نَفزَ الظَّبُي: طفَر رافِعًا قوائمه واضعًا لها معًا
نَفزَ فلانٌ: مات
,
نفز(المعجم لسان العرب)
"نَفزَ الظَّبْيُ يَنْفِزُنَفْزاًونُفُوزاًونَفَزاناً إِذا وَثَبَ في عَدْوِه، وقيل: رفع قوائمه معاً ووضعها معاً، وقيل: هو أَشَدُّ إِحضاره، وقيل: هو وَثْبُهُ ووقوعُه مُنْتَشِرَ القوائم، فإِن وقع مُنْضَمَّ القوائم فهو القَفْزُ. وقال ابن دريد: القَفْزُ انضمام القوائم في الوثب، والنَّفْزُ انتشارها. وقال الأَصمعي: نَفَزَ الظبيُ يَنْفِزُ وأَبَزَ يَأْبِزُ إِذا نَزا في عَدْوِه. وقال أَبو زيد: النَّفْزُ أَن يجمع قوائمه ثم يَثِبَ؛
وأَنشد: إِراحَةَ الجِدايَةِ النَّفُوزِ أَبو عمرو: والنَّفْزُ عَدْو الظبي من الفَزَعِ. والنَّوافِزُ: القوائم،واحدتها نافِزَةٌ؛ قال الشماخ: هَتُوفٌ إِذا ما خالَطَ الظَّبْيَ سَهْمُها،وإِن رِيغَ منها أَسْلَمَتْه النَّوافِزُ يعني القوائم، والمعروف النَّواقِزُ. والمرأَة تُنَفِّزُ ولدها أَي تُرَقِّصُه، ونَفَّزَتْهُ أَي رَقَّصَتْهُ. والتَّنْفِيزُوالإِنْفازُ: إِدارة السهم على الظُّفُر ليُعْرَفَ عَوَجُه من قِوامِه، وقد أَنْفَزَ السهمَ ونَفَّزَه تَنْفِيزاً؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ: يُحَزْنَ إِذا أُنْفِزْنَ في ساقِطِ النَّدى،وإِن كانَ يوماً ذا أَهاضِيبَ مُخْضِلا التهذيب: التَّنْفِيزُ أَن تضع سهماً على ظُفُرك ثم تُنَفِّزَه بيدك الأُخرى حتى يدور على الظفر ليستبين لك اعوجاجه من استقامته. والنَّفِيزَةُ: الزُّبْدَةُ المتفرقة في المِمْخَضِ لا تجتمع. ونَفَزَ الرجلُ: مات. "
نَفَزَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَفَزَ الظَّبْيُ يَنْفِزُنَفَزاناً: وثَبَ، وهو ظَبْيٌ يَنْفوزٌ. ـ نَفَّزَهُ تَنْفيزاً: رَقَّصَهُ، ـ نَفَّزَ السَّهْمَ: أدارَهُ على ظُفُرِهِ، لِيَبينَ له اعْوِجاجُهُ من اسْتِقامَتِهِ، كأنْفَزَهُ. ـ نَفيزُونَفيزَةُ: زُبْدَةٌ تَتَفَرَّقُ في المِمْخَضِ، لا تَجْتَمِعُ. ـ نَوافِزُ الدابَّةِ: قَوائِمُها. ـ نَفْزَةُ: بلد بالمَغْرِبِ. ـ نُفَّازٌ: لُعْبَةٌ لهم، ـ يَتَنافَزونَ فيها: يَتَواثَبونَ.
نَفز(المعجم الرائد)
نفز - ينفز ، نفزاونفوزاونفزانا 1- نفز الغزال : وثب في ارتفاع رافعا قوائمه جميعا ثم وضعها معا من غير تفريق بينها. 2- نفز : مات.
نفَّزَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
نفَّزَتِ المَرْأَةُ وَلَدَها: رقَّصَتْه.
النَّفيزُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّفيزُ : زُبْدَة تتفرّق في المِمْخَض لا تجتمع.
النُّفَازَى(المعجم المعجم الوسيط)
النُّفَازَى : لُعْبَةٌ لهم يتواثبون فيها.
أنفز(المعجم الرائد)
أنفز - إنفازا 1-أنفز السهم : أداره على ظفره بيده الأخرى ليظهر له اعوجاجه من استقامته
تَنَافزُوا(المعجم المعجم الوسيط)
تَنَافزُوا : تواثَبَ بعضُهم على بعض. يقال: الصِّبيان يتنافزون في لِعْبهم.
تَنافز(المعجم الرائد)
تنافز - تنافزا 1-تنافز القوم : وثب بعضهم على بعضهم الآخر
نَفيز(المعجم الرائد)
نفيز 1-زبدة تتفرق في «الممخض»، وهو وعاء يضرب فيه اللبن ويحرك، ولا تجتمع
نفَّز(المعجم الرائد)
نفز - تنفيزا 1- نفز الغزال : حمله على الوثوب. 2- نفزت الأم ولدها : رقصته. 3- نفز السهم : أداره على ظفره ليتبين اعوجاجه من استقامته.
وفز(المعجم لسان العرب)
"لقيته على أَوْفازٍ أَي على عَجَلَةٍ، وقيل:معناه أَن تلقاه مُعِدًّا، واحدها وَفَزٌ، واستَوْفَزَ في قِعْدَتِه إِذا قَعَدَ قُعُوداً منتصباً غير مطمئن. قال أَبو بكر: الوَفْزُ أَن لا يطمئن في قعوده. يقال: قعد على أَوفاز من الأَرض ووِفازٍ؛
وأَنشد: أَسُوقُ عَيْراً مائِلَ الجَهازِ،صَعْباً يُنَزِّيني على أَوْفاز؟
قال: ولا تقل على وِفازٍ. والوَفَزُ والوَفَزَةُ: العَجَلَة، والجمع أَوْفازٌ. قال أَبو منصور: والعرب تقول فلان على أَوفاز أَي على حَدِّ عَجَلَة، وعلى وَفَزٍ. ويقال: نحن على أَوْفازٍ أَي على سفر قد أَشْخَصْنا، وإِنا على أَوفاز. وفي حديث عليّ، كرم لله تعالى وجهه: كونوا منها على أَوْفازٍ، الوَفَزُ: العَجَلة. الليث: الوَفَزَةُ أَن تَرَى الإِنسانَ مُسْتَوْفِزاً قد اسْتَقَلَّ على رجليه ولما يستو قائماً وقد تهيأَ للأَفْزِ والوُثُوبِ والمُضِيِّ. يقال له: اطْمَئِنَّ فإِني أَراك مُسْتَوْفِزاً. قال أَبو معاذ: المُسْتَوْفِزُ الذي قد رفع أَليتيه ووضع ركبتيه؛ قاله في تفسير: وتَرَى كل أُمَّةٍ جاثِيةً؛ قال مجاهد: على الرُّكَبِ مُسْتَوْفِزِين. "
وَفْزُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَفْزُ ووَفَزُ: العَجَلَةُ، ج: أوْفازٌ، ومنه: نَحْنُ على أوفازٍ ووَفَزٍ، والمكانُ المُرْتَفعُ. ـ أوفَزَهُ: أعْجَلَهُ. ـ اسْتَوْفَزَ في قِعْدَتِهِ: انْتَصَبَ فيها غير مُطْمئِنٍّ، أو وضَعَ رُكْبَتَيْهِ، ورَفَعَ ألْيَتَيْه، أو اسْتَقَلَّ على رِجْلَيْهِ، ولَمَّا يَسْتَوِ قائماً، وقد تَهَيَّأَ للوُثوبِ. ـ مُتَوَفِّزُ: المُتَقَلِّبُ لا يَنامُ. ـ تَوَفَّزَ للشَّرِّ: تَهَيَّأَ.
أَفْزُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَفْزُ: الوَثْبُ، كأنه مَقْلُوبٌ من الوَفْزِ. وأنَا على إفازٍ وَوِفازٍ.
الوَفَزُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَفَزُ : العَجَلة. والجمع : أوفازٌ. يقال : لقيته على أَوفازٍ.
فز - يفز ، فزيزا وفزا 1-فز الجرح : سال بما فيه من قيح
فز(المعجم الرائد)
فز - يفز ، فزازة وفزوزة 1-نشط واضطرب وتوقد
وافَز(المعجم الرائد)
وافز - موافزة 1-وافزه : سبقه، تقدمه
فَزَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَزَّ عَنِّي: عَدَلَ، وانْفَرَدَ، ـ فَزَّ الظَّبْيُ: فَزِعَ، ـ فَزَّ الرجُلُ يَفِزُّ فَزَازَةً وفُزُوزَةً: تَوَقَّدَ، ـ فَزَّ فلاناً عَنْ مَوْضِعِهِ فَزّاً: أزْعَجَهُ، ـ فَزَّ الجُرْحُ يَفِزُّ فزيزاً: سالَ، ونَدَّى. ـ اسْتَفَزَّهُ: اسْتَخَفَّهُ، وأخْرَجَهُ من دارِهِ، وأزْعَجَهُ. ـ أفْزَزْتُه: أزْعَجْتُهُ. ـ فَزُّ: الرَّجُلُ الخفيفُ، وولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ. ج: أفْزَازٌ. ـ فُزُّ: مَحَلَّةٌ بِنَيْسَابورَ. ـ فَزَّانُ: ولايَةٌ واسِعَةٌ بين الفَيُّومِ وطَرَابُلْسِ الغَرْبِ، سُمِّيَتْ بفَزَّانَ بِن حامٍ. ـ تَفَزَّزَ: عَنَّى. ـ افْتَرَّ: غَلَبَ. ـ فَزْفَزَ: طَرَدَ إنساناً أو غيرَهُ. ـ تَفازَزْنَا: تَبَارَزْنَا.
فزّ الشّخص(المعجم عربي عامة)
فزِع :-فزَزْتُ عند سماعي صوت الانفجار- فزَزْتُ خوفًا من صوت الرعد.