وصف و معنى و تعريف كلمة فساطور:


فساطور: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف (ا) و طاء (ط) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح فساطور في معاجم اللغة العربية:



فساطور

جذر [طور]

  1. سَطَرَ: (فعل)
    • سطَرَ يَسطُر ، سَطْرًا ، فهو ساطِر ، والمفعول مَسْطور
    • سَطَرَ الكِتَابَ: كَتَبَهُ
    • سَطَرَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
    • سَطَرَ الشيء بالسيفِ: قَطَعَهُ
  2. أَسطار: (اسم)
    • أَسطار : جمع سَطر
  3. سَطْر: (اسم)
    • سَطْر : مصدر سَطَرَ
  4. سَطَّرَ: (فعل)
    • سطَّرَ يُسطِّر ، تسطيرًا ، فهو مُسَطِّر ، والمفعول مُسَطَّر
    • سطَّر الكتابَ أو الرِّسالةَ ونحوَهما :سطَرهما، كتبهما
    • سَطَّرَ الورقَةَ: رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرَة
    • سطَّرَ الأكاذيبَ: ألَّفها،
    • وسطّرَ علينا: قَصّ علينا الأساطير


  5. سَطر: (اسم)
    • الجمع : أسطُرٌ ، سطورٌ ، أَسطارٌ
    • السَّطرُ : الصَّفُّ من كل شيء
    • سطر المؤلِّف: سطر ينصُّ على مصدر الأخبار أو كاتب المقال،
    • يقرأ ما بين السُّطور: يفهم المعنى الضّمنيّ، يستشفّ بطريقة غير مباشرة
    • سَطَّرَ سَطْراً مُسْتَقِيماً : خَطّاً مُسْتَقِيماً
  6. اِستطرَ: (فعل)
    • استطرَ يستطر ، استطارًا ، فهو مُسْتَطِر ، والمفعول مُسْتَطَر
    • استطر الكتابَ :سطَره، كتَبه : مكتوب في اللوح المحفوظ
  7. أَسطر: (فعل)
    • أسطر الشيءَ: أَخطَأ في قِراءَته
    • أسْطَرَ اسْمي: تجاوزَ السطرَ الذي هو فيه
  8. مسطَرَ: (فعل)
    • مسطَرَ يمسطِر ، مَسْطَرةً ، فهو مُمسْطِر ، والمفعول مُمسْطَر
    • مسطَر اللَّوحةَ: سطَّرها
  9. تمسطَرَ: (فعل)
    • تمسطَرَ يتمسطر ، تَمَسْطُرًا ، فهو مُتمسطِر
    • تمسطرتِ اللَّوحةُ مُطاوع مسطَرَ: سُطِّرت
  10. سطور: (اسم)


    • سطور : جمع سَطر
  11. مَسْطور: (اسم)
    • مَسْطور : اسم المفعول من سَطَرَ
  12. مُسَطَّر: (اسم)
    • مفعول مِن سَطَّرَ
    • كَلاَمٌ مُسَطَّرٌ : مَكْتُوبٌ
    • شِيكٌ مُسَطَّرٌ : مَشْطُوبٌ عَلَيْهِ، لاَ يُمْكِنُ تَسَلُّمُهُ مُبَاشَرَةً، أَيْ يُصْرَفُ مِنْ حِسَابٍ إِلَى حِسَابِ الْمُسْتَفِيدِ
  13. مُسَطَّر: (اسم)
    • مُسَطَّر : اسم المفعول من سَطَّرَ
  14. مُسَطِّر: (اسم)
    • مُسَطِّر : فاعل من سَطَّرَ
  15. اِستَطارَ: (فعل)
    • استطارَ يَستطِير ، اسْتَطِرْ ، استطارةً ، فهو مُستطِير
    • استَطارَ الشيءُ: تطاير ، اِنْتَشَرَ، تَفَرَّقَ
    • اِسْتَطارَ الجِدارُ: اِنْصَدَعَ
    • اسْتَطارَ الطَّيْرَ : طَيَّرَهُ
    • اِسْتَطارَ السَّيْفَ: سَحَبَهُ مُسْرِعاً
    • استطار البرقُ: انتشر في أُفق السماء
    • واستطار الفجرُ أَو الصبحُ أَو غيرُه: انتشر ضوءُه
    • واستطار البِلَى في الثوب وغيره: فشا
    • واستطار الشَّقُّ أَو الصَّدعُ في الحائط أَو الزجاجة: ظهر وامتدَّ
  16. أَسَاطيرُ: (اسم)


    • أَسَاطيرُ : جمع أُسْطِيْرَةُ
  17. أَسَاطيرُ: (اسم)
    • أَسَاطيرُ : جمع أُسْطِيْرُ
  18. أَسَاطيرُ: (اسم)
    • أَسَاطيرُ : جمع إسْطِيْرَةُ
  19. أساطِيرُ: (اسم)
    • واحدها: إسطار، وإسْطِير، وأُسطور
    • الأساطِيرُ : الأباطيلُ والأحاديثُ العَجيبةُ،
  20. أساطيرُ: (اسم)
    • أساطيرُ : جمع أُسْطُورَةُ
  21. أساطيرُ: (اسم)
    • أساطيرُ : جمع إسْطَارُ
  22. أساطيرُ: (اسم)


    • أساطيرُ : جمع أسْطَارَةُ
  23. أساطيرُ: (اسم)
    • أساطيرُ : جمع سَّطْرُ
  24. أساطيرُ: (اسم)
    • أساطيرُ : جمع أُسْطُورُ
  25. أساطيرُ: (اسم)
    • أساطيرُ : جمع إِسْطِيْرُ
,
  1. سطر
    • "السَّطْرُ والسَّطَرُ: الصَّفُّ من الكتاب والشجر والنخل ونحوها؛ قال جرير: مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَه،ما يَكْمُلُ التِّيمُ في ديوانِهمْ سَطَرا والجمعُ من كل ذلك أَسْطُرٌ وأَسْطارٌ وأَساطِيرُ؛ عن اللحياني،وسُطورٌ.
      ويقال: بَنى سَطْراً وغَرَسَ سَطْراً.
      والسَّطْرُ: الخَطُّ والكتابة،وهو في الأَصل مصدر.
      الليث: يقال سَطْرٌ من كُتُبٍ وسَطْرٌ من شجر معزولين ونحو ذلك؛

      وأَنشد: إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لقائلٌ: يا نَصْرُ نَصْراً نَصْرَا وقال الزجاج في قوله تعالى: وقالوا أَساطير الأَوّلين؛ خَبَرٌ لابتداء محذوف، المعنى وقالوا الذي جاء به أَساطير الأَولين، معناه سَطَّرَهُ الأَوَّلون، وواحدُ الأَساطير أُسْطُورَةٌ، كما، قالوا أُحْدُوثَةٌ وأَحاديث.
      وسَطَرَ بَسْطُرُ إِذا كتب؛ قال الله تعالى: ن والقلم وما يَسْطُرُونَ؛ أَي وما تكتب الملائكة؛ وقد سَطَرَ الكتابَ يَسْطُرُه سَطْراً وسَطَّرَه واسْتَطَرَه.
      وفي التنزيل: وكل صغير وكبير مُسْتَطَرٌ.
      وسَطَرَ يَسْطُرُ سَطْراً: كتب، واسْتَطَرَ مِثْلُهُ.
      قال أَبو سعيد الضرير: سمعت أَعرابيّاً فصيحاً يقول: أَسْطَرَ فلانٌ اسمي أَي تجاوز السَّطْرَ الذي فيه اسمي،فإِذا كتبه قيل: سَطَرَهُ.
      ويقال: سَطَرَ فلانٌ فلاناً بالسيف سَطْراً إِذا ‏قطعه به كَأَنَّهُ سَطْرٌ مَسْطُورٌ؛ ومنه قيل لسيف القَصَّابِ: ساطُورٌ.
      الفراء: يقال للقصاب ساطِرٌ وسَطَّارٌ وشَطَّابٌ ومُشَقِّصٌ ولَحَّامٌ وقُدَارٌ وجَزَّارٌ.
      وقال ابن بُزُرج: يقولون للرجل إِذا أَخطأَ فَكَنَوْا عن خَطَئِهِ: أَسْطَرَ فلانٌ اليومَ، وهو الإِسْطارُ بمعنى الإِخْطاءِ.
      قال الأَزهري: هو ما حكاه الضرير عن الأَعرابي أَسْطَرَ اسمي أَي جاوز السَّطْرَ الذي هو فيه.
      والأَساطِيرُ: الأَباطِيلُ.
      والأَساطِيرُ: أَحاديثُ لا نظام لها،واحدتها إِسْطارٌ وإِسْطارَةٌ، بالكسر، وأُسْطِيرٌ وأُسْطِيرَةٌ وأُسْطُورٌ وأُسْطُورَةٌ، بالضم.
      وقال قوم: أَساطِيرُ جمعُ أَسْطارٍ وأَسْطارٌ جمعُ سَطْرٍ.
      وقال أَبو عبيدة: جُمِعَ سَطْرٌ على أَسْطُرٍ ثم جُمِعَ أَسْطُرٌ على أَساطير، وقال أَبو أُسطورة وأُسطير وأُسطيرة إِلى العشرة.
      قال: ويقال سَطْرٌ ويجمع إِلى العشرة أَسْطاراً، ثم أَساطيرُ جمعُ الجمعِ.
      وسَطَّرَها: أَلَّفَها.
      وسَطَّرَ علينا: أََتانا بالأَساطِيرِ.
      الليث: يقال سَطَّرَ فلانٌ علينا يُسَطْرُ إِذا جاء بأَحاديث تشبه الباطل.
      يقال: هو يُسَطِّرُ ما لا أَصل له أَي يؤلف.
      وفي حديث الحسن: سأَله الأَشعث عن شيء من القرآن فقال له: والله إِنك ما تُسَيْطِرُ عَلَيَّ بشيء أَي ما تُرَوِّجُ.
      يقال: سَطَّرَ فلانٌ على فلان إِذا زخرف له الأَقاويلَ ونَمَِّّْقَها، وتلك الأَقاويلُ الأَساطِيرُ والسُّطُرُ.
      والمُسَيْطِرُ والمُصَيْطِرُ: المُسَلَّطُ على الشيء لِيُشْرِف عليه ويَتَعَهَّدَ أَحوالَه ويكتبَ عَمَلَهُ، وأَصله من السَّطْر لأَن الكتاب مُسَطَّرٌ، والذي يفعله مُسَطِّرٌ ومُسَيْطِرٌ.
      يقال: سَيْطَرْتَ علينا.
      وفي القرآن: لست عليهم بِمُسْيِطرٍ؛ أَي مُسَلَّطٍ.
      يقال: سَيْطَرَِ يُسَيِطِرُ وتَسَيطَرَ يتَسَيْطَرُ، فهو مُسَيْطِرٌ ومَتَسَيْطِرٌ، وقد تقلب السين صاداً لأَجل الطاء، وقال الفراء في قوله تعالى: أَم عندهم خزائن ربك أَم هم المُسَيْطِرُونَ؛ قال: المصيطرون كتابتها بالصاد وقراءتها بالسين،وقال الزجاج: المسيطرون الأَرباب المسلطون.
      يقال: قد تسيطر علينا وتصيطر،بالسين والصاد، والأَصل السين، وكل سين بعدها طاء يجوز أَن تقلب صاداً.
      يقال: سطر وصطر وسطا عليه وصطا.
      وسَطَرَه أَي صرعه.
      والسَّطْرُ: السِّكَّةُ من النخل.
      والسَّطْرُ: العَتُودُ من المَعَزِ،وفي التهذيب: من الغنم، والصاد لغة.
      والمُسَيْطِرُ: الرقيب الحفيظ، وقيل: المتسلط، وبه فسر قوله عز وجل: لستَ عليهم بمسيطر، وقد سَيْطْرَ علينا وسَوْطَرَ.
      الليث: السَّيْطَرَةُ مصدر المسيطر، وهو الرقيب الحافظ المتعهد للشيء.
      يقال: قد سَيْطَرَ يُسَيْطِرُ، وفي مجهول فعله إِنما صار سُوطِر،ولم يقل سُيْطِرَ لأَن الياء ساكنة لا تثبت بعد ضمة، كما أَنك تقول من آيَسْتُ أُويِسَ يوأَسُ ومن اليقين أُوقِنَ يُوقَنُ، فإِذا جاءت ياء ساكنة بعد ضمة لم تثبت، ولكنها يجترها ما قبلها فيصيرها واواً في حال (* قوله: «في حال» لعل بعد ذلك حذفاً والتقدير في حال تقلب الضمة كسرة للياء مثل وقولك أَعيس إلخ).
      مثل قولك أَعْيَسُ بَيِّنُ العِيسةِ وأَبيض وجمعه بِيضٌ، وهو فُعْلَةٌ وفُعْلٌ، فاجترت الياء ما قبلها فكسرته، وقالوا أَكْيَسُ كُوسَى وأَطْيَبُ طُوبَى، وإِنما تَوَخَّوْا في ذلك أَوضحه وأَحسنه،وأَيما فعلوا فهو القياس؛ وكذلك يقول بعضهم في قسمة ضِيزَى إِنما هو فُعْلَى،ولو قيل بنيت على فِعْلَى لم يكن خطأ، أَلا ترى أَن بعضهم يهمزها على كسرتها، فاستقبحوا أَن يقولوا سِيطِرَ لكثرة الكسرات، فلما تراوحت الضمة والكسرة كان الواو أَحسن، وأَما يُسَيْطَرُ فلما ذهبت منه مَدة السين رجعت الياء.
      قال أَبو منصور: سَيْطَرَ جاء على فَيْعَلَ، فهو مُسَيْطِرٌ، ولم يستعمل مجهول فعله، وينتهي في كلام العرب إِلى ما انتهوا إِليه.
      قال: وقول الليث لو قيل بنيتْ ضِيزَى على فِعْلَى لم يكن خطأَ، هذا عند النحويين خطأَ لأَن فِعْلَى جاءت اسماً ولم تجئ صفة، وضِيزَى عندهم فُعْلَى وكسرت الضاد من أَجل الياء الساكنة، وهي من ضِزْتُه حَقَّهُ أَضُيزُهُ إِذا نقصته، وهو مذكور في موضعه؛ وأَما قول أَبي دواد الإِيادي: وأَرى الموتَ قد تَدَلَّى، مِنَ الحَضْرِ، عَلَى رَبِّ أَهلِهِ السَّاطِرونِ فإِن الساطرون اسم ملك من العجم كان يسكن الحضر، وهو مدينة بين دِجْلَةَ والفرات، غزاه سابور ذو الأَكتاف فأَخذه وقتله.
      التهذيب: المُسْطَارُ الخمر الحامض، بتخفيف الراء، لغة رومية، وقيل: هي الحديثة المتغيرة الطعم والريح، وقال: المُسْطَارُ من أَسماء الخمر التي اعتصرت من أَبكار العنب حديثاً بلغة أَهل الشام، قال: وأُراه روميّاً لأَنه لا يشبه أَبنية كلام العرب؛ قال: ويقال المُسْطار بالسين، قال: وهكذا رواه أَبو عبيد في باب الخمر وقال: هو الحامض منه.
      قال الأَزهري: المسطار أَظنه مفتعلاً من صار قلبت التاء طاء.
      الجوهري: المسطار،(* قوله: «الجوهري المسطار بالكسر إلخ» في شرح القاموس، قال الصاغاني: والصواب الضم، قال: وكان الكسائي يشدد الراء فهذا دليل على ضم الميم لأَنه يكون حينئذٍ من اسطارّ يسطارّ مثل ادهامّ يدهامّ).
      بكسر الميم، ضرب من الشراب فيه حموضة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَطْرُ

    • ـ سَطْرُ وسَطَرُ: الصَّفُّ من الشيءِ كالكِتابِ والشَّجَرِ وغيرِهِ، ج: أسْطُرٌ وسُطُورٌ وأسْطارٌ، جج: أساطيرُ، والخَطُّ، والكِتابَةُ،
      ـ سَطْرُ: العَتودُ من الغنمِ، والقَطْعُ بالسيفِ،
      ـ ساطِرُ: للقَصَّابِ،
      ـ ساطورُ: لِما يُقطعُ به.
      ـ اسْتَطَرَه: كَتَبَه.
      ـ أَساطِيرُ: الأحاديثُ لا نِظامَ لها، جَمْعُ إسْطارٍ وإِسْطيرٍ وأُسْطُورٍ، وبالهاءِ في الكلِّ.
      ـ سَطَّرَ تَسْطِيراً: ألَّفَ،
      ـ سَطَّرَ عَلَيْنا: أتانا بالأسَاطِيرِ.
      ـ مُسَيْطِرُ: الرَّقيبُ الحافِظُ، والمُتَسَلِّطُ، كالمُسَطِّرِ، وقد سَيْطَرَ عليهم وسَوْطَرَ وتَسَيْطَرَ.
      ـ مُسْطارُ: الخَمْرَةُ الصارِعَةُ لشارِبِها، أو الحامِضَةُ، أو الحديثَةُ، والغُبارُ المُرْتَفِعُ في السماءِ.
      ـ أسْطَرَ اسمِي: تَجاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسمي،
      ـ أسْطَرَ فلانٌ: أخطأ في قِراءَتِهِ.
      ـ ساطِرونُ: مَلِكٌ من مُلوكِ العجمِ، قَتَلَه سابور ذُو الأكتافِ.
      ـ سُطْرَةُ: الأُمْنِيَّةُ.
      ـ سَطْرَى: قرية بِدِمَشْقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سطر
    • س ط ر: السَّطْرُ الصف من الشيء يقال بنى سطرا وغرس سطرا و السَّطْرُ أيضا الخط والكتابة وهو في الأصل مصدر وبابه نصر و سَطَراً أيضا بفتحتين والجمع أسْطارٌ كسبب وأسباب وجمع الجمع أسَاطِيرُ وجمع السطر أسْطُرٌ و سُطُورٌ كأفلس وفلوس و الأسَاطِيرُ الأباطيل الواحد أُسْطُورَةٌ بالضم و إسْطَارةٌ بالكسر و اسْتَطَرَ كتب مثل سطر و المُسَيْطِرُ والمصيطر والمُسلط على غيره ليُشرف عليه ويتعهد أحواله ويكتب عمله قال الله تعالى {لست عليهم بمُسَيْطِر} و المِسْطَارُ بالكسر ضرب من الشراب فيه حموضة

    المعجم: مختار الصحاح

  4. سطَّرَ
    • سطَّرَ يُسطِّر ، تسطيرًا ، فهو مُسَطِّر ، والمفعول مُسَطَّر :-
      سطَّر الكتابَ أو الرِّسالةَ ونحوَهما سطَرهما، كتبهما.
      سطَّر الورقَةَ: رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرة :-ورق مُسَطَّر.
      سطَّر العبارةَ أو القصَّةَ ونحوَ ذلك: ألّفها
      سطَّرَ الأكاذيبَ: ألَّفها، - سطَّر علينا: قصّ علينا الأساطير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أُسْطورة
    • أُسْطورة :-
      جمع أُسْطورات وأساطيرُ:
      1 - خُرافة، حديث ملفَّق لا أصل له :- {إِنْ هَذَا إلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ}: أكاذيبهم المسطورة في كتبهم.
      2 - (آداب) حكاية يسودها الخيال وتبرز فيها قوى الطبيعة في شكل آلهة أو كائنات خارقة للعادة ويشيع استعمالها في التُّراث الشَّعبيّ لمختلف الأمم :-وظّف الكاتب الأُسْطُورة في روايته توظيفًا جيِّدًا، - العلم يهدم الأساطير.
      أساطيرُ الأوّلين: ما سطَّره الأوّلون في الكتب :- {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً} .
      • علم الأساطير: علم يبحث في مجموعة الأساطير المعروفة والشائعة لدى شَعْب من الشعوب وخاصّة الأساطير المتعلِّقة بالآلهة والأبطال الخرافيِّين عند شعب ما.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سطَرَ
    • سطَرَ يَسطُر ، سَطْرًا ، فهو ساطِر ، والمفعول مَسْطور :-
      سطَر الكتابَ كتَبَه :-سطَر الرسالةَ، - {وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ} .
      سطَر الشَّيءَ: صَفَّه :-سطَر السّيارات بجوار الرّصيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سَطَّرَ
    • [س ط ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَطَّرْتُ، أُسَطِّرُ، سَطِّرْ، مصدر تَسْطِيرٌ.
      1. :-سَطَّرَ رِسَالَةً :-: كَتَبَهَا.
      2. :-سَطَّرَ بِالمِسْطَرَةِ خُطُوطاً :- : رَسَمَ عَلَيْهَا خُطُوطاً بِوَاسِطَةِ المِسْطَرَةِ.
      3. :-سَطَّرَ العِبَارَةَ :- : ألَّفَهَا. :-الكَاتِبُ عَقْلٌ يُفَكِّرُ وَقَلَمٌ يَكْتُبُ وَيُسَطِّرُ. (ميخائيل نعيمة).
      4. :-سَطَّرَ عَلَى أبْنَائِهِ :- : قَصَّ عَلَيْهِمْ أسَاطِيرَ.

    المعجم: الغني

  8. سَطْر
    • سَطْر :-
      جمع أسْطُر (لغير المصدر) وسُطور (لغير المصدر) وأسطار (لغير المصدر)، جمع الجمع أساطير:
      1 - مصدر سطَرَ.
      2 - خطّ مستقيم على الورق :-اكتب فوق السّطر:-
      سطر المؤلِّف: سطر ينصُّ على مصدر الأخبار أو كاتب المقال، - يقرأ ما بين السُّطور: يفهم المعنى الضّمنيّ، يستشفّ بطريقة غير مباشرة.
      3 - صَفّ من كلِّ شيء :-سطْر من الشجر/ الكتابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سطر
    • سطر - تسطيرا
      1- سطر الكتاب : كتبه. 2- سطر الورقة : رسم عليها خطوطا بالمسطرة. 3- سطر الف الأساطير. 4- سطر عليه : قص عليه الأساطير. 5- سطر عليه : زخرف له القول وكذب فيه.

    المعجم: الرائد

  10. استطرَ
    • استطرَ يستطر ، استطارًا ، فهو مُسْتَطِر ، والمفعول مُسْتَطَر :-
      استطر الكتابَ سطَره، كتَبه :- {وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ}: مكتوب في اللوح المحفوظ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. السَّطرُ
    • السَّطرُ : الصَّفُّ من كل شيء.
      يقال: سطْرٌ من الكتابةِ، وسطْرٌ من الشجر. والجمع : أسطُرٌ، و سطورٌ، و أَسطارٌ.
      (جج) أَساطيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَطَّرَ
    • سَطَّرَ الكتابَ: سَطَرَهُ.
      و سَطَّرَ الورقَةَ: رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرَة.
      و سَطَّرَ العبارَةَ: ألّفَها.
      ويقال: سَطّرَ الأكاذيبَ.
      وسطّرَ علينا: قَصّ علينا الأساطير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مِسْطَرة
    • مِسْطَرة :-
      جمع مِسْطرات ومَساطِرُ:
      1 - اسم آلة من سطَرَ: أداة تُرسم بها الخطوط المستقيمة :-مِسْطرة تقويم.
      2 - (الهندسة) أداة ذات حافة مستقيمة، قد تُدرَّج وتُستخدم لرسم المستقيمات أو لقياس أطوالها.
      المِسْطَرة الحاسبة: (الجبر والإحصاء) آلة ذات مقاييس مدرّجة على صفة خاصّة، تستعمل لاستخراج نتائج العمليّات الحسابيّة، وقيم بعض المقادير الرِّياضيّة.
      مسطرة الارتفاع: مسطرة مرقَّمة، تُستعمل في مسح الأراضي لمعرفة الارتفاع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. استطارَ
    • استطارَ يَستطِير ، اسْتَطِرْ ، استطارةً ، فهو مُستطِير :-
      • استطارَت أوراقُ الشَّجر تناثرت، تفرَّقت وانتشرت :- {وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}: ساطعًا منتشرًا.
      استطار البرقُ: انتشر في أُفُق السَّماء :-استطار ضوء القمر، - استطار شُعاعُ الشمس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. سَطَرَ
    • [س ط ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). سَطَرْتُ، أَسْطُرُ، اُسْطُرْ، مصدر سَطْرٌ.
      1. :-سَطَرَ الكِتَابَ :-: كَتَبَهُ.
      2. :-سَطَرَهُ بِسَيْفِهِ شَطْرَيْنِ :- : قَطَعَهُ، فَصَلَهُ.
      3. :-سَطَرَ عَدُوَّهُ :- : صَرَعَهُ.

    المعجم: الغني

  16. تَسْطِيرٌ
    • [س ط ر]. (مصدر سَطَّرَ).
      1. :-تَسْطِيرُ رِسَالَتِهِ :-: كِتَابَتُهَا.
      2. :-تَسْطِيرُ خُطُوطٍ بِالمِسْطَرَةِ :- : رَسْمُ خُطُوطٍ بِهَا.
      3. :-تَسْطِيرُ العِبَارَةِ :-: تَأْلِيفُهَا.
      4. :-جَلَسَ لِتَسْطِيرِ أَبْنَائِهِ :- : لِقَصِّ الأَسَاطِيرِ عَلَيْهِمْ.

    المعجم: الغني

  17. تمسطَرَ
    • تمسطَرَ يتمسطر ، تَمَسْطُرًا ، فهو مُتمسطِر :-
      تمسطرتِ اللَّوحةُ مُطاوع مسطَرَ: سُطِّرت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مسطَرَ
    • مسطَرَ يمسطِر ، مَسْطَرةً ، فهو مُمسْطِر ، والمفعول مُمسْطَر :-
      مسطَر اللَّوحةَ سطَّرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إستطار
    • إستطار - استطارة
      1- إستطار الشيء : تفرق. 2- إستطار الشيء : انتشر «استطار الغبار، أو الفجر، أو البرق». 3- إستطار الحائط : انصدع، تشقق. 4- إستطار السيف : سحبه مسرعا. 5- إستطار الطائر : طيره.

    المعجم: الرائد

  20. سَطر
    • سطر - يسطر ، سطرا
      1- سطر الكتاب : كتبه. 2- سطره : صرعه. 3- سطره بالسيف : قطعه به.

    المعجم: الرائد

  21. مِسطار
    • مسطار - و مسطار
      1- مسطار : خمرة تصرع شاربها. 2- مسطار : عصير الخمرة قبل طبخه. 3- مسطار : خمرة حامضة. 4- مسطار : خمرة مزة. 5- مسطار : غبار مرتفع في الجو.

    المعجم: الرائد

  22. الأساطِيرُ
    • الأساطِيرُ : الأباطيلُ والأحاديثُ العَجيبةُ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 25إنْ هَذَا إِلاَّ أسَاطِيرُ الأوَّلِينَ ) ) .
      واحدها: إسطار، وإسْطِير، وأُسطور.
      وبالهاء في الثلاثةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المِسْطَرَة
    • المِسْطَرَة : ما يُسْطَر به الكتابُ.
      و المِسْطَرَة (في الرياضة والهندسة) : أَداة ذات حافة مستقيمة، قد تدرَّج وتستخدم لرسم المستقيمات أو لقياس أطوالها .
      والمسطرة الحاسبة: آلة ذات مقاييس مدرّجة على صفة خاصة تستعمل لاستخراج نتائج العمليات الحسابية، وقيم بعض المقادير الرياضية . والجمع : مَساطِرُ.
      21.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. اِسْتَطَارَ
    • [ط ي ر]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَطَارَ، يَسْتَطِيرُ، مصدر اِسْتِطارَةٌ.
      1. :-اِسْتَطارَ الغُبارُ :- : اِنْتَشَرَ، تَفَرَّقَ. :-اِسْتَطارَ الفَجْرُ وَعَمَّ الضِّياءُ.
      2. :-اِسْتَطارَ الجِدارُ :-: اِنْصَدَعَ.
      3. :-اسْتَطارَ الطَّيْرَ :- : طَيَّرَهُ.
      4. :-اِسْتَطارَ السَّيْفَ :-: سَحَبَهُ مُسْرِعاً.

    المعجم: الغني

  25. أُسْطوريّ
    • أُسْطوريّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أُسْطورة.
      2 - غير واقعيّ أو غير حقيقيّ :-حكايات أسطوريّة:-
      • بطولة أسطوريّة: خارقة للعادة، - شخصيّة أسطوريّة: قامت بأشياء تبدو خارقة للعادة لا وجود لها إلاّ في الأساطير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فساطور في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طُورٌ** \- [ط و ر ]. 1. "صَعِدَ الطُّورَ" : الْجَبَلَ. ![الطور آية 1 ، 2]** وَالطُّورِ وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ**! (قرآن) : الْجَبَلُ الَّذِي نَاجَى فِيهِ مُوسَى رَبَّهُ، سورَةٌ مِن سور القرآن. 2. "طورُ الدّارِ" : ساحَتُها.
معجم الغني
**طَوَّرَ** \- [ط و ر]. (ف: ربا. متعد).** طَوَّرْتُ**،** أُطَوِّرُ**،** طَوِّرْ**، مص. تَطْوِيرٌ."طَوَّرَ صِنَاعَتَهُ" : عَدَّلَهَا وَزَادَ فِيهَا مِنْ حَسَنٍ إِلَى أَحْسَنَ. "يُطَوِّرُ فَنَّهُ وَعَمَلَهُ".
معجم الغني
**طَوْرٌ** \- ج:** أَطْوَارٌ**. [ط و ر]. 1. "اِنْتَقَلَ مِنْ طَوْرٍ إِلَى طَوْرٍ" : مِنْ مَرْحَلَةٍ إِلَى مَرْحَلَةٍ. "طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ". 2. "يَجْلِسُ طَوْراً وَيَقِفُ طَوْراً آخَرَ" : تَارَةً وَتَارَةً. " يَزُورُهُ طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ". 3. "خَرَجَ عَنْ طَوْرِهِ" : فَقَدَ رُشْدَهُ. 4. "فِي طَوْرِ النَّقَاهَةِ" : فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ. 5. "جَاوَزَ طَوْرَهُ" : حَدَّهُ، قَدْرَهُ. 6. "النَّاسُ أَطْوَارٌ" : أَصْنَافٌ وَأَنْوَاعٌ وَحَالاَتٌ. "هُوَ غَرِيبُ الأَطْوَارِ". 7. "هَذَا طَوْرُهُ" : حالُهُ، هَيْئَتُهُ. 8. ![نوح آية 14]** وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً**! (قرآن) : طَوْراً عَلَقَةً وَطَوْراً مُضْغَةً، أي من شَكْلٍ إلى آخَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوراني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى طور : على غير قياس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طور [ مفرد ] : ج أطوار : جبل . • الطور : 1 - اسم الجبل الذي كلم الله تعالى موسى - عليه السلام - عنده ، ويضاف إلى سيناء أو سينين فيقال : طور سيناء ، طور سينين قمت برحلة إلى جبل الطور - { ءانس من جانب الطور نارا } . 2 - اسم سورة من سور - [ 1421 ] - القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 52 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها تسع وأربعون آية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طور [ مفرد ] : ج أطوار : 1 - مرة ، تارة يقعد طورا ويقوم طورا آخر . 2 - حد جاوز طوره في الكلام : جاوز حده الذي يليق به . 3 - حال ، هيئة ، نوع انتقل من طور إلى طور جديد - الناس على أطوار - { وقد خلقكم أطوارا } : نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم صبيانا ثم شبابا ثم شيوخا . . أو غير ذلك ° خرج عن طوره : فقد سيطرته على نفسه - غريب الأطوار : ذو سلوك غريب . 4 - ( حن ) كل تغير من التغيرات اللونية المتعددة في جلد الحيوانات ولاسيما الحيوانات البرمائية . 5 - ( فك ) كل مرحلة من المراحل المتغيرة والمتكررة للاستضاءة الظاهرية للقمر أو الكواكب . 6 - ( كم ) إحدى حالات المادة الجامدة أو السائلة أو الغازية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوار / طوار [ مفرد ] : رصيف ، جانب الطريق المرتفع الذي يمشي فوقه المشاة يتمشى وقت فراغه على الطوار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطورية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تطور . 2 - مصدر صناعي من تطور . 3 - ( سف ) نظرية فلسفية أو علمية تقول بالتطور أي تحول الكائنات الحية تدريجيا خلال العصور التاريخية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طارة [ مفرد ] • طارة المنخل : 1 - إطاره ، الخشب المحيط به . 2 - آلة من آلات الطرب كالدف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طور يطور ، تطويرا ، فهو مطور ، والمفعول مطور• طور المصنع : عدله وحسنه ، ونقله من حال إلى حال أفضل طور أسلحته - طور الوزير المستشفيات - سعت الدولة بجهود مكثفة لتطوير التعليم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطور يتطور ، تطورا ، فهو متطور• تطور الموقف : مطاوع طور : تعدل ، تحول تدريجيا من حال إلى حال تطور المجتمع في العصر الحديث - تطورت الأسلحة الفتاكة تطورا مخيفا - تطور الطب العلاجي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطوّريَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تطوُّر. 2- مصدر صناعيّ من تطوُّر. 3- (سف) نظرية فلسفيّة أو علميّة تقول بالتطوُّر أي تحوُّل الكائنات الحيّة تدريجيًّا خلال العصور التاريخيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تطوَّرَ يتطوَّر، تطوُّرًا، فهو مُتطوِّر • تطوَّرَ الموقفُ: مُطاوع طوَّرَ: تعدّل، تحوَّل تدريجيًّا من حالٍ إلى حال "تطوّر المجتمعُ في العصر الحديث- تطوّرت الأسلحةُ الفتاكة تطورًا مخيفًا- تطوّر الطبُّ العلاجي". II تطوُّر [مفرد]: ج تطوّرات (لغير المصدر): 1- مصدر تطوَّرَ| التَّطوُّر الاجتماعيّ: التقدم. 2- انتقال من حالٍ إلى حالٍ، تغيير واضح "حدثت تطوّرات سريعة خلال الفترة الأخيرة- تابع تطورات الموقف في الأراضي المحتلة"| نظرية التطور: نظرية دارون في تطوّر الإنسان. 3- (حي) نموّ تدريجيّ في بنية الكائنات الحيّة وسلوكها خلال العصور التاريخيّة| التَّطوُّر الكبير: نشوء متعلِّق بأنواع كاملة أو مجموعات كبيرة من الكائنات الحية. 4- تغيُّر تدريجيّ يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطور [ مفرد ] : ج تطورات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر تطور ° التطور الاجتماعي : التقدم . 2 - انتقال من حال إلى حال ، تغيير واضح حدثت تطورات سريعة خلال الفترة الأخيرة - تابع تطورات الموقف في الأراضي المحتلة ° نظرية التطور : نظرية دارون في تطور الإنسان . 3 - ( حي ) نمو تدريجي في بنية الكائنات الحية وسلوكها خلال العصور التاريخية ° التطور الكبير : نشوء متعلق بأنواع كاملة أو مجموعات كبيرة من الكائنات الحية . 4 - تغير تدريجي يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه .
مختار الصحاح
ط و ر : عدا طَوْرَهُ أي جاوز حدَّه و الطَّوْرُ التارة وقوله تعالى { وقد خلقكم أطوارا } قال الأخفش طورا علقة وطورا مُضغة والناس أطْوارٌ أي أخياف على حالات شتى و الطُّورُ الجبل
الصحاح في اللغة
طَوارُ الدار: ما كانَ ممتدًّا معها من الفِناء. ويقال: لا أطورُ به، أي لا أقْرَبهُ. ولا تَطُرْ حَرانا، أي لا تقرب ما حولنا. وعدا طَوْرَه، أي جاوزَ حدَّه. والطَوْرُ: التارَةُ. وقال النابغة في وصف السليم: تطلِّقه طوراً وطوراً تراجعُ وقوله تعالى: "خَلَقَكُمْ أطواراً"، قال الأخفش: طَوْراً عَلَقَةً وطَوْراً مُضْغة. والناس أطْوارٌ، أي أخْيافٌ على حالاتٍ شتَّى. وبلغَ فلانٌ في العلم أطْوَرَيْهِ، أي حدَّيه: أوَّلَه وآخره. وكان أبو زيد يقول بكسر الراء، أي بلغ أقصاه. والطورُ: الجبل. والطورِيُّ: الوحشيُّ من الطيرِ والناسِ. يقال: حمامٌ طوريٌّ وطُورانيٌّ. ويقال: ما بها طورِيٌّ، أي أحد.
تاج العروس

الطَّوْرُ بالفتْح : التَّارَةُ يقال : طَوْراً بعدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعدَ تارةٍ قال النّابِغَةُ في وَصْف السَّليِم :

فبِتُّ كأَنِّي سَاوَرَتْني ضَئيلَةٌ ... مِنَ الرُّقْشِ في أَنْيابِها السّمُّ ناقِعُ

تنَاذَرَها الرّاقُونَ من سُوءِ سمِّهَا ... تُطَلَّقُه طَوراً وطَوْراً تُرَاجِعُ . ج : أَطْوَارٌ . الطَّوْرُ : ما كانَ على حَدّ الشَّيْءِ أَو بِحذَائِهِ أَي مُقَابَلَتِهِ وطُولِه كالطُّورِ بالضّمّ . والطَّوَارِ بالفتْحِ ويقال : رأَيتُ حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائطِ أَي بِطُوِلِه ويقال هذه الدّارُ بطَوَارِ هذهِ الدّارِ أَي حائِطُهَا مُتَّصِلٌ بحائِطِها على نَسَقٍ واحدٍ . وقال أَبو بكر : وكلّ شَيْءٍ ساوَي شَيْئاً فهو طَوْرُه وطُوارُه . الطَّوْرُ : الحَدُّ بينَ الشَّيْئَيْنِ . الطَّوْرُ : القَدْرُ وعَدَا طَوْرَه أَي حَدَّه وقَدْرَه . الطَّوْرُ : الحَوْمُ حَوْلَ الشَّيءِ وقد طار حَوْلَ الشّيءِ طَوْراً كالطَّوَرَانِ مُحَرَّكَةً ومنه : فلانٌ لا يَطُورُنِي أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي ويقال : لا تَطُرْ حَرَاناَ أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنَا وفُلانٌ يَطُورُ بفُلانٍ كأَنه يَحُومُ حَوَاليْه ويَدْنُو منه وفي حديث عليّ رضي الله عنه : " واللهِ لا أَطُورُ بهِ ما سَمَرَ سَمِيرٌ " . أَي لا أَقْرَبُهُ أَبَداً . وَطَوراُ الدارِ ويُكْسَر : ما كَانَ مُمْتَداًّ مَعَهَا من الفِناءِ . والطُّورِيُّ : بالضّمّ : الوَحْشِيُّ من الطَّيْرِ والنَّاسِ وقال بعضُ أَهلِ اللُّغَةِ في قولِ ذي الرُّمَّةِ :

أَعارِيبُ طُورِيُّونَ عَن كُلِّ قَرْيَةٍ ... حِذَارَ المَنَايَا أَو حِذَارَ المَقادِرِ . قال : طُورِيُّونَ أَي وَحْشِيّون يَحِيدُونَ عن القُرَى حِذَارَ الوَباءِ والتّلَف كأَنّهُم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ وهو جَبَلٌ بالشام . العَرَبُ تقول : مابِهَا أي بالدّارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيّ أي أَحدٌ قال العَجّاج :

" وبَلْدَةٍ ليسَ بها طُورِيُّ

قال اللّيْثُ : ما بالدارِ طُورَانيٌّ أَي أَحَدٌ . وطُورَانُ : ة بهَرَاةَ وأُخْرَى بنَاحِيَةِ المَدَائِنِ . طُورَانُ : ناحِيَةٌ واسِعَةٌ بالسِّنْدِ . والطُّورُ : الجَبَلُ وفي الرّوْضِ اُلأُنُفِ : الطُّورُ : كُلُّ جَبَل يُنْبِتُ الشَّجَرَ فإِن لم يُنْبِتْ شَيْئاً فليس بطُورٍ . الطُّورُ : فِناءُ الدّارِ كالطُّورةِ . الطُّورُ : جَبَلٌ قُربَ أَيْلَةَ وهو بالسُّريانِيّة طُورَى والنَّسب إليه طُورِىّ وطُورَانيٌّ ويُضافُ إِلى سيناءَ في قوله تعالى " وشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ " يُضَاف أَيضاً إِلى سِينِينَ في قوله تعالى " والتينِ والزَّيْتُونِ . وطُورِ سِينِينَ " وقيل إِن سِيناءَ حِجَارَةٌ وقيل : إِنه اسمُ المَكانِ . والطُّورُ : جَبَلٌ بالشّامِ وقيل : هو المُضَافُ إلى سَيْنَاءَ وقال الفَرّاءُ في قوله تعالى " والطُّورِ وكِتَابٍ مَسْطُور " إنه هو الجَبَلُ الذي بمَدْيَنَ الذي كلَّم الله تَعَالى موسَى عليه السلامُ عليه تَكْليِماُ وقال المصنّف في البَصَائِر بعد ذِكْر هذه الآية : هو جبل محيط بالأرض والسطور هو جَبَلٌ بالقُدْسِ عن يَمِينِ المَسْجِدِ ويعرفُ بطُورِ زيتَا وقد صعدْتُه وتَبَرّكْتُ به . والطُّورُ : جَبَلٌ آخَرُ عنْ قِبْلِيّهِ به قَبْرُ هَارونَ عليه السّلامُ وهو يُزَازُ إلى الآن . والطُّورُ : جَبَلٌ برأْسِ العَيْنِ . والطُّورُ : جَبَلٌ آخَرُ مُطِلُّ على طَبَرِيَّة الأرْدُنِّ . والطُّورُ أيضاً : جَبَلٌ شاهِقٌ عند كُورَة تَشتملُ على عدَّةِ قُرىً تُعرَف بهذا الاسمِ بمِصْرَ من القِبْليَّةِ ويُنْسَبُ إليه الكُمَّثْرَى الجَيِّد وزَعَمَتْ طائِفَةٌ من اليهودِ أنّه جَبَلُ التَّجَلِّي وهو كَذِبٌ

والطُّورُ : د بنَواحِي نَصِيبينَ . وطُورِينُ : ة بالرَّيِّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الطِّوَرَةُ مثل الطِّيَرَةِ في بعضِ اللّغَاتِ . وقال الأصمعِيّ : يقال : لَقِيَ منه الأطْوَرِينَ بكسرِ الرّاءِ أي الدَّاهِيَةَ وكذلك الأقْوَرِينَ والأَمَرِّينَ . وعن أبي زَيد قال : من أمثالِهم " بَلَغَ فلانٌ في العِلْمِ أطْوَرَيْهِ " بفَتْحِها وقد تُكْسَرُ أي حَدَّيْه أوّلَهُ وآخِرَهُ أو غايَةَ ما يُحَاوِلُه أو أقصاه . وقال شَمِرٌ : سَمِعتُ ابن الأعرابِيّ يقول : بَلَغَ فُلانٌ أطْوَرِيه بخفضِ الرّاءِ : غايَتَه وهِمَّتَه . وقال ابنُ السِّكِّيتِ : بَلَغْتُ مِن فُلان أطْوَرَيْه أي الجَهْدَ والغايَةَ في أمرِه . وعن الأصْمَعيّ : رَكِبَ فلانٌ الدَّهْرَ وأطْوَرَيْهِ أي طَرَفَيْه . وطَوْطَرَنِي : رَمَاني مَرْمىً بَعْدَ مَرْمَىً وهذا نقَلَه الصّاغانيّ . ومما يستدرك عليه : الناسُ أطْوَارٌ أي أخْيَافٌ على حالاتٍ شَتَّى وقوله تعالى " وقَدْ خَلَقَكُمْ أطْوَاراً " معناهُ ضُروباً وأحْوالاً مختلفةً . وقال ثعلب : أَطْوَراً أي خِلَقاً مختلفَة كلّ واحِدٍ على حِدَةٍ . وقال الفَرّاءُ : أي نُطْفَةً ثم عَلَقَةً ثم مُضْغَةً ثم عَظْماً . وقال الأخْفَشُ : طَوْراً عَلَقَةً وطَوْراً مُضْغةً . وقال غيره : أرادَ اختلافَ المَنَاظِرِ والأَخلاقِ . وتَعَدَّى طَوْرَه : حالَه الذي يخُصّه . وحَمَامٌ طُورَانيٌّ وطوري : منسوبٌ إلى الطُّورِ جَبَل وقيل : هذا الجبلُ يقال له طُرْآن نسبٌ شاذّ ويقال : جاءَ من بَلَدٍ بعيدٍ . ورَجُلٌ طُورِيٌّ : غَرِيبٌ

لسان العرب
الطَّوْرُ التارَةُ تقول طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة وقال الشاعر في وصف السَّلِيم تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّقُ قال ابن بري صوابه تُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني وهو بكماله تَناذَرها الراقُونَ من سُوءِ سَمِّها نُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ وقبله فبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ في أَنيابِها السُّمُّ ناقعُ يريد أَنه بات من تَوَعُّدِ النعمان على مثل هذه الحالة وكان حَلَف للنُّعْمان أَنه لم يتعرض له بهِجاءٍ ولهذا قال بعد هذا فإِن كنتُ لا ذو الضِّغْنِ عَنِّي مُكَذَّبٌ ولا حَلِفي على البراءةِ نافعُ ولا أَنا مأْمونٌ بشيء أَقُولُه وأَنْتَ بأَمْرٍ لا محالَة واقعُ فإِنكَ كالليلِ الذي هو مُدْرِكي وإِن خِلْتُ أَن المُنْتأَى عنكَ واسِعُ وجمع الطَّوْرِ أَطْوارٌ والناسُ أَطْوَارٌ أَي أَخْيافٌ على حالات شتَّى والطِّوْر الحالُ وجمعه أَطْوارٌ قال الله تعالى وقد خَلَقكُم أَطْوَاراً معناه ضُرُوباً وأَحوالاً مختلفةً وقال ثعلب أَطْواراً أَي خِلَقاً مختلفة كلُّ واحد على حدة وقال الفراء خلقكم أَطْواراً قال نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظْماً وقال الأَخفش طَوْراً علقة وطَوْراً مضغة وقال غيره أَراد اختلافَ المَناظِر والأَخْلاقِ قال الشاعر والمرْءُ يَخْلَقُ طَوْراً بعْدَ أَطْوارِ وفي حديث سطيح فإِنّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهاريرُ الأَطْوارُ الحالاتُ المختلفةُ والتاراتُ والحدودُ واحدُها طَوْرٌ أَي مَرّةً مُلْكٌ ومَرَّةً هُلْكٌ ومَرّةً بُؤْسٌ ومَرّةً نُعْم والطَّوْرُ والطَّوارُ ( * قوله « والطور والطوار » بالفتح والضم ) ما كان على حَذْوِ الشيء أَو بِحِذائِه ورأَيت حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائط أَي بِطُوله ويقال هذه الدار على طَوَارِ هذه الدار أَي حائطُها متصلٌ بحائطها على نَسق واحدٍ قال أَبو بكر وكل شيء ساوَى شيئاً فهو طَوْرُه وطُوَارُه وأَنشد ابن الأَعرابي في الطَّوَارِ بمعنى الحَدِّ أَو الطُّولِ وطَعْنَة خَلْسٍ قد طَعَنْتُ مُرِشّة كعطِّ الرداءِ ما يُشَكُّ طَوَارُها قال طَوارُها طُولُها ويقال جانبا فَمِها وطَوَارُ الدارِ وطِوَارُها ما كان مُمْتدّاً معَها من الفِنَاء والطَّوْرةُ فِنَاءُ الدار والطَّوْرةُ الأَبْنِيةُ وفلان لا يَطُورُني أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي ويقال لا تَطُر حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنا وفلان يَطُورُ بفلان أَي كأَنه يَحُوم حَوالَيْه ويَدْنُو منه ويقال لا أَطُورُ به أَي لا أَقْرَبُه وفي حديث علي كرم الله وجهه والله لا أَطُورُ به ما سَمَر سَمِيرٌ أَي لا أَقْرَبُه أَبداً والطَّوْرُ الحدُّ بين الشيئين وعدا طَوْرَه أَي جاوَزَ حَدَّه وقَدْرَه وبلغ أَطْوَرَيْهِ أَي غايةَ ما يُحاوِلُه أَبو زيد من أَمثالهم في بلوغ الرجل النهايةَ في العِلْم بَلَغَ فلانٌ أَطْوَرِيه بكسر الراء أَي أَقْصاه وبلغ فلان في العلم أَطْوَرَيْهِ أَي حدَّيْه أَولَه وآخرَه وقال شمر سمعت ابن الأَعرابي يقول بلغ فلان أَطورِيه بخفض الراء غايتَه وهِمَّتَه ابن السكيت بلغت من فلان أَطْوَرَيْه أَي الجَهْدَ والغَايةَ في أَمْرِه وقال الأَصمعي لقيت منه الأَمَرِّينَ والأَطْوَرِينَ والأَقْوَرِينَ بمعنى واحد ويقال ركب فلان الدهر وأَطْوَرَيه أَي طَرَفَيْه وفي حديث النَّبِيذ تعَدَّى طَوْرَه أَي حَدَّه وحالَه الذي يَخُصُّه ويَحِلُّ فيه شُرْبُه وطارَ حَوْلَ الشيء طَوْراً وطَوَرَاناً حام والطّوَارُ مَصْدَرُ طارَ يَطُورُ والعرب تقول ما بالدارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيٌّ أَي أَحدٌ ولا طُورَانِيٌّ مِثلُه قال العجاج وبَلْدة ليس بها طُورِيٌّ والطُّورُ الجبَلُ وطُورُ سِينَاءَ جَبل بالشام وهو بالسُّرْيانية طُورَى والنسبُ إِليه طُورِيٌّ وطُورانِيٌّ وفي التنزيل العزيز وشجرةٍ تَخْرُجُ من طُورِ سَيْناءَ الطُّورُ في كلام العرب الجَبلُ وقيل إِن سَيناء حجارة وقيل إِنه اسم المكان وحَمَامٌ طُورانِيٌّ وطُورِيٌّ منسوب إِليه وقيل هو منسوب إِلى جبل يقال له طُرْآن نسب شاذ ويقال جاء من بلد بعيد وقال الفراء في قوله تعالى والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ أَقْسَم الله تعالى به قال وهو الجبل الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى عليه السلام عليه تكليماً والطُّورِيُّ الوَحْشِيُّ من الطَّيرِ والناسِ وقال بعض أَهل اللغة في قول ذي الرمة أَعارِيبُ طُورِيّون عن كلّ قَريةٍ حِذارَ المنايا أَبو حِذَارَ المقَادِرِ قال طُورِيّون أَي وَحْشِيّون يَحِيدُون عن القُرَى حِذارَ الوباء والتَّلَفِ كأَنهم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ وهو جبل بالشام ورجل طُورِي أَي غَرِيبٌ
الرائد
* طور تطويرا. الشيء: نقله من طور إلى طور، أي من حال إلى حال. 2-المعرفة أو الاقتصاد أو غيرهما: نماه.
الرائد
* طور. ج أطوار. 1-مص. طار يطور. 2-تارة، حين: «أزوره طورا وطورا يزورني». 3-قدر، حد: «طور الشباب». 4-ما كان بحذاء الشيء وبجانبه. 5-حال. 6-هيئة. 7-«الناس أطوار»: أي أصناف.
الرائد
* طور. ج أطوار. 1-جبل. 2-ساحة الدار. 3-ما كان بحذاء الشيء وبجانبه. 4-«الطور»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: