وصف و معنى و تعريف كلمة فسأعيذ:


فسأعيذ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و ياء (ي) و ذال (ذ) .




معنى و شرح فسأعيذ في معاجم اللغة العربية:



فسأعيذ

جذر [أعيذ]

  1. اِستَعَذى : (فعل)
    • اسْتَعَذى المكانَ: استطابَهُ ووافقه هواؤه
  2. اِستَعاذَ : (فعل)
    • استعاذَ بـ يستعيذ ، اسْتَعِذْ ، استعاذةً ، فهو مُستعيذ ، والمفعول مُستعاذٌ به
    • اِسْتَعاذَ بِهِ مِنْ شَرِّ النَّاسِ : لَجَأَ إِلَيْهِ، اِعْتَصَمَ بِهِ
    • اِسْتَعاذَ بِاللَّهِ : قالَ أَعوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجيمِ النحل آية 98فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآنَ فاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ (قرآن)
  3. اِستِعاذة : (اسم)
    • مصدر اِسْتَعاذَ
    • الاِسْتِعاذَةُ بِاللَّهِ: الاِعْتِصامُ بِهِ مِنْ شُرُورِ الشَّيْطانِ
    • الاِسْتِعاذَةُ مِنْ أَعْمالِ الشَّيْطانِ: اِسْتِدْفَاعُ الْمَكْرُوهِ بِالرُّقَى والتَّعاوِيذِ
  4. اِستعاذة : (اسم)
    • اِستعاذة : مصدر اِستَعاذَ


,
  1. عَذا
    • ـ عَذا البَلَدُ يَعْذُو : طابَ هواؤُهُ .
      ـ عَذاةُ : الأرضُ الطَّيِّبَةُ البعيدةُ من الماءِ والوَخَمِ ، كالعَذِيَةِ ، ج : عَذَواتٌ ، وقد عَذُوَتْ وعَذِيَتْ أحْسَنَ العَذاة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عِذْيُ
    • ـ عِذْيُ وعَذْيُ : الزَّرْعُ لا يَسْقِيه إلاَّ المَطَرُ ، وموضع ، وكلُّ مكانٍ لا حَمْضَ فيه .
      ـ اسْتَعْذَيْتُ المكانَ : وافَقَنِي ، واسْتَطَبْتُه .
      ـ إبِلٌ عَواذٍ وعاذيَةٌ وعَذَوِيَّةٌ : إذا كانت في مَرْعًى لا حَمْضَ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اسْتَعَذى
    • اسْتَعَذى المكانَ : استطابَهُ ووافقه هواؤه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. عذية
    • هو ثمرة الأثل عند أهل مصر وقد ذكرت مع الأثل في الألف .

    المعجم: الأعشاب

  5. عَذية
    • عذية - و عذية
      1 - أرض طيبة بعيدة من الماء والوخم والوباء

    المعجم: الرائد

  6. العَذِيَةُ
    • العَذِيَةُ : العَذَاةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عذي

    • وعذي ، وهو النبات الذي يسقى بماء المطر .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. عذي
    • عذي - و عذي
      1 - زرع لا يسقيه إلا المطر ، جمع : أعذاء

    المعجم: الرائد

  9. العِذْيُ
    • العِذْيُ ( بكسر العين وفتحها ) : الزَّرْعُ الذي لا يسقيه إِلاَّ المطر .
      و العِذْيُ كلُّ مكان لا حَمْضَ فيه ولا سَبَخَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عِذي
    • عذي - يعذى ، عذى
      1 - عذيت الأرض : كانت طيبة بعيدة عن الماء والوخم والوباء


    المعجم: الرائد

  11. عذا
    • " العَذَاةُ : الأَرضُ الطَّيِّبة التُّرْبَةِ الكَريمَةُ المَنْبِتِ التي ليستْ بسَبِخَةٍ ، وقيل : هي الأَرضُ البعيدةُ عن الأَحْساءِ والنُّزُورِ والريف ، السَّهْلَة المَريئَة التي يكون كَلَؤُها مَريئاً ناجِعاً ، وقيل : هي البعيدةُ من الأَنْهارِ والبُحورِ والسِّبَاخِ ، وقيل : هي البعيدة من الناس ، ولا تكونُ العَذاةُ ذات وخامَةٍ ولا وَباءٍ ؛ قال ذو الرمة : بأَرْضٍ هِجانِ التُّرْب وسْمِيَّةِ الثَّرى ، عَذَاةٍ نَأَتْ عنها المُلوحة والبَحْرُ والجمع : عَذَواتٌ وعَذاً .
      والعِذْيُ : كالعَذاةِ ، قلبَت الواوُ ياءً لضعف الساكن أَن يَحْجُز كما ، قالوا صِبْية ، وقد قيل إِنه ياءٌ ، والاسم العَذاءُ ، وكذلك أَرضٌ عَذِيَةٌ مثلُ خَرِبَةٍ .
      أَبو زيد : وعَذُوَتِ الأَرض وعَذِيَتْ أَحسنَ العَذاةِ وهي الأَرضُ الطيبةُ التُّرْبةِ البعيدةُ من الماء .
      وقال حُذَيفة لرجل : إِن كنت لا بدَّ نازلاً بالبَصْرة فانْزِلْ عَذَواتِها ولا تَنْزِلْ سُرَّتها ؛ جمعُ عَذاةٍ ، وهي الأَرضُ الطيبة التربة البعيدة من المِياه والسِّباخ .
      واسْتَعْذَيْتُ المكانَ واسْتَقْمَأْتُه ، وقد قامأَني فلانٌ أَي وافَقَني .
      وأَرْضٌ عَذاةٌ إِذا لم يكن فيها حَمْضٌ ولم تكنْ قَريبةً من بلاده .
      والعَذاة : الخَامَةُ من الزَّرْعِ .
      يقال : رَعَيْنا أَرْضاً عَذَاةً ورَعَيْنا عَذَواتِ الأَرْض ، ويقال في تصريفه : عَذيَ يَعْذى عَذىً ، فهو عَذِيٌّ وعِذْيٌ ، وجمع العِذْيِ أَعْذاءٌ .
      وقال ابن سيده في ترجمة عذي بالياء : العِذْيُ اسم للموضع الذي يُنبت في الصيف والشتاءِ من غير نَبْعِ ماءٍ ، والعِذْيُ ، بالتسكين : الزَّرْع الذي لا يُسْقي إِلاَّ من ماءِ المَطَرِ لبُعْدِه من المِياهِ ، وكذلك النَّخْلُ ، وقيل : العِذْي من النَّخِيل ما سَقَتْه السماءُ ، والبَعْلُ ما شَرِبَ بعُرُوقه من عيونِ الأَرض من غيرِ سَماءٍ ولا سَقْيٍ ، وقيل : العِذْيُ البَعْل نَفْسُه ، قال : وقال أَبو حنيفة العِذْيُ كلُّ بَلَدٍ لا حَمْضَ فيه .
      وإبلٌ عَواذٍ إِذا كانت في مَرْعىً لا حَمْض فيه ، فإِذا أَفْرَدْت قلتَ إِبل عاذِيَة ؛ قال ابن سيده : ولا أَعْرِفُ معنى هذا ، وذهبَ ابنُ جني إِلى أَنَّ ياءَ عِذْيٍ بدلٌ من واوٍ لقولهم أَرَضُونَ عَذَواتٌ ، فإِن كان ذلك فبابُه الواو .
      وقال أَبو حنيفة : إِبلٌ عاذِيَةٌ وعَذَوِيَّة تَرْعى الخُلَّة .
      والليث : والعِذْيُ موضعٌ بالبادية ؛ قال الأَزهري : لا أَعرِفُه ولم أَسْمَعْه لغيرِه ، وأَما قوله في العِذْيِ أَيضاً إِنه اسم للموضع الذي يُنْبِتُ في الشتاء والصيف من غير نَبْعِ ماءٍ فإِن كلام العرب على غيره ، وليس العِذْيُ اسماً للموضع ، ولكن العِذْيُ من الزروع والنخيلِ ما لا يُسْقَى إِلاَّ بماء السماء ، وكذلك عِذْيُ الكَلإِ والنباتِ ما بَعُدَ عن الرِّيفِ وأَنْبَتَه ماءُ السماءِ .
      قال ابن سيده : والعَذَوانُ النَّشِيطُ الخفيف الذي ليس عنده كبِيرُ حِلمٍ ولا أَصالةٍ ؛ عن كراع ، والأُنثى بالهاء .
      وعَذا يَعْذُو إذا طابَ هَواؤه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: