فسأحترز: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و تاء (ت) و راء (ر) و زاي (ز) .
"الحِرْز: الموضع الحصين. يقال: هذا حِرْزٌحَرِيزٌ. والحِرْزُ: ما أَحْرَزَك من موضع وغيره. تقول: هو في حِرْزٍ لا يُوصَل إِليه. وفي حديث بأَجوج ومأْجوج: فَحَرِّزْ عبادي إِلى الطُور أَي ضُمَّهم إِليه واجعله لهم حِرْزاً. يقال: أَحْرَزْت الشيء أُحْرِزُهإِحْرازاً إِذا حفظته وضممته إِليك وصُنْتَه عن الأَخذ. وفي حديث الدعاء: اللهم اجعلنا في حِرْزٍحارِزٍ أَي كَهْفٍ مَنِيع، وهذا كما يقال: شِعْرٌ شاعِرٌ، فأَجرى اسم الفاعل صفة للشِّعْر وهو لقائله، والقياس أَن يكون حِرْزاًمُحْرِزاً أَو في حِرْزٍحَرِيزٍ لأَنه الفعل منه أَحْرَز، ولكن كذا روي؛ قال ابن الأَثير: ولعله لغة. ويسمى التّعْويذُ حِرْزاً. واحْتَرَزْتُ من كذا وتَحَرَّزْتُ أَي تَوَقَّيْتهُ. وأَحْرَزَ الشيءَ فهو مُحْرَزوحَرِيزٌ: حازَه. والحِرْزُ: ما حِيزَ من موضع أَو غيره أَو لُجِئَ إِليه، والجمع أَحْراز، وأَحْرَزَني المَكانُ وحَرَّزَني: أَلْجَأَني؛ قال المتنخل الهذلي: يا ليتَ شِعْري، وَهَمُّ المَرءِ مُنْصِبُه، والمَرْءُ ليس له في العَيْشِ تَحْرِيزُواحْتَرَزَ منه وتَحَرَّزَ: جعل نفسه في حِرْزٍ منه؛ ومكان مُحْرِزٌوحَرِيزٌ، وقد حَرُزَحَرازَةًوحَرَزاً. وأَحْرَزَت المرأَةُ فرجها: أَحْصَنَتْه؛ وقوله: ويْحَكَ يا عَلْقَمَةُ بنَ ماعِزِ هل لك في اللَّواقِحِ الحَرائِزِ؟
قال ثعلب: اللَّواقِح السِّياط، ولم يفسر الحرائِز إِلا أَن يعني به المعدودة أَو المُتَفَقَّدة إِذا صنعت ودبغت. والحَرَز، بالتحريك: الخَطَر، وهو الجَوْز المَحْكوك يلعب به الصبيّ، والجمع أَحْراز وأَخطار؛ ومن أَمثالهم فيمن طَمِع في الربح حتى فاته رأْس المال قولهم: واحَرَزَا وأَبْتَغِي النَّوافِلا يريد واحَرَزَاهُ، فَحَذف وقد اختلف فيه؛ وفي حديث الصدّيق، رضي الله عنه: أَنه كان يُوتِرُ من أَوّل الليل ويقول: وَاحَرَزا وأَبْتَغِي النَّوافلا
ويروى: أَحْرزتُ نَهْبِي وأَبْتَغِي النوافلا؛ يريد أَنه قضى وتره وأَمِن فَواتَه وأَحْرَز أَجْره، فإِن استيقظ من الليل تَنَفَّل، وإِلا فقد خرج من عُهْدة الوتر. والحَرَز، بفتح الحاء: المُحْرَز، فَعَل بمعنى مُفْعَل، والأَلفُ في واحَرَزَا مُنْقَلبةٌ عن ياءِ الإِضافة كقولهم: يا غلاما أَقْبِل، في يا غلامي. والنوافِلُ: الزوائد، وهذا مثَل للعرب يُضربُ لمن ظَفِر بمطلوبه وأَحْرَزَه وطلب الزيادة. أَبو عمرو في نوادره: الحَرائِزُ من الإِبل التي لا تباع نَفاسَة بها؛ وقال الشماخ: تُباعُ إِذا بِيعَ التِّلادُ الحَرائِزُ ومن أَمثالهم: لا حَرِيزَ من بَيْعٍ أَي إِن أَعطيتني ثمناً أَرضاه لم أَمتنع من بيعه؛ وقال الراجز يصف فحلاً: يَهْدِرُ في عَقائِلٍ حَرائِزِ،في مثل صُفْنِ الأَدَم المَخارِزِ ابن الأَثير: وفي حديث الزكاة لا تأُخذوا من حَرَزات أَموال الناس شيئاً أَي من خيارِها، هكذا روي بتقديم الراء على الزاي، وهي جمع حَرْزة،بسكون الراء، وهي خيار المال لأَن صاحبَها يُحْرِزها ويصونها، والروايةُ المشهورةُ بتقديم الزاي على الراء، وقد تقدم ذكره في موضعه. ومن الأَسماء: حَرَّازومُحْرِز. "
حِرْزُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حِرْزُ: العُوذَةُ، والمَوْضِعُ الحَصينُ، وهذا حِرْزٌحَرِيزٌ، وقد حَرُزَ، ـ حَرَزُ: الخَطَرُ، والجَوْزُ المَحْكُوكُ يَلْعَبُ به الصِّبْيَانُ، وكُلُّ ما أُحْرِزَ، ـ حَرَزَةُ: خِيارُ المالِ، ومنه الحديث: ‘‘لا تَأْخُذُوا من حَرَزَاتِ أمْوَالِ الناسِ’‘. ـ حرَائِزُ من الإِبِلِ: التي لا تُباعُ نَفاسَةً. ـ حَرازُ: جَبَلٌ بمكةَ، وليس بِجَبَلِ حِراءٍ، كما تَظُنُّهُ العامَّةُ، وابنُ عَوْفِ بنِ عَدِيٍّ، ومن نَسْلِهِ الحَرَازِيُّونَ، ومِخْلاَفٌ باليمنِ، ـ عليُّ بنُ (أبي) حَرَازَةَ: حَكَى عنهُ عباسٌ الدُّورِيُّ. ـ حرَّازُ بنُ عَمْروٍ، وعثمَانُ بنُ حَرَّازٍ: محدِّثانِ. ـ مُحْرِزُ بنُ نَضْلَةَ، وابنُ زُهيْرٍ، وأبو حَريزٍ: صحابِيُّونَ. ـ مُحْرِزُ بنُ عَوْنٍ: شَيْخُ مُسْلِمٍ. ـ أبو مُحَيْرِيزٍ: عبدُ اللهِ بنُ مُحَيْرِيزٍ، تابعيٌّ. ـ مُحْرِزِيُّ: قرية بأسْفَلِ البَصْرَةِ. ـ حَرَزَهُ: حَفِظَهُ، أو هو إبدالٌ، والأصلُ: حَرَسَهُ، ـ حَرِزَ: كَثُرَ ورَعُه. ـ حَرَّزَهُتَحْرِيزاً: بالَغَ في حِفْظِهِ. ـ أحْرَزَ الأجْرَ: حازَهُ، ـ أحْرَزَتْ فَرْجَها: أحْصَنَتْهُ، ـ أحْرَزَ المكانُ الرجلَ: ألجَأَهُ، كحَرَّزَهُ. ـ مُحارَزَةُ: المُفَاكَهَةُ التي تُشْبِهُ السِّبَابَ. ـ وَاحَرَزَا: واحَرَزَاهُ. ـ احْتَرَزَ منه، وتَحَرَّزَ: تَوَقَّى. ـ حَريزُ بنُ عثمانَ: خارِجِيٌّ، وقرية باليمن.
احترزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
احترزَ من يحترز ، احِترازًا ، فهو مُحترِز ، والمفعول مُحترَز منه :- • احترز منه تجنّبه، توقّاه وصان نفسَه منه :-يحترز في أكله من السُّكَّريَّات.
أحرزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أحرزَيُحرز ، إحرازًا ، فهو مُحرِز ، والمفعول مُحرَز :- • أحرَز الشَّيءَ 1 - حرَزه، صانه :-أحرز مالَهُ: ادّخره. 2 - حازه وناله، حصل عليه وملكه، كسبه :-أحرز البطولةَ، - أحرز الهدفَ الأوّلَ:- • أحرز رقْمًا قياسيًّا: سجَّله، ضربه، - أحرز قَصَبَ السَّبْق: سبَق غيَره إلى الفوز في أمرٍ، تفوّق على غيره.
حرَزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حرَزَيَحرُز ، حَرْزًا ، فهو حارِز ، والمفعول مَحْروزوحَرز :- • حرَزَ المالَ صانه، حفظه :-حرَز الجنديُّ سلاحَه، - هذا شيء لا يُحرَز: لا يُذكر ولا يُعتدّ به.
حرُزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حرُزَيَحرُز ، حَرازةًوحَرَزًا ، فهو حريز :- • حرُز الرَّجلُ امتنع وتحصَّن، كان في مكان حصين :-حرُز الجنودُ في مواقعهم. • حرُز المكانُ: كان حصينًا منيعًا.
تحرَّزَ من يتحرَّز ، تَحَرُّزًا ، فهو مُتحرِّز ، والمفعول مُتحرَّز منه :- • تحرَّزَ منه 1 - احترز، توقّاه :-يُشدِّد المحافظون على التحرُّز من الجديد في قيمه الفنيّة والموضوعيّة. 2 - انتبه واستعدَّ له :-تحرَّز لكلِّ مفاجأة.
حرْزحارز(المعجم عربي عامة)
منيع لا يُدرك.
أَحْرَزَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَحْرَزَهُ : حَرَزَهُ . و أَحْرَزَهُ حازه. ويُقال: أَحْرز قَصَبَ السَّبْق : سبَقَ غيره إِلى الفَوز في أَمرٍ. و أَحْرَزَهُ مالَه: ادَّخره لوقت الحاجةِ إِليه . و أَحْرَزَهُ المكانَ المتاعَ: جعله فيه.
الحارِزُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحارِزُالحارِزُحِرْزٌحارزٌ: منيعٌ لا يُدْر
الحَريزةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَريزةُ : ما لا يُباع لنفاسته. والجمع : حَرَائزُ.
الحَريزُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَريزُ : الحَصين . يُقال : حِرْزٌحَرِيزٌ.
الحَرَزة(المعجم المعجم الوسيط)
الحَرَزة : خيارُ المال .
الحَرَزُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَرَزُ : ما يُحْرز.
الحِرْزُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحِرْزُ : الوعاء الحصينُ يُحفَظَ فيه الشيء. و الحِرْزُ المكان المنيع يلجأُ إِليه. و الحِرْزُ العُوذة.
حَرَزَه(المعجم المعجم الوسيط)
حَرَزَهحَرَزَه ُ حَرْزًا: صانَه.
إِحتَرَز(المعجم الرائد)
إحترز - احترازا 1-إحترز منه : توقاه، حذره
إِستَحرَز(المعجم الرائد)
إستحرز - استحرازا 1-إستحرز في «حرز»، أي ملجأ حصين
أَحْرَز(المعجم الرائد)
أحرز - إحرازا 1- أحرز الشيء : حازه، ناله «أحرز أجرا، أحرز انتصارا». 2- أحرزه المكان : أصبح له ملجأ. 3- أحرز : «أحرز قصب السبق» : سبق.