-
فزع
- "الفَزَعُ: الفَرَقُ والذُّعْرُ من الشيء، وهو في الأَصل مصدرٌ.
فَزِعَ منه وفَزَعَ فَزَعاً وفَزْعاً وفِزْعاً وأَفْزَعه وفَزَّعَه: أَخافَه ورَوَّعَه، فهو فَزِعٌ؛ قال سلامة: كُنَّا إِذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ،كانَ الصُّراخُ له قَرْعَ الظّنابِيبِ والمَفْزَعةُ، بالهاء: ما يُفْزَعُ منه.
وفُزِّعَ عنه أَي كُشِفَ عنه الخوف.
وقوله تعالى: حتى إِذا فُزِّعَ عن قلوبهم، عدّاه بعن لأَنه في معنى كُشِفَ الفَزَعُ، ويُقرأُ فَزَّعَ أَي فزَّع الله، وتفسير ذلك أَن ملائكة السماء كان عهدهم قد طال بنزول الوحي من السموات العلا، فلما نزل جبريل إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، بالوحي أَوّلَ ما بُعث ظنت الملائكة الذين في السماء أَنه نزل لقيام الساعة فَفَزِعَت لذلك، فلما تقرّر عندهم أَنه نزل لغير ذلك كُشِفَ الفَزَعُ عن قلوبهم، فأَقبلوا على جبريل ومن معه من الملائكة فقال كل فريق منهم لهم: ماذا، قال ربكم فسأَلَتْ لأَيّ شيء نزل جبريل، عليه السلام، قالوا: الحقّ أَي، قالوا، قال الحَقَّ؛ وقرأَ الحسن فُزِعَ أَي فَزِعَتْ من الفَزَعِ.
وفي حديث عمرو بن معديكرب:، قال له الأَشعث: لأُضْرِطَنَّكَ فقال: كلا إِنها لَعَزُومٌ مُفَزَّعةٌ أَي صحيحة تَنْزِلُ بها (* قوله «تنزل بها» هذا تعبير ابن الاثير) الأَفْزاعُ.
والمُفَزَّعُ: الذي كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ.
ورجل فَزِعٌ، ولا يكسر لقلة فَعِلٍ في الصفة وإِنما جمعه بالواو والنون، وفازِعٌ والجمع فَزَعةٌ،وفَزَّاعةٌ: كثير الفَزَعِ، وفَزَّاعةُ أَيضاً: يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً.
وفازَعَه فَفَزَعَه يَفْزَعُه: صار أَشدَّ فَزَعاً منه.
وفَزِعَ إِلى القوم: استغاثهم.
وفَزِعَ القومَ وفَزَعَهم فَزْعاً وأَفْزعَهم: أَغاثَهم؛ قال زهير:إِذا فَزِعُوا طارُوا إِلى مُسْتَغِيثِهمْ،طِوالَ الرِّماحِ، لا ضِعافٌ ولا عُزْلُ وقال الكَلْحَبةُ اليَرْبُوعيُّ، واسمه هبيرة بن عبد مناف والكَلْحَبةُ أُمُّه: فقُلْتُ لكَأْسٍ: أَلْجِمِيها فإِنَّما حَلَلْتُ الكَثِيبَ من زَرُودٍ لأَفْزَعا (* قوله «حللت إلخ» في شرح القاموس: نزلنا ولنفزعا وهو المناسب لما بعده من الحل.) أَي لِنُغِيثَ ونُصْرِخَ مَنِ اسْتَغاثَ بنا؛ مثله للراعي: إِذا ما فَزِعْنا أَو دُعِينا لِنَجْدةٍ،لَبِسْنا عليهنّ الحَدِيدَ المُسَرَّدا فقوله فَزِعْنا أَي أَغَثنا؛ وقول الشاعر هو الشَّمّاخُ: إِذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرّاتُها فَزِعَتْ أَعْقابُ نَيٍّ، على الأَثْباجِ، مَنْضُودِ يقول: إِذا قل لبن ضَرّاتها نَصَرَتْها الشُّحومُ التي على ظهورها وأَغاثَتْها فأَمدّتْها باللبن.
ويقال: فلان مَفْزَعةٌ، بالهاء، يستوي فيه التذكير والتأْنيث إِذا كان يُفْزَعُ منه.
وفَزِعَ إِليه: لَجَأَ، فهو مَفْزَعٌ لمن فَزِعَ إِليه أَي مَلْجَأٌ لمن التَجَأَ إِليه.
وفي حديث الكسوف: فافْزَعُوا إِلى الصلاة أي الجَؤُوا إِليها واستَعِينُوا بها على دَفْعِ الأَمرِ الحادِثِ.
وتقول: فَزِعْتُ إِليك وفَزِعْتُ مِنْكَ ولا تقل فَزِعْتُكَ.
والمَفْزَعُ والمَفْزَعةُ: الملجأ، وقيل: المفزع المستغاث به، والمفزعة الذي يُفزع من أَجله، فرقوا بينهما، قال الفراء: المُفَزَّعُ يكون جَباناً ويكون شُجاعاً، فمن جعله شجاعاً مفعولاً به، قال: بمثله تُنْزَلُ الأَفزاع، ومن جعله جباناً جعله يَفْزَعُ من كل شيء، قال: وهذا مثل قولهم للرجل إِنه لَمُغَلَّبٌ وهو غالبٌ، ومُغَلَّبٌ وهو مغلوبٌ.
وفلان مَفْزَعُ الناسِ وامرأَة مَفْزَعٌ وهم مَفْزَعٌ: معناه إِذا دَهَمَنا أَمر فَزِعْنا إِليه أَي لَجَأْنا إِليه واستغثنا به.
والفَزَعُ أََيضاً: الإِغاثةُ؛ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم للأَنصار: إِنكم لتكثرون عند الفَزَعِ وتَقِلُّونَ عند الطمَعِ أَي تكثرون عند الإِغاثة، وقد يكون التقدير أيضاً عند فَزَعِ الناس إِليكم لتُغِيثُوهم.
قال ابن بري: وقالوا فَزَعْتُه فَزْعاً بمعنى أَفْزَعْتُه أَي أَغَثْتُه وهي لغة ففيه ثلاث لغات: فَزِعتُ القومَ وفَزَعْتُهم وأَفزَعْتُهم، كل ذلك بمعنى أَغَثْتُهم.
قال ابن بري: ومما يُسأَل عنه يقال كيف يصح أَن يقال فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُه متعدياً واسم الفاعل منه فَعِلٌ، وهذا إِنما جاء في نحو قولهم حَذِرْتُه فأَنا حَذِرُه، واستشهد سيبويه عليه بقوله حَذِرٌ أُمُوراً، وردوا عليه وقالوا: البيت مصنوع، وقال الجرمي: أَصله حَذِرْتُ منه فعدّى بإِسقاط منه، قال: وهذا لا يصح في فَزِعْتُه بمعنى أَغثته أَن يكون على تقدير من، وقد يجوز أَن يكون فَزِعٌ معدولاً عن فازِعٍ كما كانَ حَذِرٌ معدولاً عن حاذِر،فيكون مثل سَمِعٍ عدولاً عن سامِعٍ فيتعدّى بما تعدى سامع، قال: والصواب في هذا أَن فَزِعْتُه بمعنى أَغثته بمعنى فزعت له ثم أُسقطت اللام لأَنه يقال فَزِعْتُه وفَزِعْتُ له، قال: وهذا هو الصحيح المعول عليه.
والإِفْزاعُ: الإِغاثةُ.
والإِفْزاعُ: الإِخافةُ.
يقال: فَزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَنِي أَي لَجَأْتُ إِليه من الفَزَعِ فأَغاثني، وكذلك التفْزِيعُ، وهو من الأَضداد، أَفْزَعْتُه إِذا أَغَثْتَه، وأَفْزَعْتُه إِذا خَوَّفْتَه، وهذه الأَلفاظ كلها صحيحة ومعانيها عن العرب محفوظة.
يقال: أَفْزَعْتُه لَمَّا فَزِعَ أَي أَغَثْتُه لَمَّا استغاثَ.
وفي حديث المخزومية: فَفَزِعُوا إِلى أٌُسامةَ أَي استغاثوا به.
قال ابن بري: ويقال فَزِعْتُ الرجلَ أغَثْتُهُ أَفْزَعْتُه، فيكون على هذا الفَزِعُ المُغِيثَ والمُسْتَغِيثَ، وهو من الأَضداد.
قال الأَزهري: والعرب تجعل الفَزَعَ فَرَقاً، وتجعله إِغاثة للمفزوعِ المُرَوَّعِ، وتجعله استِغاثة، فأَما الفزَعُ بمعنى الاستغاثة ففي الحديث: أَنه فَزِعَ أَهلُ المدينة ليلاً فركب النبي، صلى الله عليه وسلم، فرساً لأَبي طلحة عُرْياً فلما رجع، قال: لن تراعُوا، إِني وجدته بحراً؛ معنى قوله فَزِعَ أَهل المدينة أَي اسْتَصْرَخوا وظنوا أَن عدوّاً أَحاط بهم، فلما، قال لهم النبي، صلى الله عليه وسلم، لن تراعوا، سكن ما بهم من الفَزَع.
يقال: فزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَني أَي استغثت إِليه فأَغاثني.
وفي صفة عليّ، عليه السلام: فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إلى ضِرْسٍ حديدٍ أَي إِذا استُغِيثَ به التُجِئَ إِلى ضرس، والتقدير فإِذا فُزِعَ إِليه فُزِعَ إِلى ضرس، فحذف الجار واستتر الضمير.
وفَزِعَ الرجلُ: انتصر، وأَفْزَعَه هو.
وفي الحديث: أَنه فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهه، وفي رواية: أَنه نام فَفَزِعَ وهو يضحك أي هَبَّ وانتبه؛ يقال: فَزِع من نومه وأَفْزَعْتُه أَنا، وكأَنه من الفَزَعِ الخوْفِ لأَنَّ الذي يُنَبَّه لا يخلو من فَزَعٍ مّا.
وفي الحديث: أَلا أَفْزَعْتُموني أَي أَنْبَهْتُموني.
وفي حديث فضل عثمان:، قالت عائشة للنبي، صلى الله عليه وسلم: ما لي لم أَركَ فَزِعْتَ لأَبي بكر وعمر كما فَزِعْتَ لعثمان؟ فقال: عثمانُ رجل حَييٌّ.
يقال: فَزِعْتُ لِمَجيءِ فلان إِذا تأَهَّبْتَ له متحوِّلاً من حال إِلى حال كما ينتقل النائم من النوم إِلى اليقظة، ورواه بعضهم بالراء والغين المعجمة من الفراغ والاهتمام، والأَول الأَكثر.
وفَزْعٌ وفَزَّاعٌ وفُزَيْعٌ: أَسماءٌ.
وبنو فَزَعٍ: حَيٌّ.
"
المعجم: لسان العرب
-
فَزْعُ
- ـ فَزْعُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ ربيعةَ بنِ جَنْدَلٍ، وآخَرُ في كَلْبٍ، وآخَرُ في خُزاعَةَ،
ـ ابنُ الفَزْعِ، وابن الفِزْعُ: الذي صَلَبَهُ المَنْصورُ، وكان خَرَجَ مع إبراهيمَ بنِ عبدِ الله بنِ حَسَنٍ،
ـ فِزْعُ: ابنُ المُجَشِّرِ من بني عادَاةَ،
ـ فَزَعُ: الذُّعْرُ، والفَرَقُ، ج: أفْزاعٌ مع كَوْنِهِ مَصْدَراً، والفِعْلُ: فَزِعَ وفَزَعَ فَزْعاً وفِزْعاً وفَزَعاً، والاسْتغاثَةُ، والإِغاثَةُ، ضِدٌّ، فَزِعَ إليه، ومنه، ولا تَقُلْ: فَزَعَهُ.
ـ فَزِعَ إليهم: اسْتَغاثَهُم.
ـ فَزَعَهُم، وفَزِعَهُم: أغاثَهُم ونَصَرَهُم، كأَفْزَعَهُم،
ـ فَزِعَ: انْتَصَرَ،
ـ فَزِعَ إليه: لَجَأَ،
ـ فَزِعَ من نَوْمِهِ: هَبَّ.
ـ أفْزَعْتُهُ: نَبَّهْتُهُ.
ـ مَفْزَعُ والمَفْزَعَةُ: المَلْجَأُ، وكِلاهُما للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ،
ـ مَفْزَعَةُ: مَنْ يُفْزَعُ منه، أو من أجْلِهِ.
ـ فَزَّاعَةُ: الرَّجُلُ يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً.
ـ فُزَعَةُ: مَنْ يَفْزَعُ منهم،
ـ فُزْعَةُ: مَنْ يُفْزَعُ منه.
ـ فُزَيْعُ والفَزَّاعُ: اسمانِ.
ـ أفْزَعَهُ: أخافَهُ، كفَزَّعَهُ، وأغاثَهُ،
ـ أفْزَعَ عنه: كشَفَ الفَزَعَ.
ـ مُفَزَّعُ: الشُّجاعُ، والجَبانَ، ضِدٌ.
ـ فُزِّعَ عنه تَفْزيعاً: كُشِفَ عنه الخَوْفُ.
ـ مُفازِعُ: الفَزِعُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
فزع
- ف ز ع: الفزَعُ الذعر وهو في الأصل مصدر وربما جمع على أفْزاعٍ تقول فَزِعَ اليه وفزع منه كلاهما من باب طرب ولا تقل فزِعَهُ و المَفْزَعُ بوزن المجمع الملجأ وفلان مفزع للناس يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث أي إذا دعمهم أمر فزعوا اليه و الفَزَعُ أيضا الاغاثة قال النبي صلى الله عليه وسلم للآنصار {إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع} و الإفْزاعُ الاخافة والاغاثة أيضا يقال فزع اليه فأفْزَعَهُ أي لجأ اليه فأغاثه وكذا التفزيعُ من الأضداد يقال فَزَّعَهُ أي اخافه و فزَّعَ عنه أي كشف عنه الخوف ومنه قوله تعالى {حتى إذا فزع عن قلوبهم} أي كشف عنها الفزع
المعجم: مختار الصحاح
-
فزِعَ
- فزِعَ / فزِعَ إلى / فزِعَ من يَفزَع ، فَزَعًا ، فهو فزِع ، والمفعول مفزوع إليه :-
• فزِع فلانٌ خاف، ذُعِر وانقبض :-فزِع أمام التهديدات، - فزِع من مقتل أخيه، - {وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَزِعًا} [قرآن]: خائفًا قلقًا، - {إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لاَ تَخَفْ} - {لاَ يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ}: إطباق باب النَّار على أهلها:-
• يفزع من خياله.
• فزِع إليه: لجأ واستغاث واحتمى :-يفزع إلى أبيه وَقت الشدَّة، - إِنَّكُمْ لَتَكْثُرُونَ عِنْدَ الْفَزَعِ وَتَقِلُّونَ عِنْدَ الطَّمَعِ [حديث]: تكثرون عند اللجوء إليكم والإغاثة.
• فزِع من نومه: انتبه، هبّ :-فَزِعْت من نومي على بكاء صغيرتي.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فزَّعَ
- فزَّعَ يفزِّع ، تفزيعًا ، فهو مُفزِّع ، والمفعول مُفزَّع :-
• فزَّع فلانًا أفزعه؛ أخافه، أزعجه، روّعه :-فزّعه خبرُ إعلان الحرب، - فزّع الرعدُ الأطفالَ، - فزَّع الانفجارُ السكانَ.
• فزَّع عنه الخوفَ: أزال عنه الخوفَ أو خفَّفه :- {حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ} .
• فزَّع فلانًا من النوم: نبّهه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أفزعَ
- أفزعَ يُفزع ، إفزاعًا ، فهو مُفزِع ، والمفعول مُفزَع :-
• أفزع فلانًا أخافه، روّعه وأرهبه :-أفزعه نباح الكلب/ زئير الأسد، - أفزعهم أزيز الطَّائرات فصمُّوا آذانهم.
• أفزع فلانًا من النَّوم: نبَّهه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فزَع
- فزع - يفزع ، فزعا
1- فزع : خاف. 2- فزع اليه : لجأ إليه. 3- فزع اليه : استغاثه. 4- فزعه : نصره، ساعده. 5- فزع من نومه : هب، قام.
المعجم: الرائد
-
أَفْزَعَ
- [ف ز ع]. (فعل: رباعي متعد). أفْزَعْتُ، أُفْزِعُ، مصدر إفْزَاعٌ.
1. :-أفْزَعَهُ بِقِنَاعِهِ الأسْوَدِ :- : أخَافَهُ.
2. :-فَزِعْتُ إلَيْهِ فَأفْزَعَنِي :- : أي أزَالَ فَزَعِي.
3. :-أفْزَعَ صَاحِبَهُ :-: أغَاثَه.
4. :-أفْزَعَهُ مِنَ النَّوْمِ :- : نبَّهَهُ مِنْهُ.
المعجم: الغني
-
أَفْزَع
- أفزع - إفزاعا
1- أفزعه : أخافه. 2- أفزعه : أزال خوفه. 3- أفزع عنه : كشف عنه الخوف. 4- أفزعه : أغاثه، ساعده. 5- أفزعه من النوم : نبهه منه .
المعجم: الرائد
-
فَزِعَ
- فَزِعَ فَزِعَ َ فَزَعًا: خاف وذُعِرَ.
فهو فَزِعٌ.
و فَزِعَ إِليه: لجأ واستَغاثَ.
و فَزِعَ مِنْ نومهِ: انْتَبَهَ.
و فَزِعَ القومَ: أَغاثهم ونصرهم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَزِعَ
- [ف ز ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَزِعَ، يَفْزَعُ، مصدر فَزَعٌ.
1. :-فَزِعَ مِنَ الْحَيَوَانِ :- : خَافَ، ذُعِرَ.
2. :-فَزِعَ مِنْ نَوْمِهِ :- : هَبَّ، اِنْتَبَهَ.
3. :-فَزِعَ إِلَيْهِ :- : لَجَأَ إِلَيْهِ.
4. :-فَزِعَ أَهْلَهُ :- : أَغَاثَهُمْ، نَصَرَهُمْ.
المعجم: الغني
-
فَزَّعَ
- [ف ز ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَزَّعَ، يُفَزِّعُ، مصدر تَفْزِيعٌ.
1. :-فَزَّعَ الوَلَدَ :- : خَوَّفَهُ، أَخَافَهُ، أَفْزَعَهُ.
2. :-فَزَّعَ عَنْهُ :- : كَشَفَ عَنْهُ الفَزَعَ.
المعجم: الغني
-
أَفْزَعَهُ
- أَفْزَعَهُ : أخافَهُ ورَوَّعَهُ.
و أَفْزَعَهُ أَغاثَهُ ونَصَرَهُ.
قالوا: أَفزعه لَمَّا فَزِعَ: أغاثه لَمَّا استغاثَ.
و أَفْزَعَهُ من نومهِ: نَبَّهَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الفَزَعُ
- الفَزَعُ : الخوفُ والذُّعْرُ.
و الفَزَعُ اللُّجُوءُ.
و الفَزَعُ الإغاثةُ.
وفي الحديث في شأن الأنصار: حديث شريف إِنكم لتكثُرُون عند الفَزَع وتَقِلُّون عند الطَّمَع //: عند اللجوء إِليكم وعند الإغاثة. والجمع : أَفْزَاعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَزَعَ
- فَزَعَ فلانٌ فَزَعَ َ فَزْعًا: تقبّض ونفر من شيءٍ مخيف، فهو فازِعٌ. والجمع : فَزَعَة.
و فَزَعَ القومَ: أَغاثهم ونصرَهم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَزَعَ
- [ف ز ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَزَعَ، يَفْزَعُ، مصدر فَزْعٌ.
1. :-فَزَعَ مِنْهُ :- : خَافَ، تَقَبَّضَ، نَفَرَ.
2. :-فَزَعَ إِلَيْهِ لِحِمَايَتِهِ :- : لَجَأَ إِلَيْهِ.
3. :-فَزَعَ فَرِيقَهُ :- : أَغَاثَهُ، نَصَرَهُ.
المعجم: الغني
-
مُفْزِعٌ
- جمع: ـون، ـات. [ف ز ع]. (فاعل من أَفْزَعَ). :-حَادِثٌ مُفْزِعٌ :- : يُثِيرُ الفَزَعَ، الخَوْفَ. :-غَارَةٌ مُفْزِعَةٌ :- :-إِنْ سَمِعَ صَوْتاً مُفْزِعاً اِنْتَفَخَتْ أَعْصَابُهُ. (إسحق الحسيني).
المعجم: الغني
-
فَزِع
- فَزِع :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فزِعَ/ فزِعَ إلى/ فزِعَ من: خائف، مذعور :-لم ينم لأنَّه كان فَزِعًا، - هبّ من نومه فَزِعًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الفَزَّاعَةُ
- الفَزَّاعَةُ : الكثيرُ الفَزَع.
و الفَزَّاعَةُ الذي يُفْزِع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَفْزَعَة
- المَفْزَعَة : المَفْزَعُ.
و المَفْزَعَة ما يُفْزَعُ منه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فُزْعة1
- فُزْعة1 :-
جمع فُزُعات وفُزْعات
• الفُزْعة من الرِّجال: من يفزع منه النَّاس.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فزَع
- فزَع :-
1 - مصدر فزِعَ/ فزِعَ إلى/ فزِعَ من
• يَوْمُ الفَزَع الأكبر: يوم القيامة.
2 - (علوم النفس) حالة أو شعور بالخوف المفاجئ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فزَّاعة
- فزَّاعة :-
1 - خيال، ما يُنصب في الحقل تفزيعًا للطَّير أو الوَحش بقصد إبعاده عن المزروعات :-فزّاعة للعصافير.
2 - مُفزِع مُروِّع، مَنْ يخيف النَّاس كثيرًا.
3 - مفزوع مُروَّع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَفزَع
- مَفزَع :-
جمع مفازِعُ: ملجأ عند النكبات، شخص يُحتمى به (للواحد والجمع والمؤنّث والمذكَّر) :-فلانٌ مَفْزَع للناس، - امرأة/ قوم/ نساء مَفزَع، - هؤلاء مفازعُ للنّاس.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فَزّاعة
- فزاعة
1- فزاعة : الذي يخيف الناس كثيرا. 2- فزاعة : كثير الفزع. 3- فزاعة : ما ينصب في الحقول لتخويف الوحوش والطيور.
المعجم: الرائد