وصف و معنى و تعريف كلمة فزمرد:


فزمرد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و زاي (ز) و ميم (م) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح فزمرد في معاجم اللغة العربية:



فزمرد

جذر [زمرد]

  1. الزمرد: (مصطلحات)
    • بالضم واحدته زمردة ، حجر أخضر شديد الخضرة شفاف. (فقهية)
  2. زُمُرُّد : (اسم)
    • الزُّمُرُّدُ : حجرٌ كريمٌ أخضرُ اللون، شَديدُ الخضْرة، شفَّاف، وأشدُّه خضرة أجوده وأصفاهُ جوهرًا واحدته: زمُرّدة
,
  1. الزُّمُرُّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّمُرُّدُ : حجرٌ كريمٌ أخضرُ اللون، شَديدُ الخضْرة، شفَّاف، وأشدُّه خضرة أجوده وأصفاهُ جوهرًا.
      واحدته: زمُرّدة .
  2. زمردة (المعجم الرائد)

    • زمردة
      1-واحدة الزمرد
  3. زُمُرُّدٌ (المعجم الغني)
    • وَضَعَتْ عِقْدَ زُمُرُّدٍ في عُنُقِها : حَجَرٌ كَريمٌ يَمْتازُ بِشَفافِيَّتِهِ وَشِدَّةِ خُضْرَتِهِ.
,
  1. فَزْفَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَزْفَزَهُ : أَزعَجَه وطرده.
  2. فزل (المعجم لسان العرب)
    • الفَزْل: الصَّلابة.
      وأَرض فَيْزَلةٌ: سريعةُ السيل إِذا أَصابها الغيث.
  3. فازلين (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • فازلين :-
      (الكيمياء والصيدلة) فَزْلين، مادّة رخوة لزجة لا لون لها، تُستخرج من النفط وتُستعمل كدُهن.
  4. فَزْلين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَزْلين :-
      (الكيمياء والصيدلة) فازلين، مادّة رخوة لزجة لا لون لها، تُستخرج من النفط وتُستعمل كدُهن.
  5. فَيْزَلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَيْزَلَةُ من الأرَضينَ: السَّريعةُ السيلِ.
  6. زمت (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّمِيتُ والزِّمِّيتُ: الحليم الساكن، القليل الكلام،كالصِّمِّيتِ؛ وقيل: الساكتُ، والاسم الزَّماتَةُ، وقد تَزَمَّتَ، وما أَشدَّ تَزَمُّتَه.
      ورجل مُتَزَمِّتٌ، وزِمِّيتٌ، وفيه زَماتة.
      ابن الأَعرابي: رجل زَمِيتٌ وزِمِّيتٌ إِذا تَوَفَّر في مجلسه.
      الجوهري: الزِّمِّيتُ مثال الفِسِّيق،أَوقَرُ من الزِّمِيتِ.
      وفي صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان من أَزْمَتِهم في المجلس أَي من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم.
      قال ابن الأَثير: كذا ذكره الهروي في كتابه عن النبي، صلى الله عليه وسلم؛ والذي جاء في كتاب أَبي عبيد وغيره، قال في حديث زيد بن ثابت: كان من أَفْكه الناسِ إِذا خَلا مع أَهله، وأَزْمَتِهم في المجلس؛ قال: ولعلهما حديثان؛ وقال الشاعر في الزِّمِّيت بمعنى الساكن: والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ،ليس لمَنْ ضُمِّنَه تَزْبِيتٌ والزُّمَّتُ: طائر أَسود، أَحمر الرجلين والمِنْقار، يَتَلوَّن في الشمس أَلواناً، دون الغُدافِ شيئاً، ويَدْعُوه العامة: أَبا قَلَمُونَ.
      ويقال: ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً، فهو مُزْمَئِتٌّ إِذا تَلوَّن أَلواناً مُتَغايرة.
      "
  7. أَفازَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَفازَهُ اللهُ بكذا: أَنالَهُ إِيّاهُ.
  8. زمُتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زمُتَ يَزمُت ، زَماتَةً ، فهو زَمِيت :-
      • زمُت الشَّخصُ وقُر ورزن، قلّ كلامه :-يزمُت هذا الرجل كلّما زاد علمًا وكبر سِنًّا.
      • زمُت الجوُّ: سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه.
  9. زَمُتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَمُتَ زَماتَةً: وقُرَ.
      ـ زَمِيتُ: الوَقُورُ.
      ـ زِمِّيتُ: أوقَرُ من الزَّمِيتُ.
      ـ زُمَّتٌ: طائرٌ يَتَلَوَّنُ ألْواناً.
      ـ قد ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً: تَلَوَّنَ ألْواناً مُتَغايِرةً.
  10. تزمَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزمَّتَ يتزمَّت ، تزمُّتًا ، فهو مُتزمِّت :-
      • تزمَّت الشَّخصُ
      1 - تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين :-لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ:-
      • شَخْصٌ مُتزمِّت: مناهض للتجديد.
      2 - كان جليلاً وقورًا.
  11. فزر (المعجم لسان العرب)


    • "الفَزْر، بالفتح: الفسخ في الثوب.
      وفَزَرَ الثوب فَزْراً: شقه.
      والفِزَرُ: الشقوق.
      وتَفَزَّر الثوب والحائط: تشقق وتقطع وبَلِيَ.
      ويقال: فَزَرْت الجُلَّة وأَفْزَرْتها وفَزَّرْتها إِذا فَتَّتَّها.
      شمر: الفَزْر الكسر؛ قال: وكنت بالبادية فرأَيت قِباباً مضروبة، فقلت لأَعرابي: لمن هذه القِبابففقال: لبني فَزارَةَ، فَزَر اللهُ ظهورهم فقلت: ما تَعْني به؟ فقال: كسر الله.
      والفُزُورُ: الشقوق والصُّدوع.
      ويقال: فَزَرْتُ أَنف فلان فَزْراً أَي ضربته بشيء فشققته، فهو مَفْزُورُ الأَنف.
      وقال بعض أَهل اللغة: الفَرْز قريب من الفَزْر؛ تقول: فَرَزْت الشيء من الشيء أَي فَصَلته،وفَزَرْت الشيءَ صَدَعْته.
      وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار أَخذ لَحْيَ جَزورٍ فضرب به أَنف سعد فَفَزَره أَي شقه.
      وفي حديث طارق بن شهاب: خرجنا حُجَّاجاً فأَوطأَ رجل راحلته ظبياً فَفَزَر ظهره أَي شقه وفسخه.
      وفَزَرَ الشيء يَفْزُره فَزْراً: فرقه.
      والفَزْرُ: الضرب بالعصا، وقيل: فَزَرَه بالعصا ضربه بها على ظهره.
      والفَزَر: ريح الحَدبة.
      ورجل أَفْزَرُ بيِّن الفَزَر: وهو الأَحدب الذي في ظهره عُجْرة عظيمة، وهو المَفْزور أَيضاً.
      والفُزْرة: العُجْرة العظيمة في الظهر والصدر.
      فَزِرَ فَزَراً، وهو أَفْزَر.
      والمَفْزور: الأَحدب.
      وجارية فَزْراء: ممتلئة شحماً ولحماً، وقيل: هي التي قاربت الإِدراك؛ قال الأَخطل: وما إِن أَرى الفَزْراءَ إِلا تَطَلُّعاً،وخِيفةَ يَحْمِيها بنو أُم عَجْرَدِ أَراد: وخيفة أَن يحميها.
      والفِزْرُ، بالكسر: القَطِيع من الغنم.
      والفِزرُ من الضأْن: ما بين العشرة إِلى الأَربعين، وقيل: ما بين الثلاثة إِلى العشرين، والصُّبَّةُ: ما بين العشر إلى الأَربعين من المِعْزَى.
      والفِزْرُ الجدي؛ يقال: لا أَفعله ما نَزَا فِزْرٌ‏.
      ‏ وقولهم في المثل: لا آتيك مِعْزَى الفِزْر؛ الفزر لقب لسعد بن زيد مَناةَ بن تميم، وكان وَافى الموسم بمِعْزَى فأَنْهَبَها هناك وقال: من زَخذ منها واحدة فهي له، ولا يؤخذ منها فِزْرٌ، وهو الاثنان فأَكثر، وقال أَبو عبيدة نحو ذلك إلا أَنه، قال: الفِزْرُ هو الجدي نفسه،فضربوا به المثل فقالوا: لا آتيك مِعْزَى الفِزْرِ أَي حتى تجتمع تلك،وهي لا تجتمع أَبداً؛ هذا قول ابن الكلبي؛ وقال أَبو الهيثم: لا أَعرفه،وقال الأَزهري: وما رأَيت أَحداً يعرفه.
      قال ابن سيده: إِنما لُقِّب سعد بن زيد مناة بذلك لأَنه، قال لولده واحداً بعد واحد: ارْعَ هذه المِعْزَى،فأَبوا عليه فنادى في الناس أَن اجتمعوا فاجتمعوا، فقال: انتهبوها ولا أُحِلُّ لأَحد أَكثر من واحدة، فتقطَّعوها في ساعة وتفرقت في البلاد، فهذا أَصل المثل، وهو من أَمثالهم في ترك الشيء.
      يقال: لا أَفعل ذلك مِعْزَى الفِزْرِ؛ فمعناه في مِعْزَى الفِزْر أَن يقولوا حتى تجتمع تلك وهي لا تجتمع الدهر كله.
      الجوهري: الفِزْرُ أَبو قبيلة من وهو تميم سعد بن زيد مناة بن تميم.
      والفَزارةُ: الأُنثى من النِّمِر، والفِزْرُ: ابن النمر.
      وفي التهذيب: ابن البَبْرِ والفَزارةُ أُمه والفِزْرَةُ أُخته والهَدَبَّسُ أَخوه.
      التهذيب: والبَبْرُ يقال له الهَدَبَّس،أُنثاه الفَزارةُ؛

      وأَنشد المبرد:ولقد رأَيتُ هَدَبَّساً وفَزارةً، والفِزْرُ يَتْبَعُ فِزْرَه كالضَّيْوَن؟

      ‏قال أَبو عمرو: سأَلت ثعلباً عن البيت فلم يعرفه؛ قال أَبو منصور: وقد رأَيت هذه الحروف في كتاب الليث وهي صحيحة.
      وطريقٌ فازِرٌ: بَيِّن واسع؛ قال الراجز: تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطريقِ الفازِرِ،دَقَّ الدَّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والفازِرةُ: طريق تأْخذ في رملة في دَكادِكَ لينةٍ كأَنها صدع في الأَرض منقاد طويل خلقة.
      ابن شميل: الفَازِرُ الطريق تعلو النَّجَافَ والقُورَ فتَفْزِرُها كأَنها تَخُدُّ في رؤوسها خُدُوداً.
      تقول: أَخَذْنا الفازِرَ وأَخذنا طريقَ فازِرٍ، وهو طريق أَثَّرَ في رؤوس الجبال وفَقَرها.
      والفِزْرُ: هنة كَنَبْخَةٍ تخرج في مَغْرِز الفخذ دُوَيْنَ منتهى العانة كغُدَّةٍ من قرحة تخرج بالرجل (*قوله «تخرج بالرجل» عبارة القاموس تخرج بالانسان).
      أَو جراحة.
      والفازِرُ: ضرب من النمل فيه حمرة وفَزَارة.
      وبنو الأَفْرَرِ: قبيلة؛ وقيل: فَزَارةُ أَبو حيّ من غَطَفان، وهو فَزارَةُ بن ذُبْيان ين بَغِيض‎ ‎بن‎ رَيْث ابن غَطَفان.
      "
  12. فَزَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَزَرَ الثَّوْبَ: شَقَّهُ فَتَفَزَّر وانْفَزَرَ،
      ـ فَزَرَ فُلاناً بالعَصَا: ضَرَبَهُ على ظَهْرِهِ،
      ـ فَزَرَ فُلانٌ: خَرَجَ على ظَهْرِهِ أو صَدْرِهِ
      ـ فُزْرَةٌ: عُجْرةٌ عَظيمَةٌ، فهو أفْزَرُ ومَفْزورٌ.
      ـ فِزَرُ: الشُّقُوقُ.
      ـ فَزْراءُ: المُمْتَلِئَةُ لَحْماً وشَحْماً، أو التي قَارَبَتِ الإِدْراكَ.
      ـ فِزْرُ: لَقَبُ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ، وَافى المَوْسِمَ بِمِعْزَى، فَأَنْهَبَها، وقالَ: مَنْ أخَذَ منها واحِدَةً، فهي له ولا يُؤْخَذُ منها فِزْرٌ، وهو الاثْنانِ فَأكَثَرُ. ومنه’‘ لا آتِيكَ مِعْزَى الفِزْرِ’‘، أي حَتَّى تَجْتَمِعَ تِلْكَ، وهي لا تَجْتَمِعُ أبَداً.
      ـ فِزْرُ: الأَصْلُ، وَهَنَةٌ دُونَ مُنْتَهى العانَةِ، كغُدَّةٍ من قُرْحَةٍ تَخْرُجُ بالإِنْسانِ، والجَدْيُ، وابنُ البَبْرِ، وبِنْتُهُ الفِزْرَةُ، وأمُّهُ الفَزارَةُ، وهي أنْثَى النَّمِرِ أيضاً،
      ـ فِزْرُ من الضَّأنِ: ما بَيْنَ العَشَرَةِ إلى الأَرْبَعينَ، أو الثَّلاثَةِ إلى العَشَرَةِ،
      ـ وبِلا لامٍ: أبو قَبِيلَةٍ من غَطَفانَ.
      ـ فازِرُ: نَمْلٌ أسْودُ فيه حُمْرَةٌ، والطريقُ الواسِعُ، كالفُزْرَةِ
      ـ فازِرَةُ: طريقٌ يأخُذُ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ.
      ـ أفْزَرْتُ الجُلَّةَ: فَتَّتُّها.
      ـ الفَزْرُ بنُ أوْسِ بنِ الفَزْرِ: مُقْرِئُ مِصْرِيٌّ.
      ـ خالِدُ بنُ فَزْرٍ: تابعيٌّ.
      ـ بنُو الأَفْزَرِ: بَطْنٌ.
      ـ فُزَيْرُ: عَلَمٌ.
  13. زَمُت (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَمُت زَمُت ُ زَماتةً: وَقُرَ، ورَزُنَ، وقَلَّ كلامهُ.
      فهو زميتٌ.
  14. زَمُتَ (المعجم الغني)
    • [ز م ت]. (فعل: ثلاثي لازم). زَمُتَ، يَزْمُتُ، مصدر زَماتَةٌ.
      1. :-زَمُتَ الفَقيهُ :- :كانَ جَليلاَ وَقوراً.
      2. :-زَمُتَ الرَّجُلُ :- : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ.
  15. زَمَتَ (المعجم الغني)
    • [ز م ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). زَمَتْتُ، أَزْمَتُ، مصدر زَمْتٌ.
      1. :-زَمَتَ الْجَوُّ :- : اِخْتَنَقَ.
      2. :-زَمَتَ خَصْمَهُ :- : خَنَقَهُ.


  16. تَزَمَّتَ (المعجم الغني)
    • [ز م ت]. (فعل: خماسي لازم). تَزَمَّتَ، يَتَزَمَّتُ، مصدر تَزَمُّتٌ.
      1. :-تَزَمَّتَ الرَّجُلُ :- : سَكَتَ أَوْ كَانَ قَلِيلَ الكَلاَمِ، تَوَقَّرَ.
      2. :-يَتَزَمَّتُ فِي شُؤُونِ الدِّينِ :- : يُبَالِغُ فِي التَّقَيُّدِ بِقَوَاعِدِهِ، يَتَعَصَّبُ، يَتَشَدَّدُ.
  17. زِمِّيت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زِمِّيت :-
      1 - صيغة مبالغة من زمُتَ: :-الشيخُ الزِّمِّيت يحترمه النّاس.
      2 - متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوكه :-ابتعد الناخبون عن ابن قريتهم؛ لأنّه زِمِّيت.
  18. تزمّت (المعجم الرائد)
    • تزمت - تزمتا
      1- تزمت : كان رصينا وقورا. 2- تزمت : تشدد وتعصب في الدين أو المبدإ.
  19. زَمَت (المعجم الرائد)
    • زمت - يزمت ، زمتا
      1-زمته : خنقه


  20. زَمُت (المعجم الرائد)
    • زمت - يزمت ، زماتة
      1-كان وقورا رزينا
  21. الزِّمِّيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّمِّيتُ : الشديدُ التزمُّتِ.
      وهي زِمِّيتَةٌ.
  22. المتزَمِّتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المتزَمِّتُ : الوَقورُ.
      و المتزَمِّتُ المتشددُ في دينه أو رأْيه .
  23. زَمَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَمَتَهُ زَمَتَهُ ُ زمْتًا: خَنَقَه.
  24. فَزَرَ (المعجم الغني)
    • [ف ز ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). فَزَرْتُ، أَفْزُرُ، اُفْزُرْ، مصدر فَزْرٌ.
      1. :-فَزَرَ الثَّوْبَ :- : مَزَّقَهُ، شَقَّهُ.
      2. :-فَزَرَ ظَهْرَهُ :- : كَسَّرَهُ.
      3. :-فَزَرَ أَنْفَهُ وَظَهْرَهُ بِالْعَصَا :- : شَقَّهُمَا وَفَسَخَهُمَا، صَدَّعَهُمَا.
      4. :-فَزَرَ الشَّيْءَ :- : أَبْلاَهُ.
      5. :-فَزَرَ اللَّحْمَ مِنَ العَظْمِ :- : فَصَلَهُ، فَرَزَهُ.
  25. تَفَزَّرَ (المعجم الغني)
    • [ف ز ر]. (فعل: خماسي لازم) تَفَزَّرَ، يَتَفَزَّرُ، مصدر تَفَزُّرٌ.
      1. :-تَفَزَّرَ الثَّوْبُ :- : تَشَقَّقَ. :-تَفَزَّرَ الحَائِطُ.
      2. :-تَفَزَّرَتْ عَجَلَةُ السَّيَّارَةِ :- : اِنْفَجَرَتْ، أُصِيبَتْ بِفَزْرٍ.


معنى فزمرد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زُمُرُّدٌ**، ةٌ - "وَضَعَتْ عِقْدَ زُمُرُّدٍ في عُنُقِها" : حَجَرٌ كَريمٌ يَمْتازُ بِشَفافِيَّتِهِ وَشِدَّةِ خُضْرَتِهِ.
المعجم الوسيط
حجرٌ كريم أخضرُ اللون، شديدُ الخضرة، شفَّاف، وأشده خضرة أَجوده وأصفاهُ جوهراً. واحدته: زمُرّدة. ( مج ).
الصحاح في اللغة
الزُمُرُّدُ بالضم: الزَبرجد.
تاج العروس

الزُّمُرُّد بالضّمّ أَهمله الجوهريُّ وقال أبو عمرو في فائت الجمهرة هو : الزُّمُرّذ بالذال المعجمة قال : الدال والذال يتعاقبان . قال : ابن ماسويه : إِنه يَنْفَع من نَفْث الدَّم وإِسهاله إِذا عُلِّق على مَن به ذلك كذا في المنهاج . والزُّماوَرْدُ بالضم : دواءٌ معروفٌ سيذكر في ورَد فيما بعدُ إن شاء الله تعالى

الرائد
* زمرد. حجر كريم شديد الخضرة شفاف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: