وصف و معنى و تعريف كلمة فزرتها:


فزرتها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و زاي (ز) و راء (ر) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فزرتها في معاجم اللغة العربية:



فزرتها

جذر [فزر]

  1. فَزَرَ : (فعل)
    • فَزَرْتُ، أَفْزُرُ، اُفْزُرْ، مصدر فَزْرٌ
    • فَزَرَ الثَّوْبَ : مَزَّقَهُ، شَقَّهُ
    • فَزَرَ ظَهْرَهُ : كَسَّرَهُ
    • فَزَرَ أَنْفَهُ وَظَهْرَهُ بِالْعَصَا : شَقَّهُمَا وَفَسَخَهُمَا، صَدَّعَهُمَا
    • فَزَرَ الشَّيْءَ : أَبْلاَهُ
    • فَزَرَ الشيءَ من الشيءِ: فَصَلَهُ وفرزَه
  2. فَزِرَ : (فعل)
    • فَزِرَ، يَفْزَرُ، مصدر فَزَر فهو أفْزَرُ، وهي فَزْرَاءُ والجمع : فُزْرٌ
    • فَزِرَ الرَّجُلُ : ظَهَرَتْ فِي صَدْرِهِ أَوْ ظَهْرِهِ فُرْزَةٌ، عُقْدَةٌ، نُتُوءٌ
  3. فَزَّرَ : (فعل)
    • فَزَّرْتُ، أُفَزِّرُ، فَزِّرْ، مصدر تَفْزِيرٌ
    • فَزَرَ
  4. فزَّرَ : (فعل)
    • فزَّرَ الشيءَ: فَزَرَهُ


  5. فَزَر : (اسم)
    • فَزَر : جمع فُزرة
  6. فَزْر : (اسم)
    • فَزْر : مصدر فَزَرَ
  7. فُزَر : (اسم)
    • فُزَر : جمع فُرزْرَةُ
  8. فُزْر : (اسم)
    • فُزْر : جمع فَزْرَاءُ
  9. فِزر : (اسم)
    • هَذَا فِزْرُهُ : أَصْلُهُ
    • الفِزْرُ : ابْنُ النَّمرِ
    • الفِزْرُ :ابن البَبْر
    • الفِزْرُ :الجَذيُ
  10. زَيَّرَ: (فعل)


    • زَيَّرْتُ، أُزَيِّرُ، زَيِّرْ، مصدر تَزْيِيرٌ
    • زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ : شَدَّها بِقُوَّةٍ
    • زَيَّرَ الدَّابَّةَ : شَدَّ جَحْفَلَتَها بِالزِّيارِ
    • زَيَّرَ العُمَّالَ : تَشَدَّدَ في مُراقَبَتِهِمْ
    • زَيَّرَ الدابَّةَ: شَدَّها بالزِّيار
  11. زير: (اسم)
    • الجمع : أَزوَارٌ ، و أُزْيارٌ ، و زِيَرَة
    • الزِّيرُ : الذى يُكْثِرُ زيارة النساءِ ويُحبُّ مُجَالَسَتَهُنّ ومُحَادثتَهُنَّ
    • الزِّيرُ: العادة
    • الزِّيرُ: الدَّقيقُ من الأَوتار، وأَحَدّها
    • الزِّيرُ من العُودِ: ما يقابل البَمّ
    • الزِّيرُ :الكتَّانُ
    • الزِّيرُ: الحُبُّ يوضع فيه الماء ، جَرَّة كبيرة واسعة الفم يُوضع فيها الماء
  12. أَزوَار: (اسم)
    • أَزوَار : جمع زير
  13. أُزْيار: (اسم)
    • أُزْيار : جمع زير
  14. زِيْر: (اسم)
    • زِيْر : مصدر زارَ
  15. زيار: (اسم)
    • الزِّيَارُ : ما يَشُدُّ بِهِ البَيْطارُ جَحْفَلَةَ الدَّابَّةِ
    • الزِّيارُ : الزِّوَار
    • الزِّيَارُ : كل شىء كان صلاحًا لشيء، وعصمة له
  16. اِستَزارَ: (فعل)


    • استزارَ يستزير ، اسْتَزِرْ ، استزارةً ، فهو مستزير ، والمفعول مستزار
    • استَزَارَه : سأَله أَن يَزُورَه
  17. أزْوَار: (اسم)
    • أزْوَار : جمع زَور
  18. مُزِير: (اسم)
    • مُزِير : فاعل من أَزارَ
  19. زيارة: (اسم)
    • مصدر زارَ
    • زيارة الأصدقاء/ المرضى،
    • بِطاقَة زيارة: بطاقة مطبوع عليها اسم الزائر كاملاً وغرض زيارته
    • زِيارَةُ :إتيان بقصد التبرُّك أو الحج
    • حَقُّ الزِّيارة: حقّ الأب أو الأمّ في زيارة طِفلهما كما نُصّ في أمر الطلاق أو الانفصال
  20. مُزير: (اسم)
    • اسم فاعل من أزارَ
  21. تَزيير: (اسم)
    • مصدر زَيَّرَ
    • تَزْيِيرُ العُقْدَةِ : شَدُّهَا بِقُوَّةٍ
    • تَزْيِيرُ الدَّابَّةِ : شَدُّ جَحْفَلَتِهَا بِالزِّيَارِ
    • وَجَدَ فِي مُعَامَلَتِهِ تَزْيِيراً : تَشْدِيداً
  22. اِستزارة: (اسم)


    • مصدر استزارَ
  23. تَزْيِير: (اسم)
    • تَزْيِير : مصدر زَيَّرَ
  24. مستزار: (اسم)
    • مستزار : اسم المفعول من اِستَزارَ
  25. اِزوارَّ: (فعل)
    • ازوارَّ عن يزوارّ ، ازويرارًا ، فهو مُزْوارّ ، والمفعول مزوارٌّ عنه
    • ازوارَّ الشَّخصُ عن الشَّيء: مال عنه وانحرفَ شيئا فشيئا
,
  1. فزر
    • "الفَزْر، بالفتح: الفسخ في الثوب.
      وفَزَرَ الثوب فَزْراً: شقه.
      والفِزَرُ: الشقوق.
      وتَفَزَّر الثوب والحائط: تشقق وتقطع وبَلِيَ.
      ويقال: فَزَرْت الجُلَّة وأَفْزَرْتها وفَزَّرْتها إِذا فَتَّتَّها.
      شمر: الفَزْر الكسر؛ قال: وكنت بالبادية فرأَيت قِباباً مضروبة، فقلت لأَعرابي: لمن هذه القِبابففقال: لبني فَزارَةَ، فَزَر اللهُ ظهورهم فقلت: ما تَعْني به؟ فقال: كسر الله.
      والفُزُورُ: الشقوق والصُّدوع.
      ويقال: فَزَرْتُ أَنف فلان فَزْراً أَي ضربته بشيء فشققته، فهو مَفْزُورُ الأَنف.
      وقال بعض أَهل اللغة: الفَرْز قريب من الفَزْر؛ تقول: فَرَزْت الشيء من الشيء أَي فَصَلته،وفَزَرْت الشيءَ صَدَعْته.
      وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار أَخذ لَحْيَ جَزورٍ فضرب به أَنف سعد فَفَزَره أَي شقه.
      وفي حديث طارق بن شهاب: خرجنا حُجَّاجاً فأَوطأَ رجل راحلته ظبياً فَفَزَر ظهره أَي شقه وفسخه.
      وفَزَرَ الشيء يَفْزُره فَزْراً: فرقه.
      والفَزْرُ: الضرب بالعصا، وقيل: فَزَرَه بالعصا ضربه بها على ظهره.
      والفَزَر: ريح الحَدبة.
      ورجل أَفْزَرُ بيِّن الفَزَر: وهو الأَحدب الذي في ظهره عُجْرة عظيمة، وهو المَفْزور أَيضاً.
      والفُزْرة: العُجْرة العظيمة في الظهر والصدر.
      فَزِرَ فَزَراً، وهو أَفْزَر.
      والمَفْزور: الأَحدب.
      وجارية فَزْراء: ممتلئة شحماً ولحماً، وقيل: هي التي قاربت الإِدراك؛ قال الأَخطل: وما إِن أَرى الفَزْراءَ إِلا تَطَلُّعاً،وخِيفةَ يَحْمِيها بنو أُم عَجْرَدِ أَراد: وخيفة أَن يحميها.
      والفِزْرُ، بالكسر: القَطِيع من الغنم.
      والفِزرُ من الضأْن: ما بين العشرة إِلى الأَربعين، وقيل: ما بين الثلاثة إِلى العشرين، والصُّبَّةُ: ما بين العشر إلى الأَربعين من المِعْزَى.
      والفِزْرُ الجدي؛ يقال: لا أَفعله ما نَزَا فِزْرٌ‏.
      ‏ وقولهم في المثل: لا آتيك مِعْزَى الفِزْر؛ الفزر لقب لسعد بن زيد مَناةَ بن تميم، وكان وَافى الموسم بمِعْزَى فأَنْهَبَها هناك وقال: من زَخذ منها واحدة فهي له، ولا يؤخذ منها فِزْرٌ، وهو الاثنان فأَكثر، وقال أَبو عبيدة نحو ذلك إلا أَنه، قال: الفِزْرُ هو الجدي نفسه،فضربوا به المثل فقالوا: لا آتيك مِعْزَى الفِزْرِ أَي حتى تجتمع تلك،وهي لا تجتمع أَبداً؛ هذا قول ابن الكلبي؛ وقال أَبو الهيثم: لا أَعرفه،وقال الأَزهري: وما رأَيت أَحداً يعرفه.
      قال ابن سيده: إِنما لُقِّب سعد بن زيد مناة بذلك لأَنه، قال لولده واحداً بعد واحد: ارْعَ هذه المِعْزَى،فأَبوا عليه فنادى في الناس أَن اجتمعوا فاجتمعوا، فقال: انتهبوها ولا أُحِلُّ لأَحد أَكثر من واحدة، فتقطَّعوها في ساعة وتفرقت في البلاد، فهذا أَصل المثل، وهو من أَمثالهم في ترك الشيء.
      يقال: لا أَفعل ذلك مِعْزَى الفِزْرِ؛ فمعناه في مِعْزَى الفِزْر أَن يقولوا حتى تجتمع تلك وهي لا تجتمع الدهر كله.
      الجوهري: الفِزْرُ أَبو قبيلة من وهو تميم سعد بن زيد مناة بن تميم.
      والفَزارةُ: الأُنثى من النِّمِر، والفِزْرُ: ابن النمر.
      وفي التهذيب: ابن البَبْرِ والفَزارةُ أُمه والفِزْرَةُ أُخته والهَدَبَّسُ أَخوه.
      التهذيب: والبَبْرُ يقال له الهَدَبَّس،أُنثاه الفَزارةُ؛

      وأَنشد المبرد:ولقد رأَيتُ هَدَبَّساً وفَزارةً، والفِزْرُ يَتْبَعُ فِزْرَه كالضَّيْوَن؟

      ‏قال أَبو عمرو: سأَلت ثعلباً عن البيت فلم يعرفه؛ قال أَبو منصور: وقد رأَيت هذه الحروف في كتاب الليث وهي صحيحة.
      وطريقٌ فازِرٌ: بَيِّن واسع؛ قال الراجز: تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطريقِ الفازِرِ،دَقَّ الدَّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والفازِرةُ: طريق تأْخذ في رملة في دَكادِكَ لينةٍ كأَنها صدع في الأَرض منقاد طويل خلقة.
      ابن شميل: الفَازِرُ الطريق تعلو النَّجَافَ والقُورَ فتَفْزِرُها كأَنها تَخُدُّ في رؤوسها خُدُوداً.
      تقول: أَخَذْنا الفازِرَ وأَخذنا طريقَ فازِرٍ، وهو طريق أَثَّرَ في رؤوس الجبال وفَقَرها.
      والفِزْرُ: هنة كَنَبْخَةٍ تخرج في مَغْرِز الفخذ دُوَيْنَ منتهى العانة كغُدَّةٍ من قرحة تخرج بالرجل (*قوله «تخرج بالرجل» عبارة القاموس تخرج بالانسان).
      أَو جراحة.
      والفازِرُ: ضرب من النمل فيه حمرة وفَزَارة.
      وبنو الأَفْرَرِ: قبيلة؛ وقيل: فَزَارةُ أَبو حيّ من غَطَفان، وهو فَزارَةُ بن ذُبْيان ين بَغِيض‎ ‎بن‎ رَيْث ابن غَطَفان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زير

    • "الزِّيرُ: الدَّنُّ، والجمع أَزْيارٌ.
      وفي حديث الشافعي: كنت أَكتب العلم وأُلقيه في زيرٍ لنا؛ الزِّيرُ: الحُبُّ الذي يعمل فيه الماء والزِّيارُ: ما يُزَيِّرُ به البَيْطارُ الدابة، وهو شِناقٌ يَشُدُّ به البيطارُ جَحْفَلَةَ الدابة أَي يلوي جَحْفَلَتَهُ، وهو أَيضاً شِناقٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ إِلى صُدْرَةِ البعير كاللَّبَب للدابة.
      وزَيَّرَ الدابةَ: جعل الزِّيارَ في حَنكِها.
      وفي الحديث: أَن الله تعالى، قال لأَيوب،عليه السلام: لا ينبغي أَن يخاصمني إِلا من يجعل الزِّيارَ في فم الأَسد.
      الزِّيارُ: شيء يجعل في فم الدابة إِذا استصعبت لَتَنْقادَ وتَذِلَّ.
      وكلُّ شيء كان صلاحاً لشيء وعِصْمَةً، فهو زِوارٌ وزِيارٌ؛ قال ابن الرِّقاع: كانوا زِواراً لأَهل الشَّامِ، قد علِموا،لما رأَوْا فيهِمُ جَوْراً وطُغيان؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: زِوارٌ وزِيارٌ أَي عصمة كَزِيار الدابة؛ وقال أَبو عمرو: هو الحبل الذي يَحْصُلُ به الحَقَبُ والتَّصْدِيرُ كيلا يَدْنو الحَقَب من الثِّيل، والجمع أَزْوِرَةٌ؛ وقال الفرزدق: بأَرْحُلِنا يَحِدْنَ، وقد جَعَلنا،لكلِّ نَجِيبَةٍ منها، زِيارا وفي حديث الدجال: رآه مُكَبَّلاً بالحديدِ بأَزْوِرَةٍ؛ قال ابن الأَثير: هي جمع زِوارٍ وزِيارٍ؛ المعنى أَنه جمعت يداه إِلى صَدْرِهِ وشُدَّتْ،وموضعُ بأَزْوِرَةٍ: النصبُ، كأَنه، قال مُكَبَّلاً مُزَوَّراً.
      وفي صفة أَهل النار: الضعيف الذي لا زِيرَ له؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم وفسره أَنه الذي لا رأْي له، قال: والمحفوظ بالباء الموحدة وفتح الزاي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. زير
    • زير - ج، أزوار وأزيار وزيرة
      1- زير : جرة ضخمة. 2- زير : الذي يحب زيارة النساء ومحادثتهن. 3- زير الدقيق من أوتار آلات الطرب، كالعود ونحوه. 4- زير : عادة. 5- زير : كتان.

    المعجم: الرائد

  4. الزِّيرُ
    • الزِّيرُ : الذى يُكْثِرُ زيارة النساءِ ويُحبُّ مُجَالَسَتَهُنّ ومُحَادثتَهُنَّ.
      يقال: فلانٌ زير نساء.
      و الزِّيرُ العادة.
      و الزِّيرُ الدَّقيقُ من الأَوتار، وأَحَدّها.
      و الزِّيرُ من العُودِ: ما يقابل البَمّ.
      و الزِّيرُ الكتَّانُ.
      و الزِّيرُ الحُبُّ يوضع فيه الماء. والجمع : أَزوَارٌ، وأُزْيارٌ، وزِيَرَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. استزارَ
    • استزارَ يستزير ، اسْتَزِرْ ، استزارةً ، فهو مستزير ، والمفعول مستزار :-
      استزار فلانًا طلب منه أن يزوره :-استزار المريضُ أصدقاءه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. زَيَّرَ
    • [ز و ر]، [ز ي ر]. (فعل: رباعي متعد). زَيَّرْتُ، أُزَيِّرُ، زَيِّرْ، مصدر تَزْيِيرٌ.
      1. :-زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ :- : شَدَّها بِقُوَّةٍ.
      2. :-زَيَّرَ الدَّابَّةَ :- : شَدَّ جَحْفَلَتَها بِالزِّيارِ.
      3. :-زَيَّرَ العُمَّالَ :- : تَشَدَّدَ في مُراقَبَتِهِمْ.

    المعجم: الغني

  7. زِيارة
    • زِيارة :-
      1 - مصدر زارَ.
      2 - إتيان بقصد الالتقاء :-زيارة الأصدقاء/ المرضى، - زيارة ودِّيَّة:-
      • بِطاقَة زيارة: بطاقة مطبوع عليها اسم الزائر كاملاً وغرض زيارته.
      3 - إتيان بقصد التبرُّك أو الحج :-زيارة الأماكن المقدَّسة/ الأولياء.
      • حَقُّ الزِّيارة: حقّ الأب أو الأمّ في زيارة طِفلهما كما نُصّ في أمر الطلاق أو الانفصال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. زِيرٌ
    • جمع: أزْيارٌ، أَزْوارٌ، زِيرَةٌ. [ز ي ر].
      1. :-حَمَلَتِ الزِّيرَ على كَتِفَيْها :- : الْجَرَّةَ مِن الفَخَّارِ، وَهِيَ كَبيرَةٌ مَخْروطِيَّةُ الشَّكْلِ يُحْفَظُ فيها الْماءُ.
      2. :-شَدَّ أَزْيارَ العودِ :- : أَوْتارَهُ الدَّقيقَةَ.
      3. :-زيرُ النِّساءِ :- : مَنْ يُحِبُّ الاخْتِلاطَ بِالنِّساءِ والتَّحَدُّثَ إِلَيْهِنَّ.

    المعجم: الغني

  9. زِير
    • زِير :-
      جمع أزْوَار وأَزْيار وزِيار وزِيَرَة:
      1 - جَرَّة كبيرة واسعة الفم يُوضع فيها الماء (انظر: ز ي ر - زِير).
      2 - من يكثر من زيارة النساء، ويحب محادثتهن ومجالستهن :-إنه زير نساء.
      3 - (الموسيقى) أحد أوتار العود، وصوته رقيق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. زِيَرَة
    • زيرة
      1- زيرة : قطعة من «الزير» للكتان. 2- زيرة : هيئة الزيارة : «زاره زيرة الصديق».

    المعجم: الرائد

  11. تَزْيِيرٌ
    • [ز ي ر]. (مصدر زَيَّرَ).
      1. :-تَزْيِيرُ العُقْدَةِ :- : شَدُّهَا بِقُوَّةٍ.
      2. :-تَزْيِيرُ الدَّابَّةِ :- : شَدُّ جَحْفَلَتِهَا بِالزِّيَارِ.
      3. :-وَجَدَ فِي مُعَامَلَتِهِ تَزْيِيراً :- : تَشْدِيداً.

    المعجم: الغني

  12. زِيارَةٌ
    • جمع: ات. [ز و ر]. (مصدر زارَ).
      1. :-جاءَ لِزِيارَةِ أَهْلِهِ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَويلَةٍ :- : لِلالْتِقاءِ بِهِمْ والسَّلامِ عَلَيْهِمْ.
      2. :-قامَ بِزِيارَةٍ خاطِفَةٍ لِلْقَرْيَةِ :- : إِطْلالَةٌ، الْمَجيءُ إِلَيْها وَمُعايَنَتُها عَلَى عَجَلٍ.
      3. :-ذَهَبَتْ لِزِيارَةِ ضَريحِ الوَلِيِّ الصَّالِحِ :- : التَّبَرُّكُ والوُقوف بِمَكانِ الضَّريحِ.
      4. :-زِيارَةُ الأَماكِنِ الْمُقَدَّسَةِ :- : أَيِ الذَّهابُ إِلَيْها لأَداءِ فَريضَةٍ دينِيَّةٍ أَوِ اقْتِناعٍ بِشَيْءٍ مَّا.

    المعجم: الغني

  13. الزِّيرُ
    • الزِّيرُ : الحُبّ يوضع فيه الماء. والجمع : أزيارٌ.
      (انظر: زور) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. زِير
    • زِير :-
      جمع أَزْيار وزِيار وزِيَرَة وأَزْوار: جَرَّة كبيرة واسعة الفم يوضع فيها الماء (انظر: ز و ر - زِير).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِستَزار
    • إستزار - استزارة
      1-إستزاره : طلب منهان يزوره

    المعجم: الرائد

  16. مُزير
    • مزير - ج، أمازر
      1- مزير : رجل ظريف، ذكي. 2- مزير : شديد القلب، شجاع.

    المعجم: الرائد

  17. زِيرُ
    • ـ زِيرُ: الدَّنُّ.
      ـ زِيارُ: في ز و ر.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. الأَزِيرُ
    • الأَزِيرُ : شدة السير، ويقال: لجوفه أَزيز: صوت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. زَيَّرَ
    • زَيَّرَ الدابَّةَ: شَدَّها بالزِّيار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ازوارَّ
    • ازوارَّ عن يزوارّ ، ازويرارًا ، فهو مُزْوارّ ، والمفعول مزوارٌّ عنه :-
      ازوارَّ الشَّخصُ عن الشَّيء مال عنه وانحرفَ شيئا فشيئا :-الشابّ الذي يزوارُّ عن الصواب لابد أن يُقوَّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. استزارة
    • استزارة :-
      مصدر استزارَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. ازْوَارّ
    • ازْوَارّ عنه: ازْوَرَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مُزير
    • مُزير :-
      اسم فاعل من أزارَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. زيارة النبي‏
    • زيارة قبره وروضته الشريفة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. زَيَّر
    • زير
      1-غضبان

    المعجم: الرائد



معنى فزرتها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَزَّرَ** - [ف ز ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** فَزَّرْتُ**، أُفَزِّرُ،** فَزِّرْ**، مص. تَفْزِيرٌ. ن. فَزَرَ.
معجم الغني
**فَزَرَ** - [ف ز ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** فَزَرْتُ**،** أَفْزُرُ**،** اُفْزُرْ**، مص. فَزْرٌ. 1. "فَزَرَ الثَّوْبَ" : مَزَّقَهُ، شَقَّهُ. 2. "فَزَرَ ظَهْرَهُ" : كَسَّرَهُ. 3. "فَزَرَ أَنْفَهُ وَظَهْرَهُ بِالْعَصَا" : شَقَّهُمَا وَفَسَخَهُمَا، صَدَّعَهُمَا. 4. "فَزَرَ الشَّيْءَ" : أَبْلاَهُ. 5. "فَزَرَ اللَّحْمَ مِنَ العَظْمِ" : فَصَلَهُ، فَرَزَهُ.
معجم الغني
**فَزِرَ** - [ف ز ر]. (ف: ثلا. لازم).** فَزِرَ****،**** يَفْزَرُ**، مص. فَزَرٌ. "فَزِرَ الرَّجُلُ" : ظَهَرَتْ فِي صَدْرِهِ أَوْ ظَهْرِهِ فُرْزَةٌ، عُقْدَةٌ، نُتُوءٌ.
معجم الغني
**فِزْرٌ** - [ف ز ر]. 1. : اِبْنُ البَبْرِ أَوِ النَّمِرِ. 2. : الْجَدْيُ. 3. "هَذَا فِزْرُهُ" : أَصْلُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزورة [ مفرد ] : ج فزورات وفوازير : فازورة ، لغز وأحجية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفزرَ ينفزر، انفزارًا، فهو مُنفزِر • انفزر الثَّوبُ ونحوُه: انشقّ، تقطَّع، بلِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفزَّرَ يتفزَّر، تفزُّرًا، فهو مُتفزِّر • تفزَّر الثَّوبُ ونحوُه: تشقَّق، تقطَّع، بلِي "تفزَّر القماش/ النَّسيج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفزر ينفزر ، انفزارا ، فهو منفزر• انفزر الثوب ونحوه : انشق ، تقطع ، بلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفزر يتفزر ، تفزرا ، فهو متفزر• تفزر الثوب ونحوه : تشقق ، تقطع ، بلي تفزر القماش / النسيج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فازورة [ مفرد ] : ج فازورات وفوازير : لغز وأحجية فوازير رمضان / الإذاعة .
المعجم الوسيط
الثوبَ ونحوه ـِ فَزْراً: شقّه. وـ أبلاه. وـ الشيءَ: صدعه وفرّقه. وـ الشيءَ من الشيء: فصله وفرزه.( فَزِرَ ) ـَ فَزَراً: خرج على ظهره أو صدره عقدة. فهو أفرز، وهي فزراء. ( ج ) فُزْر.( أفْزَرَ ) الشيءَ: فزره.( فَزَّرَ ) الشيءَ: فزره.( انْفَزر ) الثوبُ: انشقّ. وـ بلي.( تَفَزَّرَ ): تشقّق.( الفَازِرَة ): طريق في الرّمال المتلبّدة المستوية كأنّها صدع في الأرض منقاد طويل خلقة.( الفَزَارَة ): أنثى النمر.( الفِزْر ): ابن النّمر. وـ ابن البَبْر. وـ الجدي.( الفَزْراء ): الجارية الممتلئة لحماً وشحماً. وـ التي قاربت الإدراك.( الفُزْرَة ): نتوء عظيم في الصّدر أو في الظّهر. ( ج ) فُزَر.( الفِزْرَة ): مؤنث الفِزْر. وـ الشّقّ. ( ج ) فِزَر، وفُزور.
مختار الصحاح
ف ز ر : الفَزْرُ بالفتح الفسخ في الثوب وقد تَفَزَّر الثوب إذا تقطع وبلي و فَزَرَ الشيء صدعه من باب نصر
الصحاح في اللغة
الفِزرُ بالكسر: القطيع من الغنم. وقال أبو زيد: الفِزرُ من الضأن: ما بين العشرة إلى الأربعين. والفَزرُ بالفتح: الفَسْخ في الثوب. يقال: لقد تَفَزرَ الثوبُ، إذا تقطَّع وبَلِيَ. وفَزرْتُ الشيء: صدَعته. وطريقٌ فازرٌ، أي واسع. ورجلٌ أفْزَرُ بيِّن الفَزَرِ، وهو الأحدب الذي في ظهره عُجْرَةٌ عظيمةٌ، وهو المَفْزورُ أيضاً.
تاج العروس

فَزَرَ الثَّوْبَ فَزْراً : شَقَّه فَتَفَزَّرَ تَشَقَّق وتَقَطَّع وبَلِىَ وكذا تَفَزَّرَ الحائطُ وانْفَزَرَ الثَّوْبُ : مثلُ ذلك . ويُقَالُ : فَزَرْتُ أَنْفَ فُلانٍ فَزْراً أَي ضَرَبْتُه بشَيْءٍ فشَقَقْتُه فهو مَفْزُورُ الأَنْفِ . ومنه الحديث : أَنَّ رَجُلاً من الأَنْصَارِ أَخَذَ لَحْىَ جَزُورٍ فضَرَبَ به أَنْفَ سَعِيد فَفَزَرَه . وفَزَرَ فُلاناً بالعَصَا : ضربه وقيل : ضَرَبَه بها على ظَهْرِه ففَسَخَهُ . وفَزِرَ فلانٌ ظاهرُه أَنّه من بابِ نصَر كالأَوّل ولَيءسَ كذلك بل هو فَزِرَ - كفَرِحَ - يَفْزَرُ فَزَراً إِذا خَرَجَ على ظَهْرِه أَو صَدْرِه فُزْرَةٌ بالضَّمّ أَي عُجْرَةٌ عَظيمَة فهو أَفْزَرُ بَيِّنُ الفَزَرِ وهو الأَحْدَبُ وهو مَفْزُورٌ كذلك . والفِزَرُ كعِنَب : الشُّقُوقُ . والّذي في اللّسَان : والفُزُورُ : الشُّقُوقُ والصُّدُوع . ولعلَّه تَصَحَّفَ على المصنّف فليُنْظَر . والجارِيَةُ الفَزْرَاءُ : المُمْتَلِئَة لَحْماً وشَحْماً أَو هي الَّتِي قارَبَت الإِدْراكَ قال الأَخْطَلُ :

" وما إِنْ أَرَى الفَزْرَاءَ إِلاَّ تَطَلُّعاًوخِيْفَةَ يَحْمِيهَا بَنُو أُمِّ عَجْرَدِ والفِزْرُ بالكَسْرِ : لَقَبُ سَعْد ابنِ زَيْدِ مَنَاةَ بنِ تَمِيمِ بنِ مُرّ وكانَ وَافَى المَوْسِمَ بمِعْزَى فأَنْهَبَها هُنَاكَ وقالَ : من أَخَذَ منها واحِدَةً فهي له ولا يُؤْخَذُ منها فِزْرٌ وهو الاثْنَان فأَكْثَرُ ومنه المَثَل لا آتِيكَ مِعْزَى الفِزْرِ أَي حَتَّى تَجْتَمِعَ تِلك وهي لا تَجْتَمِع أَبداً هذا قولُ ابن الكَلْبِيّ . وقال أَبو عُبَيْدَةَ نَحْوَ ذلك إِلاّ أَنّه قال : الفِزْرُ : هو الجَدْيُ نفسُه فضَرَبُوا به المَثَل . وقال أَبو الهَيْثَم : لا أَعْرِفُه . وقال الأَزهريّ : وما رَأَيْتُ أَحَداً يَعْرِفُه . وقال ابنُ سِيدَه : إِنَّمَا لُقِّبَ سعدُ بنُ زيدِ مَنَاةَ بذلك لأَنّه قال لوَلَدِه واحِداً بعد واحِد : ارْعَ هذه المِعْزَى . فَأَبوْا عليه فنَادَى في الناس أَن اجْتَمِعُوا فاجْتَمَعُوا . فقال : انْتَهِبُوها ولا أُحِلُّ لأحَدَ ٍأَكثَرَ من واحدَةٍ فَتَقطَّعُوها في ساعَة وتَفَرَّقَتْ في البلاد . فهذا أَصْلُ المَثَلِ . وهو من أَمْثَالهم في تَرْك الشَّيْءِ يُقَال لا أَفْعَلُ ذلك مِعْزَى الفِزْرِ . وقال الجوهريّ : الفِزْر : أَبو قَبيلَة من تَمِيمٍ وهو سَعْدُ بن زَيْدِ مَنَاةَ بنِ تَمِيمٍ . قُلتُ : ويُقَالُ لوَلَدِ سَعْدٍ هذا : الأَبْنَاءُ غيرَ كَعْب وعَمْروٍ ابْنَيْ سَعْدٍ فإِنّ وَلَدَهُمَا الأَجارِبُ وتَفْصيلُ ذلك في كُتُب الأَنْسَاب . والفِزْر : الأَصْلُ نقله الصاغانيّ . والفِزْرُ : هَنَةٌ كنَبْخَة تَخرج في مَغْرِز الفَخذ دُونَ مُنْتَهَى العانَةِ كغُدَّةٍ من قُرْحَة تَخُرجُ بالإِنْسَانِ أَو جِرَاحَةٍ . والفِزْرُ : القَطيعُ من الغَنَم ومن الضَأْنِ : ما بَيْنَ العَشَرَة إِلى الأَرْبَعِين أَو ما بَيْن الثَّلاثَة إِلى العَشَرَةِ هكذا في النُّسخ والّذِي في اللّسان : إِلى العشْرينَ . قال : والصُّبَّة : ما بين العَشْر إِلى الأَرْبَعِين من المِعْزَى . والفِزْرُ : الجَدْيُ يقال لا أَفْعَلُه مانَزَا فِزْرٌ . والفِزْر : ابنُ النَّمِر وفي التَّهْذِيب ابنُ البَبْر ومِثْلُه في التَّكْمِلَة وقد تَقَدَّم البَبْر وبنْتُه : الفِزْرَة وقيل أُخْتُه والهَدَبَّسُ أَخُوه وأُمُّه الفَزَارَةُ كسَحَابَة وهي أَي الفَزَارَةُ أُنْثَى النَّمِرِ أَيضاً قاله ابنُ الأَعْرَابيّ . وفي التهذيب : والبَبْرُ يقال له : الهَدَبَّس وأُنْثَاه الفَزَارَةُ . وأَنشد المُبَرّد :

ولقَدْ رَأَيْتُ هَدَبَّساً وفَزَارَةً ... والفِزْرَ يَتْبَعُ فِزْرَةً كالضَّيْوَنِقال أَبو عُمَر : وسأَلْتُ ثَعْلَباً عن البَيْت فلم يَعْرفْه . قال أَبو مَنْصُور : وقد رَأَيْتُ هذه الحُرُوفَ في كتاب اللَّيْث وهي صَحيحَة . وفَزَارَةُ بلا لام : أَبو قَبِيلَة من غَطَفان وهو فَزارَةُ بن ذُبْيَانَ بنِ بَغِيضِ بن رَيْثِ بن غَطَفانَ منهم بَنُو العُشَراءِ وبَنُو غُرَاب وبَنُو شَمْخ وقد تقدّم ذكْرُ كُلٍّ منهم في مَحَلّه . والفَازِرُ : نَمْلٌ أَسْوَدُ فيه حُمْرَةٌ نقله الصاغانيّ وسيأْتي للمصنّف في الزاي أَيضاً . والفازشرُ : الطَّرِيقُ البَيِّنَ الواسعُ قال الراجِز :

تَدُقُّ مَعْزاءَ الطَّرِيقِ الفازِرِ ... دَقَّ الدَّيَاسِ عَرَمَ الأَنَادرِ وقال ابنُ شُمَيْل : الفازِرُ : الطَّرِيقُ تَعْلُو النِّجَافَ والقُورَ فتَفْزِرُهَا كأَنَّهَا تَخُدُّ في رُؤُوسِها خُدُوداً . تقول : أَخَذْنا الفَازِرَ وأَخَذْنَا طَريقَ فازِرٍ وهو طَريقٌ أَثَّرَ في رُؤُوسِ الجبَال وفَقَرها كالفُزْرَة بالضَّمّ الأَخِيرَة نَقَلَهَا الصاغانيّ . والفازِرَةُ بهاءٍ : طريقٌ يَأْخُذ في رَمْلةٍ في دَكادِكَ لَيِّنَةٍ كَأَنَّهَا صَدْعٌ في الأَرْض مُنقادٌ طويلٌ خِلْقَةً . وأَفْزَرْتُ الجُلَّةَ وفَزَرْتُهَا وفَزَّرْتُها : فَتَّتُّهَا . والفَزْرُ بنُ أَوْسِ بنِ الفَزْر بالفَتْح : مُقْرئٌ مصْريٌّ . وخالدُ بن فَزْرٍ : تابِعيٌّ رَوَى عن أَنَس بن مالك . وبَنُو الأَفْزَرِ : بَطْنٌ من العَرَب . وفُزَيْرٌ كَزُبَيْرٍ : عَلَمٌ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : قال شَمِرٌ : الفَزْرُ : الكَسْر . قال : وكُنْتُ بالبَادِيَة فرأَيْتُ قِبَاباً مَضْرُوبَةً فقُلْتُ لأَعْرَابيّ : لِمَنْ هذه القِبَاب ؟ فقال لِبَني فَزَارَةَ فَزَر الله ظُهورَهم . فقلتُ : ما تَعْني به ؟ فقال : كَسَرَ اللهُ . وفَزَرْتُ الشَّيْءَ من الشَّيْءِ فَصَلْتُه . وفَزَرْتُ الشَّيْءَ : صَدَعْتُه وفَرَّقْتُه . ومحمّدُ بنُ الفَزْر بالفَتْح : خالُ أَحْمَدَ بنِ عَمْروٍ البَزّازِ . وأُمُّ الفَزْرِ في السِّيرة . وبالكَسْر : أَبُو الغَوْث الفِزْر في كَهْلانَ بن سَبَإِ

لسان العرب
الفَزْر بالفتح الفسخ في الثوب وفَزَرَ الثوب فَزْراً شقه والفِزَرُ الشقوق وتَفَزَّر الثوب والحائط تشقق وتقطع وبَلِيَ ويقال فَزَرْت الجُلَّة وأَفْزَرْتها وفَزَّرْتها إِذا فَتَّتَّها شمر الفَزْر الكسر قال وكنت بالبادية فرأَيت قِباباً مضروبة فقلت لأَعرابي لمن هذه القِبابففقال لبني فَزارَةَ فَزَر اللهُ ظهورهم فقلت ما تَعْني به ؟ فقال كسر الله والفُزُورُ الشقوق والصُّدوع ويقال فَزَرْتُ أَنف فلان فَزْراً أَي ضربته بشيء فشققته فهو مَفْزُورُ الأَنف وقال بعض أَهل اللغة الفَرْز قريب من الفَزْر تقول فَرَزْت الشيء من الشيء أَي فَصَلته وفَزَرْت الشيءَ صَدَعْته وفي الحديث أَن رجلاً من الأَنصار أَخذ لَحْيَ جَزورٍ فضرب به أَنف سعد فَفَزَره أَي شقه وفي حديث طارق بن شهاب خرجنا حُجَّاجاً فأَوطأَ رجل راحلته ظبياً فَفَزَر ظهره أَي شقه وفسخه وفَزَرَ الشيء يَفْزُره فَزْراً فرقه والفَزْرُ الضرب بالعصا وقيل فَزَرَه بالعصا ضربه بها على ظهره والفَزَر ريح الحَدبة ورجل أَفْزَرُ بيِّن الفَزَر وهو الأَحدب الذي في ظهره عُجْرة عظيمة وهو المَفْزور أَيضاً والفُزْرة العُجْرة العظيمة في الظهر والصدر فَزِرَ فَزَراً وهو أَفْزَر والمَفْزور الأَحدب وجارية فَزْراء ممتلئة شحماً ولحماً وقيل هي التي قاربت الإِدراك قال الأَخطل وما إِن أَرى الفَزْراءَ إِلا تَطَلُّعاً وخِيفةَ يَحْمِيها بنو أُم عَجْرَدِ أَراد وخيفة أَن يحميها والفِزْرُ بالكسر القَطِيع من الغنم والفِزرُ من الضأْن ما بين العشرة إِلى الأَربعين وقيل ما بين الثلاثة إِلى العشرين والصُّبَّةُ ما بين العشر إلى الأَربعين من المِعْزَى والفِزْرُ الجدي يقال لا أَفعله ما نَزَا فِزْرٌ وقولهم في المثل لا آتيك مِعْزَى الفِزْر الفزر لقب لسعد بن زيد مَناةَ بن تميم وكان وَافى الموسم بمِعْزَى فأَنْهَبَها هناك وقال من زَخذ منها واحدة فهي له ولا يؤخذ منها فِزْرٌ وهو الاثنان فأَكثر وقال أَبو عبيدة نحو ذلك إلا أَنه قال الفِزْرُ هو الجدي نفسه فضربوا به المثل فقالوا لا آتيك مِعْزَى الفِزْرِ أَي حتى تجتمع تلك وهي لا تجتمع أَبداً هذا قول ابن الكلبي وقال أَبو الهيثم لا أَعرفه وقال الأَزهري وما رأَيت أَحداً يعرفه قال ابن سيده إِنما لُقِّب سعد بن زيد مناة بذلك لأَنه قال لولده واحداً بعد واحد ارْعَ هذه المِعْزَى فأَبوا عليه فنادى في الناس أَن اجتمعوا فاجتمعوا فقال انتهبوها ولا أُحِلُّ لأَحد أَكثر من واحدة فتقطَّعوها في ساعة وتفرقت في البلاد فهذا أَصل المثل وهو من أَمثالهم في ترك الشيء يقال لا أَفعل ذلك مِعْزَى الفِزْرِ فمعناه في مِعْزَى الفِزْر أَن يقولوا حتى تجتمع تلك وهي لا تجتمع الدهر كله الجوهري الفِزْرُ أَبو قبيلة من وهو تميم سعد بن زيد مناة بن تميم والفَزارةُ الأُنثى من النِّمِر والفِزْرُ ابن النمر وفي التهذيب ابن البَبْرِ والفَزارةُ أُمه والفِزْرَةُ أُخته والهَدَبَّسُ أَخوه التهذيب والبَبْرُ يقال له الهَدَبَّس أُنثاه الفَزارةُ وأَنشد المبرد ولقد رأَيتُ هَدَبَّساً وفَزارةً والفِزْرُ يَتْبَعُ فِزْرَه كالضَّيْوَنِ قال أَبو عمرو سأَلت ثعلباً عن البيت فلم يعرفه قال أَبو منصور وقد رأَيت هذه الحروف في كتاب الليث وهي صحيحة وطريقٌ فازِرٌ بَيِّن واسع قال الراجز تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطريقِ الفازِرِ دَقَّ الدَّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والفازِرةُ طريق تأْخذ في رملة في دَكادِكَ لينةٍ كأَنها صدع في الأَرض منقاد طويل خلقة ابن شميل الفَازِرُ الطريق تعلو النَّجَافَ والقُورَ فتَفْزِرُها كأَنها تَخُدُّ في رؤوسها خُدُوداً تقول أَخَذْنا الفازِرَ وأَخذنا طريقَ فازِرٍ وهو طريق أَثَّرَ في رؤوس الجبال وفَقَرها والفِزْرُ هنة كَنَبْخَةٍ تخرج في مَغْرِز الفخذ دُوَيْنَ منتهى العانة كغُدَّةٍ من قرحة تخرج بالرجل ( * قوله « تخرج بالرجل » عبارة القاموس تخرج بالانسان ) أَو جراحة والفازِرُ ضرب من النمل فيه حمرة وفَزَارة وبنو الأَفْرَرِ قبيلة وقيل فَزَارةُ أَبو حيّ من غَطَفان وهو فَزارَةُ بن ذُبْيان ين بَغِيض بن رَيْث ابن غَطَفان
الرائد
* فزر يفزر: فزرا. 1-الشيء: شقه «فزر الثوب». 2-الشيء: أبلاه. 3-الشيء: كسره. 4-ه بالعصا: ضربه بها على ظهره. 5-الشيء من الشيء: فصله منه.
الرائد
* فزر يفزر: فزورا. الثوب أو نحوه: انشق.
الرائد
* فزر يفزر: فزرا. ظهرت في صدره أو ظهره «فزرة»، وهي عقدة ناتئة في العرق.
الرائد
* فزر تفزيرا. الشيء: فتته، كسره.
الرائد
* فزر. شقوق.
الرائد
* فزر. 1-إبن الببر. 2-إبن النمر. 3-جدي. 4-قطيع من الغنم. 5-شيء يخرج من أعلى الفخذ. 6-أصل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: