وصف و معنى و تعريف كلمة فسئما:


فسئما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء همزة (ئ) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فسئما في معاجم اللغة العربية:



فسئما

جذر [سئم]

  1. فَسَأ: (فعل)
    • فَسَأ فَسْئًا:
    • فَسَأ الثَّوْبَ: مَدَّهُ حتى تَفَرَّرَ
    • فَسَأ فلانًا عن الأمر: مَنَعَهُ
  2. فَسَّأَ: (فعل)
    • فَسَّأَ تَفْسِئَة، وتَفْسِيئًا
    • فَسَّأَ الثَّوْبَ : مبالغة فَسَأَهُ
  3. تَفَسَّأ: (فعل)
    • تَفَسَّأ الثَّوْبُ: تَشَقَّقَ وبَلِيَ
  4. فَسِئ: (فعل)
    • فَسِئ فَسَأ فهو أفْسأ، وهي فَسْآءُ والجمع : فُسْءٌ
    • فَسِئ : خَرَجَ صَدْرُه ودخَل ظهرُه


  5. مَفسوء: (اسم)
    • المَفْسُوءُ : مَنْ إِذَا مَشَى كأنَّهُ يُرَجِّعُ اسْتَهُ
  6. فَسا: (فعل)
    • فسَا يَفسُو ، افْسُ ، فَسْوًا وفُساءً ، فهو فَاسٍ
    • فَسَا الرَّجُلُ : أَخْرَجَ رِيحاً بِلاَ صَوْتٍ مِنْ دُبُرِهِ
  7. فَسْئ: (اسم)
    • فَسْئ : مصدر فَسَأ
  8. أفْسأ: (اسم)
    • أفْسأ : فاعل من فَسِئ
  9. تَفْسِيئ: (اسم)
    • تَفْسِيئ : مصدر فَسَّأَ
  10. فاسياء: (اسم)


    • الفَاسِيَاءُ : الخُنْفُساءُ؛ لنَتْنها
  11. فَسَأ الثَّوْبَ:
    • مَدَّهُ حتى تَفَرَّرَ.
  12. فَسَأ فلانًا عن الأمر:
    • مَنَعَهُ.
  13. فسا الشخص:
    • أخرج ريحًا بلا صوت يُسمع.
  14. فسَا بينهُمُ الظَّرِبَانُ:
    • تقاطَعُوا وتَفَرَّقُوا.
  15. فُساء : (اسم)
    • مصدر فَسَا
    • راَئِحَةَ الْفُسَاءِ : الرِّيحُ الْخَارِجَةُ مِنَ الدُّبُرِ بِلاَ صَوْتٍ يُسْمَعُ
  16. فُسَاء : (اسم)


    • فُسَاء : جمع فَسْوُ
  17. فُساء : (اسم)
    • فُساء : فاعل من فَسا
  18. أفْؤُس : (اسم)
    • أفْؤُس : جمع فَأَسَ
  19. فُئُوس : (اسم)
    • فُئُوس : جمع فَأَسَ
  20. فُسْء : (اسم)
    • فُسْء : جمع أَفْسَأُ
  21. فُسْء : (اسم)
    • فُسْء : جمع فَسْآءُ
  22. فأَسَ : (فعل)


    • فَأَسَ فَأسًا
    • فَأَسَ الخَشبةَ : شقَّها بالفأس
    • فَأس فلانًا: ضَرَبه بالفأس، أو أصابَ فَأسَ رَأسِهِ
  23. ساءَ : (فعل)
    • سَاءَ، يَسُوءُ، مصدر سُوءٌ، سَوْءٌ ، فهو سَيِّئٌ، وهي سَيِّئَة، وهو أسْوأ، وهي سَواءُ والجمع : سُوءٌ
    • ساءَ سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً:
    • سَاءتْ حَالَتُهُ : ضَعُفَتْ، قَبُحَتْ، فَسَدَتْ
    • سَاءتِ الأمُورُ : تَفَاقَمَتْ، زَادَتْ سُوءاً ، النساء آية 97فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً (قرآن)
    • يَسُوءُ بهِ الظَّنَّ : يَظُنُّ بِهِ السُّوءَ، يَشُكُّ فِيهِ، يَرْتَابُ فِي أمْرِهِ
    • سَاءَ الوَلَدُ : قَبُحَ، لَحِقَ بِهِ مَا يَعِيبُهُ
    • ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه
    • ساء فلانًا سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً: فعل به ما يكره
    • فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس)
  24. أَنْفَاس : (اسم)
    • أَنْفَاس : جمع نَفَس
  25. أَنفَس : (اسم)
    • ثَوْبٌ مِنْ أَنْفَسِ الأثْوابِ الْمَوْجودَةِ في السُّوقِ : مِنْ أَجْوَدِ، أَثْمَنِ، أَرْقَى أَنْفَسُ جَوْهَرَةٍ رَأَيْتُها
    • الأَنْفَسُ : الأعظمُ قيمةً
    • الأَنْفَسُ الأَطْوَلُ والأَمثلُ
    • الأَنْفَسُ الأفْسَحُ والأَوْسَعُ
,
  1. فسأ
    • "فَسَأَ الثوبَ يَفْسَؤُه فَسْأً وفَسَّأَه فَتَفَسَّأَ: شَقَّه فتَشَقَّقَ.
      وتفسَّأَ الثوبُ أَي تَقَطَّع وبَلِيَ.
      وتَفَصَّأَ: مثله.
      أَبو زيد: فَسَأْتُه بالعَصا إِذا ضربت بها ظهرَه.
      وفَسَّأْتُ الثوب تَفْسئةً وتَفْسِيئاً: مَدَدْتُه حتى تَفَزَّر.
      ويقال: ما لَكَ تَفْسَأُ ثوبَك؟وفَسَأَه يَفْسَؤُه فَسْأً: ضرب ظهرَه بالعَصا.
      والأَفْسَأُ: الأَبْزَخُ، وقيل هو الذي خَرج صدْرُه ونَتَأَتْ خَثْلَتُه، والأُنثى فَسْآءُ. والأَفْسأُ والمَفسُوءُ: الذي كأَنه إِذا مشَى يُرَجِّعُ اسْتَه.
      ابن الأَعرابي: الفَسَأُ دُخول الصُّلْب، والفَقَأُ خُروجُ الصَدْر؛ وفي وَرِكَيْه فَسَأٌ.
      وأَنشد ثعلب: قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنّ * بِخارِج الخَثْلةِ، مَفْسوءِ القَطَنْ.
      (* قوله «بأدن» هو بالدال المهملة كما في مادة د ن ن ووقع في مادة ح ط أ بالذال المعجمة تبعاً لما في نسخة من المحكم.) وفي التهذيب: بِناتِئِ الجَبْهةِ، مفسوءِ القَطَنْ عدّى حَطَأَتْ بالباء لأَنّ فيه معنى فازَتْ أَو بَلَّتْ، ويروى خَطَأَتْ، والاسم، من ذلك كله، الفَسَأُ.
      وتفاسَأَ الرَّجل تفاسُؤًا، بهمز وغير همز: أَخرج عَجيزَته وظهره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فسا

    • "الفَسْو: معروف، والجمع الفُساء.
      (* قوله « والجمع الفساء » كذا ضبط في الأصل ولعله بكسر الفاء كدلو ودلاء.) وفَسا فَسْوة واحدة وفَسا يَفْسو فَسْواً وفُساء، والاسم الفُساء،بالمد؛

      وأَنشد ابن بري: إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخَلاًّ،يأْتُوا يَسُلُّون الفُساءَ سَلاًّ ورجل فَسَّاء وفَسُوٌّ: كثير الفَسْو.
      قال ثعلب: قيل لامرأة أَيُّ الرجال أَبغض إليك؟، قالت: العَثِنُ (* قوله « العثن » كذا في الأصل مضبوطاً ولعله العبنّ أو العتن كفرح أو غير ذلك) النَّزَّاء القصير الفَسّاء الذي يَضْحَك في بيت جاره وإذا أَوى بيته وَجَم؛ الشديد الحَمْل (* قوله: «الشديد الحمل»؛ هكذا في الأصل؟

      ‏قال أَبو ذُبيان ابن الرَّعْبل: أَبغض الشيوخ إ َّ الأَقْلح الأَمْلَح الحَسُوُّ الفَسُوُّ.
      ويقال للخُنْفساء: الفَسَّاءَة، لنَتْنها.
      وفي المثل: ما أَقرَبَ مَحْساه من مَفْساه.
      وفي المثل: أَفحش من فاسِيةٍ، وهي الخنفساء تَفْسو فتُنْتِنُ القوم بخُبث رِيحها، وهي الفاسِياء أَيضاً.
      والعرب تقول: أَفْسى من الظَّرِبان، وهي دابة يجيء إلى حُجر الضب فتضع قَبَّ استها عند فَم الجُحر فلا تزال تَفُسُو حتى تَسْتَخْرِجه، وتصغير الفَسْوة فُسَيَّة.
      ويقال: أَفْسى من نِمس وهي دُويْبَّة كثيرة الفُساء.
      ابن الأعرابي:، قال نُفَيع بن مُجاشع لبلال بن جرير يُسابُّه يا ابن زَرَّة وكانت أُمه أَمة وهبها له الحجاج، وقال: وما تَعِيب منها ؟ كانت بنت مَلِك وحِباء مَلِك حبَا بها ملكاً، قال: أَما على ذلك لقد كانت فَسَّاءً أَدَمُّها وجهها وأَعظمها رَكَبُها، قال: ذلك أعْطِيةُ الله، قال: والفَسَّاء والبَزْخاء واحد، قال: والانْبِزاخُ انبزاخ ما بين وركيها وخروج أَسفل بطنها وسرتها؛ وقال أَبو عبيد في قول الراجز: بِكْراً عَواساءَ تَفاسى مُقْرِب؟

      ‏قال: تَفاسى تُخرج استَها، وتَبازى ترفع أَليَتَيْها.
      وحكي عن الأصمعي أنه، قال: تَفاسأَ الرجل تَفَاسُؤاً، بالهمزة، إذا أَخرج ظهره، وأَنشد هذا البيت فلم يهمزه.
      وتَفاست الخنفساء إذا أَخرجت استها كذلك.
      وتفاسى الرجل: أَخرج عجيزته.
      والفَسْوُ والفُساة: حي من عبد القيس.
      التهذيب: وعبد القيس يقال لهم الفُساة يعرفون بهذا.غيره:الفَسْوُ نَبْزُ حيّ من العرب جاء منهم رجل ببُردَيْ حِبَرة إلى سوق عُكاظ فقال: من يشتري منا الفَسْوَ بهذين البُردين؟ فقام شيخ من مَهْوٍ فارْتَدى بأَحدهما وأْتَزر بالآخر، وهو مشتري الفسو ببردي حِبرة، وضرب به المثل فقيل أَخْيَبُ صَفْقةً من شيخ مهو، واسم هذا الشيخ عبد الله بن بَيْذَرة؛

      وأَنشد ابن بري: يا مَنْ رَأَى كصَفْقَةِ ابن بَيْذَرهْ مِن صَفْقةٍ خاسِرةٍ مُخَسِّرهْ،المُشْتَري الفَسْوَ ببُردَي حِبَرَه وفَسَواتُ الضِّباع: ضَرْب من الكَمْأَة.
      قال أَبو حنيفة: هي القَعْبَلُ من الكمأَة، وقد ذكر في موضعه.
      قال ابن خالويه: فَسْوةُ الضبع شجرة تحمل مثل الخَشْخاش لا يُتحصل منه شيء.
      وفي حديث شريح: سئل عن الرجل يُطلِّق المرأَة ثم يَرْتَجِعها فيَكْتُمها رَجْعتها حتَى تَنقضيَ عِدَّتُها،وقال: ليس له إلا فَسوة الضبع أَي لا طائل له في ادّعاء الرجعة بعد انقِضاء العدَّة، وإنما خص الضبع لحُمْقها وخُبْثها، وقيل: هي شجرة تحمل الخشخاش ليس في ثمرها كبير طائل؛ وقال صاحب المنهاج في الطب: هي القَعْبل وهو نبات كريه الرائحة له رأس يُطبخ ويؤكل باللبن، وإذا يبس خرج منه مثل الوَرْس.
      ورجل فَسَوِيٌّ: منسوب إلى فَسا، بلد بفارس.
      ورجل فَساسارِيٌّ على غير قياس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. فَسَأ
    • ـ فَسَأ الثَّوْبَ: شَقَّهُ، كَفَسَّأَهُ فَتَفَسَّأَ،
      ـ فَسَأ فُلاَناً: ضَرَبَ ظَهْرَهُ بالعَصا، كتَفَسَّأَهُ،
      ـ فَسَأ عنه: مَنَعَهُ.
      ـ أَفْسَأُ: الأَبْزَخُ، أو الذي خَرَجَ صدرُهُ ونَتَأَتْ خَثْلَتُهُ، أو الذي إذا مَشَى كَأَنَّهُ يُرَجّعُ اسْتَه،
      ـ مَفْسوءِ، أو مَنْ إذا قَعَدَ لا يَسْتَطِيعُ يَقْومُ إلاَّ بِجْهْدٍ، أو مَنْ دَخَلَ صُلْبُهُ في وَرِكَيْهِ، فَسِئَ في الكُلِّ.
      ـ تَفَسَّأَ فيهم المرضُ: انْتَشَرَ، كتَفَشَّأَ

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَسَا
    • ـ فَسَا فَسْواً وفُسَاءً: أخْرَجَ رِيحاً من مَفْساهُ بلا صَوْتٍ،
      ـ هو فَسَّاءٌ وفَسُوٌّ: كَثيرُه.
      ـ فاسِياءُ وفاسِيَةُ: الخُنْفُساءُ.
      ـ فَسَواتُ الضِباعِ: كَمْأَةٌ.
      ـ فَسْوُ: لَقَبُ حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ، نادَى زَيْدُ بنُ سَلامَةَ منهم على عارِ هذا اللَّقَبِ في عُكاظَ بِبُرْدَيْ حِبَرَةٍ، فاشتراهُ عبدُ اللّه بنُ بَيْدَرَةَ ابنِ مَهْوٍ، ولَبِسَ البُرْدَيْنِ.
      ـ فَسا: بلد بفارِسَ، منه أبو عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ الفَسَوِيُّ، ومنه الثيابُ الفَساسارِيَّةُ.
      ـ ابنُ فَسْوَة: شاعرٌ.
      ـ فَسَا: لغةٌ في الهَمْزِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَسَأ
    • فسأ - يفسأ ، فسأ
      1- فسأه : ضرب ظهره بالعصا. 2- فسأ الثوب : مده حتى انشق. 3- فسأه عن كذا من عه عنه .


    المعجم: الرائد

  6. فَسَّأ
    • فسأ - تفسئة وتفسيئا
      1-فسأ الثوب : بالغ في شقه

    المعجم: الرائد

  7. فَسَأ
    • فَسَأ الثَّوْبَ فَسَأ َ فَسْئًا: مَدَّهُ حتى تَفَرَّرَ.
      و فَسَأ فلانًا عن الأمر: مَنَعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَسِئ
    • فَسِئ فَسِئ َ فَسَأ: خَرَجَ صَدْرُه ودخَل ظهرُه.
      فهو أفْسأ، وهي فَسْآءُ. والجمع : فُسْءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَسَا
    • فَسَا فَسَا ُ فَسْوًا، وفُساءً: أَخرج ريحًا من مَفْساه بلا صوت يُسمَع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فسَا
    • فسَا يَفسُو ، افْسُ ، فَسْوًا وفُساءً ، فهو فَاسٍ :-
      فسا الشخصُ أخرج ريحًا بلا صوت يُسمع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تَفَسَّأ
    • تفسأ - تفسؤا
      1- تفسأ الثوب : تشقق وبلي. 2- تفسأه : ضرب ظهره بالعصا. 3- تفسأ المرض في القوم : انتشر فيهم.

    المعجم: الرائد

  12. فسا
    • ف س ا: فَسَا من باب عدا والاسم الفُسَاءُ بالمد و الفَسُوُّ على فعول الكثير الفَسْوِ وفي المثل ما أقرب محساه من مَفْسضاهُ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. فَسَّأَ
    • فَسَّأَ الثَّوْبَ تَفْسِئَة، وتَفْسِيئًا: مبالغة فَسَأَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فَسَا
    • [ف س و]. (فعل: ثلاثي لازم). فَسَا، يَفْسُو، مصدر فَسْوٌ، فُسَاءٌ. :-فَسَا الرَّجُلُ :- : أَخْرَجَ رِيحاً بِلاَ صَوْتٍ مِنْ دُبُرِهِ.

    المعجم: الغني

  15. أفْسأ
    • أفسأ
      1-الأفسأ من لا يستطيع أن يقوم من قعوده إلا بصعوبة، جمع : فسء، مؤنث فسآء

    المعجم: الرائد

  16. فَسا
    • فسا - يفسو ، فسوا وفساء
      1-أخرج ريحا من مفساه بلا صوت

    المعجم: الرائد

  17. تَفَسَّأ
    • تَفَسَّأ الثَّوْبُ: تَشَقَّقَ وبَلِيَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فسا الشخص
    • أخرج ريحًا بلا صوت يُسمع.

    المعجم: عربي عامة

  19. فسَوّاها
    • فجَعَل الدمْدمة عليهم سواءً
      سورة :الشمس، آية رقم :14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. فسوّاها
    • فجَعَلها مُسْـتـَـوية الخلـْـق بلا عَيْب
      سورة :النازعات، آية رقم :28

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. فسواهن
    • أتمهنَّ وقومهُنَّ وأحكمهنَّ
      سورة :البقرة، آية رقم :29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. فسىء
    • فسىء - يفسأ ، فسأ
      1- فسىء : خرج صدره ودخل ظهره. 2- فسىء : كان أفسأ ( : أنظر الأفسأ)

    المعجم: الرائد

  23. الفَاسِيَاءُ
    • الفَاسِيَاءُ : الخُنْفُساءُ؛ لنَتْنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المَفْسُوءُ
    • المَفْسُوءُ : مَنْ إِذَا مَشَى كأنَّهُ يُرَجِّعُ اسْتَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. كفس
    • "الكَفَسُ: الحَنَفُ في بعض اللُّغات.
      كَفِس كَفَساً، وهو أَكْفَسُ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فسئما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَئِمَ** \- [س أ م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَئِمْتُ**،** أَسْأَمُ**، مص. سَأْمٌ، سَأَمٌ، سَآمَةٌ. "سَئِمَ رَتَابَةَ الحَيَاةِ، أَومِنْها" : مَلَّ.**![فصلت آية 38]يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لاَ يَسْأَمُونَ**! (قرآن) سَئِمْتُ تَكَالِيفَ الحَيَاةِ وَمَنْ يَعِشْ | | ثَمَانِيـنَ عَامـاً لا أبَالَكَ يَسْأم ---|---|--- (زهير ابن أبي سلمى) "إذَا مَـلَّ الشَّرْقَ غَـرَّبَ وَإذَا سَئِـمَ الغَـرْبَ شَـرَّقَ". (مارون عبود).
معجم اللغة العربية المعاصرة
سائم [مفرد]: اسم فاعل من سامَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سائِمة [مفرد]: ج سوائِمُ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل سامَ. 2- كلُّ إبل أو ماشية تُرْسل للرَّعْي ولا تُعْلف.
المعجم الوسيط
الشيءَ ومنه ـَ سَأَماً، وسَآمةً: مَلَّ. فهو سئمٌ، وهي سَئِمَةٌ.( أَسْأَمَهُ ): أَمَلَّهُ.( السَّؤُومُ ): من يبلغ منه السَّأَم مبلغاً. وفي المثل: ( ظئر رؤُوم خير من أُمٍّ سَؤوم ).
الرائد
* سئم يسأم: سأما وسأمة وسأما وسأمة. الشيء أو منه: مل.œ
الرائد
* سئم. مال، ضجر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: