وصف و معنى و تعريف كلمة فسأبر:


فسأبر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح فسأبر في معاجم اللغة العربية:



فسأبر

جذر [أبر]

  1. سَبَرَ: (فعل)
    • سبَرَ يَسبُر ويَسبِر ، سَبْرًا ، فهو سابِر ، والمفعول مَسْبور
    • سبَر الشَّيءَ :قاس غَوْره ليتعرَّف عمقَه ومقدارَه
    • سَبَرَ قُدْرَتَه: اِخْتَبَرَهُ، جَرَّبَهُ
    • يَسْبُرُ أوْضَاعَهُمْ : يَعْرِفُ مَا عِنْدَهُمْ عَنِ اخْتِيارٍ
    • سَبَرَ طُلاَّبَ الفَصْلِ : تَأمَّلَهُمْ لِيَعْرِفَ تَوَجُّهَاتِهِمْ
    • سبَر سِرَّ فلان: عرفه بالتّخمين والظّنّ،
    • سبَر نوايا فلان: سعى لإدراك خفاياها،
    • هذه مفازة لا تُسبر: لا يُعرف قدرُ سعتها
  2. سَبْر: (اسم)
    • سَبْر : مصدر سَبَرَ
  3. سَبر: (اسم)
    • الجمع : أَسْبَارٌ
    • مصدر سبَرَ
    • قَامَ بِسَبْرِ جُرْحِهِ: بِجَسِّهِ وَمَعْرِفَةِ عُمْقِهِ واتِّسَاعِهِ
    • يُحَاوِلُ سَبْرَ آرَاءِ أهْلِ الحَيِّ: مَعْرِفَةَ مَوَاقِفِهِمْ وَآرَائِهِمْ
    • السَّبْرُ : الأَصل
    • السَّبْرُ: اللونُ
    • السَّبْر: الهيئة والمنظر
    • سَبْرُ الآراء: استطلاع مواقف النّاس في قضيَّةٍ معيَّنة بالاعتماد على عيِّنةٍ منهم،
    • سَبْرُ الأرض: اختبار طبيعة تربتها،
    • السَّبر والتَّقسيم: (الفقه) في اصطلاح الأصوليين: حصر الأوصاف في الأصل المقيس عليه وإلغاء بعضها؛ ليتعيّن الباقي للعلّيّة
  4. سُبَر: (اسم)
    • السُّبَرُ : طائرٌ من الجوارح، أَعظمُ من الباشَقِ، طويل الجناحين


  5. سُبُر: (اسم)
    • سُبُر : جمع سِبار
  6. سِبر: (اسم)
    • السِّبْرُ : السَّبْرُ بمعنى الأَصل، واللَّون، والهَيئة
    • وَلَدٌ حَسَنُ الحِبْرِ وَالسِّبْرِ : جَمِيلٌ حَسَنُ الهَيْئَةِ
  7. أَسْبَار: (اسم)
    • أَسْبَار : جمع سَبر
  8. أَسْبَرَ: (فعل)
    • أَسْبَرَ، يُسْبِرُ، مصدر إِسْبَارٌ
    • أَسْبَرَ البِئْرَ : اِمْتَحَنَ عُمْقَهُ لِيَعْرِفَ مِقْدَارَهُ أَسْبَرَ الجُرْحَ
    • أَسْبَرَالْمَسْأَلَةَ : جَرَّبَهَا، اِخْتَبَرَهَا
  9. سابِر: (اسم)
    • اسم فاعل من سبَرَ
    • سابِر الأعماق: آلة مُجهَّزة بأضواء كاشفة قويَّة، تُبدِّد ظلمات أغوار المحيط، فتتمكَّن الكاميرات المثبتة بها من التقاط الصور واضحة
  10. سابِر: (اسم)


    • سابِر : فاعل من سَبَرَ
  11. اِستَبَرَ: (فعل)
    • اسْتَبَرَه : سَبَرَهُ
  12. اِستبرأَ: (فعل)
    • استبرأَ / استبرأَ من يستبرئ ، استِبراءً ، فهو مُستبرِئ ، والمفعول مُستبرَأ
    • استبرأتِ المرأةُ رحمَها : انتظرتْ حتى تحيض حَيْضة ثم تطهر لتتبين براءتها من الحَمل
    • استبرأ من الدَّيْن ونحوه: طلب البراءة منه استبرأ من الذَّنب الذي ارْتكبه،
    • استبرأ من البَوْل ونحوه: استنقى منه وتَطَهَّر
    • اسْتبْرَأ الشيءَ: تقصَّى بحثَهُ ليقطع الشبهة عنه
  13. سَبَارٍ: (اسم)
    • سَبَارٍ : جمع سِّبْرات
  14. سَبَارٍ: (اسم)
    • سَبَارٍ : جمع سُّبْروت
  15. سُبروت: (اسم)
    • الجمع : سباريتُ ، المؤنث : سُبْرُوتةٌ
    • السُّبْرُوتُ : الشيءُ القليل التَّافهُ
    • السُّبْرُوتُ :الفقيرُ والمسكينُ
    • السُّبْرُوتُ :الغلامُ الأَمردُ
    • السُّبْرُوتُ من الأَرضِ: القفْرُ
  16. سِبار: (اسم)


    • الجمع : سُبُرٌ
    • السِّبَارُ : ما يعرفُ به غَورُ الجرح أَو الماءِ
  17. مِسبار: (اسم)
    • الجمع : مَسَابيرُ
    • المِسْبَارُ : السِّبَارُ ، اسم آلة من سبَرَ: أداة تُتّخذ للفحص أو الاختبار، وهي أشكال، تستعمل في الطبّ، أو في الزراعة، أو في المعدنيّات
    • مِسبار بحْريّ/ مِسبار الأعماق: جهاز فوق صوتيّ يستعمل لقياس أعماق المياه في البحار،
    • مِسبار طبِّيّ: أداة تستخدم للفحص أو الكشف عن الأحشاء أو توسيع التضيُّقات فيها
  18. سابِريّ: (اسم)
    • السَّابِرِيُّ من الثِّيَابِ: الرقيقُ الجيِّدُ
    • السَّابِرِيُّ من الدُّروع: الدقيقةُ النسج في إِحكامٍ
  19. سَبرَتَ: (فعل)
    • سَبْرَتَ : قَنِع ولم يسأَلْ
  20. إِسْبَار: (اسم)
    • إِسْبَار : مصدر أَسْبَرَ
  21. إِسبار: (اسم)
    • مصدر أَسْبَرَ
    • إِسْبَارُ بِئْرٍ : اِمْتِحَانُ عُمْقِهِ، غَوْرِهِ
    • إِسْبَارُ مَسْأَلَةٍ : تَجْرِيبُهَا، اِخْتِبَارُهَا
  22. سُبّور: (اسم)


    • السُّبُّورُ : الفقيرُ
  23. مَسَابِرُ: (اسم)
    • مَسَابِرُ : جمع مِسبَر
  24. مَسَابيرُ: (اسم)
    • مَسَابيرُ : جمع مِسبار
  25. مَسْبور: (اسم)
    • مَسْبور : اسم المفعول من سَبَرَ
,
  1. سبر
    • "السَّبْرُ: التَّجْرِبَةُ.
      وسَبَر الشيءَ سَبْراً: حَزَره وخَبَرهُ.
      واسْبُرْ لي ما عنده أَي اعْلَمْه.
      والسَّبْر: اسْتِخْراجُ كُنْهِ الأَمر.
      والسَّبْر: مَصْدَرُ سَبَرَ الجُرْحَ يَسْبُرُه ويَسْبِرُه سَبْراً نَظَر مِقْدارَه وقاسَه لِيَعْرِفَ غَوْرَه، ومَسْبُرَتُهُ: نِهايَتُه.
      وفي حديث الغار:، قال له أَبو بكر: لا تَدْخُلْه حتى أَسْبُِرَه قَبْلَك أَي أَخْتَبِرَه وأَغْتَبِرَه وأَنظرَ هل فيه أَحد أَو شيء يؤذي.
      والمِسْبارُ والسِّبارُ: ما سُبِرَ به وقُدَّرَ به غَوْرُ الجراحات؛ قال يَصِفُ جُرْحَها: تَرُدُّ السِّبارَ على السَّابِرِ التهذيب: والسِّبارُ فَتِيلة تُجْعَلُ في الجُرْح؛

      وأَنشد: تَرُدُّ على السَابرِيِّ السِّبارا وكل أَمرٍ رُزْتَه، فَقَدْ سَبَرْتَه وأَسْبَرْتَه.
      يقال: حَمِدْتُ مَسْبَرَه ومَخْبَره.
      والسِّبْرُ والسَّبْرُ: الأَصلُ واللَّوْنُ والهَيْئَةُ والمَنْظَرُ.
      قال أَبو زياد الكلابي: وقفت على رجل من أَهل البادية بعد مُنْصَرَفِي من العراق فقال: أَمَّا اللسانُ فَبَدَوِيُّ، وأَما السِّبْرُ فَحَضَرِيُّ؛ قال: السِّبْر، بالكسر، الزِّيُّ والهيئةُ.
      قال: وقالت بَدَوِيَّةٌ أَعْجَبَنا سِبْر فلان أَي حُسْنُ حاله وخِصْبُه في بَدَنه، وقالت: رأَيته سَيِّءَ السِّبْر إِذا كان شاحِباً مَضْرُوراً في بدنه، فَجَعَلَتِ السَّبْرَ بمعنيين.
      ويقال: إِنه لَحَسَنُ السِّبْرِ إِذا كان حَسَنَ السَّحْناءِ والهيئةِ؛ والسَّحْناءُ: اللَّوْنُ.
      وفي الحديث: يَخْرج رجل من النار وقد ذَهَبَ حِبْرُه وسِبْرُه؛ أَي هَيْئَتُه.
      والسِّبْرُ: حُسْنُ الهيئةِ والجمَالُ وفلانٌ حَسَنُ الحِبْرِ والسِّبْر إِذا كان جَمِيلاً حَسَنَ الهيئة؛ قال الشاعر: أَنَا ابنُ أَبِي البَراءِ، وكُلُّ قَوْمٍ لَهُمْ مِنْ سِبْر والِدِهِمْ رِداء وسِبْرِي أَنَّنِي حُرٌّ نَقِيٌّ واَّنِّي لا يُزايِلُنِي الحَياءُ والمَسْبُورُ: الحَسَنُ السِّبْر.
      وفي حديث الزبير أَنه قيل له: مُرْ بَنِيكَ حتى يَتَزَوَّجُوا في الغرائب فقد غَلَبَ عليهم سِبْرُ أَبي بكرٍ ونُحُولُهُ؛ قال ابن الأَعرابي: السِّبْرُ ههنا الشَّبَهُ.
      قال: وكان أَبو بكر دَقِيقِ المَحاسِنِ نَحِيفَ البدنِ فأَمَرَهُم الرَّجُلُ أَن يُزَوِّجَهم الغرائبَ ليجتمعَ لهم حُسْنُ أَبي بكر وشِدَّةُ غيره.
      ويقال: عرفته بِسِبْر أَبيه أَي بِهَيئته وشَبَهِهِ؛ وقال الشاعر: أَنَا ابنُ المَضْرَحِيِّ أَبي شُلَيْل،وهَلْ يَخْفَى على الناسِ النَّهارُ؟ عَلَيْنا سِبْرُه، ولِكُلِّ فَحْلٍ على أَولادِهِ منه نِجَارُ والسِّبْر أَيضاً: ماء الوجه، وجمعها أَسْبَارٌ.
      والسِّبْرُ والسَّبْرُ: حُسْنُ الوجه.
      والسِّبْرُ: ما اسْتُدِلَّ به على عِتْقِ الدابَّةِ أَو هُجْنتها.
      أَبو زيد: السِّبْرُ ما عَرَفْتَ به لُؤْمَ الدابة أَو كَرَمَها أَو لَوْنَها من قبل أَبيها.
      والسِّبْر أَيضاً: مَعْرِفَتُك الدابة بِخصْبٍ أَو بِجَدْبٍ.
      والسَّبَراتُ: جمع سَبْرَة، وهي الغَداةُ البارِدَة،بسكون الباء، وقيل: هي ما بين السحَرِ إِلى الصباح، وقيل: ما بين غُدْوَة إِلى طلوع الشمس.
      وفي الحديث: فِيمَ يَخْتَصِمُ الملأُ الأَعْلَى يا محمد؟ فَسَكَتَ ثم وضع الربُّ تعالى يده بين كَتِفَيْهِ فأَلْهَمَه إِلى أ؟

      ‏قال: في المُضِيِّ إِلى الجُمعات وإِسْباغِ الوُضُوءِ في السَّبَرات؛ وقال الحطيئة: عِظامُ مَقِيلِ الهَامِ غُلْبٌ رِقابُها،يُباكِرْنَ حَدَّ الماءِ في السَّبَراتِ يعني شِدَّةَ بَرْدِ الشتاء والسَّنَة.
      وفي حديث زواج فاطمة، عليها السلام: فدخل عليها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في غَداةٍ سَبْرَة؛ وسَبْرَةُ بنُ العَوَّالِ مُشْتَقّ منه.
      والسَّبْرُ: من أَسماء الأَسَد؛ وقال المُؤَرِّجُ في قول الفرزدق: بِجَنْبَيْ خِلالٍ يَدْقَعُ الضَّيْمَ مِنْهُمُ خَوادِرُ في الأَخْياسِ، ما بَيْنَها سِبْر؟

      ‏قال: معناه ما بينها عَداوة.
      قال: والسِّبْر العَدَاوَة، قال: وهذا غريب.
      وفي الحديث: لا بأْس أَن يُصَلِّيَ الرجلُ وفي كُمِّه سَبُّورَةٌ؛ قيل: هي الأَلواح من السَّاجِ يُكْتَبُ فيها التذاكِيرُ، وجماعة من أَصحاب الحديث يَرْوُنَها سَتُّورة، قال: وهو خطأٌ.
      والسُّبْرَة: طائر تصغيره سُبَيْرَةٌ، وفي المحكم: السُّبَرُ طائر دون الصَّقْرِ؛

      وأَنشد الليث: حتى تَعاوَرَهُ العِقْبانُ والسُّبَرُ والسَّابِرِيُّ من الثيابِ: الرِّقاقُ؛ قال ذو الرمة: فَجَاءَتْ بِنَسْجِ العَنْكَبُوبِ كأَنَّه، على عَصَوَيْها، سابِرِيٌّ مُشَبْرَقُ وكُلُّ رَقيقٍ: سابِرِيٌّ.
      وعَرْضٌ سابِرِيٌّ: رقيق، ليس بمُحَقَّق.
      وفي المثل: عَرْضٌ سابِريٌّ؛ يقوله من يُعْرَضُ عليه الشيءُ عَرْضاً لا يُبالَغُ فيه لأَن السابِرِيّ من أَجْود الثيابِ يُرْغَبُ فيه بأَدْنى عَرْض؛ قال الشاعر: بمنزلة لا يَشْتَكِي السِّلَّ أَهْلُها،وعَيْشٍ كَمِثْلِ السابِرِيِّ رَقِيقِ وفي حديث حبيب بن أَبي ثابت: رأَيْت على ابن عباس ثوباً سابِرِيّاً أَسْتَشِفُّ ما وراءه.
      كلُّ رقيق عندهم: سابِرِيٌّ، والأَصل فيه الدُّروع السابِرِيَّةُ منسوبة إِلى سابُورَ.
      والسابِريُّ: ضربٌ من التمر؛ يقال: أَجْوَدُ تَمْرِ الكوفة النِّرْسِيانُ والسابِرِيُّ.
      والسُّبْرُورُ: الفقير كالسُّبْروتِ؛ حكاه أَبو علي، وأَنشد: تُطْعِمُ المُعْتَفِينَ ممَّا لَدَيْها مِنْ جَناها، والعائِلَ السُّبْرُور؟

      ‏قال ابن سيده: فإِذا صح هذا فتاء سُبْرُوتٍ زائدة وسابورُ: موضع، أَعجمي مُعَرَّب؛ وقوله: ليس بِجَسْرِ سابُورٍ أَنِيسٌ،يُؤَرِّقُه أَنِينُك، يا مَعِينُ يجوز أَن يكون اسم رجل وأَن يكون اسم بلد.
      والسَّبَارى: أَرضٌ؛ قال لبيد: دَرَى بالسِّبارَى حَبَّةً إِثْرَ مَيَّةٍ،مُسَطَّعَةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. سَبْرُ

    • ـ سَبْرُ: امْتِحانُ غَوْرِ الجُرْحِ وغيرِهِ، كالاسْتِبارِ، والأَسَدُ، والأَصلُ، واللَّوْنُ، والجَمَالُ، والهَيْئةُ الحَسَنَةُ.
      ـ مَسْبورُ: الحَسَنُها،
      ـ سِبْرُ: العَداوةُ، والسُّبَّةُ.
      ـ سَبْرَةُ: الغَداةُ البارِدةُ، ج: سَبَراتٌ.
      ـ سَبْرَةُ بنُ أبي سَبْرَةَ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ فاتِكٍ، وابنُ الفاكِهِ: صحابيُّونَ.
      ـ أبو بكرِ بنُ أبي سَبْرَةَ السَّبْرِيُّ: مُفْتي المدينةِ.
      ـ سِبْرِتُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ سَابِرِيُّ: ثوبٌ رَقيقٌ جَيِّدٌ، ومنه: عَرْضٌ سابِرِيٌّ، لأَنَّهُ يُرْغَبُ فيه بأَدْنَى عَرْضٍ، وتمرٌ طَيِّبٌ ودِرْعٌ دَقيقةُ النَّسجِ في إحكامٍ وسابور: مَلِكٌ، مُعَرَّبُ شَاهْبور، وكُورَةٌ بِفارِسَ مَدِينَتُها نَوْبَنْدَجانُ.
      ـ أحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ سابورَ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ سابورَ الشِّيرازِيُّ: محدِّثانِ.
      ـ سُبْرُورُ: الفقير، وأرضٌ لا نباتَ بها.
      ـ سِبارُ ومِسْبارُ: ما يُسْبَرُ به الجُرْحُ.
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ عبدِ الرحمنِ السِّبارِيُّ: حَدَّثَ بتاريخِ بُخارى عن مُؤَلِّفه غُنْجارَ.
      ـ سُبَرُ وسُبْرَةُ: طائرٌ.
      ـ سُبَرُ أو سُبْرَةُ أو سُبَيْرُ: بئرٌ عادِيَّةٌ لِتَيْمِ الرِّبابِ.
      ـ سَبَّرُ: كثيِبٌ بينَ بَدْرٍ والمدينةِ.
      ـ سَبُّورَةُ: جَريدةٌ من الأَلْواحِ يُكْتَبُ عليها، فإذا اسْتَغْنَوْا عنها، مَحَوْها.
      ـ مُسْبَئِرُّ: الذَّاهِبُ تَحْتَ اللَّيلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سبرت
    • "السُّبْرُوتُ: الشيء القليل.
      مالٌ سُبْرُوتٌ: قليل.
      والسُّبْرُتُ، والسُّبْرُوتُ، والسِّبْرِيتُ، والسِّبْراتُ: المحتاج المُقِلُّ؛ وقيل: الذي لا شيء له.
      وهو السِّبْرِيتةُ، والأُنثى سِبْرِيتة أَيضاً.
      والسُّبْرُوتُ أَيضاً: المُفْلِسُ؛ وقال أَبو زيد: رجل سُبْرُوتٌ وسِبْرِيتٌ،وامرأَةٌ سُبْرُوتَةٌ وسِبْريتةٌ إِذا كانا فقيرين، مِن رجال ونساء سَبارِيتَ، وهم المساكين والمحتاجون.
      الأَصمعي: السُّبْرُوتُ الفقير.
      والسُّبْرُوت: الشيء التافه القَليلُ.
      والسُّبْروت: الغلام الأَمْرد.
      والسُّبْرُوتُ: الأَرض الصَّفْصَف؛ وفي الصحاح: الأَرضُ القَفْر.
      والسُّبْرُوتُ: القاع لا نَبات فيه؛ وأَرْضٌ سِبْراتٌ، وسِبْريتٌ، وسُبْرُوتٌ: لا نبات بها؛ وقيل: لا شيء فيها، والجمع سَباريتُ وسَبارٍ؛ الأَخيرة نادرة عن اللحياني.
      وحكى اللحياني عن الأَصمعي: أَرض بني فلان سُبرُوتٌ وسِبْريتٌ، لا شيء فيها.
      وحكى: أَرضٌ سَباريتُ، كأَنه جَعَلَ كلَّ جُزء منها سُبْرُوتاً، أَو سِبْرِيتاً.
      أَبو عبيد: السَّباريتُ الفَلَواتُ التي لا شيء بها؛ الأَصمعي: السَّباريتُ الأَرض التي لا يَنْبُتُ فيها شيء، ومنها سمي الرجل المُعْدِم سُبْرُوتاً؛ قال الشاعر: يا ابْنَةَ شَيْخٍ ما لَه سُبْرُوتُ والسُّبْرُوت: الطويلُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. سُبْرُوتُ
    • ـ سُبْرُوتُ: القَفْرُ، لا نَباتَ فيه، والشيءُ القَليل التَّافِهُ، والفَقيرُ، كالسَّبْريتِ والسِّبْراتِ والسُّبْرُتِ، والغُلامُ الأَمْرَدُ، الجمع: سَبارِيتُ وسَبارٍ، وهذه نادِرةٌ.
      ـ أرضٌ سَبارِيتُ: من بابِ، ثَوْبٌ أخْلاقٌ.
      ـ سَبْرَتَ: قَنِعَ.
      ـ مُسَبْرَتُ: الذي لا شَعْرَ عليه.
      ـ سَنْبَرِيتُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.
      ـ سَبْرَتٌ: سُوقٌ بأَطْرابُلُسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سبَرَ
    • سبَرَ يَسبُر ويَسبِر ، سَبْرًا ، فهو سابِر ، والمفعول مَسْبور :-
      سبَر الشَّيءَ قاس غَوْره ليتعرَّف عمقَه ومقدارَه :-سبَر البئرَ: قاس عمقَ المياه فيه باستخدام خيط مثقل، - سبَر الجُرحَ: قاس غورَه بالمِسْبار، - سبَر الماءَ.
      سبَر فلانًا: خبرَه ليعرف ما عنده ويحدِّد نواياه أو دوافعه الحقيقيّة
      سبَر المعلومات: اختبرها، - سبَر سِرَّ فلان: عرفه بالتّخمين والظّنّ، - سبَر نوايا فلان: سعى لإدراك خفاياها، - هذه مفازة لا تُسبر: لا يُعرف قدرُ سعتها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سبر
    • س ب ر: سَبَرَ الجرح نظر ما غوره وبابه نصر و المِسْبارُ بالكسر ما يسبر به الجرح و السِّبَارُ بالكسر أيضا مثله وكل أمر رزته فقد سَبَرْتَهُ و السَّبْرَةُ بفتح السين الغداة الباردة وفي الحديث {إسباغ الوضوء في السبرات} و السِّبْرُ بكسر السين الهيئة يقال فلان حسن الحبر والسبر إذا كان جميلا حسن الهيئة

    المعجم: مختار الصحاح

  7. السُّبْرُوتُ
    • السُّبْرُوتُ : الشيءُ القليل التَّافهُ.
      و السُّبْرُوتُ الفقيرُ والمسكينُ.
      و السُّبْرُوتُ الغلامُ الأَمردُ.
      و السُّبْرُوتُ من الأَرضِ: القفْرُ.
      وهي سُبْرُوتةٌ. والجمع : سباريتُ.
      ويقال أَيضًا: أَرضٌ سباريتُ.
      كما يقال: ثوبٌ أَخلاقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَبَرَ
    • [س ب ر]. (فعل: ثلاثي متعد). سَبَرْتُ، أَسْبُرُ، اُسْبُرْ، مصدر سَبْرٌ.
      1. :-سَبَرَ الجُرْحَ :- : فَحَصَهُ لِيَعْرِفَ حُدُودَهُ وَغَوْرَهُ. :-سَبَرَ البِئْرَ أوِ الْمَاءَ.
      2. :-سَبَرَ قُدْرَتَهُ عَلَى تَحَمُّلِ الصِّعَابِ :- : اِخْتَبَرَهُ، جَرَّبَهُ.
      3. :-يَسْبُرُ أوْضَاعَهُمْ :- : يَعْرِفُ مَا عِنْدَهُمْ عَنِ اخْتِيارٍ.
      4. :-سَبَرَ طُلاَّبَ الفَصْلِ :- : تَأمَّلَهُمْ لِيَعْرِفَ تَوَجُّهَاتِهِمْ.

    المعجم: الغني

  9. سَبَرَهُ
    • سَبَرَهُ سَبَرَهُ ُ سَبْرًا: حزَرَهُ.
      و سَبَرَهُ خَبَرَهُ.
      يقال: سبرَ الجرحَ: قاسَ غَوْرَهُ بالمِسْبَارِ.
      وسَبَرَ فلانًا: خَبَرَهُ ليعرف ما عنده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَبر
    • سبر - يسبر ، سبرا
      1- سبر الشيء : خبره ليعرف عمقه «سبر الجرح، سبر البئر». 2- سبر الشيء : حزره.

    المعجم: الرائد

  11. مِسبار
    • مسبار - ج، مسابير
      1- مسبار : ما «يسبر» به الجرح أو نحوه، أي يمتحن عمقه. 2- مسبار : الذي يسبر الجرح ويمتحن عمقه.

    المعجم: الرائد

  12. السَّبْرُ
    • السَّبْرُ : الأَصل.
      و السَّبْرُ اللونُ.
      و السَّبْرُ الهيئة والمنظر. والجمع : أَسْبَارٌ.
      والسَّبْرُ والتقسيم (في اصطلاح الأُصوليين) : حصر الأَوصاف في الأَصل المقيس عليه وإِلغاءُ بعضها؛ ليتعين الباقي لِلْعِلِّيَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. السِّبْريتُ
    • السِّبْريتُ : السِّبْراتُ.
      وهي سبريتَةٌ. والجمع : سَباريتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. استبرأَ
    • استبرأَ / استبرأَ من يستبرئ ، استِبراءً ، فهو مُستبرِئ ، والمفعول مُستبرَأ :-
      • استبرأتِ المرأةُ رحمَها انتظرتْ حتى تحيض حَيْضة ثم تطهر لتتبين براءتها من الحَمل.
      استبرأ من الدَّيْن ونحوه: طلب البراءة منه :-استبرأ من الذَّنب الذي ارْتكبه، - استبرأ المتهم من الذنب أمام المحكمة.
      استبرأ من البَوْل ونحوه: استنقى منه وتَطَهَّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. سَبْر
    • سَبْر :-
      مصدر سبَرَ
      سَبْرُ الآراء: استطلاع مواقف النّاس في قضيَّةٍ معيَّنة بالاعتماد على عيِّنةٍ منهم، - سَبْرُ الأرض: اختبار طبيعة تربتها، - سَبْرُ الرَّأي العامّ: اختباره.
      السَّبر والتَّقسيم: (الفقه) في اصطلاح الأصوليين: حصر الأوصاف في الأصل المقيس عليه وإلغاء بعضها؛ ليتعيّن الباقي للعلّيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مِسْبار
    • مِسْبار :-
      جمع مَسابِيرُ: اسم آلة من سبَرَ: أداة تُتّخذ للفحص أو الاختبار، وهي أشكال، تستعمل في الطبّ، أو في الزراعة، أو في المعدنيّات
      مِسبار بحْريّ/ مِسبار الأعماق: جهاز فوق صوتيّ يستعمل لقياس أعماق المياه في البحار، - مِسبار طبِّيّ: أداة تستخدم للفحص أو الكشف عن الأحشاء أو توسيع التضيُّقات فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. سابِريّ
    • سابري
      1- سابري : نسبة إلى «سابور»، وهي مقاطعة في «فارس». 2- سابري من الثياب الرقيق الجيد. 3- سابري من الدروع : دقيقة النسج المحكمة. 4- سابري : تمر طيب جيد.

    المعجم: الرائد

  18. كُسْبُرَةُ
    • ـ كُسْبُرَةُ وكُسْبَرَةُ: نَباتُ الجُلْجُلانِ.
      ـ كَسْبَرُ: المَسَكُ من العاجِ كالسِّوارِ، ج: كَسابِرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. أَسْبَرَ
    • [س ب ر]. (فعل: رباعي متعد). أَسْبَرَ، يُسْبِرُ، مصدر إِسْبَارٌ.
      1. :-أَسْبَرَ البِئْرَ :- : اِمْتَحَنَ عُمْقَهُ لِيَعْرِفَ مِقْدَارَهُ. :-أَسْبَرَ الجُرْحَ.
      2. :-أََسْبَرَالْمَسْأَلَةَ :- : جَرَّبَهَا، اِخْتَبَرَهَا.

    المعجم: الغني

  20. مِسْبَارٌ
    • جمع: مَسَابِيرُ. [س ب ر]. :-آلَةُ المِسْبَارِ :- : آلَةٌ لِسَبْرِ الأَعْمَاقِ، وَتُعْرَفُ أَيْضاً بِالمِرْجَاسِ. :-مِسْبَارٌ لاَسِلْكِيٌّ :- :-مِسْبَارٌ بَحْرِيٌّ.

    المعجم: الغني

  21. السِّبْرَاتُ
    • السِّبْرَاتُ : الفقير والمسكينُ.
      وهي سِبْرَاتةٌ. والجمع : سَبَارِيتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المَسْبُرَةُ
    • المَسْبُرَةُ المَسْبُرَةُ مَسْبُرَةُ الجرح: نِهَايته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المِسْبَارُ
    • المِسْبَارُ : السِّبَارُ. والجمع : مَسَابيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سَبْرٌ
    • [س ب ر]. (مصدر سبَرَ).
      1. :-قَامَ بِسَبْرِ جُرْحِهِ :-: بِجَسِّهِ وَمَعْرِفَةِ عُمْقِهِ واتِّسَاعِهِ.
      2. :-يُحَاوِلُ سَبْرَ آرَاءِ أهْلِ الحَيِّ :-: مَعْرِفَةَ مَوَاقِفِهِمْ وَآرَائِهِمْ.
      3. :-تَأمَّلَ سَبْرَهُ :- : هَيْئَتَهُ الحَسَنَةَ.

    المعجم: الغني

  25. أَسْبَر
    • أسبر - إسبارا
      1-أسبر الشيء : خبره ليعرف عمقه

    المعجم: الرائد



معنى فسأبر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَبَرَّ** \- [ب ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَبْرَرْتُ**،** أُبِرُّ**،** أَبِرَّ**، مص. إِبْرارٌ. 1. "أبَرَّ إِلَى بِلاَدِ الشَّرْقِ" : سَافَرَ إِلَيْهَا عَنْ طَرِيقِ البَرِّ. 2. "أبَرَّ اليَمِينَ" : أقْسَمَ عَلَى الصِّدْقِ. 3. "أَبَرَّ الَّلهُ حَجَّتَهُ" : قَبِلَهَا، جَعَلَ حَجَّهُ مَبْرُورًا. 4. "أَبَرَّ عَلَى القَوْمِ" : غَلَبَهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبير [مفرد]: 1- مصدر أبَّرَ. 2- (طب) معالجة بوخز الإبر في مواضع معيّنة من الأنسجة والأعضاء حيث تبقى الإبر فيها لبعض الوقت "تأبير على الطريقة الصينيّة". • تأبير التِّين: تلقيحه صناعيًّا.
المعجم الوسيط
قِشر الطَّلع. (ج) مآبر.
مختار الصحاح
أ ب ر : أبَر الكلب أطعمه الإبرةَ في الخبز وفي الحديث { المؤمن كالكلب المأبور } وأبر نخله لقحه وأصلحه ومنه سكة مَأْبُورةٌ وبابهما ضرب و تَأبيرُ النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرَةٌ بالتشديد كما يقال مأبورة والاسم الإبارُ بوزن الإزار و تأبَّر الفسيل قبل الإبارإبْرَيْسم في ب ر س م
لسان العرب
أَبَرَ النخلَ والزرعَ يَأْبُره ويأْبِرُه أَبْراً وإِباراً وإِبارَة وأَبّره أَصلحه وأْتَبَرتَ فلاناً سأَلتَه أَن يأْبُر نخلك وكذلك في الزرع إِذا سأَلته أَن يصلحه لك قال طرفة وَلِيَ الأَصلُ الذي في مثلِه يُصلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المؤتَبِرْ والآبر العامل والمُؤْتَبرُ ربّ الزرع والمأْبور الزرع والنخل المُصْلَح وفي حديث عليّ بن أَبي طالب في دعائه على الخوارج أَصابَكم حاصِبٌ ولا بقِيَ منكم آبرِ أَي رجل يقوم بتأْبير النخل وإصلاحها فهو اسم فاعل من أَبَر المخففة ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره في موضعه وقوله أَنْ يأْبُروا زَرعاً لغيرِهِم والأَمرُ تَحقِرُهُ وقد يَنْمي قال ثعلب المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءَهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين وزمن الإِبار زَمَن تلقيح النخل وإِصلاحِه وقال أَبو حنيفة كل إِصلاحٍ إِبارة وأَنشد قول حميد إِنَّ الحِبالَةَ أَلْهَتْني إِبارَتُها حتى أَصيدَكُما في بعضِها قَنَصا فجعل إِصلاحَ الحِبالة إِبارَة وفي الخبر خَيْر المال مُهْرة مَأْمُورة وسِكّة مَأْبُورة السِّكَّة الطريقة المُصْطَفَّة من النخل والمأْبُورة المُلَقَّحة يقال أَبَرْتُ النخلة وأَبّرْتها فهي مأْبُورة ومُؤَبَّرة وقيل السكة سكة الحرث والمأْبُورة المُصْلَحَة له أَرادَ خَيرُ المال نتاج أَو زرع وفي الحديث من باع نخلاً قد أُبِّرت فَثَمَرتُها للبائع إِلاَّ أَن يشترط المُبْتاع قال أَبو منصور وذلك أَنها لا تؤبر إِلا بعد ظهور ثمرتها وانشقاق طلعها وكَوافِرِها من غَضِيضِها وشبه الشافعي ذلك بالولادة في الإِماء إِذا أُبِيعَت حاملاً تَبِعها ولدها وإِن ولدته قبل ذلك كان الولد للبائع إِلا أَن يشترطه المبتاع مع الأُم وكذلك النخل إِذا أُبر أَو أُبيع ( * قوله « أباع » لغة في باع كما قال ابن القطاع ) على التأْبير في المعنيين وتأْبير النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرة مثل مأْبُورة والاسم منه الإِبار على وزن الإِزار ويقال تأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِل الإِبار وقال الراجز تَأَبّري يا خَيْرَةَ الفَسِيلِ إِذْ ضَنَّ أَهلُ النَّخْلِ بالفُحول يقول تَلَقَّحي من غير تأْبير وفي قول مالك بن أَنس يَشترِطُ صاحب الأَرض على المساقي كذا وكذا وإِبارَ النخل وروى أَبو عمرو بن العلاء قال يقال نخل قد أُبِّرَت ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثلاث لغات فمن قال أُبِّرت فهي مُؤَبَّرة ومن قال وُبِرَت فهي مَوْبُورَة ومن قال أُبِرَت فهي مَأْبُورة أَي مُلقّحة وقال أَبو عبد الرحمن يقال لكل مصلح صنعة هو آبِرُها وإِنما قيل للملقِّح آبر لأَنه مصلح له وأَنشد فَإِنْ أَنْتِ لَم تَرْضَيْ بِسَعْييَ فَاتْرُكي لي البيتَ آبرْهُ وكُوني مَكانِيا أَي أُصلحه ابن الأَعرابي أَبَرَِ إِذا آذى وأَبَرَ إِذا اغتاب وأَبَرَ إِذا لَقَّحَ النخل وأَبَرَ أَصْلَح وقال المَأْبَر والمِئْبر الحشُّ ( * قوله « الحش إلخ » كذا بالأصل ولعله المحش ) تُلقّح به النخلة وإِبرة الذراع مُسْتَدَقُّها ابن سيده والإِبْرة عُظَيْم مستوٍ مع طَرَف الزند من الذراع إِلى طرف الإِصبع وقيل الإِبرة من الإِنسان طرف الذراع الذي يَذْرَعُ منه الذراع وفي التهذيب إِبرَةُ الذارع طرف العظم الذي منه يَذْرَع الذارع وطرف عظم العضد الذي يلي المرفق يقال له القبيح وزُجّ المِرْفق بين القَبِيح وبين إِبرة الذراع وأَنشد حتى تُلاقي الإِبرةُ القبيحا وإِبرة الفرس شظِيّة لاصقة بالذراع ليست منها والإِبرة عظم وَتَرة العُرْقوب وهو عُظَيْم لاصق بالكعب وإِبرة الفرس ما انْحَدّ من عرقوبيه وفي عرقوبي الفرس إبرتان وهما حَدّ كل عرقوب من ظاهر والإِبْرة مِسَلّة الحديد والجمع إِبَرٌ وإِبارٌ قال القطامي وقوْلُ المرء يَنْفُذُ بعد حين أَماكِنَ لا تُجاوِزُها الإِبارُ وصانعها أَبّار والإِبْرة واحدة الإِبَر التهذيب ويقال للمِخْيط إبرة وجمعها إِبَر والذي يُسوّي الإِبر يقال له الأَبّار وأَنشد شمر في صفة الرياح لابن أَحمر أَرَبَّتْ عليها كُلُّ هَوْجاء سَهْوَةٍ زَفُوفِ التوالي رَحْبَةِ المُتَنَسِّم ( * قوله « هوجاء » وقع في البيتين في جميع النسخ التي بأيدينا بلفظ واحد هنا وفي مادة هرع وبينهما على هذا الجناس التام ) إِبارِيّةٍ هَوْجَاء مَوْعِدُهَا الضُّحَى إِذا أَرْزَمَتْ بِورْدٍ غَشَمْشَمِ رَفُوفِ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفيّةٍ تَرى البِيدَ من إِعْصافِها الجَرْي ترتمي تَحِنُّ ولم تَرْأَمْ فَصِيلاً وإِن تَجِدْ فَيَافِيَ غِيطان تَهَدَّجْ وتَرْأَمِ إِذا عَصَّبَتْ رَسْماً فليْسَ بدائم به وَتِدٌ إِلاَّ تَحِلَّةَ مُقْسِمِ وفي الحديث المؤمِنُ كالكلبِ المأْبور وفي حديث مالك بن دينار ومثَلُ المؤمن مثَلُ الشاة المأْبورة أَي التي أَكلت الإِبرة في عَلَفها فَنَشِبَت في جوفها فهي لا تأْكل شيئاً وإِن أَكلت لم يَنْجَعْ فيها وفي حديث علي عليه السلام والذي فَلَقَ الحية وبَرَأَ النَّسمَة لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه وأَشار إِلى لحيته ورأْسه فقال الناس لو عرفناه أَبَرْنا عِتْرته أَي أَهلكناهم وهو من أَبَرْت الكلب إِذا أَطعمته الإِبرة في الخبز قال ابن الأَثير هكذا أَخرجه الحافظ أَبو موسى الأَصفهاني في حرف الهمزة وعاد فأَخرجه في حرف الباء وجعله من البَوار الهلاك والهمزة في الأَوّل أَصلية وفي الثاني زائدة وسنذكره هناك أَيضاً ويقال للسان مِئْبر ومِذْرَبٌ ومِفْصَل ومِقْول وإِبرة العقرب التي تلدَغُ بها وفي المحكم طرف ذنبها وأَبَرتْه تَأْبُرُه وتَأْبِرُه أَبْراً لسعته أَي ضربته بإِبرتها وفي حديث أَسماء بنت عُمَيْس قيل لعلي أَلا تتزوّج ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال مالي صَفْراء ولا بيضاءُ ولست بِمأْبُور في ديني فيُوَرِّي بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عني إني لأَوّلُ من أَسلم المأْبور من أَبرته العقربُ أَي لَسَعَتْه بإِبرتها يعني لست غير الصحيح الدين ولا المُتّهَمَ في الإِسلام فَيَتَأَلّفني عليه بتزويجها إياي ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره قال ابن الأَثير ولو روي لست بمأْبون بالنون لكان وجهاً والإِبْرَة والمِئْبَرَة الأَخيرة عن اللحياني النميمة والمآبِرُ النمائم وإفساد ذاتِ البين قال النابغة وذلك مِنْ قَوْلٍ أَتاكَ أَقُولُه ومِنْ دَسِّ أَعدائي إِليك المآبرا والإِبْرَةُ فَسِيلُ المُقْل يعني صغارها وجمعها إِبَرٌ وإِبَرات الأَخيرة عن كراع قال ابن سيده وعندي أَنه جَمْع جَمْعٍ كحُمُرات وطُرُقات والمِئْبَر ما رَقّ من الرمل قال كثير عزة إِلى المِئْبَر الرّابي من الرّملِ ذي الغَضا تَراها وقد أَقْوَتْ حديثاً قديمُها وأَبَّرَ الأَثَر عَفّى عليه من التراب وفي حديث الشُّورى أَنَّ الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته لا تُؤبِّروا آثارَكم فَتُولِتُوا دينكم قال الأَزهري هكذا رواه الرياشي بإسناد له في حديث طويل وقال الرياشي التّأْبِيرُ التعْفية ومَحْو الأَثر قال وليس شيء من الدواب يُؤَبِّر أَثره حتى لا يُعْرف طريقه إِلا التُّفَّة وهي عَناق الأَرض حكاه الهروي في الغريبين وفي ترجمة بأَر وابْتَأَرَ الحَرُّ قدميه قال أَبو عبيد في الابتئار لغتان يقال ابتأَرْتُ وأْتَبَرْت ابتئاراً وأْتِباراً قال القطامي فإِن لم تأْتَبِرْ رَشَداً قريشٌ فليس لسائِرِ الناسِ ائتِبَارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: