخَرَ، كتَزَخْوَرَ،
      ـ زَخَرَ الرجلَ: أطْرَبَهُ،
      ـ زَخَرَ العُشْبُ المالَ: سَمَّنَهُ وزَيَّنَهُ،
      ـ زَخَرَ الدِّقَّ: أذْراهُ في الريحِ.
      ـ زاخَرَهُ فَزَخَرَهُ: فاخَرَهُ فَفَخَرَهُ.
      ـ نباتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ: تامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ.
      ـ زاخِرُ: الشَّرَفُ العالِي، والجَذْلانُ.
      ـ زُخْرِيُّ: الطويلُ.
      ـ زُخارِيُّ النباتِ: زَهْرُهُ ونَضارَتُهُ.
      ـ عِرْقُهُ زاخِرٌ: كريمٌ يَنْمِي.
      ـ كلامٌ زَخْورِيٌّ: فيه تَكَبُّرٌ.
  4. زخَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زخَرَ / زخَرَ بـ يَزخَر ، زَخْرًا وزُخورًا وزَخِيرًا ، فهو زاخر ، والمفعول مزخور (للمتعدِّي) :-
      • زخَر البحرُ ارتفع ماؤه وفاض :-عطاءٌ زاخِر.
      • زخر الشَّخصُ: جاد بما عنده.
      • زخَر المطرُ السَّواقيَ: ملأها :-زخَر الرجلُ الإناءَ.
      • زخَرت المكتبةُ بالكتب النَّفيسة: امتلأت بها.
  5. زخَر (المعجم الرائد)
    • زخر - يزخر ، زخرا وزخورا وتزخارا
      1- زخر البحر أو النهر : امتلأ. 2- زخر الوادي : ارتفع. 3- زخرت الحرب أو القدر : جاشت، غلت. 4- زخر القوم : جاشوا وغلوا لنفير أو حرب. 5- زخر النبات : طال. 6- زخر بما عنده : إفتخر به. 7- زخر الشيء : ملأه. 8- زخر الماشية : سمنها. 9- زخر الشيء أو الحيوان : زينه. 11- زخره : أطربه


  6. استفزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفزَّ يستفزّ ، استفْزِزْ / اسْتَفِزَّ ، استفزازًا ، فهو مُسْتفِزّ ، والمفعول مُسْتفَزّ :-
      استفزَّ فلانًا
      1 - أغضبه وأثاره، أزعجه، هيّجه :-استفزّته ادِّعاءات منافسه/ أفعال أخيه، - يستنكر سياسة الاعتداء والاستفزاز، - كلام مستفِزّ، - {وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ} .
      2 - أخرجه من المكان :- {فَأَرَادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعًا} .
      استفزَّه الخوفُ: استخفَّه واستدعاه وحرَّكه :- {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ} .
  7. زاخِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات، زَواخِرُ. [ز خ ر]. (فاعل مِنْ زَخَرَ).
      1. :-بَحْرٌ زاخِرٌ :- : غامِرٌ، أَيْ أَمْواجُهُ مُرْتَفِعَةٌ.
      2. :-هُوَ بَحْرٌ زاخِرٌ بالعُلومِ :- : واسِعُ العُلومِ.
      3. :-وَلَدٌ زاخِرٌ :- : جَذْلانُ.
      4. :-إِنْسانٌ عِرْقُهُ زاخِرٌ :- :كَريمٌ لأَنَّ عِرْقَهُ يَزْخَرُ بِالكَرَمِ.
  8. زاخَر (المعجم الرائد)
    • زاخر - ج، زواخر
      1- زاخر : كريم. 2- زاخر : ملآن : «بحر زاخر». 3- زاخر : شرف عال. 4- زاخر : فرحان.
  9. الزَّاخرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّاخرُ : الشَّرَفُ العالي.
      ويقال: فلانٌ عِرْقُهُ زاخرٌ: كريمٌ يَنمِي. والجمع : زَوَاخِرُ.
      وزواخِرُ الوادي: أَعشابُه.
  10. الزُّخَارِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الزُّخَارِيُّ من النبات: التامُّ، الرَّيَّانُ المُلْتَفُّ.
      وزُخَارِيُّ النباتِ: زهرهُ ونَضارته.
      يقال: أَخَذَ النباتُ زُخَارِيَّهُ: الْتفَّ وخرج زهرُه.
      ويقالُ كذلك لكل أَمرٍ تَمَّ واستحْكم: أَخَذَ زُخَارِيَّهُ.
  11. إِستَفَزّ (المعجم الرائد)
    • إستفز - استفزازا
      1- إستفزه الفرح : استخفه، استدعاه. 2- إستفزه : أزعجه وجعله يضطرب «استفره الخوف». 3- إستفزه : أخرجه من داره. 4- إستفزه : تحداه. 5- إستفزه : قتله.
  12. زاخر (المعجم الرائد)
    • زاخر - مزاخرة
      1-زاخره : فاخره
  13. مُسْتَفِزٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ف ز ز]. (فاعل مِن اِسْتَفَزَّ). :-حَادِثٌ مُسْتَفِزٌّ :- : أَيْ مَا يُثِيرُ الأَعْصَابَ وَيُفْزِعُهَا وَيُزْعِجُهَا. :-مُسْتَفِزٌّ لِلْأَعْصَابِ.
  14. زَاخَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَاخَرَهُ : فاخَرَه.


  15. اسْتَفَزَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَفَزَّهُ الخوفُ: استَخَفَّهُ.
      و اسْتَفَزَّهُ فلانًا: أَثاره وأَزعَجَه.
  16. استفزّه الخوف (المعجم عربي عامة)
    • استخفَّه واستدعاه وحرَّكه :- {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ}.
  17. وَافَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَافَزَهُ : عاجَلَه.
  18. فزع (المعجم لسان العرب)
    • "الفَزَعُ: الفَرَقُ والذُّعْرُ من الشيء، وهو في الأَصل مصدرٌ.
      فَزِعَ منه وفَزَعَ فَزَعاً وفَزْعاً وفِزْعاً وأَفْزَعه وفَزَّعَه: أَخافَه ورَوَّعَه، فهو فَزِعٌ؛ قال سلامة: كُنَّا إِذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ،كانَ الصُّراخُ له قَرْعَ الظّنابِيبِ والمَفْزَعةُ، بالهاء: ما يُفْزَعُ منه.
      وفُزِّعَ عنه أَي كُشِفَ عنه الخوف.
      وقوله تعالى: حتى إِذا فُزِّعَ عن قلوبهم، عدّاه بعن لأَنه في معنى كُشِفَ الفَزَعُ، ويُقرأُ فَزَّعَ أَي فزَّع الله، وتفسير ذلك أَن ملائكة السماء كان عهدهم قد طال بنزول الوحي من السموات العلا، فلما نزل جبريل إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، بالوحي أَوّلَ ما بُعث ظنت الملائكة الذين في السماء أَنه نزل لقيام الساعة فَفَزِعَت لذلك، فلما تقرّر عندهم أَنه نزل لغير ذلك كُشِفَ الفَزَعُ عن قلوبهم، فأَقبلوا على جبريل ومن معه من الملائكة فقال كل فريق منهم لهم: ماذا، قال ربكم فسأَلَتْ لأَيّ شيء نزل جبريل، عليه السلام، قالوا: الحقّ أَي، قالوا، قال الحَقَّ؛ وقرأَ الحسن فُزِعَ أَي فَزِعَتْ من الفَزَعِ.
      وفي حديث عمرو بن معديكرب:، قال له الأَشعث: لأُضْرِطَنَّكَ فقال: كلا إِنها لَعَزُومٌ مُفَزَّعةٌ أَي صحيحة تَنْزِلُ بها (* قوله «تنزل بها» هذا تعبير ابن الاثير) الأَفْزاعُ.
      والمُفَزَّعُ: الذي كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ.
      ورجل فَزِعٌ، ولا يكسر لقلة فَعِلٍ في الصفة وإِنما جمعه بالواو والنون، وفازِعٌ والجمع فَزَعةٌ،وفَزَّاعةٌ: كثير الفَزَعِ، وفَزَّاعةُ أَيضاً: يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً.
      وفازَعَه فَفَزَعَه يَفْزَعُه: صار أَشدَّ فَزَعاً منه.
      وفَزِعَ إِلى القوم: استغاثهم.
      وفَزِعَ القومَ وفَزَعَهم فَزْعاً وأَفْزعَهم: أَغاثَهم؛ قال زهير:إِذا فَزِعُوا طارُوا إِلى مُسْتَغِيثِهمْ،طِوالَ الرِّماحِ، لا ضِعافٌ ولا عُزْلُ وقال الكَلْحَبةُ اليَرْبُوعيُّ، واسمه هبيرة بن عبد مناف والكَلْحَبةُ أُمُّه: فقُلْتُ لكَأْسٍ: أَلْجِمِيها فإِنَّما حَلَلْتُ الكَثِيبَ من زَرُودٍ لأَفْزَعا (* قوله «حللت إلخ» في شرح القاموس: نزلنا ولنفزعا وهو المناسب لما بعده من الحل.) أَي لِنُغِيثَ ونُصْرِخَ مَنِ اسْتَغاثَ بنا؛ مثله للراعي: إِذا ما فَزِعْنا أَو دُعِينا لِنَجْدةٍ،لَبِسْنا عليهنّ الحَدِيدَ المُسَرَّدا فقوله فَزِعْنا أَي أَغَثنا؛ وقول الشاعر هو الشَّمّاخُ: إِذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرّاتُها فَزِعَتْ أَعْقابُ نَيٍّ، على الأَثْباجِ، مَنْضُودِ يقول: إِذا قل لبن ضَرّاتها نَصَرَتْها الشُّحومُ التي على ظهورها وأَغاثَتْها فأَمدّتْها باللبن.
      ويقال: فلان مَفْزَعةٌ، بالهاء، يستوي فيه التذكير والتأْنيث إِذا كان يُفْزَعُ منه.
      وفَزِعَ إِليه: لَجَأَ، فهو مَفْزَعٌ لمن فَزِعَ إِليه أَي مَلْجَأٌ لمن التَجَأَ إِليه.
      وفي حديث الكسوف: فافْزَعُوا إِلى الصلاة أي الجَؤُوا إِليها واستَعِينُوا بها على دَفْعِ الأَمرِ الحادِثِ.
      وتقول: فَزِعْتُ إِليك وفَزِعْتُ مِنْكَ ولا تقل فَزِعْتُكَ.
      والمَفْزَعُ والمَفْزَعةُ: الملجأ، وقيل: المفزع المستغاث به، والمفزعة الذي يُفزع من أَجله، فرقوا بينهما، قال الفراء: المُفَزَّعُ يكون جَباناً ويكون شُجاعاً، فمن جعله شجاعاً مفعولاً به، قال: بمثله تُنْزَلُ الأَفزاع، ومن جعله جباناً جعله يَفْزَعُ من كل شيء، قال: وهذا مثل قولهم للرجل إِنه لَمُغَلَّبٌ وهو غالبٌ، ومُغَلَّبٌ وهو مغلوبٌ.
      وفلان مَفْزَعُ الناسِ وامرأَة مَفْزَعٌ وهم مَفْزَعٌ: معناه إِذا دَهَمَنا أَمر فَزِعْنا إِليه أَي لَجَأْنا إِليه واستغثنا به.
      والفَزَعُ أََيضاً: الإِغاثةُ؛ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم للأَنصار: إِنكم لتكثرون عند الفَزَعِ وتَقِلُّونَ عند الطمَعِ أَي تكثرون عند الإِغاثة، وقد يكون التقدير أيضاً عند فَزَعِ الناس إِليكم لتُغِيثُوهم.
      قال ابن بري: وقالوا فَزَعْتُه فَزْعاً بمعنى أَفْزَعْتُه أَي أَغَثْتُه وهي لغة ففيه ثلاث لغات: فَزِعتُ القومَ وفَزَعْتُهم وأَفزَعْتُهم، كل ذلك بمعنى أَغَثْتُهم.
      قال ابن بري: ومما يُسأَل عنه يقال كيف يصح أَن يقال فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُه متعدياً واسم الفاعل منه فَعِلٌ، وهذا إِنما جاء في نحو قولهم حَذِرْتُه فأَنا حَذِرُه، واستشهد سيبويه عليه بقوله حَذِرٌ أُمُوراً، وردوا عليه وقالوا: البيت مصنوع، وقال الجرمي: أَصله حَذِرْتُ منه فعدّى بإِسقاط منه، قال: وهذا لا يصح في فَزِعْتُه بمعنى أَغثته أَن يكون على تقدير من، وقد يجوز أَن يكون فَزِعٌ معدولاً عن فازِعٍ كما كانَ حَذِرٌ معدولاً عن حاذِر،فيكون مثل سَمِعٍ عدولاً عن سامِعٍ فيتعدّى بما تعدى سامع، قال: والصواب في هذا أَن فَزِعْتُه بمعنى أَغثته بمعنى فزعت له ثم أُسقطت اللام لأَنه يقال فَزِعْتُه وفَزِعْتُ له، قال: وهذا هو الصحيح المعول عليه.
      والإِفْزاعُ: الإِغاثةُ.
      والإِفْزاعُ: الإِخافةُ.
      يقال: فَزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَنِي أَي لَجَأْتُ إِليه من الفَزَعِ فأَغاثني، وكذلك التفْزِيعُ، وهو من الأَضداد، أَفْزَعْتُه إِذا أَغَثْتَه، وأَفْزَعْتُه إِذا خَوَّفْتَه، وهذه الأَلفاظ كلها صحيحة ومعانيها عن العرب محفوظة.
      يقال: أَفْزَعْتُه لَمَّا فَزِعَ أَي أَغَثْتُه لَمَّا استغاثَ.
      وفي حديث المخزومية: فَفَزِعُوا إِلى أٌُسامةَ أَي استغاثوا به.
      قال ابن بري: ويقال فَزِعْتُ الرجلَ أغَثْتُهُ أَفْزَعْتُه، فيكون على هذا الفَزِعُ المُغِيثَ والمُسْتَغِيثَ، وهو من الأَضداد.
      قال الأَزهري: والعرب تجعل الفَزَعَ فَرَقاً، وتجعله إِغاثة للمفزوعِ المُرَوَّعِ، وتجعله استِغاثة، فأَما الفزَعُ بمعنى الاستغاثة ففي الحديث: أَنه فَزِعَ أَهلُ المدينة ليلاً فركب النبي، صلى الله عليه وسلم، فرساً لأَبي طلحة عُرْياً فلما رجع، قال: لن تراعُوا، إِني وجدته بحراً؛ معنى قوله فَزِعَ أَهل المدينة أَي اسْتَصْرَخوا وظنوا أَن عدوّاً أَحاط بهم، فلما، قال لهم النبي، صلى الله عليه وسلم، لن تراعوا، سكن ما بهم من الفَزَع.
      يقال: فزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَني أَي استغثت إِليه فأَغاثني.
      وفي صفة عليّ، عليه السلام: فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إلى ضِرْسٍ حديدٍ أَي إِذا استُغِيثَ به التُجِئَ إِلى ضرس، والتقدير فإِذا فُزِعَ إِليه فُزِعَ إِلى ضرس، فحذف الجار واستتر الضمير.
      وفَزِعَ الرجلُ: انتصر، وأَفْزَعَه هو.
      وفي الحديث: أَنه فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهه، وفي رواية: أَنه نام فَفَزِعَ وهو يضحك أي هَبَّ وانتبه؛ يقال: فَزِع من نومه وأَفْزَعْتُه أَنا، وكأَنه من الفَزَعِ الخوْفِ لأَنَّ الذي يُنَبَّه لا يخلو من فَزَعٍ مّا.
      وفي الحديث: أَلا أَفْزَعْتُموني أَي أَنْبَهْتُموني.
      وفي حديث فضل عثمان:، قالت عائشة للنبي، صلى الله عليه وسلم: ما لي لم أَركَ فَزِعْتَ لأَبي بكر وعمر كما فَزِعْتَ لعثمان؟ فقال: عثمانُ رجل حَييٌّ.
      يقال: فَزِعْتُ لِمَجيءِ فلان إِذا تأَهَّبْتَ له متحوِّلاً من حال إِلى حال كما ينتقل النائم من النوم إِلى اليقظة، ورواه بعضهم بالراء والغين المعجمة من الفراغ والاهتمام، والأَول الأَكثر.
      وفَزْعٌ وفَزَّاعٌ وفُزَيْعٌ: أَسماءٌ.
      وبنو فَزَعٍ: حَيٌّ.
      "


  19. فَزْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَزْعُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ ربيعةَ بنِ جَنْدَلٍ، وآخَرُ في كَلْبٍ، وآخَرُ في خُزاعَةَ،
      ـ ابنُ الفَزْعِ، وابن الفِزْعُ: الذي صَلَبَهُ المَنْصورُ، وكان خَرَجَ مع إبراهيمَ بنِ عبدِ الله بنِ حَسَنٍ،
      ـ فِزْعُ: ابنُ المُجَشِّرِ من بني عادَاةَ،
      ـ فَزَعُ: الذُّعْرُ، والفَرَقُ، ج: أفْزاعٌ مع كَوْنِهِ مَصْدَراً، والفِعْلُ: فَزِعَ وفَزَعَ فَزْعاً وفِزْعاً وفَزَعاً، والاسْتغاثَةُ، والإِغاثَةُ، ضِدٌّ، فَزِعَ إليه، ومنه، ولا تَقُلْ: فَزَعَهُ.
      ـ فَزِعَ إليهم: اسْتَغاثَهُم.
      ـ فَزَعَهُم، وفَزِعَهُم: أغاثَهُم ونَصَرَهُم، كأَفْزَعَهُم،
      ـ فَزِعَ: انْتَصَرَ،
      ـ فَزِعَ إليه: لَجَأَ،
      ـ فَزِعَ من نَوْمِهِ: هَبَّ.
      ـ أفْزَعْتُهُ: نَبَّهْتُهُ.
      ـ مَفْزَعُ والمَفْزَعَةُ: المَلْجَأُ، وكِلاهُما للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ،
      ـ مَفْزَعَةُ: مَنْ يُفْزَعُ منه، أو من أجْلِهِ.
      ـ فَزَّاعَةُ: الرَّجُلُ يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً.
      ـ فُزَعَةُ: مَنْ يَفْزَعُ منهم،
      ـ فُزْعَةُ: مَنْ يُفْزَعُ منه.
      ـ فُزَيْعُ والفَزَّاعُ: اسمانِ.
      ـ أفْزَعَهُ: أخافَهُ، كفَزَّعَهُ، وأغاثَهُ،
      ـ أفْزَعَ عنه: كشَفَ الفَزَعَ.
      ـ مُفَزَّعُ: الشُّجاعُ، والجَبانَ، ضِدٌ.
      ـ فُزِّعَ عنه تَفْزيعاً: كُشِفَ عنه الخَوْفُ.
      ـ مُفازِعُ: الفَزِعُ.
  20. فزِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فزِعَ / فزِعَ إلى / فزِعَ من يَفزَع ، فَزَعًا ، فهو فزِع ، والمفعول مفزوع إليه :-
      • فزِع فلانٌ خاف، ذُعِر وانقبض :-فزِع أمام التهديدات، - فزِع من مقتل أخيه، - {وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَزِعًا} [قرآن]: خائفًا قلقًا، - {إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لاَ تَخَفْ} - {لاَ يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ}: إطباق باب النَّار على أهلها:-
      • يفزع من خياله.
      • فزِع إليه: لجأ واستغاث واحتمى :-يفزع إلى أبيه وَقت الشدَّة، - إِنَّكُمْ لَتَكْثُرُونَ عِنْدَ الْفَزَعِ وَتَقِلُّونَ عِنْدَ الطَّمَعِ [حديث]: تكثرون عند اللجوء إليكم والإغاثة.
      • فزِع من نومه: انتبه، هبّ :-فَزِعْت من نومي على بكاء صغيرتي.
  21. فزَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فزَّعَ يفزِّع ، تفزيعًا ، فهو مُفزِّع ، والمفعول مُفزَّع :-
      • فزَّع فلانًا أفزعه؛ أخافه، أزعجه، روّعه :-فزّعه خبرُ إعلان الحرب، - فزّع الرعدُ الأطفالَ، - فزَّع الانفجارُ السكانَ.
      • فزَّع عنه الخوفَ: أزال عنه الخوفَ أو خفَّفه :- {حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ} .
      • فزَّع فلانًا من النوم: نبّهه.
  22. أفزعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفزعَ يُفزع ، إفزاعًا ، فهو مُفزِع ، والمفعول مُفزَع :-
      • أفزع فلانًا أخافه، روّعه وأرهبه :-أفزعه نباح الكلب/ زئير الأسد، - أفزعهم أزيز الطَّائرات فصمُّوا آذانهم.
      • أفزع فلانًا من النَّوم: نبَّهه.
  23. أَفْزَع (المعجم الرائد)

    • أفزع - إفزاعا
      1- أفزعه : أخافه. 2- أفزعه : أزال خوفه. 3- أفزع عنه : كشف عنه الخوف. 4- أفزعه : أغاثه، ساعده. 5- أفزعه من النوم : نبهه منه .
  24. فزَع (المعجم الرائد)
    • فزع - يفزع ، فزعا
      1- فزع : خاف. 2- فزع اليه : لجأ إليه. 3- فزع اليه : استغاثه. 4- فزعه : نصره، ساعده. 5- فزع من نومه : هب، قام.
  25. أَفْزَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْزَعَهُ : أخافَهُ ورَوَّعَهُ.
      و أَفْزَعَهُ أَغاثَهُ ونَصَرَهُ.
      قالوا: أَفزعه لَمَّا فَزِعَ: أغاثه لَمَّا استغاثَ.
      و أَفْزَعَهُ من نومهِ: نَبَّهَهُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: