-
نصت
- "نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً، وأَنْصَتَ، وهي أَعْلى،وانْتَصَتَ: سكَتَ؛ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ: يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى،ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ.
وفي التنزيل العزيز: وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا؛ قال ثعلب: معناه إِذا قرأَ الإِمام، فاستمعوا إِلى قراءَته، ولا تتكلموا.
والنُّصْتةُ: الاسم من الإِنْصاتِ؛ ومنه قول عثمان لأُم سلمة، رضي الله عنهما: لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ.
وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له: مثل نَصَحَه ونَصَحَ له، وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له: مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له.
والإِنْصاتُ: هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث؛ يقول: أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له؛
وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ، ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ: إِذا، قالت حَذامِ، فأَنْصِتُوها؛ فإِنَّ القولَ ما، قالَتْ حَذامِ
ويروى: فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها.
وحَذامِ: اسم امرأَة الشاعر، وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة.
ويقال: أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ؛ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه.
شمر: أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له؛ وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه، جعله من الأَضداد؛
وأَنشد للكميت:صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ، واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد: أَنْصِتُوا لنا؛ وقال آخر في المعنى الثاني: أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه،فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائ؟
قال الأَصمعي: يريد فأَسْكَتَ عني.
وفي حديث الجمعة: وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ.
أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع؛ وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته، فهو لازم ومُتَعَدٍّ.
وفي حديث طلحة، قال له رجل بالبصرة: أَنْشُدُك اللهَ، لا تكن أَوَّلَ من غَدَر.
فقال طلحة: أَنْصِتُوني، أَنْصِتُوني، قال الزمخشري: أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ، قال: وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ.
وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو: مالَ؛ عن ابن الأَعرابي.
"
المعجم: لسان العرب
-
أنصتَ
- أنصتَ / أنصتَ إلى / أنصتَ لـ يُنصِت ، إنصاتًا ، فهو مُنصِت ، والمفعول مُنصَت :-
• أنصت المُحدِّثُ القومَ جعلهم يُنصتون إليه :-أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع.
• أنصت الشَّخصُ إلى معلِّمه/ أنصت لمعلِّمه: أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة، - {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَصَتَ
- ـ نَصَتَ يَنْصِتُ، وأنْصَتَ وانْتَصَتَ: سَكَتَ، والاسْمُ: النُّصْتةُ.
ـ نَصَتَ له: سَكَتَ (له)، واسْتَمَعَ لحَديثِه.
ـ أنْصَتَه: أسْكَتَه،
ـ نَصَتَ للَّهْوِ: مال.
ـ اسْتَنْصَتَه: طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
استنصتَ
- استنصتَ يستنصت ، استنصاتًا ، فهو مُستنصِت ، والمفعول مُستنصَت (للمتعدِّي) :-
• استنصت فلانٌ وقف منصتًا.
• استنصت فلانًا لفلان: طلب منه أن ينصت له.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تنصَّتَ
- تنصَّتَ / تنصَّتَ لـ يتنصَّت ، تنصُّتًا ، فهو مُتنصِّت ، :-
والمفعول مُتَنصَّتٌ له • تنصَّت له تكلَّف حُسْن الاستماع، تسمَّع بانتباه :-تنصَّت لجاره: تجسَّس، تسمَّع له خفيةً، - جهاز تنصُّت:-
• تنصَّت على الأبواب: تلصَّص.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نصَتَ
- نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له :-
• نصَت لنصائح جدِّه أصغَى، سكت مُستمعًا لها بانتباه :-نصت للشَّرح، - ناصتٌ جيِّد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَصَتَ
- [ن ص ت]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَصَتُّ، أَنْصِتُ، اِنْصِتْ، مصدر نَصْتٌ. :-نَصَتَ التِّلْمِيذُ لِمُعَلِّمِهِ :- : أَنْصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً. :-يَنْصِتُونَ لآيَاتٍ مِنَ الذِّكْرِ الْحَكِيمِ.
المعجم: الغني
-
أَنْصَتَ
- [ن ص ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْصَتْتُ، أُنْصِتُ، أَنْصِتْ، مصدر إِنْصاتٌ.
1. :-أَنْصَتَ لِكَلامِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ :- : اِسْتَمَعَ إِلَيْهِ وَأَحْسَنَ الاسْتِماعَ. الأعراف آية 204وَإِذا قُرِئَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا (قرآن).
2. :-أَنْصَتَ الْمُتَحَدِّثَ :-: أَسْكَتَهُ. :-لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُنْصِتَهُ.
المعجم: الغني
-
إِستَنصَت
- إستنصت - استنصاتا
1- إستنصت : وقف «منصتا»، أي ساكتا مستمعا للحديث. 2- إستنصته : طلب منه أن ينصت له.
المعجم: الرائد
-
أَنْصَتَ
- أَنْصَتَ : استمع.
و أَنْصَتَ أَحسن الاستماعَ للحديث.
و أَنْصَتَ فلاناً: أَسكته.
ويقال: أَنصتَ المحدِّثَ القومَ: جعلهم يُنصِتون.
وأَنصت للَّهْوِ: مال إليه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْتَصَتَ
- [ن ص ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَصَتْتُ، أَنْتَصِتُ، اِنْتَصِتْ، مصدر اِنْتِصاتٌ. :-اِنْتَصَتَ لَهُ :- : نَصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً.
المعجم: الغني
-
انْصَاتَ
- انْصَاتَ : أَجابَ.
يقال: انصات فلانٌ للأمر.
و انْصَاتَ استقام بعد انحناء.
يقال: انصات المعوجّ.
و انْصَاتَ به الزمانُ: اشتهر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَصَّتَ
- [ن ص ت]. (فعل: خماسي لازم). تَنَصَّتْتُ، أتَنَصَّتُ، مصدر تَنَصُّتٌ.
1. :-تَنَصَّتَ الْمُخْبِرُ لَهُ :- : تَسَمَّعَ.
2. :-تَنَصَّتَ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّفَ الاسْتِمَاعَ لِلْحَدِيثِ.
المعجم: الغني
-
إِنتَصَت
- إنتصت - انتصاتا
1-إنتصت له : نصت، سكت مستمعا إليه.
المعجم: الرائد
-
إنصات
- إنصات - انصياتا
1- إنصات : ذهب في خفية وسكون. 2- إنصات : إستقام واستوى بعد انحناء. 3- إنصات به الزمان : اشتهر. 4- إنصات : للأمر : أجاب
المعجم: الرائد
-
تنصَّت
- تنصت - تنصتا
1- تنصت له : تسمع. 2- تنصت : تكلف «النصت»، أي السكوت والاستماع للحديث.
المعجم: الرائد
-
نَصَت
- نصت - ينصت ، نصتا
1-نصت له : سكت مستمعا لحديثه
المعجم: الرائد
-
اسْتَنْصَتَ
- اسْتَنْصَتَ : وقف مُنْصِتاً.
و اسْتَنْصَتَ فلاناً: سأَله أَن يُنْصِت له.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النُّصْتَةُ
- النُّصْتَةُ : الإِنْصَات.
يقال: له عليّ حقٌّ النُّصْتَة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْصاتَ
- [ص و ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ.
1. :-اِنْصاتَ لِلأَمْرِ :-: أَجابَ.
2. :-اِنْصاتَ بِهِ الزّمانُ :- : اُشْتُهِرَ.
3. :-اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ :-: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى.
المعجم: الغني
-
مُنْصِتٌ
- جمع: ـون، ـات. [ن ص ت]. (فاعل من أَنْصَتَ). :-مُنْصِتٌ إِلَى الْمُتَحَدِّثِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ :- : مُسْتَمِعٌ بِانْتِبَاهٍ. :-جَلَسَ يَتَحَدَّثُ وَالقَوْمُ مُنْصِتُونَ كَأَنَّ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الطَّيْرُ. (أ. أمين).
المعجم: الغني
-
أَنصَت
- أنصت - إنصاتا
1- أنصت : إستمع. 2- أنصت له : أحسن الاستماع لحديثه. 3- أنصته : أسكته.
المعجم: الرائد
-
أنصت الشّخص إلى معلّمه/ أنصت لمعلّمه
- أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة- {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا}.
المعجم: عربي عامة
-
نصت
- ن ص ت: الإِنْصَاتُ السكوت والاستماع تقول أَنْصَتَهُ و أَنْصَتَ له قال الشاعر إذا قالت حذام فأنصتوها فإن القول ما قالت حذام ويروى فصدقوها
المعجم: مختار الصحاح
-
تَنَصَّتَ
- تَنَصَّتَ : تسمَّع.
و تَنَصَّتَ تكلّف النَّصْتَ.
المعجم: المعجم الوسيط