-
زين
- "الزَّيْنُ: خلافُ الشَّيْن، وجمعه أَزْيانٌ؛ قال حميد بن ثور: تَصِيدُ الجَلِيسَ بأَزْيَانِها ودَلٍّ أَجابتْ عليه الرُّقَى زانه زَيْناً وأَزَانه وأَزْيَنَه، على الأَصل، وتَزَيَّنَ هو وازْدانَ بمعنًى، وهو افتعل من الزِّينةِ إلاَّ أَن التاء لمَّا لانَ مخرجها ولم توافق الزاي لشدتها، أَبدلوا منها دالاً، فهو مُزْدانٌ، وإن أَدغمت قلت مُزّان، وتصغير مُزْدان مُزَيَّنٌ، مثل مُخَيَّر تصغير مُختار، ومُزَيِّين إن عَوَّضْتَ كما تقول في الجمع مَزَاينُ ومَزَايِين، وفي حديث خُزَيمة: ما منعني أَن لا أَكون مُزْداناً بإعلانك أَي مُتَزَيِّناً بإعلان أَمرك،وهو مُفْتَعَلٌ من الزينة، فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي.
قال الأَزهري: سمعت صبيّاً من بني عُقَيلٍ يقول لآخر: وجهي زَيْنٌ ووجهك شَيْنٌ؛ أَراد أَنه صبيح الوجه وأَن الآخر قبيحه، قال: والتقدير وجهي ذو زَيْنٍ ووجهك ذو شَيْنٍ، فنعتهما بالمصدر كما يقال رجل صَوْمٌ وعَدْل أَي ذو عدل.
ويقال: زانه الحُسْنُ يَزِينه زَيْناً.
قال محمد بن حبيب:، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طلعت كأَنك هلال في غير سمان، قال: تَزُونُنا وتَزِينُنا واحدٌ، وزانَه وزَيَّنَه بمعنى؛ وقال المجنون: فيا رَبِّ، إذ صَيَّرْتَ ليلَى لِيَ الهَوَى،فزِنِّي لِعَيْنَيْها كما زِنْتَها لِيَا وفي حديث شُرَيح: أَنه كان يُجِيزُ من الزِّينة ويَرُدُّ من الكذب؛ يريد تَزْيين السلعة للبيع من غير تدليس ولا كذب في نسبتها أَو في صفتها.
ورجل مُزَيَّن أَي مُقَذَّذُ الشعر، والحَجَّامُ مُزَيِّن؛ وقول ابن عَبْدَلٍ الشاعر: أَجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تِسْعَةٌ،كأَنك دِيكٌ مائِلُ الزَّيْنِ أَعْوَرُ؟ يعني عُرْفه.
وتَزَيَّنَتِ الأَرضُ بالنبات وازَّيَّنَتْ وازْدانتِ ازْدِياناً وتَزَيَّنت وازْيَنَّتْ وازْيَأَنَّتْ وأَزْيَنَتْ أَي حَسُنَتْ وبَهُجَتْ، وقد قرأَ الأَعرج بهذه الأَخيرة.
وقالوا: إذا طلعت الجَبْهة تزينت النخلة.
التهذيب: الزِّينة اسم جامع لكل شيء يُتَزَيَّن به.
والزِّينَةُ: ما يتزين به.
ويومُ الزِّينةِ: العيدُ.
وتقول: أَزْيَنَتِ الأَرضُ بعُشبها وازَّيَّنَتْ مثله، وأَصله تَزَيَّنَت، فسكنت التاء وأُدغمت في الزاي واجتلبت الأَلف ليصح الابتداء.
وفي حديث الاستسقاء، قال: اللهم أَنزل علينا في أَرضنا زِينتَها أَي نباتَها الذي يُزَيّنها.
وفي الحديث: زَيِّنُوا القرآن بأَصواتكم؛ ابن الأَثير: قيل هو مقلوب أَي زينوا أَصواتكم بالقرآن، والمعنى الهَجُوا بقراءته وتزَيَّنُوا به، وليس ذلك على تطريب القول والتحزين كقوله: ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن أَي يَلْهَجْ بتلاوته كما يَلْهَج سائر الناس بالغِناء والطَّرب، قال هكذا، قال الهَرَوِيّ والخَطَّابي ومن تَقَدَّمهما، وقال آخرون: لا حاجة إلى القلب، وإنما معناه الحث على الترتيل الذي أَمر به في قوله تعالى: ورَتِّلِ القرآنَ ترتيلاً؛ فكأَنَّ الزِّينَة للمُرَتِّل لا للقرآن، كما يقال: ويل للشعر من رواية السَّوْءِ، فهو راجع إلى الراوي لا للشعر، فكأَنه تنبيه للمقصر في الرواية على ما يعاب عليه من اللحن والتصحيف وسوء الأَداء وحث لغيره على التوقي من ذلك، فكذلك قوله: زينوا القرآن بأَصواتكم، يدل على ما يُزَيّنُ من الترتيل والتدبر ومراعاة الإعراب، وقيل: أَراد بالقرآن القراءة، وهو مصدر قرأَ يقرأُ قراءة وقُرْآناً أَي زينوا قراءتكم القرآن بأَصواتكم، قال: ويشهد لصحة هذا وأَن القلب لا وجه له حديث أَبي موسى: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، اسْتَمع إلى قراءته فقال: لقد أُوتِيت مِزْماراً من مزامير آل داود، فقال: لو علمتُ أَنك تسمع لحَبَّرْتُه لك تحبيراً أَي حسَّنت قراءته وزينتها، ويؤيد ذلك تأْييداً لا شبهة فيه حديث ابن عباس: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: لكل شيء حِلْيَةٌ وحِلْيَةُ القرآن حُسْنُ الصوت.
والزِّيْنَةُ والزُّونَة: اسم جامع لما تُزُيِّنَ به، قلبت الكسرة ضمة فانقلبت الياء واواً.
وقوله عز وجل: ولا يُبْدِينَ زِينَتَهن إلا ما ظهر منها؛ معناه لا يبدين الزينة الباطنة كالمِخْنقة والخَلْخال والدُّمْلُج والسِّوار والذي يظهر هو الثياب والوجه.
وقوله عز وجل: فخرج على قومه في زينته؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه خرج هو وأَصحابه وعليهم وعلى الخيل الأُرْجُوَانُ، وقيل: كان عليهم وعلى خيلهم الدِّيباجُ الأَحمر.
وامرأَة زَائنٌ: مُتَزَيِّنَة.
والزُّونُ: موضع تجمع فيه الأَصنام وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ.
والزُّونُ: كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله عز وجل لأَنه يُزَيَّنُ، والله أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
زِينةُ
- ـ زِينةُ: ما يُتَزَيَّنُ به، كالزِيَانِ، ووَادٍ، وجدُّ الحَسَنِ بنِ محمدٍ الحَفَّارِ، وجدُّ محمدِ بنِ الحُسَيْنِ الأصْفَهانِيِّ المُحَدِّثَين.
ـ يومُ زِينَةِ: العيدُ، أَو يوم كَسْر الخَليجِ بمصْرَ.
ـ دارُ زِينَةِ: موضع قُرْبَ عَدَنَ.
ـ زِينةُ بنْتُ النُّعْمانِ: حَدَّثَتْ.
ـ زَّيْنُ: ضِدُّ الشَّيْنِ,ج: أَزْيانٌ. زَانَه وأزَانَه وزَيَّنَهُ، وأَزْيَنَهُ، فَتَزَيَّنَ هو، وازْدانَ وازَّيَّنَ وازْيانَّ وازْيَنَّ.
ـ زَيْنُ بنُ شُعَيْبٍ المُعافِرِيُّ، ومَنْصُورُ بنُ نَجْمِ بنِ زَيَّانٍ: مُحَدِّثانِ.
ـ الحَافِظُ أَبو عُبَيْدِ الله بنُ واصِلِ بنِ عبدِ الشكُورِ بنِ زَيْنٍ زَّيْنِيُّ: هو وأَبوه مُحدِّثانِ.
ـ سُنْقُر زَّيْنِيُّ: رَوَيْنا عن أَصْحابِهِ.
ـ زَّانَةُ: التُّخَمَةُ.
ـ قَمَرٌ زَيَانٌ: حَسَنٌ.
ـ امْرَأةٌ زَائِنٌ: مُتَزَيِّنَةٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
زيَّنَ
- زيَّنَ / زيَّنَ لـ يزيِّن ، تزيينًا ، فهو مُزيِّن ، والمفعول مُزيَّن :-
• زيَّن الصُّورةَ زخرَفها.
• زيَّنت المرأةُ وجهَها: جمَّلته وحسَّنته :-ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا ... إن الجمال جمالُ العلم والأدبِ، - {وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ} .• زيَّن عقلَه: أغناه :-كثرة الاطِّلاع تزيِّن العقول.
• زيَّن الشَّيطانُ لفلان: وسوس له وأغواه :- {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}: خدعهم؛ فجعل أعمالهم حسنة في أعينهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زين
- ز ي ن: الزِّينةُ ما يُتزين به ويوم الزينة يوم العيد و الزَّيْنُ ضد الشين و زَانَهُ من باب باع و زَيَّنَهُ تَزْيينا مثله والحجام مُزَيِّنٌ و تَزَيَّنَ و ازْدَانَ بمعنى ويقال أزْيَنَتِ الأرض بعشبها و ازَّيَّنَتْ مثله وأصله تزينت فأدغم
المعجم: مختار الصحاح
-
زَيْنٌ
- جمع: أَزْيانٌ، زَيْناتٌ. [ز ي ن]. (مصدر زانَ).
1. :-وَلَدٌ زَيْنٌ :- : جَميلٌ، حَسَنٌ. :-اِمْرَأَةٌ زَيْنَةٌ :- :-هُوَ زَيْنُ الأَوْلادِ.
2. :-زَيْنُ الدِّيكِ :- : عُرْفُهُ.
3. :-زَيْنُ العابِدِينَ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ، :-زَيْنُ الدِّينِ.
المعجم: الغني
-
تزيَّنَ
- تزيَّنَ يَتزيَّن ، تزيُّنًا ، فهو متزيِّن :-
• تزيَّنت المدينةُ ازدانت، حسُنت وجمُلت :-تزينت المرأةُ لزوجها، - {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَتَزَيَّنَتْ} [قرآن] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زِينة
- زِينة :-
جمع زِينات وزِيَن:
1 - مايُتزيَّن به :-زينة الوجه، - شجر الزِّينة، - {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} - {يَابَنِي ءَادَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}: أطهر الثياب وأحسنها:-
• أمراض الزِّينة: مايكون منها بالشَّعر والجلد والأظفار كالكلف والنَّمش وغير ذلك، - يَوْمُ الزِّينة: يوم العيد.
2 - كل ما يفاخر به في الدنيا من مال وأثاث وجاه :- {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَزَيَّنَ
- [ز ي ن]. (فعل: خماسي لازم). تَزَيَّنْتُ، أَتَزَيَّنُ، تَزَيَّنْ، مصدر تَزَيُّنٌ.
1. :-تَزَيَّنَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلَةِ زِفَافٍ :- : تَجَمَّلَتْ، أَيْ لَبِسَتِ الحِلِيَّ وَوَضَعَتِ الْمَسَاحِيقَ. :-قَالَتْ أَوَتَحْسِبُ أَنَّ الْمَرْأَةَ لاَ تَتَزَيَّنُ إِلاَّ لِزَوْجٍ أَوْ حَبِيبٍ، إِنَّهَا لَتَتَزَيَّنُ لِنَفْسِهَا.(ع. م. العقاد).
2. :-تَزَيَّنَ الْمَنْظَرُ :- : صَارَ حَسَناً جَمِيلاً.
المعجم: الغني
-
ازدانَ
- ازدانَ بـ يَزدان ، ازْدَنْ ، ازْدِيانًا ، فهو مُزدان ، والمفعول مزدان به :-
• ازدانتِ الحديقةُ بالأزهار حسُنت وجمُلت :-ازدانت العاصمةُ بالأعلام في عيد النصر، - ازدانت الأرضُ بعشبها:-
• ازدان فراشُه بمولودٍ: رُزق بمولود جديد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الزيْنُ
- الزيْنُ : كل ما يَزِين. والجمع : أَزْيَانٌ.
و الزيْنُ الحَسَن.
وهي زَيْنةٌ، يقال: امرأَةٌ زَيْنَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
زينة
- زينة - ج، زين
1- زينة : ما يتزين به. 2- زينة : «يوم الزينة» : يوم العيد.
المعجم: الرائد
-
اِزْدَانَ
- [ز ي ن]. (فعل: خماسي لازم). اِزْدَانَ، يَزْدَانُ، مصدر اِزْدِيَانٌ.
1. :-اِزْدَانَتِ الشَّوَارِعُ بِالأَعْلاَمِ وَالأَضْوَاءِ :-: تَزَيَّنَتْ، تَحَسَّنَتْ، تَجَمَّلَتْ.
2. :-اِزْدَانَتِ الأَرْضُ بِالأَزْهَارِ :-: تَغَطَّتْ.
المعجم: الغني
-
زَيَّنَ
- [ز ي ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). زَيَّنْتُ، أُزَيِّنُ، زَيِّنْ، مصدر تَزْيِينٌ.
1. :-زَيَّنَ الغُرْفَةَ :- : جَمَّلَها، حَسَّنَها. :-زَيَّنَتِ الْمَرْأَةُ وَجْهَها.
2. :-زَيَّنُوا شَوارِعَ الْمَدينَةِ بِالرَّاياتِ وَالصُّوَرِ والْمَصابيحِ الْمُلَوَّنَةِ :- : زَوَّقوها، زَخْرَفُوها.
3. :-زَيَّنَ لَهُ الأَمْرَ :- : جَعَلَهُ يَعْتَقِدُ بِأَنَّ الأَمْرَ على أَحْسَنِ وَجْهٍ.الأنعام آية 43 وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ ما كانُوا يَعْمَلونَ . (قرآن).
المعجم: الغني
-
الزِّينَةُ
- الزِّينَةُ : الزِّيَانُ.
ويومُ الزِّينَة: يومُ العيد.
ويقال أيضا يوم كَسْرِ سَدّ الخليج بمصر. والجمع : زِيَنٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُزَيَّنٌ
- [ز ي ن]. (مفعول مِنْ زَيَّنَ).
1. :-جِدَارٌ مُزَيَّنٌ :-: مُزَخْرَفٌ. :-شَوَارِعُ مُزَيَّنَةٌ بِالصُّوَرِ وَالرَّايَاتِ وَالأَضْوَاءِ.
2. :-كَلاَمٌ مُزَيَّنٌ يَجْذِبُكَ بِحُسْنِ إِيقَاعِهِ :- : حَسَنٌ، مُمَوَّهٌ.
المعجم: الغني
-
مُتَزَيِّنٌ
- جمع: ـون، ـات. [ز ي ن]. (فاعل مِنْ تَزَيَّنَ). :-كَانَ مُتَزَيِّناً بِأَبْهَى الْمَلاَبِسِ :- : مُرْتَدِياً مَلاَبِسَ ذَاتَ جَمَالٍ وَأَنَاقَةٍ . :-كَانَتِ الأَرْوَاحُ تَتَراَءىَ لَنَا كَأَنَّهَا مُتَزَيِّنَةٌ بِأَحْسَنِ زِينَةٍ :- (إسحق الحسيني).
المعجم: الغني
-
إِزدان
- إزدان - ازديانا
1- إزدان : حسن وجمل. 2- إزدان : تحلى، تزخرف : «ازدانت شوارع المدينة بالأزهار».
المعجم: الرائد
-
تزيّن
- تزين - تزينا
1- تزين : صار حسنا جميلا. 2- تزين : تحلى، تزخرف : «تزينت المرأة».
المعجم: الرائد
-
زين
- زين - ج، أزيان
1- مصدر زان. 2- كل ما يزين. 3- سمو الخصال ورفعة الشأن. 4- حسن. 5- «زين الديك» : عرفه.
المعجم: الرائد
-
مُزَيِّنٌ
- جمع: ـون، ـات. [ز ي ن]. (فاعل مِنْ زَيَّنَ).
1. :-مُزَيِّنُ القَاعَةِ :- : مُزَخْرِفُهَا، مُحَسِّنُهَا.
2. :-ذَهَبَ عِنْدَ مُزَيِّنِ الْحَيِّ لِيَحْلِقَ شَعْرَهُ :- : الْحَلاَّقُ.
المعجم: الغني
-
زَيْن
- زَيْن :-
جمع أزيان (لغير المصدر):
1 - مصدر زانَ.
2 - كلّ ما يُزيَّن به
• زَيْن الديك: عُرْفه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مُزَيِّن
- مُزَيِّن :-
1 - اسم فاعل من زيَّنَ/ زيَّنَ لـ.
2 - حَلاّق :-مُزَيِّن عصريّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ازدانت الحديقة بالأزهار
- حسُنت وجمُلت :-ازدانت العاصمةُ بالأعلام في عيد النصر- ازدانت الأرضُ بعشبها :- ° ازدان فراشُه بمولودٍ
المعجم: عربي عامة
-
تزيّنت المدينة
- ازدانت، حسُنت وجمُلت :-تزينت المرأةُ لزوجها- {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَتَزَيَّنَتْ} [ق].
المعجم: عربي عامة
-
الزِّيَانُ
- الزِّيَانُ : كلُّ ما يُتَزَيَّن به.
المعجم: المعجم الوسيط