وصف و معنى و تعريف كلمة فسأطحهم:


فسأطحهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و حاء (ح) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فسأطحهم في معاجم اللغة العربية:



فسأطحهم

جذر [أطح]

  1. تَبَطَّح : (فعل)
    • تبطَّحَ يتبطَّح ، تَبَطُّحًا ، فهو متبطِّح
    • تَبَطَّح : انْبَطَح
    • تَبَطَّح السيلُ: سال عريضًا
    • تَبَطَّح فلانٌ: نزل الأَبْطَح
    • تبطَّحَ الشَّخصُ: انبطح، استلقى على وجهه أو بطنه
  2. تَبَطُّح : (اسم)
    • تَبَطُّح : مصدر تَبَطَّح
,
  1. بَطَحَهُ
    • ـ بَطَحَهُ : ألقاهُ على وجْهِهِ فانْبَطَحَ . البَطِحُ والبَطيحَةُ والبَطْحاءُ والأَبْطَحُ : مَسِيلٌ واسِعٌ فيه دُقاقُ الحَصى ، الجمع : أباطِحُ وبِطاحٌ وبَطائِحُ .
      ـ تَبَطَّحَ السَّيْلُ : اتَّسَعَ في البَطْحاءِ .
      ـ قُرَيْشُ البِطاحِ : الذينَ يَنْزِلونَ بينَ أخْشَبَيْ مَكَّةَ .
      ـ بُطاحُ : مَرَضٌ يَأْخُذُ من الحُمَّى ، ومنه : البُطاحِيُّ ، ومَنْزِلٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ .
      ـ بُطحانُ ، أو الصَّوابُ بَطِحانُ : موضع بالمدينة ،
      ـ بَطَحانُ : موضع في دِيارِ تَميمٍ .
      ـ هو بَطْحَةُ رجُل : قامَتُهُ .
      ـ تَبْطيحُ المَسْجِدِ : إِلقاءُ الحَصى فيه ، وتَوثيرهُ .
      ـ انْبَطَحَ الوادي : اسْتَوسَعَ .
      ـ هذه بُطْحَةُ صِدْقٍ : خَصْلَةُ صِدْقٍ .
      ـ كان كِمامُ الصَّحابَةِ بُطْحاً : لازِقَةً بالرَّأسِ ، غيرَ ذاهِبَةٍ في الهَواءِ ، والكِمام : القَلانِسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انبطحَ


    • انبطحَ ينبطح ، انبِطاحًا ، فهو مُنبطِح :-
      انبطح الشَّخصُ مُطاوع بطَحَ : استلقى على وجهه أو بطنه :- انبطح الجنديُّ على وجهه أثناء إطلاق الرصاص :-
      انبطح أرضًا : طرح جسمَه عليها .
      انبطح الوادي : انبسط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استَبْطَح
    • استَبْطَح المكانُ : اتَّسع وانبسط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَبْطَحَ
    • أَبْطَحَ : نزل البطحاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِنْبِطاحٌ


    • [ ب ط ح ]. ( مصدر اِنْبَطَحَ ).
      1 . :- اِنْبِطاحُ الرَّجُلِ :-: اِسْتِلْقاؤُهُ على وَجْهِهِ ذَليلاً .
      2 . :- ما هَذَا الاِنْبِطاحُ يا رَجُلُ :- : لِباسُ ثَوْبِ الْمَسْكَنَةِ والذُّلِّ .

    المعجم: الغني

  6. انبطاح
    • انبطاح :-
      1 - مصدر انبطحَ .
      2 - حركة عسكريّة هي الاستلقاء على الوجه أو البطن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَبْطَحُ
    • أَبْطَحُ :-
      جمع أباطِحُ وبِطاح ، مؤ بَطْحاءُ ، جمع مؤ بَطْحَاوات وبِطاح : ( الجغرافيا ) سَهْل ، أرض مُنْبِسطة فسيحة الأرجاء ، يسيل فيها الماء تاركًا فيها الرّملَ وصغارَ الحَصَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَبْطَح
    • أبطح
      1 - مكان متسع يسيل فيه الماء فيخلف فيه التراب والحصى الصغار ، جمع : أباطح .



    المعجم: الرائد

  9. الأبطح
    • الأبطح : المكان المتَّسعُ يَمُرّ به السيل ، فيترك فيه الرملَ والحصى الصغار .
      ومنه أَبطح مكَّة . والجمع : أَباطح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِنبَطَح
    • إنبطح - انبطاحا
      1 - إنبطح : إستلقى على وجهه . 2 - إنبطح الشيء : اتسع .

    المعجم: الرائد

  11. انبطح الشّخص
    • مُطاوع بطَحَ



    المعجم: عربي عامة

  12. انبطح الوادي
    • انبسط .

    المعجم: عربي عامة

  13. انْبَطَح
    • انْبَطَح : اتَّسعَ .
      و انْبَطَح فلانٌ : استلْقى على وجهه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْبَطَحَ
    • [ ب ط ح ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْبَطَحْتُ ، أَنْبَطِحُ ، اِنْبَطِحْ ، مصدر اِنْبِطاحٌ .
      1 . :- اِنْبَطَحَ الرَّجُلُ :- : اِسْتَلْقى على وَجْهِهِ .
      2 . :- ما كانَ لَهُ أَنْ يَنْبَطِحَ بِهَذَا الشَّكْلِ :- : أَنْ يَنْطَرِحَ على وَجْهِهِ ذَليلاً .
      3 . :- اِنْبَطَحَ الْمَكانُ :- : اِتَّسَعَ .

    المعجم: الغني



  15. بطح
    • " البَطْحُ : البَسْطُ .
      بَطَحه على وجهه يَبطَحُه بَطْحاً أَي أَلقاه على وجهه فانْبَطَح .
      وتَبَطَّحَ فلان إِذا اسْبَطَرَّ على وجهه ممتدّاً على وجه الأَرض ؛ وفي حديث الزكاة : بُطِحَ لها بقاعٍ أَي أُلقي صاحبها على وجهه لتطأَه .
      والبَطْحاءُ : مَسِيلٌ فيه دُقاقُ الحَصى .
      الجوهري : الأَبْطَحُ مَسِيل واسِع فيه دُقاقُ الحَصى .
      ابن سيده : وقيل بَطْحاءُ الوادي تراب لَيِّنٌ مما جَرَّتْه السُّيُولُ ، والجمع بَطْحاواتٌ وبِطاحٌ .
      يقال : بِطاحٌ بُطَّحٌ ، كما يقال أَعوامٌ عُوَّمٌ ، فإِن اتسع وعَرُضَ ، فهو الأَبطَحُ ، والجمع الأَباطِحُ ، كسَّروه تكسير الأَسماء ، وإِن كان في الأَصل صفة لأَنه غلب كالأَبْرَقِ والأَجْرَع فجرى مجرى أَفْكَل ؛ وفي حديث عمر : أَنه أَول من بَطَحَ المسجدَ ، وقال : ابْطَحُوه من الوادي المبارك ، أَي أَلقَى فيه البَطْحاءَ ، وهو الحصى الصِّغار .
      قال ابن الأَثير : وبَطْحاءُ الوادي وأَبْطَحُه حَصاه اللين في بطن المَسِيل ؛ ومنه الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، صلَّى بالأَبْطَح ؛ يعني أَبْطَح مكة ، قال : هو مسيل واديها .
      الجوهري : والبَطِيحَةُ والبَطْحاءُ مثل الأَبْطَحِ ، ومنه بَطْحاءُ مكة .
      أَبو حنيفة : الأَبْطَحُ لا يُنْبِتُ شيئاً إِنما هو بطن المَسِيل النضر .
      الأَبْطَحُ : بَطْنُ المَيْثاء والتَّلْعَةِ والوادي ، وهو البَطْحاءُ ، وهو التراب السهل في بطونها مما قد جَرَّته السيول ؛ يقال : أَتينا أَبْطَحَ الوادي فنمنا عليه ، وبَطْحاؤُه مثله ، وهو ترابه وحصاه السَّهْلُ اللَّيِّنُ .
      أَبو عمرو : البَطِحُ رمل في بَطْحاءَ ، وسمِّي المكان أَبْطَحَ لأَنَّ الماء يَنْبَطِح فيه أَي يذهب يميناً وشمالاً .
      والبَطِحُ : بمعنى الأَبْطَحِ ؛ وقال لبيد : يَزَعُ الهَيَامَ عن الثَّرَى ويَمُدُّه بَطِحٌ يُهايِلُه عن الكُثْبانِ وفي الحديث : كان عُمَرُ أَوَّلَ من بَطَحَ المسجد ، وقال : ابْطَحُوه من الوادي المبارك ، وكان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نائماً بالعَقِيقِ ، فقيل : إِنك بالوادي المبارك ؛ قوله : بطح المسجد أَي أَلقى فيه الحصى ووَثَّرَه به .
      ابن شميل : بَطْحاءُ الوادي وأَبطَحُه حصاه السهل اللين في بطن المسيل .
      واسْتَبْطَحَ الوادي وانْبَطَحَ في هذا المكان أَي اسْتَوْسَعَ فيه .
      وتَبَطَّح المكان وغيره : انبسط وانتصبَ ؛

      قال : إِذا تَبَطَّحْنَ على المَحامِلِ ، تَبَطُّحَ البَطِّ بِجَنْبِ الساحِلِ وفي حديث ابن الزبير وبناء البيت : فأَهابَ بالناسِ إِلى بَطْحِه أَي تسويته .
      وتَبَطَّحَ السَّيلُ : اتَّسع في البَطْحاءِ ؛ وقال ابن سيده : سال سَيْلاً عريضاً ؛ قال ذو الرمة : ولا زالَ ، من نَوْءِ السِّماكِ عليكما ونَوْءِ الثُّرَيَّا ، وابِلٌ مُتَبَطِّحُ الأَزهري : وفي النوادر : البُطاحُ مَرَضٌ يأْخذ من الحُمَّى ؛ وروي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : البُطاحِيُّ مأْخوذ من البُطاحِ ، وهو المرض الشديد .
      وبَطْحاءُ مكة وأَبْطَحُها : معروفة ، لانْبِطاحِها ، ومِنًى من الأَبْطَحِ ، وقُرَيشُ البِطاحِ : الذين ينزلون أَباطِحَ مكة وبَطْحاءَها ، وقريشُ الظَّواهر : الذين ينزلون ما حول مكة ؛

      قال : فلو شَهِدَتْني من قُرَيْشٍ عِصابَةٌ ، قُرَيْشِ البِطاحِ ، لا قُرَيشِ الظواهِر .
      الأَزهري ابن الأَعرابي : قريس البطاح هم الذين ينزلون الشِّعْبَ بين أَخْشَبَيْ مكة ، وقريشُ الظواهر الذين ينزلون خارجَ الشِّعْب ، وأَكرمُهما قريش البطاح .
      ويقال : بينهما بَطْحةٌ بعيدة أَي مسافة ؛ ويقال : هو بَطْحةُ رجل ، مثل قولك قامَةُ رجل .
      والبَطِيحَة : ما بين واسطَ والبَصْرة ، وهو ماء مُسْتَنْفِع لا يُرَى طرفاه من سَعَته ، وهو مَغِيضُ ماء دِجْلَة والفُرات ، وكذلك مَغايِضُ ما بين بَصْرَةَ والأَهْواز .
      والطَّفُّ : ساحلُ البَطِيحةِ ، وهي البَطائِحُ .
      والبُطْحانُ وبُطاحُ : موضع .
      وفي الحديث ذِكْرُ بُطاحٍ ، هو بضم الباءِ وتخفيف الطاء : ماء في ديار بني أَسد ، وبه كانت وقعة أَهل الرِّدة .
      وبَطائِحُ النَّبَطِ بين العِراقَيْنِ .
      الأَزهري : بُطاحٌ منزل لبني يَربوع ، وقد ذكره لبيد فقال : تَرَبَّعَتِ الأَشْرافُ ، ثم تَصَيَّفَتْ حِساءَ البُطاحِ ، وانْتَجَعْنَ السَّلائِلا وبُطْحانُ : موضع بالمدينة .
      وبُطْحانَى : موضع آخر في ديار تميم ، ذكره العجاج : أَمْسى جُمانٌ كالدَّهِينِ مُضَرَّعا بِبُطْحانَ .. ‏ .
      ‏ * قبلتين مُكَنَّعا (* كذا بياض بأَصله .) جُمان : اسم جمله .
      مُكَنَّعاً أَي خاضعاً ، وكذلك المُضَرَّعُ .
      وفي الحديث : كان كِمامُ أَصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بُطْحاً أَي لازِقةً بالرأْس غير ذاهبة في الهواء .
      والكِمامُ : جمع كُمَّةٍ ، وهي القلنسوة ؛ وفي حديث الصَّداق : لو كنتم تَغرِفُون من بَطْحانَ ما زدتم ؛ بَطْحان ، بفتح الباء : اسم وادي المدينة وإِليه ينسب البَطْحانِيُّونَ ، وأَكثرهم يضم الباء ، قال ابن الأَثير : ولعله ألأَصح .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: