وصف و معنى و تعريف كلمة فسأقصه:


فسأقصه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و صاد (ص) و هاء (ه) .




معنى و شرح فسأقصه في معاجم اللغة العربية:



فسأقصه

جذر [أقص]

  1. مُسْتَقْصي: (اسم)
    • مُسْتَقْصي : فاعل من اِستَقصى
  2. مُسْتَقْصٍ : (اسم)
    • مُسْتَقْصٍ : فاعل من اِستَقصى
  3. مُستَقص : (اسم)
    • مُسْتَقْصٍ، الْمُسْتَقْصِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِسْتَقْصَى) مُسْتَقْصٍ لِلْحَقَائِقِ : بَاحِثٌ وَفَاحِصٌ فِيهَا بِإِمْعَانٍ
  4. اِستَقَصَّ : (فعل)
    • اسْتَقَصَّهُ : سأَله أَن يُقِصهُ ممَّن جَنَى عليه


  5. اِستَقصى : (فعل)
    • استقصى / استقصى عن / استقصى في يستقصي ، اسْتَقْصِ ، اسْتِقْصاءً ، فهو مُسْتَقْصٍ ، والمفعول مُسْتَقْصًى
    • اسْتَقْصَى الأَمرَ: بَلَغَ أَقصاهُ في البحث عنه
    • اِسْتَقْصى الْمَوْضوعَ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ : بَحَثَ فِيهِ بَحْثاً شامِلاً وَقَدْ بَلَغَ الغايَةَ
  6. مُسْتَقْصى : (اسم)
    • مُسْتَقْصى : اسم المفعول من اِستَقصى
,
  1. استقصى
    • استقصى / استقصى عن / استقصى في يستقصي ، اسْتَقْصِ ، اسْتِقْصاءً ، فهو مُسْتَقْصٍ ، والمفعول مُسْتَقْصًى :-
      • استقصى المَسْألَةَ/ استقصى عن المسألة/ استقصى في المسألة بَلَغَ الغاية في البَحْث عَنْها واستكشفها :-اسْتَقْصَى نيّات فلان، - اسْتَقْصَى العالِمُ مفردات بحثه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. قَصا
    • ـ قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّال وقَصًى وقَصاءً ،
      ـ قَصِيَ : بَعُدَ ، فهو قَصِيٌّ وقاصٍ ، جَمْعُهُما : أقْصاءٌ .
      ـ قُصْوَى وقُصْيا : الغايَةُ البعيدةُ ، وطَرَفُ الوادِي .
      ـ أقْصاهُ : أبْعَدَهُ .
      ـ قاصانِي فَقَصَوْتُهُ : غَلَبْتُهُ .
      ـ قَصا وقَصَاءُ : فِناءُ الدارِ ،
      ـ قَصا : النَّسَبُ البعيدُ ، والناحِيةُ ، كالقاصِيَةِ ، وحَذْفٌ في طَرَفِ أُذُنِ الناقَةِ والشاةِ بِأَنْ يُقْطَعَ قليلٌ . قَصاها قَصْواً ، وقَصَّاها ، فهي قَصْواءُ ومَقْصُوَّةٌ ومَقْصَّاةٌ . والجَمَلُ أقْصَى ومَقْصُوٌّ ومُقَصًّى .
      ـ حُطْنِي القَصَا : تَبَاعَدْ عَنِّي .
      ـ تَقْصِيَةُ الأظْفارِ : قَصُّهَا .
      ـ قَصِيَّةُ : الناقةُ الكريمَةُ النَّجِيبَةُ المُبْعَدَة عن الاسْتِعمالِ ، والرَّذْلَةُ ، ضِدٌّ ، ج : قَصايَا .
      ـ أقْصَى : اقْتَنَاها ، وحَفِظَ قَصَا العَسْكَرِ .
      ـ نَعْجَةٌ قاصِيَةٌ : هَرِمَةٌ .
      ـ اسْتَقْصَى في المَسألَةِ ، وتَقَصَّى : بَلَغَ الغايَةَ .
      ـ قُصِّيَ : قُصَيُّ بنُ كِلابٍ ، اسْمُه زَيْدٌ أو مُجَمِّعٌ ، والنِّسْبَةُ : قُصَوِيٌّ .
      ـ قُصَيٍّ : ثَنِيَّةٌ باليَمَنِ .
      ـ قَصْوَةُ : سمَةٌ بِأَعْلَى الأذُنِ .
      ـ قُصوانُ وقَصوانُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. استقصى
    • استقصى / استقصى عن / استقصى في يستقصي ، اسْتَقْصِ ، اسْتِقْصاءً ، فهو مُسْتَقْصٍ ، والمفعول مُسْتَقْصًى :-
      استقصى المَسْألَةَ / استقصى عن المسألة / استقصى في المسألة بَلَغَ الغاية في البَحْث عَنْها واستكشفها :- اسْتَقْصَى نيّات فلان ، - اسْتَقْصَى العالِمُ مفردات بحثه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الأَقْصاء
    • صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء

    المعجم: معجم الاصوات

  4. مُسْتَقْصٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ق ص ي ]. ( فاعل مِن اِسْتَقْصَى ). :- مُسْتَقْصٍ لِلْحَقَائِقِ :- : بَاحِثٌ وَفَاحِصٌ فِيهَا بِإِمْعَانٍ .

    المعجم: الغني



  5. اِسْتِقْصاءٌ
    • [ ق ص ي ]. ( مصدر اِسْتَقْصَى ). :- اِسْتِقْصاءُ تَفاصيلِ الْمَوْضوعِ كُلِّهَا :- : بَحْثُ تَفاصيلِ الْمَوْضوعِ جُمْلَةً وَتَفْصيلاً . :- اِسْتِقْصاءٌ في البَحْثِ وَعُمْقٌ في الدَّرْسِ . ( أ . أمين ).

    المعجم: الغني

  6. استقصاء
    • استقصاء :-
      1 - مصدر استقصى / استقصى عن / استقصى في .
      2 - طريقة في البحث تقوم على ملاحظة عدد من الأفراد يُطلَق عليهم اسم عيِّنة :- أقام بحثه على دراسات علميّة واستقصاءات ميدانيّة واسعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. قَصواء
    • قصواء
      1 -« ناقة أو شاة قصواء ». قطع طرف أذنها قليلا

    المعجم: الرائد

  8. القَصْوَاءُ


    • القَصْوَاءُ : مؤنثُ الأَقْصَى من الإبل والشَّاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِستَقصى
    • إستقصى - استقصاء
      1 - إستقصى الأمر : بلغ أقصاه في البحث عنه

    المعجم: الرائد

  10. قَصَاء
    • قَصَاء :-
      مصدر قصِيَ / قصِيَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قَصاء
    • قصاء
      1 - مصدر قصي . 2 - ساحة الدار .



    المعجم: الرائد

  12. القَصَاءُ
    • القَصَاءُ : القصا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَوقص
    • أوقص - ج ، وقص ، - مؤ ، وقصاء
      1 - أوقص : قصير العنق . 2 - أوقص : « عنق أوقص ، أو وقصاء » : قصير أو قصيرة . 3 - أوقص : « أوقص الطريقين » : أقربهما .

    المعجم: الرائد

  14. قَصا
    • قصا - يقصو ، قصوا وقصوا وقصا وقصاء
      1 - قصا المكان : بعد . 2 - قصا : عن القوم : تباعد .

    المعجم: الرائد



  15. قصِيَ
    • قصِيَ / قصِيَ عن يَقصَى ، اقْصَ ، قصًا وقَصَاءً ، فهو قَصِيّ ، والمفعول مَقْصِيّ عنه :-
      قصِي المكانُ بعُد :- { فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا } .
      قصِي عن أهله : بعُد عنهم :- قصِي عن المكان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. قصا
    • " قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّا وقَصاً وقَصاء وقَصِيَ : بَعُدَ .
      وقَصا المَكانُ يَقْصُو قُصُوّاً : بَعُدَ .
      والقَصِيُّ والقاصي : العبد ، والجمع أَقْصاء فيهما كشاهدٍ وأَشْهاد ونصِير وأَنصار ؛ قال غَيْلان الرَّبَعِي : كأَنَّما صَوْتَ حَفِيفِ المَعْزاء ، مَعْزُولِ شَذَّان حَصاها الأَقْصاء ، صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء وكلُّ شيء تَنَحَّى عن شيء فقد قَصا يَقْصُو قُصُوًّا ، فهو قاصٍ ، والأَرض قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ .
      وقَصَوْت عن القوم : تباعدت .
      ويقال : فلان بالمَكان الأَقْصَى والناحية القُصْوى والقُصْيا ، بالضم فيهما .
      وفي الحديث : المسلمون تَتَكافَأُ دِماؤهم يَسْعَى بذِمَّتِهِم أَدْناهم ويُرَدُّ عليهم أقصاهم أَي أَبْعَدُهم ، وذلك في الغَزْو إِذا دخل العسكر أَرض الحرب فَوَجَّه الإِمامُ منه السرايا ، فما غَنِمَتْ من شيء أَخذَت منه ما سَمَّى لها ، ورَدَّ ما بقي على العسكر لأَنهم ، وإِن لم يشهدوا الغنيمة ، رِدْءٌ للسَّرايا وظهْرٌ يَرْجِعون إِليهم .
      والقُصْوَى والقُصْيا : الغاية البعيدة ، قلبت فيه الواو ياء لأَن فُعْلَى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واوه ياء كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى فأَدخلوها عليها في فُعْلى ليَتَكافآ في التغيير ؛ قال ابن سيده : هذا قول سيبويه ، قال : وزدته أَنا بياناً ، قال : وقد ، قالوا القُصْوَى فأَجروها على الأَصل لأَنها قد تكون صفة بالأَلف واللام .
      وفي التنزيل : إِذ أَنتم بالعُدْوَة الدُّنيا وهم بالعُدوة القصوى ؛ قال الفراء : الدنيا مما يَلي المدينة والقُصوى مما يَلي مكة .
      قال ابن السكيت : ما كان من النعوت مثل العُلْيا والدُّنيا فإِنه يأْتي بضم أَوَّله وبالياء لأَنهم يستثقلون الواو مع ضمة أَوّله ، فليس فيه اختلاف إِلا أَن أَهل الحجاز ، قالوا القُصْوَى ، فأَظهروا الواو وهو نادر وأَخرجوه على القياس ، إِذ سكن ما قبل الواو ، وتميم وغيرهم يقولون القُصْيا ؛ وقال ثعلب : القُصْوَى والقُصْيا طَرف الوادي ، فالقُصْوَى على قول ثعلب من قوله تعالى بالعُدْوة القُصْوَى ، بدل .
      والقاصِي والقاصِيةُ والقَصِيُّ والقَصِيَّةُ من الناس والمواضع : المُتَنَحِّي البعيدُ .
      والقُصْوَى والأَقْصَى كالأَكْبر والكُبرى .
      وفي الحديث : أَن الشيطان ذِئبُ الإِنسانِ يأْخُذُ القاصِيةَ والشَّاذَّةَ ، القاصِيَةُ : المُنْفَرِدة عن القطيع البعيدة منه ، يريد أَن الشيطان يتسلط على الخارج من الجماعة وأَهل السَّنة .
      وأَقْصى الرجلَ يُقْصِيه : باعَدَه .
      وهَلُمَّ أُقاصِكَ يعني أَيُّنا أَبْعَدُ من الشرّ .
      وقاصَيْتُه فقَصَوته وقاصاني فقَصَوْته .
      والقَصا : فِناء الدار ، يمد ويقصر .
      وحُطْني القَصا أَي تباعَدْ عني ؛ قال بشر بن أَبي خازم : فَحاطُونا القَصا ، ولقَدْ رَأَوْنا قريباً ، حيث يُسْتَمَعُ السِّرارُ والقَصا يمد ويقصر ؛ ويروى : فحاطُونا القَصاءَ وقد رأَوْنا ومعنى حاطُونا القصاء أَي تباعَدوا عنا وهم حولنا ، وما كنا بالبعد منهم لو أَرادوا أَن يَدْنُوا منَّا ، وتوجيه ما ذكره ابن السكيت من كتاب النجو أَن يكون القَصاء بالمد مصدر قَصا يَقْصو قَصاءً مثل بَدا يَبْدُو بَداءً ، وأَما القصا بالقصر فهو مصدر قصِيَ عن جِوارِنا قَصاً إِذا بعد .
      ويقال أَيضاً : قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً .
      والقَصا : النسَبُ البعيد ، مقصور .
      والقَصا : الناحيةُ .
      والقَصاةُ : البُعْد (* قوله « والقصاة البعد » كذا في الأصل ، ولم نجده في غيره ، ولعله القصاء .) والناحية ، وكذلك القَصا .
      يقال : قَصِيَ فلان عن جوارنا ، بالكسر ، يَقْصى قَصاً ، وأَقْصَيْته أَنا فهو مُقْصًى ، ولا تقل مَقْصِيٌّ .
      وقال الكسائي : لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك القَصا ، كلاهما بالقصر ، أَي أَدَعُك فلا أَقْرَبُك .
      التهذيب : يقال حاطَهم القَصا ، مقصور ، يعني كان في طُرَّتِهم لا يأْتِيهم .
      وحاطَهم القَصا أَي حاطَهم من بعيد وهو يَتَبَصَّرهم ويَتَحَرَّزُ منهم .
      ويقال : ذهبت قَصا فلان أَي ناحِيَته ، وكنت منه في قاصِيَتِه أَي ناحِيته .
      ويقال : هَلُمَّ أُقاصِك أَيُّنا أَبعد من الشرّ .
      ويقال : نزلنا مَنزلاً لا تُقْصِيه الإِبل أَي لا تَبْلُغ أَقصاه .
      وتَقَصَّيت الأَمر واسْتَقْصَيتُه واسْتَقْصى فلان في المسأَلة وتَقَصَّى بمعنى .
      قال اللحياني : وحكى القَناني قَصَّيْت أَظفاري ، بالتشديد ، بمعنى قَصَصْت فقال الكسائي أَظنه أَراد أَخَذ من قاصيتها ، ولم يحمله الكسائي على مُحوّل التضعيف كما حمله أَبو عبيد عن ابن قَنان ، وقد ذكر في حرف الصاد أَنه من مُحوّل التضعيف ، وقيل : يقال إِن وُلدَ لكِ ابن فقَصِّي أُذنيه أَي احْذفِي منهما .
      قال ابن بري : الأَمر من قَصَّى قَصٍّ ، وللمؤنث قَصِّي ، كما تقول خَلِّ عنها وخَلِّي .
      والقَصا : حَذْفٌ في طرَف أُذن الناقة والشاة ، مقصور ، يكتب بالأَلف وهو أَن يُقْطع منه شيء قليل ، وقدقَصاها قَصْواً وقَصَّاها .
      يقال : قَصَوْت البعير فهو مَقْصُوّ إِذا قطَعْت من طرف أُذنه ، وكذلك الشاة ؛ عن أَبي زيد .
      وناقة قَصْواء : مَقْصُوَّة ، وكذلك الشاة ، ورجل مَقْصُوّ وأَقْصى ، وأَنكر بعضهم أَقصى .
      وقال اللحياني : بعير أَقْصى ومُقَصَّى ومَقْصُوّ .
      وناقة قَصْواء ومُقَصَّاةٌ ومَقْصُوَّةٌ : مقطوعة طرف الأُذن .
      وقال الأَحمر : المُقَصَّاة من الإِبل التي شُق من أُذنها شيء ثم ترك معلقاً .
      التهذيب : الليث وغيره القَصْوُ قطع أُذن البعير .
      يقال : ناقة قَصْواء وبعير مَقْصُوّ ، هكذا يتكلمون به ، قال : وكان القياس أَن يقولوا بعير أَقصى فلم يقولوا .
      قال الجوهري : ولا يقال جمل أَقصى وإِنما يقال مَقْصُوٌّ ومُقَصًّى ، تركوا فيه القياس ، ولأَن أَفعل الذي أُنثاه على فَعْلاء إِنما يكون من باب فَعِلَ يَفْعَل ، وهذا إِنما يقال فيه قصَوْت البعير ، وقَصْواء بائنة عن بابه ، ومثله امرأَة حَسناء ، ولا يقال رجل أَحْسَن ؛ قال ابن بري : قوله تركوا فيها القياس يعني قوله ناقة قَصْواء ، وكان القياس مَقْصُوَّة ، وقياس الناقة أَن يقال قَصَوْتها فهي مَقْصُوَّة .
      ويقال : قَصَوْت الجمل فهو مَقْصُوّ ، وقياس الناقة أَن يقال قصوتها فهي مقصوَّة ، وكان لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ناقة تسمى قَصْواء ولم تكن مقطوعة الأُذن .
      وفي الحديث : أَنه خطب على ناقَتِه القَصْواء ، وهو لقب ناقة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      قال : والقَصْواء التي قُطِع طرَف أُذنها .
      وكل ما قُطع من الأُذن فهو جَدْعٌ ، فإِذا بلغ الرُّبُع فهو قَصْوٌ ، فإِذا جاوزه فهو غَضْبٌ ، فإِذا استُؤصِلت فهو صَلْم ، ولم تكن ناقة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قَصْواء وإِنما كان هذا لقباً لها ، وقيل : كانت مقطوعة الأُذن .
      وقد جاء في الحديث : أَنه كان له ناقة تسمى العَضْباء وناقة تسمى الجَدْعاء ، وفي حديث آخر : صلماءَ ، وفي رواية أُخرى : مخَضْرَمةً ؛ هذا كله في الأُذن ، ويحتمل أَن تكون كل واحدة صفة ناقة مفردة ، ويحتمل أَن يكون الجميع صفة ناقة واحدة فسماها كل منهم بما تخيّل فيها ، ويؤيد ذلك ما روي في حديث علي ، كرم الله وجهه ، حين بعثه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يبلغ أَهل مكة سُورة براءة فرواه ابن عباس ، رضي الله عنه ، أَنه ركب ناقة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، القَصْواء ، وفي رواية جابر العَضْباء ، وفي رواية غيرهما الجَدْعاء ، فهذا يصرح أَن الثلاثة صفة ناقة واحدة لأَن ال قضية واحدة ، وقد روي عن أَنس أَنه ، قال : خطبنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على ناقة جَدْعاء وليست بالعَضباء ، وفي إِسناده مقال .
      وفي حديث الهجرة : أَن أَبا بكر ، رضي الله عنه ، قال : إِن عندي ناقتين ، فأَعْطَى رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، إِحداهما وهي الجَدْعاء .
      والقَصِيَّةُ من الإِبل : الكريمة المُوَدَّعة التي لا تُجْهَد في حَلَب ولا حَمْلٍ .
      والقَصايا : خِيارُ الإِبل ، واحدتها قَصِيَّة ولا تُركب وهي مُتَّدِعة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : تَذُود القَصايا عن سَراة ، كأَنها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ وإِذا حُمِدت إِبل الرجل قيل فيها قَصايا يثق بها أَي فيها بقية إِذا اشتدّالدهر ، وقيل : القَصِيَّة من الإِبل رُذالتها .
      وأَقْصى الرجلُ إِذا اقتنى القَواصي من الإِبل ، وهي النهاية في الغَزارة والنَّجابة ، ومعناه أَن صاحب الإِبل إِذا جاء المُصَدِّق أَقصاها ضِنّاً بها .
      وأَقْصى إِذا حفظ قصا العسكر وقَصاءه ، وهو ما حول العسكر .
      وفي حديث وَحْشِيٍّ قاتل حَمْزة ، عليه السلام : كنتُ إِذا رأَيته في الطريق تَقَصَّيْتها أَي صرت في أَقْصاها وهو غايتها .
      والقَصْوُ : البعد .
      والأَقْصى : الأَبعد ؛ وقوله : واخْتَلَس الفَحْلُ منها ، وهي قاصِيةٌ ، شيئاً فقد ضَمِنَتْه ، وهو مَحْقُورُ فسره ابن الأَعرابي فقال : معنى قوله قاصية هو أَن يتبعها الفحل فيضربها فَتَلْقَح في أَوَّل كَوْمة فجعل الكَوْم للإِبل ، وإِنما هو للفرس .
      وقُصْوانُ : موضع ؛ قال جرير : نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصَةِ الخُصَى بِقُصْوانَ ، في مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ ابن الأَعرابي : يقال للفحل هو يَحْبُو قَصا الإِبل إِذا حَفِظها من الانتشار .
      ويقال : تَقَصّاهم أَي طَلَبهم واحداً واحداً .
      وقُصَيٌّ ، مصغر : اسم رجل ، والنسبة إِليه قُصَوي بحذف إِحدى الياءَين ، وتقلب الأُخرى أَلفاً ثم تقلب واواً عما قلبت في عَدَوِيّ وأُمَوِيٍّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فسأقصه في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أقص إقصاصا. (قصص) 1-من نفسه: مكن خصمه من الاقتصاص منه. 3-من خصمه: تمكن من الاقتصاص منه. 3-ه من فلان: انتقم له منه. 4-ه على الموت: أدناه منه. 5-ه الموت: قرب منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: