فسأتحرش: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و حاء (ح) و راء (ر) و شين (ش) .
حَرِشحَرَشًا فهو أحْرَشُ، وهي حرْشاءُ والجمع : حُرْشٌ
حَرِش الشيءُ : خَشُن
حَرَّشَ: (فعل)
حرَّشَيحرِّش ، تَحْريشًا ، فهو مُحرِّش ، والمفعول مُحَرَّشَ
حرَّش بين المتقاتلين: أفسد وأغرى بعضَهم ببعض، هيَّجهم على بعض
حرَّش الكلابَ: حرَشها، هيَّجها
حرِشَ: (فعل)
حرِشَيَحرَش ، حَرَشًا ، فهو أحْرَشُوحَرِش
حرِش الشَّيءُ :خشُن حرِش الثوبُ،
حَرَش: (اسم)
مصدرحَرِشَ
ثَوْبٌ حَرَشٌ : بِهِ خُشونَةٌ
حَرِش: (اسم)
حَرِش : فاعل من حرِشَ
حَرْش: (اسم)
حَرْش : مصدر حَرَشَ
حَرش: (اسم)
الجمع : حِراش
الحَرْش :أَثر الجرح يَبْرأ فلا ينبت مكانه شعر أوْ وبر
الحَرْش: الخديعة
حُرُش: (اسم)
حُرُش : جمع حَريش
حُرْش: (اسم)
حُرْش : جمع أحْرَشُ
حُرْش: (اسم)
حُرْش : جمع حَرشاء
اِحتَرَشَ: (فعل)
احترشَيَحْتَرِش ، احتراشًا ، فهو مُحترِش ، والمفعول مُحترَش
احترش الصَّيدَ :حَرَشه، هيَّجه ليصطاده
احْتَرَشَ فلانًا خدعه
احْتَرَشَ الشيءَ: جمعه
احتَرَشَ لعياله: اكتسب ما يَعُولهم به
تَحَرَّشَ: (فعل)
تحرَّشَ بـ يتحرَّش ، تحرُّشًا ، فهو مُتحرِّش ، والمفعول مُتحرَّش به
تحرَّش بالشَّخص: تعرَّض له ليهيِّجه ويستفزَّه، أخذوا يتحرَّشون بجيرانهم،
أَحرش: (فعل)
أَحرش الصيدَ : حرشه
حارش: (فعل)
حارشه : قاتله
حَريش: (اسم)
الحريش : حيوانات من كثيرات الأَرجل الشفوية، وتسميها العامة : أُم أَربعة وأَربعين
(الحيوان) الحريش :جنس حيوانات بحريّة من رتبة الحيتان
(الحيوان)الحريش : وحيد القرن أو الخرتيت، من الفصيلة الكركنديّة، من الثدييَّات، له قرن واحد وسط رأسه فوق الأنف، وعيناه صغيرتان، سريع العدو جدًّا، ويوجد في بلاد الهند
الحَرْشاء: عُشب حوليّ من الفصيلة الصَّليبيّة ينبت في حقول البرسيم والقمح وغيرها تستطيبه الماشيّة
مَا يَزَالُ الجِلْدُ أَحْرَشَ : غلِيظاً خَشِناً
حِراش: (اسم)
حِراش : جمع حَرش
حارِش: (اسم)
حارِش : فاعل من حَرَشَ
مُحَرَّشَ: (اسم)
مُحَرَّشَ : اسم المفعول من حَرَّشَ
مُحترَش: (اسم)
مُحترَش : اسم المفعول من إِحتَرَشَ
مُحترِش: (اسم)
مُحترِش : فاعل من إِحتَرَشَ
,
حرش(المعجم لسان العرب)
"الحَرْشوالتَحْرِيش: إِغراؤُك الإِنسانَ والأَسد ليقع بقِرْنِه. وحَرَّش بينهم: أَفْسد وأَغْرى بعضَهم ببَعض. قال الجوهري: التحريش الإِغراء بين القوم وكذلك بين الكلاب. وفي الحديث: أَنه نهى عن التحْريش بين البهائم، هو الإِغراء وتهييج بعضها على بعض كما يُفْعل بين الجمال والكِباش والدُّيُوك وغيرها. ومنه الحديث: إِن الشيطان قد يَئِس أَنْ يُعْبَد في جزيرة العَرَب ولكن في التحريش بينهم أَي في حَمْلهم على الفِتَنِ والحُروب. وأَما الذي ورد في حديث عليّ، رضوان اللَّه عليه، في الحج: فذهبْتُ إِلى رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، مُحَرِّشاً على فاطمةَ، فإِن التحريش ههنا ذكرُ ما يُوجِب عتابَه لها. وحَرَشَ الضبَّ يَحْرِشُهحَرْشاًواحْتَرَشَهوتَحَرَّشَهوتحرَّش به: أَتى قَفا جُحْرِه فَقَعْقَعَ بِعصاه عليه وأَتْلَج طَرَفها في جُحْره،فإِذا سمع الصوتَ حَسِبَه دابّة تريد أَن تدخل عليه، فجاء يَزْحَل على رِجْليه وعجُزِه مُقاتلاً ويضرب بذنَبه، فناهَزَه الرجُلُ أَي بادره فأَخَذ بذنَبه فضَبَّ عليه أَي شد القَبْض فلم يقدر أَن يَفِيصَهُ أَي يُفْلِتَ منه؛ وقيل: حَرْشُ الضب صَيْدُه وهو أَن يُحَكَّ الجُحْر الذي هو فيه يُتَحرَّشُ به، فإِذا أَحسَّه الضبّ حَسِبَه ثُعْباناً، فأَخْرَج إِليه ذنبَه فيُصاد حينئذ. قال الفارسي:، قال أَبو زيد: يقال لُهوَ أَخْبَثُ من ضبٍّ حَرَشْته، وذلك أَن الضبَّ ربما اسْتَرْوَحَ فَخَدَع فلم يُقْدر عليه،وهذا عند الاحتراش، الأَزهري:، قال أَبو عبيد ومن أَمثالهم في مخاطبة العالم بالشيء من يريد تعليمه: أَتُعْلِمُني بضبٍّ أَنا حَرَشْتُه؟ ونَحْوٌ منه قولهم: كمُعَلِّمةٍ أُمَّها البِضَاع. قال ابن سيده: ومن أَمثالهم: هذا أَجَلُّ من الحَرْش؛ وأَصل ذلك أَنّ العرب كانت تقول:، قال الضبّ لابنه يا بُنَيّ احذَر الحَرْش، فسمع يوماً وقْعَ مِحْفارٍ على فَمِ الجُحر،فقال: بابَهْ (* قوله «بابه» هكذا بالأَصل، وفي القاموس: يا أَبت إلخ.) أَهذا الحَرْشُ؟ فقال: يا بُنَيّ هذا أَجلّ من الحَرْش؛
يقال: إِنه لَحُلْو الخَلى أَي حُلْو الكلام؛ ووَضَع الحَرْشِ موضعَ الاحتراش لأَنَّه إِذا احْتَرَشَه فقد حَرَشَه؛ وقيل: الحَرْش أَنْ تُهَيِّج الضبَّ في جُحْره، فإِذا خرج قريباً منك هَدَمْتَ عليه بَقِيَّة الجحر،تقول منه: أَحْرَشْت الضبّ. قال الجوهري: حَرَشَ الضبَّ يَحْرِشهحَرْشاً صادَه، فهو حارش للضِّباب، وهو أَن يُحَرّك يده على جحره ليظُنَّه حَيَّة فيُخْرِج ذَنَبَه ليضْرِبَها فيأْخُذه. ومنه الحديث: أَن رجلاً أَتاه بِضباب احْتَرَشها؛ قال ابن الأَثير: والاحتراش في الأَصل الجَمْع والكسْب والخِداع. وفي حديث أَبي حَثْمة في صفة التّمْر: وتُحْتَرَشُ به الضِّبابُ أَي تُصطاد. يقال: إِن الضبَّ يُعْجَب بالتمر فيُحِبّه. وفي حديث المسور: ما رأَيت رجُلاً ينفِر من الحَرْش مثلَه، يعني معاوية، يريد بالحَرْش الخديعةَ. وحارَشَ الضبُّ الأَفعى إِذا أَرادت أَن تَدْخل عليه فَقاتَلَها. والحَرْش: الأَثَر، وخص بعضهم به الأَثَر في الظَّهْر، وجمعه حِرَاش؛ ومنه رِبْعِيّ بنُ حِراش ولا تقل خِراش، وقيل: الحِرَاش أَثَر الضرْب في البَعِير يبْرأُ فلا يَنْبُت له شَعر ولا وَبر. وحَرَش البعِيرَ بالعصا: حَكَّ في غارِبِه ليَمْشِيَ؛ قال الأَزهري: سمعت غير واحد من الأَعراب يقول للبعير الذي أَجْلَب دبَرُه في ظَهره: هذا بعير أَحْرَش وبه حَرَش؛ قال الشاعر: فَطَار بِكَفِّي ذو حِرَاش مُشَمِّرٌ،أَحَذُّ ذلاذِيل العَسِيب قصِير أَراد بذي حراش جَمَلاً به آثار الدَّبر. ويقال: حَرَشْت جَرَبَ البعير أَحْرِشهحَرْشاً وخَرَشته خَرْشاً إِذا حكَكْتَه حتى تقشَّر الجلد الأَعلى فيَدْمى ثم يُطْلى حينئذ بالهِناء، وقال أَبو عمرو: الخَرْشاء من الجُرْب التي لم تُطْل؛ قال الأَزهري: سميت حَرْشاءَ لخشونة جلدها؛ قال الشاعر: وحَتى كأَنِّي يَتَّقي بيْ مُعبَّد،بِه نُقْبة حرشاءَ لم تَلْق طاليا ونُقْبة حرشاء: وهي الباثِرة التي لم تُطْل. والحارِش: بُثُور تخرج في أَلسِنَة الناس والإِبلِ، صفة غالبة. وحَرَشَه، بالحاء والخاس جميعاً، حَرْشاً أَي خدشه؛ قال العجاج: كأَنَّ أَصواتَ كِلابٍ تهْتَرشْ،هاجَتْ بوَلْوَالٍ ولَجَّت في حَرَشْ فحرَّكه ضرورة. والحَرْشُ: ضَرْب من البَضْع وهي مُسْتَلْقِية. وحَرَشَ المرأَة حَرْشاً: جامعها مستلقية على قفَاها. واحْتَرَشَ القَومُ: حَشَدُوا واحْتَرَشَ الشيءَ: جَمَعه وكَسَبَه؛
أَنشد ثعلب: لوْ كُنْتَ ذا لُبٍّ تَعِيشُ به،لَفَعَلْتَ فِْعلَ المَرْء ذي اللُّبّ لَجَعَلْتَ صالِحَ ما احْتَرَشْتَ، وما جَمَّعْتَ من نَهْبٍ، إِلى نَهْب والأَحْرَشُ من الدنانِير: ما فيه خَشُونة لِجدَّتِه؛
قال: دَنانِيرُ حُرْشٌ كلُّها ضَرْبُ واحِد وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً أَخَذ من رجُل آخَرَ دَنانيرَ حُرْشاً؛ جمع أَحْرش وهو كلّ شيءٍ خشن، أَراد أَنها كانت جَديدة فَعَليْها خُشونة النَّقْش. ودَراهِمُ حُرْشٌ: جِيادٌ خَشْنٌ حَديثة العَهد بالسِّكَّة. والضبُّ أَحْرَشُ، وضبٌّ أَحْرش: خَشِنُ الجِلْدِ كأَنَّه مُحَزَّز. وقيل: كلُّ شيء خشِنٍ أَحْرشُوحَرِشٌ؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة، وأُراها على النسب لأَنّي لم أَسمع له فِعْلاً. وأَفْعى حَرْشاءُ: خشِنة الجِلْدة، وهي الحَريِش والحِرْبيش؛ الأَزهري أَنشد هذا البيت: تَضْحَكُ مِني أَنْ رَأَتْني أَحْتَرِشْ،ولَوْ حَرَشْتِ لكَشَفْتُ عن حِرِ؟
قال: أَراد عن حِرِكْ، يَقْلبون كاف المخاطبة للتأْنيث شِيناً. وحيَّة حَرْشاء بيّنة الحَرَشِ إِذا كانت خشنة الجلد؛ قال الشاعر: بِحَرْشاء مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها،إِذا فَزِعَتْ، ماءٌ أُرِيقَ على جَمْر والحَرِيشُ: نوع من الحيات أَرْقَط. والحَرْشاء: ضرب من السُّطَّاح أَخضرُ ينبت مُتِسَطِّحاً على وجه الأَرض وفيه خُشْنَة؛ قال أَبو النجم: والخَضِر السُّطّاح من حَرْشائِه وقيل: الحَرْشاء من نبات السهل وهي تنبت في الديار لازِقة بالأَرض وليست بشيء، ولو لَحِسَ الإِنسان منها ورقةً لزِقت بلسانه، وليس لها صَيُّور؛ وقيل: الحَرْشاء نَبْتة مُتَسَطِّحة لا أَفنان لها يَلْزَمُ ورقُها الأَرضَ ولا يمتدُّ حِبالاً غير أَنه يرتفع لها من وسَطِها قصبة طويلة في رأْسها حَبَّتها. قال الأَزهري: من نبات السهل الحَرْشاءُ والصَّفْراء والغَبْراء، وهي أَعشاب معروفة تَسْتَطِيبُها الراعية. والحَرْشاء: خَرْدَل البَرِّ. والحَرْشاء: ضرب من النبات؛ قال أَبو النجم: وانْحَتَّ من حَرْشاء فَلْجٍ خَرْدَلُهْ،وأَقْبَلَ النَّمْلُ قِطاراَ تَنْقُلُهْ والحَرِيش: دابة لها مخالب كمخالب الأَسد وقَرْنٌ واحد في وسَطِ هامَتِها، زاد الجوهري: يسميها الناس الكَرْكَدّن؛
وأَنشد: بها الحَرِيشُ وضِغْزٌ مائِل ضَبِرٌ،يَلْوي إِلى رَشَحٍ منها وتَقْلِيص (* قوله «يلوي إلى رشح» هكذا أَنشده هنا وأَنشده في مادة ضغز يأْوي إِلى رشف.؟
قال الأَزهري: لا أَدري ما هذا البيت ولا أَعرف قائله؛ وقال غيره: وذو قَرْنِ يقال له حَرِيش وروى الأَزهري عن أَشياخه، قال: الهِرْميس الكَرْكَدّن شيء أَعظمُ من الفيل له قَرْن، يكون في البحر أَو على شاطئه، قال الأَزهري: وكأَن الحَرِيش والهِرْميس شيء واحد، وقيل: الحَرِيش دُوَيْبَّة أَكبرُ من الدُّودة على قدر الإِصبع لها قوائم كثيرة وهي التي تسمى دَخّالَةَ الأُذُن. وحَرِيش: قَبِيلة من بني عامر، وقد سمَّت حَرِيشاًومُحَرِّشاًوحِراشاً. "
حَرَشَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَرَشَ الضَّبَّ يَحْرِشُهُحَرْشاًوتَحْراشاً: صادَهُ، كاحْتَرَشَهُ، وذلك بأَن يُحَرِّكَ يَدَهُ على بابِ جُحْرِه ليَظُنَّهُ حَيَّةً، فَيُخْرِجَ ذَنَبَهُ لِيَضْرِبَها، فيأخُذَهُ. ومنه المَثَلُ: ‘‘هذا أجَلُّ من الحَرْشِ’‘ من أكاذِيبِهم أنه إذا ولَدَ وَلَداً، حَذَّرَهُ الحَرْشَ. فبينَما هو وولَدُهُ في تَلْعَةٍ، سَمِعَ وقْعَ مِحْفارٍ على فَمِ الجُحْرِ، فقال: يا أبَتِ الحَرْشُ هذا؟ فقال: يا بُنَيَّ! ‘‘هذا أجَلُّ’‘، ـ حَرَشَ فُلاناً: خَدَشَهُ، ـ حَرَشَ جاريَتهُ: جَامَعها مُسْتَلْقِيَةً. ـ حَرْشُ: الأَثَرُ، والجَماعةُ، ج: حِراشٌ. ـ رِبْعِيُّ والربيعُ ومَسْعودٌ بنو حِراشٍ: تابِعيُّونَ، وابنُ مالِكٍ: عاصَرَ شُعْبَةَ. ـ حَرِيشُ: دُوَيبَّةٌ قَدْرُ الإِصْبعِ، بأَرْجُلٍ كثيرةٍ، أو هي دَخَّالُ الأُذُنِ، وابنُ هِلالٍ القُرَيْعِيُّ الشاعرُ، وابنُ كَعْبٍ: في قَيْسٍ، وابنُ جَذِيمَةَ: في الأَزْدِ، وابنُ عبد الله: في كَلْبٍ، وابنُ جَحْجَبى بنِ كُلْفَةَ: في الأنْصارِ. وليس فيهم بالمعجمة غيرهُ، ومن سِواهُ بالمهملة، وهو جَدُّ أنَسِ بنِ مالِكٍ، وأُحَيْحَةَ بنِ الجُلاحِ، ووَهِمَ الذَّهَبيُّ في تَقْييده بالإِهْمال، والأَكولُ من الجِمالِ، والمُتَدَلّعُ الشَّفَتَيْنِ من خَرْطِ الشَّوْكِ، ج: حُرُشٌ، والكَرْكَدَّنُ، ودابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ. ـ أَخْرَجْتُ له حَرِيشَتِي: مِلْكَ يَدِي. ـ حُرْشَةُ: الخُشونَةُ. ـ دِينارٌ أحْرَشُ: خَشِنٌ لِجِدَّتِهِ، وكذا ضَبٌّ أحْرَشُ. ـ حَرَّاشُ: الأَسْوَدُ السالِخُ، لأنه يَحْرِشُ الضِّبابَ، ـ حَرَّاشُ بنُ مالِكٍ: سَمِعَ يَحْيى بنَ عُبَيْدٍ. ـ حَيَّةٌ حَرْشاءُ، بَيِّنَةُ الحَرَشِ: خَشِنَةٌ. ـ حَرْشاءُ: نَبْتٌ، أو خَرْدَلُ البَرِّ، والجَرْباءُ من النُّوقِ. ـ حَرَشونُ: حَسَكَةٌ صغيرةٌ صُلْبَةٌ تَتعَلَّقُ بصُوفِ الشاءِ. ـ حَرِشُ: من لا يَنامُ، وقيلَ: جُوعاً. ـ تَحْرِيشُ: الإِغْراءُ بين القومِ أو الكِلابِ. ـ احْتَرَشَ لِعِيالِهِ: اكْتَسَبَ. ـ أحْرَشَ الهِناءُ البَعيرَ: بَثَرَهُ. ـ محمدُ بنُ موسى الحَرَشِيُّ: محدِّثٌ.
حرَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
حرَّشَيحرِّش ، تَحْريشًا ، فهو مُحرِّش ، والمفعول مُحَرَّشَ :- • حرَّش بين المتقاتلين أفسد وأغرى بعضَهم ببعض، هيَّجهم على بعض :-أخذ العدوّ يحرِّش بين الدُّول العربيَّة حتى ينال مآربه. • حرَّش الكلابَ: حرَشها، هيَّجها.
تحرَّشَ بـ يتحرَّش ، تحرُّشًا ، فهو مُتحرِّش ، والمفعول مُتحرَّش به :- • تحرَّش بالشَّخص تعرَّض له ليهيِّجه ويستفزَّه :-أخذوا يتحرَّشون بجيرانهم، - بدأت قوَّاتُ الاحتلال في التَّحرُّش بالمواطنين.
حَرَشَهُحَرَشَهُحَرْشًا : خَدَشه. و حَرَشَهُ الدّابَّةَ : حكَّ ظهرَها بِعَصًا أَو نحوها لتُسرع . و حَرَشَهُ الصيدَ : هيّجه ليصيده . ويقال : :- أَتُعلِمني بضَبٍ أَنا حرَشتُه :-؟ وهو مثلٌ يخاطِب به العالِم بالشيءِ مَن يريد تعليمه . و حَرَشَهُ الإنسانَ والحيوانَ: أغراه . و حَرَشَهُ بين القوم: أَفسد.
الحَرْشاءالحَرْشاء ناقةٌ حَرْشاءُ : جَرْباءُ. ونُقْبةٌ حرشُاءُ: لم تُطْلَ بالقَطِران. ونبات سُهلِيُّ كالصفراء والغبراء وهي أَعشاب تستطيبها الماشية. و الحَرْشاء الخردل البَرِّيّ. والجمع : حُرْش.
حَرِش(المعجم المعجم الوسيط)
حَرِش الشيءُ حَرِش َ حَرَشًا: خَشُن . فهو أحْرَشُ، وهي حرْشاءُ. والجمع : حُرْشٌ. وهو حَرِشٌ أَيضًا.
أحْرَشُ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أحْرَشُ :- جمع حُرْش، مؤ حَرْشاءُ، جمع مؤ حُرْش: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرِشَ. • الحَرْشاء: (النبات) عُشب حوليّ من الفصيلة الصَّليبيّة ينبت في حقول البرسيم والقمح وغيرها تستطيبه الماشيّة.
حَريش(المعجم الرائد)
حريش - ج، حرش 1- حريش : دابة صغيرة ذات أرجل كثيرة تعرف عند بعض العامة بـ «أم أربع وأربعين». 2- حريش : دابة بحرية. 3- حريش : كركدن.