وصف و معنى و تعريف كلمة فزوروا:


فزوروا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و زاي (ز) و واو (و) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فزوروا في معاجم اللغة العربية:



فزوروا

جذر [فزر]

  1. زَوَر: (اسم)
    • مصدر زَوِرَ
    • زَوَرُ الشَّمْسِ : مَيْلُها
    • زَوَرُ الطَّائِشِ : طَيْشُهُ
    • زَوَرُ الصَّدْرِ : اِعْوِجاحُهُ
    • زَوَرُ العَيْنِ : أَيِ النَّظَرُ بِمُؤْخِرِهَا
    • الزَّوَرُ : النظر بمُؤْخِر العَيْن
  2. زَوِرَ: (فعل)
    • زوِرَ يَزوَر ، زَوَرًا ، فهو أَزْوَرُ ، وهي زَوْرَاءُ والجمع : زُور
    • زَوِرَتِ الشَّمْسُ إلَى الْمَغيبِ : مالَتْ
    • زَوِرَ صَدْرُهُ : اِعْوَجَّ
    • زوِر الشَّيءُ : مَالَ
  3. زَوْر: (اسم)
    • زَوْر : جمع زائِر
  4. زَوْر: (اسم)

    • زَوْر : جمع زائرةُ
  5. زَوَّرَ: (فعل)
    • زوَّرَ / زوَّرَ على يزوِّر ، تزويرًا ، فهو مزوِّر ، والمفعول مزوَّر
    • زَوَّرَ الطائرُ : أَكَلَ حتى امتلأَت حوصَلتُه وارتفعت
    • زَوَّرَ الشىءَ : أَصلَحَه وقوَّمَه وأَتقنه
    • زَوَّرَه : حسَّنَه وزَيَّنَه
    • زَوَّرَ الكلامَ : زخْرَفَهُ ومَوَّهَه
    • وزَوَّرَ الكلامَ في نفسه : هيَّأَه وأّعَدَّه
    • زَوَّرَ الكذبَ : زيَّنَه
    • زَوَّرَ الشهادةَ ونحوَها : حَكَمَ بأَنَها زُورٌ
    • زَوَّرَ عليه : قال عليه زُورًا
    • زَوَّرَ عليه كذا وكذا : نَسَبَ إِليه شيئًا كَذِبًا وزورًا
    • زَوَّرَ إِمضاءَه أَو توقيعَه : قَلَّدَه
    • زَوَّرَ نَفْسَه : وَسَمَها بالزُّورِ ونَسَبَها إِليه
    • زَوَّرَ الزائرَ : عَرَفَه حقَّ زيارته فأَكْرَمَه واحْتَفَى بمَقْدَمِه
    • زَوَّرَ الأَسيرَ ونحوَه : جَعَل في يديه زِوَارًا
    • زَوَّره : َ شدَّه به
    • زوَّره المكانَ : جعله يزوره زوّر تلاميذه المتحف
    • زَوَّرَ شَهادَةً : زَيَّفَها عَنِ الأَصْلِ ، حَرَّفَها ، اِنْتَحَلَها
    • زَوَّروا الانْتِخاباتِ : غَشُّوا فيها ، حَوَّلُوا نَتائِجَها عَلَى غَيْرِ حَقيقَتِها
    • زَوَّرَ عَنْهُ : مالَ
    • زَوَّرَ الأَسيرَ : جَعَلَ في يَدِهِ زِواراً
  6. زَور: (اسم)
    • الجمع : أزْوَار
    • الزَّورُ : الباطلُ
    • الزَّورُ : الكَذِبُ
    • الزَّورُ : مجلسُ اللَّهوِ أَو الغِناءِ
    • شَهادَة زُورٍ : شَهادَةً كاذِبَةً
    • الزَّوْرُ : مَصْدَرُ زارَ
    • الزَّوْرُ : الطَّيفُ
    • الزَّوْرُ : مُلْتَقَى أَطرافِ عِظام الصَّدْر حيث اجتمعت
    • أَلقى زَوْرهُ : أَقام
    • الزَّوْرُ : القوَّةُ
    • الزَّوْرُ : قُوَّةُ العَزيمة
    • الزَّوْرُ ا : لعقلُ والجمع : أَزْوارٌَ
  7. زُوْر: (اسم)
    • زُوْر : جمع زَّوْرَاءُ
  8. زُور: (اسم)
    • زُور : جمع أَزْوَرُ


  9. زِوَرّ: (اسم)
    • الزِّوَرُّ : الشديد من الحيوان والإِنسان
    • الزِّوَرُّ : السَّيرُ الشديد
,
  1. زَوْرُ
    • ـ زَوْرُ : وسَطُ الصَّدْرِ ، أو ما ارْتَفَعَ منه إلى الكَتِفَيْنِ ، أو مُلْتَقَى أطْرافِ عِظامِ الصَّدْرِ حيثُ اجْتَمَعَتْ ، والزائِرُ ، والزائِرون ، كالزُّوَّارِ والزُّوَّرِ ، وعَسِيبُ النَّخْلِ ، والعقلُ ، ومَصْدَرُ زَارَ ، كالزِّيارَةِ والزُّوَارِ والمَزَارِ ، والسَّيِّدُ ، كالزويرِ والزُّوَيْرِ والزِّوَيْرِ ، والخَيالُ يُرَى في النَّوْمِ ، وقُوَّةُ العَزِيمةِ ، والحَجَرُ الذي يَظْهَرُ لحافِرِ البئْرِ ، فَيَعْجِزُ عن كَسْرِهِ ، فَيَدَعُهُ ظاهِراً ، أو وادٍ قربَ السَّوارِقِيَّةِ ، ويَوْمُ الزَّوْرِ لِبَكْرٍ على تَمِيمٍ ، لأَنَّهُمْ أخَذُوا بَعِيرَيْنِ فَعَقَلُوهُما ، وقالوا : هَذانِ زَوْرَانَا لَنْ نَفِرَّ حتى يَفِرَّا ،
      ـ زُوْرُ : الكَذِبُ ، والشِّرْكُ بالله تعالى ، وأعيادُ اليهودِ والنصارى ، والرئيسُ ، ومَجْلِسُ الغِناءِ ، وما يُعْبَدُ من دون الله تعالى ، والقُوَّةُ ، وهذِهِ وفاقٌ بين لُغةِ العَرَبِ والفُرْسِ ، ونَهَرٌ يَصُبُّ في دَجْلَةَ ، والرأيُ ، والعقلُ ، والباطِلُ ، وجَمْعُ الأَزْوَرِ ، ولَذَّةُ الطعامِ وطِيبُهُ ، ولِينُ الثوبِ ونَقاؤُهُ ، وملِكٌ بَنَى شَهْرَزُورَ ،
      ـ زَوَرُ : المَيْلُ ، وعِوَجُ الزَّوْرِ ، أو إِشرافُ أحدِ جانِبَيْهِ على الآخَرِ .
      ـ أَزْوَرُ : من به ذلكَ ، والمائِلُ ، وكلبٌ اسْتَدَقَّ جَوْشَنُ صَدْرِهِ ، والناظِرُ بمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ ، أو الذي يُقْبِل على شِقٍّ إذا اشْتَدَّ السَّيْرُ ، وإن لم يكنْ في صَدْرِهِ مَيَلٌ .
      ـ زِوَرُّ : السَّيْرُ الشديدُ ، والشديدُ ، والبعيرُ المُهَيَّأ للأَسْفارِ .
      ـ زِوارُ وزِيارُ : كُلُّ شيءٍ كانَ صلاحاً لشَيْءٍ وعِصْمَةً ، وحَبْلٌ يُجْعَلُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ ، ج : أزْوِرَةٌ .
      ـ زُرْتُ البَعيرَ : شَدَدْتُه به . وعَلِيُّ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ بَهْرامَ الزِّيارِيُّ : محدثٌ .
      ـ زَوْراءُ : مالٌ لأُحَيْحَةَ ، والبِئْرُ البَعيدَةُ ، والقَدَحُ ، وإناءٌ من فِضَّةٍ ، والقَوْسُ ، ودَجْلَةٌ ، وبَغْدادُ ، لأَنَّ أبوابَها الدَّاخِلَةَ جُعِلَتْ مُزْوَرَّةً عن الخارجَةِ ، وموضع بالمدينةِ قُرْبَ المَسْجِدِ ، ودارٌ كانت بالحِيرَةِ ، والبعيدَةُ من الأَرَاضِي ، وأرضٌ عندَ ذي خِيمٍ .
      ـ زَارَةُ : الجماعَةُ منَ الإِبِلِ ، والحَوْصَلَةُ ، كالزاوِرَةِ والزاوُورَةِ ، وحيٌّ من أزْدِ السَّراةِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، منها مَرْزَبانُ الزارةِ ، وقرية بالصعيدِ ، وقرية بأطْرابُلُسِ الغربِ ، منها إبراهيمُ الزارِيُّ التاجِرُ المُتَموِّلُ .
      ـ زارَةُ : قرية من أعمالِ اشْتِيخَنَ ، منها يَحْيَى بنُ خُزَيْمَةَ الزارِيُّ .
      ـ زِيرُ : الزرُّ ، والكَتَّانُ ، والقِطْعَةُ : زِيرَةٌ ، والدَّنُّ ، أو الحُبُّ ، والعادَةُ ، ورَجُلٌ يُحِبُّ مُحادَثَةَ النِّساءِ ويُحِبُّ مُجالَسَتَهُنَّ بغيرِ شَرٍّ أو به . ج : أزْوارٌ وزِيَرَةٌ وأزْيارٌ ، وهي زِيرٌ أيضاً ، أو خاصٌّ بهم ، والدقيقُ من الأَوْتَارِ ، أو أحدُّها ،
      ـ زِرَةُ : هيئةُ الزِّيارَةِ .
      ـ زَيِّرُ : الغضبانُ .
      ـ زُورَةُ وزَورَةُ : موضع قربَ الكُوفَةِ ،
      ـ زَورَةُ : البُعْدُ ، والناقَةُ التي تَنْظُرُ بِمُؤخِرِ عَيْنِها لِشدَّتِها .
      ـ يومُ الزُّوَيْرِ : معروف .
      ـ أزارَهُ : حَمَلَهُ على الزِّيارَةِ .
      ـ زَوَّرَ : زَيَّنَ الكَذِبَ ،
      ـ زَوَّرَ الشيءَ : حَسَّنَهُ وقَوَّمَه .
      ـ زَوَّرَ الزائِرَ : ألْزَمَهُ ،
      ـ زَوَّرَتِ الشَّهادَةَ : أبْطَلَهَا ،
      ـ زَوَّرَ نَفْسَهُ : وسَمَها بالزُّورِ .
      ـ مُزَوَّرُ من الإِبِلِ : الذي إذا سَلَّهُ المُذَمِّرُ مِنْ بَطْنِ أمِّهِ ، اعْوَجَّ صَدْرُهُ ، فَيَغْمِزُهُ لِيُقِيمَهُ فَيَبقَى فيه من غَمْزِهِ أثَرٌ ، يُعْلَمُ منه أنه مُزَوَّرٌ .
      ـ اسْتَزارَهُ : سألَه أن يَزُورَهُ .
      ـ تَزاوَرَ عنه : عَدَلَ وانْحَرَفَ ، كازْوَرَّ وازْوارَّ ،
      ـ تَزاوَرَ القومُ : زارَ بعضُهم بعضاً .
      ـ زَوْرانُ : جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ التابِعِيِّ ،
      ـ زُورانَ : عبدُ اللّهِ بنُ زُورانَ الكازَرُونِيُّ ، وإسحاقُ بنُ زُورانَ السِّيرافِيُّ : محدثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ازورَّ
    • ازورَّ عن يزورّ ، ازْوَرِرْ / ازْوَرَّ ، ازورارًا ، فهو مزوَرّ ، والمفعول مزوَرٌّ عنه :-
      ازورَّ عن طريق الصَّواب ازوارّ ؛ مال عنه وانحرف :- { وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزْوَرُّ عَنْ كَهْفِهِمْ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ازَّاوَرَ
    • ازَّاوَرَ عنه : مَالَ وانحرف .
      وِقُرئَ : الكهف آية 17 تَزَّاوَرُ عَنْ كَهْفِهمْ ) ) .
      وأَصله : تتزاور .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِزْوِرَارٌ
    • [ ز و ر ]. ( مصدر اِزوَرَّ ). :- اِزْوِرَارُ الشَّمْسِ :-: مَيْلُهَا ، اِنْحِرَافُهَا .

    المعجم: الغني

  5. ازوارّ الشّخص عن الشّيء
    • مال عنه وانحرفَ شيئا فشيئا :- الشابّ الذي يزوارُّ عن الصواب لابد أن يُقوَّم .

    المعجم: عربي عامة

  6. ازْوَارّ
    • ازْوَارّ عنه : ازْوَرَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ازورّ عن طريق الصّواب
    • ازوارّ ؛ مال عنه وانحرف :- { وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزْوَرُّ عَنْ كَهْفِهِمْ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  8. ازْوَرَّ
    • ازْوَرَّ عنه : مال وانحرف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِزْوَرَّ
    • [ ز و ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِزْوَرَّ ، يَزْوَرُّ ، مصدر اِزْوِرَارٌ . :- اِزْوَرَّ عَنْهُ :- : مَالَ ، اِنْحَرَفَ .

    المعجم: الغني



  10. ازوارَّ
    • ازوارَّ عن يزوارّ ، ازويرارًا ، فهو مُزْوارّ ، والمفعول مزوارٌّ عنه :-
      ازوارَّ الشَّخصُ عن الشَّيء مال عنه وانحرفَ شيئا فشيئا :- الشابّ الذي يزوارُّ عن الصواب لابد أن يُقوَّم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. زور
    • " الزَّوْرُ : الصَّدْرُ ، وقيل : وسط الصدر ، وقيل : أَعلى الصدر ، وقيل : مُلْتَقَى أَطراف عظام الصدر حيث اجتمعت ، وقيل : هو جماعة الصَّدْرِ من الخُفِّ ، والجمع أَزوار .
      والزَّوَرُ : عِوَجُ الزَّوْرِ وقيل : هو إِشراف أَحد جانبيه على الآخر ، زَوِرَ زَورَاً ، فهو أَزْوَرُ .
      وكلب أَزْوَرُ : قد اسْتَدَقَّ جَوْشَنُ صَدْرِه وخرج كَلْكَلُه كأَنه قد عُصِرَ جانباه ، وهو في غير الكلاب مَيَلٌ مَّا لاً يكون مُعْتَدِلَ التربيع نحو الكِرْكِرَةِ واللِّبْدَةِ ، ويستحب في الفرس أَن يكون في زَوْرِه ضِيقٌ وأَن يكون رَحْبَ اللَّبَانِ ، كما ، قال عبدالله بن سليمة (* قوله : « عبدالله بن سليمة » وقيل ابن سليم ، وقبله : ولقد غدوت على القبيص بشيظم * كالجذع وسط الجنة المفروس كذا بخط السيد مرتضى بهامش الأَصل ).
      مُتَقَارِب الثَّفِناتِ ، ضَيْق زَوْرُه ، رَحْب اللَّبَانِ ، شَدِيد طَيِّ ضَريس ؟

      ‏ قال الجوهري : وقد فرق بين الزَّوْرِ واللَّبانِ كما ترى .
      والزَّوَرُ في صدر الفرس : دخولُ إِحدى الفَهْدَتَيْنِ وخروجُ الأُخرى ؛ وفي قصيد كعب ابن زهير : في خَلْقِها عن بناتِ الزَّوْرِ تفضيلُ الزَّوْرُ : الصدر .
      وبناته : ما حواليه من الأَضلاع وغيرها .
      والزَّوَرُ ، بالتحريك : المَيَلُ وهو مثل الصَّعَر .
      وعَنُقٌ أَزْوَرُ : مائل .
      والمُزَوَّرُ من الإِبل : الذي يَسُلُّه المُزَمَّرُ من بطن أُمه فَيَعْوَجُّ صدره فيغمزه ليقيمه فيبقى فيه من غَمْزِه أَثر يعلم أَنه مُزَوَّرٌ .
      وركية زَوْراءُ : غير مستقيمة الحَفْرِ .
      والزَّوْراءُ : البئر البعيدة القعر ؛ قال الشاعر : إِذْ تَجْعَلُ الجارَ في زَوْراءَ مُظْلِمَةٍ زَلْخَ المُقامِ ، وتَطْوي دونه المَرَسَا وأَرض زَوْراءُ : بعيدة ؛ قال الأَعشى : يَسْقِي دِياراً لها قد أَصْبَحَتْ غَرَضاً زَوْراءَ ، أَجْنَفَ عنها القَوْدُ والرَّسَلُ ومفازة زَوْراءُ : مائلة عن السَّمْتِ والقصدِ .
      وفلاة زَوْراءُ : بعيدة فيها ازْوِرَارٌ .
      وقَوْسٌ زَوْراءُ : معطوفة .
      وقال الفراء في قوله تعالى : وترى الشمسَ إِذا طلعتْ تَزاوَرُ عن كَهْفِهِمْ ذاتَ اليمين ؛ قرأَ بعضهم : تَزْوَارُ يريد تَتَزاوَرُ ، وقرأَ بعضهم : تَزْوَرُّ وتَزْوَارُّ ، قال : وازْوِرارُها في هذا الموضع أَنها كانت تَطْلُع على كهفهم ذات اليمين فلا تصيبهم وتَغْرُبُ على كهفهم ذات الشمال فلا تصيبهم ، وقال الأَخفش : تزاور عن كهفهم أَي تميل ؛

      وأَنشد : ودونَ لَيْلَى بَلَدٌ سَمَهْدَرُ ، جَدْبُ المُنَدَّى عن هَوانا أَزْوَرُ ، يُنْضِي المَطَايا خِمْسُه العَشَنْزَر ؟

      ‏ قال : والزَّوَرُ مَيَلٌ في وسط الصدر ، ويقال للقوس زَوْراءُ لميلهَا ، وللجيش أَزْوَرُ .
      والأَزْوَرُ : الذي ينظر بِمُؤْخِرِ عينه .
      قال الأَزهري : سمعت العرب تقول للبعير المائل السَّنَامِ : هذا البعير زَوْرٌ .
      وناقة زَوْرَةٌ : قوية غليظة .
      وناقة زَوْرَة : تنظر بِمُؤْخِرِ عينها لشدّتها وحدّتها ؛ قال صخر الغيّ : وماءٍ وَرَدْتُ على زَوْرَةٍ ، كَمَشْيِ السَّبَنْتَى يَرَاحُ الشَّفِيفَا ‏

      ويروى : ‏ زُورَةٍ ، والأَوّل أَعرف .
      قال أَبو عمرو : على زَوْرَةٍ أَي على ناقة شديدة ؛ ويقال : فيه ازْوِرارٌ وحَدْرٌ ، ويقال : أَراد على فلاة غير قاصدة .
      وناقة زِوَرَّةُ أَسفار أَي مُهَيَّأَة للأَسفار مُعَدَّة .
      ويقال فيها ازْوِرارٌ من نشاطها .
      أَبو زيد : زَوَّرَ الطائر تَزْوِيراً إِذا ارتفعت حَوْصَلَتُه ؛ ويقال للحوصلة : الزَّارَةُ والزَّاوُورَةُ والزَّاوِرَةُ .
      وزَاوَرَةُ القَطاةِ ، مفتوح الواو : ما حملت فيه الماء لفراخها .
      والازْوِزارُ عن الشيء : العدول عنه ، وقد ازْوَرَّ عنه ازْوِراراً وازْوارَّ عنه ازْوِيرَاراً وتَزاوَرَ عنه تَزاوُراً ، كله بمعنى : عَدَلَ عنه وانحرفَ .
      وقرئ : تَزَّاوَرُ عن كهفهم ، وهو مدغم تَتَزَاوَرُ .
      والزَّوْراءُ : مِشْرَبَةٌ من فضة مستطيلة شبه التَّلْتَلَةِ .
      والزَّوْرَاءُ : القَدَحُ ؛ قال النابغة : وتُسْقى ، إِذا ما شئتَ ، غَيْرَ مُصَرَّدٍ بِزَوْراءَ ، في حافاتها المِسْكُ كانِعُ وزَوَّرَ الطائرُ : امتلأَت حوصلته .
      والزِّوار : حبل يُشَدُّ من التصدير إِلى خلف الكِرْكِرَةِ حتى يثبت لئلاَّ يصيب الحَقَبُ الثِّيلَ فيحتبسَ بوله ، والجمع أَزْوِرَةٌ .
      وزَوْرُ القوم : رئيسهم وسيدهم .
      ورجل زُوارٌ وزُوارَةٌ : غليظ إِلى القصر .
      قال الأَزهري : قرأْت في كتاب الليث في هذا الباب : يقال للرجل إِذا كان غليظاً إِلى القصر ما هو : إِنه لَزُوارٌ وزُوَارِيَةٌ ؛ قال أَبو منصور : وهذا تصحيف منكر والصواب إِنه لَزُوازٌ وزُوَازِيَةٌ ، بزايين ، قال :، قال ذلك أَبو عمرو وابن الأَعرابي وغيرهما .
      والزَّوْرُ : العزيمة .
      وما له زَوْرٌ وزُورٌ ولا صَيُّورٌ بمعنًى أَي ما له رأْي وعقل يرجع إِليه ؛ الضم عن يعقوب والفتح عن أَبي عبيد ، وذلك أَن ؟

      ‏ قال لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ ، قال : وأُراه إِنما أَراد لا زَبْرَ له فغيره إِذ كتبه .
      أَبو عبيدة في قولهم ليس لهم زَوْرٌ : أَي ليس لهم قوّة ولا رأْي .
      وحبل له زَوْرٌ أَي قوّة ؛ قال : وهذا وفاق وقع بين العربية والفارسية والزَّوْرُ : الزائرون .
      وزاره يَزُورُه زَوْراً وزِيارَةً وزُوَارَةً وازْدَارَهُ : عاده افْتَعَلَ من الزيارة ؛ قال أَبو كبير : فدخلتُ بيتاً غيرَ بيتِ سِنَاخَةٍ ، وازْدَرْتُ مُزْدَارَ الكَريم المِفْضَلِ والزَّوْرَةُ : المرَّة الواحدة .
      ورجل زائر من قوم زُوَّرٍ وزُوَّارٍ وزَوْرٍ ؛ الأَخيرة اسم للجمع ، وقيل : هو جمع زائر .
      والزَّوْرُ : الذي يَزُورُك .
      ورجل زَوْرٌ وقوم زَوْرٌ وامرأَة زَوْرٌ ونساء زَوْرٌ ، يكون للواحد والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد لأَنه مصدر ؛

      قال : حُبَّ بالزَّوْرِ الذي لا يُرَى منه ، إِلاَّ صَفْحَةٌ عن لِمام وقال في نسوة زَوْرٍ : ومَشْيُهُنَّ بالكَثِيبِ مَوْرُ ، كما تَهادَى الفَتَياتُ الزَّوْرُ وامرأَة زائرة من نسوة زُورٍ ؛ عن سيبويه ، وكذلك في المذكر كعائذ وعُوذ .
      الجوهري : نسوة زُوَّرٌ وزَوْرٌ مثل نُوَّحٍ ونَوْحٍ وزائرات ، ورجل زَوَّارٌ وزَؤُورٌ ؛

      قال : إِذا غاب عنها بعلُها لم أَكُنْ لها زَؤُوراً ، ولم تأْنَسْ إِليَّ كِلابُها وقد تَزاوَرُوا : زارَ بعضُهم بعضاً .
      والتَّزْوِيرُ : كرامة الزائر وإِكرامُ المَزُورِ لِلزَّائرِ .
      أَبو زيد : زَوِّرُوا فلاناً أَي اذْبَحُوا له وأَكرموه .
      والتَّزْوِيرُ : أَن يكرم المَزُورُ زائِرَه ويَعْرِفَ له حق زيارته ، وقال بعضهم : زارَ فلانٌ فلاناً أَي مال إِليه ؛ ومنه تَزَاوَرَ عنه أَي مال عنه .
      وقد زَوَّرَ القومُ صاحبهم تَزْوِيراً إِذا أَحسنوا إِليه .
      وأَزَارَهُ : حمله على الزيارة .
      وفي حديث طلحة : حتى أَزَرْتُه شَعُوبَ أَي أَوردته المنيةَ فزارها ؛ شعوب : من أَسماء المنية .
      واسْتَزاره : سأَله أَن يَزُورَه .
      والمَزَارُ : الزيارة والمَزَارُ : موضع الزيارة .
      وفي الحديث : إِن لِزَوْركَ عليك حقّاً ؛ الزَّوْرُ : الزائرُ ، وهو في الأَصل مصدر وضع موضع الاسم كصَوْم ونَوْمٍ بمعنى صائم ونائم .
      وزَوِرَ يَزْوَرُ إِذا مال .
      والزَّوْرَةُ : البُعْدُ ، وهو من الازْوِرارِ ؛ قال الشاعر : وماءٍ وردتُ على زَوْرَةٍ وفي حديث أُم سلمة : أَرسلتُ إِلى عثمان ، رضي الله عنه : يا بُنَيَّ ما لي أَرى رَعِيَّتَكَ عنك مُزْوَرِّينَ أَي معرضين منحرفين ؛ يقال : ازْوَرَّ عنه وازْوَارَّ بمعنًى ؛ ومنه شعر عمر : بالخيل عابسةً زُوراً مناكِبُها الزُّورُ : جمع أَزْوَرَ من الزَّوَرِ الميل .
      ابن الأَعرابي : الزَّيِّرُ من الرجال الغضبانُ المُقاطِعُ لصاحبه .
      قال : والزِّيرُ الزِّرُّ .
      قال : ومن العرب من يقلب أَحد الحرفين المدغمين ياء فيقول في مَرٍّ مَيْرٍ ، وفي زِرٍّ زِيرٍ ، وهو الدُّجَةُ ، وفي رِزٍّ رِيز .
      قال أَبو منصور : قوله الزَّيِّرُ الغضبان أَصله مهموز من زأَر الأَسد .
      ويقال للعدوّ : زائِرٌ ، وهم الزائرُون ؛ قال عنترة : حَلَّتْ بأَرضِ الزائِرِينَ ، فأَصْبَحَتْ عَسِراً عَلَيَّ طِلاَبُكِ ابْنَةَ مَخْرَم ؟

      ‏ قال بعضهم : أَراد أَنها حلت بأَرض الأَعداء .
      وقال ابن الأَعرابي : الزائر الغضبان ، بالهمز ، والزاير الحبيب .
      قال : وبيت عنترة يروى بالوجهين ، فمن همز أَراد الأَعداء ومن لم يهمز أَراد الأَحباب .
      وزأْرة الأَسد : أَجَمَتُه ؛ قال ابن جني : وذلك لاعتياده إِياها وزَوْرِه لها .
      والزَّأْرَةُ : الأَجَمَةُ ذات الماء والحلفاء والقَصَبِ .
      والزَّأْرَة : الأَجَمَة .
      والزِّيرُ : الذي يخالط النساء ويريد حديثهنّ لغير شَرٍّ ، والجمع أَزْوارٌ وأَزْيارٌ ؛ الأَخيرة من باب عِيدٍ وأَعياد ، وزِيَرَةٌ ، والأُنثى زِيرٌ ، وقال بعضهم : لا يوصف به المؤنث ، وقيل : الزِّيرُ المُخالِطُ لهنّ في الباطل ، ويقال : فلان زِيرُ نساءٍ إِذا كان يحب زيارتهن ومحادثتهن ومجالستهن ، سمي بذلك لكثرة زيارته لهن ، والجمع الزِّيَرَةُ ؛ قال رؤبة : قُلْتُ لزِيرٍ لم تَصِلْهُ مَرْيَمُهْ وفي الحديث : لا يزال أَحدكم كاسِراً وسادَهُ يَتَّكِئٌ عليه ويأْخُذُ في الحديث فِعْلَ الزِّيرِ ؛ الزِّيرُ من الرجال : الذي يحب محادثة النساء ومجالستهن ، سمي بذلك لكثرة زيارته لهن ، وأَصله من الواو ؛ وقول الأَعشى : تَرَى الزِّيرَ يَبْكِي بها شَجْوَهُ ، مَخَافَةَ أَنْ سَوْفَ يُدْعَى لها لها : للخمر ؛ يقول : زِيرُ العُودِ يبكي مخافة أَن يَطْرَبَ القوْمُ إِذا شربوا فيعملوا الزَّيرَ لها للخمر ، وبها بالخمر ؛

      وأَنشد يونس : تَقُولُ الحارِثِيَّةُ أُمُّ عَمْرٍو : أَهذا زِيرُهُ أَبَداً وزِيرِي ؟

      ‏ قال معناه : أَهذا دأْبه أَبداً ودأْبي .
      والزُّور : الكذب والباطل ، وقيل : شهادة الباطل .
      رجل زُورٌ وقوم زُورٌ وكلام مُزَوَّرٌ ومُتَزَوَّرٌ : مُمَوَّهٌ بكذب ، وقيل : مُحَسَّنٌ ، وقيل : هو المُثَقَّفُ قبل أَن يتلكم به ؛ ومنه حديث قول عمر ، رضي الله عنه : ما زَوَّرْتُ كلاماً لأَقوله إِلا سبقني به أَبو بكر ، وفي رواية : كنت زَوَّرْتُ في نفسي كلاماً يومَ سَقِيفَةِ بني ساعدة أَي هَيَّأْتُ وأَصلحت .
      والتَّزْوِيرُ : إِصلاح الشيء .
      وكلامٌ مُزَوَّرٌ أَي مُحَسَّنٌ ؛ قال نصرُ بن سَيَّارٍ : أَبْلِغْ أَميرَ المؤمنين رِسالةً ، تَزَوَّرْتُها من مُحْكَمَاتِ الرَّسائِل والتَّزْوِيرُ : تَزْيين الكذب والتَّزْوِيرُ : إِصلاح الشيء ، وسمع ابن الأَعرابي يقول : كل إِصلاح من خير أَو شر فهو تَزْوِيرٌ ، ومنه شاهد الزُّورِ يُزَوَّرُ كلاماً والتَّزْوِيرُ : إِصلاح الكلام وتَهْيِئَتُه .
      وفي صدره تَزْوِيرٌ أَي إِصلاح يحتاج أَن يُزَوَّرَ .
      قال : وقال الحجاج رحم الله امرأً زَوَّرَ نفسَه على نفسه أَي قوّمها وحسَّنها ، وقيل : اتَّهَمَ نفسه على نفسه ، وحقيقته نسبتها إِلى الزور كَفَسَّقَهُ وجَهَّلَهُ ، وتقول : أَنا أُزَوِّرُكَ على نفسك أَي أَتَّهِمُك عليها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : به زَوَرٌ لم يَسْتَطِعْهُ المُزَوِّرُ وقولهم : زَوَّرْتُ شهادة فلان راجع إِلى تفسير قول القَتَّالِ : ونحن أُناسٌ عُودُنا عُودُ نَبْعَةٍ صَلِيبٌ ، وفينا قَسْوَةٌ لا تُزَوَّر ؟

      ‏ قال أَبو عدنان : أَي لا نغْمَزُ لقسوتنا ولا نُسْتَضْعَفُ فقولهم : زَوَّرْتُ شهادة فلان ، معناه أَنه استضعف فغمز وغمزت شهادته فأُسقطت .
      وقولهم : قد زَوَّرَ عليه كذا وكذا ؛ قال أَبو بكر : فيه أَربعة أَقوال : يكون التَّزْوِيرُ فعل الكذب والباطل .
      والزُّور : الكذب .
      وقال خالد بن كُلْثُومٍ : التَّزْوِيرُ التشبيه .
      وقال أَبو زيد : التزوير التزويق والتحسين .
      وزَوَّرْتُ الشيءَ : حَسَّنْتُه وقوَّمتُه .
      وقال الأَصمعي : التزويرُ تهيئة الكلام وتقديره ، والإِنسان يُزَوِّرُ كلاماً ، وهو أَن يُقَوِّمَه ويُتْقِنَهُ قبل أَن يتكلم به .
      والزُّورُ : شهادة الباطل وقول الكذبل ، ولم يشتق من تزوير الكلام ولكنه اشتق من تَزْوِيرِ الصَّدْرِ .
      وفي الحديث : المُتَشَبِّعُ بما لم يُعْطَ كَلاَبِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ ؛ الزُّور : الكذب والباطل والتُّهمة ، وقد تكرر ذكر شهادة الزور في الحديث ، وهي من الكبائر ، فمنها قوله : عَدَلَتْ شهادَةُ الزور الشِّرْكَ بالله ، وإِنما عادلته لقوله تعالى : والذين لا يدعون مع الله إِلهاً آخر ، ثم ، قال بعدها : والذين لا يشهَدون الزُّورَ .
      وزَوَّرَ نَفْسَه : وسمَهَا بالزُّورِ .
      وفي الخبر عن الحجاج : زَوَّرَ رجلٌ نَفْسَه .
      وزَوَّرَ الشهادة .
      أَبطلها ؛ ومن ذلك قوله تعالى : والذين لا يشهدون الزُّورَ ؛ قال ثعلب : الزُّورُ ههنا مجالس اللهو .
      قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا إِلا أَن يريد بمجالس اللهو هنا الشرك بالله ، وقيل : أَعياد النصارى ؛ كلاهما عن الزجاج ، قال : والذي جاء في الرواية الشرك ، وهو جامع لأَعياد النصارى وغيرها ؛ قال : وقيل الزّورُ هنا مجالس الغِنَاء .
      وزَوْرُ القوم وزَوِيرُهم وزُوَيْرُهم : سَيِّدُهم ورأْسهم .
      والزُّورُ والزُّونُ جميعاً : كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله تعالى ؛ قال الأَغلب العجلي : جاؤُوا بِزُورَيْهِم وجِئْنا بالأَصَم ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال أَبو عبيدة مَعْمَرُ بن المُثَنَّى إِن البيت ليحيى بن منصور ؛

      وأَنشد قبله : كانَت تَمِيمٌ مَعْشَراً ذَوِي كَرَمْ ، غَلْصَمَةً من الغَلاصِيم العُظَمْ ما جَبُنُوا ، ولا تَوَلَّوْا من أَمَمْ ، قد قابَلوا لو يَنْفُخْون في فَحَمْ جاؤوا بِزُورَيْهِم ، وجئنا بالأَصَمّ شَيْخٍ لنا ، كالليثِ من باقي إِرَمْ شَيْخٍ لنا مُعاوِدٍ ضَرْبَ البُهَم ؟

      ‏ قال : الأَصَمُّ هو عمرو بن قيس بن مسعود بن عامر وهو رئيس بَكْرِ بن وائل في ذلك اليوم ، وهو يوم الزُّورَيْنِ ؛ قال أَبو عبيدة : وهما بَكْرانِ مُجلَّلانِ قد قَيَّدوهما وقالوا : هذان زُورَانا أَي إِلهانا ، فلا نَفِرُّ حتى يَفِرَّا ، فعابهم بذلك وبجعل البعيرين ربَّيْنِ لهم ، وهُزِمَتْ تميم ذلك اليوم وأُخذ البكران فنحر أَحدهما وترك الآخر يضرب في شَوْلِهِمْ .
      قال ابن بري : وقد وجدت هذا الشعر للأَغْلَبِ العِجْلِيِّ في ديوانه كما ذكره الجوهري .
      وقال شمر : الزُّورانِ رئيسانِ ؛

      وأَنشد : إِذ أُقْرِنَ الزُّورانِ : زُورٌ رازِحُ رَارٌ ، وزُورٌ نِقْيُه طُلافِح ؟

      ‏ قال : الطُّلافِحُ المهزول .
      وقال بعضهم : الزُّورُ صَخْرَةٌ .
      ويقال : هذا زُوَيْرُ القوم أَي رئيسهم .
      والزُّوَيْرُ : زعيم القوم ؛ قال ابن الأَعرابي : الزّوَيْرُ صاحب أَمر القوم ؛

      قال : بأَيْدِي رِجالٍ ، لا هَوادَة بينهُمْ ، يَسوقونَ لِلمَوْتِ الزُّوَيْرَ اليَلَنْدَدا وأَنشد الجوهري : قَدْ نَضْرِبُ الجَيْشَ الخَميسَ الأَزْوَرا ، حتى تَرى زُوَيْرَهُ مُجَوَّرا وقال أَبو سعيد : الزُّونُ الصنم ، وهو بالفارسية زون بشم الزاي السين ؛ وقال حميد : ذات المجوسِ عَكَفَتْ للزُّونِ أَبو عبيدة : كل ما عبد من دون الله فهو زُورٌ .
      والزِّيرُ : الكَتَّانُ ؛ قال الحطيئة : وإِنْ غَضِبَتْ ، خِلْتَ بالمِشْفَرَيْن سَبايِخَ قُطْنٍ ، وزيراً نُسالا والجمع أَزْوارٌ .
      والزِّيرُ من الأَوْتار : الدَّقيقُ .
      والزِّيرُ : ما استحكم فتله من الأَوتار ؛ وزيرُ المِزْهَرِ : مشتق منه .
      ويوم الزُّورَيْنِ : معروف .
      والزَّوْرُ : عَسيبُ النَّخْلِ .
      والزَّارَةُ : الجماعة الضخمة من الناس والإِبل والغنم .
      والزِّوَرُّ ، مثال الهِجَفِّ : السير الشديد ؛ قال القطامي : يا ناقُ خُبِّي حَبَباً زِوَرّا ، وقَلِّمي مَنْسِمَكِ المُغْبَرّا وقيل : الزِّوَرُّ الشديد ، فلم يخص به شيء دون شيء .
      وزارَةُ : حَيٌّ من أَزْدِ السَّراة .
      وزارَةُ : موضع ؛

      قال : وكأَنَّ ظُعْنَ الحَيِّ مُدْبِرَةً نَخْلٌ بِزارَةَ ، حَمْلُه السُّعْد ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وعَيْنُ الزَّارَةِ بالبحرين معروفة .
      والزَّارَةُ : قرية كبيرة ؛ وكان مَرْزُبانُ الزَّارَةِ منها ، وله حديث معروف .
      ومدينة الزَّوْراء : بِبغداد في الجانب الشرقي ، سميت زَوْراءَ لازْوِرار قبلتها .
      الجوهري : ودِجْلَةُ بَغْدادَ تسمى الزَّوْراءَ .
      والزَّوْرَاءُ : دار بالحِيرَةِ بناها النعمان بن المنذر ، ذكرها النابغة فقال : بِزَوْراءَ في أَكْنافِها المِسْكُ كارِعُ وقال أَبو عمرو : زَوْراءُ ههنا مَكُّوكٌ من فضة مثل التَّلْتَلَة .
      ويقال : إِن أَبا جعفر هدم الزَّوْراء بالحِيرَةِ في أَيامه .
      الجوهري : والزَّوْراءُ اسم مال كان لأُحَيْحَةَ بن الجُلاح الأَنصاري ؛ وقال : إِني أُقيمُ على الزَّوْراءِ أَعْمُرُها ، إِنَّ الكَريمَ على الإِخوانِ ذو المالِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى فزوروا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَزَّرَ** - [ف ز ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** فَزَّرْتُ**، أُفَزِّرُ،** فَزِّرْ**، مص. تَفْزِيرٌ. ن. فَزَرَ.

معجم الغني
**فَزَرَ** - [ف ز ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** فَزَرْتُ**،** أَفْزُرُ**،** اُفْزُرْ**، مص. فَزْرٌ. 1. "فَزَرَ الثَّوْبَ" : مَزَّقَهُ، شَقَّهُ. 2. "فَزَرَ ظَهْرَهُ" : كَسَّرَهُ. 3. "فَزَرَ أَنْفَهُ وَظَهْرَهُ بِالْعَصَا" : شَقَّهُمَا وَفَسَخَهُمَا، صَدَّعَهُمَا. 4. "فَزَرَ الشَّيْءَ" : أَبْلاَهُ. 5. "فَزَرَ اللَّحْمَ مِنَ العَظْمِ" : فَصَلَهُ، فَرَزَهُ.
معجم الغني
**فَزِرَ** - [ف ز ر]. (ف: ثلا. لازم).** فَزِرَ****،**** يَفْزَرُ**، مص. فَزَرٌ. "فَزِرَ الرَّجُلُ" : ظَهَرَتْ فِي صَدْرِهِ أَوْ ظَهْرِهِ فُرْزَةٌ، عُقْدَةٌ، نُتُوءٌ.
معجم الغني
**فِزْرٌ** - [ف ز ر]. 1. : اِبْنُ البَبْرِ أَوِ النَّمِرِ. 2. : الْجَدْيُ. 3. "هَذَا فِزْرُهُ" : أَصْلُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزورة [ مفرد ] : ج فزورات وفوازير : فازورة ، لغز وأحجية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفزرَ ينفزر، انفزارًا، فهو مُنفزِر • انفزر الثَّوبُ ونحوُه: انشقّ، تقطَّع، بلِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفزَّرَ يتفزَّر، تفزُّرًا، فهو مُتفزِّر • تفزَّر الثَّوبُ ونحوُه: تشقَّق، تقطَّع، بلِي "تفزَّر القماش/ النَّسيج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفزر ينفزر ، انفزارا ، فهو منفزر• انفزر الثوب ونحوه : انشق ، تقطع ، بلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفزر يتفزر ، تفزرا ، فهو متفزر• تفزر الثوب ونحوه : تشقق ، تقطع ، بلي تفزر القماش / النسيج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فازورة [ مفرد ] : ج فازورات وفوازير : لغز وأحجية فوازير رمضان / الإذاعة .
المعجم الوسيط
الثوبَ ونحوه ـِ فَزْراً: شقّه. وـ أبلاه. وـ الشيءَ: صدعه وفرّقه. وـ الشيءَ من الشيء: فصله وفرزه.( فَزِرَ ) ـَ فَزَراً: خرج على ظهره أو صدره عقدة. فهو أفرز، وهي فزراء. ( ج ) فُزْر.( أفْزَرَ ) الشيءَ: فزره.( فَزَّرَ ) الشيءَ: فزره.( انْفَزر ) الثوبُ: انشقّ. وـ بلي.( تَفَزَّرَ ): تشقّق.( الفَازِرَة ): طريق في الرّمال المتلبّدة المستوية كأنّها صدع في الأرض منقاد طويل خلقة.( الفَزَارَة ): أنثى النمر.( الفِزْر ): ابن النّمر. وـ ابن البَبْر. وـ الجدي.( الفَزْراء ): الجارية الممتلئة لحماً وشحماً. وـ التي قاربت الإدراك.( الفُزْرَة ): نتوء عظيم في الصّدر أو في الظّهر. ( ج ) فُزَر.( الفِزْرَة ): مؤنث الفِزْر. وـ الشّقّ. ( ج ) فِزَر، وفُزور.
مختار الصحاح
ف ز ر : الفَزْرُ بالفتح الفسخ في الثوب وقد تَفَزَّر الثوب إذا تقطع وبلي و فَزَرَ الشيء صدعه من باب نصر
الصحاح في اللغة
الفِزرُ بالكسر: القطيع من الغنم. وقال أبو زيد: الفِزرُ من الضأن: ما بين العشرة إلى الأربعين. والفَزرُ بالفتح: الفَسْخ في الثوب. يقال: لقد تَفَزرَ الثوبُ، إذا تقطَّع وبَلِيَ. وفَزرْتُ الشيء: صدَعته. وطريقٌ فازرٌ، أي واسع. ورجلٌ أفْزَرُ بيِّن الفَزَرِ، وهو الأحدب الذي في ظهره عُجْرَةٌ عظيمةٌ، وهو المَفْزورُ أيضاً.
تاج العروس

فَزَرَ الثَّوْبَ فَزْراً : شَقَّه فَتَفَزَّرَ تَشَقَّق وتَقَطَّع وبَلِىَ وكذا تَفَزَّرَ الحائطُ وانْفَزَرَ الثَّوْبُ : مثلُ ذلك . ويُقَالُ : فَزَرْتُ أَنْفَ فُلانٍ فَزْراً أَي ضَرَبْتُه بشَيْءٍ فشَقَقْتُه فهو مَفْزُورُ الأَنْفِ . ومنه الحديث : أَنَّ رَجُلاً من الأَنْصَارِ أَخَذَ لَحْىَ جَزُورٍ فضَرَبَ به أَنْفَ سَعِيد فَفَزَرَه . وفَزَرَ فُلاناً بالعَصَا : ضربه وقيل : ضَرَبَه بها على ظَهْرِه ففَسَخَهُ . وفَزِرَ فلانٌ ظاهرُه أَنّه من بابِ نصَر كالأَوّل ولَيءسَ كذلك بل هو فَزِرَ - كفَرِحَ - يَفْزَرُ فَزَراً إِذا خَرَجَ على ظَهْرِه أَو صَدْرِه فُزْرَةٌ بالضَّمّ أَي عُجْرَةٌ عَظيمَة فهو أَفْزَرُ بَيِّنُ الفَزَرِ وهو الأَحْدَبُ وهو مَفْزُورٌ كذلك . والفِزَرُ كعِنَب : الشُّقُوقُ . والّذي في اللّسَان : والفُزُورُ : الشُّقُوقُ والصُّدُوع . ولعلَّه تَصَحَّفَ على المصنّف فليُنْظَر . والجارِيَةُ الفَزْرَاءُ : المُمْتَلِئَة لَحْماً وشَحْماً أَو هي الَّتِي قارَبَت الإِدْراكَ قال الأَخْطَلُ :

" وما إِنْ أَرَى الفَزْرَاءَ إِلاَّ تَطَلُّعاًوخِيْفَةَ يَحْمِيهَا بَنُو أُمِّ عَجْرَدِ والفِزْرُ بالكَسْرِ : لَقَبُ سَعْد ابنِ زَيْدِ مَنَاةَ بنِ تَمِيمِ بنِ مُرّ وكانَ وَافَى المَوْسِمَ بمِعْزَى فأَنْهَبَها هُنَاكَ وقالَ : من أَخَذَ منها واحِدَةً فهي له ولا يُؤْخَذُ منها فِزْرٌ وهو الاثْنَان فأَكْثَرُ ومنه المَثَل لا آتِيكَ مِعْزَى الفِزْرِ أَي حَتَّى تَجْتَمِعَ تِلك وهي لا تَجْتَمِع أَبداً هذا قولُ ابن الكَلْبِيّ . وقال أَبو عُبَيْدَةَ نَحْوَ ذلك إِلاّ أَنّه قال : الفِزْرُ : هو الجَدْيُ نفسُه فضَرَبُوا به المَثَل . وقال أَبو الهَيْثَم : لا أَعْرِفُه . وقال الأَزهريّ : وما رَأَيْتُ أَحَداً يَعْرِفُه . وقال ابنُ سِيدَه : إِنَّمَا لُقِّبَ سعدُ بنُ زيدِ مَنَاةَ بذلك لأَنّه قال لوَلَدِه واحِداً بعد واحِد : ارْعَ هذه المِعْزَى . فَأَبوْا عليه فنَادَى في الناس أَن اجْتَمِعُوا فاجْتَمَعُوا . فقال : انْتَهِبُوها ولا أُحِلُّ لأحَدَ ٍأَكثَرَ من واحدَةٍ فَتَقطَّعُوها في ساعَة وتَفَرَّقَتْ في البلاد . فهذا أَصْلُ المَثَلِ . وهو من أَمْثَالهم في تَرْك الشَّيْءِ يُقَال لا أَفْعَلُ ذلك مِعْزَى الفِزْرِ . وقال الجوهريّ : الفِزْر : أَبو قَبيلَة من تَمِيمٍ وهو سَعْدُ بن زَيْدِ مَنَاةَ بنِ تَمِيمٍ . قُلتُ : ويُقَالُ لوَلَدِ سَعْدٍ هذا : الأَبْنَاءُ غيرَ كَعْب وعَمْروٍ ابْنَيْ سَعْدٍ فإِنّ وَلَدَهُمَا الأَجارِبُ وتَفْصيلُ ذلك في كُتُب الأَنْسَاب . والفِزْر : الأَصْلُ نقله الصاغانيّ . والفِزْرُ : هَنَةٌ كنَبْخَة تَخرج في مَغْرِز الفَخذ دُونَ مُنْتَهَى العانَةِ كغُدَّةٍ من قُرْحَة تَخُرجُ بالإِنْسَانِ أَو جِرَاحَةٍ . والفِزْرُ : القَطيعُ من الغَنَم ومن الضَأْنِ : ما بَيْنَ العَشَرَة إِلى الأَرْبَعِين أَو ما بَيْن الثَّلاثَة إِلى العَشَرَةِ هكذا في النُّسخ والّذِي في اللّسان : إِلى العشْرينَ . قال : والصُّبَّة : ما بين العَشْر إِلى الأَرْبَعِين من المِعْزَى . والفِزْرُ : الجَدْيُ يقال لا أَفْعَلُه مانَزَا فِزْرٌ . والفِزْر : ابنُ النَّمِر وفي التَّهْذِيب ابنُ البَبْر ومِثْلُه في التَّكْمِلَة وقد تَقَدَّم البَبْر وبنْتُه : الفِزْرَة وقيل أُخْتُه والهَدَبَّسُ أَخُوه وأُمُّه الفَزَارَةُ كسَحَابَة وهي أَي الفَزَارَةُ أُنْثَى النَّمِرِ أَيضاً قاله ابنُ الأَعْرَابيّ . وفي التهذيب : والبَبْرُ يقال له : الهَدَبَّس وأُنْثَاه الفَزَارَةُ . وأَنشد المُبَرّد :

ولقَدْ رَأَيْتُ هَدَبَّساً وفَزَارَةً ... والفِزْرَ يَتْبَعُ فِزْرَةً كالضَّيْوَنِقال أَبو عُمَر : وسأَلْتُ ثَعْلَباً عن البَيْت فلم يَعْرفْه . قال أَبو مَنْصُور : وقد رَأَيْتُ هذه الحُرُوفَ في كتاب اللَّيْث وهي صَحيحَة . وفَزَارَةُ بلا لام : أَبو قَبِيلَة من غَطَفان وهو فَزارَةُ بن ذُبْيَانَ بنِ بَغِيضِ بن رَيْثِ بن غَطَفانَ منهم بَنُو العُشَراءِ وبَنُو غُرَاب وبَنُو شَمْخ وقد تقدّم ذكْرُ كُلٍّ منهم في مَحَلّه . والفَازِرُ : نَمْلٌ أَسْوَدُ فيه حُمْرَةٌ نقله الصاغانيّ وسيأْتي للمصنّف في الزاي أَيضاً . والفازشرُ : الطَّرِيقُ البَيِّنَ الواسعُ قال الراجِز :

تَدُقُّ مَعْزاءَ الطَّرِيقِ الفازِرِ ... دَقَّ الدَّيَاسِ عَرَمَ الأَنَادرِ وقال ابنُ شُمَيْل : الفازِرُ : الطَّرِيقُ تَعْلُو النِّجَافَ والقُورَ فتَفْزِرُهَا كأَنَّهَا تَخُدُّ في رُؤُوسِها خُدُوداً . تقول : أَخَذْنا الفَازِرَ وأَخَذْنَا طَريقَ فازِرٍ وهو طَريقٌ أَثَّرَ في رُؤُوسِ الجبَال وفَقَرها كالفُزْرَة بالضَّمّ الأَخِيرَة نَقَلَهَا الصاغانيّ . والفازِرَةُ بهاءٍ : طريقٌ يَأْخُذ في رَمْلةٍ في دَكادِكَ لَيِّنَةٍ كَأَنَّهَا صَدْعٌ في الأَرْض مُنقادٌ طويلٌ خِلْقَةً . وأَفْزَرْتُ الجُلَّةَ وفَزَرْتُهَا وفَزَّرْتُها : فَتَّتُّهَا . والفَزْرُ بنُ أَوْسِ بنِ الفَزْر بالفَتْح : مُقْرئٌ مصْريٌّ . وخالدُ بن فَزْرٍ : تابِعيٌّ رَوَى عن أَنَس بن مالك . وبَنُو الأَفْزَرِ : بَطْنٌ من العَرَب . وفُزَيْرٌ كَزُبَيْرٍ : عَلَمٌ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : قال شَمِرٌ : الفَزْرُ : الكَسْر . قال : وكُنْتُ بالبَادِيَة فرأَيْتُ قِبَاباً مَضْرُوبَةً فقُلْتُ لأَعْرَابيّ : لِمَنْ هذه القِبَاب ؟ فقال لِبَني فَزَارَةَ فَزَر الله ظُهورَهم . فقلتُ : ما تَعْني به ؟ فقال : كَسَرَ اللهُ . وفَزَرْتُ الشَّيْءَ من الشَّيْءِ فَصَلْتُه . وفَزَرْتُ الشَّيْءَ : صَدَعْتُه وفَرَّقْتُه . ومحمّدُ بنُ الفَزْر بالفَتْح : خالُ أَحْمَدَ بنِ عَمْروٍ البَزّازِ . وأُمُّ الفَزْرِ في السِّيرة . وبالكَسْر : أَبُو الغَوْث الفِزْر في كَهْلانَ بن سَبَإِ

لسان العرب
الفَزْر بالفتح الفسخ في الثوب وفَزَرَ الثوب فَزْراً شقه والفِزَرُ الشقوق وتَفَزَّر الثوب والحائط تشقق وتقطع وبَلِيَ ويقال فَزَرْت الجُلَّة وأَفْزَرْتها وفَزَّرْتها إِذا فَتَّتَّها شمر الفَزْر الكسر قال وكنت بالبادية فرأَيت قِباباً مضروبة فقلت لأَعرابي لمن هذه القِبابففقال لبني فَزارَةَ فَزَر اللهُ ظهورهم فقلت ما تَعْني به ؟ فقال كسر الله والفُزُورُ الشقوق والصُّدوع ويقال فَزَرْتُ أَنف فلان فَزْراً أَي ضربته بشيء فشققته فهو مَفْزُورُ الأَنف وقال بعض أَهل اللغة الفَرْز قريب من الفَزْر تقول فَرَزْت الشيء من الشيء أَي فَصَلته وفَزَرْت الشيءَ صَدَعْته وفي الحديث أَن رجلاً من الأَنصار أَخذ لَحْيَ جَزورٍ فضرب به أَنف سعد فَفَزَره أَي شقه وفي حديث طارق بن شهاب خرجنا حُجَّاجاً فأَوطأَ رجل راحلته ظبياً فَفَزَر ظهره أَي شقه وفسخه وفَزَرَ الشيء يَفْزُره فَزْراً فرقه والفَزْرُ الضرب بالعصا وقيل فَزَرَه بالعصا ضربه بها على ظهره والفَزَر ريح الحَدبة ورجل أَفْزَرُ بيِّن الفَزَر وهو الأَحدب الذي في ظهره عُجْرة عظيمة وهو المَفْزور أَيضاً والفُزْرة العُجْرة العظيمة في الظهر والصدر فَزِرَ فَزَراً وهو أَفْزَر والمَفْزور الأَحدب وجارية فَزْراء ممتلئة شحماً ولحماً وقيل هي التي قاربت الإِدراك قال الأَخطل وما إِن أَرى الفَزْراءَ إِلا تَطَلُّعاً وخِيفةَ يَحْمِيها بنو أُم عَجْرَدِ أَراد وخيفة أَن يحميها والفِزْرُ بالكسر القَطِيع من الغنم والفِزرُ من الضأْن ما بين العشرة إِلى الأَربعين وقيل ما بين الثلاثة إِلى العشرين والصُّبَّةُ ما بين العشر إلى الأَربعين من المِعْزَى والفِزْرُ الجدي يقال لا أَفعله ما نَزَا فِزْرٌ وقولهم في المثل لا آتيك مِعْزَى الفِزْر الفزر لقب لسعد بن زيد مَناةَ بن تميم وكان وَافى الموسم بمِعْزَى فأَنْهَبَها هناك وقال من زَخذ منها واحدة فهي له ولا يؤخذ منها فِزْرٌ وهو الاثنان فأَكثر وقال أَبو عبيدة نحو ذلك إلا أَنه قال الفِزْرُ هو الجدي نفسه فضربوا به المثل فقالوا لا آتيك مِعْزَى الفِزْرِ أَي حتى تجتمع تلك وهي لا تجتمع أَبداً هذا قول ابن الكلبي وقال أَبو الهيثم لا أَعرفه وقال الأَزهري وما رأَيت أَحداً يعرفه قال ابن سيده إِنما لُقِّب سعد بن زيد مناة بذلك لأَنه قال لولده واحداً بعد واحد ارْعَ هذه المِعْزَى فأَبوا عليه فنادى في الناس أَن اجتمعوا فاجتمعوا فقال انتهبوها ولا أُحِلُّ لأَحد أَكثر من واحدة فتقطَّعوها في ساعة وتفرقت في البلاد فهذا أَصل المثل وهو من أَمثالهم في ترك الشيء يقال لا أَفعل ذلك مِعْزَى الفِزْرِ فمعناه في مِعْزَى الفِزْر أَن يقولوا حتى تجتمع تلك وهي لا تجتمع الدهر كله الجوهري الفِزْرُ أَبو قبيلة من وهو تميم سعد بن زيد مناة بن تميم والفَزارةُ الأُنثى من النِّمِر والفِزْرُ ابن النمر وفي التهذيب ابن البَبْرِ والفَزارةُ أُمه والفِزْرَةُ أُخته والهَدَبَّسُ أَخوه التهذيب والبَبْرُ يقال له الهَدَبَّس أُنثاه الفَزارةُ وأَنشد المبرد ولقد رأَيتُ هَدَبَّساً وفَزارةً والفِزْرُ يَتْبَعُ فِزْرَه كالضَّيْوَنِ قال أَبو عمرو سأَلت ثعلباً عن البيت فلم يعرفه قال أَبو منصور وقد رأَيت هذه الحروف في كتاب الليث وهي صحيحة وطريقٌ فازِرٌ بَيِّن واسع قال الراجز تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطريقِ الفازِرِ دَقَّ الدَّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والفازِرةُ طريق تأْخذ في رملة في دَكادِكَ لينةٍ كأَنها صدع في الأَرض منقاد طويل خلقة ابن شميل الفَازِرُ الطريق تعلو النَّجَافَ والقُورَ فتَفْزِرُها كأَنها تَخُدُّ في رؤوسها خُدُوداً تقول أَخَذْنا الفازِرَ وأَخذنا طريقَ فازِرٍ وهو طريق أَثَّرَ في رؤوس الجبال وفَقَرها والفِزْرُ هنة كَنَبْخَةٍ تخرج في مَغْرِز الفخذ دُوَيْنَ منتهى العانة كغُدَّةٍ من قرحة تخرج بالرجل ( * قوله « تخرج بالرجل » عبارة القاموس تخرج بالانسان ) أَو جراحة والفازِرُ ضرب من النمل فيه حمرة وفَزَارة وبنو الأَفْرَرِ قبيلة وقيل فَزَارةُ أَبو حيّ من غَطَفان وهو فَزارَةُ بن ذُبْيان ين بَغِيض بن رَيْث ابن غَطَفان
الرائد
* فزر يفزر: فزرا. 1-الشيء: شقه «فزر الثوب». 2-الشيء: أبلاه. 3-الشيء: كسره. 4-ه بالعصا: ضربه بها على ظهره. 5-الشيء من الشيء: فصله منه.
الرائد
* فزر يفزر: فزورا. الثوب أو نحوه: انشق.
الرائد
* فزر يفزر: فزرا. ظهرت في صدره أو ظهره «فزرة»، وهي عقدة ناتئة في العرق.
الرائد
* فزر تفزيرا. الشيء: فتته، كسره.
الرائد
* فزر. شقوق.
الرائد
* فزر. 1-إبن الببر. 2-إبن النمر. 3-جدي. 4-قطيع من الغنم. 5-شيء يخرج من أعلى الفخذ. 6-أصل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: