وصف و معنى و تعريف كلمة فسأتم:


فسأتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فسأتم في معاجم اللغة العربية:



فسأتم

جذر [أتم]

  1. فَسَأ: (فعل)
    • فَسَأ فَسْئًا:
    • فَسَأ الثَّوْبَ: مَدَّهُ حتى تَفَرَّرَ
    • فَسَأ فلانًا عن الأمر: مَنَعَهُ
  2. فَسَّأَ: (فعل)
    • فَسَّأَ تَفْسِئَة، وتَفْسِيئًا
    • فَسَّأَ الثَّوْبَ : مبالغة فَسَأَهُ
  3. تَفَسَّأ: (فعل)
    • تَفَسَّأ الثَّوْبُ: تَشَقَّقَ وبَلِيَ
  4. فَسِئ: (فعل)
    • فَسِئ فَسَأ فهو أفْسأ، وهي فَسْآءُ والجمع : فُسْءٌ
    • فَسِئ : خَرَجَ صَدْرُه ودخَل ظهرُه


  5. مَفسوء: (اسم)
    • المَفْسُوءُ : مَنْ إِذَا مَشَى كأنَّهُ يُرَجِّعُ اسْتَهُ
  6. فَسا: (فعل)
    • فسَا يَفسُو ، افْسُ ، فَسْوًا وفُساءً ، فهو فَاسٍ
    • فَسَا الرَّجُلُ : أَخْرَجَ رِيحاً بِلاَ صَوْتٍ مِنْ دُبُرِهِ
  7. فَسْئ: (اسم)
    • فَسْئ : مصدر فَسَأ
  8. أفْسأ: (اسم)
    • أفْسأ : فاعل من فَسِئ
  9. تَفْسِيئ: (اسم)
    • تَفْسِيئ : مصدر فَسَّأَ
  10. فاسياء: (اسم)


    • الفَاسِيَاءُ : الخُنْفُساءُ؛ لنَتْنها
  11. فَسَأ الثَّوْبَ:
    • مَدَّهُ حتى تَفَرَّرَ.
  12. فَسَأ فلانًا عن الأمر:
    • مَنَعَهُ.
  13. فسا الشخص:
    • أخرج ريحًا بلا صوت يُسمع.
  14. فسَا بينهُمُ الظَّرِبَانُ:
    • تقاطَعُوا وتَفَرَّقُوا.
  15. فُساء : (اسم)
    • مصدر فَسَا
    • راَئِحَةَ الْفُسَاءِ : الرِّيحُ الْخَارِجَةُ مِنَ الدُّبُرِ بِلاَ صَوْتٍ يُسْمَعُ
  16. فُسَاء : (اسم)


    • فُسَاء : جمع فَسْوُ
  17. فُساء : (اسم)
    • فُساء : فاعل من فَسا
  18. أفْؤُس : (اسم)
    • أفْؤُس : جمع فَأَسَ
  19. فُئُوس : (اسم)
    • فُئُوس : جمع فَأَسَ
  20. فُسْء : (اسم)
    • فُسْء : جمع أَفْسَأُ
  21. فُسْء : (اسم)
    • فُسْء : جمع فَسْآءُ
  22. فأَسَ : (فعل)


    • فَأَسَ فَأسًا
    • فَأَسَ الخَشبةَ : شقَّها بالفأس
    • فَأس فلانًا: ضَرَبه بالفأس، أو أصابَ فَأسَ رَأسِهِ
  23. ساءَ : (فعل)
    • سَاءَ، يَسُوءُ، مصدر سُوءٌ، سَوْءٌ ، فهو سَيِّئٌ، وهي سَيِّئَة، وهو أسْوأ، وهي سَواءُ والجمع : سُوءٌ
    • ساءَ سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً:
    • سَاءتْ حَالَتُهُ : ضَعُفَتْ، قَبُحَتْ، فَسَدَتْ
    • سَاءتِ الأمُورُ : تَفَاقَمَتْ، زَادَتْ سُوءاً ، النساء آية 97فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً (قرآن)
    • يَسُوءُ بهِ الظَّنَّ : يَظُنُّ بِهِ السُّوءَ، يَشُكُّ فِيهِ، يَرْتَابُ فِي أمْرِهِ
    • سَاءَ الوَلَدُ : قَبُحَ، لَحِقَ بِهِ مَا يَعِيبُهُ
    • ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه
    • ساء فلانًا سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً: فعل به ما يكره
    • فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس)
  24. أَنْفَاس : (اسم)
    • أَنْفَاس : جمع نَفَس
  25. أَنفَس : (اسم)
    • ثَوْبٌ مِنْ أَنْفَسِ الأثْوابِ الْمَوْجودَةِ في السُّوقِ : مِنْ أَجْوَدِ، أَثْمَنِ، أَرْقَى أَنْفَسُ جَوْهَرَةٍ رَأَيْتُها
    • الأَنْفَسُ : الأعظمُ قيمةً
    • الأَنْفَسُ الأَطْوَلُ والأَمثلُ
    • الأَنْفَسُ الأفْسَحُ والأَوْسَعُ
,
  1. فسأ (المعجم لسان العرب)
    • "فَسَأَ الثوبَ يَفْسَؤُه فَسْأً وفَسَّأَه فَتَفَسَّأَ: شَقَّه فتَشَقَّقَ.
      وتفسَّأَ الثوبُ أَي تَقَطَّع وبَلِيَ.
      وتَفَصَّأَ: مثله.
      أَبو زيد: فَسَأْتُه بالعَصا إِذا ضربت بها ظهرَه.
      وفَسَّأْتُ الثوب تَفْسئةً وتَفْسِيئاً: مَدَدْتُه حتى تَفَزَّر.
      ويقال: ما لَكَ تَفْسَأُ ثوبَك؟وفَسَأَه يَفْسَؤُه فَسْأً: ضرب ظهرَه بالعَصا.
      والأَفْسَأُ: الأَبْزَخُ، وقيل هو الذي خَرج صدْرُه ونَتَأَتْ خَثْلَتُه، والأُنثى فَسْآءُ. والأَفْسأُ والمَفسُوءُ: الذي كأَنه إِذا مشَى يُرَجِّعُ اسْتَه.
      ابن الأَعرابي: الفَسَأُ دُخول الصُّلْب، والفَقَأُ خُروجُ الصَدْر؛ وفي وَرِكَيْه فَسَأٌ.
      وأَنشد ثعلب: قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنّ * بِخارِج الخَثْلةِ، مَفْسوءِ القَطَنْ.
      (* قوله «بأدن» هو بالدال المهملة كما في مادة د ن ن ووقع في مادة ح ط أ بالذال المعجمة تبعاً لما في نسخة من المحكم.) وفي التهذيب: بِناتِئِ الجَبْهةِ، مفسوءِ القَطَنْ عدّى حَطَأَتْ بالباء لأَنّ فيه معنى فازَتْ أَو بَلَّتْ، ويروى خَطَأَتْ، والاسم، من ذلك كله، الفَسَأُ.
      وتفاسَأَ الرَّجل تفاسُؤًا، بهمز وغير همز: أَخرج عَجيزَته وظهره.
      "
  2. فسا (المعجم لسان العرب)


    • "الفَسْو: معروف، والجمع الفُساء.
      (* قوله « والجمع الفساء » كذا ضبط في الأصل ولعله بكسر الفاء كدلو ودلاء.) وفَسا فَسْوة واحدة وفَسا يَفْسو فَسْواً وفُساء، والاسم الفُساء،بالمد؛

      وأَنشد ابن بري: إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخَلاًّ،يأْتُوا يَسُلُّون الفُساءَ سَلاًّ ورجل فَسَّاء وفَسُوٌّ: كثير الفَسْو.
      قال ثعلب: قيل لامرأة أَيُّ الرجال أَبغض إليك؟، قالت: العَثِنُ (* قوله « العثن » كذا في الأصل مضبوطاً ولعله العبنّ أو العتن كفرح أو غير ذلك) النَّزَّاء القصير الفَسّاء الذي يَضْحَك في بيت جاره وإذا أَوى بيته وَجَم؛ الشديد الحَمْل (* قوله: «الشديد الحمل»؛ هكذا في الأصل؟

      ‏قال أَبو ذُبيان ابن الرَّعْبل: أَبغض الشيوخ إ َّ الأَقْلح الأَمْلَح الحَسُوُّ الفَسُوُّ.
      ويقال للخُنْفساء: الفَسَّاءَة، لنَتْنها.
      وفي المثل: ما أَقرَبَ مَحْساه من مَفْساه.
      وفي المثل: أَفحش من فاسِيةٍ، وهي الخنفساء تَفْسو فتُنْتِنُ القوم بخُبث رِيحها، وهي الفاسِياء أَيضاً.
      والعرب تقول: أَفْسى من الظَّرِبان، وهي دابة يجيء إلى حُجر الضب فتضع قَبَّ استها عند فَم الجُحر فلا تزال تَفُسُو حتى تَسْتَخْرِجه، وتصغير الفَسْوة فُسَيَّة.
      ويقال: أَفْسى من نِمس وهي دُويْبَّة كثيرة الفُساء.
      ابن الأعرابي:، قال نُفَيع بن مُجاشع لبلال بن جرير يُسابُّه يا ابن زَرَّة وكانت أُمه أَمة وهبها له الحجاج، وقال: وما تَعِيب منها ؟ كانت بنت مَلِك وحِباء مَلِك حبَا بها ملكاً، قال: أَما على ذلك لقد كانت فَسَّاءً أَدَمُّها وجهها وأَعظمها رَكَبُها، قال: ذلك أعْطِيةُ الله، قال: والفَسَّاء والبَزْخاء واحد، قال: والانْبِزاخُ انبزاخ ما بين وركيها وخروج أَسفل بطنها وسرتها؛ وقال أَبو عبيد في قول الراجز: بِكْراً عَواساءَ تَفاسى مُقْرِب؟

      ‏قال: تَفاسى تُخرج استَها، وتَبازى ترفع أَليَتَيْها.
      وحكي عن الأصمعي أنه، قال: تَفاسأَ الرجل تَفَاسُؤاً، بالهمزة، إذا أَخرج ظهره، وأَنشد هذا البيت فلم يهمزه.
      وتَفاست الخنفساء إذا أَخرجت استها كذلك.
      وتفاسى الرجل: أَخرج عجيزته.
      والفَسْوُ والفُساة: حي من عبد القيس.
      التهذيب: وعبد القيس يقال لهم الفُساة يعرفون بهذا.غيره:الفَسْوُ نَبْزُ حيّ من العرب جاء منهم رجل ببُردَيْ حِبَرة إلى سوق عُكاظ فقال: من يشتري منا الفَسْوَ بهذين البُردين؟ فقام شيخ من مَهْوٍ فارْتَدى بأَحدهما وأْتَزر بالآخر، وهو مشتري الفسو ببردي حِبرة، وضرب به المثل فقيل أَخْيَبُ صَفْقةً من شيخ مهو، واسم هذا الشيخ عبد الله بن بَيْذَرة؛

      وأَنشد ابن بري: يا مَنْ رَأَى كصَفْقَةِ ابن بَيْذَرهْ مِن صَفْقةٍ خاسِرةٍ مُخَسِّرهْ،المُشْتَري الفَسْوَ ببُردَي حِبَرَه وفَسَواتُ الضِّباع: ضَرْب من الكَمْأَة.
      قال أَبو حنيفة: هي القَعْبَلُ من الكمأَة، وقد ذكر في موضعه.
      قال ابن خالويه: فَسْوةُ الضبع شجرة تحمل مثل الخَشْخاش لا يُتحصل منه شيء.
      وفي حديث شريح: سئل عن الرجل يُطلِّق المرأَة ثم يَرْتَجِعها فيَكْتُمها رَجْعتها حتَى تَنقضيَ عِدَّتُها،وقال: ليس له إلا فَسوة الضبع أَي لا طائل له في ادّعاء الرجعة بعد انقِضاء العدَّة، وإنما خص الضبع لحُمْقها وخُبْثها، وقيل: هي شجرة تحمل الخشخاش ليس في ثمرها كبير طائل؛ وقال صاحب المنهاج في الطب: هي القَعْبل وهو نبات كريه الرائحة له رأس يُطبخ ويؤكل باللبن، وإذا يبس خرج منه مثل الوَرْس.
      ورجل فَسَوِيٌّ: منسوب إلى فَسا، بلد بفارس.
      ورجل فَساسارِيٌّ على غير قياس.
      "
  3. فَسَأ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَسَأ الثَّوْبَ: شَقَّهُ، كَفَسَّأَهُ فَتَفَسَّأَ،
      ـ فَسَأ فُلاَناً: ضَرَبَ ظَهْرَهُ بالعَصا، كتَفَسَّأَهُ،
      ـ فَسَأ عنه: مَنَعَهُ.
      ـ أَفْسَأُ: الأَبْزَخُ، أو الذي خَرَجَ صدرُهُ ونَتَأَتْ خَثْلَتُهُ، أو الذي إذا مَشَى كَأَنَّهُ يُرَجّعُ اسْتَه،
      ـ مَفْسوءِ، أو مَنْ إذا قَعَدَ لا يَسْتَطِيعُ يَقْومُ إلاَّ بِجْهْدٍ، أو مَنْ دَخَلَ صُلْبُهُ في وَرِكَيْهِ، فَسِئَ في الكُلِّ.
      ـ تَفَسَّأَ فيهم المرضُ: انْتَشَرَ، كتَفَشَّأَ
  4. فَسَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَسَا فَسْواً وفُسَاءً: أخْرَجَ رِيحاً من مَفْساهُ بلا صَوْتٍ،
      ـ هو فَسَّاءٌ وفَسُوٌّ: كَثيرُه.
      ـ فاسِياءُ وفاسِيَةُ: الخُنْفُساءُ.
      ـ فَسَواتُ الضِباعِ: كَمْأَةٌ.
      ـ فَسْوُ: لَقَبُ حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ، نادَى زَيْدُ بنُ سَلامَةَ منهم على عارِ هذا اللَّقَبِ في عُكاظَ بِبُرْدَيْ حِبَرَةٍ، فاشتراهُ عبدُ اللّه بنُ بَيْدَرَةَ ابنِ مَهْوٍ، ولَبِسَ البُرْدَيْنِ.
      ـ فَسا: بلد بفارِسَ، منه أبو عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ الفَسَوِيُّ، ومنه الثيابُ الفَساسارِيَّةُ.
      ـ ابنُ فَسْوَة: شاعرٌ.
      ـ فَسَا: لغةٌ في الهَمْزِ.
  5. فَسَأ (المعجم الرائد)
    • فسأ - يفسأ ، فسأ
      1- فسأه : ضرب ظهره بالعصا. 2- فسأ الثوب : مده حتى انشق. 3- فسأه عن كذا من عه عنه .
  6. فَسَّأ (المعجم الرائد)
    • فسأ - تفسئة وتفسيئا
      1-فسأ الثوب : بالغ في شقه


  7. فَسَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَسَأ الثَّوْبَ فَسَأ َ فَسْئًا: مَدَّهُ حتى تَفَرَّرَ.
      و فَسَأ فلانًا عن الأمر: مَنَعَهُ.
  8. فَسِئ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَسِئ فَسِئ َ فَسَأ: خَرَجَ صَدْرُه ودخَل ظهرُه.
      فهو أفْسأ، وهي فَسْآءُ. والجمع : فُسْءٌ.
  9. فَسَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَسَا فَسَا ُ فَسْوًا، وفُساءً: أَخرج ريحًا من مَفْساه بلا صوت يُسمَع.
  10. فسَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فسَا يَفسُو ، افْسُ ، فَسْوًا وفُساءً ، فهو فَاسٍ :-
      فسا الشخصُ أخرج ريحًا بلا صوت يُسمع.
  11. تَفَسَّأ (المعجم الرائد)
    • تفسأ - تفسؤا
      1- تفسأ الثوب : تشقق وبلي. 2- تفسأه : ضرب ظهره بالعصا. 3- تفسأ المرض في القوم : انتشر فيهم.
  12. فسا (المعجم مختار الصحاح)
    • ف س ا: فَسَا من باب عدا والاسم الفُسَاءُ بالمد و الفَسُوُّ على فعول الكثير الفَسْوِ وفي المثل ما أقرب محساه من مَفْسضاهُ
  13. فَسَّأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَسَّأَ الثَّوْبَ تَفْسِئَة، وتَفْسِيئًا: مبالغة فَسَأَهُ.
  14. فَسَا (المعجم الغني)
    • [ف س و]. (فعل: ثلاثي لازم). فَسَا، يَفْسُو، مصدر فَسْوٌ، فُسَاءٌ. :-فَسَا الرَّجُلُ :- : أَخْرَجَ رِيحاً بِلاَ صَوْتٍ مِنْ دُبُرِهِ.
  15. أفْسأ (المعجم الرائد)
    • أفسأ
      1-الأفسأ من لا يستطيع أن يقوم من قعوده إلا بصعوبة، جمع : فسء، مؤنث فسآء
  16. فَسا (المعجم الرائد)
    • فسا - يفسو ، فسوا وفساء
      1-أخرج ريحا من مفساه بلا صوت
  17. تَفَسَّأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَسَّأ الثَّوْبُ: تَشَقَّقَ وبَلِيَ.
  18. فسا الشخص (المعجم عربي عامة)
    • أخرج ريحًا بلا صوت يُسمع.
  19. فسَوّاها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فجَعَل الدمْدمة عليهم سواءً
      سورة :الشمس، آية رقم :14
  20. فسوّاها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فجَعَلها مُسْـتـَـوية الخلـْـق بلا عَيْب
      سورة :النازعات، آية رقم :28
  21. فسواهن (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أتمهنَّ وقومهُنَّ وأحكمهنَّ
      سورة :البقرة، آية رقم :29
  22. فسىء (المعجم الرائد)
    • فسىء - يفسأ ، فسأ
      1- فسىء : خرج صدره ودخل ظهره. 2- فسىء : كان أفسأ ( : أنظر الأفسأ)
  23. الفَاسِيَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاسِيَاءُ : الخُنْفُساءُ؛ لنَتْنها.
  24. المَفْسُوءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَفْسُوءُ : مَنْ إِذَا مَشَى كأنَّهُ يُرَجِّعُ اسْتَهُ.
  25. كفس (المعجم لسان العرب)
    • "الكَفَسُ: الحَنَفُ في بعض اللُّغات.
      كَفِس كَفَساً، وهو أَكْفَسُ.
      "


معنى فسأتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَتَمَّ** \- [ت م. م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أتْمَمْتُ**،** أُتِمُّ**،** أَتْمِمْ**، مص. إِتْمَامٌ. 1. "أتَمَّ عَمَلَهُ فِي وَقْتٍ قصِيرٍ": أَنْجَزَهُ كَامِلاً، تَامّاً.![المائدة آية 3]** اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتي****!** (قرآن). 2. "أَتَمَّ سَنَتَهُ الدِّرَاسِيَّةَ بِنَجاحٍ" : أَنْهَاهَا. "تَجَلَّدْتُ حَتَّى أَتْمَمْتُ الدَّرْسَ ". (المختار السوسي) "أتْمَمْتُ السَّبْعِينَ الأولَى مِنْ عُمْرِي" (سلامة موسى). 3. "أَتَمَّ القَمَرُ" : اِمْتَلأَ، اِكْتَمَلَ. 4. "أتمَّ إِلَى الْمَحَلِّ": قَصَدَ وَمَضَى إِلَيْهِ.
مختار الصحاح
أ ت م : المَأتَمُ عند العرب نساء يجتمعن في الخير والشر والجمع المآتم وعند العامة المصيبة يقولون كنا في مأتم فلان والصواب كنا في مناحة فلان
لسان العرب
الأَتْمُ من الخُرَز أَن تُفْتَق خُرْزَتان فتَصِيرا واحدة والأتُومُ من النساء التي التَقى مَسْلَكاها عند الافْتِضاض وهي المُفْضاة وأَصلُه أَتَمَ يأْتِمُ إِذا جمع بين شيئين ومنه سمي المَأْتَمُ لاجتماع النساء فيه قال الجوهري وأَصله في السِّقاء تَنْفَتِق خُرْزَتان فَتَصيران واحدة وقال أَيا ابنَ نخّاسِىَّة أَتُومِ وقيل الأَتُومُ الصغيرة الفَرْج والمَأْتم كل مُجْتَمَعٍ من رجال أَو نساء في حُزْن أَو فَرَحٍ قال حتى تَراهُنَّ لَدَيْه قُيّما كما تَرى حَوْلَ الأَمِير المَأْتَما فالمَأْتَمُ هنا رِجالٌ لا مَحالةَ وخصَّ بعضهم به النساء يجتمعن في حُزْن أَو فرَح وفي الحديث فأَقاموا عليه مَأْتَماً المَأْتَمُ في الأَصل مُجْتَمَعُ الرجال والنساء في الغَمِّ والفَرَح ثم خصَّ به اجتماع النساء للموت وقيل هو الشَّوابُّ منهنَّ لا غير والميم زائدة الجوهري المَأْتم عند العرب النِّساء يجتمعن في الخير والشر وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْرِيّ رِمَتْهُ أَناةٌ من رَبِيعةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مأْتَمِ فهذا لا مَحالة مَقام فَرَح وقال أَبو عطاء السِّنْدي عَشِيَّة قام النائحاتُ وشُقِّقت جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُودُ أَي بأَيدي نِساءٍ فهذا لا مَحالة مَقام حُزْن ونَوْح قال ابن سيده وخصَّ بعضهم بالمَأْتَم الشوابَّ من النِّساء لا غير قال وليس كذلك وقال ابن مقبل في الفَرَح ومَأْتَمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها لم تَيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُونا ( * قوله « تيأس » كذا في التهذيب بمثناة تحتية ) قال أبو بكر والعامة تَغْلَط فتظنُّ أَن المأْتم النَّوْح والنياحة وإِنما المَأْتَمُ النساء المجتَمِعات في فَرَح أَو حُزْن وأَنشد بيت أَبي عَطاء السِّنْدي عَشِيَّة قام النائحاتُ وشُقِّقت جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُودُ فجعل المأْتم النساء ولم يجعله النِّياحة قال وكان أَبو عطاء فصيحاً ثم ذكر بيت ابن مقبل ومَأْتمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها لم تيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُونا وقال أَراد ونِساء كالدُّمى وأَنشد الجوهري بيت أَبي حَيَّة النميري رَمَتْهُ أَناةٌ من رَبيعةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مَأْتَمِ يريد في نِساء أَي نِساء والجمع المَآتِم وهو عند العامَّة المُصيبة يقولون كنّا في مَأْتَمِ فلان والصواب أَن يقال كُنّا في مَناحة فلان قال ابن بري لا يمتنع أَن يقَع المَأْتَم بمعنى المَناحةِ والحزْن والنَّوْحِ والبُكاءِ لأَن النساء لذلك اجْتَمَعْنَ والحُزْن هو السبب الجامع وعلى ذلك قول التيمي في منصور بن زِياد والناسُ مَأْتَمُهُم عليه واحدٌ في كل دار رَنَّةٌ وزَفِيرُ وقال زيد الخيل أَفي كلِّ عامٍ مَأْتَمٌ تَبْعَثُونَه على مِحْمَرٍ ثَوَّبْتُموه وما رضَا وقال آخر أَضْحى بَناتُ النَّبِّي إِذْ قُتلوا في مَأْتَمٍ والسِّباعُ في عُرُسِ ( * قوله « النبي » كذا في الأصل والذي في شرح القاموس السبي ) أَي هُنَّ في حُزْن والسِّباع في سُرورٍ وقال الفرزدق فَما ابْنُكِ إِلا ابنٌ من الناس فاصْبِري فَلن يُرْجِع المَوْتَى حَنِينُ المَآتِمِ فهذا كله في الشرّ والحُزْن وبيت أَبي حية النميري في الخير قال ابن سيده وزعم بعضهم أَن المأْتَم مشتقٌّ من الأَتْمِ في الخُرْزَتَيْنِ ومن المرأَة الأَتُوم والتقاؤهما أَنَّ المَأْتَم النساء يجتمعن ويَتقابلن في الخير والشرِّ وما في سيره أَتَمٌ ويَتَمٌ أَي إِبطاء وخطب فما زال على ( * كذا بياض بالأصل المعول عليه قدر هذا ) شيء واحد والأُتُم شجر يشبه شجر الزيْتون ينبت بالسَّراة في الجبال وهو عِظام لا يحمل واحدته أُتُمة قال حكاها أَبو حنيفة والأَتْم موضع قال النابغة فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْمِ شُعْثاً يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإِ التُّؤامِ وقيل اسم واد قال ابن بري ومثله قول الآخر أُكَلَّفُ أَن تَحُلَّ بنو سُلَيم بطونَ الأَتْمِ ظُلْم عَبْقَريّ قال وقيل الأَتْمُ اسم جبل وعليه قول خُفاف ابن نُدْبة يصف غَيثاً عَلا الأَتْمَ منه وابلٌ بعد وابِلٍ فقد أُرْهقَتْ قِيعانُه كل مُرْهَق
الرائد
* أتم يأتم: أتما. 1-بالمكان: أقام به. 2-جمع بين شيئين.
الرائد
* أتم إتماما. (تمم) 1-الشيء: جعله تاما كاملا. 2-ت الحبلى: أتمت أيام حملها ودنا وقت ولادتها. 3-القمر: امتلأ. 4-إلى المكان: قصد ومضى إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: