وصف و معنى و تعريف كلمة فزغرت:


فزغرت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و زاي (ز) و غين (غ) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح فزغرت في معاجم اللغة العربية:



فزغرت

جذر [زغر]

  1. زغر
    • "زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً: اقْتَضَبَهُ (* قوله: «اقتضبه» في القاموس: اغتصبه‏.قال شارحه: ‏في بعض النسخ اقتضبه‏.وهو غلط).
      والزَّغْرُ: الكَثْرَةُِ؛ قال الهذلي: بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح،بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل، حذف الياء للضرورة.
      وزَغْرُ كل شيء: كثرته والإِفْراطُ فيه.
      وزَغَرَت دِجْلَةُ: مَدَّتْ كَزَخَرَتْ؛ عن اللحياني.
      وزُغَرُ: اسم رجل.
      وزُغَرُ: قرية بمشارف الشام.
      وعَيْنُ زُغَرَ: موضع بالشام؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ: كَكِتابَة الزُّغَرِيّ، غَشَّا‏ها ‏من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد، قال: لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه.
      وفي التهذيب: وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام؛ قال: وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها.
      وفي حديث الدجال: أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء؟، قالوا: نعم؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء، وقيل: هو اسم لها، وقيل: اسم امرأَة نسبت إِليها.
      وفي حديث عليّ،كرم الله تعالى وجهه: ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة؛ قال ابن الأَثير: ولعلها غير الأُولى،فأَما زُعْرٌ، بسكون العين المهملة، فموضع بالحجاز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَغَرَهُ
    • ـ زَغَرَهُ: اغْتَصَبَهُ،
      ـ زَغَرَتْ دِجْلَةُ: زَخَرَتْ ومَدَّتْ.
      ـ زَغْرُ كلِّ شيءٍ: كثرتُهُ وإفْراطهُ.
      ـ زُغَرَ: أبو قَبيلَةٍ، كَنائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ، واسمُ ابنةِ لوطٍ عليه السلامُ،
      ـ منه زُغَرُ: قرية بالشامِ، لأنَّها نَزَلَتْ بها، وبها عينٌ غُؤُورُ مائِها علامَةُ خُروجِ الدَّجَّالِ.
      ـ زُغْرِيُّ الوادِي: تَمْرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زغر
    • زغر - يزغر ، زغرا
      1- زغر الشيء : أخذه قهرا. 2- زغر الشيء : كثر مع تجاوز الحد. 3- زغر البحر أو المد : مد وارتفع.


    المعجم: الرائد

  4. زغر
    • زغر
      1-الزغر من كل شيء : كثرته وتجاوزه الحد

    المعجم: الرائد

  5. ايزيغارن
    • ويعرفه شجارو الأندلس بالثريا.

    المعجم: الأعشاب

,
  1. فَزْعُ
    • ـ فَزْعُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ ربيعةَ بنِ جَنْدَلٍ ، وآخَرُ في كَلْبٍ ، وآخَرُ في خُزاعَةَ ،
      ـ ابنُ الفَزْعِ ، وابن الفِزْعُ : الذي صَلَبَهُ المَنْصورُ ، وكان خَرَجَ مع إبراهيمَ بنِ عبدِ الله بنِ حَسَنٍ ،
      ـ فِزْعُ : ابنُ المُجَشِّرِ من بني عادَاةَ ،
      ـ فَزَعُ : الذُّعْرُ ، والفَرَقُ ، ج : أفْزاعٌ مع كَوْنِهِ مَصْدَراً ، والفِعْلُ : فَزِعَ وفَزَعَ فَزْعاً وفِزْعاً وفَزَعاً ، والاسْتغاثَةُ ، والإِغاثَةُ ، ضِدٌّ ، فَزِعَ إليه ، ومنه ، ولا تَقُلْ : فَزَعَهُ .
      ـ فَزِعَ إليهم : اسْتَغاثَهُم .
      ـ فَزَعَهُم ، وفَزِعَهُم : أغاثَهُم ونَصَرَهُم ، كأَفْزَعَهُم ،
      ـ فَزِعَ : انْتَصَرَ ،
      ـ فَزِعَ إليه : لَجَأَ ،
      ـ فَزِعَ من نَوْمِهِ : هَبَّ .
      ـ أفْزَعْتُهُ : نَبَّهْتُهُ .
      ـ مَفْزَعُ والمَفْزَعَةُ : المَلْجَأُ ، وكِلاهُما للواحِدِ والجَمْعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ،
      ـ مَفْزَعَةُ : مَنْ يُفْزَعُ منه ، أو من أجْلِهِ .
      ـ فَزَّاعَةُ : الرَّجُلُ يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً .
      ـ فُزَعَةُ : مَنْ يَفْزَعُ منهم ،
      ـ فُزْعَةُ : مَنْ يُفْزَعُ منه .
      ـ فُزَيْعُ والفَزَّاعُ : اسمانِ .
      ـ أفْزَعَهُ : أخافَهُ ، كفَزَّعَهُ ، وأغاثَهُ ،
      ـ أفْزَعَ عنه : كشَفَ الفَزَعَ .
      ـ مُفَزَّعُ : الشُّجاعُ ، والجَبانَ ، ضِدٌ .
      ـ فُزِّعَ عنه تَفْزيعاً : كُشِفَ عنه الخَوْفُ .
      ـ مُفازِعُ : الفَزِعُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَزَّ
    • ـ فَزَّ عَنِّي : عَدَلَ ، وانْفَرَدَ ،
      ـ فَزَّ الظَّبْيُ : فَزِعَ ،
      ـ فَزَّ الرجُلُ يَفِزُّ فَزَازَةً وفُزُوزَةً : تَوَقَّدَ ،
      ـ فَزَّ فلاناً عَنْ مَوْضِعِهِ فَزّاً : أزْعَجَهُ ،
      ـ فَزَّ الجُرْحُ يَفِزُّ فزيزاً : سالَ ، ونَدَّى .
      ـ اسْتَفَزَّهُ : اسْتَخَفَّهُ ، وأخْرَجَهُ من دارِهِ ، وأزْعَجَهُ .
      ـ أفْزَزْتُه : أزْعَجْتُهُ .
      ـ فَزُّ : الرَّجُلُ الخفيفُ ، وولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ . ج : أفْزَازٌ .
      ـ فُزُّ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسَابورَ .
      ـ فَزَّانُ : ولايَةٌ واسِعَةٌ بين الفَيُّومِ وطَرَابُلْسِ الغَرْبِ ، سُمِّيَتْ بفَزَّانَ بِن حامٍ .
      ـ تَفَزَّزَ : عَنَّى .
      ـ افْتَرَّ : غَلَبَ .
      ـ فَزْفَزَ : طَرَدَ إنساناً أو غيرَهُ .
      ـ تَفازَزْنَا : تَبَارَزْنَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَفَّ
    • ـ زَفَّ العَروسَ إلى زَوْجِها زَفّاً وزِفافاً : هَداها ، كأَزَفَّها وازْدَفَّها ،
      ـ زَفَّ البَرْقُ : لَمَعَ ،
      ـ زَفَّ الظَّليمُ ، وغَيْرُهُ يَزِفُّ زَفّاً وزُفوفاً وزَفيفاً : أسْرَعَ ، كأَزَفَّ ، أو هُما كالذَّميلِ ، أو أوَّلُ عَدْوِ النَّعامِ ،
      ـ زَفَّ الريحُ : هَبَّتْ في مُضِيٍّ ،
      ـ زَفَّ الطائِرُ زَفَّاً وزَفيفاً : رَمَى بِنَفْسِهِ ، أو بَسَطَ جَناحَيْه ، كزَفْزَف فيهما ،
      ـ زَفَّةُ : المَرَّةُ ،
      ـ زُفَّةُ : الزُّمْرَةُ .
      ـ لَّفْزَفُ والزَّفْزافُ : الريحُ الشَّديدَةُ الهُبوبِ في دَوامٍ ، كالزَّفْزافَةِ ، والخَفيفُ ، والنَّعامُ ، كالزَّفوفِ .
      ـ زِفُّ : صِغارُ رِيشِ النَّعامِ ، أو كُلِّ طائِرٍ .
      ـ هَيْقٌ أزَفُّ ، بَيِّنُ الزَّفَفِ : ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ .
      ـ زَفيفُ وأَزَفُّ وزِفَّانيُّ : السَّريعُ .
      ـ أزَفَّه : حمَلَهُ على الإِسْراعِ .
      ـ مِزَفَّةُ : المِحَفَّةُ تُزَفُّ فيها العَروسُ .
      ـ زَفْزَفَةُ : تحريكُ الريح الحَشيشَ ، وصَوْتُها فيه ، وشِدَّةُ الجَرْيِ ، وهَزيزُ المَوْكِبِ .
      ـ اسْتَزَفَّهُ السَّيْرُ : اسْتَخَفَّه .
      ـ ازْدَفَّ الحِمْلَ : احْتَمَلَهُ .
      ـ في الحَديثِ : '' مالَكِ يا أُمَّ السائِبِ تُزَفْزِفينَ '': تُرْعَدِينَ ، وتَزَفْزِفينَ : تَرْتَعِدينَ ، ويُرْوَى بالراءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فزعوا
    • خافوا عند الموت أو البعث
      سورة : سبأ ، آية رقم : 51


    المعجم: كلمات القران

  5. فَزَّعَهُ
    • فَزَّعَهُ : أَفْزعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فَزْفَزَهُ
    • فَزْفَزَهُ : أَزعَجَه وطرده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فزع
    • " الفَزَعُ : الفَرَقُ والذُّعْرُ من الشيء ، وهو في الأَصل مصدرٌ .
      فَزِعَ منه وفَزَعَ فَزَعاً وفَزْعاً وفِزْعاً وأَفْزَعه وفَزَّعَه : أَخافَه ورَوَّعَه ، فهو فَزِعٌ ؛ قال سلامة : كُنَّا إِذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ ، كانَ الصُّراخُ له قَرْعَ الظّنابِيبِ والمَفْزَعةُ ، بالهاء : ما يُفْزَعُ منه .
      وفُزِّعَ عنه أَي كُشِفَ عنه الخوف .
      وقوله تعالى : حتى إِذا فُزِّعَ عن قلوبهم ، عدّاه بعن لأَنه في معنى كُشِفَ الفَزَعُ ، ويُقرأُ فَزَّعَ أَي فزَّع الله ، وتفسير ذلك أَن ملائكة السماء كان عهدهم قد طال بنزول الوحي من السموات العلا ، فلما نزل جبريل إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بالوحي أَوّلَ ما بُعث ظنت الملائكة الذين في السماء أَنه نزل لقيام الساعة فَفَزِعَت لذلك ، فلما تقرّر عندهم أَنه نزل لغير ذلك كُشِفَ الفَزَعُ عن قلوبهم ، فأَقبلوا على جبريل ومن معه من الملائكة فقال كل فريق منهم لهم : ماذا ، قال ربكم فسأَلَتْ لأَيّ شيء نزل جبريل ، عليه السلام ، قالوا : الحقّ أَي ، قالوا ، قال الحَقَّ ؛ وقرأَ الحسن فُزِعَ أَي فَزِعَتْ من الفَزَعِ .
      وفي حديث عمرو بن معديكرب :، قال له الأَشعث : لأُضْرِطَنَّكَ فقال : كلا إِنها لَعَزُومٌ مُفَزَّعةٌ أَي صحيحة تَنْزِلُ بها (* قوله « تنزل بها » هذا تعبير ابن الاثير ) الأَفْزاعُ .
      والمُفَزَّعُ : الذي كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ .
      ورجل فَزِعٌ ، ولا يكسر لقلة فَعِلٍ في الصفة وإِنما جمعه بالواو والنون ، وفازِعٌ والجمع فَزَعةٌ ، وفَزَّاعةٌ : كثير الفَزَعِ ، وفَزَّاعةُ أَيضاً : يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً .
      وفازَعَه فَفَزَعَه يَفْزَعُه : صار أَشدَّ فَزَعاً منه .
      وفَزِعَ إِلى القوم : استغاثهم .
      وفَزِعَ القومَ وفَزَعَهم فَزْعاً وأَفْزعَهم : أَغاثَهم ؛ قال زهير : إِذا فَزِعُوا طارُوا إِلى مُسْتَغِيثِهمْ ، طِوالَ الرِّماحِ ، لا ضِعافٌ ولا عُزْلُ وقال الكَلْحَبةُ اليَرْبُوعيُّ ، واسمه هبيرة بن عبد مناف والكَلْحَبةُ أُمُّه : فقُلْتُ لكَأْسٍ : أَلْجِمِيها فإِنَّما حَلَلْتُ الكَثِيبَ من زَرُودٍ لأَفْزَعا (* قوله « حللت إلخ » في شرح القاموس : نزلنا ولنفزعا وهو المناسب لما بعده من الحل .) أَي لِنُغِيثَ ونُصْرِخَ مَنِ اسْتَغاثَ بنا ؛ مثله للراعي : إِذا ما فَزِعْنا أَو دُعِينا لِنَجْدةٍ ، لَبِسْنا عليهنّ الحَدِيدَ المُسَرَّدا فقوله فَزِعْنا أَي أَغَثنا ؛ وقول الشاعر هو الشَّمّاخُ : إِذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرّاتُها فَزِعَتْ أَعْقابُ نَيٍّ ، على الأَثْباجِ ، مَنْضُودِ يقول : إِذا قل لبن ضَرّاتها نَصَرَتْها الشُّحومُ التي على ظهورها وأَغاثَتْها فأَمدّتْها باللبن .
      ويقال : فلان مَفْزَعةٌ ، بالهاء ، يستوي فيه التذكير والتأْنيث إِذا كان يُفْزَعُ منه .
      وفَزِعَ إِليه : لَجَأَ ، فهو مَفْزَعٌ لمن فَزِعَ إِليه أَي مَلْجَأٌ لمن التَجَأَ إِليه .
      وفي حديث الكسوف : فافْزَعُوا إِلى الصلاة أي الجَؤُوا إِليها واستَعِينُوا بها على دَفْعِ الأَمرِ الحادِثِ .
      وتقول : فَزِعْتُ إِليك وفَزِعْتُ مِنْكَ ولا تقل فَزِعْتُكَ .
      والمَفْزَعُ والمَفْزَعةُ : الملجأ ، وقيل : المفزع المستغاث به ، والمفزعة الذي يُفزع من أَجله ، فرقوا بينهما ، قال الفراء : المُفَزَّعُ يكون جَباناً ويكون شُجاعاً ، فمن جعله شجاعاً مفعولاً به ، قال : بمثله تُنْزَلُ الأَفزاع ، ومن جعله جباناً جعله يَفْزَعُ من كل شيء ، قال : وهذا مثل قولهم للرجل إِنه لَمُغَلَّبٌ وهو غالبٌ ، ومُغَلَّبٌ وهو مغلوبٌ .
      وفلان مَفْزَعُ الناسِ وامرأَة مَفْزَعٌ وهم مَفْزَعٌ : معناه إِذا دَهَمَنا أَمر فَزِعْنا إِليه أَي لَجَأْنا إِليه واستغثنا به .
      والفَزَعُ أََيضاً : الإِغاثةُ ؛ قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم للأَنصار : إِنكم لتكثرون عند الفَزَعِ وتَقِلُّونَ عند الطمَعِ أَي تكثرون عند الإِغاثة ، وقد يكون التقدير أيضاً عند فَزَعِ الناس إِليكم لتُغِيثُوهم .
      قال ابن بري : وقالوا فَزَعْتُه فَزْعاً بمعنى أَفْزَعْتُه أَي أَغَثْتُه وهي لغة ففيه ثلاث لغات : فَزِعتُ القومَ وفَزَعْتُهم وأَفزَعْتُهم ، كل ذلك بمعنى أَغَثْتُهم .
      قال ابن بري : ومما يُسأَل عنه يقال كيف يصح أَن يقال فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُه متعدياً واسم الفاعل منه فَعِلٌ ، وهذا إِنما جاء في نحو قولهم حَذِرْتُه فأَنا حَذِرُه ، واستشهد سيبويه عليه بقوله حَذِرٌ أُمُوراً ، وردوا عليه وقالوا : البيت مصنوع ، وقال الجرمي : أَصله حَذِرْتُ منه فعدّى بإِسقاط منه ، قال : وهذا لا يصح في فَزِعْتُه بمعنى أَغثته أَن يكون على تقدير من ، وقد يجوز أَن يكون فَزِعٌ معدولاً عن فازِعٍ كما كانَ حَذِرٌ معدولاً عن حاذِر ، فيكون مثل سَمِعٍ عدولاً عن سامِعٍ فيتعدّى بما تعدى سامع ، قال : والصواب في هذا أَن فَزِعْتُه بمعنى أَغثته بمعنى فزعت له ثم أُسقطت اللام لأَنه يقال فَزِعْتُه وفَزِعْتُ له ، قال : وهذا هو الصحيح المعول عليه .
      والإِفْزاعُ : الإِغاثةُ .
      والإِفْزاعُ : الإِخافةُ .
      يقال : فَزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَنِي أَي لَجَأْتُ إِليه من الفَزَعِ فأَغاثني ، وكذلك التفْزِيعُ ، وهو من الأَضداد ، أَفْزَعْتُه إِذا أَغَثْتَه ، وأَفْزَعْتُه إِذا خَوَّفْتَه ، وهذه الأَلفاظ كلها صحيحة ومعانيها عن العرب محفوظة .
      يقال : أَفْزَعْتُه لَمَّا فَزِعَ أَي أَغَثْتُه لَمَّا استغاثَ .
      وفي حديث المخزومية : فَفَزِعُوا إِلى أٌُسامةَ أَي استغاثوا به .
      قال ابن بري : ويقال فَزِعْتُ الرجلَ أغَثْتُهُ أَفْزَعْتُه ، فيكون على هذا الفَزِعُ المُغِيثَ والمُسْتَغِيثَ ، وهو من الأَضداد .
      قال الأَزهري : والعرب تجعل الفَزَعَ فَرَقاً ، وتجعله إِغاثة للمفزوعِ المُرَوَّعِ ، وتجعله استِغاثة ، فأَما الفزَعُ بمعنى الاستغاثة ففي الحديث : أَنه فَزِعَ أَهلُ المدينة ليلاً فركب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فرساً لأَبي طلحة عُرْياً فلما رجع ، قال : لن تراعُوا ، إِني وجدته بحراً ؛ معنى قوله فَزِعَ أَهل المدينة أَي اسْتَصْرَخوا وظنوا أَن عدوّاً أَحاط بهم ، فلما ، قال لهم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لن تراعوا ، سكن ما بهم من الفَزَع .
      يقال : فزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَني أَي استغثت إِليه فأَغاثني .
      وفي صفة عليّ ، عليه السلام : فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إلى ضِرْسٍ حديدٍ أَي إِذا استُغِيثَ به التُجِئَ إِلى ضرس ، والتقدير فإِذا فُزِعَ إِليه فُزِعَ إِلى ضرس ، فحذف الجار واستتر الضمير .
      وفَزِعَ الرجلُ : انتصر ، وأَفْزَعَه هو .
      وفي الحديث : أَنه فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهه ، وفي رواية : أَنه نام فَفَزِعَ وهو يضحك أي هَبَّ وانتبه ؛ يقال : فَزِع من نومه وأَفْزَعْتُه أَنا ، وكأَنه من الفَزَعِ الخوْفِ لأَنَّ الذي يُنَبَّه لا يخلو من فَزَعٍ مّا .
      وفي الحديث : أَلا أَفْزَعْتُموني أَي أَنْبَهْتُموني .
      وفي حديث فضل عثمان :، قالت عائشة للنبي ، صلى الله عليه وسلم : ما لي لم أَركَ فَزِعْتَ لأَبي بكر وعمر كما فَزِعْتَ لعثمان ؟ فقال : عثمانُ رجل حَييٌّ .
      يقال : فَزِعْتُ لِمَجيءِ فلان إِذا تأَهَّبْتَ له متحوِّلاً من حال إِلى حال كما ينتقل النائم من النوم إِلى اليقظة ، ورواه بعضهم بالراء والغين المعجمة من الفراغ والاهتمام ، والأَول الأَكثر .
      وفَزْعٌ وفَزَّاعٌ وفُزَيْعٌ : أَسماءٌ .
      وبنو فَزَعٍ : حَيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. فزز
    • " الفَزُّ : ولد البقرة ، والجمع أَفْرازٌ ؛ قال زهير : كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ ، خافَ العُيونَ ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وفَزَّه فَزّاً وأَفَزّه : أَفزعه وأَزعجه وطَيَّر فؤادَه ، وكذلك أَفْزَزْتُه ؛ قال أَبو ذؤيب : والدهرُ لا يَبْقَى على حِدْثانِه ، شَبَبٌ أَفَزَّتْه الكِلابُ مُرَوَّعُ واسْتَفَزَّه من الشيء : أَخرجه .
      واسْتَفَزَّه : خَتَلَه حتى أَلقاه في مَهْلكة .
      واسْتَفَزَّه الخوفُ أَي استخفه .
      وفي حديث صفيَّة : لا يُغْضِبُه شيء ولا يَسْتَفِزُّه أَي لا يستخفه .
      ورجل فَزٌّ أَي خفيف .
      وفي التنزيل العزيز : واسْتَفزِزْ من استطعت منهم بصوتك ؛ قال الفراء : أَي استخف بصوتك ودعائك ، قال : وكذلك قوله عز وجل : وإِن كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ من الأَرض أَي ليستَخِفُّونَك .
      وقال أَبو إِسحق في قوله ليَسْتَفِزُّونَك : أَي ليقتلونك ، رواه لأَهل التفسير ؛ وقال أَهل اللغة : كادوا ليَسْتَخِفُّونَك إِفزاعاً يحملك على خفة الهَرَب .
      قال أَبو عبيد : أَفْزَزْتُ القومَ وأَفزعتهم سواء .
      وفَزّ الجُرْحُ والماءُ يفِزُّ فَزًّا وفَزِيزاً وفَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً : نَدِيَ وسال بما فيه .
      والفُزَفِزُ : الثَّدْيُ ؛ عن كراع .
      ابن الأَعرابي : فَزْفَزَ إِذا طرد إِنساناً وغيره .
      وفي النوادر : افْتَزَزْتُ وابْتَزَزْتُ وابْتَذَذْتُ وقد تباذَذْنا وتَبازَزْنا وقد بَذَذْتُه وبَزَزْتُه وفَزَزْتُه إِذا غَرَرْتَهُ وغَلَبْتَه .
      وذَكر الجوهريُّ : وقَعَدَ مُسْتَوْفِزاً أَي غير مطمئن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فزغرت في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

زَغَرَه كمَنَعَه أهمله الجَوْهريّ . وقال ابن دُرَيد : الزَّغْرُ : فِعْل مُماتٌ وهو اغتِصابُك الشَّيْءَ . يقال : زَغَرَه يَزْغَره زَغْراً أَي اغْتَصَبَه كازْدَغَره . وفي بعض النُّسخ . اقْتَضَبه وهو غَلَطٌ . وزَغَرَت دجِلْةَ : زَخَرَت ومَدَّت عن اللِّحْيَانيّ . وزَغْرُ كُلِّ شَيْءٍ : كَثْرَتُه وإفْرَاطُه . وفي التَّهْذِيب : والإفراطُ فيه . قال الهُذَليّ أبو صَخْر :

بل قَدْ أتَانِي ناصِحٌ عنْ كاشِحٍ ... بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أقَاوِلِ أراد أقاوِيلَ حذَفَ الياءَ للضرورة . وزُغَرُ كزُفَرَ . أبو قَبِيلَةٍ كَنَائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ . وبه فُسِّر قولُ أبي دُوَاد :

ككِنَانَةِ الزُّغَرِيّ غَشَ ... اهَا من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ وقال ابن دُرَيد : لا أَدْرِي إلى أَي شيْءٍ نَسَبَه قال : وأَحسبه أبا قَومٍ من العرب . وقيل زُغَرُ : اسمُ ابنةِ لُوطٍ عليه السلاُم : ومنه زُغَرُ : ة بالشام لأنها نَزَلتْ بِها فسُمِّيَت باسْمها وهي بمَشارِفِ الشامِ . قال الأَزْهَرِيّ : وإيّاهَا عنَي أبو دُوَادٍ في قَوله الماضِي . وبها عَيْنٌ غُؤُورُ مائِها عَلامَةُ خُرُوجِ الدَّجَّالِ . ونَصُّ حديثِ الدَّجَّال : " أَخْبِرُونِي عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماءٌ ؟ قالوا : نعم " قالوا : وهو عَيْنٌ بالبَلْقَاءِ . وقيل : هو اسْمٌ لها . وقيل : اسمٌ امرأةٍ نُسِبَت إليها كما قَدَّمْنَا . وفي حَدِيث عليٍّ رضي الله عنه " ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ " . وسياقُ الحَدِيث يشير إلى أنَّها عَيْنٌ في أرضِ البَصْرة . قال ابن الأثيرِ : ولعَلَّهَا غَيرُ الأولَى . وأمَّا زُعْرٌ بسكون العَيْن المهملة فمَوْضِعٌ بالحِجَاز وقد تقدم . وزُغْرِيُّ الوَادي بالضَّمّ : تَمْرٌ أي نوع منه . وكَفْر الزُّغَاري بالضَّمّ : مَحَلَّة بمصر . ويقال للحِمَار عند النَّهِيق : زَغَرَّه



تاج العروس

وكذلك وَزاغر بالفتح والغين معجمة : من قرى سَمَرْقَنْد



لسان العرب
زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً اقْتَضَبَهُ ( * قوله « اقتضبه » في القاموس اغتصبه قال شارحه في بعض النسخ اقتضبه وهو غلط ) والزَّغْرُ الكَثْرَةُِ قال الهذلي بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل حذف الياء للضرورة وزَغْرُ كل شيء كثرته والإِفْراطُ فيه وزَغَرَت دِجْلَةُ مَدَّتْ كَزَخَرَتْ عن اللحياني وزُغَرُ اسم رجل وزُغَرُ قرية بمشارف الشام وعَيْنُ زُغَرَ موضع بالشام وأَما قول أَبي دُاودٍ كَكِتابَة الزُّغَرِيّ غَشَّا ها من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد قال لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه وفي التهذيب وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام قال وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها وفي حديث الدجال أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء ؟ قالوا نعم زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء وقيل هو اسم لها وقيل اسم امرأَة نسبت إِليها وفي حديث عليّ كرم الله تعالى وجهه ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة قال ابن الأَثير ولعلها غير الأُولى فأَما زُعْرٌ بسكون العين المهملة فموضع بالحجاز
الرائد
* زغر يزغر: زغرا. 1-الشيء: أخذه قهرا. 2-الشيء: كثر مع تجاوز الحد. 3-البحر أو المد: مد وارتفع.
الرائد
* زغر. من كل شيء: كثرته وتجاوزه الحد.
الرائد
* زغر. 1-مص. زغر. 2-من كل شيء: كثرته وتجاوزه الحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: