"السُّؤْرُ بَقِيَّة الشيء، وجمعه أَسآرٌ، وسُؤْرُ الفأْرَةِ وغيرها؛ وقوله أَنشده يعقوب في المقلوب: إِنَّا لَنَضْرِبُ جَعْفَراً بِسُيوفِنا،ضَرْبَ الغَريبَةِ تَرْكَبُ الآسارا أَراد الأَسآر فقلب، ونظيره الآبارُ والآرامُ في جمع بِئْر ورِئْم. وَأَسْأَرَ منه شيئاً: أَبْقَى. وفي الحديث: إِذا شَرِبْتُم فَأَسْئِرُوا؛ أَي أَبْقَوا شيئاً من الشراب في قَعْرِ الإِناء، والنَّعْت منه سَأْآرٌ على غير قياس لأَن قياسه مُسْئِرٌ؛ الجوهري: ونظيره أَجْبَرَه فهو جَبَّارٌ. وفي حديث الفَضْلِ بن عباس: لا أُوثِرُ بِسُؤْرِكَ أَحَداً أَي لا أَتْرُكُه لأَحَدٍ غَيْري؛ ومنه الحديث: فما أَسأَروا منه شيئاً،ويستعمل في الطعام والشراب وغيرهما. ورجل سَأْآر: يُسْئِرُ في الإِناء من الشراب، وهو أَحَدُ ما جاء من أَفْعَل على فَعَّال؛ وروى بعضهم بيت الأَخطل:وشارِبٍ مُرْبِحٍ بالكأْسِ نادَمَني لا بالحَصورِ ولا فيها بِسأْآرِ بوَزْن سَعّار، بالهمز. معناه أَنه لا يُسْئِرُ في الإِناء سُؤْراً بل يَشْتَفُّه كله، والرواية المشهورة: بِسوَّار أَي بِمُعَرْبِدٍ وَثَّابٍ،من سار إِذا وَثَبَ وَثْبَ المُعَرْبِدِ على من يُشارِبه؛ الجوهري: وإِنما أَدخل الباء في الخبر لأَنه ذَهَبَ بلا مَذْهَبَ ليس لِمُضَارَعَتِه له في النفي. قال الأَزهري: ويجوز أَن يكون سَأْآر من سَأَرْتُ ومِنْ أَسْأَرْتُ كأَنه رُدَّ في الأَصل، كما، قالوا دَرَّاك مِنْ أَدْرَكْتُ وجَبَّار من أَجْبَرْتُ؛ قال ذو الرمة: صَدَرْنَ بما أَسْأَرْتُ مِنْ ماءٍ مُقْفِرٍ صَرًى لَيْس مِنْ أَعْطانِه، غَيْرَ حائِل يعني قَطاً وردت بقية ما أَسأَره في الحوض فشربت منه. الليث: يقال أَسأَر فلان من طعامه وشرابه سُؤْراً وذلك إِذا أَبقى بقيَّة؛ قال: وبَقِيَّة كل شيء سُؤْرُه. ويقال للمرأَة التي قد جاوزت عُنْفُوان شبابها وفيها بقية: إِنَّ فيها لَسُؤْرةً؛ ومنه قول حميد ابن ثور: إِزاءَ مَعاشٍ ما يُحَلُّ إِزارُها من الكَيْسِ، فيها سُؤْرَةٌ، وهي قاعدُ أَراد بقوله وهي قاعد قُعودها عن الحيض لأَنها أَسَنَّتْ. وتَسَأَّر النبيذَ: شَرِبَ سُؤْرَه وبقاياه؛ عن اللحياني: وأَسْأَر مِنْ حِسابِه: أَفْضَلَ. وفيه سُؤْرَة أَي بقية شباب؛ وقد روي بيت الهلالي: إِزاءَ مَعاشٍ لا يَزَالُ نِطاقُها شَديداً، وفيها سُؤْرَةٌ، وهي قاعِد (* هذه رواية أخرى للبيت الذي قبله لأَن الشاعر واحد وهو حميد ابن ثور الهلالي). التهذيب: وأَما قوله: «وسائِرُ الناسِ هَمَج» فإِن أَهل اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمْثال هذا الموضع بمعنى الباقي، من قولك: أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَة إِذا أَفْضَلْتَها وأَبقيتها. والسَّائِرُ: الباقي،وكأَنه من سَأَرَيَسْأَرُ فَهُوَ سائِر. قال ابن الأَعرابي فيما رَوَى عنه أَبو العباس: يقال سَأَروأَسْأَرَ إِذا أَفْضَلَ، فهو سائِر؛ جعل سَأَرَوأَسْأَرَ واقعين ثم، قال وهو سائر. قال:، قال فلا أَدري أَراد بالسَّائِرِ المُسْئِر. وفي الحديث: فَضْلُ عائشة على النساء كفَضْلِ الثَّريد على سائر الطعام؛ أَي باقيه؛ والسائر، مهموز: الباقي؛ قال ابن الأَثير: والناس يستعملونه في معنى الجميع وليس بصحيح؛ وتكررت هذه اللفظة في الحديث وكله بمعنى باقي الشيء، والباقي: الفاضِلُ. ومن همز السُّؤْرَة من سُوَرِ القرآن جعلها بمعنى بقيَّة من القرآن وقطْعَة. والسُّؤْرَةُ من المال: جَيِّدُهُ، وجمعه سُؤَر. والسورةُ من القرآن: يجوز أَن تكون من سُؤْرة المال، تُرِكَ هَمْزُه لما كثر في الكلام. "
سارَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سارَ / سارَ إلى / سارَ على / سارَ في يَسير ، سِرْ ، سَيْرًا وسِيرَةً وتَسْيارًا ، فهو سائر ، والمفعول مَسير (للمتعدِّي) :- • سار فلانٌ مَشَى ليلاً أو نهارًا :-كان سائِرًا في الطّريق: متحرِّك في السير، - كان سائِرًا على الرّصيف، - سار بخطوات وئيدة، - {وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا} :- • سار جيئة وذهابًا، - سار مع التيَّار: ماشاه، - سِرْ على الطَّائر الميمون: سِرْ موفّقًا، - سرنا سحابة يومنا: طوال يومنا. • سارت الآلةُ: دارت، عملت، اشتغلت :-سار التَّيَّارُ الكهربيّ: جرى، - سارت العَرَبةُ: انطلقت، تحرَّكت، - سارت الأحداث. • سار الكلامُ أو المثلُ: شاع، ذاع، انتشر. • سار مع التَّيَّار: ماشاه. • سار نَهْجَ فلان/ سار على نهج فلان: اقتدى به، تشبَّه به، تمثَّله? سار على غِراره/ سار على خُطاه/ سار على دربه: نهَج طريقَه، قلّده، اتَّبعه. • سارَ السُّنَّةَ أو السِّيرةَ: سلكها، اتّبعها وتقيّد بها? سار سيرةً حَسَنة: سلك سلوكًا حسنًا. • سار إلى القتال: توجَّه، قصد. • سار الإصلاحُ السِّياسيّ بالبلاد إلى الدِّيمقراطيَّة: قادها إليها. • سار الشَّرابُ في الرَّأس: لعب به، أسكره ودوَّخه. • سار فلانٌ في الطَّريق القويم: تبع الصِّراط المستقيم :-سار في إثره.
مَسار(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَسار :- جمع مَسَارات: 1 - مصدر ميميّ من سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في. 2 - اسم مكان من سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في: مسلك، طريق؛ خَطُّ السَّيْر :-ها هو المسار المتَّبع في الرِّحلة، - مسار كوكب حول الشَّمس: مدار، - غيَّر مسار الطَّائرة. 3 - مسافة، مسيرة :-مسار طويل. 4 - (الهندسة) منحنًى ناشئ عن نقطة دائرة متحرِّكة تسير دون الانزلاق على دائرة ثابتة.
سارَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سارَ / سارَ على / سارَ في يَسُور ، سُرْ ، سَوْرًا وسَوْرَةً ، فهو سائر ، والمفعول مسورٌ عليه :- • سارَ فلانٌ/ سارَ على فلان ثار ووثب وغضِب :-سار الذِّئب على الغنم، - سار حين علم بخداع زميله له. • سارَ الشُّجاعُ في الحرب: بطَش. • سارَ الشَّرابُ في رأسه: دار وارتفع.
سَارَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَارَسَارَ ُ سَوْرًا، وسَوْرَةً: وثَبَ وثار. و يقال: سارَ عليه: وثَبَ. و سَارَ غَضِبَ. و سَارَ الشجاعُ في الحرب: بَطَشَ. و سَارَ الشَّرَابُ في رأْسِهِ: دارَ وارتفعَ. و سَارَ الحائطَ، و غَيرَهُ، سَوْرًا: علاه وتَسَلَّقَهُ. وسُرْ سُرْ: أَمرٌ من سار يسور. يقال للرجل إِذا أُمِرَ بمعالي الأمورِ. كُرِّرِ تأكيدًا وحَثًّا.
سائِر :- جمع سائرون وسوائِرُ، مؤ سائرة، جمع مؤ سائرات وسوائِرُ: 1 - اسم فاعل من سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في. 2 - جميع، باقي :-تحيَّة خاصّةً إلى سائر أفراد الأسرة. • المثل السَّائر: (آداب) مقولة متداولة وجيزة العبارة، بارعة الصِّياغة، مجازيَّة التَّصوير، تتضمَّن خلاصة تجربة عامَّة صادقة، لها مضرب ومورد.
سَارَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَارَسَارَ ِ سَيْرًا، وسِيرَةً، وتَسْيَارًا، ومَسَارًا، ومسيرًا، و مَسِيرةً: مشى. ويقال: سِرْ عَنْكَ: تَغَافَلْ واحتمِل، وفيه إضمارٌ، كأَنَّه قال: سِرْ ودَعْ عنك المِراءَ والشَّكَّ. و سَارَ الكلامُ أو المَثلُ ونحوهُ: شاعَ وذاعَ. فهو سائرٌ، وسيَّارٌ. وفي المثل: :-أسائِرٌ اليومَ وقد زال الظهر :-: يضرب في اليأس من الحاجة. و سَارَ الشيءَ، وبه: جعله يسير. و سَارَ الدابَّةَ ونحْوَها: رَكِبها. و سَارَ السُّنَّةَ أو السِّيرَةَ: سلكها واتَّبَعَها.
سار - يسير ، سيرا وتسيارا ومسيرا ومسيرة وسيرورة 1- سار : مشى. 2- سار : إرتحل، ذهب في الأرض. 3- سار الكلام أو المثل في الناس : ذاع فيهم وانتشر. 4- ساره أو به : جعله يسير. 5- سار الدابة : ركبها. 6- سار السنة : اتبعها
سار(المعجم الرائد)
سار - يسور ، سورا وسؤورا وسورة 1- سار : وثب وثار. 2- سار : غضب. 3- سار المقاتل في الحرب : بطش. 4- سار الشراب في رأسه : دار فيه.
سائر(المعجم الرائد)
سائر - ج، سوائر 1- سائر من الشيء : : باقيه. 2- سائر : «المثل السائر» المثل الجاري بين الناس.
يَسار(المعجم الرائد)
يسار - ج، يسر ويسر 1- يسار : سهولة. 2- يسار : غنى. 3- يسار : جهة القلب، ضد يمين. 4- يسار : «اليسار السياسي» : مجموعات أو أحزاب ذات عقائد تقدمية إشتراكية أو شيوعية.
سار نهْج فلان/ سار على نهج فلان(المعجم عربي عامة)
اقتدى به، تشبَّه به، تمثَّله? سار على غِراره/ سار على خُطاه/ سار على دربه
السائِرُ(المعجم المعجم الوسيط)
السائِرُ من الشيء: باقيه. والمثل السائر: الجاري الشائعُ بين الناس. والجمع : سَوائِرُ.
سائر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سائر :- اسم فاعل من سارَ/ سارَ على/ سارَ في.
يَسار(المعجم اللغة العربية المعاصر)
يَسار :- جمع يُسْر (لغير المصدر) ويُسُر (لغير المصدر): 1 - مصدر يسِرَ2. 2 - يُسْر، سهولة :-يسار العَيْش. 3 - غِنًى وثَرْوة، رخاء، سِعَة :-يَسار التُّجَّار. 4 - جهة يسرى، عكس يمين، (مذكَّر) :-جلس على يساره: تمكّن في جلوسه من جهة اليسار، - جلس عن يساره: جلس غير ملاصقٍ لجاره، - جلس يسار أخيه، - ذهب إلى أقصى اليسار:- • أحزاب اليَسار: الأحزاب الشِّيوعيّة والاشتراكيّة، تقابلها أحزابُ اليمين.
سار فلان/ سار على فلان(المعجم عربي عامة)
ثار ووثب وغضِب :-سار الذِّئب على الغنم- سار حين علم بخداع زميله له.
سأر(المعجم مختار الصحاح)
س أ ر: السُّؤْرُ جمعه أسْئارٌ وقد أسْارَ يقال إذا شربت فأسئر أي أبق شيئا من الشراب في قعر الإناء والنعت منه سَئَّارٌ على غير قياس لأن قياسه مسئر ونظيره أجبره فهو جبار
سَأَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَأَرَ من الطعام والشراب سَأَرَ َ سَأَرًا: أَبقى بقية. فهو سأَّرٌ.
سائِر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سائِر :- 1 - باقٍ قليلاً أو كثيرًا :-شربت نصفَ الكوب وتركت سائِره. 2 - جميع :-زرتُ سائرَ البلاد العربيّة.
سار(المعجم الرائد)
سار 1-«سار الشيء» : سائره
سأَّر(المعجم الرائد)
سأر - يسأر ، سأرا 1-السأر من الطعام أو الشراب : أبقى منه بقية