وصف و معنى و تعريف كلمة فزكائبهن:


فزكائبهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و زاي (ز) و كاف (ك) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و باء (ب) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فزكائبهن في معاجم اللغة العربية:



فزكائبهن

جذر [زكب]



معنى فزكائبهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
زَكِيبة [مفرد]: ج زَكِيبات وزَكائِبُ: غِرارة، كيس كبير من الخيش ونحوه "حمل زكيبة قمح- وضع المزارعُ القطن في الزَّكائب".


المعجم الوسيط
الأمّ ولدَها، وبِوَلَدِها ـُ زَكْباً: ألقته بدفعة واحدة عند الولادة. وـ الإناء: ملأه.( الزُّكْبَةُ ): النُّطفة. وـ الولد.( الزَّكيبَةُ ): الغِرارة ( مصرية ). ( ج ) زَكائب.
الصحاح في اللغة
زَكَبَتِ المرأةُ وَلَدَها: رَمَتْ به عند الولادة. والإناءَ: مَلأتْهُ.

,المرأةَ: نَكَحَها.
تاج العروس

الزَّكْبُ : إِلْقَاءُ المَرْأَةِ وَلَدَهَا بدَفعَةٍ وَاحِدَة وزَحْرَةٍ عن ابن الأَعرابيّ . يُقَالُ : زَكَبَتْ بِهِ وأَزْلَجَت وأَمْصَعَتْ وحَطَأَتْ بِهِ : رَمَتْه . قال الجَوْهَرِيّ : زَكَبَتِ المَرْأَةُ وَلَدَها : رَمَتْ بِهِ عنْدَ الوِلاَدَةِ . الزَّكْبُ : النَّكَاحُ زَكَبَها يَزْكُبُها . الزَّكْبُ : المَلْءُ . زَكَبَ الإِنَاءَ يَزكُبُه زَكْباً وزُكُوباً : مَلأَه وقيلَ : هو زَكَت بالتاء . والزُّكْيَةُ بالضَّمِّ : النُّطْفَةُ . زَكَبَ بنُطْفَته زَكْباً وزَكَمَ بِهَا : رَمَى بِهَا وأَنْفَضَ بِهَا . الزُّكْبَةُ : الوَلَدُ لأَنَّه عن النُّطْفَةِ يَكُون . قال الصَّاغَانِيّ : الزَّكِيبَةُ : شِبْه الجُوَالِق وهي لُغَةٌ مِصْرِيَّةٌ جَمْعه الزَّكَائِبُ . والمَزكُوبَةُ : المَرْأَة المَلْقُوطَة . والمَزْكُوبَةُ مِنَ الْجَوَارِي : الخِلاَسِيَّةُ في لَوْنِها عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ . يقال : هُوَ وفي نُسْخَةٍ هِيَ أَلأَمُ زُكْبَةٍ في الأَرْضِ بالفَتْح ويُضَمُّ أَي ألأَمُ شَيْءٍ لَفَظَه شَيْءٌ وفي لسان العَرَب : نَفَض بِه شَيْءٌ . وزَعَم يَعْقُوب أَنّ البَاءَ هُنَا بَدَلٌ من ميم زُكْمَةٍ وانْزكَبَ البَحْرُ : انْقَحَمَ وفي نسخة : اقْتَحَم في وَهْدَةٍ أَوْ سَرَب محرّكَة



لسان العرب
ابن الأَعرابي الزَّكْبُ إِلقاءُ المرأَةِ وَلدَها بِزَحْرةٍ واحدة يقال زَكَبَتْ به وأَزْلَخَتْ وأَمْصَعَتْ به وحَطَأَتْ به الجوهري زَكَبَتِ المرأَةُ ولدها رَمَتْ به عند الوِلادةِ والإِناءَ مَلأَتْه وزكب المرأَةَ نَكَحَها وزَكَبَتْ به أُمُّه زَكْباً رَمَتْه وزَكَبَ بنُطْفَتِه زَكْباً وزَكَمَ بها رَمَى بها وأَنْفَصَ بها والزُّكْبةُ النُّطْفةُ والزُّكْبةُ الوَلد لأَنه عن النُّطْفةِ يكون وهو أَلأَمُ زُكْبةٍ في الأَرض وزُكْمَةٍ أَي أَلأَمُ شيءٍ لَفَظَه شيءٌ وزعم يعقوب أَن الباءَ هنا بدل من ميم زُكْمةٍ والزَّكْبُ النِّكاحُ وانْزَكَب البحرُ اقْتَحَم في وَهْدةٍ أَو سَرَب والزَّكْبُ المَلْءُ وزَكَبَ إِناءَه يَزْكُبُه زَكْباً وزُكُوباً مَلأَه والمَزْكُوبةُ المَلْقُوطةُ من النساءِ والمَزْكُوبةُ من الجَواري ( 2 ) ( 2 قوله « والمزكوبة من الجواري » هذه العبارة أوردها في التهذيب في مقلوب المزكوبة بلفظ المكزوبة بتقديم الكاف على الزاي فليست من هذا الفصل فزل القلم فأوردها هنا كما ترى نعم في نسخة من التهذيب كما ذكر المؤلف لكن لم يوردها أحد إلا في فصل الكاف ) الخِلاسِيَّةُ في لونِها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: