وصف و معنى و تعريف كلمة فزعكما:


فزعكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و زاي (ز) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فزعكما في معاجم اللغة العربية:



فزعكما

جذر [فزع]

  1. النزع : (اسم)
    • صوت الريح النكباء تدخل بين ريحين
  2. نَزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى يَنزِع ، نَزْعًا ، فهو نازِع ، والمفعول مَنْزوع - للمتعدِّي
    • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
    • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
    • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
    • نزَع يده من الطَّاعة: خرج منها، وعصى
    • نزَع الشّيءَ من فلان: سلَبَه إيّاه نزع منه ثقتَه،
    • نزَع يد: رفع يد جائر عمّا يحوزه بواسطة القضاء،
    • نزَع الولدُ أباه/ نزَع إلى أبيه: أشبهه أو مال إليه بالشَّبه
  3. نَزِع : (فعل)
    • نَزِع نَزَعًا فهو أنزَعُ، وهي نزعاء
    • نَزِع : انحسَرَ شَعره عن جانِبيْ جبهته
  4. نَزْع : (اسم)
    • نَزْع : مصدر نَزَعَ


  5. نَزَّعَ : (فعل)
    • نزَّعَ ينزِّع ، تنزيعًا ، فهو مُنزِّع ، والمفعول مُنزَّع
    • نَزَّعَهُ مِنْ مَكَانِهِ : أَقْلَعَهُ، جَذَبَهُ
  6. نَزع : (اسم)
    • مصدر نَزَعَ
    • نَزْعُ السِّلاَحِ : إِجْرَاءٌ دَوْلِيٌّ يُتَّفَقُ عَلَيْهِ لإِنْهَاءِ حَالَةِ التَّسَلُّحِ أَوِ التَّخْفِيفِ مِنْهَا مُؤْتَمَرُ
    • نَزْعُ الْخَافِضِ (نحو) : أَيْ حَذْفُ الجَارِّ كَمَا فِي قَوْلِكَ: تَوَجَّهْتُ مَكَّةَ : بَدَلاً مِنْ إِلَى مَكَّةَ
    • النَّزْعُ : احتضار المريض
    • نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث،
    • نَزْعُ الملكيّة: امتلاك السلطة لما في يد شخص قانونًا للنفع العام لقاء تعويض،
    • نَزْعُ النوى: جذب النوى من الثمار كالمشمش والكرز وتنحيته
    • نَزْعُ الحياة: حالة المريض المشرف على الموت
  7. نُزُع : (اسم)
    • نُزُع : جمع نَزوع
  8. نُزَّع : (اسم)
    • نُزَّع : جمع نازِع
  9. نازَعَ : (فعل)
    • نازعَ ينازع ، نِزاعًا ومنازعةً ، فهو مُنازِع ، والمفعول مُنازَع - للمتعدِّي
    • نازَع :المريضُ احتضر، أشرف على الموت
    • نَازَعَ المريض: تضجّر عند إشرافه على الموت
    • نَازَعَ الإنسانَ نفسُه إلى أَهله: اشتاقت
    • نَازَعَ فلانا في كذا: خاصمَهُ وغالبه
    • نَازَعَ الشيء غيره: اتّصل به
    • أرْضِي تُنازعُ أرضَه: تتَّصِل بها
    • نَازَعَ فلانا الشيءَ: جاذبه إياه
    • نازع الرجلُ غيرَه الكأس: عاطاه إياها
    • نَازَعَ أَمَامَ القَضَاءِ : رَفَعَ دَعْوَى إِلَى القَضَاءِ
    • نَازَعَتْهُ نَفْسُهُ إِلَى الْخَيْرِ: دَفَعَتْهُ
    • نَازَعَ سَيِّدَهُ : عَصِيَهُ وَخَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِ، مَنْ نَازَعَ اللَّهَ رِدَاءهُ فَإِنَّ رِدَاءهُ الكِبْرِيَاءُ (حديث)
  10. نازِع : (اسم)


    • الجمع : نازعون و نُزَّاع و نُزَّع و نَزَعة ، المؤنث : نازِعة ، و الجمع للمؤنث : نازِعات و نَوازِعُ
    • اسم فاعل من نزَعَ
    • النَّازِعُ : الغريبُ
    • النَّازِعُ :الرَّامي بالسّهم
    • عاد السّهمُ إلى النَّزَعَة: عاد الأمرُ إلى أهله
    • النَّازع: الشَّيطان لأنّه ينزع بين القوم، أي: يُفرِّق بينهم
    • نَازِعُ الْجُذُورِ : أَيْ مَنْ يَقْلَعُهَا
  11. نازِع : (اسم)
    • نازِع : فاعل من نَزَعَ
  12. نزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى / نزَعَ بـ / نزَعَ عن يَنزَع وينزِع ، نُزوعًا ، فهو نازع ، والمفعول مَنْزوع إليه
    • نزَع إلى الشّيء: ذهب إليه واشتاق
    • نَزَعْتُ مَنْزَعاً جَدِيداً وَجَرَّبْتُ تَجَارِبَ جَدِيدَةً : اِتَّجَهْتُ، مِلْتُ
    • نزَع إلى عِرْق كريم/ نزَع إلى عِرْق لئيم: مال إليه،
    • نزَعه عِرْقٌ: أشبه أصلَه
    • نزَع به إلى كذا: دعاه إليه
    • نزَع الشّخصُ عن الأمر: كفَّ عنه وانتهى
,
  1. نَزَعَه
    • ـ نَزَعَه من مكانِه يَنْزِعُه : قَلَعَه ، كانْتَزَعَه ،
      ـ نَزَعَ يَدَه : أخْرَجَها من جَيْبِه ،
      ـ نَزَعَ إلى أهْلِهِ نَزاعَةً ونِزاعاً ، ونُزوعاً : اشْتاقَ ، كَنازَعَ ،
      ـ نَزَعَ عن الأمُورِ نُزوعاً : انْتَهَى عنها ،
      ـ نَزَعَ أَباهُ ، ونَزَعَ إليه : أشْبَهَه ،
      ـ نَزَعَ في القوسِ : مَدَّها ،
      ـ نَزَعَ الدَّلْوَ : اسْتَقَى بها ،
      ـ نَزَعَ الفَرَسُ سَنَناً : جَرَى طَلَقاً ،
      ـ هو في النَّزْعِ : قَلْعِ الحَياةِ .
      ـ بَعيرٌ ، وناقَةٌ نازِعٌ : حَنَّتْ إلى أوطانِها ومَرْعاها .
      ـ '' صارَ الأَمْرُ إلى النَّزَعَةِ '': قامَ بإِصْلاحِهِ أهلُ الأَناةِ .
      ـ '' عادَ السَّهْمُ إلى النَّزَعَةِ '': رَجَعَ الحَقُّ إلى أهلِهِ .
      ـ { والنازِعاتِ غَرْقاً }: النُّجومُ ، أو القِسِيُّ .
      ـ نَزيعُ : الغَريبُ ، كالنازِع ، ج : نُزَّاعٌ ، ومَن أُمُّه سَبِيَّةٌ ، والبَعيدُ ، والمَقْطُوفُ المَجْنِيُّ ، والبِئْرُ القَريبَةُ القَعْرِ ، كالنَّزُوعِ ، وبلا لام : ابنُ سُلَيمانَ الحَنَفِيُّ ، الشاعِرُ . ****
      ـ نَزيعَةُ من النَّجائِبِ : التي تُجْلَبُ إلى غيرِ بِلادِها ومَنْتِجِها ، والمرأةُ التي تُزَوَّجُ في غيرِ عَشيرَتِها فَتُنْقَلُ ، ج : نَزائِعُ .
      ـ غَنَمٌ نُزَّعٌ : تَطْلُبُ الفَحْلَ .
      ـ مِنْزَعٌ : السَّهْمُ الذي يُنْتَزَعُ به .
      ـ مَنْزَعَةُ : القَوْسُ الفَجْواءُ ، وما يَرْجِعُ إليه الرجُلُ من رأيِهِ وأمْرِهِ ، والصَّخْرَةُ يقومُ عليها الساقِي ، والهِمَّةُ .
      ـ نَزَعَةُ : موضع ، ونَبْتٌ ، والطَّريقُ في الجَبَلِ ، ومَوْضِعُ النَّزَعِ من الرأسِ ، وهو انْحِسارُ الشَّعَرِ من جانِبَيِ الجَبْهَةِ ، وهو أنْزَعُ ، وهي زَعْراءُ ، ولا تَقُلْ : نَزْعاءُ .
      ـ أنْزَعَ : ظَهَرَتْ نَزَعَتاهُ ،
      ـ أنْزَعَ القومُ : نَزَعَتْ إبِلُهُم إلى أوطانِها .
      ـ شَرابٌ طَيِّبُ المَنْزَعَةِ : طَيِّبُ مَقْطَعِ الشُّرْبِ .
      ـ نَزاعَةُ : الخُصومَةُ .
      ـ ثُمامٌ مُنَزَّعٌ : مَنْزوعٌ ، شُدِّدَ مُبالَغَةً .
      ـ انْتَزَعَ : كَفَّ وامْتَنَعَ ، واقْتَلَعَ ، لازمٌ مُتَعَدٍ .
      ـ نازَعَهُ : خاصَمَهُ وجاذَبَهُ .
      ـ أَرضِي تُنازِعُ أَرْضَكُمْ : تَتَّصِلُ بها .
      ـ تَنازُعُ : التَّخاصُمُ والتَّناوُل .
      ـ تَنَزُّعُ : التَّسَرُّعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتزعَ
    • انتزعَ ينتزع ، انتزاعًا ، فهو مُنتزِع ، والمفعول مُنتزَع ( للمتعدِّي ) :-
      انتزع الشَّيءُ انقلع :- انتزعت الشَّجرةُ من شِدَّة الرِّيح ، - انتزع البابَ .
      انتزع الشَّيءَ / انتزع الشَّيءَ عن كذا / انتزع الشَّيءَ من كذا :
      1 - أخذه قهْرًا وعَنْوةً :- انتزع منه كيسَ نقوده ، - انتزع اعترافًا منه ، - انتزع إعجابَ الجماهير ، - انتزعه عن منصبه .
      2 - اقتلعه :- انتزع زهرةً / مسمارًا ، - انتزعتُ الأعشابَ الضارّة من الحديقة ، - ما زلت به حتى انتزعت الحقدَ من قلبه .
      انتزع سهمًا للصَّيد : رماه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَنزعَ
    • اسْتَنزعَ فلانا في الشيء : سأله أن ينْزع عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. النزاع
    • صوت تضجر المريض حين إشرافه على الموت

    المعجم: معجم الاصوات

  5. اِنْتِزاعٌ
    • [ ن ز ع ]. ( مصدر اِنْتَزَعَ ).
      1 . :- اِنْتِزاعُ جِذْرِ شَجَرَةٍ :- : اِقْتِلاعُها .
      2 . :- اِنْتِزاعُ النُّقُودِ :- : سَلْبُها قَهْراً .
      3 . :- اِنْتِزاعُ إِعْجابِ الجُمْهورِ :- : جَلْبُهُ .

    المعجم: الغني



  6. النَّزْعُ
    • النَّزْعُ : احتضار المريض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النزع
    • صوت الريح النكباء تدخل بين ريحين

    المعجم: معجم الاصوات

  8. إِنتَزَع
    • إنتزع - انتزاعا
      1 - إنتزع الشيء : اقتلعه . 2 - إنتزع الشيء : انقلع . 3 - إنتزع الشيء : استلبه ، سرقه . 4 - إنتزع : عن الشيء : امتنع عنه . 5 - إنتزع : للصيد سهما : رماه به . 6 - إنتزع بالكلام : تمثل به ، إستشهد به .

    المعجم: الرائد

  9. انتزع الشّيء
    • انقلع :- انتزعت الشَّجرةُ من شِدَّة الرِّيح - انتزع البابَ .


    المعجم: عربي عامة

  10. انتزع الشّيء / انتزع الشّيء عن كذا / انتزع الشّيء من كذا
    • أخذه قهْرًا وعَنْوةً :- انتزع منه كيسَ نقوده - انتزع اعترافًا منه - انتزع إعجابَ الجماهير - انتزعه عن منصبه .

    المعجم: عربي عامة

  11. انتزع سهما للصّيد
    • رماه به .

    المعجم: عربي عامة

  12. انْتَزَع
    • انْتَزَع الشيء : انقلع .
      و انْتَزَع عن الشيء : امتنع .
      و انْتَزَع الشيء : اقتلعَهُ .
      و انْتَزَع استلبه .
      و انْتَزَع للصَّيد سهما : رماه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْتَزَعَ
    • [ ن ز ع ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَزَعْتُ ، أَنْتَزِعُ ، اِنْتَزِعْ ، مصدر اِنْتِزاعٌ .
      1 . :- اِنْتَزَعَتِ الشَّجَرَةُ :- : اِنْقَلَعَتْ .
      2 . :- اِنْتَزَعَ جِذْرَ شَجَرَةٍ :- : اِقْتَلَعَهُ .
      3 . :- اِنْتَزَعَ النُّقودَ :-: اِسْتَلَبَها .
      4 . :- اِنْتَزَعَ إِعْجابَ النَّاسِ :- : جَلَبَهُ . :- لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ أَنْ يَنْتَزِعَ إِعْجابَ الجُمْهورِ .
      5 . :- اِنْتَزَعَ جَوارِبَهُ :-: خَلَعَها .
      6 . :- اِنْتَزَعَ عَنِ العَمَلِ :- : اِمْتَنَعَ عَنْهُ .
      7 . :- اِنْتَزَعَ للِصَّيْدِ سَهْماً :- : رَماهُ بِهِ .
      8 . :- اِنْتَزَعَ بِالشِّعْرِ :- : تَمَثَّلَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  14. نزع
    • " نَزَعَ الشيءَ يَنْزِعُه نَزْعاً ، فهو مَنْزُوعٌ ونزِيعٌ ، وانْتَزَعَه فانْتَزعَ : اقْتَلَعَه فاقْتَلَعَ ، وفرّق سيبويه بين نَزَعَ وانْتَزَعَ فقال : انْتَزَعَ اسْتَلَبَ ، ونزَع : حوّل الشيء عن موضعه وإِن كان على نحو الاسْتِلاب .
      وانْتَزَعَ الرمحَ : اقْتَلَعَه ثم حَمل .
      وانتزَع الشيءُ : انقلَع .
      ونزَع الأَمِيرُ العامِلَ عن عمله : أَزالَه ، وهو على المثَل لأَنه إِذا أَزالَه فقد اقْتَلَعَه وأَزالَه .
      وقولهم فلان في النزْعِ أَي في قَلْعِ الحياةِ .
      يقال : فلان يَنْزِعُ نَزْعاً إِذا كان في السِّياقِ عند الموْتِ ، وكذلك هو يَسُوقُ سَوْقاً ، وقوله تعالى : والنازِعاتِ غَرْقاً والناشِطاتِ نَشْطاً ؛ قال الفراء : تَنْزِعُ الأَنْفُس من صدورِ الكفَّارِ كما يُغْرِقُ النازِعُ في القوْسِ إِذا جَذَبَ الوَتَرَ ، وقيل في التفسير : يعين به الملائكةَ تَنْزِعُ رُوحَ الكافر وتَنْشِطُه فيَشْتَدُّ عليه أَمرُ خروجِ رُوحِه ، وقيل : النازعاتُ غَرْقاً القِسِيُّ ، والناشِطاتُ نَشْطاً الأَوْهاقُ ، وقيل : النازعاتُ والناشطاتُ النجومُ تَنْزِعُ من مكان إِلى مكان وتَنْشِطُ .
      والمِنْزَعةُ ، بكسر الميم : خشبة عريضة نحو المِلْعَقةِ تكون مع مُشْتارِ العَسلِ يَنْزِعُ بها النحْلَ اللَّواصِقَ بالشهْدِ ، وتسمى المِحْبَضَ .
      ونزَع عن الصبي والأَمر يَنْزِعُ نُزُوعاً : كَفَّ وانْتَهَى ، وربم ؟

      ‏ قالوا نَزْعاً .
      ونازَعَتْنِي نفسي إِلى هَواها نِزاعاً : غالَبَتْنِي .
      ونَزَعْتُها أَنا : غَلَبْتُها .
      ويقال للإِنسان إِذا هَوِيَ شيئاً ونازَعَتْه نفسُه إِليه : هو يَنْزِعُ إِليه نِزاعاً .
      ونزَع الدلْوَ من البئر يَنْزِعُها نزْعاً ونزَع بها ، كلاهما : جَذَبَها بغير قامة وأَخرجها ؛ أَنشد ثعلب : قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ ، تُوزِغُ من مَلْءٍ كَإِيزاغِ الفَرَسْ تَقَطِّيها : خروجُها قليلاً قليلاً بغير قامة ، وأَصل النزع الجَذْبُ والقَلْعُ ، ومنه نَزْعُ الميتِ رُوحه .
      ونزَع القوْسَ إِذا جذَبَها .
      وبئرٌ نَزُوعٌ ونَزِيعٌ : قريبة القَعْرِ تُنْزَعُ دِلاؤُها بالأَيْدِي نَزْعاً لقربها ، ونَزوعٌ هنا للمفعول مثل رَكُوبٍ ، والجمع نِزاعٌ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : رأَيْتُنِي أَنْزِعُ على قلِيبٍ ؛ معناه رأَيْتُنِي في المنامِ أَستَقِي بيدِي من قليب ، يقال : نزَع بيده إِذا استقى بدَلْوٍ عُلِّقَ فيها الرِّشاءُ .
      وجَمل نَزُوعٌ : يُنْزَعُ عليه الماءُ من البئر وحده .
      والمَنْزَعةُ : رزْسُ البئر الذي يُنْزَعُ عليه ؛

      قال : يا عَيْنُ بَكّي عامراً يومَ النَّهَلْ ، عند العشاءِ والرِّشاءِ والعَمَلْ ، قامَ على مَنْزَعةٍ زَلْجٍ فَزَلْ وقال ابن الأَعرابي : هي صخرةٌ تكون على رأْسِ البئر يقوم عليها الساقي ، والعُقابانِ من جَنْبَتَيْها تُعَضِّدانِها ، وهي التي تُسَمَّى القِبيلةَ .
      وفلان قريب المَنْزَعةِ أَي قريب الهِمّةِ .
      ابن السكيت : وانْتِزاعُ النّيّةِ بُعْدُها ؛ ومنه نَزَعَ الإِنسانُ إِلى أَهله والبعيرُ إِلى وطَنِه يَنْزِعُ نِزاعاً ونُزُوعاً : حَنَّ واشتاقَ ، وهو نَزُوعٌ ، والجمع نُزُعٌ ، وناقة نازِعٌ إِلى وطنِها بغير هاء ، والجمع نَوازِعُ ، وهي النّزائِعُ ، واحدتها نَزِيعةٌ .
      وجَمل نازِعٌ ونَزُوعٌ ونَزِيعٌ ؛ قال جميل : فقلتُ لَهُمْ : لا تَعْذِلُونِيَ وانْظُرُوا إِلى النازِعِ المَقْصُورِ كيفَ يكون ؟ وأَنْزَعَ القومُ فهم مُنْزِعُون : نَزَعَتْ إِبلهم إِلى أَوطانِها ؛

      قال : فقد أَهافُوا زَعَمُوا وأَنْزَعُوا أَهافُوا : عَطِشَتْ إِبلهم والنَّزِيعُ والنازعُ : الغريب ، وهو أَيضاً البعيد .
      والنَّزِيعُ : الذي أُمُّه سَبيَّةٌ ؛ قال المرّارُ : عَقَلْت نِساءَهُم فِينا حدِيثاً ، ضَنِينَ المالِ ، والوَلَدَ النَّزِيعا ونُزّاعُ القَبائِلِ : غُرَباؤُهم الذين يُجاوِرُون قَبائِلَ ليسوا منهم ، الواحد نَزِيعٌ ونازعٌ .
      والنَّزائِعُ والنُّزّاعُ : الغُرَباءُ ، وفي الحديث : طُوبَى للغُرَباء قيل : مَنْ هُم يا رسولَ اللهِ ؟، قال : النُّزّاعُ من القبائِلِ ؛ هو الذي نزَع عن أَهله وعشِيرَتِه أَي بَعُدَ وغابَ ، وقيل : لأَنه نزَع إِلى وطنه أَي يَنْجَذِبُ ويميلُ ، والمراد الأَوّل أَي طوبى للمهاجرين الذين هجَروا أَوطانَهم في الله تعالى .
      ونزَع إِلى عِرْقٍ كريم أَو لُؤْم يَنْزِعُ نُزُوعاً ونزَعَت به أَعراقُه ونَزَعَتْه ونَزَعها ونزَع إِليها ، قال : ونزَع شَبَهَه عِرْقٌ ، وفي حديث القَذْفِ : إِنما هو عِرْقٌ نزَعَه .
      والنَّزِيعُ : الشريفُ من القوم الذي نزَع إِلى عِرْق كريم ، وكذلك فرَس نَزِيعٌ .
      ونزَع فلان إِلى أَبيه يَنْزِعُ في الشَّبَه أَي ذهَب إِليه وأَشْبهه .
      وفي الحديث : لقد نَزَعْتَ بمثْلِ ما في التوراةِ أَي جئتَ بما يُشْبهها .
      والنَّزائِعُ من الخيل : التي نَزَعَتْ إِلى أَعْراقٍ ، واحدتها نَزِيعةٌ ، وقيل : النَّزائِعُ من الإِبل والخيل التي انْتُزِعَت من أَيْدِي الغُرباء ، وفي التهذيب : من أَيدي قوم آخَرِين ، وجُلِبَتْ إِلى غير بلادها ، وقيل : هي المُنْتَقَذةُ من أَيديهم ، وهي من النساء التي تُزَوَّجُ في غير عشيرتها فتنقل ، والواحدة من كل ذلك نَزِيعةٌ .
      وفي حديث ظبيان : أَن قَبائِلَ من الأَزْد نَتَّجُوا فيها النَّزائِعَ أَي الإِبل الغرائبَ انْتَزَعُوها من أَيدي الناس .
      وفي حديث عمر :، قال لآلِ السائب : قد أَضْوَيْتُم فانكِحوا في النَّزائِعِ أَي في النساء الغرائبِ من عشيرتكم .
      ويقال : هذه الأَرض تُنازِعُ أَرضَ كذا أَي تَتَّصِلُ بها ؛ وقال ذو الرمة : لَقًى بين أَجْمادٍ وجَرْعاء نازَعَتْ حِبالاً ، بِهِنًّ الجازِئاتُ الأَوابِدُ والمَنْزَعةُ : القوْسُ الفَجْواءُ .
      ونَزَع في القوْسِ يَنْزِعُ نَزْعاً : مَدَّ بالوتَر ، وقيل : جذَبَ الوتر بالسهم : والنّزَعةُ : الرُّماةُ ، واحدُهم نازِعٌ .
      وفي مثلٍ : عادَ السهمُ إِلى النَّزَعةِ أَي رجع الحقّ إِلى أَهله وقامَ بأِصْلاحِ الأَمرِ أَهلُ الأَناةِ ، وهو جمع نازِعٍ .
      وفي التهذيب : وفي المثل عادَ الرَّمْيُ على النَّزَعةِ ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذي يَحِيقُ به مَكْرُه .
      وفي حديث عمر : لَنْ تَخُورَ قُوىً ما دامَ صاحِبُها يَنْزِعُ ويَنْزُو أَي يَجْذِبُ قوْسَه ويَثِبُ على فرسه .
      وانْتَزَعَ للصيْدِ سَهْماً : رماه به ، واسمُ السهْمِ المِنْزَعُ ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : فَرَمَى ليُنْفِذَ فُرَّهاً ، فَهَوَى له سَهْمٌ ، فأَنْقَذَ طُرَّتَيْه المِنْزَعُ فُرَّهاً جمع فاره ؛ قال ابن بري : أَنشد الجوهري عجز هذا البيت : ورَمَى فأَنفَذَ ، والصواب ما ذكرناه .
      والمِنْزَعُ أَيضاً : السهم الذي يُرْمَى به أَبْعَدَ ما يُقْدَرُ عليه لتُقَدَّر به الغَلْوةُ ؛ قال الأَعشى : فهْو كالمِنْزَعِ المَرِيشِ من الشَّوْ حَطِ ، غالَتْ به يَمِينُ المُغالي وقال أَبو حنيفة : المِنْزَعُ حديدة لا سِنْخَ لها إِنما هي أَدْنى حديدةٍ لا خير فيها ، تؤخَذ وتُدْخَلُ في الرُّغْظِ .
      وانْتَزَعَ بالآية والشّعْرِ : تمثَّلَ .
      ويقال للرجل إِذا استنبط معنى آيةٍ من كتاب الله عز وجل : قد انْتَزَعَ معنًى جيِّداً ، ونَزَعَه مثله أَي اسْتَخْرَجَه .
      ومُنازَعةُ الكأْس : مُعاطاتُها .
      قال الله عز وجل : يَتَنازَعون فيها كأْساً لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ ؛ أَي يَتَعاطَوْن والأَصل فيه يتجاذَبُون .
      ويقال : نازَعني فلانٌ بَنانَه أَي صافحني .
      والمُنازعةُ : المُصافَحةُ ؛ قال الراعي : يُنازِعْنَنا رَخْصَ البَنانِ ، كأَنما يُنازِعْنَنا هُدَّابَ رَيطٍ مُعَضَّدِ والمُنازعةُ : المُجاذَبةُ في الأَعْيانِ والمَعاني ؛ ومنه الحديث : أَنا فَرَاطُكم على الحوْضِ فَلأُلْفِيَنَّ ما نُوزِعْتُ في أَحدِكم فأَقولُ هذا مِني أَي يُجْذَبُ ويؤخَذُ مني .
      والنَّزاعةُ والنِّزاعةُ والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ : الخُصومة .
      والمُنازَعةُ في الخُصومةِ : مُجاذَبةُ الحُجَجِ فيما يَتنازَعُ فيه الخَصْمانِ .
      وقد نازَعَه مُنازَعةً ونِزاعاً : جاذَبه في الخصومة ؛ قال ابن مقبل : نازَعْتُ أَلْبابَها لُبِّي بمُقْتَصِرٍ من الأَحاديثِ ، حتى زِدْنَنِي لِينَا أَي نازَعَ لُبِّي أَلْبابَهُنَّ .
      قال سيبويه : ولا يقال في العاقبة فَنَزَعْتُه استَغْنَوْا عنه بِغَلَبْتُه .
      والتنازُع : التخاصُمُ .
      وتنازَعَ القومُ : اخْتَصَمُوا .
      وبينهم نِزاعةٌ أَي خصومةٌ في حقّ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، صلَّى يوماً فلما سلَّم من صلاته ، قال : ما لي أُنازَعُ القرآنَ أَي أُجاذَبُ في قراءته ، وذلك أَن بعض المأْمومين جَهَرَ خَلْفه فنازَعه قِراءتَه فشغله فنهاه عن الجهر بالقراءة في الصلاة خلفه .
      والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ : ما يرجِعُ إِليه الرجل من أَمره ورأْيِه وتدبيرِه .
      قال الأَصمعي : يقولون والله لَتَعْلَمُنَّ أَيُّنا أَضْعَفُ مِنْزَعةً ، بكسر الميم ، ومَنْزَعةً ، بفتحها ، أَي رأْياً وتدبيراً ؛ حكى ذلك ابن السكيت في مِفْعلة ومَفْعلة ، وقيل : المنزَعةُ قوّة عزْمِ الرأْي والهِمّة ، ويقال للرجل الجيِّد الرأْي : إِنه لجيِّد المنزعة .
      ونَزَعَتِ الخيل تَنْزِعُ : جَرَتْ طِلْقاً ؛

      وأَنشد : والخيْلَ تَنْزِعُ قُبًّا في أَعِنَّتِها ، كالطيرِ تَنْجُو من الشُّؤْبوبِ ذي البَرَدِ ونزَع المريضُ يَنْزِعُ نزْعاً ونازَع نِزاعاً : جادَ بنفسِه .
      ومَنْزعة الشرابِ : طِيبُ مَقْطَعِه ، يقال : شرابٌ طيِّبُ المنزعةِ أَي طيب مقطع الشرب .
      وقيل في قوله تعالى : خِتامُه مِسْك ، إِنهم إِذا شربوا الرَّحيقَ فَفَنِيَ ما في الكأْس وانقطع الشرْب انختم ذلك بريح المسك .
      والنَّزَعُ : انْحِسارُ مقدَّم شعَر الرأْسِ عن جانبي الجَبْهةِ ، وموضِعُه النَّزَعةُ ، وقد نَزِعَ يَنْزَعُ نَزَعاً ، وهو أَنْزَعُ بَيِّنُ النَّزَعِ ، والاسم النَّزَعةُ ، وامرأَة نَزْعاءُ ؛ وقيل : لا يقال امرأَة نزعاء ، ولكن يقال زَعْراءُ .
      والنَّزَعتانِ : ما يَنْحَسِرُ عنه الشعر من أَعلى الجَبينَينِ حتى يُصَعِّدَ في الرأْس .
      والنَّزْعاءُ من الجِباهِ التي أَقبلت ناصيتها وارتفع أَعلى شعَرِ صُدْغِها .
      وفي حديث القرشي : أَسَرني رجل أَنْزَعُ .
      وفي صفة علي ، رضي الله عنه : البَطِينُ الأَنْزَعُ .
      والعرب تحبُّ النزَع وتَتَيَمَّنُ بالأَنْزع وتَذُمُّ الغَمَمَ وتَتَشاءَم بالأَغَمّ ، وتَزْعُمُ أَن الأَغم القفا والجبين لا يكون إِلا لَئِيماً : ومنه وقول هُدْبةَ بن خَشْرَمٍ : ولا تَنْكِحي ، إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنا ، أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعا وأَنْزَع الرجلُ إِذا ظهرت نَزَعَتاه .
      ونَزَعَه بنَزِيعةٍ : نَخَسَه ؛ عن كراع .
      وغنم نُزُعٌ ونُزَّعٌ : حَرامَى تَطْلُبُ الفحْلَ ، وبها نِزاعٌ ، وشاة نازِعٌ .
      والنزائِعُ من الرِّياحِ : هي النُّكْبُ ، سميت نزائِعَ لاختلاف مَهابِّها .
      والنَّزَعةُ : بقلة كالخَضِرةِ ، وثُمام مُنَزَّعٌ : شُدِّدَ للكثرة .
      قال أَبو حنيفة : النَّزَعةُ تكون بالرَّوْضِ وليس لها زَهْرٌ ولا ثَمَرٌ ، تأْكلها الإِبل إِذا لم تجد غيرها ، فإِذا أَكلتها امتنعت أَلبانها خُبْثاً .
      ورأَيت في التهذيب : النزعةُ نَبت معروف .
      ورأَيت فلاناً مُتَنَزِّعاً إِلى كذا أَي مُتَسَرِّعاً نازِعاً إِليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فزعكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَزِعٌ** \- [ف ز ع]. (صيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ فَزِعٌ" : خَائِفٌ خَوْفاً شَدِيداً.
معجم الغني
**فَزِعَ** \- [ف ز ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَزِعَ**،** يَفْزَعُ**، مص. فَزَعٌ. 1. "فَزِعَ مِنَ الْحَيَوَانِ" : خَافَ، ذُعِرَ. 2. "فَزِعَ مِنْ نَوْمِهِ" : هَبَّ، اِنْتَبَهَ. 3. "فَزِعَ إِلَيْهِ" : لَجَأَ إِلَيْهِ. 4. "فَزِعَ أَهْلَهُ" : أَغَاثَهُمْ، نَصَرَهُمْ.
معجم الغني
**فَزَعَ** \- [ف ز ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَزَعَ**،** يَفْزَعُ**، مص. فَزْعٌ. 1. "فَزَعَ مِنْهُ" : خَافَ، تَقَبَّضَ، نَفَرَ. 2. "فَزَعَ إِلَيْهِ لِحِمَايَتِهِ" : لَجَأَ إِلَيْهِ. 3. "فَزَعَ فَرِيقَهُ" : أَغَاثَهُ، نَصَرَهُ.
معجم الغني
**فَزَعٌ** \- [ف ز ع]. (مص. فَزِعَ). "اِسْتَبَدَّ بِهِ الْفَزَعُ" : الْخَوْفُ، الْهَلَعُ، الذُّعْرُ.
معجم الغني
**فُزِّعَ** \- [ف ز ع]. (ف: مبنيّ لِلْمَجْهُولِ). "فُزِّعَ عَنْهُ" : كُشِفَ عَنْهُ الفزَعُ وأُزيلَ.![سبأ آية 23] حتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِم! (قرآن).
معجم الغني
**فَزَّعَ** \- [ف ز ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَزَّعَ**،** يُفَزِّعُ**، مص. تَفْزِيعٌ. 1. "فَزَّعَ الوَلَدَ" : خَوَّفَهُ، أَخَافَهُ، أَفْزَعَهُ. 2. "فَزَّعَ عَنْهُ" : كَشَفَ عَنْهُ الفَزَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفزعة [ مفرد ] : 1 - ملجأ عند النكبات . 2 - ما يفزع منه الحرب مفزعة الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفزع [ مفرد ] : ج مفازع : ملجأ عند النكبات ، شخص يحتمى به ( للواحد والجمع والمؤنث والمذكر ) فلان مفزع للناس - امرأة / قوم / نساء مفزع - هؤلاء مفازع للناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزعة1 [ مفرد ] : ج فزعات وفزعات• الفزعة من الرجال : من يفزع منه الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزع [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فزع / فزع إلى / فزع من : خائف ، مذعور لم ينم لأنه كان فزعا - هب من نومه فزعا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزعة2 [ مفرد ] : ج فزعات• الفزعة من الرجال : من يفزع من الناس كثيرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزاعة [ مفرد ] : 1 - خيال ، ما ينصب في الحقل تفزيعا للطير أو الوحش بقصد إبعاده عن المزروعات فزاعة للعصافير . 2 - مفزع مروع ، من يخيف الناس كثيرا . 3 - مفزوع مروع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزع يفزع ، تفزيعا ، فهو مفزع ، والمفعول مفزع• فزع فلانا : أفزعه ؛ أخافه ، أزعجه ، روعه فزعه خبر إعلان الحرب - فزع الرعد الأطفال - فزع الانفجار السكان . • فزع عنه الخوف : أزال عنه الخوف أو خففه { حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم } . • فزع فلانا من النوم : نبهه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفزع يفزع ، إفزاعا ، فهو مفزع ، والمفعول مفزع• أفزع فلانا : أخافه ، روعه وأرهبه أفزعه نباح الكلب / زئير الأسد - أفزعهم أزيز الطائرات فصموا آذانهم . • أفزع فلانا من النوم : نبهه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزع / فزع إلى / فزع من يفزع ، فزعا ، فهو فزع ، والمفعول مفزوع إليه• فزع فلان : خاف ، ذعر وانقبض فزع أمام التهديدات - فزع من مقتل أخيه - { وأصبح فؤاد أم موسى فزعا } [ ق ] : خائفا قلقا - { إذ دخلوا على داود ففزع منهم قالوا لا تخف } - { لا يحزنهم الفزع الأكبر } : إطباق باب النار على أهلها ° يفزع من خياله . • فزع إليه : لجأ واستغاث واحتمى يفزع إلى أبيه وقت الشدة - إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع [ حديث ] : تكثرون عند اللجوء إليكم والإغاثة . • فزع من نومه : انتبه ، هب فزعت من نومي على بكاء صغيرتي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفزعَ يُفزع، إفزاعًا، فهو مُفزِع، والمفعول مُفزَع • أفزع فلانًا: أخافه، روّعه وأرهبه "أفزعه نباح الكلب/ زئير الأسد- أفزعهم أزيز الطَّائرات فصمُّوا آذانهم". • أفزع فلانًا من النَّوم: نبَّهه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزع [ مفرد ] : 1 - مصدر فزع / فزع إلى / فزع من ° يوم الفزع الأكبر : يوم القيامة . 2 - ( نف ) حالة أو شعور بالخوف المفاجئ .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ فَزْعاً: تقبّض ونفر من شيء مخيف، فهو فازع. ( ج ) فَزَعَة. وـ القومَ: أغاثهم ونصرهم.( فَزِعَ ) ـَ فَزَعاً: خاف وذعر. فهو فزِع. وـ إليه: لجأ واستغاث. وـ من نومه: انتبه. وـ القومَ: أغاثهم ونصرهم.( أفْزَعَه ): أخافه وروّعه. وـ أغاثه ونصره. قالوا: أفزعه لمّا فزع: أغاثه لمّا استغاث. وـ من نومه: نبّهه.( فَزّعه ): أفزعه.( فُزِّع ) عنه: كشف عنه الفَزَع وأزيل. وفي التنزيل العزيز: {حتى إذا فُزِّع عن قلوبهم}.( الفَزَّاعَة ): الكثير الفزع. وـ الذي يفزع.( الفَزَع ): الخوف والذُّعْر. وـ اللجوء. وـ الإغاثة. وفي الحديث في شأن الأنصار: ( إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلّون عند الطمع ): عند اللجوء إليكم، وعند الإغاثة. ( ج ) أفْزَاع.( الفَزِع ): المغيث. وـ المستغيث.( الفُزْعَة ) من الرّجال: الذي يفزع منه الناس كثيراً.( الفُزَعَة ) من الرّجال: الذي يفزع من الناس كثيراً.( المُفَازِع ) من الرّجال: المغيث. وـ المستغيث.( المُفَزّع ): الذي كشف عنه الفزع وأزيل. وـ الجبان.( المَفْزَع ): من يُلجأ إليه عند نزول الخَطْب ( للواحد والجمع والمذكر والمؤنث ).( المَفْزَعَة ): المَفْزَع. وـ ما يفزع منه.
مختار الصحاح
ف ز ع : الفزَعُ الذعر وهو في الأصل مصدر وربما جمع على أفْزاعٍ تقول فَزِعَ اليه وفزع منه كلاهما من باب طرب ولا تقل فزِعَهُ و المَفْزَعُ بوزن المجمع الملجأ وفلان مفزع للناس يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث أي إذا دعمهم أمر فزعوا اليه و الفَزَعُ أيضا الاغاثة قال النبي صلى الله عليه و سلم للآنصار { إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع } و الإفْزاعُ الاخافة والاغاثة أيضا يقال فزع اليه فأفْزَعَهُ أي لجأ اليه فأغاثه وكذا التفزيعُ من الأضداد يقال فَزَّعَهُ أي اخافه و فزَّعَ عنه أي كشف عنه الخوف ومنه قوله تعالى { حتى إذا فزع عن قلوبهم } أي كشف عنها الفزع
الصحاح في اللغة
الفَزَعُ: الذعرُ، وهو في الأصل مصدر وربَّما جمع على أفْزاعٍ. تقول منه: فَزِعْتُ إليك وفَزِعْتُ منك، ولا تقل فَزِعْتُكَ. والمَفْزَعُ: الملجأ. وفلانٌ مَفْزعٌ للناس، وهم مَفْزَعٌ لهم، وهي مَفْزَعٌ لهم. والمَفْزَعَةُ بالهاء: الإغاثةُ. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّكم لتَكْثُرونَ عند الفزع وتَقِلُّون عند الطمع". والإفزاعُ: الإخافةُ، والإغاثة أيضاً. يقال: فَزِعْتُ إليه فأفْزَعَني، أي لجأت إليه من الفَزَع فأغاثني. وكذلك التَفْزيعُ من الأضداد، يقال: فَزَّعَهُ أي أخافه. وفُزِّعَ عنه، أي كُشِفَ عنه الخوف. ومنه قوله تعالى: "حتَّى إذا فُزِّعَ عن قلوبهم"، أي كُشِفَ عنها الفَزَعُ.
تاج العروس

الفَزْعُ بالتَّسْكينِ : اسمٌ قال ابن حَبيب : هو ابنُ عَبْد الله بنِ ربيعَةَ بنِ جَندَل بنِ ثَورِ بنِ عامِر بنِ أُحَيمِر بنِ بَهْدَلَةَ بنِ عَوفٍ . قال : الفَزْعُ : رَجُلٌ آخَرُ في بني كَلْبٍ . ورَجُلٌ آخَرُ في خُزاعَةَ خَفيفان . قال غيرُه : ابنُ الفَزْعِ بالفتح كما في العباب والتَّبصير ويُكسَرُ ولم أَرَ مَن ضبطَهُ هكذا : الَّذي صلبَه المنصورُ العَبّاسيُّ وكان خرجَ مع إبراهيمَ الغَمْرِ بنِ عَبْد الله المَحْضِ بنِ حسنِ بن الحسِنِ بن عليٍّ رضي الله تعالى عنه وإبراهيمُ هذا هو المَعروفُ بقتيل باخَمرَى . الفِزْعُ بالكسر : ابنُ المُجَشِّرِ من بني عاداةَ هكذا في العُباب . الفزَعُ بالتَّحْريكِ : الذُّعْرُ والفرَقُ وربَّما قالوا في ج : أَفزاعٌ مع كونِه مَصدَراً هذا نَصُّ العبابِ وفي اللِّسانِ : الفَزَعُ : الفَرَقُ والذُّعْرُ من الشيءِ وهو في الأَصل مَصدرُ فزِعَ منه . وقال شيخُنا : الفرَقُ والذُّعْرُ بمَعنىً فأَحَدُهما كان كافياً والفِعْلُ فَزِعَ كفَرِحَ ومَنَعَ فَزْعاً بالفَتح ويُكْسَرُ ويُحَرَّكُ فيه لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتَّب فإنَّ المُحَرَّكَ مَصْدَرُ فَزِعَ كفَرِحَ خاصَّةً . وقال المُبَرِّدُ في الكامِلِ : أَصلُ الفَزَع : الخَوفُ ثمَّ كُنِيَ به عن خروجِ النّاسِ بسرعَةٍ لدَفعِ عَدُوٍّ ونَحوِه إذا جاءَهم بَغتَةً وصارَ حقيقةً فيه . ونَسَبَه شيخُنا إلى الرَّاغِبِ وليسَ لهُ وإنَّما نَصُّ الرَّاغبِ : الفَزَعُ : انقباضٌ ونِفارٌ يَعتري الإنسانَ من الشيءِ المُخيفِ وهو من جنس الجَزَع ولا يُقال : فَزِعْتُ من اللهِ كما يُقال : خِفْتُ منه . الفَزَعُ : الاستِغاثَةُ ومنه الحديثُ : " إنَّ أَهلَ المدينةِ فَزِعوا ليلاً فركِبَ النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم فرَساً لأَبي طَلحَةَ رضي الله عنه فسبَقَ النّاسَ ورجعَ وقال : لَنْ تُراعُوا لَنْ تُراعُوا ما رأَينا من شيءٍ وإنْ وجَدْناهُ لَبَحراً " أَي اسْتَغاثوا واستَعرَضوا وظَنُّوا أَنَّ عَدُوّاً أَحاطَ بهم فلمّا قال لهم النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم : لَنْ تُراعوا سكَنَ ما بهم من الفَزَعِ . الفزَعُ أَيضاً : الإغاثَةُ ومنه قوله صلّى الله عليه وسلَّم للأَنصارِ : " إنَّكُمْ لَتَكْثُرونَ عندَ الفَزَعِ وتَقِلُّونَ عندَ الطَّمَعِ " أي تَكثرونَ عندَ الإغاثَةِ وقد يكونُ التَّقديرُ أَيضاً : عندَ فزَع النّاسِ إليكُم لِتُغيثوهُم . ضِدُّ ومن الأَوّلِ قولُ سَلامَةَ بنِ جَندلٍ السَّعدِيِّ :

كُنّا إذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ ... كانت إجابَتُنا قَرعَ الظَّنابيبِ ويُروَى : كان الصُّراخُ له أَي مُستَغيثٌ كذا فسَّرَه الصَّاغانِيُّ وقال الرَّاغِبُ : أَي صارِخٌ أَصابَه فزَعٌ قال : ومَنْ فسَّرَه بالمُستغيثِ فإنَّ ذلكَ تفسيرٌ للمَقصودِ من الكَلامِ لا لِلَفظِ الفَزَعِ ومن الثّاني قولُ الكَلْحَبَةِ :

وقلْتُ لِكَأْسٍ أَلْجِميها فإنَّنا ... نزَلنا الكَثيبَ من زَرودَ لِنَفزَعا أَي لِنُغيثَ ونُصرِخَ من استَغاثَ بنا . قلتُ : ومِثلُه لِلراعي :

إذا ما فَزِعنا أَو دُعِينا لِنَجْدَةٍ ... لَبِسنا عليهِنَّ الحَديدَ المُسَرَّدا وقال الشَّمّاخُ :

إذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرَّاتُها فَزِعَتْ ... أَطباقُ نَيٍّ على الأَثْباجِ مَنضُودِيقول : إذا قَلَّ لبَنُ ضَرَّاتِها نَصَرَتْها الشُّحومُ التي على ظُهورِها وأَغاثَتْها فأَمَدَّتْها باللَّبَنِ . فَزِعَ إليه وفَزِعَ مِنهُ كفَرِحَ ولا تَقُل : فَزَعَهُ أَي كمنَعَه قال الأَزْهَرِيّ : والعَرَبُ تجعلُ الفَزَعَ فَرَقاً وتجعَلُه إغاثَةً لِلفزَعِ المُرَوِّعِ وتجعَلُه اسْتِغاثَةً . أَو فَزِعَ إليهم كفَرِحَ : اسْتَغاثَهُم وفزَعَهُم كمَنَعَ وفَرِحَ : أَغاثَهُم ونصرَهُم كأَفزَعَهُم ففيه ثلاثُ لُغاتٍ : فَزَعْتُ القومَ وفَزِعْتُهُم وأَفزَعْتُهُم كلُّ ذلكَ بمعنى أَغَثْتُهُم . قال ابنُ بَرّيّ : مِمّا يُسأَلُ عنه يُقال : كيفَ يصِحُّ أَن يُقال : فَزِعْتُهُ بمعنى أَغَثْتُه مُتَعَدِّياً وسمُ الفاعل منه فَزِعٌ وهذا إنَّما جاءَ في نَحو قَولَهَم : حَذِرْتُه فأَنا حَذِرُه واستشهدَ سيبويه عليه بقولِه : حَذِرٌ أُموراً... ورَدُّوهُ عليه وقالوا : البيتُ مَصنوعٌ . وقال الجَرْمِيُّ : أَصلُه حَذِرْتُ منه فعُدِّيَ بإسقاطِ منه قال : وهذا لا يَصِحُّ في فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُه أَن يكونَ على تقديرِ منْ وقد يجوز أَن يكونَ فَزِعٌ مَعدولاً عن فازِعٍ كما كان حَذِرٌ مَعدولاً عن حاذِرٍ فيكونُ مِثلَ : سَمِعٍ مَعدولاً عن سامِعٍ فيتعدَّى بما تَعَدَّى به سامِعٌ قالَ : والصوابُ في هذا أَنَّ فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُه بمعنى فَزِعْتُ له ثُمَّ أُسْقِطَتِ الَّلامُ : لأَنَّه يُقال : فَزِعْتُه وفَزِعْتُ له : قالَ : وهذا هو الصَّحيحُ المُعَوَّلُ عليه . فَزِعَ كفَرِحَ : انْتَصَرَ وأَفزَعَه هو : نصَرَهُ . فَزِعَ إليهِ : لَجَأَ ومنه الحَديثُ : " كُنّا إذا دَهَمَنا أَمْرٌ فَزِعْنا إليه أَي لَجأْنا إليه واسْتَغَثْنا به . وفي حَديثِ الكُسوفِ : فافْزَعوا إلى الصَّلاةِ أَي الْجَئُوا إليها واستَغيثوا بها . في الحديث : أَنَّه فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهُه أَي هَبَّ وانتبَهَ يُقال : فَزِعَ من نومِه وأَفزَعْتُه أَنا أَي نبَّهْتُه وكَأَنَّه من الفَزَع بمعنى الخَوفِ لأَنَّ الذي يتنبَّه لا يَخلو من فَزَعٍ ما وفي الحديث : أَلا أَفْزَعْتُموني ؟ أَي أَنْبَهتُموني . المَفزَعُ والمَفْزَعَةُ كمَقْعَدٍ ومَرحَلَةٍ : المَلجأُ عندَ نُزولِ الخَطْبِ وكِلاهُما للواحِدِ والجَمْعِ والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ أَو كمَقعَدٍ : هو المُستَغاثُ به وكمَرحَلَة : مَنْ يَفزَعُ منهُ أَو مِن أَجلِه فرَّقوا بينَهُما كما في العينِ . والفَزَّاعَةُ مُشَدَّدَةً : الرَّجُلُ يُفَزِّعُ النّاسَ تَفزيعاً كثيراً . الفُزَعَةُ كهُمَزَةٍ مَن يَفزَعُ منهم كثيراً . وبالضَّمّ : مَن يُفزَعُ منه ويُفزَعُ بهِ . فُزَيْعٌ وفَزَّاعٌ كزُبَيرٍ وشَدَّادٍ : اسمانِ . وأَفزَعَهُ إفْزاعاً : أَخافَهُ ورَوَّعَه ففَزِعَ هو كفَزَّعَه تَفزيعاًأَفزَعَهُ : أَغاثَهُ ونَصَرَهُ . في معناه : أَفزَعَ عنه أَي كشَفَ الفَزَعَ أَي الخَوفَ هكذا مُقتَضى سِياق عِبارَتِه والذي في العُبابِ وغيره : فَزَّع عَنه : أَزالَ فزَعَهُ . المُفَزَّعُ كمُعَظَّمٍ يكونُ الشُّجاع ويكون الجَبان . نقله الفَرَّاءُ قال : بمِثلِه تُنزَلُ الأَفزاعُ ومَن جعلَه جَباناً جعلَه يَفزَعُ من كُلِّ شيءٍ قال : وهذا مِثلُ قولِهِم للرَّجُلِ : إنَّه لَمُغَلَّبٌ وهو غالبٌ ومُغلَّبٌ وهو مَغلوبٌ فهو ضِدٌّ . وفي الصِّحاح : والتَّفزيعُ من الأَضدادِ يُقال : فَزَّعَهُ أَي أَخافَهُ وفُزِّعَ عنهُ بالضَّمِّ تَفزيعاً أَي كُشِفَ عنه الفَزَع أَي الخَوفُ قال : ومنه قولُه تعالى : " حَتّى إذا فُزِّعَ عن قلوبِهِم " أَي كُشِفَ عَنها الفَزَعُ . قلتُ : وهي قراءَةُ العامَّةِ ويُقرأُ : " حَتّى إذا فَزَّعَ " أَي فَزَّعَ اللهَ أَي كشَفَ الفَزَعَ عن قُلوبِهِم لأَنَّ المَلائكَةَ كانوا لِطولِ العَهْدِ بالوَحيِ خافوا من نُزولِ جِبريلَ ومَن معَهُ من المَلائكَةِ عليهم السَّلامُ بالوَحيِ لأَنَّهم ظَنُّوا أَنَّه نزَلَ لِقيامِ السَّاعَةِ فلمّا تَقرَّرَ عندَهم أَنَّه لِغير ذلكَ كُشِفَ الفَزَعُ عن قلوبِهِم . وفي كتاب الشَّواذِّ لابن جِنِّيّ : قرأَ الحَسَنُ بخِلافِه : فُرِغَ عن قُلوبِهِم بالرَّاءِ خَفيفَةً وبالغَيْنِ . قال : مرفوعُه حَرفُ الجَرِّ وما جَرَّه كقولِنا : سِيرَ عن البَلَدِ وانْصُرِفَ عن كذا إلى كذا قال : وكذلكَ فُزِّعَ بتشديد الزَّاي . والمُفازِعُ : الفَزِعُ وبه فُسِّرَ قولُ الفَرَزْدَقِ :

هَوَى الخَطَفَى لَمّا اخْتَطَفْتُ دِماغَهُ ... كما اخْتَطَفَ البازِي الخَشاشَ المُفازِعا ومِمّا يُستَدرَكُ عليه : الفَزِعُ ككَتِفٍ : القَلِقُ ولا يُكَسَّرُ لِقِلَّةِ فَعِلٍ في الصِّفَةِ وإنَّما جَمعُه بالواو والنُّونِ وبه قُرئَ قولُه تعالى : " فأَصْبَحَ فُؤادُ أُمِّ مُوسى فَزِعاً " أَي قَلِقاً يكادُ يخرُجُ من غِلافِه فينكَشِفُ وهي قِراءَةُ فَضالَةَ بنِ عَبْد الله والحَسَنِ وأَبي الهُذَيْلِ وابنِ قُطَيْبٍ كما في الشَّواذِّ لابنِ جِنّيٍّ . والفَزِعُ : المُغيثُ والمُستَغيثُ ضِدٌّ ورَجُلٌ فازِعٌ وجَمعُهُ : فَزَعَةٌ ومَفزوعٌ : مُرَوَّعٌ . وفَزَّاعَةٌ : كثيرُ الفَزَعِ . وفَازَعَهُ ففَزَعَهُ : صارَ أَشَدَّ فزَعاً منه . ويقال : فَزِعْتُ لِمَجيءِ فُلانٍ : إذا تأَهَّبْتَ لهُ مُتَحَوِّلاً من حالٍ إلى حالٍ كما ينتقلُ النّائمُ من النَّومِ إلى اليَقَظَةِ . وقال ابنُ فارسٍ : المَفْزَعَةُ : المَكانُ يَلتَجئُ إليه الفَزِعُ . والفَزَعُ مُحَرَّكَةً : هو ابنُ شَهران بنِ عِفرِسٍ أَبو بَطْنٍ من خَثْعَمَ قاله ابنُ حبيبٍ ومن ولَدِه جَماعَةٌ . والفَزَعُ بنُ عَقيقٍ المازِنِيُّ : تابِعِيٌّ روَى عن ابنِ عُمَرَ وعنه يونُسُ بنُ عُبيدٍ . والفَزَع : تابِعِيٌّ آخَرُ روَى عن المُنقَعِ رضي الله عنه وعنه سيفُ بنُ هارونَ كذا في التَّبصير . وقول عَمرو بن مَعديكَرِبَ رضي الله عنه - حينَ قال له الأَشْعَثُ : لَو دنوتَ لأُضَرِّطَنَّكَ - : كلاّ والله إنَّها لَعَزومٌ مُفَزَّعَةٌ مِن فزَّعَ عنه إذا أَزالَ فزَعَه بحَذفِ الجارِّ وإيصالِ الفِعلِ أَي هي آمِنَةٌ لا تَرْهَقُها الأَفزاعُ وهي صَبورٌ صَحيحَةُ العَقْدِ والاسْتُ تُكْنَى أُمّ عَزْمٍ وقُوَّةٍ وليسَت بواهِيَةٍ فَتَضْرَطَ . وفزَعاتُ الرَّوْعِ مُحرَّكَةً : جَمْعُ فَزَعَةٍ بالتَّحريكِ أَيضاً . ومن كلامِ العامَّةِ : فَزَعَ عليه إذا تَحامَلَ عليه مُشيراً للضَّرْبِ وله في العرَبِيَّةِ وَجْهٌ صَحيحٌ

لسان العرب
الفَزَعُ الفَرَقُ والذُّعْرُ من الشيء وهو في الأَصل مصدرٌ فَزِعَ منه وفَزَعَ فَزَعاً وفَزْعاً وفِزْعاً وأَفْزَعه وفَزَّعَه أَخافَه ورَوَّعَه فهو فَزِعٌ قال سلامة كُنَّا إِذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ كانَ الصُّراخُ له قَرْعَ الظّنابِيبِ والمَفْزَعةُ بالهاء ما يُفْزَعُ منه وفُزِّعَ عنه أَي كُشِفَ عنه الخوف وقوله تعالى حتى إِذا فُزِّعَ عن قلوبهم عدّاه بعن لأَنه في معنى كُشِفَ الفَزَعُ ويُقرأُ فَزَّعَ أَي فزَّع الله وتفسير ذلك أَن ملائكة السماء كان عهدهم قد طال بنزول الوحي من السموات العلا فلما نزل جبريل إِلى النبي صلى الله عليه وسلم بالوحي أَوّلَ ما بُعث ظنت الملائكة الذين في السماء أَنه نزل لقيام الساعة فَفَزِعَت لذلك فلما تقرّر عندهم أَنه نزل لغير ذلك كُشِفَ الفَزَعُ عن قلوبهم فأَقبلوا على جبريل ومن معه من الملائكة فقال كل فريق منهم لهم ماذا قال ربكم فسأَلَتْ لأَيّ شيء نزل جبريل عليه السلام قالوا الحقّ أَي قالوا قال الحَقَّ وقرأَ الحسن فُزِعَ أَي فَزِعَتْ من الفَزَعِ وفي حديث عمرو بن معديكرب قال له الأَشعث لأُضْرِطَنَّكَ فقال كلا إِنها لَعَزُومٌ مُفَزَّعةٌ أَي صحيحة تَنْزِلُ بها ( * قوله « تنزل بها » هذا تعبير ابن الاثير ) الأَفْزاعُ والمُفَزَّعُ الذي كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ ورجل فَزِعٌ ولا يكسر لقلة فَعِلٍ في الصفة وإِنما جمعه بالواو والنون وفازِعٌ والجمع فَزَعةٌ وفَزَّاعةٌ كثير الفَزَعِ وفَزَّاعةُ أَيضاً يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً وفازَعَه فَفَزَعَه يَفْزَعُه صار أَشدَّ فَزَعاً منه وفَزِعَ إِلى القوم استغاثهم وفَزِعَ القومَ وفَزَعَهم فَزْعاً وأَفْزعَهم أَغاثَهم قال زهير إِذا فَزِعُوا طارُوا إِلى مُسْتَغِيثِهمْ طِوالَ الرِّماحِ لا ضِعافٌ ولا عُزْلُ وقال الكَلْحَبةُ اليَرْبُوعيُّ واسمه هبيرة بن عبد مناف والكَلْحَبةُ أُمُّه فقُلْتُ لكَأْسٍ أَلْجِمِيها فإِنَّما حَلَلْتُ الكَثِيبَ من زَرُودٍ لأَفْزَعا ( * قوله « حللت إلخ » في شرح القاموس نزلنا ولنفزعا وهو المناسب لما بعده من الحل ) أَي لِنُغِيثَ ونُصْرِخَ مَنِ اسْتَغاثَ بنا مثله للراعي إِذا ما فَزِعْنا أَو دُعِينا لِنَجْدةٍ لَبِسْنا عليهنّ الحَدِيدَ المُسَرَّدا فقوله فَزِعْنا أَي أَغَثنا وقول الشاعر هو الشَّمّاخُ إِذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرّاتُها فَزِعَتْ أَعْقابُ نَيٍّ على الأَثْباجِ مَنْضُودِ يقول إِذا قل لبن ضَرّاتها نَصَرَتْها الشُّحومُ التي على ظهورها وأَغاثَتْها فأَمدّتْها باللبن ويقال فلان مَفْزَعةٌ بالهاء يستوي فيه التذكير والتأْنيث إِذا كان يُفْزَعُ منه وفَزِعَ إِليه لَجَأَ فهو مَفْزَعٌ لمن فَزِعَ إِليه أَي مَلْجَأٌ لمن التَجَأَ إِليه وفي حديث الكسوف فافْزَعُوا إِلى الصلاة أي الجَؤُوا إِليها واستَعِينُوا بها على دَفْعِ الأَمرِ الحادِثِ وتقول فَزِعْتُ إِليك وفَزِعْتُ مِنْكَ ولا تقل فَزِعْتُكَ والمَفْزَعُ والمَفْزَعةُ الملجأ وقيل المفزع المستغاث به والمفزعة الذي يُفزع من أَجله فرقوا بينهما قال الفراء المُفَزَّعُ يكون جَباناً ويكون شُجاعاً فمن جعله شجاعاً مفعولاً به قال بمثله تُنْزَلُ الأَفزاع ومن جعله جباناً جعله يَفْزَعُ من كل شيء قال وهذا مثل قولهم للرجل إِنه لَمُغَلَّبٌ وهو غالبٌ ومُغَلَّبٌ وهو مغلوبٌ وفلان مَفْزَعُ الناسِ وامرأَة مَفْزَعٌ وهم مَفْزَعٌ معناه إِذا دَهَمَنا أَمر فَزِعْنا إِليه أَي لَجَأْنا إِليه واستغثنا به والفَزَعُ أََيضاً الإِغاثةُ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأَنصار إِنكم لتكثرون عند الفَزَعِ وتَقِلُّونَ عند الطمَعِ أَي تكثرون عند الإِغاثة وقد يكون التقدير أيضاً عند فَزَعِ الناس إِليكم لتُغِيثُوهم قال ابن بري وقالوا فَزَعْتُه فَزْعاً بمعنى أَفْزَعْتُه أَي أَغَثْتُه وهي لغة ففيه ثلاث لغات فَزِعتُ القومَ وفَزَعْتُهم وأَفزَعْتُهم كل ذلك بمعنى أَغَثْتُهم قال ابن بري ومما يُسأَل عنه يقال كيف يصح أَن يقال فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُه متعدياً واسم الفاعل منه فَعِلٌ وهذا إِنما جاء في نحو قولهم حَذِرْتُه فأَنا حَذِرُه واستشهد سيبويه عليه بقوله حَذِرٌ أُمُوراً وردوا عليه وقالوا البيت مصنوع وقال الجرمي أَصله حَذِرْتُ منه فعدّى بإِسقاط منه قال وهذا لا يصح في فَزِعْتُه بمعنى أَغثته أَن يكون على تقدير من وقد يجوز أَن يكون فَزِعٌ معدولاً عن فازِعٍ كما كانَ حَذِرٌ معدولاً عن حاذِر فيكون مثل سَمِعٍ عدولاً عن سامِعٍ فيتعدّى بما تعدى سامع قال والصواب في هذا أَن فَزِعْتُه بمعنى أَغثته بمعنى فزعت له ثم أُسقطت اللام لأَنه يقال فَزِعْتُه وفَزِعْتُ له قال وهذا هو الصحيح المعول عليه والإِفْزاعُ الإِغاثةُ والإِفْزاعُ الإِخافةُ يقال فَزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَنِي أَي لَجَأْتُ إِليه من الفَزَعِ فأَغاثني وكذلك التفْزِيعُ وهو من الأَضداد أَفْزَعْتُه إِذا أَغَثْتَه وأَفْزَعْتُه إِذا خَوَّفْتَه وهذه الأَلفاظ كلها صحيحة ومعانيها عن العرب محفوظة يقال أَفْزَعْتُه لَمَّا فَزِعَ أَي أَغَثْتُه لَمَّا استغاثَ وفي حديث المخزومية فَفَزِعُوا إِلى أٌُسامةَ أَي استغاثوا به قال ابن بري ويقال فَزِعْتُ الرجلَ أغَثْتُهُ أَفْزَعْتُه فيكون على هذا الفَزِعُ المُغِيثَ والمُسْتَغِيثَ وهو من الأَضداد قال الأَزهري والعرب تجعل الفَزَعَ فَرَقاً وتجعله إِغاثة للمفزوعِ المُرَوَّعِ وتجعله استِغاثة فأَما الفزَعُ بمعنى الاستغاثة ففي الحديث أَنه فَزِعَ أَهلُ المدينة ليلاً فركب النبي صلى الله عليه وسلم فرساً لأَبي طلحة عُرْياً فلما رجع قال لن تراعُوا إِني وجدته بحراً معنى قوله فَزِعَ أَهل المدينة أَي اسْتَصْرَخوا وظنوا أَن عدوّاً أَحاط بهم فلما قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم لن تراعوا سكن ما بهم من الفَزَع يقال فزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَني أَي استغثت إِليه فأَغاثني وفي صفة عليّ عليه السلام فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إلى ضِرْسٍ حديدٍ أَي إِذا استُغِيثَ به التُجِئَ إِلى ضرس والتقدير فإِذا فُزِعَ إِليه فُزِعَ إِلى ضرس فحذف الجار واستتر الضمير وفَزِعَ الرجلُ انتصر وأَفْزَعَه هو وفي الحديث أَنه فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهه وفي رواية أَنه نام فَفَزِعَ وهو يضحك أي هَبَّ وانتبه يقال فَزِع من نومه وأَفْزَعْتُه أَنا وكأَنه من الفَزَعِ الخوْفِ لأَنَّ الذي يُنَبَّه لا يخلو من فَزَعٍ مّا وفي الحديث أَلا أَفْزَعْتُموني أَي أَنْبَهْتُموني وفي حديث فضل عثمان قالت عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم ما لي لم أَركَ فَزِعْتَ لأَبي بكر وعمر كما فَزِعْتَ لعثمان ؟ فقال عثمانُ رجل حَييٌّ يقال فَزِعْتُ لِمَجيءِ فلان إِذا تأَهَّبْتَ له متحوِّلاً من حال إِلى حال كما ينتقل النائم من النوم إِلى اليقظة ورواه بعضهم بالراء والغين المعجمة من الفراغ والاهتمام والأَول الأَكثر وفَزْعٌ وفَزَّاعٌ وفُزَيْعٌ أَسماءٌ وبنو فَزَعٍ حَيٌّ
الرائد
* فزع يفزع: فزعا. ه: نصره، ساعده.
الرائد
* فزع يفزع: فزعا. 1-خاف. 2-إليه: لجأ إليه. 3-إليه: استغاثه. 4-ه: نصره، ساعده. 5-من نومه: هب، قام.
الرائد
* فزع تفزيعا. 1-ه: أخافه. 2-عنه: أزال عنه الفزع.
الرائد
* فزع. 1-مص. فزع. 2-خوف. 3-إغاثة، نصرة. 4-لجوء.
الرائد
* فزع. خائف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: