وصف و معنى و تعريف كلمة فسأهدر:


فسأهدر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و دال (د) و راء (ر) .




معنى و شرح فسأهدر في معاجم اللغة العربية:



فسأهدر

جذر [أهدر]

  1. هَدَرَ: (فعل)
    • هدَرَ يَهدِر ، هَدِيرًا وهَدْرًا وهُدُوراً ، فهو هادر
    • هَدَرَ الْحَمَامُ : قَرْقَرَ، أَيْ كَرَّرَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ، هَدَلَ
    • هَدَرَ الْبَعِيرُ : رَدَّدَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ هَدَرَ الْأَسَدُ
    • هَدَرَ الرَّعْدُ : أَرْعَدَ
    • هَدَرَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ : أَحْدَثَ صَوْتاً مُدَوِّياً
    • هَدَرَ الصَّبِيُّ : أَرَاغَ الْكَلاَمَ وَهُوَ صَغِيرٌ
    • هَدَرَ الشَّرَابُ : غَلاَ
    • هَدَرَ الْجَوْفُ : اِنْتَفَخَ
    • هدَرت القدرُ: غلى الماءُ فيها
    • هَدَرَ اللَّبَنُ: خَثُرَ أَعْلاَهُ
    • هَدَرَ الْعُشْبُ هَدِيراً وهُدُوراً : طَالَ وَعَظُمَ
    • هَدَرَ الحَائِطُ هُدُوراً : سَقَطَ
  2. هَدَّرَ: (فعل)
    • هَدَّرَ، يُهَدِّرُ، مصدر تَهْدِيرٌ
    • هَدَّرَ الْحَمَامُ : تَرَدَّدَ صَوْتُهُ فِي حَنْجَرَتِهِ
    • هَدَّرَ الْجَمَلُ : جَأَرَ
    • هَدَّرَ : بالغ في الهَدِير
  3. هدَرَ: (فعل)
    • هدَرَ يهدُر ويهدِر ، هَدْرًا وهَدَرًا ، فهو هادر ، والمفعول مهدور - للمتعدِّي
    • هدَر الدَّمُ وغيرُه :بطَل
    • مَنِ اطَّلَعَ فِي دَارِ قَوْمٍ بِغَيْرِ إِذْنِهِمْ فَفُقِئَتْ عَيْنُهُ هُدِرَتْ(حديث)
    • ذهَب دَمُه هَدْرًا/ ذهَب دَمُه هَدَرًا: بَطُلَ، بدون أن يُقْتَصّ من قاتله
    • هدَر فلانٌ الدَّمَ: أبطله
    • هدَر الأموالَ: أضاعَهَا، فقَدها
  4. هَدَر: (اسم)
    • الهَدَرُ : الهَدْرُ
    • مصدر هدَرَ
    • الهَدْرُ : السَّاقِطُ الباطلُ
    • ذهَب دَمُه هَدَرًا: لم يؤخَذ بثأره، ولم تُؤدَّ فيه دية،
    • ذهَب سعيُه هَدَرًا: باطلاً
    • الهَدَرُ :الأَسقاط من النَّاس لا خير فيهم


  5. هَدْر: (اسم)
    • هَدْر : فاعل من هَدَرَ
  6. هِدر: (اسم)
    • الهِدْرُ : الثَّقيلُ لا خيرَ فيه
  7. أَهدَرَ: (فعل)
    • أهدرَ يُهدر ، إهدارًا ، فهو مُهدِر ، والمفعول مُهدَر
    • أَهْدَرَ الشيءَ: أَبْطَلهُ
    • أَهدَر دَمَهُ: أَباحَهُ وأَسقط القِصاصَ فيه والدّيَة
    • أَهْدَرَ كرامةَ فلان: أَسقطها
    • أهدرَ حقَّه هدَرَه، أبطله، أضاعه أهدر فرصةً/ أموالاً/ وقته
  8. هَدِير: (اسم)
    • هَدِير : مصدر هَدَرَ
  9. هَدير: (اسم)
    • مصدر هَدَرَ
    • هَدِيرُ الْحَمَامِ : تَرْدِيدُ صَوْتِهِ فِي حَنْجَرَتِهِ
    • هَدِيرُ الرَّعْدِ : دَوِيُّهُ سَمِعْتُ مِنْ بَعِيدٍ هَدِيرَ سَيَّارَةٍ قَادِمَةٍ (جبرا إبراهيم جبرا)
  10. الهدير: (اسم)


    • صوت الأسد ؛ صوت الإبل في غير شِقْشِقَةٍ ؛ صوت الإبل من الحنجرة ؛ صوت الجرة ؛ صوت الحمام من الحنجرة ؛ صوت الفحل
  11. تَهادَرَ: (فعل)
    • تهادرَ يتهادر ، تهادُرًا ، فهو مُتهادِر
    • تَهَادَرَ القومُ: أَبطلوا دماءهم بينهم وأَباحوها
  12. هَدّار: (اسم)
    • صَوْتٌ هَدَّارٌ : مُجَلْجِلٌ قَوِيٌّ
    • مَطَرٌ هَدَّارٌ : هَاطِلٌ بِقُوَّةٍ
    • سَيْلٌ هَدَّارٌ : مُنْدَفِعٌ بِقُوَّةٍ
    • عَاصِفَةٌ هَدَّارَةٌ : هَوْجَاءُ، عَنِيفَةٌ
    • خَطِيبٌ هَدَّارٌ : عَنِيفُ اللَّهْجَةِ وَالْكَلاَمِ
  13. هادِر: (اسم)
    • الجمع : هَوَادِرُ
    • اسم فاعل من هدَر
    • الهَادِرُ : اللَّبَنُ الرائبُ خَثُر أَعلاه وأَسفلُه رقيق
    • رَعْدٌ هَادِرٌ : مُدَوٍّ، صَاخِبٌ هَوَتِ الْقُنْبُلَةُ هَادِرَةً كَالرَّعْدِ لاَ تُفَرِّقُ بَيْنَ قَصْرٍ وَكُوخٍ
    • أَرْضٌ هَادِرَةٌ : خِصْبَةٌ، أَيْ مَلِيئَةٌ بِالنَّبَاتَاتِ
  14. هادر: (اسم)
    • هادر : فاعل من هَدَرَ
  15. إِهدار: (اسم)
    • مصدر أهْدَرَ
    • أعْلَنَ الأمِيرُ إهْدَارَ دَمِهِ : اِسْتِبَاحَهُ، جَعْلَهُ مُبَاحاً
    • قَامَ بِإهْدَارِ أمْوَالِ النَّاسِ هَبَاءً : صَرْفهَا فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ
  16. إِهدار: (اسم)


    • إهدار : مصدر أَهدَرَ
  17. مُهدَر: (اسم)
    • مُهدَر : اسم المفعول من أَهدَرَ
  18. مُهدِر: (اسم)
    • مُهدِر : فاعل من أَهدَرَ
  19. مهدور: (اسم)
    • مهدور : اسم المفعول من هدَرَ
  20. هُدُور: (اسم)
    • هُدُور : فاعل من هَدَرَ
  21. الهدور: (اسم)
    • صوت السقوط
  22. مَهدَرة: (اسم)


    • المَهْدَرَةُ : ما صغُرَ من الثَّنايا
  23. مُتهادِر: (اسم)
    • مُتهادِر : فاعل من تَهادَرَ
  24. تهادُر: (اسم)
    • تهادُر : مصدر تَهادَرَ
  25. اِهدَودَرَ: (فعل)
    • اهْدَوْدَرَ المطَرُ: انصبَّ وانهمَرَ
,
  1. هدر
    • "الهَدَرُ: ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيره.
      هَدَرَ يَهْدِرُ، بالكسر،ويَهْدُر، بالضم، هَدْراً وهَدَراً، بفتح الدال، أَي بطل.
      وهَدَرْتُه وأَهْدَرْتُه أَنا إِهْداراً وأَهْدَرَه السُّلْطانُ: أَبطله وأَباحه.
      ودماؤهم هَدَرٌ بينهم أَي مُهْتَدَرَةٌ* قوله « أي مهتدرة» عبارة القاموس مهدرة مبنياً للمفعول محذوف المثناة الفوقية.
      وتَهادَرَ القوم: أَهْدَرُوا دماءهم.
      وذَهَبَ دَمُ فلان هَدْراً وهَدَراً، بالتحريك، أَي باطلاً ليس فيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ ولم يُدْرَكْ بثأْره.
      وفي الحديث: أَن رجلاً عَضَّ يَدَ آخرَ فنَدَرَ سِنُّه فأَهْدَرَه أَي أَبطله.
      وفي الحديث: من اطَّلَع في دار بغير إِذن فقد هَدَرَتْ عينُه أَي إِنْ فَقَؤُوها ذهبت باطلةً لا قصاص فيها ولا دية.
      وضَرَبَهُ فهَدَر سَحْرَه أَي أَسْقَطَه، وفي الصحاح: ضَرَبَهُ فهَدَرَتْ رِئَتُه تَهْدِر هُدُوراً أَي سقطت.
      والهَدْرُ والهادِرُ: الساقط؛ الأُولى عن كراع.
      وبنو فلان هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ: ساقطون ليسوا بشيء؛ قال ابن سيده: والفتح أَقيس لأَنه جمع هادِرٍ فهو مثل كافر وكَفَرَةٍ، وأَما هِدَرَةٌ فلا يُكَسَّرُ عليه فاعل من الصحيح ولا المعتل، إِلا أَنه قد يكون من أَبنية الجموع، وأَما هُدَرَةٌ فلا يوافق ما، قاله النحويون لأَن هذا بناء من الجمع لا يكون إِلا للمعتل دون الصحيح نحو غُزاة وقُضاة، اللهمّ إِلا أَن يكون اسماً للجمع، والذي روى هُدَرَةً، بالضم، إِنما هو ابن الأَعرابي وقد أُنْكِرَ ذلك عليه.
      ورجل هُدَرَةٌ، مثال هُمَزة، أَي ساقط؛ قال الحُصَين بن بكير الرَّبَعِيُّ: إِني إِذا حارَ الجَبانُ الهُدَرَه،رَكِبْتُ من قَصْدِ السَّبِيلِ مَنْجَرَه والمَنْجَر: الطريق المستقيم.
      قال: وهو بالدال هنا أَجود منه بالذال المعجمة، وهي رواية أَبي سعيد.
      قال ابن سيده: وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث؛ قال الأَزهري: هذا الحرف رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي بفتح الهاء وهُدَرَة بضم الهاء وبُدَرَة، قال: وقال بعضهم واحد الهِدَرَةِ هِدْرٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ، وأَنشد بيت الحصين بن بكير؛ وقال أَبو صخر الهذلي: إِذا اسْتَوْسَنَتْ واسْتُثْقِلَ الهَدَفُ الهِدْرُ وقال الباهلي في وقول العجاج: وهَدَرَ الجَدُّ من الناسِ الهَدَرْ فَهَدَرَ ههنا معناه أَهْدَر، أَي الجَدُّ أَسقط من لا خير فيه من الناس.
      والهَدَرُ: الذين لا خير فيهم.
      وهَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهُدُوراً: صَوَّتَ في غير شِقْشِقَةٍ، وكذلك الحمام يَهْدِرُ، والجَرَّةُ تَهْدِرُ هَدِيراً وتَهْداراً؛ قال الأَخطل يصف خمراً: كُمَّتْ ثلاثَةَ أَحوال بِطِينَتِها،حتى إِذا صَرَّحَتْ من بعدِ تَهْدارِ وجَرَّةٌ هَدُورٌ، بغير هاء؛

      قال: دَلَفْتُ لهم بباطِيَةٍ هَدُور الجوهري: هَدَرَ البعيرُ هدِيراً أَي رَدَّدَ صوته في حَنْجَرَتِه.
      وفي الحديث: هَدَرْتَ فأَطْنَبْتَ؛ الهَدِيرُ: تَرَدُّدُ صوت البعير في حنجرته، وإِبل هَوادِرُ، وكذلك هَدَّرَ تَهْدِيراً.
      وفي المثل: كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للرجل يصيح ويُجَلِّبُ وليس وراء ذلك شيء كالبعير الذي يحبس في الحظيرة ويمنع من الضِّرابِ، وهو يُهَدِّرُ؛ قال الوليد بن عقبة يخاطب معاوية: قَطَعْتَ الدَّهْرَ كالسَّدِمِ المُعَنَّى،تُهَدِّرُ في دِمَشْقَ فما تَرِيمُ وجَرَّة النبيذ تَهْدِرُ، وهَدَرَ الطائر وهَدَلَ يَهْدِرُ ويَهْدِلُ هَدِيراً وهَدِيلاً.
      الأَصمعي: هَدَرَ الغلام وهدَلَ إِذا صوّت.
      قال أَبو السَّمَيْدَعِ: هَدَرَ الغلام إِذا أَراغَ الكلامَ وهو صغير.
      وجَوْفٌ أَهْدَرُ أَي منتفخ.
      وهَدَرَ العَرْفَجُ أَي عَظُمَ نباتُه.
      والهادِرُ: اللبنُ الذي خَثُرَ أَعلاه ورَقَّ أَسفله، وذلك بعد الحُزُور.
      وهَدَرَ العُشْبُ هَدِيراً: كَثُرَ وتَمَّ.
      وقال أَبو حنيفة: الهادِرُ من العشب الكثيرُ،وقيل: هو الذي لا شيء أَطول منه، وقد هَدَرَ يَهْدِرُ هُدُوراً.
      وأَرض هادِرَة: كثيرة العشب متناهية.
      ابن شميل: يقال للبَقْلِ قد هَدَر إِذا بلغ إِناه في الطُّول والعِظَمِ، وكذلك قد هَدَرَت الأَرضُ هَدِيراً إِذا انتهى بقلها طولاً.
      والهَدَّارُ: موضع أَو واد، وفي حديث مُسَيْلِمة ذكر الهَدَّار، هو بفتح الهاء وتشديد الدال، ناحية باليمامة كان بها مولد مسيلمة.
      وقوله في الحديث: لا تتزوّجنَّ هَيْدَرَةً أَي عجوزاً أَدبرت شهوتها وحَرارَتُها،وقيل: هو بالذال المعجمة من الهَذْر، وهو الكلام الكثير، والياء زائدة.
      وأَبو الهَدَّار: اسم شاعر؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: يَمْتَحِقُ الشيخُ أَبو الهَدَّارِ،مثلَ امْتِحاقِ قَمَرِ السِّرارِ الجوهري: هَدَرَ الشرابُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْداراً أَي غلى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَدَرُ

    • ـ هَدَرُ: ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيرِهِ، هَدَرَ يَهْدِرُ ويَهْدُرُ هَدْراً وهَدَراً وهَدرتُهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وأهْدَرْتُه. فَعَلَ وأفْعَلَ بِمعنًى.
      ـ دِماؤُهُم هَدَرٌ: مُهْدَرَةٌ.
      ـ تَهادَرُوا: أهْدَرُوا دِماءَهُم.
      ـ هادِرُ: اللَّبَنُ خَثُرَ أعلاه، وأسفلُه رقيقٌ. وذلك بعدَ الحُزُورِ.
      ـ هَدْرُ وهادِرُ: الساقِطُ.
      ـ هُم هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ: ساقِطونَ لَيْسوا بشيءٍ، وكذا الواحِدُ والأُنْثَى.
      ـ هَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهَدَّرَ: صَوَّتَ في غيرِ شِقْشِقَةٍ.
      ـ في المَثَلِ ‘‘كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمَنْ يَصيحُ ويُجَلِّبُ، ولا يُنَفِّذ قولَهُ ولا فِعْلَهُ، كالبَعيرِ يُحْبَسُ في العُنَّةِ، أي الحَظيرة، مَمْنوعاُ من الضِرابِ، وهو يُهَدِّرُ.
      ـ هَدَرَ الحَمامُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْدَاراً: صَوّتَ،
      ـ هَدَرَ الشَّرابُ: غَلاَ،
      ـ هَدَرَ النَّخْلُ: انْشَقَّ كافُورُهُ،
      ـ هَدَرَ العُشْبُ هُدُوراً وهَديراً: طالَ جِدًّا، وكثُرَ، وتَمَّ.
      ـ أرضٌ هادِرَةٌ: كثيرةُ العُشْبِ، مُتناهِيَةٌ.
      ـ هَدَارُ: موضع، أو وادٍ باليمامةِ، وُلِدَ به مُسَيْلِمَةُ الكذَّابُ.
      ـ أبو الهَدَّارِ: شاعِرٌ.
      ـ نُعَيمُ بنُ هَدَّارٍ أو هَبَّارٍ أو هَمَّارٍ، والمُنْكَدِرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ الهُدَيرِ: صَحابيانِ.
      ـ هَدراءُ: ماءَةٌ بِنَجْدٍ لبني عُقَيْلٍ وبَني الوَحيد.
      ـ رجلٌ هِدْرٌ: ثقيلٌ.
      ـ أهْدَرُ: مُنْتَفِخٌ.
      ـ ضَرَبَهُ فَهَدَرَتْ رِئَتُه، تَهْدِرُ هُدُوراً: سَقَطَتْ.
      ـ مَهْدَرَةُ: ما صَغُرَ من الثَّنايا.
      ـ اهْدَوْدَرَ المَطَرُ: انصَبَّ وانْهَمَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَدَرَ
    • هَدَرَ هَدَرَ ُ هَدْرًا، وهَدَرًا: بَطَلَ.
      ويقال: هَدَرَ الشيءَ: أَبْطَلَهُ [لازم ومتعد].
      و هَدَرَ البَعيرُ، أَو الحَمَامُ هَدَرَ ِ هَدْرًا، وهَدِيرًا: رَدَّدَ صَوتَهُ في حَنْجرَته.
      ويقال: هَدَرَ الغُلاَمُ: أَرَاغَ الكلامَ وهو صَغِيرٌ.
      و هَدَرَ الشَّرابُ: غَلاَ.
      و هَدَرَ اللَّبَنُ: خَثُرَ أَعْلاَهُ.
      و هَدَرَ الجوفُ: انْتَفَخَ.
      فهو هادرٌ، وهَدَّارٌ.
      و هَدَرَ الشيءُ، هُدُورًا: سَقَطَ.
      و هَدَرَ العُشْبُ: طال وكثر وتَمّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هَدَرَ
    • [هـ د ر]. (ف ثلاثي لازم). هَدَرَ، يَهْدِرُ، مصدر هَدْرٌ، هَدِيرٌ .
      1. :-هَدَرَ الْحَمَامُ :- : قَرْقَرَ، أَيْ كَرَّرَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ، هَدَلَ.
      2. :-هَدَرَ الْبَعِيرُ :- : رَدَّدَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ. :-هَدَرَ الْأَسَدُ.
      3. :-هَدَرَ الرَّعْدُ :- : أَرْعَدَ.
      4. :-هَدَرَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ :- : أَحْدَثَ صَوْتاً مُدَوِّياً.
      5. :-هَدَرَ الصَّبِيُّ :- : أَرَاغَ الْكَلاَمَ وَهُوَ صَغِيرٌ.
      6. :-هَدَرَ الشَّرَابُ :- : غَلاَ.
      7. :-هَدَرَ الْجَوْفُ :- : اِنْتَفَخَ.
      8. :-هَدَرَ الْعُشْبُ هَدِيراً وهُدُوراً :- : طَالَ وَعَظُمَ.
      9. :-هَدَرَ الحَائِطُ هُدُوراً :- : سَقَطَ.

    المعجم: الغني

  5. أهدرَ
    • أهدرَ يُهدر ، إهدارًا ، فهو مُهدِر ، والمفعول مُهدَر :-
      أهدرَ حقَّه هدَرَه، أبطله، أضاعه :-أهدر فرصةً/ أموالاً/ وقته.
      أهدرَ كرامةَ فلانٍ: أسقطها، أذلَّه :-أبى المجاهدون أن تُهدرَ كرامة الأمَّة.
      أهدر دمَه: أباح قتلَه وأسقط فيه القِصاصَ والدِّية :-أهدر القاضي دمَ القاتل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. هدر
    • ه د ر: هَدَر دمه بطل وبابه ضرب و أَهْدَرَهُ السلطان أي أبطله وأباحه وذهب دمه هَدْرا بسكون الدال وفتحها أي باطلا ليس فيه قود ولا عقل و هَدَرَ الحمام صوَّت وهَدَرَ البعير ردَّد صوته في حنجرته تقول منهما هَدَرَ يهدِرُ بالكسر هَدِيراً

    المعجم: مختار الصحاح

  7. هادِرة
    • هادرة - ج، هوادر
      1- هادرة : مؤنث هادر. 2- هادرة : «أرض هادرة» : كثيرة العشب. : 3- هادرة :

    المعجم: الرائد

  8. هدَر
    • هدر - يهدر ويهدر ، هدرا وهدرا
      1- هدر الدم أو غيره : بطل، صار مباحا. 2- هدر الدم أو غيره : أبطله.

    المعجم: الرائد

  9. هدر
    • هدر - يهدر ، هدورا وهديرا
      1-هدر العشب : طال جدا وعظم

    المعجم: الرائد

  10. هَدَّارٌ
    • [هـ د ر]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-صَوْتٌ هَدَّارٌ :- : مُجَلْجِلٌ قَوِيٌّ.
      2. :-مَطَرٌ هَدَّارٌ :- : هَاطِلٌ بِقُوَّةٍ.
      3. :-سَيْلٌ هَدَّارٌ :- : مُنْدَفِعٌ بِقُوَّةٍ.
      4. :-عَاصِفَةٌ هَدَّارَةٌ :- : هَوْجَاءُ، عَنِيفَةٌ.
      5. :-خَطِيبٌ هَدَّارٌ :- : عَنِيفُ اللَّهْجَةِ وَالْكَلاَمِ. :-يَلْقَانِي بِوَجْهٍ صَلْبٍ وَ لِسانٍ هَدَّارٍ. (التوحيدي).

    المعجم: الغني

  11. هَدَرَ
    • [هـ د ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَدَرْتُ، أَهْدُرُ، مصدر هَدَرٌ، هَدْرٌ.
      1. :-هَدَرَ الدَّمُ :- : بَطُلَ.
      2. :-هَدَرَ الدَّمَ :- : أَبْطَلَهُ.
      3. :-هَدَرَ ثَرْوَتَهُ :- : بَدَّدَهَا، شَتَّتَهَا بِلاَ فَائِدَةٍ.

    المعجم: الغني

  12. أهْدَرَ
    • [هـ د ر]. (فعل: رباعي متعد). أَهْدَرَ، يُهْدِرُ ، مصدر إهْدارٌ.
      1. :-أهْدَرَ السُّلْطَانُ دَمَ الزِّنْدِيقِ :- : جَعَلَ دَمَهُ مُسْتَباحاً، أبَاحَهُ. ¨ :-أَهْدَرَ الخُمَيْنِيُّ دَمَ سَلْمانَ رُشْدِي.
      2. :-أهْدَرَ حَقَّهُ :- : أبْطَلَهُ، ألْغَاهُ.
      3. :-أهْدَرَ كَرَامَتَهُ :- : اِسْتَخَفَّ بِهِ وَأهَانَهُ.

    المعجم: الغني

  13. تهادرَ
    • تهادرَ يتهادر ، تهادُرًا ، فهو مُتهادِر :-
      تهادر القومُ أبطلوا دماءَهم بينهم وأباحوها :-لا يجوز للمسلمين أن يتهادروا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. سمهدر
    • "السْمَهْدَرُ: الذَّكَرُ: وغلامٌ سَمَهْدَرٌ: سمين كثير اللحم.
      الفراء: غلام سَمَهْدَرٌ يمدحه بكثرة لحمه.
      وبَلَدٌ سَمَهْدَرٌ: بعيدٌ مَضَلَّةٌ واسع؛ قال أَبو الزحف الكَلِينِي: (* قوله: «الكليني» نسبة لكلين كأَمير بلدة بالري كما في القاموس).
      ودُونَ لَيْلى بَلَدٌ سَمَهْدَرُ،جَدْبُ المُنَدَّى عن هَوَانا أَزْوَرُ،يْنْضِي المَطَايا خِمْسُهُ العَشَنْزَرُ المُنَدَّى: حيث يُرْبَعُ ساعةً من النهار.
      والأَزْوَرُ: الطريق المُعْوَجُّ.
      وبَلَدٌ سَمَهْدَرٌ: بعيد الأَطراف، وقيل: يَسْمَدِرُّ فيه البصر من استوائه؛ وقال الزَّفَيان: سَمَهْدَرٌ يَكْسُوهُ آلٌ أَبْهَقُ،عليه منه مِئْزَرٌ وبُخْنُقُ (* قوله: «وبخنق» بضم النون وكجعفر خرقة تتقنع بها المرأَة كما في القاموس).
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. هَادِرٌ
    • هَوَادِرُ. [هـ د ر]. (فاعل من هَدَرَ).
      1. :-رَعْدٌ هَادِرٌ :- : مُدَوٍّ، صَاخِبٌ. :-هَوَتِ الْقُنْبُلَةُ هَادِرَةً كَالرَّعْدِ لاَ تُفَرِّقُ بَيْنَ قَصْرٍ وَكُوخٍ.
      2. :-أَرْضٌ هَادِرَةٌ :- : خِصْبَةٌ، أَيْ مَلِيئَةٌ بِالنَّبَاتَاتِ.

    المعجم: الغني

  16. أَهدَر
    • أهدر - إهدارا
      1- أهدر : دمه : أباحه، أبطله «أهدر الحاكم دم المجرم». 2- أهدر : كرامته : أذلها.

    المعجم: الرائد

  17. الهَادِرَةُ
    • الهَادِرَةُ الهَادِرَةُ أَرضٌ هادرةٌ: كثيرةُ العُشب متناهية. والجمع : هوادرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الهَدْرُ
    • الهَدْرُ : السَّاقِطُ الباطلُ.
      و الهَدْرُ يقال: ذَهَبَ دمُه هَدْرًا: ليس فيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ.
      وذهَبَ سَعيُه هَدْرًا: باطلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. هَدَّرَ
    • [هـ د ر]. (فعل: رباعي لازم). هَدَّرَ، يُهَدِّرُ، مصدر تَهْدِيرٌ.
      1. :-هَدَّرَ الْحَمَامُ :- : تَرَدَّدَ صَوْتُهُ فِي حَنْجَرَتِهِ.
      2. :-هَدَّرَ الْجَمَلُ :- : جَأَرَ.

    المعجم: الغني

  20. هادر
    • هادر
      1- هادر : ساقط، حقير، جمع : هدرة. 2- هادر : لبن رائب خثر واشتد أعلاه ورق أسفله.ا : 3- هادر :

    المعجم: الرائد

  21. هدر الدّم وغيره
    • بطَل :-هدر العقدُ لاختلال شروطه- مَنِ اطَّلَعَ فِي دَارِ قَوْمٍ بِغَيْرِ إِذْنِهِمْ فَفُقِئَتْ عَيْنُهُ هُدِرَتْ [حديث] :- ° ذهَب دَمُه هَدْرًا/ ذهَب دَمُه هَدَرًا

    المعجم: عربي عامة

  22. الهَدَرُ
    • الهَدَرُ : الهَدْرُ.
      و الهَدَرُ الأَسقاط من النَّاس لا خير فيهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. هَدِيرٌ
    • [هـ د ر]. (مصدر هَدَرَ).
      1. :-هَدِيرُ الْحَمَامِ :- : تَرْدِيدُ صَوْتِهِ فِي حَنْجَرَتِهِ.
      2. :-هَدِيرُ الرَّعْدِ :- : دَوِيُّهُ. :-سَمِعْتُ مِنْ بَعِيدٍ هَدِيرَ سَيَّارَةٍ قَادِمَةٍ. (جبرا إبراهيم جبرا).

    المعجم: الغني

  24. هَدْر
    • هَدْر :-
      مصدر هدَرَ1 وهدَرَ2
      • ذهَب دَمُه هَدْرًا: لم يُؤخَذ بثأره، ولم تُؤدَّ فيه دية، - ذهَب سعيُه هَدَرًا: باطلاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. هدَر
    • هدَر :-
      1 - مصدر هدَرَ1
      • ذهَب دَمُه هَدَرًا: لم يؤخَذ بثأره، ولم تُؤدَّ فيه دية، - ذهَب سعيُه هَدَرًا: باطلاً.
      2 - أَسْقاط من ناس لا خير فيهم :-فشاور العقلَ واترك غيره هَدَرًا ... فالعقل خير مُشيرٍ ضمَّه النّادي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فسأهدر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أهْدَرَ** - [هـ د ر]. (ف: ربا. متعد).** أَهْدَرَ**،** يُهْدِرُ** ، مص. إهْدارٌ. 1. "أهْدَرَ السُّلْطَانُ دَمَ الزِّنْدِيقِ" : جَعَلَ دَمَهُ مُسْتَباحاً، أبَاحَهُ. ¨"أَهْدَرَ الخُمَيْنِيُّ دَمَ سَلْمانَ رُشْدِي". 2. "أهْدَرَ حَقَّهُ" : أبْطَلَهُ، ألْغَاهُ. 3. "أهْدَرَ كَرَامَتَهُ" : اِسْتَخَفَّ بِهِ وَأهَانَهُ.
الرائد
* أهدر إهدارا. (هدر) 1-دمه: أباحه، أبطله «أهدر الحاكم دم المجرم». 2-كرامته: أذلها.
الرائد
* أهدر (هدر) منتفخ، ج هدر، م هدراء: «رجل أهدر، جوف أهدر».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: