وصف و معنى و تعريف كلمة فسأكبب:


فسأكبب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و باء (ب) و باء (ب) .




معنى و شرح فسأكبب في معاجم اللغة العربية:



فسأكبب

جذر [أكب]

  1. كَبَّبَ: (فعل)
    • كبَّبَ يكبِّب ، تَكْبِيبًا ، فهو مُكَبِّب ، والمفعول مُكَبَّب
    • كَبَّبَ اللَّحْمَ : عَمِلَ مِنْهُ الكَبَابَ
    • كَبَّبَتِ الغَزْلَ : جَعَلَتْ مِنْهُ كُبَّةً
    • كَبَّبَ الكَبابَ: عَمِلَه
  2. كُبَب: (اسم)
    • كُبَب : جمع كُبّة
  3. تكَبَّبَ: (فعل)
    • تكبَّبَ يتكبَّب ، تَكَبُّبًا ، فهو مُتَكَبِّب
    • تكَبَّبَ الرَّملُ: نَدِيَ فتعقَّد
    • تكَبَّبَ فلانٌ: تلفَّف في ثوبه
    • تكبَّبَ محمد في ملابسه من شدّة البرد: انكمش بداخلها
    • تكبَّب الشَّيءُ: صار على شكل كُبَّة، وهي ما جمع من الصوف أو الغزل على شكل كرة
  4. كَباب: (اسم)
    • الكَبَابُ : اللحمُ المُقطّع يُشْوَى على الجَمْر
    • شيش كباب: طعام يتكوّن من قطع اللّحم المتبّل المشويّ على أسياخ مع الخضار،
    • مطعم كباب: محلّ يتمُّ فيه شيّ اللّحم عند الطّلب


  5. كَبكَبَ: (فعل)
    • كبكبَ يكبكب ، كَبْكَبةً ، فهو مُكَبْكِب ، والمفعول مُكَبْكَب
    • كَبْكَبَ فلانًا: قَلَبَهُ وصَرَعَه
    • كَبْكَبَ الشيءَ: قَلَبَ بعضَه على بعضَ
    • كَبْكَبَ الشيءَ: : رماه أو أسقطه في الهُوَّة، ألقاه على رأسه : أُلْقُوا في الجحيم على وُجُوههم مرّة بعد أُخرى
    • كَبْكَبَ المواشيَ: جَمَعَها وردَّ أطرافَ ما انتشر منها
  6. اِنْكِباب: (اسم)
    • اِنْكِباب : مصدر إِنكَبَّ
  7. إِكباب: (اسم)
    • مصدر أَكَبَّ
    • الإِكْبَابُ عَلَى العَمَلِ : الاسْتِغْرَاقُ، الإقْبَالُ عَلَيْهِ
  8. إِكباب: (اسم)
    • إكباب : مصدر أَكَبَّ
  9. مُتَكَبِّب: (اسم)
    • مُتَكَبِّب : فاعل من تكَبَّبَ
  10. اِنكِباب: (اسم)


    • مصدر اِنْكَبَّ
    • الانْكِبابُ على العَمَلِ : التَّفَرُّغُ لَهُ، لُزومُهُ
    • الانْكِبابُ على الوَجْهِ : الوُقوعُ على الوَجْهِ
  11. مُكَبَّب: (اسم)
    • مُكَبَّب : اسم المفعول من كَبَّبَ
  12. مُكَبِّب: (اسم)
    • مُكَبِّب : فاعل من كَبَّبَ
  13. مِكباب: (اسم)
    • المِكْبَابُ : الكثيرُ النَّظر إلى الأَرص
  14. كَبكَب: (اسم)
    • الكَبْكَبُ : الجماعةُ من الناس
    • الكَبْكَبُ :المتضامُّ بعضُها إِلى بعضَ
  15. تَكابَّ: (فعل)
    • تكابَّ على يتكابّ ، تَكابَبْ / تَكابَّ ، تكابًّا ، فهو مُتَكَابّ ، والمفعول مُتكابّ عليه
    • تَكَابَّ القومُ على الشيء: ازدحموا عليه
  16. كَبابة: (اسم)


    • الكَبَابَةُ : ثمرة شجرة من الفصيلة الفُلْفُليّة تنبت في جزائر الهند الشرقية، وهذه الثَّمرة تشبه الفُلفُلَ إِلاَّ أَن لها ذنبَّا، وهي طيَّبة الريحُ، حِرِّيفة الطْعم، تُستعمل في الطبِّ مطهِّرًا للمجاري البولية، وهي ما تسمى بالكبابة الصيني
  17. واكَبَ: (فعل)
    • واكبَ / واكبَ على يواكب ، مُواكبَةً ووِكابًا ، فهو مُواكِب ، والمفعول مُواكَب
    • وَاكَبَ على الشيء: واظبَ عليه
    • وَاكَبَ الموكِبَ:: رَكِبَ مَعَهُمْ، سَايَرَهُمْ، صَاحَبَهُمْ
    • وَاكَبَ القومَ: بادرهم وسابَقهم
  18. تَكَبُّب: (اسم)
    • تَكَبُّب : مصدر تكَبَّبَ
  19. تَكبيب: (اسم)
    • مصدر كَبَّبَ
    • تَكْبيبُ اللَّحْمِ: عَمَلُ الكَبابِ مِنْهُ
  20. تَكْبِيب: (اسم)
    • تَكْبِيب : مصدر كَبَّبَ
  21. كآبة: (اسم)
    • مصدر كئِبَ
    • كَآبَةٌ: الانْكِسَار بِسَبَبِ حُزْنٍ وَهَمٍّ
    • استولت عليه الكآبة: تملّكت منه
  22. تكابّ: (اسم)


    • تكابّ : مصدر تَكابَّ
  23. كَبْكَبة: (اسم)
    • كَبْكَبة : مصدر كَبكَبَ
  24. مِكَبَّات: (اسم)
    • مِكَبَّات : جمع مِكَبّ
  25. كَبابِيت: (اسم)
    • كَبابِيت :جمع كَبُّوت
,
  1. كبب (المعجم لسان العرب)
    • "كَبَّ الشيءَ يَكُبُّه، وكَبْكَبَه: قَلَبه.
      وكَبَّ الرجلُ إِناءَه يَكُبُّه كَبّاً، وحكى ابن الأَعرابي أَكَبَّهُ؛

      وأَنشد: يا صاحبَ القَعْوِ الـمُكَبِّ الـمُدْبِرِ، * إِنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِي وكَبَّه لوجهه فانْكَبَّ أَي صَرَعَه.
      وأَكَبَّ هو على وجْهه.
      وهذا من النوادر أَن يقال: أَفْعَلْتُ أَنا،وفَعَلْتُ غيري.
      يقال: كَبَّ اللّهُ عَدُوَّ المسلمين، ولا يقال أَكَبَّ.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: فأَكَبُّوا رواحِلَهم على الطريق، هكذا الروايةُ؛ قيل والصوابُ: كَبُّوا أَي أَلْزَموها الطريقَ.
      يقال: كَبَبْتُه فأَكَبَّ، وأَكَبَّ الرجلُ يُكِبُّ على عَمَلٍ عَمِلَه إِذا لَزِمَه؛ وقيل: هو من باب حذف الجارِّ، وإِيصال الفعل، فالمعنى: جَعَلُوها مُكِـبَّةً على قَطْع الطريق أَي لازمةً له غيرَ عادلةٍ عنه.
      وكَبَبْتُ القَصْعَةَ: قَلَبْتُها على وجْهِها، وطَعَنه فَكَبَّه لوَجْهه كذلك؛ قال أَبو النجم: فكَبَّه بالرُّمْح في دِمائِه وفي حديث معاوية: إِنكم لَتُقَلِّبُونَ حُوَّلاً قُلَّباً إِنْ وُقِـيَ كَبَّةَ النار؛ الكَبَّة، بالفتح: شِدَّة الشيء ومُعْظَمُه.
      وكَبَّةُ النار: صَدْمَتُها.
      وأَكَبَّ على الشيءِ: أَقبلَ عليه يفعله؛ ولَزِمَه؛ وانْكَبَّ بمعنًى؛ قال لبيد: جُنُوحَ الهالِكيِّ على يَدَيهِ * مُكِـبّاً، يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وأَكَبَّ فلانٌ على فلانٍ يُطالِـبُه.
      والفرسُ يَكُبُّ الـحِمارَ إِذا أَلقاه على وجهه؛

      وأَنشد: فهو يَكُبُّ العِـيطَ منها للذَّقَنْ والفارسُ يَكُبُّ الوَحْشَ إِذا طعنها فأَلقاها على وجوهها.
      وكَبَّ فلانٌ البعير إِذا عَقَرَه؛

      قال: يَكُبُّونَ العِشارَ لمن أَتاهم، * إِذا لم تُسْكِتِ المائةُ الوَليدا أَي يَعْقِرُونَها.
      وأَكَبَّ الرَّجلُ يُكِبُّ إِكْباباً إِذا ما نَكَّسَ.
      وأَكَبَّ على الشيءِ: أَقبل عليه ولزمه.
      وأَكَبَّ للشَّيء: تَجانَـأَ.
      ورجل مُكِبٌّ ومِكْبابٌ: كثير النَّظَر إِلى الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: أَفَمَنْ يَمْشي مُكِبّاً على وَجْهه.
      وكَبْكَبه أَي كَبَّه، وفي التنزيل العزيز: فكُبْكِـبُوا فيها.
      والكُبَّةُ، بالضم: جماعةُ الخيل، وكذلك الكَبْكَبةُ.
      وكُبَّةُ الخيلِ: مُعْظَمُها، عن ثعلب.
      وقال أَبو رِياشٍ: الكُبَّة إِفْلاتُ الخيل.
      (* قوله «والكبة إفلات إلخ» وقوله فيما بعد، والكبكبة كالكبة: بضم الكاف وفتحها فيهما كما في القاموس.)، وهي على الـمُقَوَّسِ للجَرْي، أَو للحملة.
      والكَبَّةُ، بالفتح: الـحَمْلةُ في الحرب، والدَّفْعة في القتال والجَرْي، وشدَّتُه؛ و أَنشد: ثارَ غبار الكَبَّة الماثرُ ومن كلام بعضهم لبعضِ الملوك: طَعَنْتُه في الكَبَّة، طَعْنةً في السَّبَّة، فأَخرجْتُها من اللَّبَّة.
      والكَبْكَبة: كالكَبَّةِ.
      ورماهم بكَبَّتِه أَي بجماعته ونَفْسِه وثِقْلِه.
      وكَبَّةُ الشِّتاءِ: شدَّته ودَفْعَتُه.
      والكَبَّةُ: الزِّحام.
      وفي حديث أَبي قتادة: فلما رأَى الناسُ الـمِـيضأَة تَكابُّوا عليها أَي ازْدَحَموا، وهي تَفَاعَلُوا من الكُبَّةِ، بالضم، وهي الجماعة من الناس وغيرهم.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه رأَى جماعة ً ذَهَبَتْ فرَجَعَتْ، فقال: إِياكم وكُبَّةَ السُّوقِ فإِنها كُبَّةُ الشيطان أَي جماعةَ السُّوق.
      والكُبُّ: الشيءُ الـمُجْتَمِعُ من ترابٍ وغيره.
      وكُبَّةُ الغزل: ما جُمِعَ منه، مشتق من ذلك.
      الصِّحاح: الكُبَّةُ الجَرَوْهَقُ من الغزلِ، تقول منه: كَبَبْتُ الغَزل أَي جَعَلْته كُبَباً.
      ابن سيده: كَبَّ الغَزْلَ: جَعَله كُبَّةً.
      والكُبَّةُ: الإِبلُ العظيمة.
      وفي المثل: إِنَّكَ لكالبائع الكُبَّةَ بالـهُبَّة؛ الـهُبَّةُ: الريحُ.
      ومنهم مَن رواه: لكالبائع الكُبَةَ بالـهُبَة، بتخفيف الباءَين من الكلمتين؛ جعل الكُبَة من الكابي، والـهُبَة من الهابي.
      قال الأَزهري: وهكذا، قال أَبو زيد في هذا المثل، شدّد الباءَين من الكُبَّة والـهُبَّةِ؛ قال: ويقال عليه كُبَّةٌ وبَقَرة أَي عليه عِـيالٌ.
      ونَعَمٌ كُبابٌ إِذا رَكِبَ بعضُه بعضاً من كثرته؛ قال الفرزدق: كُبابٌ من الأَخطارِ كانَ مُراحُهُ * عليها، فأَوْدَى الظِّلْفُ منه وجامِلُهْ والكُبابُ: الكثيرُ من الإِبل، والغنم ونحوهما؛ وقد يُوصَفُ به فيقال: نَعَمٌ كُبابٌ.
      وتَكَبَّـبَتِ الإِبلُ إِذا صُرِعَتْ من داءٍ أَو هُزال.
      والكُبابُ: التُّراب؛ والكُبابُ: الطين اللازِبُ؛ والكُبابُ: الثَّرَى؛ والكُبابُ، بالضم: ما تَكَبَّبَ من الرَّمل أَي تَجَعَّدَ لرُطوبته؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً حَفَرَ أَصلَ أَرْطاةٍ ليَكْنِسَ فيه من الـحَرِّ: تَوَخَّاه بالأَظْلافِ، حتى كأَنما * يُثِرْنَ الكُبابَ الجَعْدَ عن مَتنِ مِحْمَلِ هكذا أَورده الجوهري يُثِرْنَ؛ قال ابن بري: وصواب إِنشاده: يُثِـيرُ أَي توخَّى الكِناسَ يَحْفِرُه بأَظْلافِه.
      والـمِحْمَل: محمل السيفِ، شَبَّه عِرْقَ الأَرْطَى به.
      ويقال: تَكَبَّبَ الرملُ إِذا نَدِيَ فتَعَقَّد، ومنه سُمِّيت كُبَّةُ الغَزْل. والكُبابُ: الثَّرى النَّدِيُّ، والجَعْدُ الكثير الذي قد لَزمَ بعضُه بعضاً؛ وقال أُمَيَّة يذكر حمامةَ نوحٍ: فجاءَت بعدما ركَضَتْ بقطْفٍ، * عليه الثَّـأْطُ والطينُ الكُبابُ والكَبَابُ: الطَّباهِجَةُ، والفعل التَّكْبِـيبُ، وتَفْسيرُ الطَّباهجة مذكور في موضعه.
      وكَبَّ الكَبَابَ: عَمِلَهُ.
      والكُبُّ: ضَرْبٌ من الـحَمْضِ، يَصْلُح وَرَقُه لأَذْنابِ الخَيْلِ،يُحَسِّنُها ويُطَوِّلُها، وله كُعُوبٌ وشَوْكٌ مثلُ السُّلَّجِ، يَنْبُتُ فيما رَقَّ من الأَرض وسَهُلَ، واحدَتُه: كُبَّة؛ وقيل: هو من نَجِـيلِ العَلاةِ.
      (* قوله «من نجيل العلاة» كذا بالأصل والذي في التهذيب من نجيل العداة أي بالدال المهملة.)؛ وقيل: هو شجر.
      ابن الأَعرابي: من الـحَمْضِ النَّجيلُ والكُبُّ؛

      وأَنشد: يا إِبلَ السَّعْدِيِّ !لا تَـأْتَبِّي * لِنُجُلِ القَاحَةِ، بعدَ الكُبِّ أَبو عمرو: كَبَّ الرجلُ إِذا أَوْقَدَ الكُبَّ، وهو شجر جَيِّدُ الوَقُود، والواحدة كُبَّة.
      وكُبَّ إِذا قُلِبَ.
      وكَبَّ إِذا ثَقُلَ.
      وأَلْقَى عليه كُبَّتَه أَي ثِقْلَه.
      قال: والـمُكَبَّـبة حِنْطة غَبْراء، وسُنْبُلُها غليظٌ، أَمثالُ العصافير، وتِـبْنُها غَليظٌ لا تَنشَطُ له الأَكَلة.
      والكُبَّة: الجماعةُ من الناس؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: وصَاحَ مَنْ صاحَ في الإِحْلابِ وانْبَعَثَتْ، * وعاثَ في كُبَّةِ الوَعْواعِ والعِـيرِ وقال آخر: تَعَلَّمْ أَنَّ مَحْمِلَنا ثَقيلٌ، * وأَنَّ ذِيادَ كُبَّتِنا شَديدُ والكَبْكَبُ والكَبْكَبةُ: كالكُبَّةِ.
      وفي الحديث: كَبْكَبَةٌ مِن بني إِسرائيل أَي جماعةٌ.
      والكَبابةُ: دواء.
      والكَبْكَبَةُ: الرَّمْيُ في الـهُوَّةِ، وقد كَبْكَبَه.
      وفي التنزيل العزيز: فَكُبْكِـبُوا فيها هُمْ والغاوونَ؛ قال الليثُ: أَي دُهْوِرُوا، وجُمِعُوا، ثم رُمِـيَ بهم في هُوَّةِ النار؛ وقال الزجاج: كُبْكِـبُوا طُرحَ بعضُهم على بعض؛ قال أَهلُ اللغة: معناه دُهْوِرُوا، وحقيقةُ ذلك في اللغة تكرير الانْكِـبابِ، كأَنه إِذا أُلْقِـيَ يَنْكَبُّ مَرَّةً بعد مرَّة، حتى يَسْتَقِرَّ فيها، نَسْتَجيرُ باللّه منها؛ وقيل قوله: فكُبْكِـبُوا فيها أَي جُمِعُوا، مأْخوذ من الكَبْكَبة.
      وكَبْكَبَ الشيءَ: قَلَبَ بعضَه على بعض.
      ورجل كُباكِبٌ: مجتمع الخَلْق.
      ورجل كُبَكِبٌ.
      (* قوله «ورجل كبكب» ضبط في المحكم كعلبط وفي القاموس والتكملة والتهذيب كقنفذ لكن بشكل القلم لا بهذا الميزان.
      مجتمع الخَلْق شديد؛ ونَعَمٌ كُبَاكِبٌ: كثير.
      وجاءَ مُتَكَبْكِـباً في ثيابه أَي مُتَزَمِّلاً.
      وكَبْكَبٌ: اسم جبل بمكة، ولم يُقَيِّده في الصحاح بمكان؛ قال الشاعر: يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رَأْسِ كَبْكَبَا وقيل: هو ثَنِـيَّة؛ وقد صَرَفَه امْرؤ القيس في قوله: غَداةَ غَدَوْا فسَالكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ، * وآخَرُ منْهم جازِعٌ نَجْدَ كَبْكَبِ وتَرَكَ الأَعْشَى صَرْفَه في قوله: ومَنْ يَغْتَرِبْ عن قَوْمِهِ، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلُومٍ مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ، وإِن يُسِئْ * يكنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا

      ويقال للجارية السمينة.
      (* قوله «ويقال للجارية السمينة إلخ» مثله في التهذيب.
      زاد في التكملة وكواكة وكوكاءة ومرمارة ورجراجة، وضبطها كلها بفتح أولها وسكون ثانيها.
      كَبْكابة وبَكْباكَةٌ.
      وكَبابٌ وكُبابٌ وكِـبابٌ: اسم ماء بعينه؛ قال الراعي: قامَ السُّقاةُ، فناطُوها إِلى خَشَبٍ * على كُبابٍ، وحَوْمٌ حامسٌ بَرِدُ وقيل: كُبابٌ اسم بئرٍ بعَيْنها.
      وقَيْسُ كُبَّةَ: قبيلةٌ من بني بَجيلةَ؛ قال الراعي يَهْجُوهم: قُبَيِّلَةٌ من قَيْسِ كُبَّةَ ساقَها، * إِلى أَهْلِ نَجْدٍ، لُؤْمُها وافْتِقارُها وفي النوادر: كَمْهَلْتُ المالَ كَمْهَلةً، وحَبْكَرْتُه حَبْكَرةً، ودَبْكَلْتُه دَبْكَلَةً، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبةً، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً، وصَرْصَرْتُه صَرْصَرةً، وكَرْكَرْتُه إِذا جمعته، ورَدَدْتَ أَطْرافَ ما انْتَشرَ منه؛ وكذلك كَبْكَبْتُه.
      "
  2. كبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • كبَّبَ يكبِّب ، تَكْبِيبًا ، فهو مُكَبِّب ، والمفعول مُكَبَّب :-
      كبَّب اللَّحمَ جعله كبابًا :-هو يكبِّب الكبابَ ونحن نأكله.
  3. تكبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكبَّبَ يتكبَّب ، تَكَبُّبًا ، فهو مُتَكَبِّب :-
      تكبَّب الرَّملُ ندِي فتعقَّد؛ تَلبَّد :-تكبَّب التُّرابُ في الصَّباح الباكر.
      تكبَّبَ فلانٌ: تلفَّف في ثوبه :-تكبَّبَ محمد في ملابسه من شدّة البرد: انكمش بداخلها.
      تكبَّب الشَّيءُ: صار على شكل كُبَّة، وهي ما جمع من الصوف أو الغزل على شكل كرة.
  4. الكُبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُبَّةُ : الكَبّة.
      و الكُبَّةُ الثِّقْلُ.
      يقال: أَلقى عليه كُبَّتَه: ثِقْلَه.
      و الكُبَّةُ من الغَزْل: ما جُمع منه على شكل كل كُرةٍ أَو أُسطوانة.
      و الكُبَّةُ غُدَّةٌ: شبهُ الخُرَاج.
      و الكُبَّةُ الطاعونُ .
      و الكُبَّةُ لحمٌ يُدقُّ ويضاف إِليه جَريش القمح قبل أَن يَنضَجَ ويُكبَّب ويُطهَى
  5. واكبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واكبَ / واكبَ على يواكب ، مُواكبَةً ووِكابًا ، فهو مُواكِب ، والمفعول مُواكَب :-
      واكب الشّخصُ المَوْكِبَ ركِب معهم وسايرهم :-واكَب الرَّئيسَ: ركِب في مَوْكِبه، - واكب هذا البلدُ موكِبَ الحضارة في العالم:-
      واكب الموضةَ/ واكب الزَّمنَ: تعايش مع الواقع، ساير أحداثَ عصره وجاراها.
      واكب الشَّخصُ على الأمر: واظب عليه :-فلان مواكب على الأمر.
  6. كَبَّب (المعجم الرائد)
    • كبب - تكبيبا
      1- كبب : عمل الكباب. 2- كبب الكباب : عمله. 3- كبب الغزل : جعله كبة.


  7. كَبَّبَ (المعجم الغني)
    • [ك ب ب]. (فعل: رباعي متعد). كَبَّبْتُ، أُكَبِّبُ، كَبِّبْ، مصدر تَكْبِيبٌ.
      1. :-كَبَّبَ اللَّحْمَ :- : عَمِلَ مِنْهُ الكَبَابَ.
      2. :-كَبَّبَتِ الغَزْلَ :- : جَعَلَتْ مِنْهُ كُبَّةً.
  8. تكابَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكابَّ على يتكابّ ، تَكابَبْ / تَكابَّ ، تكابًّا ، فهو مُتَكَابّ ، والمفعول مُتكابّ عليه :-
      تكابَّ النَّاسُ على شراء الكتب ازدحموا عليها :-تكابَّ اللاّعبون على الكرة.
  9. كبكبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كبكبَ يكبكب ، كَبْكَبةً ، فهو مُكَبْكِب ، والمفعول مُكَبْكَب :-
      كبكب فُلانًا
      1 - رماه أو أسقطه في الهُوَّة، ألقاه على رأسه :- {فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ}: أُلْقُوا في الجحيم على وُجُوههم مرّة بعد أُخرى.
      2 - قلبَه وصرَعه :-ظلاّ يتصارعان حتى كبكب أحدُهما الآخرَ.
      كبكب الشَّيءَ: قلَب بعضَه على بعض.
  10. كَبكَب (المعجم الرائد)
    • كبكب - كبكبة
      1- كبكبه : قلبه وصرعه. 2- كبكب الشيء : رماه في الهوة. 3- كبكب الشيء : قلب بعضه على بعضه الآخر. 4- كبكب المواشي : جمعها.
  11. وَاكَبَ (المعجم الغني)
    • [و ك ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَاكَبْتُ، أُوَاكِبُ، وَاكِبْ، مصدر مُوَاكَبَةٌ.
      1. :-وَاكَبَ صَاحِبَهُ :-: رَكِبَ مَعَهُ فِي مَوْكِبِهِ.
      2. :-وَاكَبَ الْمَوْكِبَ مُنْذُ انْطِلاَقِهِ :- : رَكِبَ مَعَهُمْ، سَايَرَهُمْ، صَاحَبَهُمْ.
      3. :-وَاكَبَ الطَّالِبُ عَلَى العَمَلِ :- : وَاظَبَ.
  12. كباب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كباب :-
      لحم مُقَطَّع أو مُشرّح يُشْوى على الجمر :-قدّم له طَبقًا من الكَباب، - شممت رائحة الكباب الشهِيَّة:-
      • شيش كباب: طعام يتكوّن من قطع اللّحم المتبّل المشويّ على أسياخ مع الخضار، - مطعم كباب: محلّ يتمُّ فيه شيّ اللّحم عند الطّلب.
  13. تكَبَّب (المعجم الرائد)
    • تكبب - تكببا
      1- تكبب : تلفف في ثوبه. 2- تكبب الرمل أو نحوه : تعقد ولصق بعضه ببعضه الآخر. 3- تكببت الجمال : سقطت أرضا من مرض أو نحوه.
  14. كَبْكَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَبْكَبَ فلانًا: قَلَبَهُ وصَرَعَه.
      و كَبْكَبَ الشيءَ: قَلَبَ بعضَه على بعضَ.
      و كَبْكَبَ رماه في الهُوَّة.
      وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 94فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالغَاوُونَ) ) .
      و كَبْكَبَ المواشيَ: جَمَعَها وردَّ أطرافَ ما انتشر منها.
  15. وَاكَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاكَبَ على الشيء مُواكبةً، ووكابًا: واظبَ عليه.
      و وَاكَبَ الأَميرَ: رَكِبَ معه في موكِبه.
      و وَاكَبَ الموكِبَ: رَكِبَ معهم أَو سايَرهم.
      و وَاكَبَ القومَ: بادرهم وسابَقهم.
  16. كبّب اللّحم (المعجم عربي عامة)
    • جعله كبابًا :-هو يكبِّب الكبابَ ونحن نأكله.
  17. الكَبَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبَابَةُ : ثمرة شجرة من الفصيلة الفُلْفُليّة تنبت في جزائر الهند الشرقية، وهذه الثَّمرة تشبه الفُلفُلَ إِلاَّ أَن لها ذنبَّا، وهي طيَّبة الريحُ، حِرِّيفة الطْعم، تُستعمل في الطبِّ مطهِّرًا للمجاري البولية، وهي ما تسمى بالكبابة الصيني .
  18. الكَبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبَّةُ : الجماعةُ من الناس وغيرهم.
      و الكَبَّةُ الدُّفعة في القتال والجرْي.
      ولقيتُه في الكُبّة: أَي الزَّحمة.
      ومن الشتاء: دَفعتُهُ وشِدَّتُه.
  19. كَبَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَبَّبَ الغَزْلَ: جعله كُبَّة.
      و كَبَّبَ الكَبابَ: عَمِلَه.
  20. تَكْبيبٌ (المعجم الغني)
    • [ك ب ب]. (مصدر كَبَّبَ). :-تَكْبيبُ اللَّحْمِ :-: عَمَلُ الكَبابِ مِنْهُ.
  21. كَبابة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَبابة :-
      (النبات) ثمرة شجرة تشبه الفُلفُل إلاّ أَنَّ لها ذنبًا، طيِّبة الرِّيح، حِرِّيفة الطعم، تستعمل في الطبِّ مطهِّرًا للمجاري البوليّة، وهي ما تسمَّى بالكبابة الصِّينيّ، تنبت في جزائر الهند الشرقيّة :-كبابة صيني.
  22. كَباب (المعجم الرائد)
    • كباب
      1- كباب من الجمال والغنم الكثير. 2- كباب : ما تجعد من الرمل.
  23. واكَب (المعجم الرائد)
    • واكب - مواكبة ووكابا
      1- واكبه : ركب معه في موكبه. 2- واكب الموكب : ركب معهم وسايرهم. 3- واكب على الأمر : واظب، داوم.
  24. كبب (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ب ب: كَبَّهُ الله لوجهه من باب رد أي صرعه فَأَكَبَّ هو على وجهه وهو من النوادر أن يكون يكون فعل متعديا وأفعل لازما و كَبُكَبَهُ أي كبه ومنه قوله تعالى {فكبكبوا فيها} و أكَبَّ فلان على كذا يفعله و انكَبَّ بمعنى و الكَبَابُ الطباهج قلت قال الأزهري والفعل التَّكبيب
  25. الكبَيْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكبَيْبَةُ : لحمٌ يُدقٌّ ويضاف إِليه جريشُ الأُرز أَو القمح [البرغل] ويكبَّب ويطهى .


معنى فسأكبب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
******أكَبَّ** \- [ك ب ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أكْبَبْتُ**،** أُكِبُّ**،** أكِبَّ**، مص. إِكْبَابٌ. 1. "أكَبَّ عَلَى العِلْمِ وَالدِّرَاسَةِ" : اِنْصَرَفَ مُسْتَغْرِقاً، أقْبَلَ عَلَيْهِ. "يُكِبُّ عَلَى العِلْمِ صَبَاحَ مَسَاءَ". 2. "أكَبَّ عَدُوَّهُ" : صَرَعَهُ. 3. "أكَبَّ الرَّجُلُ" : اِنْصَرعَ، صُرِعَ. 4. "أكَبَّ عَلَيْهِ" : أقْبَلَ عَلَيْهِ يَقِيهِ. 5. "أكَبَّ للشَّيْءِ" : اِنْحَنَى عَلَيْهِ.
Advertisements
الرائد
* أكب إكبابا. (كبب) 1-على العلم أو العمل: أقبل عليه ولزمه. 2-عليه: أقبل عليه ولزمه. 3-ه: رماه، طرحه أرضا. 4-طرح أرضا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: