وصف و معنى و تعريف كلمة فسأمت:


فسأمت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح فسأمت في معاجم اللغة العربية:



فسأمت

جذر [أم]

  1. سامَتَ: (فعل)
    • سامتَ يُسامت ، مُسامتةً ، فهو مُسامِت ، والمفعول مُسامَت
    • سامَتَهُ : قابله ووازاهُ وواجَهَهُ
  2. سَمَتَ: (فعل)
    • سمَتَ يسمِت ، سَمْتًا ، فهو سامت ، والمفعول مَسْموت
    • سَمَتَ الوَلَدُ : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ
    • سَمَتَ الْمُسَافِرُ : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ
    • سَمَتَ لِلنَّاسِ : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ
    • سَمَتَ هَدَفَهُ : قَصَدَهُ
    • سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ : نَحَا نَحْوَهُ
  3. سَمَّتَ: (فعل)
    • سَمَّتْتُ، أُسَمِّتُ، سَمِّتْ، مصدر تَسْمِيتٌ
    • سَمَّتَ فلانٌ: لَزِمَ السَّمْتَ
    • سَمَّتَ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء
    • سَمَّتَ على الشيءِ: ذَكَرَ الله تعالى عليه
    • سَمَّتَ لَهُ : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ :يَرْحَمُكَ اللَّهُ إذا عَطَشَ
  4. سَمْت: (اسم)
    • سَمْت : مصدر سَمَتَ


  5. سَمت: (اسم)
    • الجمع : سُمُوتٌ
    • السَّمْتُ : الطّريقُ الواضحُ
    • السَّمْتُ: المذهَب
    • السَّمْتُ :السكينةُ والوقارُ
    • السَّمْتُ :الهيئة
    • سَمْتُ الرَّأْسِ : فِي عِلْمِ الفَلَكِ النُّقْطَةُ الَّتِي تَقَعُ فَوْقَ رَأْسِ الْمُشَاهِدِ عَمُودِيّاً
    • سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ : النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ
  6. تسامتَ: (فعل)
    • تسامتَ يتسامت ، تَسامُتًا ، فهو مُتسامِت
    • تسامتَ الشَّيئان مُطاوع سامتَ: تقابلا وتوازيا
  7. تَسمَّتَ: (فعل)
    • تَسمَّتَهُ : تَعَمَّدَهُ وقصد نحوَه
  8. سامت: (اسم)
    • سامت : فاعل من سَمَتَ
  9. مُسامَت: (اسم)
    • مُسامَت : اسم المفعول من سامَتَ
  10. مُسامِت: (اسم)


    • مُسامِت : فاعل من سامَتَ
  11. سُمُوت: (اسم)
    • سُمُوت : جمع سَمت
  12. مَسْموت: (اسم)
    • مَسْموت : اسم المفعول من سَمَتَ
  13. مُتسامِت: (اسم)
    • مُتسامِت : فاعل من تسامتَ
  14. مُسَمّت: (اسم)
    • المُسَمّتُ من النَّعْلِ: أَسفلُ وسَطِها المستدِقّ إلى طَرْفِها
  15. مُسامتة: (اسم)
    • مُسامتة : مصدر سامَتَ
  16. تَسْمِيت: (اسم)


    • تَسْمِيت : مصدر سَمَّتَ
  17. تَسامُت: (اسم)
    • تَسامُت : مصدر تسامتَ
  18. مُتَسامِتة: (اسم)
    • النُّقط المتسَامتة (في الهنْدسة) : جملة نقط على استقامة واحدة
  19. السمت: (مصطلحات)
    • بفتح أوله وسكون ثانيه من سمت ، جمع سموت ، الطريق الواضح. (فقهية)
  20. سمت: (مصطلحات)
    • النقطة في السماء فوق رأس المشاهد. (فقهية)
  21. تسميت: (مصطلحات)
    • ذكر الله تعالى على الشيء، وتسميت العاطس هو الدعاء له، كأن يقول له "يرحمك الله ". (فقهية)
  22. سمت الرّجل:


    • حَسُنَت هيئتُه ومظهرُه ° سمَت سَمْت فلان.
  23. سَمَتَ الوَلَدُ:
    • حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ.
  24. سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ:
    • نَحَا نَحْوَهُ.
  25. سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ:
    • النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ.
,
  1. سمت (المعجم لسان العرب)
    • "السَّمْتُ: حُسْنُ النَّحْو في مَذْهَبِ الدِّينِ، والفعلُ سَمَتَ يَسْمُِتُ سَمْتاً، وإِنه لحَسَنُ السَّمْت أَي حَسَنُ القَصْدِ والمَذْهَب في دينه ودنْياه.
      قال الفراء: يقال سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً إِذا هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَل ووَجْهَ الكلام والرأْي، وهو يَسْمِتُ سَمْتَه أَي يَنْحُو نَحْوَه.
      وفي حديث حذيفة: ما أَعْلَم أَحداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودلأً برسول الله، صلى الله عليه وسلم، من ابن أُمِّ عَبْدٍ؛ يعني ابن مسعود.
      قال خالد بنُ جَنْبةَ: السَّمْتُ اتِّباعُ الحَقِّ والهَدْيِ، وحُسْنُ الجِوارِ، وقِلةُ الأَذِيَّةِ.
      قال: ودَلَّ الرَّجلُ حَسُنَ حديثُه ومَزْحُه عند أَهله.
      والسَّمْتُ: الطريقُ؛ يقال: الْزَمْ هذا السَّمْتَ؛

      وقال: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ، مَرَّتَيْن،قَطَعْتُه بالسَّمْتِ، لا بالسَّمْتَيْن معناه: قَطَعْتُه على طريق واحدٍ، لا على طَريقَين؛ وقال: قَطَعْتُه،ولم يقل: قطَعْتُهما، لأَِنه عنى البلَد.
      وسَمْتُ الطريقِ: قَصْدُه.
      والسَّمْتُ: السَّيْرُ على الطَّريق بالظَّنّ؛ وقيل: هو السَّيْرُ بالحَدْس والظن على غير طريق؛ قال الشاعر: ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَّامِتِ وقال أَعرابيّ من قَيْسٍ: سوف تَجوبِين، بغَير نَعْتِ،تَعَسُّفاً، أَو هكذا بالسَّمْتِ السَّمْتُ: القَصْدُ.
      والتَّعَسُّفُ: السَّير على غير عِلْم، ولا أَثَرٍ.
      وسَمَتَ يَسْمُتُ، بالضم، أَي قَصَدَ؛ وقال الأَصمعي: يقال تعمَّده تعمُّداً، وتَسَمَّتَه تَسَمُّتاً إِذا قَصَدَ نَحْوَه.
      وقال شمر: السَّمْتُ تَنَسُّمُ القَصْدِ.
      وفي حديث عوف بن مالك: فانطلقت لا أَدري أَين أَذهَبُ، إِلاّ أَنني أُسَمِّتُ أَي أَلْزَمُ سَمْتَ الطريق؛ يعني قَصْدَه؛ وقيل: هو بمعنى أَدْعُو اللهَ له.
      والتَّسْمِيتُ: ذِكْرُ الله على الشيءِ؛ وقيل: التَسْمِيتُ ذكر الله، عز وجل، على كل حال.
      والتَّسْمِيتُ: الدُّعاء للعاطِس، وهو قولك له: يَرْحَمُكَ الله وقيل: معناه هَدَاك اللهُ إِلى السَّمْت؛ وذلك لما في العاطس من الانزِعاج والقَلَق؛ هذا قول الفارسي.
      وقد سَمَّتَه إِذا عَطَسَ، فقال له: يَرْحَمُك اللهُ؛ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطريقِ والقَصْدِ، كأَنه قَصَدَه بذلك الدعاء، أَي جَعَلَكَ اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ، وقد يجعلون السين شيناً، كسَمَّر السفينة وشَمَّرها إِذا أَرْساها.
      قال النَّضْرُ بن شُمَيْل: التَّسْميتُ الدعاء بالبَركة، يقول: بارك الله فيه.
      قال أَبو العباس: يقال سَمَّتَ العاطِسَ تَسْميتاً، وشَمَّتَه تَشْميتاً إِذا دعا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم؛ والأَصل فيه السين، فقُلِبَتْ شيناً.
      قال ثعلب: والاختيار بالسين،لأَنه مأْخوذ من السَّمْتِ، وهو القَّسْدُ والمَحَجَّة.
      وقال أَبو عبيد: الشين أَعلة في كلامهم، وأَكثر.
      وفي حديث الأَكل: سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وسَمِّتُوا؛ أَي إِذا فَرَغْتم، فادْعُوا بالبركة لِمَن طَعِمْتُم عنده.
      والسَّمْتُ: الدُّعاء.
      والسَّمْتُ: هيئة أَهل الخير.
      يقال: ما أَحْسَنَ سَمْتَه أَي هَدْيه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه أَي حُسْنِ هيئته ومَنْظَرِه في الدين، وليس من الحُسْنِ والجمال؛ وقيل: هو من السَّمْتِ الطريق.
      "
  2. سَمَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)


    • سَمَّتِ الريحُ سَمَّتِ ُ سُمُومًا: أَحرقت.
      و سَمَّتِ اليومُ: كانت فيه ريحُ السَّمُومِ.
      و سَمَّتِ الشيءُ.
      خَصَّ.
      يقال: سَمَّتِ النعْمَةُ.
      و سَمَّتِ الهامَّةُ فلانًا وغيرَه سَمًّا: أَصابَتْهُ بِسُمِّها.
      و سَمَّتِ فلانًا: سقاه السُّمَّ.
      و سَمَّتِ الطعامَ وغيرَه: جعل فيه السُّمَّ.
      و سَمَّتِ السَّمُومُ النباتَ: أَحْرَقَتْه أو أَصابته بحرِّها.
      و سَمَّتِ الإِبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أَي ثقبًا.
      و سَمَّتِ الثَّقبَ: دخَل فيه.
      و سَمَّتِ الشيءَ: أَصلَحَه.
      و سَمَّتِ الأَمرَ: سَبَرَه ونظر غَوْرَهُ.
      و سَمَّتِ بينهم: أَصلح.
      و سَمَّتِ القارورةَ: سدَّها.
      و سَمَّتِ فلانًا: خصَّه.
      و سَمَّتِ النعمَةَ: خصَّها.
      و سَمَّتِ فلانٌ سَمَّ فُلانٍ: قصد قصْدَه.
  3. سَمْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمْتُ: الطريقُ، وهَيْئَةُ أهل الخَيْرِ، والسَّيْرُ على الطريقِ بالظَّنِّ، وحُسْنُ النَّحْوِ، وقَصْدُ الشيءِ. سَمَتَ يَسْمِتُ ويَسْمُتُ.
      ـ سَمَتَ لهم يَسْمِتُ: هَيَّأَ لهم وَجْهَ الكلامِ والرَّأي.
      ـ يونُسُ بنُ خالِدٍ السَّمْتِيُّ: مُحدِّثٌ.
      ـ تَسْميتُ: ذِكْرُ الله تعالى على الشيء، والدُّعاءُ للعاطِسِ، ولُزُومُ السَّمْتِ.
      ـ مُسَمَّتُ النَّعْلِ: أسْفَلُ من مُخَصَّرِها إلى طَرَفِها.
  4. سَمَتَ (المعجم الغني)
    • [س م ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَمَتْتُ، أَسْمِتُ، اِسْمِتْ، مصدر سَمْتٌ.
      1. :-سَمَتَ الوَلَدُ :- : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ.
      2. :-سَمَتَ الْمُسَافِرُ :- : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ.
      3. :-سَمَتَ لِلنَّاسِ :- : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ.
      4. :-سَمَتَ هَدَفَهُ :- : قَصَدَهُ.
      5. :-سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ :- : نَحَا نَحْوَهُ.
  5. سمَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سمَتَ يسمِت ، سَمْتًا ، فهو سامت ، والمفعول مَسْموت :-
      سمَت الرَّجلُ حَسُنَت هيئتُه ومظهرُه
      سمَت سَمْت فلان: أي نحا نحوه واتَّبع طريقتَه.
      سمَتَ الشَّيءَ: قصدَهُ.
  6. سَمَّتَ (المعجم الغني)
    • [س م ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَمَّتْتُ، أُسَمِّتُ، سَمِّتْ، مصدر تَسْمِيتٌ.
      1. :-سَمَّتَ الرَّجُلُ :-: لَزِمَ السَّمْتَ، أَيِ الطَّرِيقَ.
      2. :-سَمَّتَ اللَّهَ :- : ذَكَرَهُ فِي الشِّدَّةِ والرَّخَاءِ.
      3. :-سَمَّتَ لَهُ :- : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ : :-يَرْحَمُكَ اللَّهُ :- إذا عَطَشَ.
      4. :-سَمَّتَ عَلَى الشَّيْءِ :- : ذَكَرَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ.


  7. سامتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سامتَ يُسامت ، مُسامتةً ، فهو مُسامِت ، والمفعول مُسامَت :-
      سامت الشَّيءَ واجهه ووازاه.
  8. سَمت (المعجم الرائد)
    • سمت - يسمت ويسمت ، سمتا
      1- سمت : سار على الطريق بالظن. 2- سمت الشيء : قصده. 3- سمت : سمته : نحا نحوه. 4- سمت : للقوم : هيأ لهم وجه الكلام والرأي
  9. سَمَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمَتَ سَمَتَ ِ سَمْتًا: حَسُنَ سَمْتُه.
      و سَمَتَ سارَ على الطَّريق بالظنِّ.
      و سَمَتَ للقوْمِ: هيّأَ لهم وجه الكلام والرأْي والعمل.
      و سَمَتَ الشيءَ: قَصَدَهُ.
      ويقال: سَمَتَ سَمْتَ فلانٍ: نحا نحوَه.
  10. سَمْتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُمُوتٌ. [س م ت]. (مصدر سَمَتَ).
      1. :-لَزِمَ السَّمْتَ :- : الطَّرِيقَ الوَاضِحَ.
      2. :-لَهُ سَمْتُهُ :- : مَذْهَبُهُ.
      3. :-مَعْرُوفٌ بِسَمْتِهِ :- : بِسَكِينَتِهِ وَوَقَارِهِ.
      4. :-يُحَافِظُ عَلَى سَمْتِهِ :- : عَلَى هَيْئَتِهِ.
      5. :-سَمْتُ الرَّأْسِ :- : فِي عِلْمِ الفَلَكِ. النُّقْطَةُ الَّتِي تَقَعُ فَوْقَ رَأْسِ الْمُشَاهِدِ عَمُودِيّاً.
      6. :-سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ :- : النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ.
  11. تسامتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسامتَ يتسامت ، تَسامُتًا ، فهو مُتسامِت :-
      تسامتَ الشَّيئان مُطاوع سامتَ: تقابلا وتوازيا.
  12. سمت (المعجم الرائد)
    • سمت - ج، سموت
      1- مصدر سمت. 2- طريق واضح. 3- مذهب. 4-ه يئة. 5- وقار. 6- «سمت الرأس» في علم الفلك : نقطة من الفلك تقع فوق الرأس عموديا. 7- «سمت القدم، أو الرجل، أو نظير السمت» : نقطة تقابل سمت الرأس.
  13. سمت (المعجم الرائد)
    • سمت - تسميتا
      1- سمت : لزم «السمت»، أي الطريق الواضح. 2- سمت الله : ذكره في أي حال. 3- سمت على الشيء : ذكر اسم الله عليه. 4- سمت له : دعا له بقوله «يرحمك الله»، أو نحو ذلك.
  14. السَّمْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمْتُ : الطّريقُ الواضحُ.
      و السَّمْتُ المذهَب.
      و السَّمْتُ السكينةُ والوقارُ.
      و السَّمْتُ الهيئة.
      و السَّمْتُ نقطةٌ في السماءِ فوق رأْس المشاهد .
  15. سَمْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَمْت :-
      1 - مصدر سمَتَ.
      2 - طريق واضح :-مضى في سَمْته نحو هدفه.
      3 - هيئة أهل الخير، سكينة ووقار :-فلان حسن السَّمْت، - عليه سمتُ الصّالحين.
  16. المُتَسَامِتَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَسَامِتَة المُتَسَامِتَة النُّقط المتسَامتة (في الهنْدسة) : جملة نقط على استقامة واحدة .
  17. سَمَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمَّتَ فلانٌ: لَزِمَ السَّمْتَ.
      و سَمَّتَ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء.
      و سَمَّتَ على الشيءِ: ذَكَرَ الله تعالى عليه.
  18. سامت (المعجم الرائد)
    • سامت - مسامتة
      1-سامته : قابله وواجهه «سامتت الشمس رأسه»
  19. سمت (المعجم مختار الصحاح)
    • س م ت: السَّمْتُ الطريق وهو أيضا هيئة أهل الخير و التَّسْمِيتُ بوزن التشميت ذكر اسم الله تعالى على الشيء و تَسْميتُ العاطس أن يقول له يرحمك الله بالسين والشين جميعا قال أبو عبيدة الشين أعلى في كلامهم وأكثر
  20. سمت الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • حَسُنَت هيئتُه ومظهرُه ° سمَت سَمْت فلان
  21. المُسَمّتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسَمّتُ من النَّعْلِ: أَسفلُ وسَطِها المستدِقّ إلى طَرْفِها.
  22. أسمته كفاءته إلى أعلى المراتب (المعجم عربي عامة)
    • رفعته وأعلته.
  23. تسامت الشّيئان (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع سامتَ
  24. سمّته الأفعى ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • أصابته بسُمِّها.
  25. تَسمَّتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسمَّتَهُ : تَعَمَّدَهُ وقصد نحوَه.


معنى فسأمت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَمْ** \- : حَرْفُ عَطْفٍ. وَلَهَا وَجْهَانِ: 1. تَكُونُ مَسْبُوقَةً بِهَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ أوْ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ، وَتُسَمَّى بِأَمْ الْمُتَّصِلَة، لارْتِبَاطِ مَا قَبْلَهَا بِمَا بَعْدَهَا فِي الْمَعْنَى. وَهِيَ لِطَلَبِ التَّعْيينِ ![الأنبياء آية 109]**أقَرِيبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُون**َ!(قرآن) أَوْ للِتَّسْوِيَةِ ![البقرة آية 6] **سَوَاءٌ عَلَيْهِمُ أأنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُم**ْ ! (قرآن). 2. تَكونُ حَرْفَ إِضْرَابٍ بِمَعْنَى "بَلْ"، وَتُسَمَّى الْمُنْقَطِعَةُ لِوُقُوعِهَا بَيْنَ جُمْلَتَيْنِ مُسْتَقِلَّتَيْنِ :![الرعد آية 16]**هَلْ يَسْتَوِي الأعْمَى وَالبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّور**ُ !(قرآن).
معجم الغني
**أُمٌّ** \- ج:** أُمَّهَاتٌ**. 1. "حَنَّتِ الأُمُّ عَلَى ابْنِهَا" : الوَالِدَةُ الَّتِي حَمَلَتْ بِهِ تِسْعَةَ أَشْهُرٍ. الأمُّ مَدْرَسَـةٌ إذَا أعْدَدْتَهَـا | | أعْـدَدْتَ شَعْباً طَيِّبَ الأَعْـرَاق ---|---|--- (حافظ إبراهيم) **! الجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الأُمَّهَات**ِ ! (حديث). 2. "رَأَيْتُهُ بِأُمِّ عَيْنَيَّ" : رَأيْتُهُ بِنَفْسِي رُؤْيَةً لاَ مَجَالَ للِشَّكِّ فِيهَا. 3. "أُمُّ البَشَرِ" : حَوَّاءُ. 4. "أُمُّ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعينَ" : فَصِيلَةُ الحَيَوَانَاتِ الْمَفْصِلِيَّةِ، وَهِيَ دُوَيْبَّةٌ سَامَّةٌ لَهَا أرْجُلٌ كَثِيرَةٌ. 5. "ضَرَبَهُ عَلَى أُمِّ رَأسِهِ" : الجِلْدَةُ الَّتِي تَجْمَعُ الدِّمَاغَ. 6. "أُمُّ الدِّماغِ" : الجِلْدَةُ الرَّقيقَةُ الْمُحيطَةُ بِالدِّماغِ. 7. "أُمُّ القُرَى" : مَدِينَةُ مَكَّةَ. 8. "أُمُّ الخَبَائِثِ" : الخَمْرَةُ، وَتُسَمَّى أيْضاً أُمُّ الآثَامِ، أُمُّ الكَبَائِرِ. 9. "أُمُّ الكِتَابِ" : سُورَةُ الفَاتِحَةِ. 10. "أُمَّهَاتُ الكُتُبِ" : الْمَصَادِرُ الأسَاسِيَّةُ. 1 1. "أُمُّ الطَّرِيقِ" : مُعْظَمُهَا. 1 2. "أُمَّهَاتُ الحُرُوفِ": قَوَالِبُ مِنَ الْمَعْدَنِ لِسَبْكِ الحُرُوفِ للِطِّبَاعَةِ. 1 3. "أُصِيبَ فِي أُمِّ العَيْنِ إصَابَةً خَفِيفَةً" : البُؤْبُؤُ، قَلْبُ العَيْنِ. 1 4. "أُمُّ النُّجومِ" : الْمَجَرَّةُ. 1 5. "لُغَةُ الأُمِّ" : اللُّغَةُ الأُولَى الَّتِي يَتَكَلَّمُهَا الطِّفْلُ فِي أوَّلِ نَشْأَتِهِ. 1 6. "وَأخِيراً عَادَ إلَى الوَطَنِ الأمِّ" : الوَطَنُ الأصْلِيُّ.
معجم الغني
**أمَّ** \- [أ م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أمَمْتُ**،** أؤُمُّ**،** يَؤُمُّ**،** أُؤْمُمْ**، مص. إمَامَةٌ، أمٌّ، إمَامٌ. "أمَّ النَّاسَ أَوْ بِهِمْ": تَقَدَّمَهُمْ وَصَلَّى بِهِمْ إمامًا. "أمَّ النَّاسَ".
معجم الغني
**أمَّ** \- [أ م م]. (ف: ثلا. متعد).** أمَمْتُ**،** أَؤُمُّ****،**** يَؤُمُّ**،** أُؤْمُمْ**، مص. أَمٌّ. 1. "أمَّ البَيْتَ" : قَصَدَهُ، تَوَجَّهَ إلَيْهِ. 2. "أمَّ خَصْمَهُ" : أصَابَ أُمَّ رَأْسِهِ.
معجم الغني
**أَمَّ** \- [أ م م]. (ف: ثلا. لازم).** أَمَّ**،** يَؤُمُّ**، مص. أُمومَةٌ. "أَمَّتِ الْمَرْأَةُ" : صارَتْ أُمّاً.
الرائد
* أم عمرو. (عمر) الضبع.
الرائد
* أم السمع. (سمع) الدماغ.س
الرائد
* أم السميع. (سمع) الدماغ.
الرائد
* أم شملة. (شمل) 1-الخمر. 2-الدنيا. 3-الشمس.
الرائد
* أم صبار. (صبر) الداهية، المصيبة.
الرائد
* أم صبور. (صبر) الداهية، المصيبة.
الرائد
* أم طبق. (طبق) الداهية، المصيبة.
الرائد
* أم عامر. (عمر)الضبع.
الرائد
* أم قشعم. (قشع) 1-الحرب. 2-الداهية، المصيبة. 3-الضبع. 4-الموت.
الرائد
* أم عوف. (عوف) أنثى الجراد.
الرائد
* أم قسطل. (قسط) 1-الداهية، المصيبة. 2-الموت.`
الرائد
* أم رمال. (رمل) الضبع.
الرائد
* أم قوب. (قوب) الداهية، المصيبة.
الرائد
* أم كلبة. (كلب) الحمى.
الرائد
* أم اللهيم. (لهم) 1-الموت. 2-المصيبة. 3-الحمى.
الرائد
* أم ليلى. (ليل) الخمر السوداء.
الرائد
* أم ملدم. (لدم) الحمى.
الرائد
* أم هبيرة. (هبر) أنثى الضفادع.
الرائد
* أم الوليد. (ولد) الدجاجة.
الرائد
* أم زنبق. (زنب) الخمر.
الرائد
* أم الدهيم. (دهم) الداهية، المصيبة.
الرائد
* أم الرقوب. (رقب) المصيبة.
الرائد
* أم حباب. (حبب) الدنيا.
الرائد
* أم يؤم: أما. 1-ه: قصده، توجه إليه. 2-ه: أصاب أم رأسه.
الرائد
* أم يؤم: إمامة وأما وإماما. القوم أو بهم: تقدمهم وصلى بهم إماما.
الرائد
* أم يؤم ويأم: أمومة. ت المرأة: صارت أما.
الرائد
* أم. ج أمهات وأمات. 1-والدة. 2-أصل الشيء. 3-من القوم: رئيسهم. 4-«أم النجوم»: المجرة. 5-«أم الرأس»: الدماغ، أو الجلدة الرقيقة التي على الدماغ. 6-«أم القرى»: مكة. 7-«أم الطريق»: معظمها. 8-«أم الحرب»: الراية. 9-«أم الخبائث»: الخمر. 10-«لا أم لك»: كلام للذم، وربما قيل للاستحسان والمداعبة.
الرائد
* أم أدراص. (درص) 1-حيوان قاضم يشبه الفأر. 2-بلية، داهية، مصيبة.
الرائد
* أم أربع وأربعين. حشرة سامة كثيرة الأرجل.
الرائد
* أم جابر. (جبر) طعام من الحب المدقوق واللحم.
الرائد
* أم جعار. (جعر) الضبع.
الرائد
* أم حباحب. (حبب) ذباب يطير في الليل يضيء ذنبه كالسراج.
الرائد
* أم الربيس. (ربس) 1-الحية. 2-المصيبة.
الرائد
* أم حلس. (حلس) أتان، أنثى الحمار.س
الرائد
* أم الخل. (خلل) الخمر.
الرائد
* أم درزة. (درز) الدنيا.
الرائد
* أم درن. (درن) الدنيا.
الرائد
* أم درين. (درن) الأرض المجدبة.
الرائد
* أم دفار. (دفر) الدنيا.
الرائد
* أم دفر. (دفر) 1-الدنيا. 2-المصيبة.
الرائد
* أم الدماغ. (دمغ) جلدة رقيقة على الدماغ.
الرائد
* أم. 1-حرف عطف، تأتي بعد همزة الاستفهام، نحو: «أسمير عندك أم عصام؟». 2-للتسوية، بعد همزة التسوية، نحو: «سواء علي أذهبت أم أتيت». 3-منقطعة، تقع بين جملتين مستقلتين، نحو: «هل يستوي الأعمى والبصير، أم هل تستوي الظلمات والنور».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: