وصف و معنى و تعريف كلمة فسأعند:


فسأعند: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و نون (ن) و دال (د) .




معنى و شرح فسأعند في معاجم اللغة العربية:



فسأعند

جذر [أعند]

  1. عَنَدَ: (فعل)
    • عنَدَ / عنَدَ عن يَعنُد ويَعنِد ، عُنُودًا وعَنْدًا ، فهو عاند والجمع : عُنَّدٌ، وعَنَدَةٌ وهو عَنُودٌ، وعَنِيدٌ والجمع : عُنُدٌ وهي عَنُودٌ والجمع : عُنُدٌ وهي عانِدٌ، وعانِدَةٌ والجمع : عَوَانِدُ والمفعول مَعْنُود عنه
    • عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ
    • عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
    • عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ
    • عَنَدَ العِرْقُ أَو الجُرْحُ: سال دمُه ولم يجفّ
    • عَنَدَ فلانٌ: استكبر وتجاوز الحدَّ في العصيان
  2. عنَدَ: (فعل)
    • عنَد الشَّخصُ:خالف الحقَّ وردّه وهو عارفٌ به هو عنيد في خصومته حتى النهاية،
    • عنَد الشَّخصُ:عتا وطغى وتجاوز الحَدَّ في المعارضة؛ لا يمكن التَّفاهم معه لأنّه يعنِد
    • عنَد عن القصد أو الطريق: مال وعدل عنه
    • عنَد عن أصحابه: تركهم في سفر وأخذ في غير طريقهم
  3. عَند: (اسم)
    • مصدر عنَدَ/ عنَدَ عن
  4. عُنُد: (اسم)
    • عُنُد : جمع عَنيد وجمع عَنُود و جمع عانِد


  5. عُنَّد: (اسم)
    • عُنَّد : جمع عانِد و جمع عَانِدَةُ
  6. عِندَ: (اسم)
    • اِسْمٌ لِمَكَانِ الْحُضُورِ: دَخَلْتُ عِنْدَ صَاحِبِي ،
    • ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ
    • عند :بِمَعْنَى لَدَى، مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن)- النحل آية 96
    • تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ: هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا
    • تَدْخُلُ عَلَيْهَا مِنْ فَتَجُرُّهَا: جِئْتُ مِنْ عِنْدِ صَاحِبِي الآنَ
    • عند : تاتي بمعنى الْمِلْكِيَّةُ وَتَأْتِي مَجَازاً: عِنْدَ الْحَاجَةِ، عِنْدَ الاقْتِضَاءِ، عِنْدَهُ عِلْمٌ
    • عند كَمَا تَلْحَقُ بِهَا مُخْتَلِفُ الضَّمَائِرِ: عِنْدِي
    • أضاف شيئًا من عِنْدِه: ممَّا لديه، من صُنْعه
    • كان عند حُسْن الظَّنِّ به: تصرَّف حَسَنًا كما كان متوقَّعًا منه
  7. عانَدَ: (فعل)
    • عاندَ يعاند ، عِنادًا ومعاندةً ، فهو معانِد ، والمفعول معانَد - للمتعدِّي
    • عاند الشَّخصُ: عنَد؛ خالف الحقَّ وهو عارف به لإشباع نزوات أو ميول شَخْصيَّة
    • عاند قرينَه: كابره، خالفه وعارضه في رأيه وفِعْله
  8. عانِد: (اسم)
    • الجمع : عاندون و عَنَدة عُنَّدٌ ، عَوَانِدُ
    • فاعل مِنْ عَنَدَ
    • رجُلٌ عَانِدٌ : مَائِلٌ عَنِ الْقَصْدِ وَالاسْتِقَامَةِ
    • دَمٌ عَانِدٌ : يَسِيلُ جَانِباً
  9. عاند: (اسم)
    • اسم فاعل من عنَدَ/ عنَدَ عن
  10. عاند: (اسم)


    • عاند : فاعل من عَنَدَ
  11. أَعْنَدَ: (فعل)
    • أعْنَدْتُ، أُعْنِدُ، مصدر إِعْنَادٌ
    • أَعْنَدَ أَنفُهُ: كَثُرَ سيلانُ الدمِ منه
    • أعْنَدَ رَفِيقَهُ : عَارَضَهُ
    • أَعْنَدَ فلانٌ القيءَ، وفيه: تابعه
  12. مُعانِد: (اسم)
    • فاعل مِن عَانَدَ
    • وَلَدٌ مُعَانِدٌ : مُخَالِفٌ، مُعَارِضٌ
  13. معانَد: (اسم)
    • معانَد : اسم المفعول من عانَدَ
  14. معانِد: (اسم)
    • معانِد : فاعل من عانَدَ
  15. تَعانَدَ: (فعل)
    • تعاندَ يتعاند ، تعانُدًا ، فهو متعانِد
    • تَعَانَدَ الخصمان: تجادلا
    • تعاند الصَّديقان: خالف أحدُهما الآخرَ وعارضه في رأيه وفعله
  16. اِستَعنَدَ: (فعل)


    • اسْتَعْنَدَ الفرسُ والبعير: غلبا على الزمام والرَّسَنِ وأَبيا الانقياد
    • اسْتَعْنَدَ فلانًا من بين القوم: قَصَدَه
    • اسْتَعْنَدَ السقاءَ: أَماله فشرِب من فيه
    • اسْتَعْنَدَ القيءُ أَو الدمُ فلانًا: غلبه وكثُرَ خروجُهُ منه
    • اسْتَعْنَدَ عصاهُ: ضرب بها في الناس
  17. عَنود: (اسم)
    • الجمع : عُنُدٌ
    • العَنُودُ : الشَّديد العِناد
    • عَقَبَةٌ عَنُودٌ: صَعبة المرتقَى
    • والقِدْحُ العنودُ (في الميسر) : قِدْحٌ يخرج فائرًا على غير جهة سائر القداح والجمع : عُنُدٌ
    • رَجُلٌ عَنُودٌ مُشَاكِسٌ : مُخَالِفٌ لِلْحَقِّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ
    • سَحَابَةٌ عَنُودٌ : كَثِيرَةُ الْمَطَرِ
  18. عَنيد: (اسم)
    • الجمع : عُنُد
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنَدَ/ عنَدَ عن
    • رَجُلٌ عَنِيدٌ: مكابر، طاغٍ مُتجاوِز الحدّ
    • رَجُلٌ عَنِيدٌ: صعب المِراس
    • رَجُلٌ عَنِيدٌ: مُخَالِفٌ لِلْحَقِّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ ، المدثر آية 16إِنَّهُ كَانَ لآِيَاتِنَا عَنِيداً (قرآن)
  19. عُنُود: (اسم)
    • عُنُود : مصدر عَنَدَ
  20. عِناد: (اسم)
    • مصدر عَانَدَ
    • كَثِيرُ الْعِنَادِ : كَثِيرُ الْخِلاَفِ، اللِّجَاجِ
    • اضطراب وظيفيّ عقليّ يتميّز بانحصاره في موضوعٍ واحد
  21. عِنديّة: (اسم)
    • العِنْدِيَّةُ : فرقة من السُّوفسطائيَّة يزعمون أَن حقائقَ الأَشياء تابعةٌ للاعتقاد، حتى إن اعتقد أَحدُهم أَنَّ الإنسانَ جمادٌ جاز ذلك عندهم
  22. إِعْنَاد: (اسم)


    • إِعْنَاد : مصدر أَعْنَدَ
  23. إِعناد: (اسم)
    • مصدر أعْنَدَ
    • أَظْهَرَ إعْنَاداً: مُعَارَضَةً
  24. مَعْنُود: (اسم)
    • مَعْنُود : اسم المفعول من عَنَدَ
  25. معاندة: (اسم)
    • معاندة : مصدر عانَدَ
,
  1. عند (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: أَلْقِيا في جهنَّم كلَّ كَفَّارٍ عنيدٍ.
      قال قتادة: العنيدُ المُعْرِضُ عن طاعة الله تعالى.
      وقال تعالى: وخاب كلُّ جَبَّارٍ عَنيدٍ.
      عَنَدَ الرجلُ يَعْنُد عَنْداً وعُنُوداً وعَنَداً: عتا وطَغَا وجاوزَ قَدْرَه.
      ورجل عَنِيدٌ: عانِدٌ، وهو من التجبُّرِ.
      وفي خطبة أَبي بكر، رضي الله عنه: وستَرَوْن بعدي مُلْكاً عَضُوضاً ومَلِكاً عَنوداً؛ العَنُودُ والعَنِيدُ بمعنىً وهما فَعِيلٌ وفَعُولٌ بمعنى فاعل أَو مُفاعَل.
      وفي حديث الدعاء: فَأَقْصِ الأَدْنَيْنَ على عُنُودِهِم عنك أَي مَيْلِهم وجَوْرِهِم.
      وعنَدَ عن الحق وعن الطريق يَعْنُدُ ويَعْنِدُ: مالَ.
      والمُعانَدَةُ والعِنادُ: أَن يَعْرِفَ الرجلُ الشيء فيأْباه ويميل عنه؛ وكان كفر أَبي طالب مُعاندة لأَنه عرف وأَقرَّ وأَنِفَ أَن يقال: تَبِعَ ابن أَخيه، فصار بذلك كافراً.
      وعانَدَ مُعانَدَةً أَي خالف وردَّ الحقَّ وهو يعرفه، فهو عَنِيدٌ وعانِدٌ.
      وفي الحديث: إِن الله جعلني عبداً كريماً ولم يجعلني جَبَّاراً عنيداً؛ العنيد: الجائر عن القصد الباغي الذي يردّ الحق مع العلم به.
      وتعاند الخصمان: تجادلا.
      وعندَ عن الشيء والطريق يَعْنِدُ ويَعْنُدُ عُنُوداً، فهو عَنُود، وعَنِدَ عَنَداً: تَباعَدَ وعَدل.
      وناقة عَنُودٌ: لا تخالطُ الإِبل تَباعَدُ عن الإِبل فترعى ناحية أَبداً، والجمعُ عُنُدٌ وعانِدٌ وعانِدَةٌ، وجمعهما جميعاً عَوانِدُ وعُنَّدٌ؛

      قال: إِذا رَحَلْتُ فاجْعَلوني وسَطَا،إِني كَبيرٌ لا أُطِيقُ العُنَّدَا جمع بين الطاء والدال، وهو إِكفاءٌ.
      ويقال: هو يمشي وسَطاً لا عَنَداً.
      وفي حديث عمر يذكر سيرته يصف نفسه بالسياسة فقال: إِني أَنهَرُ اللَّفُوت وأَضُمُّ العَنُود وأُلْحُقُ القَطُوف وأَزْجُرُ العَرُوض؛ قال: العنود هو من الإِبل الذي لا يخالطها ولا يزال منفرداً عنها، وأَراد: من خرج عن الجماعة أَعدته إِليها وعطفته عليها؛ وقيل: العَنُود التي تباعَدُ عن الإِبل تطلب خيار المَرْتَع تتأَنَّفُ، وبعض الإِبل يرتع ما وجد؛ قال ابن الأَعرابي، وأَبو نصر: هي التي تكون في طائفة الإِبل أَي في ناحيتها.
      وقال القيسي: العنود من الإِبل التي تعاند الإِبل فتعارضها، قال: فإِذا قادتهن قُدُماً أَمامهنَّ فتلك السَّلوف.
      والعاند: البعير الذي يَجُورُ عن الطريق ويَعْدِلُ عن القَصْد.
      ورجلٌ عَنُودٌ: يُحَلُّ عِنْده ولا يخالط الناس؛

      قال: ومَوْلًى عَنُودٌ أَلْحَقَتْه جَريرَةٌ،وقد تَلْحَقُ المَوْلى العنودَ الجرائرُ الكسائي: عنَدَتِ الطَّعْنَةُ تَعْنِدُ وتَعْنُد إِذا سال دمها بعيداً من صاحبها؛ وهي طعنة عاندة.
      وعَنَدَ الدمُ يَعْنُِد إِذا سال في جانب.
      والعَنودُ من الدوابّ: المتقدّمة في السير، وكذلك هي من حمر الوحش.
      وناقة عنود: تَنْكُبُ الطريقَ من نشاطها وقوّتها، والجمع عُنُدٌ وعُنَّدٌ.
      قال ابن سيده: وعندي أَن عُنَّداً ليس جمع عَنُودٍ لأَن فعولاً لا يكسر على فُعَّل، وإِنما هي جمع عانِدٍ، وهي مماتة.
      وعانِدَةُ الطريق: ما عُدِلَ عنه فَعَنَدَ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فإِنَّكَ، والبُكا بَعْدَ ابنِ عَمْرٍو،لَكَالسَّاري بِعانِدَة الطريقِ يقول: رُزِئْتَ عظيماً فبكاؤك على هالك بعده ضلال أَي لا ينبغي لك أَن تبكي على أَحد بعده.
      ويقال: عانَدَ فلان فلاناً عِناداً: فَعَلَ مِثْلَ فعله.
      يقال: فلان يُعانِدُ فلاناً أَي يفعل مثل فعله، وهو يعارضه ويُباريهِ.
      قال: والعامة يفسرونه يُعانِدُه يَفْعَلُ خِلافَ فعله؛ قال الأَزهري: ولا أَعرف ذلك ولا أَثبته.
      والعَنَدُ: الاعتراض؛ وقوله: يا قومِ، ما لي لا أُحِبُّ عَنْجَدَهْ؟ وكلُّ إِنسانٍ يُحِبُّ وَلَدَهْ،حُبَّ الحُبارَى ويَزِفُّ عَنَدَهُ ويروى يَدُقُّ أَي معارَضةَ الولد؛ قال الازهري: يعارضه شفقة عليه.
      وقيل: العَنَدُ هنا الجانب؛ قال ثعلب: هو الاعتراض.
      قال: يعلمه الطَّيَرانَ كما يعلم العُصْفُورُ ولَدَه، وأَنشده ثعلب: وكلُّ خنزيرٍ.
      قال الأَزهري: والمُعانِدُ هو المُعارِضُ بالخلاف لا بالوِفاقِ، وهذا الذي تعرفه العوام، وقد يكون العِنادُ معارضةً لغير الخلاف، كما، قال الأَصمعي واستخرجه من عَنَدِ الحُبارى، جعله اسماً من عانَدَ الحُبارى فَرْخَه إِذا عارضه في الطيران أَوّلَ ما ينهض كأَنه يعلمه الطيران شفقة عليه.
      وأَعْنَدَ الرجلُ: عارَضَ بالخلاف.
      وأَعْنَدَ: عارَض بالاتفاق.
      وعانَدَ البعيرُ خِطامَه: عارضَه.
      وعانَدَه معانَدَةً وعِناداً: عارَضَه؛ قال أَبو ذؤيب: فافْتَنَّهُنَّ مِن السَّواءِ وماؤُه بَثْرٌ، وعانَدَه طريقٌ مَهْيَعُ (* قوله «وماؤه بثر» تفسير البثر بالموضع لا يلاقي الإخبار به عن قوله ماؤه، ولياقوت في حل هذا البيت أنه الماء القليل وهو من الأضداد اهـ.
      ولا ريب ان بثراً اسم موضع إلا أنه غير مراد هنا) افتنهن من الفَنّ، وهو الطرْدُ، أَي طَرَدَ الحِمارُ أُتُنَه من السَّواءِ، وهو موضع، وكذلك بَثْرٌ.
      والمَهْيَعُ: الواسع.
      وعَقَبَةٌ عَنُودٌ: صَعْبَةُ المُرْتَقى.
      وعَنَدَ العِرْقُ وعَنِدَ وعَنُدَ وأَعْنَدَ: سال فلم يَكَدْ يَرْقَأُ، وهو عِرْقٌ عاندٌ؛ قال عَمْرُو بنُ مِلْقَطٍ: بِطَعْنَةٍ يَجْري لَها عانِدٌ،كالماءِ مِنْ غائِلَةِ الجابِيَهْ وفسر ابن الأَعرابي العانِدَ هنا بالمائل، وعسى أَن يكون السائل فصحفه الناقل عنه.
      وأَعْنَدَ أَنْفُه: كَشُرَ سَيَلانُ الدمِ منه.
      وأَعْنَدَ الَقيْءَ وأَعْنَدَ فيه إِعناداً: تابعه.
      وسئل ابن عباس عن المستحاضة فقال: إِنه عِرْقٌ عانِدٌ أَو رَكْضَةٌ من الشيطان؛ قال أَبو عبيد: العِرْقُ العانِدُ الذي عَنَدَ وبَغى كالإِنسان يُعانِدُ، فهذا العرق في كثرة ما يخرج منه بمنزلته، شُبِّهَ به لكثرة ما يخرج منه على خلاف عادته؛ وقيل: العانِدُ الذي لا يرقأُ؛ قال الراعي: ونحنُ تَرَكْنا بالفَعاليِّ طَعْنَةً،لها عانِدٌ، فَوقَ الذِّراعَينِ، مُسْبِل (* قوله «بالفعالي» كذا بالأَصل) وأَصله من عُنودِ الإِنسان إِذا بَغى وعَنَدَ عن القصد؛

      وأَنشد: وبَخَّ كلُّ عانِدٍ نَعُورِ والعَنَدُ، بالتحريك: الجانب.
      وعانَدَ فلانٌ فلاناً إِذا جانبه.
      ودَمٌ عانِدٌ: يسيل جانباً.
      وقال ابن شميل: عَنَدَ الرجل عن أَصحابه يَعْنُدُ عُنُوداً إِذا ما تركهم واجتاز عليهم.
      وعَنَدَ عنهم إِذا ما تركهم في سفر وأَخَذَ في غيرِ طريقهم أَو تخلف عنهم.
      والعُنُودُ: كأَنه الخِلافُ والتَّباعُدُ والترك؛ لو رأَيت رجلاً بالبصرة من أَهل الحجاز لقلت: شَدَّ ما عَنَدْتَ عن قومك أَي تباعدت عنهم.
      وسحابة عَنُودٌ: كثيرة المطر، وجمعه عُنُدٌ؛ وقال الراعي: دِعْصاً أَرَذَّ عَلَيْهِ فُرَّقٌ عُنُدُ وقِدْحٌ عَنُودٌ: وهو الذي يخرج فائزاً على غير جهة سائرِ القداح.
      ويقال: اسْتَعْنَدَني فلان من بين القوم أَي قَصَدَني.
      وأَما عِنْدَ: فَحُضُورُ الشيءِ ودُنُوُّه وفيها ثلاث لغات: عِنْدَ وعَنْدَ وعُنْدَ، وهي ظرف في المكان والزمان، تقول: عِنْدَ الليلِ وعِنْدَ الحائط إِلا أَنها ظرف غير متمكن، لا تقول: عِنْدُك واسعٌ، بالرفع؛ وقد أَدخلوا عليه من حروف الجر مِنْ وحدها كما أَدخلوها على لَدُنْ.
      قال تعالى: رحمةً من عِندنا.
      وقال تعالى: من لَدُنَّا.
      ولا يقال: مضيت إِلى عِنْدِك ولا إِلى لَدُنْكَ؛ وقد يُغْرى بها فيقال: عِنْدَكَ زيداً أَي خُذْه؛ قال الأَزهري: وهي بلغاتها الثلاث أَقْصى نِهاياتِ القُرْبِ ولذلك لم تُصَغَّرْ، وهو ظرف مبهم ولذلك لم يتمكن إِلا في موضع واحد، وهو أَن يقول القائل لشيء بلا علم: هذا عِنْدي كذا وكذا، فيقال: ولَكَ عِنْدٌ؛ زعموا أَنه في هذا الموضع يراد به القَلْبُ وما فيه مَعْقُولٌ من اللُّبِّ، وهذا غير قوي.
      وقال الليث: عِنْد حَرْفٌ صِفَةٌ يكون مَوْضعاً لغيره ولفظه نصب لأَنه ظرف لغيره، وهو في التقريب شبه اللِّزْقِ ولا يكاد يجيء في الكلام إِلا منصوباً لأَنه لا يكون إِلا صفةً معمولاً فيها أَو مضمراً فيها فِعْلٌ إِلا في قولهم: ولَكَ عندٌ، كما تقدم؛ قال سيبويه: وقالوا عِنْدَكَ: تُحَذّرُه شيئاً بين يديه أَو تأْمُرُه أَن يتقدم، وهو من أَسماء الفعل لا يتعدى؛ وقالوا: أَنت عِنْدي ذاهبٌ أَي في ظني؛ حكاها ثعلب عن الفراء.
      الفراء: العرب تأْمر من الصفات بِعَلَيْكَ وعِنْدَك ودُونَك وإِلَيْكَ،يقولون: إِليكَ إِليكَ عني، كما يقولون: وراءَكَ وراءك، فهذه الحروف كثيرة؛ وزعم الكسائي أَنه سمع: بَيْنَكما البعيرَ فخذاه، فنصب البعير وأَجاز ذلك في كل الصفات التي تفرد ولم يجزه في اللام ولا الباء ولا الكاف؛ وسمع الكسائي العرب تقول: كما أَنْتَ وزَيْداً ومكانَكَ وزيْداً؛ قال الأَزهري: وسمعت بعض بني سليم يقول: كما أَنْتَني، يقول: انْتَظِرْني في مكانِكَ.
      وما لي عنه عُنْدَدٌ وعُنْدُدٌ أَي بُدٌّ؛

      قال: لَقَدْ ظَعَنَ الحَيُّ الجميعُ فأَصْعَدُوا،نَعَمْ لَيْسَ عَمَّا يَفْعَلُ اللَّهُ عُنْدُدُ وإِنما لم يُقْضَ عليها أَنها فُنْعُلٌ لأَن التكرير إِذا وقع وجب القضاء بالزيادة إِلا أَن يجيء ثَبَتٌ، وإِنما قضى على النون ههنا أَنها أَصل لأَنها ثانية والنون لا تزاد ثانية إِلا بثَبَتٍ.
      وما لي عنه مُعْلَنْدَدٌ أَيضاً وما وجدت إِلى كذا مُعْلَنْدَداً أَي سبيلاً.
      وقال اللحياني: ما لي عن ذاك عُنْدَدٌ وعُنْدُدٌ أَي مَحِيص.
      وقال مرة: ما وجدت إِلى ذلك عُنْدُدُاً وعُنْدَداً أَي سبيلاً ولا ثَبَتَ هنا.
      أَبو زيد: يقال إِنَّ تَحْتَ طريقتك لَعِنْدَأْوَةً، والطريقةُ: اللّينُ والسكونُ، والعِنْدَأْوَةُ: الجَفْوَةُ والمَكْرُ؛ قال الأَصمعي: معناه إِن تحت سكونك لَنَزْوَةً وطِماحاً؛ وقال غيره: العِنْدَأْوَةُ الالتواء والعَسَرُ، وقال: هو من العَداء، وهمزه بعضهم فجعل النون والهمزة زائدتين (* قوله «النون والهمزة زائدتين» كذا بالأصل وفيه يكون بناء عندأوة فنعالة لا فنعلوة) على بِناءِ فِنْعَلْوة، وقال غيره: عِنْداوَةٌ فِعْلَلْوَة.
      وعانِدانِ: واديان معروفان؛

      قال: شُبَّتْ بِأَعْلى عانِدَيْنِ من إِضَمْ وعانِدينَ وعانِدونَ: اسمُ وادٍ أَيضاً.
      وفي النصب والخفض عاندين؛ حكاه كراع ومثّله بِقاصِرينَ وخانِقِينَ ومارِدين وماكِسِين وناعِتِين، وكل هذه أَسماء مواضع؛ وقول سالم بن قحفان: يَتْبَعْنَ وَرْقاءَ كَلَوْنِ العَوْهَقِ،لاحِقَةَ الرِّجْلِ عَنُودَ المِرْفَقِ يعني بعيدة المِرْفَقِ من الزَّوْرِ.
      والعَوْهَقُ: الخُطَّافُ الجَبَلِيُّ، وقيل: الغراب الأَسود، وقيل: الثَّوْرُ الأَسود، وقيل: اللاَّزَوَرْدُ.
      وطَعْنٌ عَنِدٌ، بالكسر، إِذا كان يَمْنَةً ويَسْرَةً.
      قال أَبو عمرو: أَخَفُّ الطَّعْن الوَلْقُ، والعانِدُ مثله.
      "
  2. عَنَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَنَدَ عن الطَّريقِ وعَنِدَ وعَنُدَ، عُنُوداً: مالَ،
      ـ عَنَدَ العِرْقُ: سالَ فلم يَرْقأْ، كأعْنَدَ،
      ـ عَنَدَتِ الناقَةُ: رَعَتْ وحْدَها، وخالَفَ الحَقَّ، ورَدَّهُ عارفاً به، فهو عَنيدٌ وعانِدٌ.
      ـ أعْنَدَ في قَيْئِهِ: أتْبَعَ بعضَه بعضاً.
      ـ عانِدُ: البَعيرُ يَحورُ عن الطَّريقِ ويَعْدِلُ، الجمع: عُنَّدٌ.
      ـ مُعانَدَةُ: المُفارَقَةُ، والمُجانَبَةُ، والمُعارَضَةُ بالخلافِ، كالعِنادِ، والمُلازَمَةُ.
      ـ عِنْدَ وعُنْدَ وعَنْدَ: ظَرْفٌ في المَكانِ والزمانِ، غيرُ مُتمكِّنٍ، ويَدْخُلُهُ من حُرُوفِ الجَرِّ "من"، ويُقالُ: عندي كذا، فيقالُ: ولك عِنْدٌ؟ اسْتُعْمِل غيرَ ظَرْفٍ، ويُرادُ به القَلْبُ والمَعْقولُ، وقد يُغْرَى بها: عِندَكَ زيداً، أي: خُذْهُ، ولا تَقُلْ: مَضَى إلى عندِهِ، ولا إلى لَدُنْهُ.
      ـ عِنْدُ وعَنْدُ وعُنْدُ: الناحِيَةُ،
      ـ عَنَدُ: الجانِبُ.
      ـ سَحابَةٌ عَنودٌ: كثيرَةُ المَطَرِ.
      ـ قِدْحٌ عَنودٌ: يَخْرُجُ فائِزاً على غيرِ جِهَةِ سائِرِ القِداحِ.
      ـ أعْنَدَهُ: عارَضَهُ بالوِفاقِ، وبالخِلافِ، ضِدٌّ.
      ـ عِنْدَأْوَةُ: في بابِ الهمزِ،
      ـ مالي عنه عُنْدَدٌ وعُنْدُدٌ ومُعْلَنْدَدٌ ومُعْلَنْدِدٌ: بُدٌّ.
      ـ ما لي إليه مُعْلَنْدَدٌ: سَبيلٌ.
      ـ مُعْلَنْدَدُ: الأرضُ لا ماءَ بها ولا مَرْعى.
      ـ اسْتَعْنَدَ القَيْءُ: غَلَبَ،
      ـ اسْتَعْنَدَ البعيرُ، والفَرَسُ: غَلَبا على الزِّمامِ والرَّسَنِ،
      ـ اسْتَعْنَدَ عَصاهُ: ضَرَبَ بها في الناسِ،
      ـ اسْتَعْنَدَ الذَّكَرُ: زَنَى به فيهم،
      ـ اسْتَعْنَدَ السِّقاءَ: اخْتَنَثَهُ فَشَرِبَ من فيه،
      ـ اسْتَعْنَدَ فلاناً: قَصَدَهُ.
      ـ عُتْدَدُ: الحِيلَةُ، والقديمُ.
      ـ وسَمَّوْا: عَناداً وعِناداً وعَنادةً وعِنادةً.
      ـ عَنْدَةٌ: امرأةٌ من مَهْرَةَ، أُمُّ عَلْقَمَةَ بنِ سَلَمَةَ.
      ـ عُوَيْنِدُ: قرية لبني خَديجٍ، وماءٌ لبني عَمْرِو بنِ كِلابٍ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ.
  3. عنَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عنَدَ / عنَدَ عن يَعنُد ويَعنِد ، عُنُودًا وعَنْدًا ، فهو عاند وعَنِيد وعَنود ، والمفعول مَعْنُود عنه :-
      عنَد الشَّخصُ
      1 - خالف الحقَّ وردّه وهو عارفٌ به :-هو عنيد في خصومته حتى النهاية، - {وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ} .
      2 - عتا وطغى وتجاوز الحَدَّ في المعارضة :-لا يمكن التَّفاهم معه لأنّه يعنِد.
      عنَد عن القصد أو الطريق: مال وعدل عنه :-عنَد عن أصحابه: تركهم في سفر وأخذ في غير طريقهم.
  4. عاندَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاندَ يعاند ، عِنادًا ومعاندةً ، فهو معانِد ، والمفعول معانَد (للمتعدِّي) :-
      عاند الشَّخصُ عنَد؛ خالف الحقَّ وهو عارف به لإشباع نزوات أو ميول شَخْصيَّة :-إنّه شديد العِناد ولا يأخذ بنصيحة أحد.
      عاند قرينَه: كابره، خالفه وعارضه في رأيه وفِعْله.
  5. تعاندَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعاندَ يتعاند ، تعانُدًا ، فهو متعانِد :-
      تعاند الصَّديقان خالف أحدُهما الآخرَ وعارضه في رأيه وفعله :-تعاند الزّوجان/ الأخوان/ الخصمان.
  6. عاند (المعجم الرائد)
    • عاند - معاندة وعنادا
      1- عاند : حاد عن الحق مع علمه به. 2- عانده : خالفه وعارضه. 3- عانده : فعل مثل فعله.


  7. عاند (المعجم الرائد)
    • عاند - ج، عند وعواند
      1- عاند من الجمال المائل عن الطريق. 2- عاند : «دم عاند» : يسيل من غير انقطاع. :
  8. عنَد (المعجم الرائد)
    • عند - يعند ويعند ، عنودا وعندا
      1- عند : خالف الحق ورده وهو يعرفه. 2- عند : عن القصد أو الطريق : مال عنه وعدل. 3- عند : تكبر وبالغ في العصيان. 4- عند العرق أو الجرح : سال منه الدم من غير انقطاع.
  9. العَنُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَنُودُ : الشَّديد العِناد.
      ويقال: عَقَبَةٌ عَنُودٌ: صَعبة المرتقَى.
      وسحابةٌ عَنودٌ: كثيرة المطر لا تكاد تُقلِع.
      والقِدْحُ العنودُ (في الميسر) : قِدْحٌ يخرج فائرًا على غير جهة سائر القداح. والجمع : عُنُدٌ.
  10. العِنْدِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِنْدِيَّةُ : فرقة من السُّوفسطائيَّة يزعمون أَن حقائقَ الأَشياء تابعةٌ للاعتقاد، حتى إن اعتقد أَحدُهم أَنَّ الإنسانَ جمادٌ جاز ذلك عندهم.
  11. عَانِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عُنَّدٌ، عَوَانِدُ. [ع ن د]. (فاعل مِنْ عَنَدَ).
      1. :-رجُلٌ عَانِدٌ :- : مَائِلٌ عَنِ الْقَصْدِ وَالاسْتِقَامَةِ.
      2. :-دَمٌ عَانِدٌ :- : يَسِيلُ جَانِباً.
  12. مُعَانِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ع ن د]. (فاعل مِن عَانَدَ). :-وَلَدٌ مُعَانِدٌ :- : مُخَالِفٌ، مُعَارِضٌ.
  13. إِستَعنَد (المعجم الرائد)
    • إستعند - استعنادا
      1- إستعنده من بين القوم : قصده مباشرة. 2- إستعند الإناء : أماله فشرب من فمه. 3- إستعنده القيء أو الدم : كثر خروجه منه . 4- إستعند الجمل أو الفرس : عض على الزمام أو الرسن.
  14. أَعْنَد (المعجم الرائد)
    • أعند - إعنادا
      1- أعنده : عارضه، قاومه. 2- أعند العرق : سال منه الدم فلم ينقطع. 3- أعند : ذهب، ابتعد.
  15. عَنود (المعجم الرائد)
    • عنود - ج، عند
      1- عنود : مائل عن القصد والهدف : «سهم عنود». 2- عنود : «عقبة عنود» : صعبة المرتقى. 3- عنود : «سحابة عنود» : كثيرة المطر. 4- عنود : «رجل عنود» : يحل وحده لا يخالط.
  16. إعتماد عند الاطّلاع (المعجم مالية)
    • يطلب دفع ثمن البضاعة كاملاً للمورد بمجرّد وصول مستندات شحنها ، وتعني بالانجليزية: sight credit
  17. أمر عند الافتتاح (المعجم مالية)
    • أمر شراء أو بيع ورقة مالية إمّا ينفّذ بالكامل في أٌقرب موعد ممكن بعد موعد الافتتاح وبسعر الافتتاح أو لا ينفّذ بالمرّة. ، وتعني بالانجليزية: at-the-opening order
  18. أمر عند الإغلاق (المعجم مالية)
    • أمر شراء أو بيع ورقة مالية ينفذ في أقرب موعد ممكن إلى موعد إغلاق السوق ، وتعني بالانجليزية: at the close order
  19. أمر عند التوقّف (المعجم مالية)
    • أمر يصدر للتداول في تاريخ لاحق عندما يصل سعر السهم إلى سعر توقّف معيّن. ، وتعني بالانجليزية: on stop order
  20. بيع عند القبول (المعجم مالية)
    • بيع أصل من اأصول لا يكتمل إلاّ بعد قبول المشتري للمبيع ، وتعني بالانجليزية: sale on approval
  21. تسوية عند التوزيع (المعجم مالية)
    • تسوية تسليم أوراق مالية تتوقّف على وقت توزيعها ، وتعني بالانجليزية: when distributed settlement
  22. عند الاستحقاق (المعجم مالية)
    • بتاريخ الاستحقاق ، وتعني بالانجليزية: at maturity
  23. عند الاطّلاع (المعجم مالية)
    • كمبيالة تستحقّ الدفع عند الاطّلاع لا في تاريخ محدّد ، وتعني بالانجليزية: at sight
  24. عند الإصدار (المعجم مالية)
    • معاملة مشروطة لأن الورقة المالية، رغم اعتمادها، لم تصدر بعد ، وتعني بالانجليزية: when issued
  25. عند الحاجة (المعجم مالية)
    • تكتب هذه العبارة ضمن تظهير كمبيالة مع إسم الشخص الذي يمكن لحاملها أن يلجأ إليه في حالة رفض دفعها عند استحقاقها ، وتعني بالانجليزية: case of need


معنى فسأعند في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أعْنَدَ** \- [ع ن د]. (ف: ربا. لازمتع).** أعْنَدْتُ**،** أُعْنِدُ**، مص. إِعْنَادٌ. 1. "أعْنَدَ رَفِيقَهُ" : عَارَضَهُ. 2. "أعْنَدَ العِرْقُ" : سَالَ مِنْهُ الدَّمُ فَلَمْ يَنْقَطِعْ.
Advertisements
الرائد
* أعند إعنادا. (عند) 1-ه: عارضه، قاومه. 2-العرق: سال منه الدم فلم ينقطع. 3-ذهب، ابتعد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: