وصف و معنى و تعريف كلمة فساطيط:


فساطيط: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف (ا) و طاء (ط) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح فساطيط في معاجم اللغة العربية:



فساطيط

جذر [فسطط]

  1. فَسَاطيطُ: (اسم)
    • فَسَاطيطُ : جمع فُسْتَاطُ
  2. فَسَاطيطُ: (اسم)
    • فَسَاطيطُ : جمع فُسَّاطُ
  3. فساطِيطُ: (اسم)
    • فساطِيطُ : جمع فُسطاط
  4. فَسَاطيط: (اسم)

    • فَسَاطيط : جمع فُسْتَاط
  5. فُسطاط: (اسم)
    • الجمع : فساطِيطُ
    • الفُسْطاطُ : بَيْت يُتَّخذ من الشَّعَر
    • الفُسْطاطُ : مدينة مِصْرَ العتيقة التي بناها عمرو بن العاص في موضع فسطاطه
    • الفُسْطاطُ : الجماعة من الناس
,
  1. فسط
    • " الفَسِيط : قُلامة الظُّفُر ، وفي التهذيب : ما يُقلم من الظُّفُر إِذا طال ، واحدته فَسيطة ، وقيل : الفسيط واحد ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال عمرو بن قَمِيئة يصف الهلال : كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانِحاً فَسِيطٌ ، لَدَى الأُفْقِ ، من خِنْصِرِ يعني هلالاً شبَّهه بقُلامة الظُّفُر وفسره في التهذيب فقال : أَراد بابن مُزْنَتها هلالاً أَهلَّ بين السحاب في الأُفُق الغربيّ ؛ ويروى : كأَنَّ ابن ليلتها ، يصِف هلالاً طلَع في سنة جدْب والسماء مغبَرَّة فكأَنه من وراء الغُبار قُلامة ظفر ، ويروى : قَصيص موضع فَسيط ، وهو ما قُصَّ من الظفُر .
      ويقال لقُلامة الظُّفر أَيضاً : الزِّنْقير والحَذْرَفوت .
      والفَسيطُ عِلاقُ ما بين القِمَع والنواة ، وهو ثُفْرُوق التمرة .
      قال أَبو حنيفة : الواحدة فَسِيطة ، قال : وهذا يدل على أَن الفسيط جمع .
      ورجل فَسِيط النفْس بيِّن الفَساطة : طيِّبها كسفيطها .
      والفُسطاط : بيت من شعَر ، وفيه لغات : فُسْطاط وفُسْتاط وفُسّاط ، وكسر التاء لغة فيهنَّ .
      وفُسطاط : مدينة مِصر ، حماها اللّه تعالى .
      والفُسّاط والفِسّاط والفُسْطاط والفِسْطاط : ضرْب من الأَبنية .
      والفُسْتاط والفِسْتاط : لغة فيه التاء بدل من الطاء لقولهم في الجمع فَساطيط ، ولم يقولوا في الجمع فَساتيط ، فالطاء إِذاً أَعمّ تصرُّفاً ، وهذا يؤيد أَن التاء في فُسْتاط إِنما هي بدل من طاء فُسْطاط أَو من سين فُسّاط ، هذا قول ابن سيده ، قال : فإِن قلت فهلاَّ اعْتَزَمْت أَن تكون التاء في فُسْتاط بدلاً من طاء فُسْطاط لأَن التاء أَشْبه بالطاء منها بالسين ؟ قيل : بإِزاء ذلك أَيضاً أَنك إِذا حكمت بأَنها بدل من سين فُسّاط ففيه شيئان جيّدان : أَحدهما تغيير الثاني من المثلين وهو أَقيس من تغيير الأَول من المثلين لأَن الاستكراه في الثاني يكون لا في الأَول ، والآخر أَن السينين في فُسّاط ملتقيان والطاءان في فُسْطاط مُفْترقتان منفصلتان بالأَلف بينهما ، واستثقال المثلين ملتقيين أَحْرَى من استثقالهما منفصلين ، وفُسْطاط المِصر : مجتَمَع أَهله حوْل جامِعه .
      التهذيب : والفُسْطاط مجتَمع أَهل الكُورة حَوالَيْ مسجد جماعتهم .
      يقال : هؤلاء أَهل الفُسْطاط .
      وفي الحديث : عليكم بالجماعة فإِنّ يَدَ اللّه على الفُسْطاطِ ، هو بالضم والكسر ، يريد المدينة التي فيها مجتمَع الناس ، وكلُّ مدينة فُسْطاط ؛ ومنه قيل لمدينة مِصر التي بناها عمرو بن العاص : الفُسْطاط .
      وقال الشعبي في العبد الآبق : إِذا أُخِذ في الفُسْطاط ففيه عشرة دراهِم ، وإِذا أُخذ خارج الفُسْطاط ففيه أَربعون .
      قال الزمخشري : الفُسْطاط ضرْب من الأَبنية في السفَر دون السُّرادق وبه سُميت المدينة .
      ويقال لمِصر والبصرة : الفُسْطاط .
      ومعنى قوله ، صلّى اللّه عليه وسلّم : فإِنَّ يَدَ اللّه على الفُسْطاط ، أَن جماعة الإِسلام في كَنَف اللّه ووِقايته فأَقيموا بينهم ولا تفارقوهم .
      قال : وفي الحديث أَنه أَتى على رجل قُطعت يده في سرِقة وهو في فُسْطاطٍ ، فقال : مَنْ آوى هذا المُصاب ؟ فقالوا : خُزَيْمُ بن فاتِك ، فقال : اللهم بارك على آل فاتِك كما آوى هذا المُصاب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَسِيطُ
    • ـ فَسِيطُ : الثُّفْرُوقُ ، وقُلامةُ الظُّفرِ .
      ـ فُسْطَاطُ : مُجْتَمَعُ أهلِ الكُورَةِ ، وعَلَمُ مِصْرَ العَتيقَةِ التي بناها عَمْرُو بنُ العاصِ ، والسُّرادِقُ من الأبْنِيَةِ ، كالفُسْتاطِ والفُسَّاطِ والفُسْتاتِ والفِسْتاطِ والفِسَّاطِ والفِسْتاتِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. فَسَا
    • ـ فَسَا فَسْواً وفُسَاءً : أخْرَجَ رِيحاً من مَفْساهُ بلا صَوْتٍ ،
      ـ هو فَسَّاءٌ وفَسُوٌّ : كَثيرُه .
      ـ فاسِياءُ وفاسِيَةُ : الخُنْفُساءُ .
      ـ فَسَواتُ الضِباعِ : كَمْأَةٌ .
      ـ فَسْوُ : لَقَبُ حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ ، نادَى زَيْدُ بنُ سَلامَةَ منهم على عارِ هذا اللَّقَبِ في عُكاظَ بِبُرْدَيْ حِبَرَةٍ ، فاشتراهُ عبدُ اللّه بنُ بَيْدَرَةَ ابنِ مَهْوٍ ، ولَبِسَ البُرْدَيْنِ .
      ـ فَسا : بلد بفارِسَ ، منه أبو عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ الفَسَوِيُّ ، ومنه الثيابُ الفَساسارِيَّةُ .
      ـ ابنُ فَسْوَة : شاعرٌ .
      ـ فَسَا : لغةٌ في الهَمْزِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فِسْقُ
    • ـ فِسْقُ : التَّرْكُ لأَمْرِ اللهِ تعالى ، والعِصْيانُ ، والخُروجُ عن طَرِيقِ الحَقِّ ، أو الفُجور ، كالفُسوقِ . فَسَقَ وفَسُقَ ، فِسْقاً وفُسوقاً .
      ـ { إنه لَفِسْقٌ }: خُروجٌ عن الحَقِّ .
      ـ فَسَقَ : جارَ ،
      ـ فَسَقَ عن أمرِ ربِّهِ : خَرَجَ ،
      ـ فَسَقَ الرُّطَبَةُ عن قِشْرِها : خَرَجَتْ ، كانْفَسَقَتْ ، قيلَ : ومنه : الفاسِقُ : لانْسلاخِهِ عن الخَيْرِ .
      ـ رجلٌ فُسَقٌ وفِسِّيقُ : دائمُ الفِسْقِ .
      ـ الفُوَيْسِقَةُ : الفَأْرَةُ لخُروجِهَا من جُحْرِها على الناسِ .
      ـ يا فَساقِ : يا فاسِقَةُ .
      ـ يا فُسَقُ : يا أيُّها الفاسقُ ، وليس في كلامٍ جاهِليٍّ ولا شِعْرِهِم : فاسِقٌ ، على أنه عَرَبيُّ .
      ـ تَفْسيقُ : ضِدُّ التَّعْديلِ .
      ـ فاسِقِيَّةُ : ضَرْبٌ من العِمَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَسفاس
    • فسفاس - ج ، فسافيس
      1 - فسفاس : أحمق ، غبي . 2 - فسفاس : نبت خبيث الرائحة .

    المعجم: الرائد



  5. فَسقيّة
    • فسقية - ج ، فساقي
      1 - فسقية : حوض من رخام في وسطه نافورة ماء . 2 - فسقية : متوضأ .

    المعجم: الرائد

  6. فساط
    • فساط
      1 - بيت من شعر ، خيمة كبيرة

    المعجم: الرائد

  7. فَسَافِسُ
    • فَسَافِسُ : حشرةٌ مضرَّةٌ خبيثُة الرائحة .
      وهي التي تسمى بالبَقَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَسَاقِ


    • فَسَاقِ فَسَاقِ يقال للمَرْأة : يا فَسَاقِ : أي يا فَاسِقَةُ ولا يستعمل إِلا في النداءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَسَافِسُ
    • حش . [ ف س ف س ]. : حَشَرَةٌ سَوْدَاءُ ، خَبِيثَةُ الرَّائِحَةِ ، مُضِرَّةٌ ، مَا يُعْرَفُ بِالبَقَّةِ .

    المعجم: الغني

  10. فَسافِسُ
    • فَسافِسُ :-
      ( الحيوان ) حشرة مُضرّة خبيثة الرّائحة ، وهي التي تسمّى بالبقّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. فسافس
    • هو البق الموجود في الحيطان والأسرة .



    المعجم: الأعشاب

  12. فَسافِس
    • فسافس
      1 - بق

    المعجم: الرائد

  13. فَساقِ
    • فساق
      1 - فساق : دائم الفسق والفجور . 2 - فساق : كثير الفسق والفجور .

    المعجم: الرائد

  14. فُسَّاق
    • فساق
      1 - شتم للمرأة . لا يستعمل إلا في النداء : « يا فساق »، أي يا فاسقة ، يا فاجرة

    المعجم: الرائد



  15. فسط
    • " الفَسِيط : قُلامة الظُّفُر ، وفي التهذيب : ما يُقلم من الظُّفُر إِذا طال ، واحدته فَسيطة ، وقيل : الفسيط واحد ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال عمرو بن قَمِيئة يصف الهلال : كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانِحاً فَسِيطٌ ، لَدَى الأُفْقِ ، من خِنْصِرِ يعني هلالاً شبَّهه بقُلامة الظُّفُر وفسره في التهذيب فقال : أَراد بابن مُزْنَتها هلالاً أَهلَّ بين السحاب في الأُفُق الغربيّ ؛ ويروى : كأَنَّ ابن ليلتها ، يصِف هلالاً طلَع في سنة جدْب والسماء مغبَرَّة فكأَنه من وراء الغُبار قُلامة ظفر ، ويروى : قَصيص موضع فَسيط ، وهو ما قُصَّ من الظفُر .
      ويقال لقُلامة الظُّفر أَيضاً : الزِّنْقير والحَذْرَفوت .
      والفَسيطُ عِلاقُ ما بين القِمَع والنواة ، وهو ثُفْرُوق التمرة .
      قال أَبو حنيفة : الواحدة فَسِيطة ، قال : وهذا يدل على أَن الفسيط جمع .
      ورجل فَسِيط النفْس بيِّن الفَساطة : طيِّبها كسفيطها .
      والفُسطاط : بيت من شعَر ، وفيه لغات : فُسْطاط وفُسْتاط وفُسّاط ، وكسر التاء لغة فيهنَّ .
      وفُسطاط : مدينة مِصر ، حماها اللّه تعالى .
      والفُسّاط والفِسّاط والفُسْطاط والفِسْطاط : ضرْب من الأَبنية .
      والفُسْتاط والفِسْتاط : لغة فيه التاء بدل من الطاء لقولهم في الجمع فَساطيط ، ولم يقولوا في الجمع فَساتيط ، فالطاء إِذاً أَعمّ تصرُّفاً ، وهذا يؤيد أَن التاء في فُسْتاط إِنما هي بدل من طاء فُسْطاط أَو من سين فُسّاط ، هذا قول ابن سيده ، قال : فإِن قلت فهلاَّ اعْتَزَمْت أَن تكون التاء في فُسْتاط بدلاً من طاء فُسْطاط لأَن التاء أَشْبه بالطاء منها بالسين ؟ قيل : بإِزاء ذلك أَيضاً أَنك إِذا حكمت بأَنها بدل من سين فُسّاط ففيه شيئان جيّدان : أَحدهما تغيير الثاني من المثلين وهو أَقيس من تغيير الأَول من المثلين لأَن الاستكراه في الثاني يكون لا في الأَول ، والآخر أَن السينين في فُسّاط ملتقيان والطاءان في فُسْطاط مُفْترقتان منفصلتان بالأَلف بينهما ، واستثقال المثلين ملتقيين أَحْرَى من استثقالهما منفصلين ، وفُسْطاط المِصر : مجتَمَع أَهله حوْل جامِعه .
      التهذيب : والفُسْطاط مجتَمع أَهل الكُورة حَوالَيْ مسجد جماعتهم .
      يقال : هؤلاء أَهل الفُسْطاط .
      وفي الحديث : عليكم بالجماعة فإِنّ يَدَ اللّه على الفُسْطاطِ ، هو بالضم والكسر ، يريد المدينة التي فيها مجتمَع الناس ، وكلُّ مدينة فُسْطاط ؛ ومنه قيل لمدينة مِصر التي بناها عمرو بن العاص : الفُسْطاط .
      وقال الشعبي في العبد الآبق : إِذا أُخِذ في الفُسْطاط ففيه عشرة دراهِم ، وإِذا أُخذ خارج الفُسْطاط ففيه أَربعون .
      قال الزمخشري : الفُسْطاط ضرْب من الأَبنية في السفَر دون السُّرادق وبه سُميت المدينة .
      ويقال لمِصر والبصرة : الفُسْطاط .
      ومعنى قوله ، صلّى اللّه عليه وسلّم : فإِنَّ يَدَ اللّه على الفُسْطاط ، أَن جماعة الإِسلام في كَنَف اللّه ووِقايته فأَقيموا بينهم ولا تفارقوهم .
      قال : وفي الحديث أَنه أَتى على رجل قُطعت يده في سرِقة وهو في فُسْطاطٍ ، فقال : مَنْ آوى هذا المُصاب ؟ فقالوا : خُزَيْمُ بن فاتِك ، فقال : اللهم بارك على آل فاتِك كما آوى هذا المُصاب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. فسس
    • " الفَسِيس : الرجل الضعيف العَقْل .
      وفِسْفَسَ الرجل إِذا حَمُق حَماقةً مُحكَمَة .
      الفرّاء وأَبو عمرو : الفَسْفاس الأَحمق .
      النهاية أَبو عمرو : الفُسُس الضَّعْفى في أَبدانهم .
      وفَسَّى : بَلدٌ (* قوله « وفسى بلد »، قال شارح القاموس بالتشديد هكذا نقله صاحب اللسان ، وهو مشهور بالتخفيف وإِنما شدّده الشاعر ضرورة ، فمحل ذكره المعتل وإنما ذكرته هنا لأجل التنبيه عليه .)، قال : من أَهل فَسَّى وَدَارابَجِرْدِ النَّسب إِليه في الرجل فَسَوِيّ ، وفي الثوب فَساسَاوِيّ (* قوله « وفي الثوب فساساوي » هكذا في الأصل بالواو ، وعبارة القاموس في مادة فسا : وفسا : بالتخفيف ، بلد فارس ، ومنه الثياب الفساسارية ، بالراء .).
      والفُسَيْساء والفُسَيْفِساءُ : أَلوانٌ تؤلَّف من الخَرَز فتُوضع في الحيطان يؤلَّف بعضه على بعض وتركَّب في حِيطان البيوت من داخِل كأَنه نقش مُصَوَّر .
      والفِسْفِسُ : البيت المُصوَّر بالفُسَيْفِساء ؛

      قال : كصَوْتِ اليَراعَة في الفِسْفِس يعني بيتاً مُصَوَّراً بالفُسَيْفِساء .
      قال أَبو منصور : ‏ ليس ‏ الفُسَيْفِساس عربيَّة .
      والفِسْفِسة : لغة في الفِصْفِصة ، وهي الرَّطْبَة ، والصاد أَعرب ، وهما معرّبان والأَصل فيهما إِسْبَسْت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. فسكل
    • " الفِسْكِل والفُسْكُلُ والفِسْكَوْل والفُسْكُول : الذي يجيء في آخر الحلبة آخر الخيل .
      وهو بالفارسية فُشْكل ، وقيل : الفِسْكِل والمُفَسْكل هو المؤخر البطيء ، وقد فُسْكِلْت أَي أُخِّرْت ؛ ومنه قيل : رجل فِسْكل إِذا كان رَذْلاً .
      والعامة تقول فُسْكُل ، بالضم ؛ قال أَبو الغوث : أَولها المُجَلِّي وهو السابق ثم المصلّي ثم المُسَلِّي ثم التالي ثم العاطِف ثم المُرْتاح ثم المؤمَّل ثم الحَظي ثم اللَّطيم ثم السُّكَيت ، وهو الفِسْكل والفاشُور ؛ قال ابن بري : يقال فَسْكَل الفرسُ إِذا جاء آخر الحلْبة .
      وفي الحديث : أَن أَسماء بنت عُمَيْس ، قالت لعليّ ، عليه السلام : إِن ثلاثةً أَنت آخرُهم لأَخْيار ، فقال عليّ لأَولادها : قد فَسْكَلَتْني أُمُّكم أَي أَخَّرتني وجعلتني كالفِسْكل ، وهو الفرس الذي يجيء في آخر خيل السِّباق ، وكانت قد تزوّجت قبله بجعفر أَخيه ثم بأَبي بكر بعد جعفر فعدَّاه إِلى المفعول ، قال : والصواب أَن يذكر الحَظِيّ قبل المؤمَّل لا بعده ؛ قال وهذا ترتيبها منظّماً : أَتانا المُجَلِّي والمُصَلِّي ، وبعده مُسَلٍّ وتالٍ بعده عاطِفٌ يَجْرِي ومُرْتاحُها ثم الحَظِي ومُؤَمَّل ، يَحُثّ اللَّطِيم ، والسُّكَيْت له يَبري ورجل فُسْكُول وفِسْكَوْل : متأَخر تابع ، وقد فَسْكَل وفُسْكِل ؛ قال الأَخطل : أَجُمَيْع قد فُسْكِلْت عبداً تابِعاً ، فبَقِيت أَنت المُفْحَم المَكْعوم "

    المعجم: لسان العرب

  18. فسق
    • " الفِسْق : العصيان والترك لأَمر الله عز وجل والخروج عن طريق الحق .
      فسَق يَفْسِقُ ويَفْسُقُ فِسْقاً وفُسوقاً وفَسُقَ ؛ الضم عن اللحياني ، أَي فَجَر ، قال : رواه عنه الأَحمر ، قال : ولم يعرف الكسائي الضم ، وقيل : الفُسوق الخروج عن الدين ، وكذلك الميل إلى المعصية كما فَسَقَ إبليسُ عن أَمر ربه .
      وفَسَق عن أمر ربه أَي جار ومال عن طاعته ؛ قال الشاعر : فَواسِقاً عن أَمره جَوَائِرَا الفراء في قوله عز وجل : فَفَسَقَ عن أَمر ربه ، خرج من طاعة ربه ، والعرب تقول إذا خرجت الرُّطَبةُ من قشرها : قد فَسَقَت الرُّطَبةُ من قشرها ، وكأَن الفأرة إنما سميت فُويْسِقةً لخروجها من جُحْرها على الناس .
      والفِسْقُ : الخروج عن الأَمر .
      وفَسَقَ عن أَمر ربه أَي خرج ، وهو كقولهم اتّخَمَ عن الطعام أي عن مَأْكله .
      الأَزهري : عن ثعلب أنه ، قال :، قال الأَخفش في قوله فَفَسَق عن أمر ربه ، قال : عن ردّه أَمر ربه ، نحو قول العرب اتّخَمَ عن الطعام أي عن أَكله الطعام ، فلما رَدّ هذا الأَمر فَسَقَ ؛ قال أَبو العباس : ولا حاجة به إلى هذا لأن الفُسُوقَ معناه الخروج .
      فَسَقَ عن أَمر ربه أَي خرج ، وقال ابن الأَعرابي : لم يُسْمع قَطُّ في كلام الجاهلية ولا في شعرهم فاسِقٌ ، قال : وهذا عجب وهو كلام عربي ؛ وحكى شمر عن قطرب : فَسَقَ فلان في الدنيا فِسْقاً إذا اتسع فيها وهَوَّنَ على نفسه واتسع بركوبه لها ولم يضيقها عليه .
      وفَسَقَ فلان مالهُ إذا أَهلكه وأَنفقه .
      ويقال : إنه لفِسْقٌ أَي خروج عن الحق .
      أَبو الهيثم : والفِسْقُ في قوله : أو فِسْقاً أهِلَّ لغير الله به ، روي عن مالك أَنه الذبح .
      وقوله تعالى : بئس الإسم الفُسُوقُ بعد الإيمان ، أَي بئس الإسم ن تقول له يا يهودي ويا نصراني بعد أَن آمن أَي لا تُعَيِّرهم بعد أَن آمنوا ، ويحتمل أَن يكون كلَّ لَقب يكرهه الإنسان ، وإنما يجب أَن يخاطب المؤمنُ أَخاه بأَحبّ الأَسماء إليه ؛ هذا قول الزجاج .
      ورجل فَاسِقٌ وفِسِّيقٌ وفُسَقُ : دائم الفِسْقِ .
      ويقال في النداء : يا فُسَق ويا خُبَث ، وللأُنثى : يا فَسَاقِ مثل قَطامِ ، يريد يا أَيها الفَاسِقُ ويا أَيها الخبيث ، وهو معرفة يدل على ذلك أَنهم يقولون يا فُسَقُ الخبيثُ فينعتونه بالأَلف واللام .
      وفَسَّقَه : نسبه إلى الفِسْقِ .
      والفوَاسِقُ من النساء : الفواجرُ .
      والفُوَيْسِقةُ : الفأرة .
      وفي الحديث : أَنه سَمَّى الفأْرة فُوَيْسِقةً تصغير فاسِقَةٍ لخروجها من جُحْرها على الناس وإِفسادها .
      وفي حديث عائشة : وسئِلَتْ عن أَكل الغُراب ، قالت : ومن يأْكله بعد قوله فاسِق ، قال الخطابي أراد تحريم أكلها بتَفْسِيقها .
      وفي الحديث : خَمْس فَوَاسِق يُقْتَلْنَ في الحِلّ والحرم ، قال : أَصل الفِسْقِ الخروج عن الإستقامة والجور ، وبه سمي العاصي فاسقاً ، وإنما سميت هذه الحيوانات فَوَاسِقَ على الإستعارة لخبثهن ، وقيل : لخروجهن عن الحرمة في الحل والحرم أَي لا حرمة لهن بحال .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: