-
محص
- "مَحَصَ الظبيُ في عَدْوِه يَمْحَصُ مَحْصاً: أَسْرَعَ وعَدا عَدْواً شديداً؛ قال أَبو ذؤيب: وعاديّة تُلْقي الثِّيابَ كَأَنَّها تُيوسُ ظِباءٍ، مَحْصُها وانتِبارُها وكذلك امْتَحَصَ؛
قال: وهُنَّ يَمْحَصْن امْتِحاصَ الأَظْبِ جاء بالمصدر على غير الفعل لأَن مَحَصَ وامْتَحَصَ واحد.
ومَحَصَ في الأَرض مَحْصاً: ذهب.
ومحَصَ بها مَحْصاً: ضَرطَ.
والمَحْصُ: شدة الخلق.
والمَمْحُوصُ والمَحْص والمَحِيصُ والمُمَحَّصُ: الشديدُ الخلق، وقيل: هو الشديد من الإِبل.
وفرس مَحْصٌ بيَّن المَحْصِ: قليلُ لحمِ القوائم؛ قال الشماخ يصف حمارَ وحش: مَحْصُ الشَّوى، شَنِجُ النَّسا، خاظِي المَطا،سَحْلٌ يُرَجِّع خَلفَها التَّنْهاقا ويستحب من الفرس أَن تُمْحَصَ قوائمُه أَي تخلُصَ من الرَّهَل، يقال منه: فرس مَمْحُوصُ القوائمِ إِذا خَلَصَ من الرَّهَل.
وقال أَبو عبيدة: في صفات الخيل المُمَحَّصُ والمَحْصُ، فأَما المُمَحَّصُ فالشديد الخلق، والأُنثى مُمَحَّصةٌ؛
وأَنشد: ممَحَّصُ الخَلْق وَأًى فُرافِصَهْ كلٌّ شَدِيدٌ أَسْرهُ مُصامِصَه؟
قال: والمُمَحَّصُ والفُرافِصةُ سواءٌ.
قال: والمَحْصُ بمنزلة المَمَحَّصِ، والجمع مِحاصٌ ومِحاصاتٌ؛
وأَنشد: مَحْص الشَّوى مَعْصوبة قَوائِمُ؟
قال: ومعنى مَحْص الشَّوى قليل اللحم إِذا قلت مَحَص كذا (* قوله «إِذا قلت محص كذا» هو كذلك في الأصل.)؛
وأَنشد: مَحْصُ المُعَذَّرِ أَسْرَفت حَجَباتُه،يَنْضُو السوابِقَ زاهِقٌ قَرِدُ وقال غيره: المَمْحُوص السنانِ المجْلوُّ؛ وقال أُسامة الهذلي: أَشْفَوْا بمَمْحوصِ القِطاعِ فُؤادَه والقِطاعُ: النِّصالُ، يصف عَيْراً رُمِي بالنِّصال حتى رق فؤادُه من الفزع.
وحبل مَحِصٌ ومَحِيصٌ: أَمْلَس أَجْرَدُ ليس له زِئْبِرٌ.
ومَحِصَ الحبلُ يَمْحَصُ مَحَصاً إِذا ذهب وبرُه حتى يَمّلِص.
وحبل مَحِصٌ ومَلِصٌ بمعنى واحد.
ويقال للزمام الجيِّد الفَتْل: مَحِصٌ ومَحْصٌ في الشِّعْر؛
وأَنشد: ومَحْص كساق السَّوْذَقانِيّ نازَعَتْ بِكَفِّيَ جَشَّاء البُغامِ خَفُوق (* قوله «ومحص كساق السوذقاني البيت» هو هكذا في الأَصل.) أَراد مَحِص فخفّفه وهو الزمام الشديد الفتل.
قال: والخفوق التي يَخْفِق مِشْفراها إِذا عَدَت.
والمَحِيصُ: الشديد الفَتْل؛ قال امرؤ القيس يصف حماراً: وأَصْدَرَها بادِي النَّواجِذ قارِحٌ،أَقَبُّ ككَرِّ الأَنْدَرِيِّ مَحِيصُ وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على المَحِيص المفتول الجسم.
أَبو منصور: مَحّصْت العَقَبَ من الشحم إِذا نَقَّيْتَه منه لتَفْتلَه وَتَراً.
ومَحَصَ به الأَرضَ مَحْصاً: ضَرَبَ.
والمَحْصُ: خُلُوصُ الشيء.
ومَحَصَ الشيءَ يَمْحَصُه مَحْصاً ومَحَّصَه: خَلَّصَه، زاد الأَزهري: من كل عيب؛ وقال رؤبة يصف فرساً: شدِيدُ جَلْزِ الصُّلْبِ مَمْحوصُ الشَّوى كالكَرِّ، لا شَخْتٌ ولا فيه لَوى أَراد باللَّوى العِوَجَ.
وفي التنزيل: وليُمَحِّصَ ما في قُلوبِكم،وفيه: وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا؛ أَي يُخَلِّصهم، وقال الفراء: يعني يُمحِّص الذنوبَ عن الذين آمنوا، قال الأَزهري: لم يزد الفراء على هذا،وقال أَبو إِسحق: جعل اللّه الأَيامَ دُوَلاً بين الناس لِيُمَحِّصَ المؤمنين بما يقع عليهم من قَتْلٍ أَو أَلَمٍ أَو ذهاب مال، قال: ويَمْحَق الكافرين؛ أَي يَسْتأْصِلُهم.
والمَحْصُ في اللغة: التَّخْليصُ والتنقية.
وفي حديث الكسوف: فَرَغَ من الصلاة وقد أَمْحَصَت الشمسُ أَي ظهرت من الكسوف وانجلَت، ويروى: امّحصَت، على المطاوعة وهو قليل في الرباعي، وأَصل المَحْص التخليصُ.
ومَحَصْت الذهَبَ بالنار إِذا خَلَّصْته مما يَشُوبه.
وفي حديث عليّ: وذَكَرَ فتْنةً فقال: يُمْحَصُ الناسُ فيها كما يُمْحَصُ ذهبُ المعدن أَي يُخَلَّصون بعضُهم من بعض كما يُخَلَّص ذهبُ المعدن من التراب، وقيل: يُخْتَبرُون كما يُخْتَبر الذهب لتُعْرَفَ جَوْدته من رَداءتِه.
والمُمَحَّصُ: الذي مُحِّصَت عنه ذنوبُه؛ عن كراع، قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك إِنما المَمَحَّصُ الذَّنْبُ.
وتمحِيصُ الذنوب: تطهيرُها أَيضاً.
وتأْويل قول الناس مَحِّصْ عنا ذنوبَنا أَي أَذْهِب ما تعلق بنا من الذنوب.
قال فمعنى قوله: وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا، أَي يخَلِّصهم من الذنوب.
وقال ابن عرفة: وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا، أَي يَبْتَليهم، قال: ومعنى التَّمْحِيص النَّقْص.
يقال: مَحَّصَ اللّه عنك ذنوبَك أَي نقصها فسمى اللّه ما أَصابَ المسلمين من بَلاءٍ تَمْحِيصاً لأَنه يَنْقُص به ذنوبَهم، وسَمّاه اللّه من الكافرين محْقاً.
والأَمْحَصُ: الذي يقْبَل اعتذارَ الصادق والكاذب.
ومُحِصَت عن الرجل يدُه أَو غيرُها إِذا كان بها ورَمٌ فأَخَذ في النقصان والذهاب؛ قال ابن سيده: هذه عن أَبي زيد وإِنما المعروف من هذا حَمَصَ الجرْحُ.
والتَّمْحِيص: الاختبار والابتلاء؛
وأَنشد ابن بري: رأَيت فُضَيْلاً كان شيئاً مُلَفَّقاً،فكشَّفَه التَّمْحِيصُ حتى بَدا لِيَا ومَحَص اللّهُ ما بِك ومَحَّصَه: أَذْهَبَه.
الجوهري: مَحَصَ المذبوحُ برِجْلِه مثل دَحَص.
"
المعجم: لسان العرب
-
مَحَصَ
- ـ مَحَصَ الظَّبْيُ: عَدَا،
ـ مَحَصَ المَذْبُوحُ بِرِجْلِهِ: رَكَضَ،
ـ مَحَصَ الذَّهَبَ بالنار: أخْلَصَهُ مما يَشُوبُهُ،
ـ مَحَصَ بالرجُلِ الأرضَ: ضَرَبَهُ،
ـ مَحَصَ بسَلْحِهِ: رَمَى،
ـ مَحَصَ السَّرابُ أو البَرْقُ: لَمَعَ فهو مَحَّاصٌ،
ـ مَحَصَ مِنِّي: هَرَبَ،
ـ مَحَصَ السِّنَانَ: جَلاهُ، فهو مَمْحُوصٌ ومَحِيصٌ، وهما الشديدُ الخَلْقِ المُدْمَجُ.
ـ رجلٌ مَمْحُوصُ القوائِمِ: خَلَصَ من الرَّهَلِ.
ـ حَبْلٌ مَحِصٌ: ذَهَبَ زِئْبِرُهُ ولانَ.
ـ فَرَسٌ مَحْصٌ ومُمَحَّصٌ: شديدُ الخَلْقِ.
ـ الدَّوِّيَّةُ المَحَّاصُ: التي يَمْحَصُ الناسُ فيها السَّيْرَ، أي: يَجِدُّونَ.
ـ أَمْحَصُ: من يَقْبَلُ اعْتِذَارَ الصادِقِ والكاذِبِ.
ـ أمْحَصَ: بَرَأَ،
ـ أمْحَصَتِ الشمسُ: ظَهَرَتْ من الكُسُوفِ، وانْجَلَتْ، كانْمَحَصَتْ.
ـ تَمْحِيصُ: الابْتِلاَءُ، والاخْتِبَارُ، والتَّنْقِيصُ، وتَنْقِيَةُ اللَّحْمِ من العَقَبِ،
ـ انْمَحَصَ: أُفْلِتَ،
ـ انْمَحَصَ الوَرَمُ: سَكَنَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
محَّصَ
- محَّصَ يمحِّص ، تمحيصًا ، فهو مُمحِّص ، والمفعول مُمحَّص :-
• محَّصَ الكتابَ محصَه، اختبره ودرسه بعناية :-محّص العالم نتائجَ تجربته الكيميائيّة.
• محَّصَ اللهُ التائبَ من الذنوب: طهّره منها وخلّصه :- {وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا} .
• محَّصَ اللهُ ما بفلان: أذهبه :- {وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ} .
• محَّصَ اللهُ عن فلان ذنوبَه: طهّره منها، نقّصها وأذهب ما تعلَّق به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَحَص
- محص - يمحص ، محصا
1- محص الشيء : خلصه من كل عيب. 2- محص الذهب بالنار : خلصه مما يخالطه من الغش. 3- محص الغزال في عدوه : عدا عدوا شديدا. 4- محص الله ما به : أذهبه. 5- محص به الأرض : ضربها به، رماهارضا. 6- محص المذبوح برجله : بحث وفحص واضطرب. 7- محص منه : هرب. 8- محص البرق أو السراب : لمع. 9- محص الحبل : شد فتله. 11- محص السنان : جلاه، صقله. 12- محص الثوب : ذهب وبره.
المعجم: الرائد
-
مَحَصَ
- مَحَصَ مَحَصَ َ مَحْصًا: هَرَب.
و مَحَصَ الظَّبْيُ: عَدَا عَدْوًا شديدًا.
و مَحَصَ البرقُ: لَمَعَ.
و مَحَصَ الثَّوْبُ: ذَهَبَ وبَرُه.
و مَحَصَ اللهُ ما به: أَذهبَه عنه.
و مَحَصَ الشيءَ: خلَّصَه من عيوبه.
يقال: مَحَصَ المعدِنَ بالنَّار: خلَّصه مما يشوبه.
و مَحَصَ السَّيفَ:
المعجم: المعجم الوسيط
-
محَصَ
- محَصَ يمحَص ، مَحْصًا ، فهو ماحِص ، والمفعول مَمْحوص :-
• محَص الفكرةَ في ذهنه تفحَّصها بتروٍّ وإمعان، قلَّبها من الوجوه كلِّها، درسها بعناية ودقَّة :-محَص مشروعًا/ مسألةً.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَحَّصَ
- مَحَّصَ الشيءَ: مَحَصَه.
يقال: محَّصَ الذَّهبَ بالنار.
ومَحَّصَ العَقَبَ من اللَّحْم: نقَّاه ليفتِلَه وتَرًا.
و مَحَّصَ اللهُ التائبَ من الذُّنوب: طهَّرَه منها.
و مَحَّصَ اللهُ ما بك: أذهبَه.
و مَحَّصَ فلانًا: ابتلاه واختبَرَهُ.
وفي التنزيل العزيز:آل عمران آية 141 وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَمْحَصَ
- [م ح ص]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَمْحَصَ، يُمْحِصُ، أَمْحِصْ، مصدر إِمْحاصٌ.
1. :-أَمْحَصَ مِنَ الْمَرَضِ :- : بَرِئَ.
2. :-أَمْحَصَتِ الشَّمْسُ :- : ظَهَرَتْ مِن الكُسوفِ وَانْجَلَتْ.
3. :-أَمْحَصَهُ عَنْهُ :-: أَبْعَدَهُ، نَحَّاهُ.
المعجم: الغني
-
مَحَصَ
- [م ح ص]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). مَحَصْتُ، أَمْحَصُ، اِمْحَصْ، مصدر مَحْصٌ.
1. :-مَحَصَ الذَّهَبَ بِالنَّارِ :- : صَفّاهُ بِالنَّارِ وَأَزَالَ مِنْهُ كُلَّ مَا خالَطَهُ مِنْ شَوْبٍ.
2. :-مَحَصَ بِهِ الأَرْضَ :- : طَرَحَهُ أَرْضاً.
المعجم: الغني
-
مَحَّصَ
- [م ح ص]. (فعل: رباعي متعد). مَحَّصْتُ، أُمَحِّصُ، مَحِّصْ، مصدر تَمْحِيصٌ.
1. :-مَحَّصَ أُسْلُوبَهُ :- : نَقَّحَهُ، اِعْتَنَى بِهِ.
2. :-مَحَّصَ الرَّجُلَ :- : اِبْتَلاَهُ، اِخْتَبَرَهُ.
المعجم: الغني
-
أمحَص
- أمحص - إمحاصا
1- أمحصت الشمس : ظهرت بعد الكسوف وانجلت. 2- أمحص المريض : شفي. 3- أمحصه عنه : أبعده.
المعجم: الرائد
-
مُحاصّ
- محاص
1- محاص : مبالغة ماحص. 2- محاص : «برق أو سراب محاص» : لامع.
المعجم: الرائد
-
محص
- محص - يمحص ، محصا
1-محص الثوب : ذهب وبره
المعجم: الرائد
-
إمتحص
- إمتحص - امتحاصا
1-إمتحص الغزال في عدوه : أسرع فيه
المعجم: الرائد
-
أمحص
- أمحص
1-الأمحص من يقبل اعتذار الصادق والكاذب، متسامح، ملاطف، جمع : محص، مؤنث محصاء
المعجم: الرائد
-
أَمْحَصتِ
- أَمْحَصتِ الشَّمسُ : ظهرت بعد الكسوف وانجلت.
و أَمْحَصتِ المريض
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمْحيصٌ
- [م ح ص]. (مصدر مَحَّصَ).
1. :-تَمْحيصُ الأُسْلوبِ :- : تَنْقيحُهُ، الاِعْتِناءُ بِهِ.
2. :-أَرادَ تَمْحيصَ الرَّجُلِ :- : اِبْتِلاءَهُ، اِخْتِبَارَهُ.
المعجم: الغني
-
إنمحص
- إنمحص - انمحاصا
1- من يده : أفلت، سقط. 2- الورم : سكن، زال. 3- إنمحصت الشمس : خرجت من الكسوف وانجلت وظهرت.
المعجم: الرائد
-
مُمحَّص
- ممحص
1- ممحص : مخلص من العيوب. 2- ممحص : سنان مجلو.
المعجم: الرائد
-
محّص الكتاب
- محصَه، اختبره ودرسه بعناية :-محّص العالم نتائجَ تجربته الكيميائيّة.
المعجم: عربي عامة
-
محص
- م ح ص: مَحَصَ الذهب بالنار أخلصه مما يشوبه وبابه قطع و التَّمْحِيصُ الابتلاء والاختبار
المعجم: مختار الصحاح
-
الأمْحَصُ
- الأمْحَصُ : من يقبل اعتذارَ الصادقِ والكاذب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُمَحَّصُ
- المُمَحَّصُ : المخلَّصُ من عيوبه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمَحَّصَتَ
- تَمَحَّصَتَ الظَّلماءُ: انكشَفَت.
ويقال: تمحَّصتْ ذنوبه: طُهِّرَ منها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُحْصٍ
- مُحْصٍ :-
اسم فاعل من أحصى.
• المُحصي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العالم بأجزاء الموجودات، وبأفعال العباد، المُحيط بحساب الأشياء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة