وصف و معنى و تعريف كلمة فسأيمنك:


فسأيمنك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف همزة (أ) و ياء (ي) و ميم (م) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح فسأيمنك في معاجم اللغة العربية:



فسأيمنك

جذر [أيم]

  1. سِيَم: (اسم)
    • سِيَم : جمع سُّوْمَةُ
  2. سِيَم: (اسم)
    • سِيَم : جمع سِّيْمَةُ
  3. مُسِيم: (اسم)
    • مُسِيم : فاعل من أَسَامَ
  4. سيميا: (اسم)
    • سيما؛ علامة


  5. كالسيوم: (اسم)
    • كَلْسِيوم؛ عُنْصُر فلزّيٌّ جيريّ أبيض يوجد دائمًا على هيئة مركَّب لشدَّة نشاطه الكيميائيّ يُعدّ المادّة الرئيسيّة في تكوين العظام والأسنان والأنسجة النباتيَّة، لبعض مُركَّباته، مثل الأكسيد والكبريتات،
    • أكسيد الكالسيوم: الجير المعروف
    • كربونات الكالسيوم: توجد بشكل طبيعيّ في الطّباشير والرُّخام، وتستخدم في الطباشير الاصطناعيّة والأدوية ومعاجين الأسنان
  6. توءم سياميّ:
    • وليدان مكتملا النموّ، إلاّ أنّهما ملتصقان في بعض أجزاء الجسم المتشابهة.
  7. أكسيد الكالسيوم:
    • الجير المعروف.
  8. كربونات الكالسيوم:
    • توجد بشكل طبيعيّ في الطّباشير والرُّخام، وتستخدم في الطباشير الاصطناعيّة والأدوية ومعاجين الأسنان.
  9. سيَّما : (اسم)
    • لا سِيّما :بخاصّة، وهي مركّبة من (لا) النَّافية للجنس،(سِيّ) التي بمعنى مثل،(ما)، وتستعمل لترجيح ما بعدها على ما قبلها، والمشهور استعمالها مع الواو ويأتي الاسم بعدها مرفوعًا أو مجرورًا أو منصوبًا أتقن علوم العربيّة ولا سيّما النَّحو
  10. سيما : (اسم)


    • السِّيمَا : عَلامة، هيئة
  11. سَئِمَ : (فعل)
    • سئِمَ / سئِمَ من يَسأَم ، سآمَةً وسَأَمًا ، فهو سَئِم ، والمفعول مَسْئُوم - للمتعدِّي
    • سئِم الشَّخصُ: مَلَّ وضجِر
    • سئِم الحديثَ/ سئِم من الحديث: ملَّه وأحسَّ نحوه بفُتُور سئِم حديثَه،
  12. سامَ : (فعل)
    • سَامَ، يَسُومُ ، مصدر سَوْمٌ، سُوَامٌ
    • سَامَ السِّلْعَةَ : طَلَبَ ثَمَنَهَا
    • سَامَ البَائِعُ البِضَاعَةَ : عَرَضَهَا لِلْبَيْعِ وَذَكَرَ ثَمَنَهَا وفي الحديث: حديث شريف لا يَسُومُ أَحَدُكم على سَوْمِ أخيه /
    • سَامَهُ العَذَاب : عَاقَبَهُ بِأقْسَى أنْواعِ العَذَابِ
    • سَامَهُ خَسْفاً : أذَلَّهُ
    • سَامَ الرَّئِيسُ الأُسْقُفَ : رَسَمَهُ
    • سَامَ الْمَاشِيَةَ فِي الْمَرْعَى : تَرَكَهَا تَرْعَى
    • سَامَتِ الْمَاشِيَةُ : خَرَجَتْ إلَى الْمَرْعَى تَرْعَى حَيْثُ شَاءتْ
    • سَامَ الطَّائِرُ عَلَى الدَّارِ : حَامَ
    • سَامَتِ الرِّيحُ : اِسْتَمَرَّتْ
    • سَامَهُ الأَمْرَ : كَلَّفَهُ إيَّاهُ
    • سامَ: ذهب في ابتغاء الشيء
    • سامَ الشيءَ: لزمَه ولم يبرحْ عنه
  13. أَسَامَ : (فعل)
    • أسامَ يُسيم ، أسِمْ ، إسامةً ، فهو مُسِيم ، والمفعول مُسام
    • أسامَ الماشيةَ :سامَها، أخرجها إلى المرْعى ،
    • أسَامَ إليه ببصرهِ: رماهُ به
  14. سيماء : (اسم)
    • السِّيماءُ : سيما؛ علامة، هيئة
  15. سيمة : (اسم)
    • الجمع : سِيمات
    • السُّومَة
    • السِّيمَةُ : سُومَة؛ علامة، سِمة
    • سِيمَةُ السِّلْعَةِ : عَلامَتُها الْمُمَيِّزَةُ لَها
  16. إِسامة : (اسم)


    • مصدر أسامَ
  17. إِسامة : (اسم)
    • إسامة : مصدر أَسَامَ
  18. سومة : (اسم)
    • السُّومَةُ : السِّمَةُ والعلامة
    • السُّومَةُ :القيمة
    • سُومَةُ السِّلْعَةِ : عَلامَتُها الْمُمَيِّزَةُ لَها
  19. سية : (اسم)
    • السِّيَةُ من القوس: ما عُطِفَ من طرفيها وهما: سِيَتانِ
  20. سيمياء : (اسم)
    • السِّيمِياءُ : السِّحر، وحاصلُه إِحداث مثالات خياليّة لا وجود لها في الحسِّ
    • السِّيمياء: الكيمياء القديمة وكانت غايتها تحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب، واكتشاف علاج كلّي للمرض ووسيلة لإطالة الحياة
    • سِيمِياءُ الشَّيْءِ : عَلامَتُهُ
    • سِيمِياءُ الوَجْهِ : حُسْنُهُ
    • : عِلْمٌ يَبْحَثُ دَلالَة الإِشاراتِ في الحَياةِ الاجْتِماعِيَّةِ وَأَنْظِمَتِها اللُّغَوِيَّةِ
,
  1. سيميا
    • سيميا - و سيمياء
      1- سيميا : علامة. 2- سيميا بهجة. 3- سيميا : حسن. 4- سيميا : نوع من السحر.



    المعجم: الرائد

  2. سيم
    • "قوم سُيُوم آمِنُونَ.
      وفي حديث هجرة الحَبَشَة:، قال النجاشي لمن هاجر إِلى أَرضه امْكُثوا فأَنتم سُيُوم بأَرْضي أَي آمنون؛ قال ابن الأَثير كذا جاء تفسيره، قال: هي كلمة حبشية، وتروى بفتح السين، وقيل: سُيُومٌ جمع سائم أَي تَسُومُون في بلدي كالغنم السائمة لا يعارضكم أَحد، والله تعالى أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. سيميا
    • سيميا :-
      سيما؛ علامة :- {تَعْرِفُهُمْ بِسِيْميَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كالسيوم
    • كالسيوم :-
      (الكيمياء والصيدلة) كَلْسِيوم؛ عُنْصُر فلزّيٌّ جيريّ أبيض يوجد دائمًا على هيئة مركَّب لشدَّة نشاطه الكيميائيّ يُعدّ المادّة الرئيسيّة في تكوين العظام والأسنان والأنسجة النباتيَّة، لبعض مُركَّباته، - مثل الأكسيد والكبريتات، - منفعة عامَّة :-أكسيد الكالسيوم: الجير المعروف:-
      • كربونات الكالسيوم: توجد بشكل طبيعيّ في الطّباشير والرُّخام، وتستخدم في الطباشير الاصطناعيّة والأدوية ومعاجين الأسنان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  5. أسامَ
    • أسامَ يُسيم ، أسِمْ ، إسامةً ، فهو مُسِيم ، والمفعول مُسام :-
      • أسامَ الماشيةَ سامَها، أخرجها إلى المرْعى :-يُسيمون أغنامَهم حيث يوجد الكلأ، - {لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وسُمَ
    • وسُمَ يوسُم ، وسامةً ووَسامًا ، فهو وَسيم :-
      • وسُم الوجهُ جمُل وحسُن حُسنًا وضيئًا ثابتًا :-وسُمتِ الفتاةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سيما
    • سيما
      1-علامة

    المعجم: الرائد

  8. لا سيما


    • لا - سيما
      1-كلمة مركبة من «لا» و «سي» و «ما»، يستثنى بها، ويؤتى به بمعنى «خصوصا»، ويكون ما بعده مرفوعا على أنه خبر لمبتدإ محذوف، أو مجرورا بالإضافة. وقد يأتي ما بعده حالا، نحو : «أحب هذا الأديب لا سيما خطيبا»

    المعجم: الرائد

  9. سِيَةُ
    • ـ سِيَةُ القَوْسِ: ما عُطِفَ من طَرَفَيْها، ج: سِياتٌ.
      ـ لا سِيَّما: في س و ي، (لأنه واوِيٌّ).

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فسأيمنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أيْمُ** - [أ ي م، ي م ن]. "أَيْمُ اللهِ" : هَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ يُسْتَعْمَلُ لِلْقَسَمِ، وَأصْلُهُ أيْمُنُ اللهِ وَتَقْدِيرُهُ : أيْمُنُ اللهِ قَسَمِي. "وأَيْمُنُ اللهِ لأَبْلُغَنَّ الهَدَفَ".
معجم الغني
**أيَّمَ** - [أ ي م]. (ف: ربا. متعد).** أَيَّمْتُ** ،** أُؤَيِّمُ**،** أَيِّمْ**،مص. تَأْيِيمٌ. "أيَّمَ الْمَرْأةَ" : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ.
معجم الغني
**أيِّمٌ** - ج:** أيَاَمى**. [أ ي م].: مَنْ لاَ زَوْجَ لَهُ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأيَّمَ يتأيَّم، تأيُّمًا، فهو متأيِّم • تأيَّمتِ المرأةُ: 1- مكثت بلا زوج "تأيَّم الرَّجلُ: مكث بلا زَوْج". 2- فقدت زوجَها.
لسان العرب
الأيامى الذي لا أَزواجَ لهم من الرجال والنساء وأَصله أَيايِمُ فقلبت لأن الواحد رجل أَيِّمٌ سواء كان تزوَّج قبل أَو لم يتزوج ابن سيده الأَيِّمُ من النساء التي لا زَوْج لها بِكْراً كانت أَو ثَيِِّباً ومن الرجال الذي لا امرأَة له وجمعُ الأَيِّمِ من النساء أَيايِمُ وأَيامى فأَمَّا أَيايِم ( * قوله « فأما أيايم إلى قوله وأما أيامى » هكذا في الأصل ) فعلى بابه وهو الأصل أَيايِم جمع الأَيِّم فقلبت الياء وجُعلت بعد الميم وأَمّا أَيامى فقيل هو من باب الوَضْع وُضِع على هذه الصيغة وقال الفارسي هو مَقلوب موضع العين إلى اللام وقد آمَتِ المرأَة من زَوْجها تَئِيمُ أَيْماً وأُيُوماً وأَيْمَةً وإيمة وتأَيَّمَتْ زماناً وأتامَتْ وأَتَيَمْتها تَزَوَّجْتُها أَيّماً وتأَيَّم الرجلُ زماناً وتأَيَّمتِ المرأَة إذا مَكَثا أَيّاماً وزماناً لا يتزوَّجان وأَنشد ابن بري لقد إمْتُ حتى لامَني كلُّ صاحِبٍ رَجاءً بسَلْمى أَن تَئِيمَ كما إمْتُ وأَنشد أيضاً فإن تَنْكِحِي أَنْكِحْ وإن تَتَأَيَّمِي يَدَا الدَّهْرِ ما لم تنْكِحي أَتَأََيَّم وقال يزيد بن الحكم الثقفي كلُّ امْرئٍ سَتَئيمُ منهُ العِرْسُ أو منها يَئيم وقال آخر نَجَوْتَ بِقُوفِ نَفْسِك غير أَني إخالُ بأَنْ سَيَيْتَمُ أو تَئِيمُ أي يَيتمُ ابنُك أو تَئِيمُ امرأَتُك قال الجوهري وقال يعقوب سَمِعت رجُلاً من العرب يقول أَيٌّ يَكُونَنَّ على الأَيْمِ نَصِيبي يقول ما يَقَعُ بيَدي بعد تَرْك التزوَّج أيّ امرأَة صالحة أَو غير ذلك قال ابن بري صوابه أَن يقول امرأة صالحة أم غير ذلك والحَرْبُ مَأْيَمَة للنساء أَي تَقْتل الرجال فتَدَعُ النساء بلا أَزواجٍ فَيَئِمْنَ وقد أَأَمْتُها وأَنا أُئيمُها مثل أَعَمْتُها وأَنا أُعِيمُها وآمَتِ المرأَةُ إذا مات عنها زوجها أو قُتِل وأقامت لا تَتَزوَّج يقال امرأَةٌ أَيِّمٌ وقد تأَيَّمَتْ إذا كانت بغير زَوْج وقيل ذلك إذا كان لها زوج فمات عنها وهي تَصْلُح للأَزْواج لأنَّ فيها سُؤْرةً من شَباب قال رؤبة مُغايراً أَو يَرْهَبُ التَّأْيِيما وأَيَّمَهُ اللهُ تَأْيِيماً وفي الحديث امرأَةٌ آمَتْ من زوجِها ذاتُ مَنْصِب وجَمالٍ أي صارَتْ أَيِّماً لا زوج لها ومنه حديث حفصة أَنها تَأَيَّمتْ من ابن خُنَيُسٍ زَوْجِها قَبْل النبي صلى الله عليه وسلم وفي حديث علي عليه السلام مات قَيِّمُها وطال تَأَيُّمُها والأسم من هذه اللفظة الأَيْمةُ وفي الحديث تَطول أَيْمَةُ إحْداكُنَّ يقال أَيِّمٌ بَيِّن الأَيْمة ابن السكيت يقال ما لهُ آمٌ وعامٌ أي هَلَكتِ امرأَته وماشِيَتُه حتى يَئِيمَ ويَعيمَ إلى اللَّبَن ورجلٌ أَيْمانُ عَيْمانُ أَيْمانُ هَلَكتِ امرأَته فأَيْمانُ إلى النساء وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ وامرأَة أَيْمَى عَيْمَى وفي التنزيل العزيز وأَنْكِحُوا الأيامى منكم دخَل فيه الذَّكَر والأُنْثى والبِكْر والثَّيِّب وقيل في تفسيره الحَرائر وقول النبي صلى الله عليه وسلم الأَيِّمُ أَحَقُّ بنفسها فهذه الثَّيِّبُ لا غير وكذلك قول الشاعر لا تَنْكِحَنَّ الدَّهْرَ ما عِشْتَ أَيِّماً مُجَرَّبةً قد مُلَّ منها ومَلَّتِ والأَيِّمُ في الأصل التي لا زوجَ لها بِكْراً كانت أَو ثَيِّباً مطلَّقة كانت أو مُتَوَفّى عنها وقيل الأيامى القَرابات الابْنةُ والخالةُ والأُختُ الفراء الأَيِّمُ الحُرَّة والأَيِّمُ القَرابة ابن الأَعرابي يقال للرجل الذي لم يتزوّج أَيِّمٌ والمرأَة أَيِّمَةٌ إذا لم تَتَزَوَّج والأَيِّمُ البِكْر والثَّيّب وآمَ الرجلُ يَئِيمُ أَيْمةً إذا لم تكن له زوجة وكذلك المرأَة إذا لم يكن لها زوج وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان يَتَعَوَّذُ من الأَيْمةِ والعَيْمة وهو طولُ العُزْبةِ ابن السكيت فُلانَةُ أَيِّمٌ إذا لم يكن لها زوج ورجل أَيِّمٌ لا مرأَة له ورجلان أَيِّمانِ ورجال أَيِّمُون ونساءٌ أَيِّماتٌ وأُيَّمٌ بَيِّنُ الأَُيُوم والأَيْمةِ والآمةُ العُزَّاب جمع آمٍ أَراد أيِّم فقلَب قال النابغة أُمْهِرْنَ أَرْماحاً وهُنَّ بآمَةٍ أَعْجَلْنَهُنَّ مَظنَّة الإعْذارِ يريد أَنَّهنَّ سُبِينَ قبل أَن يُخْفَضْنَ فجعل ذلك عَيْباً والأَيْمُ والأَيِّمُ الحيَّة الأَبْيَضُ اللطيف وعَمَّ به بعضهم جميع ضُروب الحيّات قال ابن شميل كل حيَّة أيْمٌ ذكراً كان أَو أُنثى وربَّما شدِّد فقيل أَيِّم كما يقال هَيْن وهَيِّن قال الهذلي باللَّيْل مَوْرِدَ أَيِّم مُتَغَضِّفِ وقال العجاج وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا والأَيْم والأَيْنُ الحيَّة قال أبو خيرة الأَيْمُ والأَيْنُ والثُّعْبان الذُّكْرانُ من الحَيَّات وهي التي لا تَضُرُّ أَحداً وجمع الأَيْمِ أُيُومٌ وأَصله التَّثْقِيل فكسِّر على لفظه كما قالوا قُيُول في جمع قَيْل وأصله فَيْعِل وقد جاء مشدّداً في الشعر قال أَبو كبير الهذلي إلاَّ عَواسِرُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ باللَّيْلِ مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ ( * قوله « الا عواسر إلخ » تقدم هذا البيت في مادة عسر ومرط وعود وصيف وغضف وفيه روايات وقوله يعني أن هذا الكلام لعله ان هذا المكان ) يعني أن هذا الكلام من مَوارِد الحيَّات وأَماكِنها ومُعِيدة تُعاوِد الوِرْد مرّة بعد مرة قال ابن بري وأَنشد أَبو زيد لسوار بن المضرب كأَنَّما الخَطْو من مَلْقَى أَزِمَّتِها مَسْرَى الأُيُومِ إذا لم يُعْفِها ظَلَفُ وفي الحديث أنه أَتَى على أَرض جُزُرٍ مُجْدِبةٍ مثل الأَيْم الأَيْمُ والأَيْنُ الحيَّة اللَّطِيفة شبَّه الأَرض في مَلاسَتِها بالحيَّة وفي حديث القاسم بن محمد أَنه أَمَرَ بِقَتْلِ الأَيْمِ وقال ابن بري في بيت أبي كبير الهذلي عَواسِرُ بالرفع وهو فاعل يَشْرب في البيت قبله وهو ولقد وَرَدْتُ الماء لم يَشْرَبْ به حَدَّ الرّبيعِ إلى شُهورِ الصَّيِّفِ قال وكذلك مُعِيدة الصوابُ رَفْعُها على النَّعْت لِعَواسِر وعَواسِرُ ذِئابٌ عَسَرت بأَذْنابِها أَي شالَتْها كالسِّهام المَمْروُطَةِ ومُعِيدة قد عاوَدت الوُرودَ إلى الماء والمُتَغَضِّف المُتَثَنِّي ابن جني عَيْنُ أَيِّمٍ ياءٌ يدلُّ على ذلك قولهم أَيْم فظاهر هذا أن يكون فَعْلاً والعينُ منه ياءٌ وقد يمكن أن يكون مخففاً من أَيِّم فلا يكون فيه دليل لأن القَبِيلين معاً يَصيرانِ مع التخفيف إلى لفظ الياء وذلك نحو لَيْنٍ وهَيْنٍ والإيَامُ الدُّخَان قال أَبو ذؤيب الهذلي فَلمَّا جَلاها بالإيَامِ تَحَيَّزَتْ ثُباتٍ عليها ذُلُّها واكْتِئابُها وجمعُه أُيُمٌ وآم الدُّخانُ يَئيم إيَاماً دخَّن وآم الرجُلُ إيَاماً إذا دَخَّن على النَّحْل ليخرج من الخَلِيَّة فيأْخُذ ما فيها من العَسَل قال ابن بري آمَ الرجُل من الواو يقال آمَ يَؤُومُ قال وإيامٌ الياء فيه منقلِبة عن الواو وقال أَبو عمرو الإيَامُ عُودٌ يجعَل في رأْسه نارٌ ثم يُدَخَّنُ به على النَّحْل ليُشْتارَ العَسَلُ والأُوامُ الدُّخانُ وقد تقدم والآمةُ العيب وفي بعض النسخ وآمةٌ عَيْب قال مَهْلاً أَبَيْتَ اللَّعْنَ مَهْ لاً إن فيما قلتَ آمَهْ وفي ذلك آمةٌ علينا أي نَقْص وغَضاضَةٌ عن ابن الأعربي وبَنُو إيَامٍ بَطْن من هَمْدان وقوله في الحديث يتَقارب الزَّمان ويَكْثُر الهَرْج قيل أَيْمَ هو يا رسول الله ؟ قال القَتْل يريد ما هو وأَصله أَيّ ما هو أَي أَيُّ شيءٍ هو فخفف الباء وحذف أَلف ما ومنه الحديث أَن رجلاً ساوَمَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم طعاماً فجعل شَيْبَة بن ربيعة يَشير إليه لا تَبِعْه فجعل الرجل يقولُ أَيْمَ تَقول ؟ يعني أَيّ شيء تقول ؟
الرائد
* أيم تأييما. المرأة: صيرها «أيما»، أي لا زوج لها.
الرائد
* أيم. ج أيايم وأيامى. 1-من النساء: من لا زوج لها، بكرا كانت أو مطلقة أو أرملة. 2-من الرجال: من لا أمرأة له، تزوج من قبل أو لم يتزوج.
الرائد
* أيم. 1-مص. آم يئيم. 2-حية ذكر، ج أيوم.
الرائد
* أيم. (أيم®، ® يمن) «أيم الله»: للقسم، أصله «أيمن الله»، وتقديره: «أيمن الله قسمي»، نحو: «وأيم الله لأبلغن الهدف». وفيه لغات، منها: «إيم الله، وأم الله، وأم الله، وأم الله».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: