استثبتَ / استثبتَ في / استثبتَ من يستثبت ، استثباتًا ، فهو مُستثبِت ، والمفعول مُستثبَت
استثبت الأمرَ/ استثبت في الأمر/ استثبت من الأمر :تيقَّن وتحقَّق منه، تثبَّت، نظر فيه بتأنٍّ ورويَّة
استثبت في الأمر: شاور فيه وفحص عنه
مُستثبَت : (اسم)
مُستثبَت : اسم المفعول من اِستَثبَتَ
مُستثبِت : (اسم)
مُستثبِت : فاعل من اِستَثبَتَ
اِستثابَ : (فعل)
استثابَهُ : طلب منه ثواباً
,
ثَبَتَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ثَبَتَ ثَباتاً وثُبوتاً ، فهو ثابِتٌ وثَبيتٌ وثَبْتٌ ، وأثْبَتَه وثَبَّتَه . ـ ثَبيتُ : الفارِسُ الشُّجاعُ ، كالثَّبْتِ ، وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتَةً ، والثابِتُ العَقْلِ ، ـ ثَبيتُ من الخَيلِ : الثَّقِفُ في عَدْوِهِ ، كالثَّبيتِ . ـ ثِباتُ : شِبامُ البُرْقُع ، وسَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ . ـ المُثْبَتُ : الرَّحْلُ المَشْدود به ، ومَنْ لا حَراكَ به منَ المَرَضِ ، ـ المُثْبِتُ : الذي ثَقُل فلم يَبْرَحِ الفراشَ . ـ داءٌ ثُباتٌ : مُعْجِزٌ عن الحَركةِ . ـ ثابَتَه وأثْبَتَه : عَرَفَه حقَّ المَعْرِفَةِ . ـ إِثْبِيتُ : أرضٌ ، أو ماءٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ ، أو لبني المُحِلِّ بنِ جعفرٍ . ـ ثابتٌ وثَبيتٌ : اسْمانِ . ـ أحمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أحمدَ الثَّابِتِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّ والدِه ثابتٍ : فقيهٌ . ـ أبو ثُبَيْتٍ ، يزيدُ بنُ مُسْهِر ، وأبو ثُبَيْتٍ الجَمَّازِيُّ ، وثُبَيْتُ بنُ كثير ، وهانِئُ بنُ ثُبَيْتٍ ، وعُقْبَةُ بنُ أبي ثُبَيْتٍ : مُحَدِّثونَ . ـ قولُه تعالى : { لِيُثْبتوك }: ليَجْرَحوكَ جِراحةً لا تَقُومُ معها ، أو ليَحْبسوكَ . ـ أَثْباتُ : الثِّقاتُ . ـ اسْتَثْبَتَ : تأنَّى . ـ ثُبَيْتَةُ بنتُ الضَّحَّاكِ ، أو هي بالنون ، وبِنتُ يَعارٍ : صَحَابيَّتانِ . ـ بنتُ حَنْظَلَةَ الأَسْلَمِيَّةُ : تابِعيَّةٌ .
ثَابَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ثَابَ ثَوْباً وثُؤُوباً : رَجَع ، كثَوَّبَ تَثْوِيباً ، ـ ثَابَ جِسْمُهُ ثَوَبَاناً : أَقْبَلَ ، ـ ثَابَ الحَوْضُ ثَوْباً وثُؤُوباً : امْتَلأَ أو قارَبَ ، وأَثَبْتُهُ . ـ ثَوَابُ : العَسَلُ ، والنَّحْلُ ، والجَزَاءُ ، كالمَثُوبَةِ والمَثْوَبَةِ . ـ أَثَابَهُ اللَّهُ ، وأَثْوَبَهُ ، وثَوَّبَهُ مَثُوبَتَهُ : أَعْطَاهُ إيَّاهَا . ـ مَثَابُ البِئْرِ : مَقَامُ السَّاقِي ، أو وَسَطُها . ـ مَثَابَتُها : مَبْلَغُ جُمُومِ مائِها ، وما أشْرَفَ مِنَ الحِجَارَةِ حَوْلَها ، أو مَوْضِعُ طَيِّها ، ومُجْتَمَعُ النَّاسِ بَعْدَ تَفَرُّقِهِمْ ، كالمَثابِ . ـ تَثْوِيبُ : التَّعْوِيضُ ، والدُّعاءُ إلى الصَّلاةِ ، أو تَثْنِيَةُ الدُّعاءِ ، أو أَنْ يَقولَ في أذانِ الفَجْرِ : الصَّلاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ مَرَّتَيْنِ عَوْداً على بَدْءٍ ، والإِقامَةُ ، والصَّلاةُ بَعْدَ الفَرِيضَةِ . ـ تَثَوَّبَ : تَنَفَّلَ بَعْدَ الفَرِيضَةِ ، وكَسَبَ الثَّوابَ . ـ ثَوْبُ : اللِّباسُ ، الجمع : أَثْوُبٌ وأَثْؤُبٌ وأَثْوَابٌ وثِيَابٌ ، بائِعُهُ وصاحِبُهُ : ثَوَّابٌ ، ـ محمدُ بنُ عُمَرَ الثِّيابِيُّ المُحَدِّثُ : كان يَحْفَظُ الثِّيابَ في الحَمَّامِ . ـ ثَوْبُ بنُ شَحْمَةَ : أسَرَ حاتِمَ طَيِّئٍ ، وابنُ النَّارِ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ ، وابنُ تَلْدَةَ : مُعَمَّرٌ ، لَهُ شِعْرٌ يَوْمَ القَادِسِيَّةِ . ـ للَّهِ ثَوْبَاهُ : للَّهِ دَرُّهُ . ـ ثَوْبُ الماءِ : السَّلَى والغِرْسُ . ـ في ثَوْبَيْ أبي أَنْ أَفِيَهُ : في ذِمَّتِي وذِمَّةِ أبي . ـ " إنَّ المَيِّتَ ليُبْعَثُ في ثِيَابِهِ ": أعْمالِهِ . ـ { وثيابَكَ فَطَهِّر }: قيلَ : قَلْبَكَ . ـ وسَمَّوْا : ثَوْباً وثُوَيْباً وثَواباً وثَوَابَةَ . ـ مَثْوَبٌ : بلد باليَمَنِ . ـ ثُوَبُ : ابنُ مَعْنٍ الطائِي . ـ زُرْعَةُ بنُ ثُوَبُ المُقرِئ قاضي دِمَشْقَ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ ثُوَبَ أبو مُسْلمٍ الخَوْلانِيُّ ، وجُمَيْح ، أو جُمَيْعُ بنُ ثُوَبَ ، وزيدُ بنُ ثُوَبَ : مُحَدِّثُونَ . ـ الحَارِثُ بنُ ثُوَبَ أيضاً ، لا أَثْوَبَ ، ووَهِمَ فيه عبدُ الغنِيّ : تابِعيٌّ ، ـ أثْوِبُ بنُ عُتْبَةَ : من رُواةِ حَدِيثِ الدِّيكِ الأبْيَضِ . ـ ثَوَابٌ : رجُلٌ غَزَا ، أو سافَرَ فانْقَطَعَ خَبَرُهُ ، فَنَذَرَتِ امْرَأُتُهُ : لَئِن اللَّهُ رَدَّهُ لَتَخْرِمَنَّ أَنْفَهُ ، وتَجْنُبَنَّ به إلى مَكَّةَ ، فَلَمَّا قَدِمَ أخْبَرَتْهُ به ، فقال : دُونَكِ ، فقيلَ : " أطْوَعُ من ثَوَابٍ ". ـ ثَائِبُ : الرِّيحُ الشديدَةُ تكونُ في أوَّلِ المَطَرِ ، ـ ثَائِبُ من البَحْرِ : ماؤُهُ الفائِضُ بَعْدَ الجَزْرِ . ـ ثَوَّابُ بنُ عُتْبَةَ : مُحَدِّثٌ ، ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزَابَةَ : له ذِكْرٌ ، ـ ثَوَابٌ : جَماعةٌ . ـ اسْتَثَابَهُ : سَأَلَهُ أن يُثِيبَهُ ، ـ اسْتَثَابَ مالاً : اسْتَرْجَعَهُ . ـ ثُوَيْبٌ : تابِعِيٌّ مُحَدِّثٌ كَلاعِيٌّ ، وآخَرُ بِكَالِيُّ . ـ زيادُ بنُ ثُوَيْبٍ ، وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ ثُوَيْبٍ : تابِعيّانِ .
استثبتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استثبتَ / استثبتَ في / استثبتَ من يستثبت ، استثباتًا ، فهو مُستثبِت ، والمفعول مُستثبَت :- • استثبت الأمرَ / استثبت في الأمر / استثبت من الأمر تيقَّن وتحقَّق منه ، تثبَّت ، نظر فيه بتأنٍّ ورويَّة :- استثبت خبرَ النجاح :- • استثبت وتثبَّت في الأمر : شاور فيه وفحص عنه .
أَثْبَت (المعجم الرائد)
أثبت - إثباتا 1 - أثبت : أكد بالبينات والشواهد : « أثبت الحق ». 2 - أثبت الأمر : عرفه حق المعرفة . 3 - أثبت فيه الرمح : أنفذه . 4 - أثبته : جعله ثابتا مستقرا . 5 - أثبت : اسمه في الديوان : كتبه .
أثبتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أثبتَ يُثبت ، إثباتًا ، فهو مُثبِت ، والمفعول مُثبَت :- • أثبت الشَّيءَ 1 - أبقاه ، أقرَّه وثبَّته ونفّذه :- { يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ } :- • أثبت دينه : أقام حجّته عليه ، - أثبت معرفته : عرفه حقّ المعرفة ، - أثبته شرعًا : حقّقه وأكّد صحّته شرْعًا . 2 - جعله ثابتا مستقرًّا في مكانه :- أثبت العودَ في الأرض . • أثبت الأمرَ : حقَّقه وصحَّحه :- أثبت وجودَه . • أثبت الكلامَ : سجَّله وكتبه :- يتطلب المنهج العلميّ أن يثبت الباحث مَراجِعه في كتابه :- • أثبت اسمه في الدِّيوان : كتبه . • أثبت الحقَّ : أكَّده بالحجَّة والدَّليل ، وضّحه وبيَّنه :- أثبت براءتَه : أزال الشُّبهة بالحجَّة :-? أثبت إرادتَه : دلَّل على عزمه وتصميمه ، - أثبت أنَّه على صواب : برهن ، أقام الدليل على صحَّة ما ذهب إليه ، - أثبت شخصيّتَه : دلَّل على هويته بأدلَّة . • أثبتَ فلانًا : حبسه ، جرحه جراحة لايقوم معها :- فَطَعَنْتُهُ فَأَثْبَتُّهُ [ حديث ]، - { وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ }: .
إِستَثبَت(المعجم الرائد)
إستثبت - استثباتا 1 - إستثبت في الأمر أو الرأي : تثبت فيه . 2 - إستثبت : تأنى ولم يعجل ، صبر .
استثبت الأمر / استثبت في الأمر / استثبت من الأمر(المعجم عربي عامة)
تيقَّن وتحقَّق منه ، تثبَّت ، نظر فيه بتأنٍّ ورويَّة :- استثبت خبرَ النجاح :- ° استثبت وتثبَّت في الأمر
إثبات :- 1 - مصدر أثبتَ • وهو المطلوب إثباته : تعبير يكتب غالبًا في نهاية برهان للدلالة على أنّه تمّ التّوصُّل إلى الاستنتاج المطلوب . 2 - حكم جازم سواء أكان موجبًا أم سالبًا :- هناك إثباتات خطيَّة تؤيِّد تهمة المعتقلين ، - إثبات مبدأ / دين / ذنب / حجة / دليل . 3 - ( النحو والصرف ) خلاف النفي :- نفي النفي إثبات . • الإثبات بالنَّفي : ( بلاغة ) صيغة بلاغيّة يعبّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخص ما بأنه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنه عمل عظيم . • إثبات شخصيّ : ( القانون ) إثبات بشهادة شهود ، يقابله إثبات تحريريّ . • إثبات بالإقرار : ( القانون ) اعتراف الخصم بواقعة أو بعمل قانونيّ مدَّعى بأيٍّ منهما عليه . • شاهد إثبات : ( القانون ) شاهد يؤيِّد الادّعاء العام في المحكمة ، يقابله شاهد نفي • موادّ الإثبات : أوراق ثبوتية .
أثْبَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
أثْبَتَ الجرادُ : غرز ذنبَه في الأرض ليفقس . و أثْبَتَ الشيءَ : أقرَّه . وفي التنزيل العزيز : الرعد آية 39 يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ) ) . و أثْبَتَ الأمرَ : حقَّقه وصحَّحه . ويقال : أثبت الكتابَ : سجَّله . و أثْبَتَ الحقَّ : أقام حجّته . و أثْبَتَ الشيء : عرفه حقّ المعرفة . و أثْبَتَ فلانًا : حبسه . وفي التنزيل العزيز : الأنفال آية 30 وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ) ) . وفي حديث مشورة قريش : حديث شريف إذا أصبح فأَثبتوه بالوَثاق //. وفي حديث أبي قتادة : حديث شريف فطعنْتُه فأثبتُّه //. و أثْبَتَ الرُّمْحَ : أنفذه في غرضه .
إثبات الدين(المعجم مالية)
دليل المديونية ، وتعني بالانجليزية : proof of debt
إثبات الزنى بالإقرار (المعجم مصطلحات فقهية)
تأكيد وقوعه بالاعتراف
إثبات الشفاعة لله وحده (المعجم مصطلحات فقهية)
الشفاعة هي التماس العفو أو التخفيف من العقوبة عن الغير من غير دليل
إثبات رمضان برؤية الهلال (المعجم مصطلحات فقهية)
تتبع أثر رائحة الخمر في الفم للتأكد من فعل الشرب
ثبت(المعجم لسان العرب)
" ثَبَتَ الشيءُ يَثْبُتُ ثَباتاً وثُبوتاً فهو ثابتٌ وثَبِيتٌ وثَبْتٌ ، وأَثْبَتَه هو ، وثَبَّتَه بمعنىً . وشيء ثَبْتٌ : ثابتٌ . ويقال للجَرَاد إِذا رزَّ أَذْنابَه ليَبِيضَ : ثَبَتَ وأَثْبَتَ وثَبَّتَ . ويقال : ثَبَتَ فلانٌ في المَكان يَثْبُتُ ثبُوتاً ، فهو ثابتٌ إِذا أَقام به . وأَثْبَتَه السُّقْم إِذا لم يُفارِقْهُ . وثَبَّتَه عن الأَمْر كَثَبَّطه . وفرس ثَبْتٌ : ثَقِفٌ في عَدْوِه . ورجل ثَبْتُ الغَدْرِ إِذا كان ثابِتاً في قتال أَو كلام ؛ وفي الصحاح ؛ إِذا كان لسانُه لا يزال عند الخُصُوماتِ ؛ وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتةً . وتَثَبَّتَ في الأَمْر والرَّأْي ، واستَثْبَتَ : تَأَنَّى فيه ولم يَعْجَل . واسْتَثْبَتَ في أَمْرِه إِذا شاور وفحَصَ عنه . وقوله عز وجل : ومَثَلُ الذين يُنْفِقون أَموالَهُمُ ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللَّه وتَثْبِيتاً من أَنفسهم ؛ قال الزجاج : أَي يُنْفِقونَها مُقِرِّين بأَنها مما يُثِيبُ اللَّهُ عليها . وقال في قوله عز وجل : وكُلاًّ نَقُصُّ عليك من أَنْباء الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ به فُؤَادَكَ ؛ قال : معنى تَثْبِيت الفُؤادِ تَسْكِينُ لقَلْب ، ههنا ليس للشك ، ولكن كلَّمَا كان البُرْهانُ والدِّلالةُ أَكْثَر على القَلْب ، كان القلبُ أَسْكَنَ وأَثْبَتَ أَبداً ، كما ، قال إِبراهيم ، عليه السلام : ولكن لِيَطْمَئِنَّ قلبي . ورجل ثَبْتٌ أَي ثابتُ القَلْب ؛ قال العجاج يمدح عمر بن عبد اللَّه بن مَعْمَرٍ : الحَمدُ للَّه الذي أَعْطَى الخِيَرْ مَوَالِيَ الحَقِّ ، إِنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ ، ما عَفَا وما دَثَرْ ، وعَهْدَ صِدِّيقٍ رأَى بَرّاً ، فَبرّ وعَهْدَ عُثمانَ ، وعَهْداً من عُمَرْ ، وعَهْدَ إِخْوانٍ ، همُ كانوا الوَزَرْ وعُصْبةَ النَّبيِّ ، إِذْ خافُوا الحَصَرْ ، شَدُّوا له سُلْطانَه ، حتى اقْتَسَرْ بالقَتْلِ أَقْواماً ، وأَقواماً أَسَرْ ، تَحْتَ التي اخْتَارَ له اللَّهُ الشَّجَرْ محمداً ، واخْتارَه اللَّهُ الخِيَرْ ، فما وَنَى محمدٌ ، مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى ، وما غَبَرْ ، أَن أَظْهَرَ الدِّينَ به ، حَتى ظَهَرْ منها : بكُلِّ أَخْلاقِ الرِّجالِ قد مَهَرْ ، ثَبْتٌ ، إِذا ما صِيحَ بالقَوْم وَقَرْ ورجل ثَبْتُ المُقام : لا يَبْرَحُ . والثَّبْتُ والثَّبِيتُ : الفارسُ الشُّجاع . والثَّبِيتُ : الثَّابتُ العَقْل ؛ قال طرفة : فالهَبِيتُ لا فُؤاد لَهُ ، والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ تقول منه : ثَبُتَ ، بالضم ، أَي صار ثَبيتاً . والمُثْبَتُ : الذي ثَقُلَ ، فلم يَبْرَحِ الفِراش . والثِّباتُ : سَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْل ، وجَمْعُه أَثْبِتة . ورَحْلٌ مُثْبَت : مَشْدُود بالثِّباتِ ؛ قال الأَعْشى : زَيَّافَةٌ ، بالرَّحْلِ خَطَّارة ، تَلْوي بشَرْخَيْ مُثْبَتٍ ، قاتِرِ وفي حديث مَشُورَة قُرَيْش في أَمر النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال بعضهم : إِذا أَصْبَحَ فأَثْبِتُوه بالوَثاق . وفي حديث أَبي قَتادة : فطَعَنْتُه فأَثْبَتُّه أَي حَبَسْتُه وجَعَلْتُه ثابتاً في مكانه لا يُفارقه . وأُثْبِتَ فلانٌ ، فهو مُثْبَتٌ إِذا اشْتَدَّتْ به عِلَّتُه أَو أَثْبَتَته جِراحةٌ فلم يتَحَرَّك . وقَولهُ تعالى : ليُثْبِتُوك ؛ أَي يَجْرحوك جِراحةً لا تَقُوم معها . ورجل له ثَبَتٌ عند الحَمْلة ، بالتحريك ، أَي ثَبات ؛ وتقول أَيضاً : لا أَحْكُم بكذا ، إِلا بثَبَتٍ أَي بحُجَّة . وفي حديث صوم يوم الشك : ثم جاءَ الثَّبَتُ أَنه من رمضان ؛ الثَّبَتُ ، بالتحريك : الحجة والبينة . وفي حديث قتادة بن النُّعْمان : بغير بَيِّنَة ولا ثَبَتٍ . وثابَته وأَثْبَتَه : عَرَفَه حَقَّ المَعْرفة . وطَعَنه فأَثْبَت فيه الرُّمْح أَي أَنْفَذَه . وأَثْبَتَ حجته : أَقامها وأَوْضَحها . وقولٌ ثابتٌ : صحيح . وفي التنزيل العزيز : يُثَبِّتُ اللَّهُ الذين آمنوا بالقول الثابت ؛ وكلُّه من الثَّبات . وثابتٌ وثَبِيتٌ : اسمان ، ويُصغَّر ثابِتٌ ، من الأَسماء ، ثُبَيْتاً ، فأَما الثابتُ إِذا أَرَدْتَ به نَعْتَ شيء ، فتصغيره : ثُوَيْبِتٌ . وإِثْبِيتُ : اسم أَرض ، أَو موضعٍ ، أَو جبل ؛ قال الراعي : تُلاعِبُ أَوْلادَ المَها بكُراتِها ، بإِثْبِيتَ ، فَالجَرْعاءِ ذاتِ الأَباترِ "
معنى فسأثب في قاموس معاجم اللغة
لسان العرب
المَآثِبُ موضع
قال كثير عزة
وهَبَّتْ رِياحُ الصَّيْفِ يَرْمِينَ بالسَّفا ... تَلِيَّةَ باقِي قَرْمَلٍ
بالمَآثِبِ