تقمُّص الشَّخصيَّة: (الثقافة والفنون) قدرة الممثِّل على الإيحاء بأنّه هو نفسه الشّخص الذي يؤدّي دوَره في العمل الفنيّ
تقمُّص: (اسم)
تقمُّص : مصدر تَقَمَّصَ
أقْمِصَة: (اسم)
أقْمِصَة : جمع قَميص
قُمْصان: (اسم)
قُمْصان : جمع قَميص
تقميص: (اسم)
تقميص : مصدر قَمَّصَ
قَمَص: (اسم)
قَمَص :جمع قَمَصَة
القميص: (مصطلحات)
بفتح فسكون جمع قمصانوقمصوأقمصة ، ما يلبسه الإنسان مما يلي الجلد. (فقهية)
قميص: (مصطلحات)
والجمع أقمصةوقمصان، ولغة هو اللباس الرقيق يرتدى تحت الثياب عادة. (فقهية)
,
قمص(المعجم لسان العرب)
"القميص الذي يلبس معروف مذكر، وقد يُعْنى به الدرع فيؤنث؛ وأَنثه جرير حين أَراد به الدرع فقال: تَدْعُو هوازنَ والقميصُ مُفاضةٌ،تَحْتَ النّطاقِ، تُشَدُّ بالأَزرار والجمع أَقْمِصةَوقُمُصٌوقُمْصانٌ. وقَمَّص الثوبَ: قَطَعَ منه قميصاً؛ عن اللحياني. وتَقَمَّصَقميصَه: لَبسه، وإِنه لَحَسن الْقِمْصة؛ عن اللحياني. ويقال: قَمَّصْتُهُتقميصاً أَي أَلبستُه فتَقَمَّص أَي لَبِس. وروى ابن الأَعرابي عن عثمان أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، قال له: إِن اللّه سَيُقَمِّصُكقميصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِهِ فإِياك وخَلْعَه، قال: أَراد بالقميص الخلافة في هذا الحديث وهو من أَحسن الاستعارات. وفي حديث المَرْجُوم: إِنه يَتَقَمَّص في أَنهار الجنة أَي يَتَقَلَّب ويَنْغَمِس، ويروى بالسين، وقد تقدم. والقميص: غِلاف القلب. قال ابن سيده: وقَمِيصُ القلب شحمه أُراه على التشبيه. والقِماص: أَن لا يَسْتَقر في موضع تراه يَقْمِصُ فيَثِب من مكانه من غير صبر. ويقال للقَلِقِ: قد أَخذه القِماص. والقَماصوالقُماص: الوثب،قمَصَيَقْمُصويَقْمِصقُماصاًوقِماصاً. وفي المثل: أَفلا قِماص بالبعير؛ حكاه سيبويه، وهو القِمِصَّى أَيضاً؛ عن كراع. وقَمَص الفرسُ وغيرُه يقمُصويقمِصقَمْصاًوقِماصاً أَي اسْتَنَّ وهو أَن يرفع يديه ويطرحهما معاً ويَعْجِنَ برجليه. يقال: هذه دابة فيها قِماص، ولا تقل قُماص، وقد ورد المثل المتقدم على غير ذلك فقيل: ما بالعَيْر من قِماص، وهو الحِمار؛ يُضْرَب لمن ذَلّ بعد عز. والقَمِيص: البِرْذَوْن الكثير القِماصِوالقُماص، والضم أَفصح. وفي حديث عمر: فَقَمَص منها قَمْصاً أَي نَفَر وأَعرض. وفي حديث عليّ: أَنه قَضَى في القارِصَة والقامِصَة والواقِصَة بالدية أَثلاثاً؛ القامِصَة النافِرَة الضاربة برجلها، وقد ذكر في قرص. ومنه حديث الآخر: قَمَصَت بأَرْجُلِها وقنصت بأَحْبُلها. وفي حديث أَبي هريرة: لتَقْمِصَنَّ بكم الأَرضَ قُماص البَقَر، يعني الزلزلة. وفي حديث سليمان ابن يسار: فقَمَصَت به فصرَعَتْه أَي وثَبَت ونَفَرَت فأَلْقَتْه. ويقال للفرس: إِنه لقامِص العُرْقُوب، وذلك إِذا شَنِج نَساهُ فَقَمَصَتْ رِجْلُه. وقَمَصَ البَحْرُ بالسفينة إِذا حرَّكها بالموج. ويقال للكذاب: إِنه لَقَموص الحَنْجَرَة؛ حكاه يعقوب عن كراع. والقَمَص: ذُبابٌ صِغار يَطير فوق الماء، واحدته قمَصَة. والقَمَصُ: الجَراد أَوَّلَ ما تَخْرُجُ من بيضه، واحدته قمَصَة. "
قَمَصَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَمَصَ الفرسُ وغيرُه يَقْمُصُويَقْمِصُقَمْصاًوقُمَاصاًوقِمَاصاً، أو إذا صارَ عادةً له، فبالضم: وهو أن يَرْفَعَ يَدَيهِ ويَطْرَحَهُما مَعاً، ويَعْجِنَ بِرِجْلَيْهِ، ـ قَمَصَ البَحْرُ بالسفينة: حَرَّكَها. ـ قِمَاصُ: القَلَقُ، ـ قِمَاصُوقُمَاصُ: الوَثْبُ. ـ ‘‘ما بالعَيْر من قُماصٍ’‘، يُضرَبُ لضَعيفٍ لا حَراكَ به، ولِمَنْ ذَلَّ بعدَ عِزٍّ. ـ قَمُوصُ: الدابَّةُ تَقْمُـصُ بصاحِبِها، كالقَميصِ، والأَسَدُ، والقَلِقُ لا يَسْتَقِرُّ، وجَبَلٌ بخَيْبَر عليه حِصْنُ أبي الحُقَيْقِ اليَهوديِّ. ـ قَميصُوالقَمِيصَةُ: معروف أو لا يكونُ إلاَّ من قُطْنٍ، وأما من الصُّوفِ، فلا، ج: قُمُصٌوأقْمِصَةٌوقُمْصانٌ، والمَشِيمَةُ، وغِلافُ القَلْبِ. ـ في الحديثِ: ‘‘إن اللّهَ سَيُقَمِّصُكَقَميصاً’‘: سيُلْبِسُكَ لِباسَ الخِلافَةِ. ـ قِمِصَّى: القِبِصَّى. ـ قَمَصُ: ذُبابٌ صِغارٌ تكونُ فوقَ الماءِ، أو البَقُّ الصِّغَارُ على الماءِ الرَّاكِدِ، والجَرَادُ أوَّلَ ما يَخْرُجُ من بَيْضِهِ. ـ قَمَّصَهتَقْميصًا: ألْبَسَه قَميصاً، فَتَقَمَّصَ هو.
تقمَّصَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تقمَّصَيتقمَّص ، تقمُّصًا ، فهو مُتقمِّص ، والمفعول مُتقمَّص (للمتعدِّي) :- • تقمَّص الشَّخصُ لبس القميصَ. • تقمَّص الممثِّلُ الشَّخصيَّةَ: أحسن فهمَ الشخصيَّة التي يمثِّلها وأدَّاها أداء حسنًا :-تقمَّص روحَ فلان: انتقلت من جسده إلى جسد آخر:- • تقمَّص شخصيَّة فلان: تشبَّه بها.
تقمص - تقمصا 1- تقمصالقميص : لبسه. 2- تقمص : لبس القميص. 3- تقمص في الماء : انغمس فيه. 4- تقمص : شخصية فلان : عاشها وقلد خصائصها «تقمص الممثل شخصية البطل». 5- تقمصت الروح، في بعض المذاهب : انتقلت بعد الموت من جسد إلى جسد.
القَمِيصُ : الشِّعار تحت الدثار. و القَمِيصُ الجلبابُ. و القَمِيصُ غِلافُ القلب. و القَمِيصُ المشِيمة. و القَمِيصُ لباسٌ رقيق يُرتَدَى تحت السّترة غالبًا. والجمع : أَقْمِصَة، وقُمْصان. 86.
قَمَصَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
قَمَصَتِ الدَّابةُ قَمَصَتِ ِ قَمْصًا، وقِماصًا: نفرت وضربت برجليها. و قَمَصَتِ عَدَت في مرح ونشاط. و قَمَصَتِ فلانٌ: قَلِقَ في نفور. و قَمَصَتِ البحرُ بالسفينة: حرَّكها موجُه.