"زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُزَغْراً: اقْتَضَبَهُ (* قوله: «اقتضبه» في القاموس: اغتصبه.قال شارحه: في بعض النسخ اقتضبه.وهو غلط). والزَّغْرُ: الكَثْرَةُِ؛ قال الهذلي: بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح،بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل، حذف الياء للضرورة. وزَغْرُ كل شيء: كثرته والإِفْراطُ فيه. وزَغَرَت دِجْلَةُ: مَدَّتْ كَزَخَرَتْ؛ عن اللحياني. وزُغَرُ: اسم رجل. وزُغَرُ: قرية بمشارف الشام. وعَيْنُ زُغَرَ: موضع بالشام؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ: كَكِتابَة الزُّغَرِيّ، غَشَّاها من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد، قال: لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه. وفي التهذيب: وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام؛ قال: وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها. وفي حديث الدجال: أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء؟، قالوا: نعم؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء، وقيل: هو اسم لها، وقيل: اسم امرأَة نسبت إِليها. وفي حديث عليّ،كرم الله تعالى وجهه: ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة؛ قال ابن الأَثير: ولعلها غير الأُولى،فأَما زُعْرٌ، بسكون العين المهملة، فموضع بالحجاز. "
المعجم: لسان العرب
زَغَرَهُ
ـ زَغَرَهُ: اغْتَصَبَهُ، ـ زَغَرَتْ دِجْلَةُ: زَخَرَتْ ومَدَّتْ. ـ زَغْرُ كلِّ شيءٍ: كثرتُهُ وإفْراطهُ. ـ زُغَرَ: أبو قَبيلَةٍ، كَنائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ، واسمُ ابنةِ لوطٍ عليه السلامُ، ـ منه زُغَرُ: قرية بالشامِ، لأنَّها نَزَلَتْ بها، وبها عينٌ غُؤُورُ مائِها علامَةُ خُروجِ الدَّجَّالِ. ـ زُغْرِيُّ الوادِي: تَمْرٌ.
المعجم: القاموس المحيط
زغر
زغر - يزغر ، زغرا 1- زغر الشيء : أخذه قهرا. 2- زغر الشيء : كثر مع تجاوز الحد. 3- زغر البحر أو المد : مد وارتفع.
المعجم: الرائد
زغر
زغر 1-الزغر من كل شيء : كثرته وتجاوزه الحد
المعجم: الرائد
ايزيغارن
ويعرفه شجارو الأندلس بالثريا.
المعجم: الأعشاب
,
فَزْعُ
ـ فَزْعُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ ربيعةَ بنِ جَنْدَلٍ ، وآخَرُ في كَلْبٍ ، وآخَرُ في خُزاعَةَ ، ـ ابنُ الفَزْعِ ، وابن الفِزْعُ : الذي صَلَبَهُ المَنْصورُ ، وكان خَرَجَ مع إبراهيمَ بنِ عبدِ الله بنِ حَسَنٍ ، ـ فِزْعُ : ابنُ المُجَشِّرِ من بني عادَاةَ ، ـ فَزَعُ : الذُّعْرُ ، والفَرَقُ ، ج : أفْزاعٌ مع كَوْنِهِ مَصْدَراً ، والفِعْلُ : فَزِعَ وفَزَعَ فَزْعاً وفِزْعاً وفَزَعاً ، والاسْتغاثَةُ ، والإِغاثَةُ ، ضِدٌّ ، فَزِعَ إليه ، ومنه ، ولا تَقُلْ : فَزَعَهُ . ـ فَزِعَ إليهم : اسْتَغاثَهُم . ـ فَزَعَهُم ، وفَزِعَهُم : أغاثَهُم ونَصَرَهُم ، كأَفْزَعَهُم ، ـ فَزِعَ : انْتَصَرَ ، ـ فَزِعَ إليه : لَجَأَ ، ـ فَزِعَ من نَوْمِهِ : هَبَّ . ـ أفْزَعْتُهُ : نَبَّهْتُهُ . ـ مَفْزَعُ والمَفْزَعَةُ : المَلْجَأُ ، وكِلاهُما للواحِدِ والجَمْعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، ـ مَفْزَعَةُ : مَنْ يُفْزَعُ منه ، أو من أجْلِهِ . ـ فَزَّاعَةُ : الرَّجُلُ يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً . ـ فُزَعَةُ : مَنْ يَفْزَعُ منهم ، ـ فُزْعَةُ : مَنْ يُفْزَعُ منه . ـ فُزَيْعُ والفَزَّاعُ : اسمانِ . ـ أفْزَعَهُ : أخافَهُ ، كفَزَّعَهُ ، وأغاثَهُ ، ـ أفْزَعَ عنه : كشَفَ الفَزَعَ . ـ مُفَزَّعُ : الشُّجاعُ ، والجَبانَ ، ضِدٌ . ـ فُزِّعَ عنه تَفْزيعاً : كُشِفَ عنه الخَوْفُ . ـ مُفازِعُ : الفَزِعُ .
المعجم: القاموس المحيط
فَزَّ
ـ فَزَّ عَنِّي : عَدَلَ ، وانْفَرَدَ ، ـ فَزَّ الظَّبْيُ : فَزِعَ ، ـ فَزَّ الرجُلُ يَفِزُّ فَزَازَةً وفُزُوزَةً : تَوَقَّدَ ، ـ فَزَّ فلاناً عَنْ مَوْضِعِهِ فَزّاً : أزْعَجَهُ ، ـ فَزَّ الجُرْحُ يَفِزُّ فزيزاً : سالَ ، ونَدَّى . ـ اسْتَفَزَّهُ : اسْتَخَفَّهُ ، وأخْرَجَهُ من دارِهِ ، وأزْعَجَهُ . ـ أفْزَزْتُه : أزْعَجْتُهُ . ـ فَزُّ : الرَّجُلُ الخفيفُ ، وولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ . ج : أفْزَازٌ . ـ فُزُّ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسَابورَ . ـ فَزَّانُ : ولايَةٌ واسِعَةٌ بين الفَيُّومِ وطَرَابُلْسِ الغَرْبِ ، سُمِّيَتْ بفَزَّانَ بِن حامٍ . ـ تَفَزَّزَ : عَنَّى . ـ افْتَرَّ : غَلَبَ . ـ فَزْفَزَ : طَرَدَ إنساناً أو غيرَهُ . ـ تَفازَزْنَا : تَبَارَزْنَا .
المعجم: القاموس المحيط
زَفَّ
ـ زَفَّ العَروسَ إلى زَوْجِها زَفّاً وزِفافاً : هَداها ، كأَزَفَّها وازْدَفَّها ، ـ زَفَّ البَرْقُ : لَمَعَ ، ـ زَفَّ الظَّليمُ ، وغَيْرُهُ يَزِفُّ زَفّاً وزُفوفاً وزَفيفاً : أسْرَعَ ، كأَزَفَّ ، أو هُما كالذَّميلِ ، أو أوَّلُ عَدْوِ النَّعامِ ، ـ زَفَّ الريحُ : هَبَّتْ في مُضِيٍّ ، ـ زَفَّ الطائِرُ زَفَّاً وزَفيفاً : رَمَى بِنَفْسِهِ ، أو بَسَطَ جَناحَيْه ، كزَفْزَف فيهما ، ـ زَفَّةُ : المَرَّةُ ، ـ زُفَّةُ : الزُّمْرَةُ . ـ لَّفْزَفُ والزَّفْزافُ : الريحُ الشَّديدَةُ الهُبوبِ في دَوامٍ ، كالزَّفْزافَةِ ، والخَفيفُ ، والنَّعامُ ، كالزَّفوفِ . ـ زِفُّ : صِغارُ رِيشِ النَّعامِ ، أو كُلِّ طائِرٍ . ـ هَيْقٌ أزَفُّ ، بَيِّنُ الزَّفَفِ : ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ . ـ زَفيفُ وأَزَفُّ وزِفَّانيُّ : السَّريعُ . ـ أزَفَّه : حمَلَهُ على الإِسْراعِ . ـ مِزَفَّةُ : المِحَفَّةُ تُزَفُّ فيها العَروسُ . ـ زَفْزَفَةُ : تحريكُ الريح الحَشيشَ ، وصَوْتُها فيه ، وشِدَّةُ الجَرْيِ ، وهَزيزُ المَوْكِبِ . ـ اسْتَزَفَّهُ السَّيْرُ : اسْتَخَفَّه . ـ ازْدَفَّ الحِمْلَ : احْتَمَلَهُ . ـ في الحَديثِ : '' مالَكِ يا أُمَّ السائِبِ تُزَفْزِفينَ '': تُرْعَدِينَ ، وتَزَفْزِفينَ : تَرْتَعِدينَ ، ويُرْوَى بالراءِ .
المعجم: القاموس المحيط
فزعوا
خافوا عند الموت أو البعث سورة : سبأ ، آية رقم : 51
المعجم: كلمات القران
فَزَّعَهُ
فَزَّعَهُ : أَفْزعه .
المعجم: المعجم الوسيط
فَزْفَزَهُ
فَزْفَزَهُ : أَزعَجَه وطرده .
المعجم: المعجم الوسيط
فزع
" الفَزَعُ : الفَرَقُ والذُّعْرُ من الشيء ، وهو في الأَصل مصدرٌ . فَزِعَ منه وفَزَعَ فَزَعاً وفَزْعاً وفِزْعاً وأَفْزَعه وفَزَّعَه : أَخافَه ورَوَّعَه ، فهو فَزِعٌ ؛ قال سلامة : كُنَّا إِذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ ، كانَ الصُّراخُ له قَرْعَ الظّنابِيبِ والمَفْزَعةُ ، بالهاء : ما يُفْزَعُ منه . وفُزِّعَ عنه أَي كُشِفَ عنه الخوف . وقوله تعالى : حتى إِذا فُزِّعَ عن قلوبهم ، عدّاه بعن لأَنه في معنى كُشِفَ الفَزَعُ ، ويُقرأُ فَزَّعَ أَي فزَّع الله ، وتفسير ذلك أَن ملائكة السماء كان عهدهم قد طال بنزول الوحي من السموات العلا ، فلما نزل جبريل إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بالوحي أَوّلَ ما بُعث ظنت الملائكة الذين في السماء أَنه نزل لقيام الساعة فَفَزِعَت لذلك ، فلما تقرّر عندهم أَنه نزل لغير ذلك كُشِفَ الفَزَعُ عن قلوبهم ، فأَقبلوا على جبريل ومن معه من الملائكة فقال كل فريق منهم لهم : ماذا ، قال ربكم فسأَلَتْ لأَيّ شيء نزل جبريل ، عليه السلام ، قالوا : الحقّ أَي ، قالوا ، قال الحَقَّ ؛ وقرأَ الحسن فُزِعَ أَي فَزِعَتْ من الفَزَعِ . وفي حديث عمرو بن معديكرب :، قال له الأَشعث : لأُضْرِطَنَّكَ فقال : كلا إِنها لَعَزُومٌ مُفَزَّعةٌ أَي صحيحة تَنْزِلُ بها (* قوله « تنزل بها » هذا تعبير ابن الاثير ) الأَفْزاعُ . والمُفَزَّعُ : الذي كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ . ورجل فَزِعٌ ، ولا يكسر لقلة فَعِلٍ في الصفة وإِنما جمعه بالواو والنون ، وفازِعٌ والجمع فَزَعةٌ ، وفَزَّاعةٌ : كثير الفَزَعِ ، وفَزَّاعةُ أَيضاً : يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً . وفازَعَه فَفَزَعَه يَفْزَعُه : صار أَشدَّ فَزَعاً منه . وفَزِعَ إِلى القوم : استغاثهم . وفَزِعَ القومَ وفَزَعَهم فَزْعاً وأَفْزعَهم : أَغاثَهم ؛ قال زهير : إِذا فَزِعُوا طارُوا إِلى مُسْتَغِيثِهمْ ، طِوالَ الرِّماحِ ، لا ضِعافٌ ولا عُزْلُ وقال الكَلْحَبةُ اليَرْبُوعيُّ ، واسمه هبيرة بن عبد مناف والكَلْحَبةُ أُمُّه : فقُلْتُ لكَأْسٍ : أَلْجِمِيها فإِنَّما حَلَلْتُ الكَثِيبَ من زَرُودٍ لأَفْزَعا (* قوله « حللت إلخ » في شرح القاموس : نزلنا ولنفزعا وهو المناسب لما بعده من الحل .) أَي لِنُغِيثَ ونُصْرِخَ مَنِ اسْتَغاثَ بنا ؛ مثله للراعي : إِذا ما فَزِعْنا أَو دُعِينا لِنَجْدةٍ ، لَبِسْنا عليهنّ الحَدِيدَ المُسَرَّدا فقوله فَزِعْنا أَي أَغَثنا ؛ وقول الشاعر هو الشَّمّاخُ : إِذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرّاتُها فَزِعَتْ أَعْقابُ نَيٍّ ، على الأَثْباجِ ، مَنْضُودِ يقول : إِذا قل لبن ضَرّاتها نَصَرَتْها الشُّحومُ التي على ظهورها وأَغاثَتْها فأَمدّتْها باللبن . ويقال : فلان مَفْزَعةٌ ، بالهاء ، يستوي فيه التذكير والتأْنيث إِذا كان يُفْزَعُ منه . وفَزِعَ إِليه : لَجَأَ ، فهو مَفْزَعٌ لمن فَزِعَ إِليه أَي مَلْجَأٌ لمن التَجَأَ إِليه . وفي حديث الكسوف : فافْزَعُوا إِلى الصلاة أي الجَؤُوا إِليها واستَعِينُوا بها على دَفْعِ الأَمرِ الحادِثِ . وتقول : فَزِعْتُ إِليك وفَزِعْتُ مِنْكَ ولا تقل فَزِعْتُكَ . والمَفْزَعُ والمَفْزَعةُ : الملجأ ، وقيل : المفزع المستغاث به ، والمفزعة الذي يُفزع من أَجله ، فرقوا بينهما ، قال الفراء : المُفَزَّعُ يكون جَباناً ويكون شُجاعاً ، فمن جعله شجاعاً مفعولاً به ، قال : بمثله تُنْزَلُ الأَفزاع ، ومن جعله جباناً جعله يَفْزَعُ من كل شيء ، قال : وهذا مثل قولهم للرجل إِنه لَمُغَلَّبٌ وهو غالبٌ ، ومُغَلَّبٌ وهو مغلوبٌ . وفلان مَفْزَعُ الناسِ وامرأَة مَفْزَعٌ وهم مَفْزَعٌ : معناه إِذا دَهَمَنا أَمر فَزِعْنا إِليه أَي لَجَأْنا إِليه واستغثنا به . والفَزَعُ أََيضاً : الإِغاثةُ ؛ قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم للأَنصار : إِنكم لتكثرون عند الفَزَعِ وتَقِلُّونَ عند الطمَعِ أَي تكثرون عند الإِغاثة ، وقد يكون التقدير أيضاً عند فَزَعِ الناس إِليكم لتُغِيثُوهم . قال ابن بري : وقالوا فَزَعْتُه فَزْعاً بمعنى أَفْزَعْتُه أَي أَغَثْتُه وهي لغة ففيه ثلاث لغات : فَزِعتُ القومَ وفَزَعْتُهم وأَفزَعْتُهم ، كل ذلك بمعنى أَغَثْتُهم . قال ابن بري : ومما يُسأَل عنه يقال كيف يصح أَن يقال فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُه متعدياً واسم الفاعل منه فَعِلٌ ، وهذا إِنما جاء في نحو قولهم حَذِرْتُه فأَنا حَذِرُه ، واستشهد سيبويه عليه بقوله حَذِرٌ أُمُوراً ، وردوا عليه وقالوا : البيت مصنوع ، وقال الجرمي : أَصله حَذِرْتُ منه فعدّى بإِسقاط منه ، قال : وهذا لا يصح في فَزِعْتُه بمعنى أَغثته أَن يكون على تقدير من ، وقد يجوز أَن يكون فَزِعٌ معدولاً عن فازِعٍ كما كانَ حَذِرٌ معدولاً عن حاذِر ، فيكون مثل سَمِعٍ عدولاً عن سامِعٍ فيتعدّى بما تعدى سامع ، قال : والصواب في هذا أَن فَزِعْتُه بمعنى أَغثته بمعنى فزعت له ثم أُسقطت اللام لأَنه يقال فَزِعْتُه وفَزِعْتُ له ، قال : وهذا هو الصحيح المعول عليه . والإِفْزاعُ : الإِغاثةُ . والإِفْزاعُ : الإِخافةُ . يقال : فَزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَنِي أَي لَجَأْتُ إِليه من الفَزَعِ فأَغاثني ، وكذلك التفْزِيعُ ، وهو من الأَضداد ، أَفْزَعْتُه إِذا أَغَثْتَه ، وأَفْزَعْتُه إِذا خَوَّفْتَه ، وهذه الأَلفاظ كلها صحيحة ومعانيها عن العرب محفوظة . يقال : أَفْزَعْتُه لَمَّا فَزِعَ أَي أَغَثْتُه لَمَّا استغاثَ . وفي حديث المخزومية : فَفَزِعُوا إِلى أٌُسامةَ أَي استغاثوا به . قال ابن بري : ويقال فَزِعْتُ الرجلَ أغَثْتُهُ أَفْزَعْتُه ، فيكون على هذا الفَزِعُ المُغِيثَ والمُسْتَغِيثَ ، وهو من الأَضداد . قال الأَزهري : والعرب تجعل الفَزَعَ فَرَقاً ، وتجعله إِغاثة للمفزوعِ المُرَوَّعِ ، وتجعله استِغاثة ، فأَما الفزَعُ بمعنى الاستغاثة ففي الحديث : أَنه فَزِعَ أَهلُ المدينة ليلاً فركب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فرساً لأَبي طلحة عُرْياً فلما رجع ، قال : لن تراعُوا ، إِني وجدته بحراً ؛ معنى قوله فَزِعَ أَهل المدينة أَي اسْتَصْرَخوا وظنوا أَن عدوّاً أَحاط بهم ، فلما ، قال لهم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لن تراعوا ، سكن ما بهم من الفَزَع . يقال : فزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَني أَي استغثت إِليه فأَغاثني . وفي صفة عليّ ، عليه السلام : فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إلى ضِرْسٍ حديدٍ أَي إِذا استُغِيثَ به التُجِئَ إِلى ضرس ، والتقدير فإِذا فُزِعَ إِليه فُزِعَ إِلى ضرس ، فحذف الجار واستتر الضمير . وفَزِعَ الرجلُ : انتصر ، وأَفْزَعَه هو . وفي الحديث : أَنه فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهه ، وفي رواية : أَنه نام فَفَزِعَ وهو يضحك أي هَبَّ وانتبه ؛ يقال : فَزِع من نومه وأَفْزَعْتُه أَنا ، وكأَنه من الفَزَعِ الخوْفِ لأَنَّ الذي يُنَبَّه لا يخلو من فَزَعٍ مّا . وفي الحديث : أَلا أَفْزَعْتُموني أَي أَنْبَهْتُموني . وفي حديث فضل عثمان :، قالت عائشة للنبي ، صلى الله عليه وسلم : ما لي لم أَركَ فَزِعْتَ لأَبي بكر وعمر كما فَزِعْتَ لعثمان ؟ فقال : عثمانُ رجل حَييٌّ . يقال : فَزِعْتُ لِمَجيءِ فلان إِذا تأَهَّبْتَ له متحوِّلاً من حال إِلى حال كما ينتقل النائم من النوم إِلى اليقظة ، ورواه بعضهم بالراء والغين المعجمة من الفراغ والاهتمام ، والأَول الأَكثر . وفَزْعٌ وفَزَّاعٌ وفُزَيْعٌ : أَسماءٌ . وبنو فَزَعٍ : حَيٌّ . "
المعجم: لسان العرب
فزز
" الفَزُّ : ولد البقرة ، والجمع أَفْرازٌ ؛ قال زهير : كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ ، خافَ العُيونَ ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وفَزَّه فَزّاً وأَفَزّه : أَفزعه وأَزعجه وطَيَّر فؤادَه ، وكذلك أَفْزَزْتُه ؛ قال أَبو ذؤيب : والدهرُ لا يَبْقَى على حِدْثانِه ، شَبَبٌ أَفَزَّتْه الكِلابُ مُرَوَّعُ واسْتَفَزَّه من الشيء : أَخرجه . واسْتَفَزَّه : خَتَلَه حتى أَلقاه في مَهْلكة . واسْتَفَزَّه الخوفُ أَي استخفه . وفي حديث صفيَّة : لا يُغْضِبُه شيء ولا يَسْتَفِزُّه أَي لا يستخفه . ورجل فَزٌّ أَي خفيف . وفي التنزيل العزيز : واسْتَفزِزْ من استطعت منهم بصوتك ؛ قال الفراء : أَي استخف بصوتك ودعائك ، قال : وكذلك قوله عز وجل : وإِن كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ من الأَرض أَي ليستَخِفُّونَك . وقال أَبو إِسحق في قوله ليَسْتَفِزُّونَك : أَي ليقتلونك ، رواه لأَهل التفسير ؛ وقال أَهل اللغة : كادوا ليَسْتَخِفُّونَك إِفزاعاً يحملك على خفة الهَرَب . قال أَبو عبيد : أَفْزَزْتُ القومَ وأَفزعتهم سواء . وفَزّ الجُرْحُ والماءُ يفِزُّ فَزًّا وفَزِيزاً وفَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً : نَدِيَ وسال بما فيه . والفُزَفِزُ : الثَّدْيُ ؛ عن كراع . ابن الأَعرابي : فَزْفَزَ إِذا طرد إِنساناً وغيره . وفي النوادر : افْتَزَزْتُ وابْتَزَزْتُ وابْتَذَذْتُ وقد تباذَذْنا وتَبازَزْنا وقد بَذَذْتُه وبَزَزْتُه وفَزَزْتُه إِذا غَرَرْتَهُ وغَلَبْتَه . وذَكر الجوهريُّ : وقَعَدَ مُسْتَوْفِزاً أَي غير مطمئن . "