وصف و معنى و تعريف كلمة فسأبذأ:


فسأبذأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ذال (ذ) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فسأبذأ في معاجم اللغة العربية:



فسأبذأ

جذر [أبذأ]

  1. أَسَابِذة: (اسم)
    • أَسَابِذة : جمع أَسْبَذِيُّ
  2. أَسْبَذيُّونَ : (اسم)
    • أَسْبَذيُّونَ : جمع أَسْبَذِيُّ
,
  1. سبذ (المعجم لسان العرب)
    • "قال الأَزهري في ترتيبه: أُهملت السين مع الطاء والدال والثاء إِلى آخر حروفها فلم يستعمل من جميع وجوهها شيء في مُصاص كلام العرب؛ فأَما قولهم هذا قضاء سَذوم، بالذال، فإِنه أَعجمي؛ وكذلك البُسَّذُ لهذا الجوهر ليس بعربي؛ وكذلك السَّبَذَة فارسي.
      ابن الأَثير: في حديث ابن عباس: جاء رجل من الأَسْبَذِيِّينَ إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم؛ قال: هم قوم المجوس لهم ذكر في حديث الجزية؛ قيل: كانوا مسلحة لحصن المُشَقّرِ من أَرض البحرين، الواحد أَسْبَذِيٌّ والجمع الأَسابِذَةُ.
      "
  2. سَبَذَةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ سَبَذَةُ: شِبْهُ المِكْتَلِ، مُعَرَّبٌ.
      ـ أسْبَذُ: بلد بِهَجَرَ.
      ـ أَسابِذَةُ: ناسٌ من الفُرْسِ، ولا تَجْتَمِعُ السِّينُ والذَّالُ في كَلِمَةٍ عَرَبِيَّةٍ.
      ـ سُنْباذَجُ: حَجَرُ مِسَنٍّ، مُعَرَّبٌ.
  3. اسبذ (المعجم لسان العرب)
    • "النهاية لابن الأَثير: في الحديث أَنه كتب لعباد الله الأَسبذِينَ؛ قال: هم ملوكُ عُمانَ بالبحرَين؛ قال: الكلمة فارسية معناها عَبَدَةُ الفَرَس لأَنهم كانوا يعبدون فرساً فيما قيل، واسم الفرس بالفارسية أَسب.
      "
,
  1. الثَّوْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الثَّوْبُ الأَكياشُ : الذي أعِيدَ غَزْلُه مِثلَ الخَزِّ والصُّوفِ ، أو هو الرَّدِيءُ .
  2. فَسَأ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَسَأ الثَّوْبَ : شَقَّهُ ، كَفَسَّأَهُ فَتَفَسَّأَ ،
      ـ فَسَأ فُلاَناً : ضَرَبَ ظَهْرَهُ بالعَصا ، كتَفَسَّأَهُ ،
      ـ فَسَأ عنه : مَنَعَهُ .
      ـ أَفْسَأُ : الأَبْزَخُ ، أو الذي خَرَجَ صدرُهُ ونَتَأَتْ خَثْلَتُهُ ، أو الذي إذا مَشَى كَأَنَّهُ يُرَجّعُ اسْتَه ،
      ـ مَفْسوءِ ، أو مَنْ إذا قَعَدَ لا يَسْتَطِيعُ يَقْومُ إلاَّ بِجْهْدٍ ، أو مَنْ دَخَلَ صُلْبُهُ في وَرِكَيْهِ ، فَسِئَ في الكُلِّ .
      ـ تَفَسَّأَ فيهم المرضُ : انْتَشَرَ ، كتَفَشَّأَ
  3. أَمْرُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
  4. فزيّلنا بينهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فرّقنا بينهم و قطعنا وُصَلَهم
      سورة : يونس ، آية رقم : 28
  5. الثَّوَّبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّوَّبُ : بائع الثِّياب .
  6. الثَّوْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّوْبُ : ما يُلْبَسُ .
      ويُقال : رجل طاهر الثَّوْب : بريء من العَيْب .
      وثواب الماء : جِلْدَة يكون فيها الجنين .
      و الثَّوْبُ لفّة كاملة من القماش مختلفة المقدار . والجمع : أثواب ، وثِيابٌ .


  7. فَسَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَسَأ الثَّوْبَ فَسَأ َ فَسْئًا : مَدَّهُ حتى تَفَرَّرَ .
      و فَسَأ فلانًا عن الأمر : مَنَعَهُ .
  8. فَسَّأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَسَّأَ الثَّوْبَ تَفْسِئَة ، وتَفْسِيئًا : مبالغة فَسَأَهُ .
  9. فَسَأ (المعجم الرائد)
    • فسأ - يفسأ ، فسأ
      1 - فسأه : ضرب ظهره بالعصا . 2 - فسأ الثوب : مده حتى انشق . 3 - فسأه عن كذا من عه عنه .
  10. فَسَّأ (المعجم الرائد)
    • فسأ - تفسئة وتفسيئا
      1 - فسأ الثوب : بالغ في شقه
  11. فسىء (المعجم الرائد)

    • فسىء - يفسأ ، فسأ
      1 - فسىء : خرج صدره ودخل ظهره . 2 - فسىء : كان أفسأ ( : أنظر الأفسأ )
  12. بَأسهم بينهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قتالهم فيما بينهم
      سورة : الحشر ، آية رقم : 14
  13. بَغْياً بَيْـنـَـهمْ (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بَغيا بَينهمْ
      سورة : الشورى ، آية رقم : 14
  14. بغيا بينهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • حسدا بينهم و ظلما لتكالبهم على الدّنيا
      سورة : البقرة ، آية رقم : 213
  15. شجر بينهم (المعجم كلمات القران)

    - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أشكل و التبس عليهم من الأمور
      سورة : النساء ، آية رقم : 65
  16. صرّفناه بينهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أنزلنا المطر على أنحاء مختلفة
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 50
  17. قِـسْمَة بينهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مَقـسومٌ بَـيـْـنهم و بين النـّـاقة
      سورة : القمر ، آية رقم : 28
  18. يغيا بينهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • حسدا و عداوة بينهم
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 17


  19. ينزغ بينهم (المعجم كلمات القران)
    • يُفسد و يُهيج الشّرّ بينهم
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 53
  20. الأمرُ (المعجم كلمات القران)
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54
  21. الأَمَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .
  22. الأَمَرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .
  23. الأَمَّر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .
  24. الأَمْر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .
  25. عزم الأمر (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21


معنى فسأبذأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَبْذَأَ** \- [ب ذ أ]. (ف: ربا. لازم).** أبْذَأَ**،** يُبْذِئُ**، مص. بَذَاءةٌ. "أَبْذَأَ السَّفِيهُ" : جَاءَ بِالبَذَاءَةِ، بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ بَذِيءٍ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: