-
حسم
- "الحَسْمُ: القطع، حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ حَسْماً فانْحَسَمََ: قَطعه.
وحَسَمَ العِرْقَ: قطعه ثم كواهُ لئلا يسيل دَمُهُ، وهو الحَسْمُ.
وحَسَمَ الداءَ: قطعه بالدواء.
وفي الحديث: عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمةٌ للعِرْق ومَذْهَبَةٌ للأَشَرِ أَي مقطعة للنكاح؛ وقال الأَزهري: أَي مَجْفَرة مَقْطعة للباهِ.
والحُسامُ: السيف القاطع.
وسيف حُسامٌ: قاطع، وكذلك مُدْيَةٌ حُسامٌ كما، قالوا مُدْيَةٌ هُذام وجُرازٌ؛ حكاه سيبويه؛ وقول أَبي خِراش الهذلي:ولولا نَحْنُ أَرْهَقَهُ صُهَيْبٌ،حُسامَ الحَدِّ مَذْروباً خَشيبا يَعْني سيفاً حديدَ الحدِّ، ويروى: حُسامَ السيفِ أَي طَرَفَهُ.
وخشيباً أَي مَصْقولاً.
وحُسامُ السيف: طرَفُهُ الذي يُضْرَبُ به، سمي بذلك لأَنه يَحْسِمُ (* قوله «لأنه يحسم إلخ» عبارة المحكم: لأنه يحسم العدو عما يريد من بلوغ عداوته، وقيل: سمي بذلك لأنه يحسم الدم إلخ)، الدم أَي يسبقه فكأَنه يكويه.
والحَسْمُ: المنع.
وحَسَمَه الشيءَ يَحْسِمُهُ حَسْماً: منعه إياه.
والمَحْسُومُ: الذي حُسِمَ رَضاعُه وغِذاؤُه أَي قُطِعَ.
ويقال للصبي السَّيِّء الغذاء: مَحسُومٌ.
وتقول: حَسَمَتْه الرَّضاعَ أُمُّه تَحْسِمُهُ حَسْماً، ويقال: أَنا أَحْسِمُ على فلان الأَمر أَي أَقطعه عليه لا يَظْفَرُ منه بشيء.
وفي الحديث: أَنه أُتيَ بسارق فقال اقْطعوه ثم احْسِموه أَي اقطعوا يده ثم اكووها لينقطع الدم.
والمَحْسومُ: السَّيِّءُ الغِذاء؛ ومن أَمثالهم: وَلْغُ جُرَيٍّ كان مَحْسوماً؛ يقال عند استكثار الحريص من الشيء، لم يكن يَقْدِرُ عليه فقَدَرَ عليه، أَو عند أَمره بالإستكثار حين قَدَرَ.
والحُسُوم: الشُّؤْمُ.
وأَيام حُسومٌ، وصفت بالمصدر: تقطع الخيرَ أَو تمنعه، وقد تضاف، والصفة أَعلى.
وفي التنزيل: سَخَّرَها عليهم سبعَ ليالٍ وثمانيةَ أَيامٍ حُسوماً؛ وقيل: الأَيام الحُسومُ الدائمة في الشر خاصةً،وعلى هذا فسر بعضهم هذه الآية التي تلوناها، وقيل: هي المُتَواليةُ؛ قال ابن سيده: وأُراه المتوالية في الشر خاصةً؛ قال الفراء: الحُسومُ التِّباعُ، إذا تَتابع الشيءُ فلم ينقطع أَولهُ عن آخره قيل له حُسومٌ.
وقال ابن عرفة في قوله: ثمانية أَيام حُسوماً أَي متتابعة؛ قال أَبو منصور: أَراد متتابعة لم يُقطع أَوله عن آخره كما يُتابَعُ الكَيُّ على المقطوع ليَحْسِمَ دمَهُ أَي يقطعه، ثم قيل لكل شيء تُوبِعَ: حاسِمٌ، وجمعه حُسومٌ مثل شاهِدٍ وشُهودٍ.
ويقال: اقطعوه ثم احْسِموهُ أَي اقطعوا عنه الدم بالكي، والحَسْمُ: كَيُّ العِرْقِ بالنار.
وفي حديث سَعْدٍ: أَنه كواه في أَكْحَلِهِ ثم حَسَمَهُ أَي قطع الدم عنه بالكَيّ.
الجوهري: يقال الليالي الحُسُومُ لأنها تَحْسِمُ الخير عن أَهلها، قيل: إنما أُخِذَ من حَسْمِ الداء إذا كُوِيَ صاحبُه، لأَنه يُحْمَى يُكوى بالمِكْواة ثم يتابَعُ ذلك عليه؛ وقال الزجاج: الذي توجِبُه اللغةُ في معنى قوله حُسوماً أَي تَحْسِمُهُمْ حُسوماً أَي تُذْهبهم وتُفْنيهم؛ قال الأَزهري: وهذا كقوله عز وعلا: فقُطِعَ دابرُ القومِ الذين ظلموا.
وقال يونس: الحُسُومُ يورِثُ الحُشومَ،وقال: الحُسومُ الدُّؤوبُ، قال: والحُشومُ الإعْياءُ.
ويقال: هذه ليالي الحُسوم تَحْسِمُ الخيرَ عن أَهلها كما حُسِمَ عن عاد في قوله عز وجل: ثمانية أَيام حُسوماً أَي شُؤْماً عليهم ونَحْساً.
والحَيْسُمانُ والحَيْمُسان جميعاً: الآدَمُ (* قوله «جميعاً الآدم» الذي في المحكم: الضخم الآدم)، وبه سمي الرجل حَيْسُماناً.
والحَيْسُمانُ: اسم رجل من خزاعة؛ ومنه قول الشاعر: وعَرَّدَ عَنّا الحَيْسُمانُ بن حابس الجوهري: وحِسْمَى، بالكسر، أَرض بالبادية فيها جبال شَواهِقُ مُلسُ الجوانب لا يكاد القَتامُ يفارقها.
وفي حديث أَبي هريرة: لتُخْرِجَنَّكم الرُّومُ منها كَفْراً كَفْراً إلى سُنْبُكٍ من الأَرض، قيل: وما ذاك السُّنْبُكُ؟، قال: حِسْمى جُذامَ؛ ابن سيده حِسْمى موضع باليمن، وقيل: قبيلة جُذامَ.
قال ابن الأَعرابي: إذا لم يَذْكُرْ كُثَيِّرٌ غَيْقَةَ فحِسْمَى،وإذا ذَكَرَ غَيْقَة فَحَسْنا (* قوله «فحسنا» بالفتح ثم السكون ونون والف مقصورة وكتابته بالياء أولى لأنه رباعيّ، قال ابن حبيب: حسنى جبل قرب ينبع.
وكلام ابن الأَعرابي غامض، لا يُدرى إلى أي قولٍ، قاله كثيّر يعود)؛ وأَنشد الجوهري للنابغة: فأَصبَحَ عاقِلاً بجبال حِسْمَى،دِقاقَ التُّرْبِ مُحْتَزِمَ القَتام؟
قال ابن بري: أَي حِسْمى قد أَحاط به القَتامُ كالحزام له.
وفي الحديث: فَلَهُ مثل قُورِ حِسْمَى؛ حِسْمى، بالكسر والقصر: اسم بلد جُذام.
والقُور: جمع قارةٍ وهي دون الجبل.
أَبو عمرو: الأَحْسَمُ الرجلُ البازِل القاطع للأُمور.
وقال ابن الأَعرابي: الحَيْسَمُ الرجل القاطع للأُمور الكيِّس.
وقال ثعلب: حِسَْى وحُسُمٌ وذو حُسُمٍ وحُسَمٌ وحاسِمٌ مواضع بالبادية؛ قال النابغة: عَفا حُسُمٌ من فَرْتَنا فالفَوارِعُ،فجَنْبا أَريكٍ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ وقال مُهَلْهِلٌ: أَليْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري،إذا أَنْتِ انقضيْتِ فلا تَحُوري"
المعجم: لسان العرب
-
حَسَمَهُ
- ـ حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ فانْحَسَمَ: قَطَعَهُ فانْقَطَعَ،
ـ حَسَمَ العِرْقَ: قَطَعَهُ ثم كواهُ لئلاَّ يَسيلَ دَمُهُ،
ـ حَسَمَ الداءَ: قَطَعَهُ بالدواءِ،
ـ حَسَمَ فلاناً الشيءَ: منعهُ إيَّاهُ.
ـ هذا مَحْسَمَةٌ للداءِ، أي: يَقْطَعُهُ.
ـ حُسامٍ: السَّيْفُ القاطِعُ، أو طَرَفُهُ الذي يُضْربُ به،
ـ حُسامٍ من الليالي: الدائِمة، واسْمٌ.
ـ المَحْسومُ: مَنْ حُسِمَ رَضاعُه، والصَّبِيُّ السَّيِّئُ الغِذاءِ.
ـ الحُسومُ: الشُّؤْمُ، والدُّؤُوبُ في العَمَلِ.
ـ {ثمانِيَةَ أيَّامٍ حُسوماً}: مُتتابِعةً،
ـ أو الليالِي الحُسومُ: التي تَحْسِمُ الخَيْرَ عن أهْلِهَا، وأيَّامٌ حُسومٌ، وتُضافُ كذلك.
ـ الحَيْسُمانُ: الضَّخْمُ الآدَمُ،
ـ ابنُ إياسٍ الخُزاعِيُّ: صَحابِيٌّ.
ـ حِسْمَى: أرضٌ بالباديَةِ، بها جِبالٌ شَواهِقُ لا يَكادُ القَتامُ يُفارِقُها، وقَبيلَةُ جُذَامَ.
ـ حُسَمَ: حُسَمُ بنُ رَبيعَةَ بنِ الحَارِثِ بنِ أُسامَةَ بنِ لُؤَيِّ.
ـ الحُسامِيَّةُ: فَرَسُ حُمَيْدِ بنِ حُرَيْثٍ الكلبيِّ.
ـ حُسُمٍ وحُسَمٍ وحاسِم: مَواضِعُ.
ـ الحُسَمِىُّ: الكثيرُ الشَّعَرِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
حسَمَ
- حسَمَ يَحسِم ، حَسْمًا ، فهو حاسم ، والمفعول مَحْسوم :-
• حسَم الشَّيءَ قطعه مستأصلاً :-حسَم العِرقَ: قطعه ثم كواه.
• حسَم الموضوعَ: بَتّ فيه، أو وجد حَلاًّ له :-حسَم خلافًا/ نزاعًا، - هذه قضيّة يحسمها الرَّأيُ الجماعيّ لا الفرديّ، - لا تثق بصديق يهجرك في اللَّحظة الحاسمة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الصَّديق عند الضِّيق:-
• حسم الأمرَ لصالحه: أنهاه بما فيه مصلحته، - ردّ سريع وحاسم: جواب مفحم/ مسكت، - قرار حاسم.
• حسَم مبلغًا: خصمه، نقصه أو خفّضه :-حسَم التَّاجرُ عشرة بالمائة من سعر البضاعة، - حسَم الدَّيْنَ: أسقط جزءًا منه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَسمَ
- [ح س م]. (فعل: ثلاثي متعدبحرف). حَسَمْتُ، أحْسِمُ، اِحْسِمْ، مصدر حَسْمٌ.
1. :-حَسَمَ العِرْقَ :- : قَطَعَهُ وَكَوَاهُ.
2. :-حَسَمَ الدَّاءَ :- : أزَالَهُ بِالدَّواءِ. :-حَسَمَ الطَّبِيبُ دَاءَ الْمَرِيضِ إذْ وَجَدَ الدَّوَاءَ الْمُلائِمَ.
3. :-حَسَمَ الأمْرَ مَعَهُ :- : أنْهَاهُ بِصِفَةٍ جِذْرِيَّةٍ. :-حَسَمَ أُمُورَهُ :- . :-حَسَمَ الخِلاَفَ بَيْنَهُمَا.
4. :-حَسَمَ الدَّيْنَ :- : أَسْقَطَ جُزْءاً مِنْهُ.
5. :-حَسَمَ عَنْهُ الأَمْرَ :- : أبْعَدَهُ لِيَسْتَرِيحَ مِنْهُ.
6. :-حَسَمَ عَلَيْهِ الخُرُوجَ :- : مَنَعَهُ إيَّاهُ.
7. :-حَسَمَتِ الأُمُّ رَضِيعَهَا :- : مَنَعَتْهُ الرِّضَاعَ.
المعجم: الغني
-
انحسمَ
- انحسمَ ينْحسم ، انحسامًا ، فهو مُنْحَسِم :-
• انحسم الأمرُ/ انحسم الشَّيءُ مُطاوع حسَمَ: تمَّ حَسْمُه، بُتَّ فيه أو وُجِد له حَلّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حسم
- ح س م: حَسَمهُ قطعه من باب ضرب فانْحَسَم وفي الحديث {أنه أُتي بسارق فقال اقطعوه ثم احسموه} أي اكووه بالنار لينقطع الدم وفي حديث آخر {عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمَةٌ للعرق ومذهبة للأشر} وقيل في قوله تعالى {وثمانية أيام حسوما} أي متتابعة وقيل الحُسُومُ الشؤم ويقال الليالي الحسوم لأنها تحسم الخير عن أهلها و الحُسَام السيف القاطع و حِسْمَى بالكسر اسم أرض بالبادية وهو في حديث أبي هريرة رضي الله عنه
المعجم: مختار الصحاح
-
حسم
- حسم - يحسم ، حسما
1- حسم الشيء : قطعه «حسم بينهما الخلاف». 2- حسم الداء : أزاله بالدواء. 3- حسم العرق : قطعه ثم كواه لئلا يسيل دمه. 4- حسم عليه الشيء من عه إياه. 5- حسمت الأم طفلها من عته الرضاع
المعجم: الرائد
-
حَسَمَ
- حَسَمَ فلانٌ حَسَمَ ِ حَسْماً: دأَب على العمل.
و حَسَمَ الشيءَ: قطعه.
ويُقال: حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء.
والعِرْقَ: قَطَعَهُ وكَوَاهُ لئلاَّ يسيل دمُه.
وحسم عنه الأَمرَ: أَبعدَه ليستريح منه.
وحَسَم على فلان غرضه: منعَه من الوُصَولِ إِليه.
وحَسَمت الأُمُّ طِفلَها: مَنَعَتْهُ الرّضاع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حسم
- حسم - يحسم ، حسوما
1-حسم القوم : أفناهم
المعجم: الرائد
-
الحُسُومُ
- الحُسُومُ : الشُّؤْم.
ويقال: أَيَّامٌ حُسومٌ وليالٍ حُسومٌ:انقطع خيرها.
وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حاسِمٌ
- جمع: ـون، ـات. [ح س م]. (فاعل مِنْ حَسَمَ).
1. :-أَصْدَرَ قَراراً حاسِماً :- : فاصِلاً.
2. :-خاضَ الجُنودُ مَعْرَكَتَهُمُ الحاسِمَةَ :- : النِّهائِيَّةَ، الفاصِلَةَ.
3. :-أَمْرُهُ حاسِمٌ :- : قاطِعٌ.
المعجم: الغني
-
إِنحَسَم
- إنحسم - انحساما
1-إنحسم الشيء : انقطع «انحسم المرض»
المعجم: الرائد
-
المَحْسَمَةُ
- المَحْسَمَةُ : ما يَحْسِم.
يقال: هذا مَحْسَمَةٌ للداءِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْحَسَمَ
- [ح س م]. (فعل: خماسي لازم). اِنْحَسَمَ، يَنْحَسِمُ، مصدر اِنْحِسامٌ. :-اِنْحَسَمَتِ القَضِيَّةُ :-: اِنْتَهَتْ، اِنْحَلَّتْ.
المعجم: الغني
-
مَحْسُومٌ
- [ح س م]. (مفعول مِنْ حَسَمَ).
1. :-مَبْلَغٌ مَحْسُومٌ مِنْهُ 10% :- : مَأْخُوذٌ مِنْهُ...
2. :-حُكْمٌ مَحْسُومٌ فيِ أَمْرِهِ :- : نِهَائِيٌّ لاَ رِجْعَةَ فِيهِ.
المعجم: الغني
-
حُسُوم
- حُسُوم :-
• أيَّام حُسُوم شؤمٌ، انقطع خيرُها عن أهلها :-ليالٍ حسوم، - {سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا}: متتابعات مشائيم نَحِسات منعت كلَّ خير.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حُسام
- حُسام :-
سيف قاطع :-صرير الأقلام أشدّ من صليل الحسام.• حُسام السَّيْف: طرفُه الذي يُضرب به :-كم من كلام أشدّ جرحًا من حُسام [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتامُ ما جَرح اللِّسانُ. والمثل العربيّ: كَلْم اللسان أنكى من كَلْم السنان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حسم الموضوع
- بَتّ فيه، أو وجد حَلاًّ له :-حسَم خلافًا/ نزاعًا- هذه قضيّة يحسمها الرَّأيُ الجماعيّ لا الفرديّ- لا تثق بصديق يهجرك في اللَّحظة الحاسمة [مثل أجنبيّ]
المعجم: عربي عامة
-
الحاسِمُ
- الحاسِمُ : يقال رأى حاسم: قاطع للجدل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحُسامُ
- الحُسامُ : السَّيف القاطع.
وحُسامُ السيف: طَرَفُهُ الذي يُضرَبُ به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المحسومُ
- المحسومُ : يقال: صَبِيُّ مَحْسومٌ: قُطع رضاعُه أَو ساءَت تغذيته.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حسْم
- حسْم :-
1 - مصدر حسَمَ
• حَسْمًا للخلاف: إزالة لأسبابه، - حَسْمًا له: بدافع البتّ فيه ووضع حدٍّ له.
2 - إسقاط شيء من حساب أو قيمة مطلوبة.
• حَسْم الكَسْر: (التجارة) احتساب تجاريّ للخسارة الناتجة بسبب الضرر أو الخسارة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حُسام
- حسام
1- حسام : سيف قاطع. 2- حسام من السيف : طرفه : الذي يضرب به.
المعجم: الرائد
-
حاسم
- حاسم
1-حاسم : قاطع، بات، نافذ، صارم : «قرار حاسم».
المعجم: الرائد
-
مَحسَمة
- محسمة
1-ما يحسم ويقطع : «هذا الكلام محسمة للخلاف»
المعجم: الرائد