وصف و معنى و تعريف كلمة فزيه:


فزيه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و زاي (ز) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح فزيه في معاجم اللغة العربية:



فزيه

جذر [فزه]

  1. فَزَّهُ عَن مَكَانِهِ:
    • أَزَالَهُ عَنْهُ.
  2. مَفاز : (اسم)
    • المَفَازُ : البَرِّيَّةُ القَفْر
    • المَفَازُ: الفَوْزُ ،
  3. اِستَفَزَّ : (فعل)
    • استفزَّ يستفزّ ، استفْزِزْ / اسْتَفِزَّ ، استفزازًا ، فهو مُسْتفِزّ ، والمفعول مُسْتفَزّ
    • اِسْتَفَزَّهُ الخَوْفُ : اِسْتَخَفَّهُ
    • اِسْتَفَزَّ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ وَيَفُورُ غَضَباً، أَثارَهُ، أَزْعَجَهُ
    • اسْتَفَزَّ فلانًا: أخرجه من المكان
  4. زَهيّ : (اسم)
    • مُشرِق


  5. زُهيَ : (فعل)
    • زُهِىَ زَهْوًا فهو مَزهُوٌّ، وهي مزهُوّة
    • زُهِيَ الرَّجُلُ بِنَفْسِهِ : أُعْجِبَ بِها
    • زُهِىَ الشيءُ لعيِنكَ: حسُن منظرُه
    • زُهِىَ على الناسِ: تكبَّرَ
  6. فَوْز : (اسم)
    • فَوْز : مصدر فازَ
  7. فَوَّزَ : (فعل)
    • فَوَّزْتُ، أُفَوِّزُ، مصدر تَفْوِيزٌ
    • فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ
    • فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى
    • فَوَّزَ الطَّرِيقُ : بَدَا، ظَهَرَ
    • فَوَّزَ الرَّجُلُ : هَلَكَ، مَاتَ
  8. فَوز : (اسم)
    • مصدر فَازَ
    • أَحْرَزَ فَوْزاً : نَجَاحاً، ظَفَراً
,
  1. أَفازَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفازَهُ اللهُ بكذا: أَنالَهُ إِيّاهُ.


  2. فَوْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَوْزُ: النَّجاةُ، والظَّفَرُ بالخَيْرِ، والهَلاَكُ، ضِدٌّ.
      ـ فازَ: ماتَ،
      ـ فازَ به: ظَفِرَ،
      ـ فازَ منه: نَجا، وقرية بحِمْصَ.
      ـ أفازَهُ اللّهُ بكذا: أظْفَرَهُ،
      ـ ففازَ به: ذَهَبَ به.
      ـ مَفَازَةُ: المَنْجاةُ، والمَهْلَكَةُ، والفَلاةُ لا ماء بها.
      ـ فَوَّزَ: ماتَ،
      ـ فَوَّزَ الطريقُ: بذا وظَهَرَ،
      ـ فَوَّزَ الرجُلُ: مَضَى،
      ـ فَوَّزَ بإبِلِهِ: رَكِبَ بها المَفَازَةَ.
      ـ فازَةُ: مِظَلَّةٌ بعَمُودَيْنِ، وموضع بالأهْوَابِ من ساحِلِ بحْرِ اليمنِ.
      ـ فايِزُ: سَيْفُ سَعيدِ بن زيدِ بنِ عَمْرِو بن نُفَيْلٍ، رضي اللّهُ تعالى عنه.
,
  1. فَوْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَوْزُ : النَّجاةُ ، والظَّفَرُ بالخَيْرِ ، والهَلاَكُ ، ضِدٌّ .
      ـ فازَ : ماتَ ،
      ـ فازَ به : ظَفِرَ ،
      ـ فازَ منه : نَجا ، وقرية بحِمْصَ .
      ـ أفازَهُ اللّهُ بكذا : أظْفَرَهُ ،
      ـ ففازَ به : ذَهَبَ به .
      ـ مَفَازَةُ : المَنْجاةُ ، والمَهْلَكَةُ ، والفَلاةُ لا ماء بها .
      ـ فَوَّزَ : ماتَ ،
      ـ فَوَّزَ الطريقُ : بذا وظَهَرَ ،
      ـ فَوَّزَ الرجُلُ : مَضَى ،
      ـ فَوَّزَ بإبِلِهِ : رَكِبَ بها المَفَازَةَ .
      ـ فازَةُ : مِظَلَّةٌ بعَمُودَيْنِ ، وموضع بالأهْوَابِ من ساحِلِ بحْرِ اليمنِ .
      ـ فايِزُ : سَيْفُ سَعيدِ بن زيدِ بنِ عَمْرِو بن نُفَيْلٍ ، رضي اللّهُ تعالى عنه .
  2. فَوز (المعجم الرائد)
    • فوز - تفويزا
      1 - فوز : خرج من أرض إلى أرض . 2 - فوز : دخل « المفازة »، وهي الصحراء التي لا ماء فيها . 3 - فوز : قطع المفازة . 4 - فوز الطريق : بدا وظهر . 5 - فوز : مات . 6 - فوز : مضى . 7 - فوز : رحل .
  3. فاز (المعجم الرائد)
    • فاز - يفوز ، فوزا ومفازا ومفازة
      1 - فاز بالشيء : ظفر به « فاز بالجائزة ». 2 - فاز من الشر : نجا . 3 - فازه لك ، مات .


  4. فازَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فازَ بـ / فازَ على / فازَ في / فازَ من يَفوز ، فُزْ ، فَوْزًا ، فهو فائِز ، والمفعول مفوزٌ به :-
      فاز بالجائزة نالها ، ظفِر بها :- فاز بجائزة الدولة التقديرية / التشجيعية ، - { وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا }: سعد ونجا ونال غاية مطلوبه ، - { أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ }: مقرّبون ، مكرَمون ، ناجون من عذاب النّار ، - { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا } .
      فاز على خصمه : تغلّب عليه .
      فاز في السِّباق : انتصر ، غَلَب ، ظفِر :- فاز في الحرب / الانتخابات / مباراة الأمس ، - { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا } .
      فاز من العقاب : نجا منه :- فاز من الخطر / الشر / الضياع ، - { فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ } .
  5. تَفَوَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَوَّزَ : رَحَل .
  6. تَفَوَّز (المعجم الرائد)
    • تفوز - تفوزا
      1 - رحل ، سافر
  7. أَفازَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفازَهُ اللهُ بكذا : أَنالَهُ إِيّاهُ .
  8. أَفاز (المعجم الرائد)

    • أفاز - إفازة
      1 - أفازه بكذا : أناله إياه
  9. فوز (المعجم مختار الصحاح)
    • ف و ز : الفَوْزُ الناة والظفر بالخير وهو الهلاك أيضا وبابهما قال و أفَازَهُ الله بكذا فَفَازَ به أي ذهب به وقوله تعالى { بمفازة من العذاب } أي بمنجاة منه و المضفَازضةُ أيضا واحدة المَفَاوِزِ قال بن الأعرابي سميت بذلك لأنها مهلكة من فَوَّزَ تَفْويزا أي هلك وقال الأصمعي سميت بذلك تفاؤلا بالسلامة والفوز
  10. فَوَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَوَّزَ الرّجُلُ : دخَلَ المفازة .
      و فَوَّزَ رَحَلَ .
      و فَوَّزَ هَلَكَ .
  11. فَوَّزَ (المعجم الغني)
    • [ ف و ز ]. ( فعل : رباعي لازم ). فَوَّزْتُ ، أُفَوِّزُ ، مصدر تَفْوِيزٌ .
      1 . :- فَوَّزَ الصَّيَّادُ :- : دَخَلَ الْمَفَازَةَ .
      2 . :- فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ :- : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ ، رَحَلَ ، مَضَى .
      3 . :- فَوَّزَ الطَّرِيقُ :- : بَدَا ، ظَهَرَ .
      4 . :- فَوَّزَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ ، مَاتَ .
  12. فَوْزٌ (المعجم الغني)


    • [ ف و ز ]. ( مصدر فَازَ ). :- أَحْرَزَ فَوْزاً بَاهِراً :- : نَجَاحاً ، ظَفَراً . :- اِسْتَحَقَّ الْفَوْزَ لِكَفَاءتِهِ :- :- يَمْضِي مِنْ فَوْزٍ إِلَى فَوْزٍ .
  13. فَوْز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَوْز :-
      مصدر فازَ بـ / فازَ على / فازَ في / فازَ من .
  14. فَوَّز (المعجم الرائد)
    • فوز
      1 - مصدر فاز . 2 - نجاح ، ظفر . 3 - حصول على المطلوب .
  15. فاز بالجائزة (المعجم عربي عامة)
    • نالها ، ظفِر بها :- فاز بجائزة الدولة التقديرية / التشجيعية - { وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا }
  16. فاز على خصمه (المعجم عربي عامة)
    • تغلّب عليه .


  17. فاز في السّباق (المعجم عربي عامة)
    • انتصر ، غَلَب ، ظفِر :- فاز في الحرب / الانتخابات / مباراة الأمس - { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا }.
  18. فاز من العقاب (المعجم عربي عامة)
    • نجا منه :- فاز من الخطر / الشر / الضياع - { فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ }.
  19. فَازَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَازَ فلانٌ بالخير فَازَ ُ فَوْزًا ، ومَفَازًا ، ومَفَازَةً : ظَفِر به .
      وفي التنزيل العزيز : الأحزاب آية 71 وَمَنْ يُطِع اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ) ) .
      و فَازَ من الشرِّ : نجا .
      و فَازَ قِدْحُ الميْسر : رَبِح .
  20. فَازَ (المعجم الغني)
    • [ ف و ز ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). فُزْتُ ، أَفُوزُ ، فُزْ ، مصدر فَوْزٌ .
      1 . :- فَازَ بِنَفْسِهِ :- : نَجَا .
      2 . :- فَازَ بِأَمْوَالٍ كَثِيرَةٍ :- : رَبِحَهَا . :- فَازَ بِالجَائِزَةِ الأُولَى .
  21. فاز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاز :-
      فازة ، زهريّة .
  22. الفوز السريع (المعجم عربي عامة)
    • ( التحسين المستمر للخدمة ) هو نشاط تحسين المستهدف منه تقديم عائد على الاستثمار في فترة زمنية قصيرة بتكلفة و جهد قليل نسبياً .
      راجع مبدأ باريتو .---( المجال : حاسوب )
  23. فزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فزَّ فَزَزْتُ ، يَفِزّ ، افْزِزْ / فِزَّ ، فَزًّا ، فهو فازّ ، والمفعول مفزوز ( للمتعدِّي ) :-
      فزَّ الشَّخصُ
      1 - فزِع :- فزَزْتُ عند سماعي صوت الانفجار ، - فزَزْتُ خوفًا من صوت الرعد .
      2 - وثب ، عدل وتنحَّى :- فزّ الغزالُ ، - فزّ الأطفالُ في الحديقة .
      فزَّ فلانًا : أفزعه ، أزعجه :- فزّ أخاه بأنباء الحرب ، - سمع صوتًا فزّه .
      فزَّ فلانًا عن موضعه : أزاله .
  24. فوز (المعجم لسان العرب)
    • " الفَوْزُ : النَّجاءُ والظَّفَرُ بالأُمْنِيَّة والخيرِ ، فازَ به فَوْزاً ومَفازاً ومَفازَةَ .
      وقوله عز وجل : إِن للمتقين مَفازاً حَدائِقَ وأَعْناباً ؛ إِنما أَراد مُوجِبات مَفاوِز ولا يجوز أَن يكون المَفازُ هنا اسْمَ الموضع لأَن الحدائق والأَعناب لسن مواضع .
      الليث : الفَوْزُ الظَّفَرُ بالخير والنَّجاةُ من الشر .
      يقال : فازَ بالخير وفازَ من العذاب وأَفازَهُ الله بكذا ففازَ به أَي ذهب به .
      وفي التنزيل العزيز : فلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازةٍ من العذاب ؛ قال الفراء : معناه ببعيد من العذاب ، وقال أَبو إِسحق : بمنْجاةٍ من العذاب ، قال : وأَصل المَفازَةِ مَهْلَكَةٌ فتفاءلوا بالسلامة والفَوْزِ .
      ويقال : فازَ إِذا لَقِيَ ما يُغْتَبَطُ ، وتأْويله التباعد من المكروه .
      والمَفازَةُ أَيضاً : واحدةُ المفاوِزِ ، وسميت بذلك لأَنها مَهْلَكة من فَوَّزَ أَي هَلَكَ ، وقيل : سميت تفاؤلاً من الفَوْزِ النَّجاةِ .
      وفازَ القِدْحُ فَوْزاً أَصابَ ، وقيل : خرج قبل صاحبه ؛ قال الطرماح : وابْن سَبِيلٍ قَرَيْتُه أُصُلاً من فَوْزِ قِدْحٍ مَنْسُوبَةٍ تُلُدُهْ وإِذا تساهم القوم على المَيْسِرِ فكلما خرج قِدْح رجل قيل : قد فازَ فَوْزاً .
      والفَوْزُ أَيضاً : الهلاك .
      فازَ يَفُوزُ وفَوَّزَ أَي مات ؛ ومنه قول كعب بن زهير : فَمَنْ للقَوافي شَانَها من يَحُوكُها ، إِذا ما تَوى كَعْبٌ ، وفَوَّزَ جَرْوَلُ ؟ يقولُ ، فلا يَعْيا بشيءٍ يَقُولُه ، ومن قائلِيها من يُسِيءُ ويَعْمَلُ قوله شانها أَي جاء بها شائنة أَي معيبة .
      وتوى : مات وكذا فَوَّزَ .
      قال ابن بري : وقد قيل إِنه لا يقال فوّز فلان حتى يتقدم الكلامَ كَلامٌ فيقال : مات فلانٌ وفَوَّزَ فلان بعده ، يشبه بالمُصَلِّي من الخيل بعد المُجَلِّي .
      وجَرْوَلٌ : يعني به الحُطَيْئَةَ ؛ وقال الكميت : وما ضَرَّها أَنَّ كَعْباً تَوَى ، وفَوَّزَ من بعدِه جَرْوَل ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : فوَّز الرجل إِذا مات ؛

      وأَنشد : (* قوله « فوّز إلخ » الذي في ياقوت : لله درّ رافع أنى اهتدى * فوّز من قراقر إلى سوى خمساً إذا ما سارها الجبس بكى * ما سارها من قبله انس يرى ورواها في قراقر على غير هذا الترتيب فقدّم وأخر وجعل بدل الجبس الجيش .
      ولعله روى بهما اذ المعنى على كل صحيح ، ثم ان المؤلف استشهد بالبيت على أن فوّز بمعنى هلك وعبارة ياقوت : قراقر واد نزله خالد بن الوليد عند قصده الشام وفيه قيل لله در إلخ .
      ففوّز فيه بمعنى مضى فالانسب ما ذكره المؤلف بعد وهو الذي اقتصر عليه الجوهري .) فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى خَمْساً ، إِذا ما ركب الجِبسُ بَكَى

      ويقال للرجل إِذا مات : قد فَوَّزَ أَي صار في مَفازَةٍ ما بين الدنيا والآخرة من البرزخ الممدود ؛ وفي حديث سَطِيح : أَمْ فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ أَي مات .
      قال ابن الأَثير : ويروى بالدال ، وقد تقدم .
      ويقال : فَوَّزَ الرجل بإِبله إِذا ركب بها المَفَازَةَ ؛ ومنه قول الراجز : فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى وهما ماءان لكلب .
      وفي حديث كعب بن مالك : واسْتَقْبَلَ سفراً بعيداً ومَفازاً ؛ المَفازُ والمَفازَةُ : البَرِّيَّةُ القَفْرُ ، وتجمع المَفاوِزَ .
      ويقال : فاوَزْتُ بين القوم وفارَضْتُ بمعنى واحد .
      والمَفازَة : المَهْلَكة على التَّطَيُّر ، وكلُّ قَعْرٍ مَفازَةٌ ؛ وقيل : المَفازَةُ والفَلاة إِذا كان بين الماءين رِبْعٌ من وِرْدِ الإِبل وغِبٌّ من سائر الماشية ، وقيل : هي من الأَرضين ما بين الرِّبْع من وِرْدِ الإِبلِ من الغِبِّ من وِردِ غيرها من سائر الماشية ، وهي الفَيفاةُ ، ولم يعرف أَبو زيد الفَيْفَ .
      ابن الأَعرابي : سميت الصحراء مفازَة لأَن من خرج منها وقطعها فاز .
      وقال ابن شميل : المفازة التي لا ماء فيها وإِذا كانت ليلتين لا ماء فيها فهي مَفازة وما زاد على ذلك كذلك ، وأَما الليلة واليوم فلا يعدّ مَفازة .
      قال ابن الأَعرابي : سميت المفازة من فَوَّزَ الرجل إِذا مات .
      ويقال : فَوَّزَ إِذا مضى .
      وفَوَّزَ تَفْوِيزاً : صار إِلى المَفازة ، وقيل : ركبها ومضى فيها ، وقيل : فَوَّزَ خرج من أَرض إِلى أَرض كهاجَرَ .
      وتَفَوَّزَ : كَفَوَّزَ ؛ قال النابغة الجعدي : ضَلال خَوِيّ إِذ تَفَوَّزَ عن حِمًى ، ليَشْرَبَ غِبًّا بالنِّباجِ ونَبْتَلا (* قوله « بالنباج » ونبتلا » هما اسما موضعين كما في ياقوت .) وفازَ الرجلُ وفَوَّزَ : هلك ؛ وقيل : إِن المَفازة مشتقة من هذا ، والأَول أَشهر وإِن كان الآخر أَقيس .
      والفَازَةُ : بناء من خِرَقٍ وغيرها تبنى في العساكر ، والجمع فازٌ ، وأَلفها مجهولة الانقلاب ؛ قال ابن سيده : ولكن أَحملها على الواو لأَن بدلها من الواو أَكثر من الياء ، وكذلك إِذا حَقَّرَ سيبويه شيئاً من هذا النحو أَو كَسَّرَه حمله على الواو أَخذاً بالأَغلب .
      قال الجوهري : والفازَةُ مِظَلَّةٌ تمدّ بعمود ، عَرَبيٌّ فيما أُرى .
      "
  25. فزز (المعجم لسان العرب)
    • " الفَزُّ : ولد البقرة ، والجمع أَفْرازٌ ؛ قال زهير : كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ ، خافَ العُيونَ ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وفَزَّه فَزّاً وأَفَزّه : أَفزعه وأَزعجه وطَيَّر فؤادَه ، وكذلك أَفْزَزْتُه ؛ قال أَبو ذؤيب : والدهرُ لا يَبْقَى على حِدْثانِه ، شَبَبٌ أَفَزَّتْه الكِلابُ مُرَوَّعُ واسْتَفَزَّه من الشيء : أَخرجه .
      واسْتَفَزَّه : خَتَلَه حتى أَلقاه في مَهْلكة .
      واسْتَفَزَّه الخوفُ أَي استخفه .
      وفي حديث صفيَّة : لا يُغْضِبُه شيء ولا يَسْتَفِزُّه أَي لا يستخفه .
      ورجل فَزٌّ أَي خفيف .
      وفي التنزيل العزيز : واسْتَفزِزْ من استطعت منهم بصوتك ؛ قال الفراء : أَي استخف بصوتك ودعائك ، قال : وكذلك قوله عز وجل : وإِن كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ من الأَرض أَي ليستَخِفُّونَك .
      وقال أَبو إِسحق في قوله ليَسْتَفِزُّونَك : أَي ليقتلونك ، رواه لأَهل التفسير ؛ وقال أَهل اللغة : كادوا ليَسْتَخِفُّونَك إِفزاعاً يحملك على خفة الهَرَب .
      قال أَبو عبيد : أَفْزَزْتُ القومَ وأَفزعتهم سواء .
      وفَزّ الجُرْحُ والماءُ يفِزُّ فَزًّا وفَزِيزاً وفَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً : نَدِيَ وسال بما فيه .
      والفُزَفِزُ : الثَّدْيُ ؛ عن كراع .
      ابن الأَعرابي : فَزْفَزَ إِذا طرد إِنساناً وغيره .
      وفي النوادر : افْتَزَزْتُ وابْتَزَزْتُ وابْتَذَذْتُ وقد تباذَذْنا وتَبازَزْنا وقد بَذَذْتُه وبَزَزْتُه وفَزَزْتُه إِذا غَرَرْتَهُ وغَلَبْتَه .
      وذَكر الجوهريُّ : وقَعَدَ مُسْتَوْفِزاً أَي غير مطمئن .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: