وصف و معنى و تعريف كلمة فزيتيتا:


فزيتيتا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و زاي (ز) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح فزيتيتا في معاجم اللغة العربية:



فزيتيتا

جذر [زيتي]

  1. أَفازَ : (فعل)
    • أَفازَهُ اللهُ بكذا: أَنالَهُ إِيّاهُ
  2. فَوز : (اسم)
    • مصدر فَازَ
    • أَحْرَزَ فَوْزاً : نَجَاحاً، ظَفَراً
  3. فازَ : (فعل)
    • فازَ بـ / فازَ على / فازَ في / فازَ من يَفوز ، فُزْ ، فَوْزًا ، فهو فائِز ، والمفعول مفوزٌ به
    • فاز بالجائزة: نالها، ظفِر بها،
  4. اِستَفَزَّ : (فعل)
    • استفزَّ يستفزّ ، استفْزِزْ / اسْتَفِزَّ ، استفزازًا ، فهو مُسْتفِزّ ، والمفعول مُسْتفَزّ
    • اِسْتَفَزَّهُ الخَوْفُ : اِسْتَخَفَّهُ
    • اِسْتَفَزَّ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ وَيَفُورُ غَضَباً، أَثارَهُ، أَزْعَجَهُ
    • اسْتَفَزَّ فلانًا: أخرجه من المكان


  5. أَفْزَاز : (اسم)
    • أَفْزَاز : جمع فَزّ
  6. زَيْت : (اسم)
    • زَيْت : مصدر زاتَ
  7. زَيَّتَ : (فعل)
    • زيَّتَ يُزيِّت ، تزييتًا ، فهو مزيِّت ، والمفعول مُزيَّت - للمتعدِّي
    • زَيَّتَ الزَّيْتونُ : جاءَ زَيْتُهُ
    • زَيَّتَ الطَّعامَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
    • زَيَّتَ السِّراجَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
    • زَيَّتَ فلانًا: زوَّدَهُ زَيْتًا
    • زَيَّتَهُ الآلةَ: وَضَعَ الزيتُ أَو الشحمُ بين جسمين متَّصلين فيها لتقليل قوة الاحتكاك بينهما
  8. زَيت : (اسم)
    • الجمع : زُيوت
    • الزَّيْتُ : سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون زيت الذُّرة/ الزَّيتون/ النِّفط/ التشحيم/ البترول/ بذرة القطن/ جوز الهند،
    • والزَّيت المَعْدِنّي: زَيت مستخرج من باطن الأَرض
    • والزيت العطريّ: زَيت طيّار له رائحة يوجد في أَوراق النبات وزَهره والجمع : زُيُوت
    • مصدر زاتَ
    • الزَّيت في العجين لا يضيع: يُضرب في برّ الأقارب،
    • صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ
    • الزَّيت الأبيض: زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط
    • الزَّيت الخام: ما لم يستثمر
    • مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ
  9. فَزَّ : (فعل)
    • فزَّ يَفِزّ ، افْزِزْ / فِزَّ ، فَزًّا، وفزيزًا و فَزَارَةٌ، وفُزُورة ، فهو فازّ ، والمفعول مفزوز - للمتعدِّي
    • فزَّ الشَّخصُ : فزِع
    • فَزَّهُ عَن مَكَانِهِ : أَزَالَهُ عَنْهُ
    • فَزَّ الوَلَدَ : أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ
    • فَزَّ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى، اِنْفَرَدَ
    • فزَّ الشَّخصُ : وثب، عدل وتنحَّى
    • فَزَّ الرجلُ فَزَارَةٌ، وفُزُورة: نَشِطَ وتوقَّد
    • فَزَّ الجُرْحُ فَزًّا، وفزيزًا: تنَدَّى وسال
  10. فَوْز : (اسم)
    • فَوْز : مصدر فازَ


  11. فَوَّزَ : (فعل)
    • فَوَّزْتُ، أُفَوِّزُ، مصدر تَفْوِيزٌ
    • فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ
    • فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى
    • فَوَّزَ الطَّرِيقُ : بَدَا، ظَهَرَ
    • فَوَّزَ الرَّجُلُ : هَلَكَ، مَاتَ
  12. مَفازة : (اسم)
    • الجمع : مفازات و مفاوزُ
    • اسم مكان من فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من
    • مكان فوز ونجاة
    • المَفَازَةُ : الفَوْزُ
    • المَفَازَةُ : صحراء، أرض مقفرة (سميت كذلك تفاؤلاً بالفوز، أي النجاة)
    • المَفَازَةُ: المَهْلكةُ
    • المَفَازَةُ: النَّجاةُ
,
  1. فوز
    • "الفَوْزُ: النَّجاءُ والظَّفَرُ بالأُمْنِيَّة والخيرِ، فازَ به فَوْزاً ومَفازاً ومَفازَةَ.
      وقوله عز وجل: إِن للمتقين مَفازاً حَدائِقَ وأَعْناباً؛ إِنما أَراد مُوجِبات مَفاوِز ولا يجوز أَن يكون المَفازُ هنا اسْمَ الموضع لأَن الحدائق والأَعناب لسن مواضع.
      الليث: الفَوْزُ الظَّفَرُ بالخير والنَّجاةُ من الشر.
      يقال: فازَ بالخير وفازَ من العذاب وأَفازَهُ الله بكذا ففازَ به أَي ذهب به.
      وفي التنزيل العزيز: فلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازةٍ من العذاب؛ قال الفراء: معناه ببعيد من العذاب، وقال أَبو إِسحق: بمنْجاةٍ من العذاب، قال: وأَصل المَفازَةِ مَهْلَكَةٌ فتفاءلوا بالسلامة والفَوْزِ.
      ويقال: فازَ إِذا لَقِيَ ما يُغْتَبَطُ، وتأْويله التباعد من المكروه.
      والمَفازَةُ أَيضاً: واحدةُ المفاوِزِ، وسميت بذلك لأَنها مَهْلَكة من فَوَّزَ أَي هَلَكَ، وقيل: سميت تفاؤلاً من الفَوْزِ النَّجاةِ.
      وفازَ القِدْحُ فَوْزاً أَصابَ، وقيل: خرج قبل صاحبه؛ قال الطرماح: وابْن سَبِيلٍ قَرَيْتُه أُصُلاً من فَوْزِ قِدْحٍ مَنْسُوبَةٍ تُلُدُهْ وإِذا تساهم القوم على المَيْسِرِ فكلما خرج قِدْح رجل قيل: قد فازَ فَوْزاً.
      والفَوْزُ أَيضاً: الهلاك.
      فازَ يَفُوزُ وفَوَّزَ أَي مات؛ ومنه قول كعب بن زهير: فَمَنْ للقَوافي شَانَها من يَحُوكُها،إِذا ما تَوى كَعْبٌ، وفَوَّزَ جَرْوَلُ؟ يقولُ، فلا يَعْيا بشيءٍ يَقُولُه،ومن قائلِيها من يُسِيءُ ويَعْمَلُ قوله شانها أَي جاء بها شائنة أَي معيبة.
      وتوى: مات وكذا فَوَّزَ.
      قال ابن بري: وقد قيل إِنه لا يقال فوّز فلان حتى يتقدم الكلامَ كَلامٌ فيقال: مات فلانٌ وفَوَّزَ فلان بعده، يشبه بالمُصَلِّي من الخيل بعد المُجَلِّي.
      وجَرْوَلٌ: يعني به الحُطَيْئَةَ؛ وقال الكميت: وما ضَرَّها أَنَّ كَعْباً تَوَى،وفَوَّزَ من بعدِه جَرْوَل؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: فوَّز الرجل إِذا مات؛

      وأَنشد: (* قوله «فوّز إلخ» الذي في ياقوت: لله درّ رافع أنى اهتدى * فوّز من قراقر إلى سوى خمساً إذا ما سارها الجبس بكى * ما سارها من قبله انس يرى ورواها في قراقر على غير هذا الترتيب فقدّم وأخر وجعل بدل الجبس الجيش.
      ولعله روى بهما اذ المعنى على كل صحيح، ثم ان المؤلف استشهد بالبيت على أن فوّز بمعنى هلك وعبارة ياقوت: قراقر واد نزله خالد بن الوليد عند قصده الشام وفيه قيل لله در إلخ.
      ففوّز فيه بمعنى مضى فالانسب ما ذكره المؤلف بعد وهو الذي اقتصر عليه الجوهري.) فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى خَمْساً، إِذا ما ركب الجِبسُ بَكَى

      ويقال للرجل إِذا مات: قد فَوَّزَ أَي صار في مَفازَةٍ ما بين الدنيا والآخرة من البرزخ الممدود؛ وفي حديث سَطِيح: أَمْ فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ أَي مات.
      قال ابن الأَثير: ويروى بالدال، وقد تقدم.
      ويقال: فَوَّزَ الرجل بإِبله إِذا ركب بها المَفَازَةَ؛ ومنه قول الراجز: فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى وهما ماءان لكلب.
      وفي حديث كعب بن مالك: واسْتَقْبَلَ سفراً بعيداً ومَفازاً؛ المَفازُ والمَفازَةُ: البَرِّيَّةُ القَفْرُ، وتجمع المَفاوِزَ.
      ويقال: فاوَزْتُ بين القوم وفارَضْتُ بمعنى واحد.
      والمَفازَة: المَهْلَكة على التَّطَيُّر، وكلُّ قَعْرٍ مَفازَةٌ؛ وقيل: المَفازَةُ والفَلاة إِذا كان بين الماءين رِبْعٌ من وِرْدِ الإِبل وغِبٌّ من سائر الماشية، وقيل: هي من الأَرضين ما بين الرِّبْع من وِرْدِ الإِبلِ من الغِبِّ من وِردِ غيرها من سائر الماشية، وهي الفَيفاةُ، ولم يعرف أَبو زيد الفَيْفَ.
      ابن الأَعرابي: سميت الصحراء مفازَة لأَن من خرج منها وقطعها فاز.
      وقال ابن شميل: المفازة التي لا ماء فيها وإِذا كانت ليلتين لا ماء فيها فهي مَفازة وما زاد على ذلك كذلك، وأَما الليلة واليوم فلا يعدّ مَفازة.
      قال ابن الأَعرابي: سميت المفازة من فَوَّزَ الرجل إِذا مات.
      ويقال: فَوَّزَ إِذا مضى.
      وفَوَّزَ تَفْوِيزاً: صار إِلى المَفازة، وقيل: ركبها ومضى فيها،وقيل: فَوَّزَ خرج من أَرض إِلى أَرض كهاجَرَ.
      وتَفَوَّزَ: كَفَوَّزَ؛ قال النابغة الجعدي: ضَلال خَوِيّ إِذ تَفَوَّزَ عن حِمًى،ليَشْرَبَ غِبًّا بالنِّباجِ ونَبْتَلا (* قوله« بالنباج» ونبتلا» هما اسما موضعين كما في ياقوت.) وفازَ الرجلُ وفَوَّزَ: هلك؛ وقيل: إِن المَفازة مشتقة من هذا، والأَول أَشهر وإِن كان الآخر أَقيس.
      والفَازَةُ: بناء من خِرَقٍ وغيرها تبنى في العساكر، والجمع فازٌ،وأَلفها مجهولة الانقلاب؛ قال ابن سيده: ولكن أَحملها على الواو لأَن بدلها من الواو أَكثر من الياء، وكذلك إِذا حَقَّرَ سيبويه شيئاً من هذا النحو أَو كَسَّرَه حمله على الواو أَخذاً بالأَغلب.
      قال الجوهري: والفازَةُ مِظَلَّةٌ تمدّ بعمود، عَرَبيٌّ فيما أُرى.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَوْزُ
    • ـ فَوْزُ : النَّجاةُ ، والظَّفَرُ بالخَيْرِ ، والهَلاَكُ ، ضِدٌّ .
      ـ فازَ : ماتَ ،
      ـ فازَ به : ظَفِرَ ،
      ـ فازَ منه : نَجا ، وقرية بحِمْصَ .
      ـ أفازَهُ اللّهُ بكذا : أظْفَرَهُ ،
      ـ ففازَ به : ذَهَبَ به .
      ـ مَفَازَةُ : المَنْجاةُ ، والمَهْلَكَةُ ، والفَلاةُ لا ماء بها .
      ـ فَوَّزَ : ماتَ ،
      ـ فَوَّزَ الطريقُ : بذا وظَهَرَ ،
      ـ فَوَّزَ الرجُلُ : مَضَى ،
      ـ فَوَّزَ بإبِلِهِ : رَكِبَ بها المَفَازَةَ .
      ـ فازَةُ : مِظَلَّةٌ بعَمُودَيْنِ ، وموضع بالأهْوَابِ من ساحِلِ بحْرِ اليمنِ .
      ـ فايِزُ : سَيْفُ سَعيدِ بن زيدِ بنِ عَمْرِو بن نُفَيْلٍ ، رضي اللّهُ تعالى عنه .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. فَوز
    • فوز - تفويزا
      1 - فوز : خرج من أرض إلى أرض . 2 - فوز : دخل « المفازة »، وهي الصحراء التي لا ماء فيها . 3 - فوز : قطع المفازة . 4 - فوز الطريق : بدا وظهر . 5 - فوز : مات . 6 - فوز : مضى . 7 - فوز : رحل .

    المعجم: الرائد

  3. فاز
    • فاز - يفوز ، فوزا ومفازا ومفازة
      1 - فاز بالشيء : ظفر به « فاز بالجائزة ». 2 - فاز من الشر : نجا . 3 - فازه لك ، مات .

    المعجم: الرائد

  4. فازَ
    • فازَ بـ / فازَ على / فازَ في / فازَ من يَفوز ، فُزْ ، فَوْزًا ، فهو فائِز ، والمفعول مفوزٌ به :-
      فاز بالجائزة نالها ، ظفِر بها :- فاز بجائزة الدولة التقديرية / التشجيعية ، - { وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا }: سعد ونجا ونال غاية مطلوبه ، - { أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ }: مقرّبون ، مكرَمون ، ناجون من عذاب النّار ، - { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا } .
      فاز على خصمه : تغلّب عليه .
      فاز في السِّباق : انتصر ، غَلَب ، ظفِر :- فاز في الحرب / الانتخابات / مباراة الأمس ، - { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا } .
      فاز من العقاب : نجا منه :- فاز من الخطر / الشر / الضياع ، - { فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَفَوَّزَ

    • تَفَوَّزَ : رَحَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَفَوَّز
    • تفوز - تفوزا
      1 - رحل ، سافر

    المعجم: الرائد

  7. أَفازَهُ
    • أَفازَهُ اللهُ بكذا : أَنالَهُ إِيّاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَفاز
    • أفاز - إفازة
      1 - أفازه بكذا : أناله إياه


    المعجم: الرائد

  9. فوز
    • ف و ز : الفَوْزُ الناة والظفر بالخير وهو الهلاك أيضا وبابهما قال و أفَازَهُ الله بكذا فَفَازَ به أي ذهب به وقوله تعالى { بمفازة من العذاب } أي بمنجاة منه و المضفَازضةُ أيضا واحدة المَفَاوِزِ قال بن الأعرابي سميت بذلك لأنها مهلكة من فَوَّزَ تَفْويزا أي هلك وقال الأصمعي سميت بذلك تفاؤلا بالسلامة والفوز

    المعجم: مختار الصحاح

  10. فَوَّزَ
    • فَوَّزَ الرّجُلُ : دخَلَ المفازة .
      و فَوَّزَ رَحَلَ .
      و فَوَّزَ هَلَكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَوَّزَ
    • [ ف و ز ]. ( فعل : رباعي لازم ). فَوَّزْتُ ، أُفَوِّزُ ، مصدر تَفْوِيزٌ .
      1 . :- فَوَّزَ الصَّيَّادُ :- : دَخَلَ الْمَفَازَةَ .
      2 . :- فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ :- : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ ، رَحَلَ ، مَضَى .
      3 . :- فَوَّزَ الطَّرِيقُ :- : بَدَا ، ظَهَرَ .
      4 . :- فَوَّزَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ ، مَاتَ .

    المعجم: الغني



  12. فَوْزٌ
    • [ ف و ز ]. ( مصدر فَازَ ). :- أَحْرَزَ فَوْزاً بَاهِراً :- : نَجَاحاً ، ظَفَراً . :- اِسْتَحَقَّ الْفَوْزَ لِكَفَاءتِهِ :- :- يَمْضِي مِنْ فَوْزٍ إِلَى فَوْزٍ .

    المعجم: الغني

  13. فَوْز
    • فَوْز :-
      مصدر فازَ بـ / فازَ على / فازَ في / فازَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. فَوَّز
    • فوز
      1 - مصدر فاز . 2 - نجاح ، ظفر . 3 - حصول على المطلوب .

    المعجم: الرائد

  15. فاز بالجائزة
    • نالها ، ظفِر بها :- فاز بجائزة الدولة التقديرية / التشجيعية - { وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا }

    المعجم: عربي عامة

  16. فاز على خصمه
    • تغلّب عليه .

    المعجم: عربي عامة

  17. فاز في السّباق
    • انتصر ، غَلَب ، ظفِر :- فاز في الحرب / الانتخابات / مباراة الأمس - { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا }.

    المعجم: عربي عامة

  18. فاز من العقاب
    • نجا منه :- فاز من الخطر / الشر / الضياع - { فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ }.

    المعجم: عربي عامة

  19. فَازَ
    • فَازَ فلانٌ بالخير فَازَ ُ فَوْزًا ، ومَفَازًا ، ومَفَازَةً : ظَفِر به .
      وفي التنزيل العزيز : الأحزاب آية 71 وَمَنْ يُطِع اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ) ) .
      و فَازَ من الشرِّ : نجا .
      و فَازَ قِدْحُ الميْسر : رَبِح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. فَازَ
    • [ ف و ز ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). فُزْتُ ، أَفُوزُ ، فُزْ ، مصدر فَوْزٌ .
      1 . :- فَازَ بِنَفْسِهِ :- : نَجَا .
      2 . :- فَازَ بِأَمْوَالٍ كَثِيرَةٍ :- : رَبِحَهَا . :- فَازَ بِالجَائِزَةِ الأُولَى .

    المعجم: الغني

  21. فاز
    • فاز :-
      فازة ، زهريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. الفوز السريع
    • ( التحسين المستمر للخدمة ) هو نشاط تحسين المستهدف منه تقديم عائد على الاستثمار في فترة زمنية قصيرة بتكلفة و جهد قليل نسبياً .
      راجع مبدأ باريتو .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  23. فزَّ
    • فزَّ فَزَزْتُ ، يَفِزّ ، افْزِزْ / فِزَّ ، فَزًّا ، فهو فازّ ، والمفعول مفزوز ( للمتعدِّي ) :-
      فزَّ الشَّخصُ
      1 - فزِع :- فزَزْتُ عند سماعي صوت الانفجار ، - فزَزْتُ خوفًا من صوت الرعد .
      2 - وثب ، عدل وتنحَّى :- فزّ الغزالُ ، - فزّ الأطفالُ في الحديقة .
      فزَّ فلانًا : أفزعه ، أزعجه :- فزّ أخاه بأنباء الحرب ، - سمع صوتًا فزّه .
      فزَّ فلانًا عن موضعه : أزاله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. فوز
    • " الفَوْزُ : النَّجاءُ والظَّفَرُ بالأُمْنِيَّة والخيرِ ، فازَ به فَوْزاً ومَفازاً ومَفازَةَ .
      وقوله عز وجل : إِن للمتقين مَفازاً حَدائِقَ وأَعْناباً ؛ إِنما أَراد مُوجِبات مَفاوِز ولا يجوز أَن يكون المَفازُ هنا اسْمَ الموضع لأَن الحدائق والأَعناب لسن مواضع .
      الليث : الفَوْزُ الظَّفَرُ بالخير والنَّجاةُ من الشر .
      يقال : فازَ بالخير وفازَ من العذاب وأَفازَهُ الله بكذا ففازَ به أَي ذهب به .
      وفي التنزيل العزيز : فلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازةٍ من العذاب ؛ قال الفراء : معناه ببعيد من العذاب ، وقال أَبو إِسحق : بمنْجاةٍ من العذاب ، قال : وأَصل المَفازَةِ مَهْلَكَةٌ فتفاءلوا بالسلامة والفَوْزِ .
      ويقال : فازَ إِذا لَقِيَ ما يُغْتَبَطُ ، وتأْويله التباعد من المكروه .
      والمَفازَةُ أَيضاً : واحدةُ المفاوِزِ ، وسميت بذلك لأَنها مَهْلَكة من فَوَّزَ أَي هَلَكَ ، وقيل : سميت تفاؤلاً من الفَوْزِ النَّجاةِ .
      وفازَ القِدْحُ فَوْزاً أَصابَ ، وقيل : خرج قبل صاحبه ؛ قال الطرماح : وابْن سَبِيلٍ قَرَيْتُه أُصُلاً من فَوْزِ قِدْحٍ مَنْسُوبَةٍ تُلُدُهْ وإِذا تساهم القوم على المَيْسِرِ فكلما خرج قِدْح رجل قيل : قد فازَ فَوْزاً .
      والفَوْزُ أَيضاً : الهلاك .
      فازَ يَفُوزُ وفَوَّزَ أَي مات ؛ ومنه قول كعب بن زهير : فَمَنْ للقَوافي شَانَها من يَحُوكُها ، إِذا ما تَوى كَعْبٌ ، وفَوَّزَ جَرْوَلُ ؟ يقولُ ، فلا يَعْيا بشيءٍ يَقُولُه ، ومن قائلِيها من يُسِيءُ ويَعْمَلُ قوله شانها أَي جاء بها شائنة أَي معيبة .
      وتوى : مات وكذا فَوَّزَ .
      قال ابن بري : وقد قيل إِنه لا يقال فوّز فلان حتى يتقدم الكلامَ كَلامٌ فيقال : مات فلانٌ وفَوَّزَ فلان بعده ، يشبه بالمُصَلِّي من الخيل بعد المُجَلِّي .
      وجَرْوَلٌ : يعني به الحُطَيْئَةَ ؛ وقال الكميت : وما ضَرَّها أَنَّ كَعْباً تَوَى ، وفَوَّزَ من بعدِه جَرْوَل ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : فوَّز الرجل إِذا مات ؛

      وأَنشد : (* قوله « فوّز إلخ » الذي في ياقوت : لله درّ رافع أنى اهتدى * فوّز من قراقر إلى سوى خمساً إذا ما سارها الجبس بكى * ما سارها من قبله انس يرى ورواها في قراقر على غير هذا الترتيب فقدّم وأخر وجعل بدل الجبس الجيش .
      ولعله روى بهما اذ المعنى على كل صحيح ، ثم ان المؤلف استشهد بالبيت على أن فوّز بمعنى هلك وعبارة ياقوت : قراقر واد نزله خالد بن الوليد عند قصده الشام وفيه قيل لله در إلخ .
      ففوّز فيه بمعنى مضى فالانسب ما ذكره المؤلف بعد وهو الذي اقتصر عليه الجوهري .) فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى خَمْساً ، إِذا ما ركب الجِبسُ بَكَى

      ويقال للرجل إِذا مات : قد فَوَّزَ أَي صار في مَفازَةٍ ما بين الدنيا والآخرة من البرزخ الممدود ؛ وفي حديث سَطِيح : أَمْ فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ أَي مات .
      قال ابن الأَثير : ويروى بالدال ، وقد تقدم .
      ويقال : فَوَّزَ الرجل بإِبله إِذا ركب بها المَفَازَةَ ؛ ومنه قول الراجز : فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى وهما ماءان لكلب .
      وفي حديث كعب بن مالك : واسْتَقْبَلَ سفراً بعيداً ومَفازاً ؛ المَفازُ والمَفازَةُ : البَرِّيَّةُ القَفْرُ ، وتجمع المَفاوِزَ .
      ويقال : فاوَزْتُ بين القوم وفارَضْتُ بمعنى واحد .
      والمَفازَة : المَهْلَكة على التَّطَيُّر ، وكلُّ قَعْرٍ مَفازَةٌ ؛ وقيل : المَفازَةُ والفَلاة إِذا كان بين الماءين رِبْعٌ من وِرْدِ الإِبل وغِبٌّ من سائر الماشية ، وقيل : هي من الأَرضين ما بين الرِّبْع من وِرْدِ الإِبلِ من الغِبِّ من وِردِ غيرها من سائر الماشية ، وهي الفَيفاةُ ، ولم يعرف أَبو زيد الفَيْفَ .
      ابن الأَعرابي : سميت الصحراء مفازَة لأَن من خرج منها وقطعها فاز .
      وقال ابن شميل : المفازة التي لا ماء فيها وإِذا كانت ليلتين لا ماء فيها فهي مَفازة وما زاد على ذلك كذلك ، وأَما الليلة واليوم فلا يعدّ مَفازة .
      قال ابن الأَعرابي : سميت المفازة من فَوَّزَ الرجل إِذا مات .
      ويقال : فَوَّزَ إِذا مضى .
      وفَوَّزَ تَفْوِيزاً : صار إِلى المَفازة ، وقيل : ركبها ومضى فيها ، وقيل : فَوَّزَ خرج من أَرض إِلى أَرض كهاجَرَ .
      وتَفَوَّزَ : كَفَوَّزَ ؛ قال النابغة الجعدي : ضَلال خَوِيّ إِذ تَفَوَّزَ عن حِمًى ، ليَشْرَبَ غِبًّا بالنِّباجِ ونَبْتَلا (* قوله « بالنباج » ونبتلا » هما اسما موضعين كما في ياقوت .) وفازَ الرجلُ وفَوَّزَ : هلك ؛ وقيل : إِن المَفازة مشتقة من هذا ، والأَول أَشهر وإِن كان الآخر أَقيس .
      والفَازَةُ : بناء من خِرَقٍ وغيرها تبنى في العساكر ، والجمع فازٌ ، وأَلفها مجهولة الانقلاب ؛ قال ابن سيده : ولكن أَحملها على الواو لأَن بدلها من الواو أَكثر من الياء ، وكذلك إِذا حَقَّرَ سيبويه شيئاً من هذا النحو أَو كَسَّرَه حمله على الواو أَخذاً بالأَغلب .
      قال الجوهري : والفازَةُ مِظَلَّةٌ تمدّ بعمود ، عَرَبيٌّ فيما أُرى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. فزز
    • " الفَزُّ : ولد البقرة ، والجمع أَفْرازٌ ؛ قال زهير : كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ ، خافَ العُيونَ ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وفَزَّه فَزّاً وأَفَزّه : أَفزعه وأَزعجه وطَيَّر فؤادَه ، وكذلك أَفْزَزْتُه ؛ قال أَبو ذؤيب : والدهرُ لا يَبْقَى على حِدْثانِه ، شَبَبٌ أَفَزَّتْه الكِلابُ مُرَوَّعُ واسْتَفَزَّه من الشيء : أَخرجه .
      واسْتَفَزَّه : خَتَلَه حتى أَلقاه في مَهْلكة .
      واسْتَفَزَّه الخوفُ أَي استخفه .
      وفي حديث صفيَّة : لا يُغْضِبُه شيء ولا يَسْتَفِزُّه أَي لا يستخفه .
      ورجل فَزٌّ أَي خفيف .
      وفي التنزيل العزيز : واسْتَفزِزْ من استطعت منهم بصوتك ؛ قال الفراء : أَي استخف بصوتك ودعائك ، قال : وكذلك قوله عز وجل : وإِن كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ من الأَرض أَي ليستَخِفُّونَك .
      وقال أَبو إِسحق في قوله ليَسْتَفِزُّونَك : أَي ليقتلونك ، رواه لأَهل التفسير ؛ وقال أَهل اللغة : كادوا ليَسْتَخِفُّونَك إِفزاعاً يحملك على خفة الهَرَب .
      قال أَبو عبيد : أَفْزَزْتُ القومَ وأَفزعتهم سواء .
      وفَزّ الجُرْحُ والماءُ يفِزُّ فَزًّا وفَزِيزاً وفَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً : نَدِيَ وسال بما فيه .
      والفُزَفِزُ : الثَّدْيُ ؛ عن كراع .
      ابن الأَعرابي : فَزْفَزَ إِذا طرد إِنساناً وغيره .
      وفي النوادر : افْتَزَزْتُ وابْتَزَزْتُ وابْتَذَذْتُ وقد تباذَذْنا وتَبازَزْنا وقد بَذَذْتُه وبَزَزْتُه وفَزَزْتُه إِذا غَرَرْتَهُ وغَلَبْتَه .
      وذَكر الجوهريُّ : وقَعَدَ مُسْتَوْفِزاً أَي غير مطمئن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فزيتيتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَيْتِيٌّ**، ةٌ - [ز ي ت]. (مَنْسوبٌ إلى الزَّيْتِ). 1. "نَباتٌ زَيْتِيٌّ" : نَباتٌ يُعْطِي زَيْتاً. 2. "لَوْحَةٌ زَيْتِيَّةٌ" : لَوْحَةٌ رُسِمَتْ بِمادَّةٍ مُلَوَّنَةٍ مَمْزوجَةٍ بِالزَّيْتِ.
الرائد
* زيتي. 1-ما كان بلون الزيت. 2-ما يستخرج منه الزيت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: