وصف و معنى و تعريف كلمة فسارباك:


فسارباك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف (ا) و راء (ر) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح فسارباك في معاجم اللغة العربية:



فسارباك

جذر [رب]

  1. أسْراب: (اسم)
    • أسْراب : جمع سِرب
  2. سَرَب: (اسم)
    • الجمع : أسرابٌ
    • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
    • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  3. سَرَبَ: (فعل)
    • سرَبَ / سرَبَ في يَسرُب ، سُرُوبًا ، فهو سارِب ،
    • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
    • سَرَبَ الدَّمْعُ : سَالَ
    • سَرَبَ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ عَلَى وَجْهِهِ فِيهَا وَمَضَى
    • سَرَبَ فِي حَاجَتِهِ : مَضَى فِيهَا
    • سَرَبَ سَرَبَ سُرُوبًا: خرَجَ
    • سَرَبَ القربةَ، سَرْبًا: خَرَزها
  4. سَرِبَ: (فعل)
    • سرِبَ / سرِبَ من يَسرَب ، سَرَبًا ، فهو سرِب ، والمفعول مسروبٌ منه
    • سَرِبَ الإنَاءُ : سَالَ مَا فِيهِ
    • سَرِبَ الْمَاءُ : سَالَ


  5. سَرَّبَ: (فعل)
    • سرَّبَ يُسرِّب ، تسريبًا ، فهو مُسَرِّب ، والمفعول مُسَرَّب
    • سَرّبَ الماءَ: أساله
    • سَرَّبَ الْمَاءَ فِي القنَاةِ : جَعَلَهُ يَجْرِي فِيهَا
    • سَرَّبَ السَّرَبَ : عَمِلَهُ
    • سَرَّبَ الشَّيْءَ : أرْسَلَهُ قِطْعَةً قِطْعَةً
    • سَرَّبَ خَبَراً : أَشَاعَهُ، أذَاعَهُ
    • سرَّب الامتحانَ ونحوَه: أَمَرَّه خفية، أرسله قطعةً قطعة
  6. سَرب: (اسم)
    • الجمع : سُروبٌ
    • السَّربُ : الماشية كلّها
    • السَّربُ : الطريقُ والوِجْهَة
    • السَّربُ :الصّدرُ والجمع : سُروبٌ
  7. سُرَب: (اسم)
    • سُرَب : جمع سُربة
  8. سِرب: (اسم)
    • الجمع : أسْرابٌ
    • السِّرْب : الفريق مِن الطيرِ والحيوان
    • السِّرْب :النَّفْسُ والقَلْبُ
    • هو آمِن السِّرْب، وآمن في سِرْبهِ: آمِنُ النفْس والقلْب، أو آمِنٌ على ما لهُ من أهْلٍ ومال
    • السِّرْب: الصّدْر
    • السِّرْب :الطريق والوِجْهَةُ
    • خلّ سربَه: طريقَهُ ووِجْهَتَه
    • هو في غير سِرْبه: غريب، في جماعة لا ينتمي إليها
  9. سرِب: (اسم)
    • سرِب : فاعل من سَرِبَ
  10. تَسَرَّبَ: (فعل)


    • تسرَّبَ / تسرَّبَ إلى / تسرَّبَ في يتسرّب ، تسرُّبًا ، فهو مُتَسَرِّب ، والمفعول مُتسرَّبٌ إليه
    • تَسَرّبَ : انْسَرَبَ
    • تَسَرَّبَ الْمَاءُ إِلَى الغُرْفَةِ : اِنْسَابَ، سَالَ
    • تَسَرَّبَ الوَحْشُ فِي جُحْرِهِ : دَخَلَ فِيهِ
    • لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ كَيْفَ تَسَرَّبَتِ الأَخْبَارُ إِلَى العَدُوِّ: شَاعَتْ، اِنْتَشَرَتْ
    • تَسَرَّبَ الحُزْنُ إِلَى نَفْسِهِ : نَفَذَ وَبِالرَّغْمِ مِنَّا
    • تسرّبت العينُ: سالت
    • تَسَرّبَ من الشراب: تَمَلأ
    • تَسَرّبَ القوم في الطريق: تتابَعوا
    • تسرَّب الامتحانُ: خرج خفية وأفلت
    • تسرّب بعضُ التلاميذ من مدارسهم: تفلّتوا منها، هربوا
  11. اِنسَرَبَ: (فعل)
    • انسربَ ينسرب ، انسرابًا ، فهو مُنْسَرِب
    • اِنْسَرَبَ الماءُ مِنْ تَحْتِ البابِ : اِنْسَابَ، جَرَى
    • اِنْسَرَبَ الفَأْرُ في جُحْرِهِ : دَخَلَ فيهِ
  12. أَسْرَبَ: (فعل)
    • أسربَ يُسرب ، إسرابًا ، فهو مُسْرِب ، والمفعول مُسْرَب
    • أَسْرَبَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ، أَسَالَهُ
  13. سَراب: (اسم)
    • السَّرَابُ : ظاهرة طبيعية ترى كمسطحات الماء تلصق بالأرض عن بعد، تنشأ عن انكسار الضوء في طبقات الجو عند اشتداد الحر، وتكثر بخاصة في الصحراء
  14. سِرَاب: (اسم)
    • سِرَاب : جمع سِّرْبُ
  15. إِسراب: (اسم)
    • إسراب : مصدر أَسْرَبَ
  16. سارِب: (اسم)


    • فاعل مِن سَرَبَ
    • سَارِبٌ : ذَاهِبٌ عَلَى وَجْهِهِ فِي الأرْضِ الرعد آية 10 وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ (قرآن)
    • غَزَالٌ سَارِبٌ: ذَاهِبٌ فِي مَرْعَاهُ
  17. سارِب: (اسم)
    • سارِب : فاعل من سَرَبَ
  18. مَسرَب: (اسم)
    • الجمع : مسارب
    • اسم مكان من سرَبَ
    • مَسْرَبُ الْمَاءِ : مَسِيلُهُ، مَجْرَاهُ
    • المَسْرَب : مكان السُّرُوب
    • المَسْرَب : جزء طولي من الطريق تسلكه المركبات او يخصص لنوع معين من المركبات
    • مَسارب الحيّاتِ: مواضع آثارها إِذا انسابَت في الأرضِ على بطُونِها
    • مَسْرَب الفيضان: بوَّابة في قناة أو نهر للتحكّم في تدفُّق المياه
    • موضع تسرح فيه الحيوانات
  19. مُسَرَّب: (اسم)
    • مُسَرَّب : اسم المفعول من سَرَّبَ
  20. مُسَرِّب: (اسم)
    • مُسَرِّب : فاعل من سَرَّبَ
  21. مُسْرَب: (اسم)
    • مُسْرَب : اسم المفعول من أَسْرَبَ
  22. مُسْرِب: (اسم)


    • مُسْرِب : فاعل من أَسْرَبَ
  23. مَسارِبُ: (اسم)
    • مَسارِبُ : جمع مَسرَبة
  24. مُتَسَرِّب: (اسم)
    • مُتَسَرِّب : فاعل من تَسَرَّبَ
  25. مُتسرَّب: (اسم)
    • مُتسرَّب : اسم المفعول من تَسَرَّبَ
,
  1. سرب (المعجم لسان العرب)
    • "السَّرْبُ: المالُ الرَّاعي؛ أَعْني بالمال الإِبِلَ.
      وقال ابن الأَعرابي: السَّرْبُ الماشيَةُ كُلُّها، وجمعُ كلِّ ذلك سُروبٌ.
      تقول: سَرِّبْ عليَّ الإِبِلَ أَي أَرْسِلْهَا قِطْعَةً قِطْعَة.
      وسَرَب يَسْرُب سُرُوباً: خَرَجَ.
      وسَرَبَ في الأَرضِ يَسْرُبُ سُرُوباً: ذَهَبَ.
      وفي التنزيل العزيز: ومَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بالليل وسارِبٌ بالنهار؛ أَي ظاهرٌ بالنهارِ في سِرْبِه.
      ويقال: خَلِّ سِرْبَه أَي طَرِيقَه،فالمعنى: الظاهرُ في الطُّرُقاتِ، والـمُسْتَخْفِـي في الظُّلُماتِ، والجاهرُ بنُطْقِه، والـمُضْمِرُ في نفسِه، عِلْمُ اللّهِ فيهم سواءٌ.
      ورُوي عن الأَخْفش أَنه، قال: مُسْتَخْفٍ بالليل أَي ظاهرٌ، والساربُ الـمُتواري.
      وقال أَبو العباس: المستخفي الـمُسْتَتِرُ؛ قال: والساربُ الظاهرُ والخَفيُّ، عنده واحدٌ.
      وقال قُطْرب: سارِبٌ بالنهار مُسْتَتِرٌ.
      يقال انْسَرَبَ الوحشيُّ إِذا دخل في كِناسِه.
      قال الأَزهري: تقول العرب: سَرَبَتِ الإِبلُ تَسْرُبُ، وسَرَبَ الفحل سُروباً أَي مَضَتْ في الأَرضِ ظاهرة حيثُ شاءَتْ.
      والسارِبُ: الذاهبُ على وجهِه في الأَرض؛ قال قَيْس بن الخَطيم: أَنـَّى سرَبْتِ، وكنتِ غيرَ سَرُوبِ، * وتَقَرُّبُ الأَحلامِ غيرُ قَرِيب؟

      ‏قال ابن بري، رواه ابن دريد: سَرَبْتِ، بباءٍ موحدة، لقوله: وكنتِ غيرَ سَروب.
      ومن رواه: سَرَيْت، بالياء باثنتين، فمعناه كيف سَرَيْت ليلاً، وأَنتِ لا تَسرُبِـينَ نَهاراً.
      وسَرَبَ الفحْلُ يَسْرُبُ سُروباً، فهو ساربٌ إِذا توجَّه للـمَرْعَى؛ قال الأَخْنَسُ بن شهاب التَّغْلبـي: وكلُّ أُناسٍ قارَبُوا قَيْدَ فَحْلِهِمْ، * ونحنُ خَلَعْنا قَيْدَه، فهو سارِب؟

      ‏قال ابن بري:، قال الأَصْمعي: هذا مَثَلٌ يريدُ أَن الناسَ أَقاموا في موضِـعٍ واحدٍ، لا يَجْتَرِئون على النُّقْلة إِلى غيره، وقارَبـُوا قَيْدَ فَحْلِهم أَي حَبَسُوا فَحْلَهم عن أَن يتقدَّم فتَتْبَعه إِبلُهم، خوفاً أَن يُغَارَ عليها؛ ونحن أَعِزَّاءُ نَقْتَري الأَرضَ، نَذْهَبُ فيها حيث شِئْنا، فنحن قد خَلَعْنا قيدَ فَحْلِنا ليَذْهَب حيث شاء، فحيثُما نَزَع إِلى غَيْثٍ تَبِعْناه.
      وظَبْية سارِبٌ: ذاهبة في مَرْعاها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي في صفة عُقابٍ: فخاتَتْ غَزالاً جاثِـماً، بَصُرَتْ به، * لَدَى سَلَماتٍ، عند أَدْماءَ سارِبِ ورواه بعضهم: سالِبِ.
      وقال بعضهم: سَرَبَ في حاجته: مضَى فيها نهاراً، وعَمَّ به أَبو عبيد.
      وإِنه لقَرِيبُ السُّرْبةِ أَي قريبُ المذهب يُسرِعُ في حاجته، حكاه ثعلب.
      ويقال أَيضاً: بعيدُ السُّرْبة أَي بعيدُ الـمَذْهَبِ في الأَرض؛ قال الشَّنْفَرَى، وهو ابن أُخْت تأَبـَّط شَرّاً: خرَجْنا من الوادي الذي بينَ مِشْعَلٍ، * وبينَ الجَبَا، هَيْهاتَ أَنْسَـأْتُ سُرْبَتي.
      (* قوله «وبين الجبا» أورده الجوهري وبين الحشا بالحاء المهملة والشين المعجمة وقال الصاغاني الرواية وبين الجبا بالجيم والباء وهو موضع.) أَي ما أَبْعَدَ الموضعَ الذي منه ابتَدَأْت مَسِـيري !ابن الأَعرابي: السَّرْبة السَّفَرُ القريبُ، والسُّبْـأَةُ: السَّفَرُ البَعيد.
      والسَّرِبُ: الذاهِبُ الماضي، عن ابن الأَعرابي.
      والانْسِرابُ: الدخول في السَّرَب.
      وفي الحديث:مَنْ أَصْبَحَ آمِناً في سَرْبِه، بالفتح، أَي مَذْهَبِه.
      قال ابن الأَعرابي: السِّرْب النَّفْسُ،بكسر السين.
      وكان الأَخفش يقول: أَصْبَح فلانٌ آمِناً في سَرْبِه،بالفتح، أَي مَذْهَبِه ووجهِه.
      والثِّقاتُ من أَهل اللغة، قالوا: أَصْبَح آمِناً في سِرْبِه أَي في نَفْسِه؛ وفلان آمن السَّرْبِ: لا يُغْزَى مالُه ونَعَمُه، لعِزِّه؛ وفلان آمن في سِرْبِه، بالكسر، أَي في نَفْسِه.
      قال ابن بري: هذا قول جماعةٍ من أَهل اللغة، وأَنكر ابنُ دَرَسْتَوَيْه قولَ من، قال: في نَفْسِه؛ قال: وإِنما المعنى آمِنٌ في أَهلِه ومالِه وولدِه؛ ولو أَمِنَ على نَفْسِه وَحْدَها دون أَهله ومالِه وولدِه، لم يُقَلْ: هو آمِنٌ في سِرْبِه؛ وإِنما السِّرْبُ ههنا ما للرجُل من أَهلٍ ومالٍ، ولذلك سُمِّيَ قَطِـيعُ البَقَرِ، والظِّـباءِ، والقَطَا، والنساءِ سِرْباً.
      وكان الأَصلُ في ذلك أَن يكون الراعِـي آمِناً في سِرْبِه، والفحلُ آمناً في سِرْبِه، ثم استُعْمِلَ في غير الرُّعاةِ، استعارةً فيما شُبِّهَ به، ولذلك كُسرت السين، وقيل: هو آمِنٌ في سِرْبِه أَي في قومِه.
      والسِّرْبُ هنا: القَلْبُ.
      يقال: فلانٌ آمِنُ السِّرْبِ أَي آمِنُ القَلْبِ، والجمع سِرابٌ، عن الـهَجَري؛

      وأَنشد: إِذا أَصْبَحْتُ بينَ بَني سُلَيمٍ، * وبينَ هَوازِنٍ، أَمِنَتْ سِرابي والسِّرْب، بالكسر: القَطِـيعُ من النساءِ، والطَّيرِ، والظِّباءِ، والبَقَرِ، والـحُمُرِ، والشاءِ، واستعارَه شاعِرٌ من الجِنِّ، زَعَمُوا،للعظاءِ فقال، أَنشده ثعلب، رحمه اللّه تعالى: رَكِبْتُ الـمَطايا كُلَّهُنَّ، فلم أَجِدْ * أَلَذَّ وأَشْهَى مِن جِناد الثَّعالِبِ ومن عَضْرَفُوطٍ، حَطَّ بي فَزَجَرْتُه، * يُبادِرُ سِرْباً من عَظاءٍ قَوارِبِ الأَصمعي: السِّرْبُ والسُّرْبةُ من القَطَا، والظِّباءِ والشاءِ: القَطيعُ.
      يقال: مَرَّ بي سِرْبٌ من قَطاً وظِـبَاءٍ ووَحْشٍ ونِساءٍ، أَي قَطِـيعٌ.
      وقال أَبو حنيفة: ويقال للجماعةِ من النخلِ: السِّرْبُ، فيما ذَكَرَ بعضُ الرُّواةِ.
      قال أَبو الـحَسَنِ: وأَنا أَظُنُّه على التَّشبِـيه، والجمعُ من كلِّ ذلك أَسْرابٌ؛ والسُّرْبةُ مِثلُه.
      ابن الأَعرابي: السُّرْبةُ جماعة يَنْسَلُّونَ من العَسْكَرِ، فيُغيرون ويَرْجعُون.
      والسُّرْبة: الجماعة من الخيلِ، ما بين العشرين إِلى الثلاثينَ؛ وقيل: ما بين العشرةِ إِلى العِشرينَ؛ تقول: مَرَّ بي سُرْبة، بالضم، أَي قِطْعة من قَطاً، وخَيْلٍ، وحُمُرٍ، وظِباءٍ؛ قال ذو الرُّمَّة يصف ماءً: سِوَى ما أَصابَ الذِّئْبُ منه، وسُرْبةٍ * أَطافَتْ به من أُمـَّهاتِ الجَوازِلِ وفي الحديث: كأَنهم سِرْبٌ ظِـباءٍ؛ السِّرْبُ، بالكسرِ، والسُّرْبة: القَطِـيعُ من الظِّباءِ ومن النِّساءِ على التَّشْبيه بالظِّباءِ.
      وقيل: السُّرْبةُ الطائفة من السِّرْبِ.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: فكان رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، يُسَرِّبُهُنَّ إِليَّ، فيَلْعَبْنَ مَعِـي أَي يُرْسلُهُنَّ إِليَّ.
      ومنه حديث عليٍّ: إِني لأُسَرِّبُه عليه أَي أُرْسِلُه قِطْعةً قِطْعةً.
      وفي حديث جابر: فإِذا قَصَّرَ السَّهْمُ، قال: سَرِّبْ شيئاً أَي أَرْسِلْه؛‏

      يقال: ‏سَرَّبْتُ إِليه الشيءَ إِذا أَرْسَلْتَه واحداً واحداً؛ وقيل: سِرْباً سِرباً، وهو الأَشْبَه.
      ويقال: سَرَّبَ عليه الخيلَ، وهو أَن يَبْعَثَها عليه سُرْبةً بعدَ سُربةٍ.
      الأَصمعي: سَرِّبْ عليَّ الإِبلَ أَي أَرْسِلْها قِطْعةً قِطْعةً.
      والسَّرْبُ: الطريقُ.
      وخَلِّ سَرْبَه، بالفتح، أَي طريقَه ووجهَه؛ وقال أَبو عمرو: خَلِّ سِرْبَ الرجلِ، بالكسرِ؛ قال ذو الرمة: خَلَّى لَـها سِرْبَ أُولاها، وهَيَّجَها، * من خَلْفِها، لاحِقُ الصُّقْلَينِ، هِمْهِـيم؟

      ‏قال شمر: أَكثر الرواية: خَلَّى لَـها سَرْبَ أُولاها، بالفتح؛ قال الأَزهري: وهكذا سَمِعْتُ العربَ تقول: خلِّ سَرْبَه أَي طَريقَه.
      وفي حديث ابن عمر: إِذا ماتَ المؤمنُ يُخَلَّى له سَرْبُه، يَسْرَحُ حيثُ شاءَ أَي طريقُه ومذهبُه الذي يَمُرُّ به.
      وإِنه لواسعُ السِّرْبِ أَي الصَّدْرِ، والرأْي، والـهَوَى، وقيل: هو الرَّخِـيُّ البال، وقيل: هو الواسعُ الصَّدْرِ، البَطِـيءُ الغَضَب؛ ويُروى بالفتح، واسعُ السَّرْبِ، وهو الـمَسْلَك والطريقُ.
      والسَّرْبُ، بالفتح: المالُ الراعي؛ وقيل: الإِبل وما رَعَى من المالِ.
      يقال: أُغِـيرَ على سَرْبِ القومِ؛ ومنه قولُهم: اذْهَب فلا أَنْدَهُ سَرْبَكَ أَي لا أَرُدُّ إِبلكَ حتى تَذْهَب حيثُ شاءَت، أَي لا حاجة لي فيك.
      ويقولون للمرأَة عند الطلاقِ: اذْهَبـي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ، فتَطْلُق بهذه الكلمة.
      وفي الصحاح: وكانوا في الجاهليةِ يقولون في الطَّلاقِ،فَقَيَّده بالجاهليةِ.
      وأَصْلُ النَّدْهِ: الزَّجْرُ.
      الفراءُ في قوله تعالى: فاتخذَ سبيلَه في البحرِ سَرَباً؛ قال: كان الـحُوت مالحاً، فلما حَيِـيَ بالماءِ الذي أَصابَه من العَينِ فوقَع في البحرِ، جَمَد مَذْهَبُه في البحرِ، فكان كالسَّرَبِ، وقال أَبو إِسحق: كانت سمكةً مملوحةً، وكانت آيةً لموسى في الموضعِ الذي يَلْقَى الخَضِرَ، فاتخذ سبيلَه في البحر سَرَباً؛ أَحْيا اللّه السمكة حتى سَرَبَتْ في البحر.
      قال: وسَرَباً منصوبٌ على جهتَين: على المفعولِ، كقولك اتخذْتُ طريقِـي في السَّرَب، واتخذتُ طريقي مكانَ كذا وكذا، فيكون مفعولاً ثانياً، كقولك اتخذت زيداً وكيلاً؛ قال ويجوز أَن يكونَ سَرَباً مصدراً يَدُلُّ عليه اتخذ سبيلَه في البحر، فيكون المعنى: نَسِـيَـا حُوتَهما، فجَعَل الحوتُ طريقَه في البحر؛ ثم بَيَّن كيف ذلك، فكأَنه، قال: سَرِبَ الحوتُ سَرَباً؛ وقال الـمُعْتَرِض الظَّفَرِي في السَّرَب، وجعله طريقاً: تَرَكْنا الضَّبْع سارِبةً إِليهم، * تَنُوبُ اللحمَ في سَرَبِ الـمَخِـيمِ قيل: تَنُوبُه تأْتيه.
      والسَّرَب: الطريقُ.
      والمخيم: اسم وادٍ؛ وعلى هذا معنى الآية: فاتخذ سبيلَه في البحر سَرَباً، أَي سبيل الحوت طريقاً لنفسِه، لا يَحِـيدُ عنه.
      المعنى: اتخذ الحوتُ سبيلَه الذي سَلَكَه طريقاً طَرَقَه.
      قال أَبو حاتم: اتخذ طريقَه في البحر سَرباً، قال: أَظُنُّه يريد ذَهاباً كسَرِب سَرَباً، كقولك يَذهَب ذَهاباً.
      ابن الأَثير: وفي حديث الخضر وموسى، عليهما السلام: فكان للحوت سَرَباً؛ السَّرَب، بالتحريك: الـمَسْلَك في خُفْيةٍ.
      والسُّرْبة: الصَّفُّ من الكَرْمِ.
      وكلُّ طريقةٍ سُرْبةٌ.
      والسُّرْبة، والمَسْرَبةُ، والـمَسْرُبة، بضم الراءِ، الشَّعَر الـمُسْتدَقُّ، النابِت وَسَطَ الصَّدْرِ إِلى البطنِ؛ وفي الصحاح: الشَّعَر الـمُسْتَدِقُّ،الذي يأْخذ من الصدرِ إِلى السُّرَّة.
      قال سيبويه: ليست الـمَسْرُبة على المكان ولا المصدرِ، وإِنما هي اسم للشَّعَر؛ قال الحرث بنُ وَعْلة الذُّهْلي: أَلآنَ لـمَّا ابْيَضَّ مَسْرُبَتي، * وعَضَضْتُ، من نابي، على جِذْمِ وحَلَبْتُ هذا الدَّهْرَ أَشْطُرَه، * وأَتَيْتُ ما آتي على عِلْمِ تَرْجُو الأَعادي أَن أَلينَ لها، * هذا تَخَيُّلُ صاحبِ الـحُلْمِ! قوله: وعَضَضْتُ، من نابي، عَلى جِذْمِ أَي كَبِرْتُ حتى أَكَلْت على جِذْمِ نابي.
      قال ابن بري: هذا الشعر ظنَّه قوم للحرث بن وَعْلة الجَرْمي، وهو غلط، وإِنما هو للذُّهلي، كما ذكرنا.
      والمَسْرَبة، بالفتح: واحدة الـمَسارِبِ، وهي الـمَراعِـي.
      ومَسارِبُ الدوابِّ: مَراقُّ بُطونِها.
      أَبو عبيد: مَسْرَبَة كلِّ دابَّةٍ أَعالِـيهِ من لَدُن عُنُقِه إِلى عَجْبِه، ومَراقُّها في بُطونِها وأَرْفاغِها؛

      وأَنشد: جَلال، أَبوهُ عَمُّه، وهو خالُه، * مَسارِبُهُ حُوٌّ، وأَقرابُه زُهْر؟

      ‏قال: أَقْرابهُ مَراقُّ بُطُونه.
      وفي حديث صفةِ النبـيّ، صلى اللّه عليه وسلم: كان دَقِـيقَ الـمَسْرُبَة؛ وفي رواية: كانَ ذا مَسْرُبَة.
      وفلانٌ مُنْساحُ السرب: يُريدون شَعر صَدْرِه.
      وفي حديث الاسْتِنْجاءِ بالـحِجارة: يَمْسَحُ صَفْحَتَيْهِ بـحَجَرَيْن، ويَمْسَحُ بالثَّالِثِ الـمَسْرُبة؛ يريدُ أَعْلى الـحَلْقَة، هو بفتح الراءِ وضمِّها، مَجْرَى الـحَدَث من الدُّبُر، وكأَنها من السِّرْب الـمَسْلَك.
      وفي بعض الأَخبار: دَخَل مَسْرُبَتَه؛ هي مثلُ الصُّفَّة بين يَدَي الغُرْفَةِ، ولَيْسَتْ التي بالشين المعجمة، فإِنَّ تِلك الغُرْفَةُ.
      والسَّرابُ: الآلُ؛ وقيل: السَّرابُ الذي يكونُ نِصفَ النهارِ لاطِئاً بالأَرضِ، لاصقاً بها، كأَنه ماءٌ جارٍ.
      والآلُ: الذي يكونُ بالضُّحَى، يَرفَعُ الشُّخُوصَ ويَزْهَاهَا، كالـمَلا، بينَ السماءِ والأَرض.
      وقال ابن السكيت: السَّرَابُ الذي يَجْرِي على وجهِ الأَرض كأَنه الماءُ، وهو يكونُ نصفَ النهارِ.
      الأَصمعي: الآلُ والسَّرابُ واحِدٌ، وخالَفه غيرُه، فقال: الآلُ من الضُّحَى إِلى زوالِ الشمسِ؛ والسَّرَابُ بعدَ الزوالِ إِلى صلاة العصر؛ واحْتَجُّوا بإِنَّ الآل يرفعُ كلَّ شيءٍ حتى يصِـير آلاً أَي شَخْصاً، وأَنَّ السَّرابَ يَخْفِضُ كلَّ شيءٍ حتى يَصِـيرَ لازِقاً بالأَرضِ، لا شَخْصَ له.
      وقال يونس: تقول العرب: الآلُ من غُدوة إِلى ارْتفاع الضُّحَى الأَعْلى، ثم هو سرابٌ سائرَ اليومِ.
      ابن السكيت: الآلُ الذي يَرْفَع الشُّخوصَ، وهو يكون بالضُّحَى؛ والسرابُ الذي يَجْري على وجهِ الأَرض، كأَنه الماءُ، وهو نصفُ النهارِ؛ قال الأَزهري: وهو الذي رأَيتُ العرب بالبادية يقولونه.
      وقال أَبو الهيثم: سُمِّيَ السَّرابُ سَراباً، لأَنـَّه يَسْرُبُ سُروباً أَي يَجْري جَرْياً؛ ‏

      يقال: ‏سَرَب الماءُ يَسْرُب سُروباً.
      والسَّريبة: الشاة التي تصدرها، إِذا رَوِيَت الغَنَم، فتَتْبَعُها.
      والسَّرَبُ: حَفِـير تحتَ الأَرض؛ وقيل: بَيْتٌ تحتَ الأَرضِ؛ وقد سَرَّبْتُه.
      وتَسْريبُ الـحَافِرِ: أَخْذُه في الـحَفْرِ يَمْنَة ويَسْرَة.
      الأَصمعي: يقال للرجل إِذا حَفر: قد سَرَبَ أَي أَخذ يميناً وشمالاً.
      والسَّرَب: جُحْر الثَّعْلَبِ، والأَسَد، والضَّبُعِ، والذِّئْبِ.
      والسَّرَب: الموضعُ الذي قَدْ حَلَّ فيه الوحشِـي، والجمع أَسْرابٌ.
      وانْسَرَب الوَحْشِـي في سَرَبه، والثعلب في جُحْرِه، وتَسَرَّبَ: دخل.
      ومَسارِب الـحَيَّاتِ: مَواضِـعُ آثارها إِذا انْسابَتْ في الأَرض على بُطُونِها.
      والسَّرَبُ: القَناةُ الجَوْفاءُ التي يدخل منها الماءُ الحائِطَ.
      (* قوله «كزلق الرخ إلخ» هكذا في الأصل ولعله كرأس الزج.) وتَسَرَّبُوا فيه: تَتابَعُوا.
      والسَّرْبُ: الخَرْزُ، عن كُراعٍ.
      والسَّرْبةُ: الخَرْزة.
      وإِنَّكَ لتُريدُ سَرْبةً أَي سَفَراً قَريباً، عن ابن الأَعرابي.
      شمر: الأَسْرابُ من الناسِ: الأَقاطِـيعُ، واحدها سِرْبٌ؛ قال: ولم أَسْمَعْ سِرْباً في الناسِ، إِلا للعَجّاجِ؛ قال: ورُبَّ أَسْرابِ حَجِـيجٍ نظمِ والأُسْرُبُ والأُسْرُبُّ: الرَّصاصُ، أَعْجَمِـيٌّ، وهو في الأَصْل سُرْبْ.
      والأُسْرُبُ: دُخانُ الفِضَّةِ، يَدخُلُ في الفَمِ والخَيْشُومِ والدُّبُرِ فيُحْصِرُه، فرُبَّما أَفْرقَ، ورُبَّما ماتَ.
      وقد سُرِبَ الرجل، فهو مَسْرُوبٌ سَرْباً.
      وقال شمر: الأُسْرُبُ، مخفَّف الباءِ، وهو بالفارسية سُرْبْ، واللّه أَعلم.
      "
  2. سَرْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَرْبُ: الماشِيَةُ كُلُّها، والطَّريقُ، والوِجْهَةُ، والصَّدْرُ، والخَرْزُ.
      ـ سِرْبُ: القَطِيعُ منَ الظِّباءِ والنِّساءِ وغَيْرِها، والطَّريقُ، والبالُ، والقَلْبُ، والنَّفْسُ، وجَماعةُ النَّخْلِ.
      ـ سَرَبُ: جُحْرُ الوَحْشِيِّ، والحَفيرُ تَحْتَ الأرضِ، والقَناةُ يَدْخُلُ منها الماءُ الحائطَ، والماءُ يُصَبُّ في القِربَةِ لِيَبْتَلَّ سَيْرُها، والماءُ السَّائِلُ.
      ـ محمودُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أحمدَ الأَصْبهانِيُّ الزَّاهِدُ الواعِظُ، وأُخْتُهُ ضَوْءٌ، ومُبَشِّرُ بنُ سَعْدِ بنِ محمودٍ، السَّرَبِيُّونَ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ سُرْبَةُ: المَذْهَبُ، والطَّريقَةُ، وجماعَةُ الخَيْلِ ما بينَ العِشْرينَ إلى الثَّلاثينَ، والصَّفُّ مِنَ الكَرْمِ، والشَّعَرُ وسَطَ الصَّدْرِ إلى البَطْنِ، كالمَسْرُبَةِ، وجماعَةُ النَّخْلِ، الجمع: سُرْبٌ، وموضع،
      ـ سَرْبَةُ: الخَرْزَةُ، والسَّفَرُ القَريبُ.
      ـ مَسْرَبَةُ: المَرْعَى، الجمع: المَسارِبُ.
      ـ سَرابُ: ما تَراهُ نِصْفَ النَّهارِ، كأَنَّهُ ماءٌ.
      ـ سَرابُ مَعْرِفَةً، وكقطام: اسْمُ ناقَةِ البَسوسِ، ومنه: "أشْأَمُ مِنْ سَرابِ".
      ـ سُرِبَ فهو مَسْرُوبٌ: دَخَلَ في خَياشِيمِه ومَنافِذِهِ دُخانُ الفِضَّةِ، فأخَذَهُ حُصْرٌ.
      ـ سَارِبُ: الذَّاهِبُ على وجْههِ في الأرضِ.
      ـ سَرَبَ سُروباً: تَوَجَّه للِرَّعْيِ،
      ـ سَرِبَ المَزادَةُ: سَالَتْ، فَهْيَ سَرِبَةٌ.
      ـ انْسَرَبَ في جُحْرِه، وتَسَرَّبَ: دَخَلَ.
      ـ سَرِّبْ عليَّ الإِبِلَ: أرسِلْها قِطْعَةً قِطْعَةً.
      ـ تسرِيبُ الحافِرِ: أَخْذُهُ في الحَفْرِ يَمْنَةً أو يَسْرَةً،
      ـ تسرِيبُ القِرْبَةِ: أن يَصُبَّ فيها الماءَ لِتَبْتَلَّ عُيونُ الخُرَزِ فَتَنْسَدَّ.
      ـ سَرْبَى: موضع بِنَواحي الجَزِيرَة.
      ـ سُورابُ: قرية بما زَنْدَرانَ.
      ـ مُنْسرِبُ: الطَّويلُ جِدّاً.
      ـ أُسْرُبُ وأُسْرُبُّ: الآنُكُ.
  3. سربن (المعجم لسان العرب)
    • "السِّرْبان: كالسِّرْبال، وزعم يعقوب أَن نون سِرْبان بدل من لام سِرْبال.
      وتَسَرْبَنتُ: كتَسَرْبَلْتُ؛ قال الشاعر: تَصُدُّ عني كَمِيَّ القومِ مُنْقَبِضاً،إذا تَسَرْبَنْتُ تحتَ النَّقْعِ سِرْباناً.
      قال: ورواه أَبو عمرو سِربالاً.
      "
  4. انسربَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسربَ ينسرب ، انسرابًا ، فهو مُنْسَرِب :-
      انسرب الماءُ ونحوُه سرَب؛ سال.
  5. أسربَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسربَ يُسرب ، إسرابًا ، فهو مُسْرِب ، والمفعول مُسْرَب :-
      أسرب الماءَ ونحوَه أساله.
  6. سرَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سرَبَ / سرَبَ في يَسرُب ، سُرُوبًا ، فهو سارِب ، :-
      والمفعول مسروبٌ فيه • سرَب الماءُ ونحُوه جرى وسال :-سرَب الدَّمعُ، - سَربتِ العينُ: سالت.
      سرَب في الأرض: ذهب على وجهه فيها، خرج ومضى :-سَرب في حاجته: مضى فيها، - {وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ}: ظاهر بارز في سيره، سالك طريقه، منصرف في حوائجه:-
      • ظبية ساربة: ذاهبة في مرعاها.


  7. سرَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سرَّبَ يُسرِّب ، تسريبًا ، فهو مُسَرِّب ، والمفعول مُسَرَّب :-
      سرَّب الماءَ أسالَه.
      سرَّب الامتحانَ ونحوَه: أَمَرَّه خفية، أرسله قطعةً قطعةً :-سرَّب الأنباءَ، - سرَّب إلى البلاد بضائع ممنوعة.
  8. تسرَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسرَّبَ / تسرَّبَ إلى / تسرَّبَ في يتسرّب ، تسرُّبًا ، فهو مُتَسَرِّب ، والمفعول مُتسرَّبٌ إليه :-
      تسرَّب الماءُ ونحوُه مُطاوع سرَّبَ: انسرَب، سال، اخترق الحاجز ونفذ، رشح :-تسرَّب الغازُ/ الدخانُ:-
      تسرّبت العينُ: سالت.
      تسرَّب الامتحانُ: خرج خفية وأفلت :-تسرَّبت أخبارُ الجلسة السِّرِّيّة إلى الجمهور، - تسرَّبت أنباءُ حشود الجيش، - تسرّب بعضُ التلاميذ من مدارسهم: تفلّتوا منها، هربوا.
      تسرَّب إلى المكان/ تسرَّب في المكان: دخله خُفْية، تسلّل إليه :-تسرّب إلى/ في البلد.
      تسرَّب القومُ في الطَّريق: تتابعوا.
  9. سرِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سرِبَ / سرِبَ من يَسرَب ، سَرَبًا ، فهو سرِب ، والمفعول مسروبٌ منه :-
      سرِب الإناءُ سال ما فيه.
      سرِب الماءُ من الإناء: سال :-ماءٌ سرِب: جارٍ أو سائل.
  10. سرِب (المعجم الرائد)
    • سرب - يسرب ، سروبا
      1- سرب : خرج، ذهب. 2- سرب في الأرض : ذهب فيها على وجهه. 3- سرب الماء : جرى، سال. 4- سربت الجمال : توجهت للرعي.
  11. السَّارْبانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّارْبانُ: جَدُّ والِدِ عَلِيِّ بنِ أيُّوبَ بنِ الحَسَنِ الشِّيعيِّ القُمِّيِّ، راوِي شِعْرِ المُتَنَبِّي.
  12. تسرّب إلى المكان/ تسرّب في المكان (المعجم عربي عامة)
    • دخله خُفْية، تسلّل إليه :-تسرّب إلى/ في البلد.
  13. سِرْب (أو سَرب) (المعجم عربي عامة)
    • مجموعة من نوع واحد من الطيور تغدو وتجيء بعضها مع بعض. وقد تطلق أيضا على مجموعة من الحشرات كالجراد.
  14. الأُسرُبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُسرُبُّ : الرَّصاص.
  15. السَّربُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّربُ : الماشية كلّها.
      و السَّربُ الطريقُ والوِجْهَة.
      و السَّربُ الصّدرُ. والجمع : سُروبٌ.
  16. السَّرَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّرَابُ : ظاهرة طبيعية ترى كمسطحات الماء تلصق بالأرض عن بعد، تنشأ عن انكسار الضوء في طبقات الجو عند اشتداد الحر، وتكثر بخاصة في الصحراء .
  17. السَّرَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 61فَاتَّخذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا ) ) .
      و السَّرَبُ حَفِيرٌ تحت الأرض لا منفذَ له.
      و السَّرَبُ جُحْر الوحشي.
      و السَّرَبُ القناة الجوفاء التي يدخلُ منها الماء الحائطَ.
      و السَّرَبُ الماء السائل من المزادة. والجمع : أسرابٌ.
  18. السُّرْبَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّرْبَة : القطيع من الطير والحيوان.
      و السُّرْبَة الجماعة ينسلُّون من المعسكَر فيغيرونَ ويرجعون.
      و السُّرْبَة الشَّعر المستدِقّ الذي يأخذُ من الصدر إلى السرة.
      و السُّرْبَة الطريقُ.
      ويقال: هو قريبُ السُّرْبَةِ: قريبُ المَذْهَب يُسرع في حاجتِهِ.
      وهو بعيد السُّرْبَةِ. والجمع : سُرَبٌ.
  19. السِّرْب (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّرْب : الفريق مِن الطيرِ والحيوان.
      ويقال: سِرْبٌ من النساء على التشبيه بسرب الظباء.
      ويقال كذلك: سِرْبٌ من النّخْل .
      و السِّرْب النَّفْسُ والقَلْبُ.
      يقال: هو آمِن السِّرْب، وآمن في سِرْبهِ: آمِنُ النفْس والقلْب، أو آمِنٌ على ما لهُ من أهْلٍ ومال.
      و السِّرْب الصّدْر.
      يقال: هو واسِعُ السرب.
      و السِّرْب الطريق والوِجْهَةُ.
      يقال: خلّ سربَه: طريقَهُ ووِجْهَتَه. والجمع : أسْرابٌ.
  20. السِّرْبَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّرْبَة : السَّفَرُ القريب.
  21. المَسْرَب (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْرَب : مكان السُّرُوب. والجمع : مسارب.
      يقال: هذه مَسارب الحيّاتِ: لمواضع آثارها إِذا انسابَت في الأرضِ على بطُونِها.
  22. المَسْرَبَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْرَبَة : الشَّعر المستدِقّ الذي يأخُذ من الصَّدر إلى السُّرة.
      و المَسْرَبَة المَرْعَى. والجمع : مَسارِبُ.
  23. المَسْرُبَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْرُبَة : الشَّعر المستدِقّ الذي يأخذ من الصدر إِلى السُّرّةِ.
      و المَسْرُبَة مثل الصُّفّةِ بين يَدَي الغرفةِ. والجمع : مَساربُ.
  24. سَارِبٌ (المعجم الغني)
    • [س ر ب]. (فاعل مِن سَرَبَ).
      1. :-رَحَّالَةٌ سَارِبٌ :- : ذَاهِبٌ عَلَى وَجْهِهِ فِي الأرْضِ.الرعد آية 10 وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ (قرآن).
      2. :-غَزَالٌ سَارِبٌ :-: ذَاهِبٌ فِي مَرْعَاهُ.
  25. تسربلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسربلَ بـ يتسربل ، تسربُلاً ، فهو مُتَسربِل ، والمفعول مُتسربَلٌ به :-
      تسربل بالسِّربالِ مُطاوع سربلَ: لبِسَه :-ما زلت أرميهم بثغرة نحره ... ولَبَانه حتَّى تسربل بالدَّمِ: حتَّى تغطَّى بسربال من الدَّم:-
      تسربَل بالمجد: تجلَّل به.


معنى فسارباك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَبَّ** \- [ر ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَبَبْتُ**،** أَرُبُّ**،** رُبَّ**، مص. رَبٌّ. 1. "رَبَّ الوَلَدَ" : رَبَّاهُ، تَكَفَّلَ بِغِذَائِهِ وَلِبَاسِهِ، أدَّبَهُ. 2. "رَبَّ القَوْمَ" : كَانَ رَئِيسَهُمْ وَسَائِسَهُمْ. 3. "رَبَّ الْمَعْدِنَ" : أَصْلَحَهُ. 4. "رَبَّ الأثَاثَ" : جَمَعَهُ. 5. "رَبَّ النِّعْمَةَ" : زَادَهَا. 6. "رَبَّ الدُّهْنَ" : طَيَّبَهُ وَأجَادَهُ. 7. "رَبَّ الْمُهاجِرُ بِالْمَكانِ" : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُغادِرْهُ.
Advertisements
معجم الغني
**رَبُّ** \- ج:** أرْبَابٌ**،** رُبُوبٌ**. [ر ب ب]. 1. "رَبُّ العَالَمِينَ" : اللهُ، مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَلاَ يُقَالُ الرَّبُّ فِي غَيْرِ اللهِ إِلاَّ بِالإِضَافَةِ. "تُطَارِدُنِي لأِنِّي غَيْرَ رَبِّي وَحْدَهُ لَمْ أتَّخِذْ رَبّاً". (بدر شاكر السياب). 2. "رَبُّ الْمَعْمَلِ" : مَالِكُهُ، صاحِبُهُ. 3. "لِلْبَيْتِ رَبٌّ يَحْمِيهِ" : سَيِّدٌ. "رَبُّ الدَّارِ".
معجم الغني
**رُبَّ** \- : حَرْفُ جَرٍّ، تَدْخُلُ عَلَى النَّكِرَاتِ وَهِيَ - بِحُكْمِ الزَّائِدِ- لاَ تَتَعَلَّقُ بِشَيْءٍ، وَتُفِيدُ : 1. التَّقْلِيلَ : رُبَّ مَنِيَّةٍ فِي أُمْنِيَةٍ" 2. التَّكْثِيرَ : !** يَا رُبَّ كَاسِيَةٍ في الدُّنْيَا عَارِيَةٍ يَوْمَ القِيامَةِ!** (حديث). وَمِنْ أحْكَامِهَا : **أ**. أنْ تَكُونَ النَّكِرَةُ بَعْدَهَا مَوْصُوفَةً لِيَصِحَّ الابْتِدَاء بِهَا حَيْثُ لاَ يَجُوزُ أنْ يَسْبِقَهَا إلاَّ "ألاَ" الاسْتِفْتَاحِيَّةُ وَ"يَا" التَّنْبِيهِيَّةُ. "ألاَ رُبَّ مُصِيبَةٍ اِعْتَرَضَتْنِي". ."يَا رُبَّ عَالِمٍ اِسْتَفَادَ فَنَشَرَ عِلْمَهُ". **ب**. تَدْخُلُ عَلَيْهِمَا "مَا" الزَّائِدَةُ فَتَنْقَطِعُ عَنِ الجَرِّ : **ج**. "رُبَّمَا الْمُسَافِرُ وَاصِلٌ". **د**."رُبَّمَا وَصَلَ الْمُسَافِرُ"![الحجر آية 2]** رُبَّمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمينَ**! (قرآن).
معجم الغني
**رُبُّ** \- ج:** رِبَابٌ**،** رُبُوبٌ**. [ر ب ب]. 1. : مَا تَخَثَّرَ مِنْ عُصَارَةِ الثِّمَارِ. 2. : مَا يُطْبَخُ مِنْ فَوَاكِهَ مَعَ السُّكَّرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَبّ [مفرد]: ج أرباب (لغير المصدر) ورُبوب (لغير المصدر)، مؤ ربَّة (لغير المصدر)، ج مؤ ربّات (لغير المصدر) ورِباب (لغير المصدر): 1- مصدر رَبَّ. 2- سيِّد، مالك الشّيء "إذا كان ربُّ البيت بالدُّفِّ ضاربًا ... فشيمة أهل البيت كُلِّهم الرَّقصُ- {أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا}"| أرباب الحلّ والرَّبط: أصحاب السلطة وأولياؤها- ربَّات الشِّعر: العبقريَّة أو المقدرات الكبرى التي يتَّصف بها فنَّان أدبيّ- ربُّ العمل: صاحبه الذي له مكاسبه وعليه مخاطره- ربُّ المال/ ربُّ النِّعمة: صاحبه/ وليّه- ربَّة المنزل: التي تدبر حاجاته وتصرِّف أمره- مِنْ أرباب الدّيون: ممَّن يُكثر الاستدانة- مِنْ أرباب السَّوابق: ممَّن سبق عليه الحكم في قضيَّة ما- مِنْ أرباب المعاشات: ممَّن تقاعدوا عن العمل ويتقاضون راتبًا. 3- إله "{ءَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}". • الرَّبُّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: السَّيِّد، المالِك المتصرِّف في مخلوقاته بإرادته، والمُبلِغ كُلّ ما أبدع حدَّ كماله الذي قدَّره له، ولا يقال لغيره تعالى: الربّ بالإطلاق، بل بالإضافة "{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}- {قُلْ أَغَيْرَ اللهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ}"| ربُّ الأرباب: الله تعالى- ربَّاه: نداء بتضرُّع وتذلُّل- لَقِي ربَّه: مات، توفّي- يا ربِّي: أسلوب نداء للتعجُّب. II رَبَّ رَبَيْتُ، يَرُبّ، ارْبُبْ/ رُبَّ، ربًّا، فهو رابّ، والمفعول مَرْبوب ورَبيب • ربَّ الأبُ ولدَه: وَلِيَه وتعهَّده بما يغذِّيه وينمِّيه ويؤدّبُه. • ربَّ البيضَ: خفَقه وقلّبَه بشِدَّة. • ربَّ قومَه: سادَهم وكان فوقهم. III رُبَّ [كلمة وظيفيَّة]: حرف جرّ شبيه بالزّائد يجرّ النّكرة، وغالبًا ما يكون المجرور موصوفًا، ويعرب ما بعده مبتدأ، وشرطه أن يكون في صدر الكلام، ومعناه التقليل وقد يفيد التكثير أحيانًا "رُبَّ أخٍ لك لم تَلِدْه أُمُّك [مثل]: يُضرب في الصَّديق الوفيّ- رُبَّ ضارةٍ نافعة [مثل]- رُبَّ رمية من غير رامٍ [مثل]: يضرب لمن يصيب وعادته أن يخطئ".
المعجم الوسيط
الولدَ ـُ رَبّاً: ولِيَه وتعهَّده بما يغذّيه وينميه ويؤدّبه. فالفاعل: رَابٌّ، والمفعول: مَرْبُوبٌ، ورَبيبٌ. وهي ( بتاء ). و ـ القومَ: رَأَسهم وساسهم. وفي حديث ابن عباس مع ابن الزُّبير: ( لأَنْ يَرُبَّني بنو عمِّي أَحبُّ إِليّ من أَن يَرُبَّني غيرهم ). و ـ الشيءَ: ملكه. و ـ جَمعه. و ـ النِّعْمَةَ رَبّاً، ورِبَاباً، ورِبَابَةً: حَفِظَها ونمَّاها. و ـ الشيءَ: أَصلحه ومتَّنَه. ويُقال: رَبَّ الأَمرَ. و ـ بالمكان: لزمه وأَقام به فلم يبرحه. و ـ الدُّهنَ: طيَّبه وأَجاده.( أَرَبَّتِ ) الرِّيحُ: دامت. ويُقال: أَرَبَّت السحابةُ: دام مطرُها. و ـ بالمكان: رَبَّ.( رَبَّبَ ) الولدَ: رَبَّه. و ـ النعمة: رَبَّهَا. و ـ الثَّمَرَ: عمله بالرُّبّ. فهو مربَّب.( ارْتَبّ ) الولَدَ: ربّه. و ـ على فلان: أَنعم عليه.( تَرَبَّبَ ) القومُ: تجمَّعوا. و ـ الولَدَ: رَبّهُ. و ـ الشيءَ: ادَّعَى أَنَّه رَبُّهُ وصاحبُه. ويُقال: تَرَبَّبَ الرّجلَ والأَرضَ.( التَّرْبيبُ ): تغليظ القَوام بتبخيره أَو بتجريده من بعض السائل. ( مج ).( الرَّابُّ ): زوج الأُمِّ يربِّي ابنَها من غيره.( الرَّابَّةُ ): زوج الأَب تربِّي ابنَه من غيرها.( الرَّبابُ ): السحاب الأَبيض. واحدته: رَبابة. و ـ آلة وترية شَعبية ذات وتر واحد.( الرِّبابُ ): العَهْدُ والميثاق.( الرِّبَابَةُ ): الرِّبابُ. و ـ جماعة السهام. و ـ الخيط تشدُّ به السهام.( الرَّبُّ ): اسم الله تعالى. " ولا يُقالُ الربُّ في غير الله إِلا بالإِضافة ". و ـ المالك. و ـ السيِّد. و ـ المربِّي. و ـ القيِّم. و ـ المنعِم. و ـ المدبِّر. و ـ المصلِح. ( ج ) أَرْبابٌ، ورُبُوبٌ.( الرُّبُّ ): عُصَارَةُ التمر المطبوخة. و ـ ما يطبخ من التمر والعنب. ورُبُّ السَّمن والزَّيت: ثُفله الأَسود. ( ج ) رُبُوبٌ. ورِبابٌ.( رُبَّ ): حرفُ خفضٍ لا يجر إِلا النكرة، وهو في حكم الزائد فلا يتعلَّق بشيء، فإِِذا لحقتها ما الزائدة كفَّتها عن العمل فتدخل على المعارف والأَفعال. وقد تخفف، وقد تلحقها تاء التأْنيث. وتكون للتقليل أَو التكثير بحسب سياق الكلام.( الرَّبَبُ ): الماءُ الكثير. و ـ العَذْبُ.( الرُّبَّى ): النعمة والإِحسان. و ـ الحاجَةُ. و ـ العُقدة المحكمة. ( ج ) رُبابٌ ( نادر ).( الرَّبَّانِيُّ ) الذي يعبد الرَّبَّ. و ـ الكاملُ العِلْم والعَمل. وفي التنزيل العزيز: ( وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ ).( الرَّبَّةُ ): مؤَنَّث الرَّبّ. و ـ الدّار الضخمة. ( ج ) رِبابٌ.( الرِّبَّةُ ): كل ما اخضَرَّ في القَيظِ من جميع ضُروب النبات. و ـ شجرة الخروب. و ـ الجماعة الكثيرة، أَو عشرة آلاف. ( ج ) رِبَبٌ، ورِبابٌ، وأَرِبَّةٌ. ورِبَّةُ البرسيم: ما ينبت بعد حَشِّه طريّاً غَضّاً. ( محدثة ).( الرُّبَّةُ ): الجماعة الكثيرة. ( ج ) رِبَبٌ ورِباب. و ـ كثرة العيش وسعته.( الرِّبِّيُّ ): الجماعة الكثيرة من الناس. وفي التنزيل العزيز: ( وَكَأَيٍّ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ ). و ـ العالِم التَّقِيُّ الصابر.( الرَّبُوبُ ): ابن امرأَة الرجل من غيره. و ـ القطيع من بقر الوحش.( الرَّبيبُ ): الرَّابُّ. و ـ المُعاهدَ. و ـ الرَّبُوبُ. و ـ المَلِك. ( ج ) أَرِبَّاءُ، وأَرِبَّة.( الرَّبِيبَةُ ): مؤَنَّث الربيب. و ـ بنت امرأَة الرجل من غيره. و ـ الحاضنة المربِّية للصبيّ. ( ج ) رَبَائِبُ.( المِرْبابُ ): الأَرض الكثيرة النبات.( المَرَبُّ ): المِرْبَابُ. و ـ المحلُّ. و ـ مكان الإِقامة والاجتماع.( المربَّى ) ( انظر: ربو ).
الرائد
* رب يرب: ربا. 1-القوم: كان رئيسهم وسائسهم. 2-الشيء: ملكه. 3-الشيء: جمعه. 4-الولد: تعهده ورباه وأدبه. 5-الشيء: أصلحه. 6-النعمة: زادها. 7-بالمكان: أقام به فلم يغادره. 8-الدهن: طيبه وأجاده.
الرائد
* رب يرب: ربا وربا. الإناء: طلاه بالرب.
الرائد
* رب. ج أرباب وربوب. 1-مص. رب. 2-سيد: «هو رب الدار». 3-مالك. 4-مرب. 5-مصلح. 6-مدبر. 7-من أسماء الله الحسنى. 8-«رب الشيء»: مستحقه.8
الرائد
* رب. ج رباب وربوب. 1-ما يطبخ ويشدد ويثخن من عصارة بعض الثمار كالبندورة. 2-ما يطبخ من التمر والعنب.ب
الرائد
* رب. حرف جر وضع أصلا للتقليل، وقد يفيد التكثير، نحو: «رب ساع لقاعد». وقد تحذف «رب» بعد «الواو» في مطالع بعض الأبيات الشعرية، نحو: «وليل كموج البحر أرخى سدوله...».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: