وصف و معنى و تعريف كلمة فسائد:


فسائد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و دال (د) .




معنى و شرح فسائد في معاجم اللغة العربية:



فسائد

جذر [فسد]

  1. سأَد: (فعل)
    • سأَد سأَدًا
    • سأَده : خَنَقَه
  2. سادَ: (فعل)
    • سادَ / سادَ على / سادَ في يَسُود ، سُدْ ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا ، فهو سائد وسيِّد ، والمفعول مَسُود - للمتعدِّي
    • سَادَ الرَّجُلُ : عَظُمَ، شَرُفَ الحَسُودُ لاَ يَسُودُ
    • سَادَ قَوْمَهُ : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ
    • ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير
    • ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت
    • سادت العادة: انتشرت، عمَّت، شاعت
    • سَادَ: اسوَدَّ
    • سَادَ :شرِب ماءً مَسْودَةً
    • سَادَ غَيرَهُ: سَبَقَه وخلَّفَهُ
    • سَادَ فلانًا: غلبَهُ في السِّيادة
    • سَادَه: سارَّهُ
  3. سائِد: (اسم)
    • الجمع : سَادَةٌ ، و سَادَاتٌ
    • فاعل من سَادَ
    • السَّائِدُ : الطَّاغِي، البَارِزُ، الغَالِبُ، الشَّائِعُ، الْمُسَيْطِرُ
    • السَّائِدُ :مسلّم ومُعترف به على العموم، مرجَّح على غيره، يفوقه أهميّة وتأثيرًا رأي سائد
  4. سائد: (اسم)
    • سائد : فاعل من سادَ


  5. سأْد: (اسم)
    • سأْد : مصدر سَئِدَ
  6. مَسَادُّ: (اسم)
    • مَسَادُّ : جمع مَسَدّ
  7. سادّ: (اسم)
    • هو سادّ القامة: مُستقيمُها
  8. مِساد: (اسم)
    • المِسَادُ : سِقَاءُ العَسل
  9. مِسأَد: (اسم)
    • المِسْأَدُ : الزِّقُّ
  10. كَساد: (اسم)


    • مصدر كسَدَ وكسُدَ
    • (الاقتصاد) فترة انخفاض شديد في الاقتصاد القوميّ أو العالميّ، تتّسم بالبطالة وانخفاض النّشاط التّجاريّ والأسعار
    • فترة الكساد: فترة سنويّة مميَّزة بالتوقّف والتقليل من النشاط الطبيعيّ كما في فترة الصيف في بعض البلدان، وفي الشتاء في بُلدان أخرى،
    • كساد الأعمال: ركودها،
    • كساد عالميّ: انحدار اقتصاديّ يشمل كثيرًا من دول العالم
    • كساد تضخُّميّ: (الاقتصاد) مرحلة اقتصاديّة تمرّ بها أمَّة من الأمم، وتتميَّز بالتَّضخُّم دون أن يصاحب ذلك نموّ اقتصاديّ، وهذا يدلّ على مقدِّمات أزمة اقتصاديّة
  11. كساد: (اسم)
    • كساد : مصدر كَسَدَ
  12. وِساد: (اسم)
    • وِساد : جمع وَسادة
  13. وِساد: (اسم)
    • الجمع : وُسْد و وُسُد
    • الوِسَادُ: كلُّ ما يُوضَعُ تحت الرأْس، وإن كان من ترابٍ أَو حِجارة
    • الوِسَادُ : المِخَدَّة
    • الوِسَادُ :المُتَّكأُ
    • لزِم الوِسادَ: لزِم الفراشَ،
    • عريضُ الوِساد: غَبيٌّ بلِيد
  14. ساد النّظام والهدوء البلدة:
    • استقرّ واطّرد من دون تعكير ° ساد الصَّمتُ المكانَ.
  15. كساد تضخُّميّ: (اقتصادية)
    • مرحلة اقتصاديّة تمرّ بها أمَّة من الأمم، وتتميَّز بالتَّضخُّم دون أن يصاحب ذلك نموّ اقتصاديّ، وهذا يدلّ على مقدِّمات أزمة اقتصاديّة.
  16. ساد على قومه:


    • ملَك وسيطر، أصبح سيِّدًا وحاكمًا، أصبح في موضع القوّة، تفوَّق.
  17. سَادَ الْهُدُوءُ فِي الْقَاعَةِ:
    • السُّكُونُ.
  18. سَادَ التَّذَمُّرُ بَيْنَ النَّاسِ:
    • التَّشَكِّي وَالتَّوَجُّعُ، لَوْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً. وَجَدَهُ فيِ حَالَةِ تَذَمُّرٍ وَيَأْسٍ.
  19. سَادَ الحُكَرُ فِي السُّوقِ:
    • اِحْتِكَارُ البَضَائِعِ وَالسِّلَعِ لِلإِفَادَةِ مِنْ غَلاَئِهَا.
  20. سَادَ الرَّجُلُ:
    • عَظُمَ، شَرُفَ الحَسُودُ لاَ يَسُودُ.
  21. سَادَ السُّكُونُ:
    • خَيَّمَ. يَسُودُ الصَّمْتُ الغُرْفَةَ.
  22. سَادَ غَيرَهُ:


    • سَبَقَه وخلَّفَهُ.
  23. سَادَ فلانًا:
    • غلبَهُ في السِّيادة.
  24. سَادَ قَوْمَهُ:
    • حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ. حَيْثُ تَسُودُ القُوَّةُ يَزُولُ العَقْلُ أرَادَ أنْ يُفَرِّقَ لِيَسُودَ. فَرِّقْ تَسُدْ.
  25. ساد الشّخص:
    • عظُم ومجُدَ وشرُف.
,
  1. سأد
    • "السأْد: المشي؛ قال رؤبة: من نضْوِ أَورامٍ تَمَشَّتْ سأْدا والإِسْآد: سير الليل كله لا تعريس فيه، والتأْويب: سير النهار لا تعريج فيه؛ وقيل: الإِسْآد أَن تسير الإِبل بالليل مع النهار؛ وقول ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية الهذلي يصف سحاباً: سادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيعِ ثمانياً،يَلْوي بِعَيْقاتِ البحارِ ويَجْنَبُ قيل: هو من الإِسْآد الذي هو سير الليل كله؛ قال ابن سيده: وهذا لا يجوز إِلا أَن يكون على قلب موضع العين إِلى موضع اللام كأَنه سائد أَي ذو إِسآد، كما، قالوا تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن، ثم قلب فقال سادئ فبالغ،ثم أَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً فقال سادي، ثم أَعل كما أُعل قاض ورام؛ قال: وإِنما قلنا في سادٍ هنا إِنه على النسب لا على الفعل لأَنَّا لا نعرف سأَد البتة، وإِنما المعروف أَسأَد، وقيل: ساد هنا مهمل فإِذا كان ذلك فليس بمقلوب عن شيءٍ، وهو مذكور في موضعه.
      قال: وقد جاء الساءد [السائد؟؟] إِلا أَني لم أَرَ فعلاً؛ قال الشماخ: حَرْفٌ صَمُوتُ السُّرَى، إِلاَّ تَلَفُّتَها بالليل في سأَدٍ منها وإِطْراق وأَسْأَد السَّيْرَ: أَدْأَبه؛

      أَنشد اللحياني: لم تَلْقَ خَيْلٌ قبلها ما قد لَقَت من غِبِّ هاجرة وسير مُسْأَدِ أَراد: لقِيَتْ وهي لغة طيّء.
      الجوهري: الإِسآد الإِغْذاذُ في السير وأَكثر ما يستعمل ذلك في سير الليل؛ وقال لبيد: يُسْئِدُ السيرَ عليها راكبٌ،رابِطُ الجأْش على كل وَجَلْ الأَحمر: المُسْأَدُ من الزِّقاقِ أَصغر من الحَمِيت؛ وقال شمر: الذي سمعناه المُسْأَبُ، بالباء، الزِّقُّ العظيم.
      الجوهري: والمِسأَد نِحْيُ السمن أَو العسل يهمز ولا يهمز فيقال مِساد، فإِذا همز فهو مِفْعَل، وإِذا لم يهمز فهو فِعالٌ.
      أَبو عمرو: السَّأْدُ، بالهمز، انتِقاضُ الجُرْحِ؛ يقال: سَئِدَ جُرْحُه يَسْأَدُ سَأَداً، فهو سَئيدٌ؛

      وأَنشد: فَبِتُّ من ذاك ساهراً أَرِقاً،أَلقَى لِقاءَ اللاقي من السَّأَدِ ويعتريه سُؤَادٌ: وهو داء يأْخذ الناس والإِبل والغنم على الماء الملح،وقد سُئِدَ، فهو مسؤود.
      ويقال للمرأَة: إِن فيها لَسُؤْدة أَي بقية من شباب وقوة.
      وسَأَده سَأْداً وسَأَداً: خنقه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سادَ

    • سادَ / سادَ على / سادَ في يَسُود ، سُدْ ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا ، فهو سائد وسيِّد ، والمفعول مَسُود (للمتعدِّي) :-
      ساد الشَّخصُ عظُم ومجُدَ وشرُف.
      ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير
      ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت.
      ساد قومَه/ ساد على قومه: ملَك وسيطر، أصبح سيِّدًا وحاكمًا، أصبح في موضع القوّة، تفوَّق.
      • سادت زراعةُ الحبوب في هذه المنطقة: انتشرت، عمَّت، شاعت :-ساد الأمنُ في البلاد: - سادت روحُ التَّعاون في تعاملهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سَادَ
    • سَادَ سَادَ ُ سِيادةً، وسُودَدًا، وسُؤْدُدًا: عَظُمَ وَمَجُدَ وشَرُفَ.
      و سَادَ اسوَدَّ.
      و سَادَ شرِب ماءً مَسْودَةً.
      و سَادَ قومَهُ أو غيرَهُم: صارَ سيِّدَهم.
      و سَادَ غَيرَهُ: سَبَقَه وخلَّفَهُ.
      و سَادَ فلانًا: غلبَهُ في السِّيادة.
      و سَادَ سارَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سائد
    • سائد :-
      جمع سادَة:
      1 - اسم فاعل من سادَ/ سادَ على/ سادَ في.
      2 - مُتغلِّب، أو له الغلبة على غيره :-مَيْل سائد.
      3 - مسلّم ومُعترف به على العموم، مرجَّح على غيره، يفوقه أهميّة وتأثيرًا :-رأي سائد.
      • صفة سائدة: (الأحياء) صفة غالبة، ميزة أساسيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سَائِدٌ
    • جمع: سَادَةٌ، ججمع: سَادَاتٌ. [س و د]. (فاعل من سَادَ).
      1. :-كَانَ حَاكِماً سَائِداً عَلَى كُلِّ الأقَالِيمِ :- : مُهَيْمِناً، سَيِّداً مُسَيْطِراً.
      2. :-كَانَ رَأْيُهُ هُوَ السَّائِدُ :- : الطَّاغِي، البَارِزُ، الغَالِبُ، الشَّائِعُ، الْمُسَيْطِرُ. :-اللَّوْنُ الأَزْرَقُ هُوَ السَّائِدُ فِي اللَّوْحَةِ.


    المعجم: الغني

  6. كَساد
    • كَساد :-
      1 - مصدر كسَدَ وكسُدَ.
      2 - (الاقتصاد) فترة انخفاض شديد في الاقتصاد القوميّ أو العالميّ، تتّسم بالبطالة وانخفاض النّشاط التّجاريّ والأسعار
      • فترة الكساد: فترة سنويّة مميَّزة بالتوقّف والتقليل من النشاط الطبيعيّ كما في فترة الصيف في بعض البلدان، وفي الشتاء في بُلدان أخرى، - كساد الأعمال: ركودها، - كساد عالميّ: انحدار اقتصاديّ يشمل كثيرًا من دول العالم.
      كساد تضخُّميّ: (الاقتصاد) مرحلة اقتصاديّة تمرّ بها أمَّة من الأمم، وتتميَّز بالتَّضخُّم دون أن يصاحب ذلك نموّ اقتصاديّ، وهذا يدلّ على مقدِّمات أزمة اقتصاديّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ساد
    • ساد -
      1- ساد : سادس. 2- ساد من الجمال : حسن السير. 3- ساد : الذي يبيت حيث يمسي.

    المعجم: الرائد

  8. مَسَادّ
    • مساد
      1- مساد : وعاء السمن. 2- مساد : وعاء العسل. 3- مساد : قوام

    المعجم: الرائد

  9. سَادَ
    • [س و د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). سُدْتُ، أَسُودُ، سُدْ مصدر سِيَادَةٌ. سُؤْدُدٌ.
      1. :-سَادَ الرَّجُلُ :- : عَظُمَ، شَرُفَ. :-الحَسُودُ لاَ يَسُودُ.
      2. :-سَادَ قَوْمَهُ :- : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ. :-حَيْثُ تَسُودُ القُوَّةُ يَزُولُ العَقْلُ :- :-أرَادَ أنْ يُفَرِّقَ لِيَسُودَ. :-فَرِّقْ تَسُدْ.
      3. :-سَادَ السُّكُونُ :- : خَيَّمَ. :-يَسُودُ الصَّمْتُ الغُرْفَةَ.

    المعجم: الغني

  10. ساد
    • ساد - يسود ، سيادة وسوددا وسؤددا وسيدودة وسودا
      1- ساد : عظم، شرف. 2- ساد القوم : صار سيدهم. 3- ساده : غلبه في السيادة. 4- ساده : سبقه. 5- ساده : كلمه بسر.

    المعجم: الرائد

  11. سائد
    • سائد - ج، سادة ، جج سادات
      1- سائد : شائع، معروف. 2- سائد : سيد، رئيس.

    المعجم: الرائد

  12. سأَد
    • سأد - يسأد ، سأدا
      1- سأده : خنقه. 2- سأدت الجمال الماء : عافته، كرهته.

    المعجم: الرائد

  13. كساد
    • كساد
      1- مصدر كسد وكسد. 2- عدم نفاق الشيء لقلة الرغبة فيه : «كساد البضاعة، كساد السوق».

    المعجم: الرائد

  14. وِساد
    • وساد - ج، وسد ووسد
      1- وساد : مخدة. 2- وساد : متكأ.

    المعجم: الرائد

  15. الشعور السائد في السوق
    • الشعور السائد الذي يؤثّر على أعمال المشترين والبائعين في السوق. ، وتعني بالانجليزية: undertone of the market

    المعجم: مالية

  16. الشعور السائد في السوق
    • المشاعر الجماعية السائدة في السوق والتي تؤثّر إيجاباً أو سلباً على اتّجاه شراء أو بيع أوراق مالية. ، وتعني بالانجليزية: market sentiment

    المعجم: مالية

  17. كَسَادٌ
    • [ك س د]. (مصدركَسَدَ،كَسُدَ). :-عَرَفَ السُّوقُ كَسَاداً :- : اِنْخِفَاض الشِّرَاءِ وَعَدَم الرَّغْبَةِ فِي الإِنْفَاقِ. :-كَسَادٌ فِي الأَسْوَاقِ العَالَمِيَّةِ :- :-كَسَادُ البَضَائِعِ.

    المعجم: الغني

  18. سئيد
    • سئيد
      1-السئيد من الجراح : المنتقض، المنتكس

    المعجم: الرائد

  19. ساد النّظام والهدوء البلدة
    • استقرّ واطّرد من دون تعكير ° ساد الصَّمتُ المكانَ

    المعجم: عربي عامة

  20. ساد قومه/ ساد على قومه
    • ملَك وسيطر، أصبح سيِّدًا وحاكمًا، أصبح في موضع القوّة، تفوَّق.

    المعجم: عربي عامة

  21. وِساد
    • وِساد :-
      جمع وُسْد ووُسُد:
      1 - مِخَدّة، مُتَّكأ.
      2 - كلّ ما يُوضع تحت الرَّأس وإنْ كان من تراب أو من حجارة
      • لزِم الوِسادَ: لزِم الفراشَ، - هو عريضُ الوِساد: غَبيٌّ بلِيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. ساد
    • ساد - يسود ، سوادا
      1-شرب ماء «مسودة»، أي يصاب عليه بـ«السؤاد»، وهو مرض

    المعجم: الرائد

  23. وِسادُ
    • ـ وِسادُ ووَسادُ ووُسادُ: المُتَّكَأُ، والمِخَدَّةُ، كالوِسادَةِ، الجمع: وُسُدٌ ووَسائِدُ. وتَوَسَّدَ، ووسَّدَهُ إياهُ.
      ـ أوسَدَ في السَّيْرِ: أغَذَّ،
      ـ أوسَدَ الكَلْبَ: أغْراهُ بالصَّيْدِ، كآسَدَهُ،
      ـ وِسادَة: موضع بطريقِ المدينةِ من الشامِ.
      ـ ذاتُ الوسائِدِ: موضع بأرضِ نَجْدٍ.
      ـ قولُه صلى الله عليه وسلم"إنَّ وِسادَكَ لَعَريضٌ": كِنايَةٌ عن كَثْرَةِ النَّوْمِ، لأَنَّ مَنْ عَرُضَ وسادُهُ طَابَ نَوْمُهُ، أو كنايَةٌ عن عِرَضِ قَفاهُ وعِظَمِ رأسِهِ، وذلك دليلُ الغَباوَةِ، وقولُهُ في شُرَيْحٍ الحَضْرَمِيِّ: "ذاكَ رجلٌ لا يَتَوَسَّدُ القرآن": يَحْتَمِلُ كونَهُ مَدْحاً، أي: لا يَمْتَهِنُهُ ولا يَطْرَحُهُ بل يُجِلُّهُ ويُعَظِّمُهُ وذَماً أي: لا يُكبُّ على تِلاوتِهِ إكْبابَ النائِمِ على وسادِهِ، ومن الأَوَّلِ قولُهُ صلى الله عليه وسلم: "لا تَوَسَّدُوا القرآن"، ومن الثاني أنَّ رَجُلاً قال لأَبي الدَّرْداءِ: إنَّي أُريدُ أن أطْلُبَ العِلْمَ فأخْشى أن أُضَيِّعَهُ، فقال: لأَنْ تَتَوَسَّدَ العِلْمَ خيرٌ لَكَ من أن تَتَوَسَّدَ الجَهْلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. كساد مقترن بتضخّم
    • ركود تضخّمي ، وتعني بالانجليزية: slumpflation

    المعجم: مالية

  25. ساد الشّخص
    • عظُم ومجُدَ وشرُف.

    المعجم: عربي عامة



معنى فسائد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَسَدَ** - [ف س د]. (ف: ثلا. لازم). فَسَدْتُ،** أَفْسِدُ**،** اِفْسِدْ**، مص. فَسَادُ. 1. "فَسَدَ الطَّعَامُ" : أَنْتَنَ، أَيْ لَمْ يَعُدْ صَالِحاً لِلأَكْلِ. 2. "فَسَدَتْ أَخْلاَقُهُ" : اِنْحَلَّتْ، اِنْحَرَفَتْ. 3. "فَسَدَتْ أُمُورُهُمْ" : اِضْطَرَبَتْ وَأَدْرَكَهَا الْخَلَلُ. ![الأنبياء آية 22]لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ الَّلهُ لَفَسَدَتَا! (قرآن). 4. "فَسَدَتْ آلاَتُ الْمَعْمَلِ" : أَصَابَهَا التَّلَفُ وَالْعَطَبُ وَالْخَلَلُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاسد [ مفرد ] : ج فاسدون وفسدى : اسم فاعل من فسد وفسد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفسدَ يُفسد، إفسادًا، فهو مُفسِد، والمفعول مُفسَد (للمتعدِّي) • أفسد بينهما: أوقع الخلاف بينهما "أفسد بين صديقين". • أفسد الشَّخصُ: كفر وارتكب المعاصي "{أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ}". • أفسده: 1- جعله فاسدًا؛ أتلفه، خرَّبه، عكسه أصلحه "أفسد طعامًا/ شرابًا/ الذوق/ الخطّة- هل يُصلح العَطَّارُ ما أفسد الدّهْرُ [مثل]: يضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه- {إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا}". 2- حرَّف، شوَّه، خدع "أفسد نصًّا/ مقالاً- {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ}: المُصرّين على الكفر المتمادين في الفساد". • أفسد عليه أمرَه: حال دون نجاحه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسد يفسد ويفسد ، فسادا وفسودا ، فهو فاسد وفسيد• فسد الرجل : جانب الصواب ، عكسه صلح فسد الفتى من سوء التربية - فسدت المرأة - فسدت أخلاقه / حياته . • فسد الطعام : عطب ، تلف ؛ أنتن ، ضد صلح فسدت الفاكهة - فسد العصير . • فسد العقد : بطل ، انتقض فسد الاتفاق / الوضوء . • فسد الحال أو الأمر أو الشيء : اضطرب ، خرب ، أصابه الخلل { لو كان فيهما ءالهة إلا الله لفسدتا } - { ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض } - { الذين طغوا في البلاد . فأكثروا فيها الفساد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسد يفسد ، فسادا ، فهو فاسد• فسد الطعام : فسد ، تلف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفسد يفسد ، إفسادا ، فهو مفسد ، والمفعول مفسد ( للمتعدي ) • أفسد بينهما : أوقع الخلاف بينهما أفسد بين صديقين . • أفسد الشخص : كفر وارتكب المعاصي { أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء } . • أفسده : 1 - جعله فاسدا ؛ أتلفه ، خربه ، عكسه أصلحه أفسد طعاما / شرابا / الذوق / الخطة - هل يصلح العطار ما أفسد الدهر [ مثل ] : يضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه - { إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها } . 2 - حرف ، شوه ، خدع أفسد نصا / مقالا - { فإن تولوا فإن الله عليم بالمفسدين } : المصرين على الكفر المتمادين في الفساد . • أفسد عليه أمره : حال دون نجاحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فساد [ مفرد ] : 1 - مصدر فسد وفسد ° عاث في الأرض فسادا : أفسد ، أحدث فيها أضرارا أو خرابا . 2 - سلوك أو عادات شريرة أو خبيثة . 3 - جدب وقحط وكوارث { ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس } . 4 - إلحاق الضرر { ويسعون في الأرض فسادا } . 5 - ( حي ) انحطاط يحدث للخلايا المقومة فتقل قيمتها الوظيفية فساد الدم . • فساد حس : ( طب ) إحساس غير عادي سببه اضطراب وظائفي في الجهاز العصبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسود [ مفرد ] : مصدر فسد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسيد [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فسد : تالف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفسدة [ مفرد ] : ج مفاسد : ضرر ، ما يؤدي إلى الفساد إن هذا الأمر لمفسدة - الإسراف في اللهو مفسدة للأخلاق - أدت مفاسد الحكم إلى قيام الثورة - إن الشباب والفراغ والجده . . . مفسدة للمرء أي مفسده .
المعجم الوسيط
اللحمُ أو اللبن أو نحوهما ـُ فَساداً: أنتن أو عطب. وـ العقدُ ونحوه: بطل. وـ الرجلُ: جاوز الصواب والحكمة. وـ الأمور: اضطربت وأدركها الخلل. وفي التنزيل العزيز: {لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا}. فهو فاسد، وفسِيد. ( ج ) فَسْدَى.( أفْسَدَ ) الرجلُ: فسد. وـ الشيءَ: جعله فاسداً.( فَاسَدَ ) الرجل رهطه: أساء إليهم ففسدوا عليه.( فَسَّدَه ): مبالغة في فسده.( تَفَاسَدَ ) القومُ: تدابروا وقطعوا الأرحام.( اسْتَفْسَدَ ) الشيءَ: عمل على أن يكون فاسداً. يقال استفسد الزرع. وـ الأمرَ: وجده أو عدّه فاسداً. وـ الرجل رهطه: فاسده.( الفَسَاد ): التّلَف والعَطَب. وـ الاضطراب والخلل. وـ الجدب والقحط. وفي التنزيل العزيز: {ظهر الفساد في البَرّ والبحر بما كسبت أيدي الناس}. وـ إلحاق الضّرر. وفي التنزيل العزيز: {ويسعون في الأرض فساداً}.( المَفْسَدَة ): الضّرَر. يقال: هذا الأمر مفسدة لكذا: فيه فساده. وـ ما يؤدّي إلى الفساد من لهو ولعب ونحوهما. قال أبو العتاهية: إن الشباب والفراغ والجدة مفسدة للمرء أي مفسدة ( ج ) مَفَاسِد.
مختار الصحاح
ف س د : فَسَدَ الشيء يفسد بالضم فسَادا فهو فاسِدٌ و فَسُدض بالضم أيضا فَساداً فهو فَسِيدٌ و أفْسَدَهُ ففضسَد ولا تقل انفسد و المَفْسَدَةُ ضد المصلحة
الصحاح في اللغة
 فَسَدَ الشيء يَفْسُدُ فساداً، فهو فاسدٌ، وقومٌ فَسْدى. وكذلك فَسُدَ الشيء بالضم، فهو فَسيدٌ. ولا يقال: انْفَسَدَ. وأفْسَدْتُهُ أنا. والاسْتِفْسادُ: خلاف الاستصلاح. والمَفْسَدَةُ: خلاف المصلحة.
تاج العروس

فَسَدَ يَفْسُد وَيفسِدُ . وفَسُدَ كنَصَر وعَقَدَ وكَرُمَ الأُولَى هي المشهورةُ المعروفةُ وعليها اقتَصَرَ جماعةٌ كصاحِب المِصْباح وابنِ القُوطِيَّة ونقَل المصنِّف في البصائر . عن ابن دُرَيد : فسَدَ يَفْسِد مثل عَقَدَ يَعْقِد لغة ضعيفة قال شيخُنا : وأَغرَبَ من وَزْن الثانيةِ بعَقَد فإنه ليس من أَوزانه المشهورة ولو وَزَنَه بِضَرب كان أَقربَ فَساداً مصدر البابِ الثالثِ وفُسُوداً بالضم مصدر الباب الأَول : ضِدُّ صَلَحَ قال شيخُنا : وقد اخْتَلَفت عباراتُهم في معناه فقيل : فَسَد الشيءُ : بَطَلَ واضْمَحَلّ ويكون بمعنَى تَغَيَّرَ ومن الأَول عند الأَكثَر " لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلاَّ اللهُ لَفَسَدَتا " . فهو فاسِدٌ وفَسِيدٌ فيهمامِن قَوْمٍ فَسْدَى كسَكْرَى كما قالوا : ساقِطٌ وسَقْطَى قال سيبويه : جَمَعُوه جمْعَ هَلْكَى لتقارُبِهمَأ في المَعنَى ولم يُسْمَع عنهم انْفَسَدَ في مُطاوِع فَسَدَ وإلا فالقِيَاسُ لا يأْباه . والفَسَادُ : أَخْذُ المالِ ظُلْماً بغير حَقٍّ هكذا فَسَّر مُسْلِمٌ البطينُ قوله تعالى : " للَّذِينَ لا يُرِدُونَ عُلُوّاً في الأَرضِ ولا فَساداً " . ويقال : أَفْسَدَ المالَ يُفْسِدُه إِفْسَاداً وفَسَاداً . " واللهُ لا يُحِبُّ الفَسادَ " . وقوله عز وجل : " ظَهَرَ الفَسَادُ في البَرِّ والبَحْرِ " الفسادُ هنا : الجَدْبُ في البرِّ والقَحْطُ في البَحْرِ أَي في المُدُنِ التي على الأَنَهارِ وهذا قولُ الزَّجّاج . والمَفْسَدةُ ضِدُّ المَصْلَحَةِ وقالوا : هذا الأَمْرُ مَفْسَدةٌ لِكَذا أَي فيه فَسادٌ قال الشاعر :

" إِنَّ الشَّبَابَ والفَرَاغَ والجِدَهْ

" مَفْسَدةٌ للعَقْلِ أَيُّ مَفْسَدهْ وفي الخبر أن عبد الملك بن مروان أَشْرَف على أَصحابه وهم يَذكُرون سِيرَةَ عُمرَ فغاظَهُ ذلك فقال : إيهاً عن ذِكْرِ عُمَرَ فإنه إِزراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدةٌ للرَّعِيَّة . وعدَّى إِيهاً بِعَنْ لأَنْ فيه معنى : انتهوا . وفَسَّدَه تَفْسِيداً أَفْسَدَهُ وأَبارَهُ قال أبو جُنْدَبٍ الهُذَليُّ :

وقلتُ لَهُمْ قدْ أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ ... مُفْسِّدَةُ الأَدبارِ ما لمْ تُخْفَّرِ أَي اشَدَّت على قَومٍ قَطَعَتْ أَدْبَارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدْبَارُ أَي ما لم تُمْنَع . وتفاسَدُوا : قَطَعُوا الأَرْحَامَ وتَدَابَرُوا قال :

" يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ

" الى الرِّجَالِ خَشْيَةَ التَّفَاسُدِ يقول : يُخْرِجْنَ ثُدِيَّهُنَّ يَقُلْن : نَنْشُدُكُم الله إِلاَّ حَمَيْتُمُونَا يُحَرِّضْنَ بذلك الرِّجالَ . واسْتفْسَدَ فلانٌ إلى فلانٍ : ضِدُّ استصْلَحَ واستَفْسَدَ السُّلطَانُ قائِدَه إذا أَساءَ إليه حَتَّى استَعْصى عليه . وفي الحديث : كَرِه عَشْرَ خِلالٍ منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غَيْرَ مُحَرِّمِهِ هو أن يَطأَ المَرْأَةَ المُرْضِعَ فإذا حَمَلَتْ فَسَد لَبَنُهَا وكان في ذلك فَسادُ الصَّبِيِّ وتسمى الغِيلَة وقوله : غير مُحَرِّمِهِ أَي أنه كَرِهَهُ ولم يَبْلُغْ به حَدَّ التَّحْرِيم . وبَقِيَ من الأُمورِ المشهورةِ : حَرْبُ الفَسَادِ وهي حَرْبٌ كانت بين بني شك وغَوْث من طيئٍ سُمِّيَت بذلك لأَن هؤلاءِ خَصَفُوا نِعَألَهُم بآذان هؤلاءِ وهؤلاءِ شَرِبُوا الشَّرَابَ بأَقْحافِ هؤلاءِ . ومن سَجَعَات الأَساس : من كَثُرتْ مَفَاسِدُه ظَهَرَتْ مَسَافِدُه . وفلانٌ يُفَاسِدُ رَهْطَهُ

لسان العرب
الفسادُ نقيض الصلاح فَسَدَ يَفْسُدُ ويَفْسِدُ وفَسُدَ فَساداً وفُسُوداً فهو فاسدٌ وفَسِيدٌ فيهما ولا يقال انْفَسَد وأَفْسَدْتُه أَنا وقوله تعالى ويَسْعَوْنَ في الأَرض فساداً نصب فساداً لأَنه مفعول له أَراد يَسْعَوْن في الأَرض للفساد وقوم فَسْدَى كما قالوا ساقِطٌ وسَقْطَى قال سيبويه جمعوه جمع هَلْكى لتقاربهما في المعنى وأَفَسَدَه هو واسْتَفْسَد فلان إِلى فلان وتَفَاسَدَ القومُ تدابَرُوا وقطعوا الأَرحام قال يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ إِلى الرجالِ خَشْيَةَ التَّفاسُدِ يقول يُخْرِجن ثُدِيَّهُنَّ يقلن نَنشدكم الله أَلا حميتمونا يحرضن بذلك الرجال واستفسد السلطانُ قائدَه إِذا أَساء إِليه حتى استعصى عليه والمَفْسَدَةُ خلاف المصْلَحة والاستفسادُ خلاف الاستصلاح وقالوا هذا الأَمر مَفْسَدَةٌ لكذا أَي فيه فساد قال الشاعر إِنَّ الشبابَ والفَراغَ والجِدَهْ مَفْسَدَةٌ للعَقْلِ أَيُّ مَفْسَدَهْ وفي الخبر أَن عبد الملك بن مروان أَشرف على أَصحابه وهم يذكرون سيرة عمر فغاظه ذلك فقال إِيهاً عن ذكر عمر فإِنه إِزْراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدَةٌ للرعية وعدَّى إِيهاً بعن لأَن فيه معنى انْتَهُوا وقوله عز وجل ظهر الفسادُ في البرّ والبحر الفساد هنا الجَدْب في البرّ والقحط في البحر أَي في المُدُن التي على الأَنهار هذا قول الزجاجِيِّ ويقال أَفْسَدَ فلان المالَ يُفَسِدُه إِفْساداً وفَساداً والله لا يحب الفساد وفَسَّدَ الشيءَ إِذا أَبَارَه وقال ابن جندب وقلتُ لهم قد أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ مُفَسِّدَةُ الأَدْبارِ ما لم تُخَفَّرِ أَي إِذا شَدَّت على قَوْمٍ قَطَعَتْ أَدبارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدبارُ أَي لم تمنع وفي الحديث كره عشر خِلال منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غيرٍ مُحَرِّمِهِ هو أَن يَطأَ المرأَة المرضع فإِذا حملت فسد لبنها وكان من ذلك فساد الصبي وتسمى الغِيلَة وقوله غير محرّمه أَي أَنه كرهه ولم يبلغ به حد التحريم
الرائد
* فسد يفسد ويفسد: فسادا وفسودا. 1-كان فاسدا مبتعدا عن الصلاح. 2-الطعام أو نحوه: كان تآلفا غير صالح للأكل.
الرائد
* فسد يفسد: فسادا وفسودا. *ر.*©فسد©.
الرائد
* فسد تفسيدا. ه أو الشيء: جعله فاسدا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: