وصف و معنى و تعريف كلمة فسبتي:


فسبتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و باء (ب) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح فسبتي في معاجم اللغة العربية:



فسبتي

جذر [فسب]

  1. سَبَتَ: (فعل)
    • سبَتَ يَسبِت ، سَبْتًا ، فهو سابِت
    • سَبَتَ الرَّجُلُ : دخل في يوم السّبت : يوم راحتهم وانقطاعهم عن العمل
    • سَبَتَ شعرَهُ: أَرسلَهُ عن العَقْص
    • سَبَتَه: قطعَهُ
    • سَبَتَ عِلاوَتَه: ضَرَبَ عُنُقَهُ
    • سَبَتَ شَعرَهُ أَو رأْسَهُ: حَلَقَهُ
  2. سَبَت: (اسم)
    • الجمع : سَبَتات و أسْبِتَة
    • سَلَّة كبيرة، عادة ما يكون لها غطاء
  3. سَبْت: (اسم)
    • سَبْت : مصدر سَبَتَ
  4. سَبَّتَ: (فعل)
    • سَبَّتَ الشيءَ: قَطَعَهُ


  5. سَبت: (اسم)
    • الجمع : أسبات و أسبُت و سُبوت
    • السَّبت: أوّل أيّام الأسبوع، يأتي بعد الجمعة، ويليه الأحد
    • السَّبْتُ :الدهرُ أَو برهةٌ منه
    • السَّبْتُ :الراحةُ
    • السَّبْتُ :النَّومُ
    • السَّبْتُ: الكثيرُ النوم
    • السَّبْتُ: الغلامُ الجريءُ
    • السَّبْتُ من الخيلِ: ما كان جوادًا كثيرَ العَدْوِ والجمع : سُبُوتٌ، وأَسْبُتٌ
    • السَّبْت العظيم/ السَّبْت المقدَّس/ سَبْت النور: آخر يوم من الصوم الكبير ومن أسبوع الآلام عند المسيحيِّين
  6. سِبت: (اسم)
    • السِّبْتُ : كلُّ جلدٍ مدبوغ، ومنه: النعالُ السِّبْتِيَّةُ
  7. أَسْبَتَ: (فعل)
    • أسبتَ يُسبت ، إسباتًا ، فهو مُسْبِت
    • أَسْبَتَتِ الحيَّةُ: أَطرقَتْ لا تتحرَّكُ
    • أَسْبَتَ فلانٌ: دَخَلَ في يومٍ السَّبْت
    • أسبتَ اليهودُ: سَبتوا، انقطعوا عن المعيشة والاكتساب يومَ السَّبت
  8. سَبَتات: (اسم)
    • سَبَتات : جمع سَبَت
  9. إِسبات: (اسم)
    • إسبات : مصدر أَسْبَتَ
  10. سُبوت: (اسم)
    • سُبوت : جمع سَبت


  11. مَسبوت: (اسم)
    • مفعول مِنْ سَبَتَ
    • وَجَدَهُ مَسْبُوتاً : مَغْشِيٌّ عَلَيْهِ
    • المَسْبُوتُ : العليلُ الملقَى كالنائم يُغَمّضُ عينيه في معظم أَحوالِهِ
    • المَسْبُوتُ :المَيِّتُ
  12. مُسبِت: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَسْبَتَ
    • وَجَدَهُ مُسْبِتاً : لَمْ يَعُدْ يَتَحَرَّكُ لِمَرَضٍ أَوْ عِلَّةٍ
    • حَيَوَانٌ مُسْبِتٌ : رَابِضٌ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحَرَّكُ
    • يَهُودِيٌّ مُسْبِتٌ : مُنْقَطِعٌ عَنِ العَمَلِ بِدُخُولِهِ فِي مَسَاءِ يَوْمِ السَّبْتِ
  13. إِسبات: (اسم)
    • مصدر أسبتَ
    • (الأحياء) ظاهرة تحدث في فصل الشتاء لبعض النباتات والحيوانات، وتسمى أيضًا البيات الشتويّ؛ حيث تفقد النباتات أوراقها وتتوقّف عن النموّ، أمّا الحيوانات فتخلد إلى النوم في انتظار عودة الربيع
  14. مُسْبِت: (اسم)
    • مُسْبِت : فاعل من أَسْبَتَ
  15. أسبُت: (اسم)
    • أسبُت : جمع سَبت
  16. أسْبِتَة: (اسم)
    • أسْبِتَة : جمع سَبَت


  17. أسبات: (اسم)
    • أسبات : جمع سَبت
  18. سَبتة: (اسم)
    • السَّبْتَةُ : البُرهة من الدَّهر
  19. سِبتَمبِر: (اسم)
    • سِبْتَمْبِر / سِبْتِمْبِر
    • الشّهر التَّاسع من شهور السَّنة الميلاديَّة، يأتي بعد أغسطس ويليه أكتوبر، ويقابله أيلول من شهور السَّنة الشّمسيَّة، وهو نهاية فصل الصّيف وبداية فصل الخريف
  20. أسبت اليهود:
    • سَبتوا، انقطعوا عن المعيشة والاكتساب يومَ السَّبت '' {إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ إِسْبَاتِهِمْ شُرَّعًا} [ق] ''.
  21. سَبَتَ العَامِلُ:
    • اِسْتَرَاحَ.   إذْ تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لا يَسْبِتونَ لاَ تَأْتيهِمْ [قرآن].
  22. سبت الشّخص:
    • دخل في يوم السّبت '' {وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ} ''.


  23. سبت اليهود:
    • انقطعوا عن المعيشة والاكتساب يوم السبت '' {وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ} ''.
  24. أَسْبَتَ فلانٌ:
    • دَخَلَ في يومٍ السَّبْت.
  25. أسبت الشّخص:
    • دخل في يوم السبت.
,
  1. سبت
    • "السِّبْتُ، بالكسر: كلُّ جلدٍ مدبوغ، وقيل: هو المَدْبُوغ بالقَرَظِ خاصَّةً؛ وخَصَّ بعضُهم به جُلودَ البَِقر، مدبوغة كانت أَم غيرَ مدبوغة.
      ونِعالٌ سِبْتِيَّة: لا شعر عليها.
      الجوهري: السِّبْتُ، بالكسر، جلود البقر المدبوغةُ بالقَرَظ، تُحْذَى منه النِّعالُ السِّبْتِيَّة.
      وخرَج الحجاجُ يَتَوَذَّفُ في سِبْتِيَّتَيْنِ له.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسنلم، رأَى رجلاً يمشي بين القبور في نَعْلَيْه، فقال: يا صاحب السِّبْتَيْنِ، اخْلَعْ سِبْتَيْكَ.
      قال الأَصمعي: السِّبْتُ الجِلْدُ المدبوغُ، قال: فإِن كان عليه شعر، أَو صوف، أَو وَبَرٌ، فهو مُصْحَبٌ.
      وقال أَبو عمرو: النعال السِّبْتِيَّة هي المدبوغة بالقَرَط.
      قال الأَزهري: وحديث النبي، صلى الله عليه وسلم، يَدُلّ على أَن السِّبْتَ ما لا شعر عليه.
      وفي الحديث: أَن عُبَيْدَ بن جُرَيْج، قال لابن عمر: رأَيْتُكَ تَلْبَسُ النِّعَالَ السِّبْتِيَّةَ، فقال: رأَيتُ النبي، صلى الله عليه وسلم،يَلْبَسُ النِّعال التي ليس عليها شعر، ويتوضأُ فيها، فأَنا أُحِبُّ أَن أَلْبَسَها؛ قال: إِنما اعترض عليه، لأَنها نعال أَهل النعْمة والسَّعَةِ.
      قال الأَزهري: كأَنها سُمِّيَتْ سِبْتِيَّةً، لأَِنَّ شعرها قد سُبِتَ عنها أَي حُلِقَ وأُزِيلَ بعِلاج من الدباغ، معلوم عند دَبَّاغِيها.
      ابن الأَعرابي: سميت النعال المدبوغة سِبْتِيَّة، لأَِنها انْسَبَتَت بالدباغ أَي لانَتْ.
      وفي تسمية النعل المُتَّخَذَة من السِّبْت سِبْتاً اتساعٌ،مثل قولهم: فلان يَلْبَسُ الصوفَ والقُطْنَ والإِبْرَيْسَمَ أَي الثياب المُتَّخَذَة منها.
      ويروى: السِّبْتِيَّتَيْنِ، على النَّسب، وإِنما أَمره بالخَلْع احْتراماً للمقابر، لأَِنه يمشي بينها؛ وقيل: كان بها قَذَر،أَو لاخْتياله في مَشْيِه.
      والسَّبْتُ والسُّباتُ: الدَّهْرُ.
      وابْنا سُباتٍ: الليل والنهار؛ قال ابن أَحمر: فكُنَّا وهم كابْنَيْ سُباتٍ تَفَرَّقا سِوًى، ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيَ؟

      ‏قال ابن بري: ذكر أَبو جعفر محمد بن حبيب أَن ابْنَيْ سُباتٍ رجلانِ،رأَى أَحدُهما صاحبَه في المنام، ثم انْتَبَه، وأَحدُهما بنَجْدٍ والآخر بِتهامة.
      وقال غيره: ابنا سُبات أَخوانِ، مضى أَحدُهما إِلى مَشْرِقِ الشمسِ لِيَنْظُرَ من أَين تَطْلُعُ، والآخر إِلى مَغْرِبِ الشمسِ لينظر أَين تَغْرُبُ.
      والسَّبْتُ: بُرْهةٌ من الدهر؛ قال لبيد: وغَنِيتُ سَبْتاً قبلَ مَجْرَى داحِسٍ،لو كان، للنَّفْسِ اللَّجُوجِ، خُلودُ وأَقَمْتُ سَبْتاً، وسَبْتَةً، وسَنْبَتاً، وسَنْبَتَةً أَي بُرْهةً.
      والسَّبْتُ: الراحةُ.
      وسَبَتَ يَسْبُتُ سَبْتاً: اسْتَراحَ وسَكَنَ.
      والسُّباتُ: نوم خَفِيّ،كالغَشْيَةِ.
      وقال ثعلب: السُّباتُ ابتداءُ النوم في الرأْس حتى يبلغ إِلى القلب.
      ورجل مَسْبُوتٌ، من السُّباتِ، وقد سُبِتَ، على ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏وتَرَكَتْ راعِيَها مَسْبوتا،قد هَمَّ، لما نام، أَنْ يموتا التهذيب: والسَّبْتُ السُّباتُ؛

      وأَنشد الأَصمعي: يُصْبِحُ مَخْمُوراً، ويُمْسِي سَبْتا أَي مَسْبُوتاً.
      والمُسْبِتُ: الذي لا يَتَحَرَّكُ، وقد أَسْبَتَ.
      ويقال: سُبِتَ المريضُ، فهو مَسْبُوت.
      وأَسْبَتَ الحَيَّةُ إِسْباتاً إِذا أَطْرَقَ لا يَتَحَرَّكُ، وقال: أَصَمُّ أَعْمَى، لا يُجِيب الرُّقَى،من طُولِ إِطْرَاقٍ وإِسْباتِ والمَسْبُوتُ: المَيِّتُ والمَغْشِيُّ عليه، وكذلك العليل إِذا كان مُلْقىً كالنائم يُغَمِّضُ عينيه في أَكثر أَحواله، مَسْبُوتٌ.
      وفي حديث عمرو بن مسعود، قال لمعاوية: ما تَسْأَلُ عن شيخ نومُه سُباتٌ، وليلُه هُباتٌ؟ السُّباتُ: نوم المريضِ والشيخِ المُسِنِّ، وهو النَّومةُ الخَفيفة،وأَصْلُه من السَّبْتِ، الراحةِ والسُّكونِ، أَو من القَطْع وتَرْكِ الأَعْمال.
      والسُّباتُ: النَّومُ، وأَصْلُه الراحةُ، تقول منه: سَبَتَ يَسْبُتُ،هذه بالضم وحدها.
      ابن الأَعرابي في قوله عز وجل: وجَعَلْنا نومَكم سُباتاً أَي قِطَعاً؛ والسَّبْتُ: القَطْع، فكأَنه إِذا نام، فقد انقطع عن الناس.
      وقال الزجاج: السُّباتُ أَن ينقطع عن الحركة، والروحُ في بدنه، أَي جعلنا نومكم راحة لكم.
      والسَّبْتُ: من أَيام الأُسبوع، وإِنما سمي السابعُ من أَيام الأُسبوع سَبْتاً، لأَن الله تعالى ابتدأَ الخلق فيه، وقطع فيه بعضَ خَلْق الأَرض؛ ويقال: أَمر فيه بنو إِسرائيل بقطع الأَعمال وتركها؛ وفي المحكم: وإِنما سمي سَبْتاً، لأَِن ابتداء الخلق كان من يوم الأَحد إِلى يوم الجمعة، ولم يكن في السَّبْتِ شيء من الخلق، قالوا: فأَصبحتْ يومَ السَّبْتِ مُنْسَبِتَةً أَي قد تَمَّتْ، وانْقَطَع العملُ فيها؛ وقيل: سمي بذلك لأَِن اليهود كانوا يَنْقَطِعون فيه عن العمل والتصرف، والجمع أَسبُتٌ وسُبُوتٌ.
      وقد سَبَتُوا يَسْبِتُون ويَسْبُتون، وأَسْبَتُوا: دخَلُوا في السَّبْتِ.
      والإِسْباتُ: الدخولُ في السَّبْتِ.
      والسَّبْتُ: قيامُ اليهود بأَمر سُنَّتِها.
      قال تعالى: ويوم لا يَسْبِتُون لا تأْتيهم.
      وقوله تعالى: وجعَلْنا الليلَ لباساً، والنَّوْمَ سُباتاً؛ قال: قَطْعاً لأَعْمالكم.
      قال: وأَخطأَ من، قال: سُمِّيَ السَبْتَ، لأَن الله أَمر بني إِسرائيل فيه بالاستراحة؛ وخَلَق هو، عز وجل، السموات والأَرضَ في ستة أَيام، آخرها يوم الجمعة، ثم استراح وانقطع العمل، فسمي السابعُ يوم السبت.
      قال: وهذا خطأٌ لأَنه لا يُعلم في كلام العرب سَبَتَ، بمعنى اسْتَراح، وإِنما معنى سَبَتَ: قَطَعَ، ولا يوصف الله، تعالى وتَقَدَّس، بالاستراحة، لأَنه لا يَتْعَبُ، والراحة لا تكون إِلا بعد تَعَبٍ وشَغَلٍ، وكلاهما زائل عن الله تعالى، قال: واتفق أَهل العلم على أَن الله تعالى ابتدأَ الخلق يوم السَّبْت،ولم يَخْلُقْ يومَ الجمعة سماء ولا أَرضاً.
      قال الأَزهري: والدليل على صحة ما، قال، ما روي عن عبد الله بن عمر، قال: خلق الله التُّربةً يومَ السَّبْت، وخلق الحجارة يوم الأَحد، وخلق السحاب يوم الاثنين، وخَلَق الكُرومَ يوم الثلاثاء، وخلق الملائكة يوم الأَربعاء، وخلق الدواب يوم الخميس،وخلق آدم يوم الجمعة فيما بين العصر وغروب الشمس.
      وفي الحديث: فما رأَينا الشمسَ سَبْتاً؛ قيل: أَراد أُسبوعاً من السَّبْت إِلى السَّبْت، فأَطلق عليه اسم اليوم، كما يقال: عشرون خريفاً، ويرادُ عشرون سنة؛ وقيل: أَراد بالسَّبْتِ مُدَّةً من الأَزمان، قليلة كانت أَو كثيرة.
      وحكى ثعلب عن ابن الأَعرابي: لا تَكُ سَبْتِيًّا أَي ممن يصوم السَّبْتَ وحده.
      وسَبَتَ عِلاوَتَه: ضَرَبَ عُنُقَه.
      والسَّبْتُ: السير السريع؛

      وأَنشد لحميد بن ثور: ومَطْوِيَّةِ الأَقْرَابِ، أَما نَهارُها فسَبْتٌ، وأَما ليلُها فزَمِيلُ وسَبَتَت الناقةُ تَسْبِتُ سَبْتاً، وهي سَبُوتٌ.
      والسَّبْت: سَيْر فوق العَنَقِ؛ وقيل: هو ضَرْبٌ من السَّيْر، وفي نسخة: سير الإِبل؛ قال رؤْبة:يَمْشِي بها ذو المِرَّةِ السَّبُوتُ،وهْوَ من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والسَّبْتُ أَيضاً: السَّبْقُ في العَدْوِ.
      وفرس سَبْتٌ إِذا كان جواداً، كثير العَدْو.
      والسَّبْت: الحَلْقُ، وفي الصحاح: حلق الرأْس.
      وسَبَتَ رأْسَهُ وشعرَه يسْبُتُه سَبْتاً، وسَلَتَه، وسَبَدَه: حَلَقَه؛ قال: وسَبَدَه إِذا أَعْفَاه، وهو من الأَضدادِ.
      وسَبَتَ الشيءَ سَبْتاً وسَبَّتَه: قَطَعَه،وخَصَّ به اللحياني الأَعناقَ.
      وسَبَتَت اللُّقْمةُ حَلْقي وسَبَتَّتْه: قَطَعَتْه،والتخفيف أَكثر.
      والسَّبْتاء من الأَرض: كالصَّحْراء، وقيل: أَرض سَبْتاء، لا شجر فيها.
      أَبو زيد: السَّبْتاء الصحراء، والجمع سَباتي وسباتى.
      وأَرضٌ سَبْتاء: مُستَوِية.
      وانْسَبَتَتِ الرُّطَبة: جَرَى فيها كلها الإِرْطابُ.
      وانْسَبَتَ الرُّطَبُ: عَمَّه كلَّه الإِرْطابُ.
      ورُطَبٌ مُنسبِتٌ عَمَّه الإِرْطابُ.
      وانْسَبَتَتِ الرُّطَبَةُ أَي لانَتْ.
      ورُطَبةٌ مُنْسَبِتَةٌ أَي لَيِّنة؛ وقال عنترة: بَطَلٌ كأَنَّ ثِبابَه في سَرْحَةٍ،يُحْذَى نِعالَ السِّبْتِ، ليس بتَوأَمِ مدحه بأَربع خصال كرام: إِحداها أَنه جعله بطلاً أَي شجاعاً، الثانية أَنه جعله طويلاً، شبهه بالسَّرْحة، الثالثة أَنه جعله شريفاً، للُبْسه نِعالَ السِّبْتِ، الرابعة أَنه جعله تامَّ الخَلْق نامياً، لأَِن التَّوْأَم يكون أَنْقَصَ خَلْقاً وقوَّة وعَقْلاً وخُلُقاً.
      والسَّبْتُ: إِرسال الشعر عن العَقْصِ.
      والسُّبْتُ والسَّبْتُ: نَبات شِبْه الخِطْمِيِّ،الأَخيرة عن كراع؛

      أَنشد قُطْرُبٌ: وأَرْضٍ يَحارُ بها المُدْلِجُونْ،تَرَى السُّبْتَ فيها كرُكنِ الكَثِيبْ وقال أَبو حنيفة: السِّبِتُ نبت، معرَّب من شِبِتٍّ؛ قال: وزعم بعض الرواة أَنه السَّنُّوتُ.
      والسَّبَنْتَى والسَّبَنْدَى: الجَرِيء المُقْدِم مِن كل شيء، والياء للإِلحاق لا للتأْنيث، أَلا ترى أَن الهاء تلحقه والتنوين، ويقال: سَبَنْتاة وسَبَنْداة؟، قال ابن أَحمر يصف رجلاً: كأَنَّ الليلَ لا يَغْسُو عليه،إِذا زَجَرَ السَّبَنْتَاةَ الأَمُونَا يعني الناقة.
      والسَّبَنْتَى: النَّمِرُ، ويُشْبِهُ أَن يكونَ سمي به لجُرْأَتِه؛ وقيل: السَّبَنْتَى الأَسَدُ، والأُنثى بالهاء؛ قال الشماخ يرثي عمر بن الخطاب رضي الله عنه: جَزَى اللهُ خيراً من إِمامٍ، وباركَتْ يَدُ الله في ذاكَ الأَدِيمِ المُمَزَّقِ وما كنتُ أَخْشَى أَن تكونَ وفَاتُه بكَفَّيْ سَبَنْتَى، أَزْرَقِ العَيْنِ، مُطْرِق؟

      ‏قال ابن بري: البيت لمُزَرِّدٍ (* قوله «البيت لمزرد» تبع في ذلك أَبا رياش.
      قال الصاغاني وليس له أَيضاً.
      وقال أَبو محمد الأَعرابي انه لجزء أَخي الشماخ وهو الصحيح.
      وقيل ان الجن قد ناحت عليه بهذه الآيات.)، أَخي الشَّماخ.
      يقول: ما كنتُ أَخْشَى أَن يقتله أَبو لؤلؤة، وأَن يَجْتَرِئَ على قتله.
      والأَزْرَقُ: العَدُوُّ، وهو أَيضاً الذي يكون أَزْرَقَ العين،وذلك يكون في العَجَم.
      والمُطْرِقُ: المُسْتَرْخي العين.
      وقيل: السَّبَنْتَاة اللَّبُؤَةُ الجَريئة؛ وقيل: الناقة الجَريئة الصدر، وليس هذا الأَخير بقوي، وجمعها سَبانتُ، ومن العرب من يجمعها سَباتَى؛

      ويقال للمرأَة السَّلِيطة: سَبَنْتَاة؛ ويقال: هي سَبَنْتَاةٌ في جِلْدِ حَبَنْداة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَبْتُ
    • ـ سَبْتُ: الرَّاحةُ، والقَطْعُ، والدَّهْرُ، وحَلْقُ الرأسِ، وإرْسالُ الشَّعَرِ عن العَقْصِ، وسَيْرٌ للإِبِلِ، والحَيْرَةُ، والفَرَسُ الجَوادُ، والغُلامُ العارِمُ الجَرِيءُ، وضَرْبُ العُنُقِ، ويومٌ من الأُسْبوعِ، الجمع: أسْبُتٌ وسُبوتٌ، والرجُلُ الكثيرُ النَّوْمِ، والرجُلُ الدَّاهِيَةُ، كالسُّبَاتِ، وقيامُ اليَهُودِ بِأَمْرِ السَّبْتِ، والفِعْلُ: سَبَتَ،
      ـ سِبْتُ: جُلُودُ البَقَرِ، وكُلُّ جِلْدٍ مَدْبُوغٍ، أو بالقَرَظِ،
      ـ سُبْتُ وسَبْتُ: نَباتٌ كالخِطْمِيِّ.
      ـ مُسْبِتُ: الذي لا يَتَحَرَّكُ، والداخِلُ في يومِ السَّبْتِ.
      ـ سُباتُ: النَّوْمُ، أو خِفَّتُهُ، أو ابْتِداؤُه في الرأسِ حتى يَبْلُغَ القَلْبَ، والدَّهْرُ،
      ـ وبلا لامٍ: لَقَبُ إبراهيمَ بنِ دُبَيْسٍ المُحَدِّثِ.
      ـ أقَمْت سَبْتاً وسَبْتَةً وسَنْبَتاً وسَنْبَتَةً: بُرْهَةً.
      ـ كَفْرُ سَبْتٍ: بالشامِ.
      ـ ابْنا سُباتٍ: اللَّيْلُ والنهارُ.
      ـ مَسْبوتُ: المَيِّتُ.
      ـ رُطَبٌ مُنْسَبِتٌ: عَمَّهُ الإِرْطابُ.
      ـ سَبَنْتى: الجَرِيءُ، والنَّمِرُ، الجمع: سَبائِتُ.
      ـ سَبْتَةُ: المِعْزى.
      ـ سِبْتانُ: الأَحْمَقُ.
      ـ انْسَبَتَ: امْتَدَّ.
      ـ سَبْتاءُ: المُنْتَشِرَةُ الأُذُنِ في طولٍ أو قِصرٍ، والصَّحْراءُ.
      ـ سَبْتَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ سِبِتُّ: الشِّبتُّ، مُعَرَّبَا: شِوِذَّ.
      ـ في وجْهِهِ انْسِباتٌ: طولٌ وامْتِدادٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَبَتَ
    • سَبَتَ سَبَتَ ُ سَبْتًا: نامَ.
      و سَبَتَ استراحَ.
      و سَبَتَ سكَنَ.
      و سَبَتَ فلانٌ سَبَتَ ِ سَبْتًا: دَخَلَ في يوم السبت.
      و سَبَتَ اليهودُ: قامت بأَمر سَبْتِها: وهو انقطاعهم عن المعيشة والاكتساب.
      وفي التنزيل العزير: الأعراف آية 163وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ ) ) و سَبَتَ الشيءَ: أَرْخَاهُ.
      يقال: سَبَتَ شعرَهُ: أَرسلَهُ عن العَقْص.
      و سَبَتَ قطعَهُ.
      يقال: سَبَتَ عِلاوَتَه: ضَرَبَ عُنُقَهُ.
      و سَبَتَ شَعرَهُ أَو رأْسَهُ: حَلَقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سَبت
    • سبت - يسبت ويسبت ، سبتا
      1- سبت : دخل في يوم السبت. 2- سبت اليهودي : قام بأمر السبت. 3- سبت : نام. 4- سبت : إستراح. 5- سبت : سكن. 6- سبت : عنقه : ضربها، قطع رأسه. 7- سبت الشيء : قطعه. 8- سبت الرأس : حلقه. 9- سبت الشعر : أرسله، أرخاه. 11- سبت : حار.

    المعجم: الرائد

  5. سبت
    • س ب ت: السَّبْتُ الراحة والدهر وحلق الرأس وضرب العنق ومنه يسمى يوم السبت لانقطاع الأيام عنده وجمعه أسْبُتٌ و سُبُوتٌ و السَّبْتُ أيضا قيام اليهود بأمر سبتها ومنه قوله تعالى {يوم سبتهم شرعا ويوم لا يَسْبِتُون} وباب الأربعة ضرب و أسْبَتَ اليهودي دخل في السبت و السُّبَاتُ النوم وأصله الراحة ومنه قوله تعالى {وجعلنا نومكم سباتا} وبابه نصر و المَسْبُوتُ الميت والمغشي عليه

    المعجم: مختار الصحاح

  6. أسبتَ
    • أسبتَ يُسبت ، إسباتًا ، فهو مُسْبِت :-
      أسبتَ الشَّخصُ دخل في يوم السبت.
      أسبتَ اليهودُ: سَبتوا، انقطعوا عن المعيشة والاكتساب يومَ السَّبت :- {إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ إِسْبَاتِهِمْ شُرَّعًا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. السَّبْتُ
    • السَّبْتُ : يوم من أيام الأُسبوع.
      و السَّبْتُ الدهرُ أَو برهةٌ منه.
      يقال: أَقمنا سَبْتًا.
      و السَّبْتُ الراحةُ.
      و السَّبْتُ النَّومُ.
      و السَّبْتُ الكثيرُ النوم.
      و السَّبْتُ الغلامُ الجريءُ.
      و السَّبْتُ من الخيلِ: ما كان جوادًا كثيرَ العَدْوِ. والجمع : سُبُوتٌ، وأَسْبُتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سبَتَ
    • سبَتَ يَسبِت ، سَبْتًا ، فهو سابِت :-
      سبَتَ الشَّخصُ
      1 - دخل في يوم السّبت :- {وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ} .
      2 - نام، استراح وسكن :- {إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا}: يوم راحتهم وانقطاعهم عن العمل.
      سبَت اليهودُ: انقطعوا عن المعيشة والاكتساب يوم السبت :- {وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سَبَتَ
    • [س ب ت]. (فعل: ثلاثي لازم). سَبَتْتُ، أَسْبُتُ، مصدر سَبْتٌ.
      1. :-سَبَتَ الرَّجُلُ :- : دَخَلَ فِي يَوْمِ السَّبْتِ.
      2. :-سَبَتَ اليَهُودِيُّ :- : قَامَ بِأمْرِ السَّبْتِ، أَيِ انْقَطَعَ عَنِ العَمَلِ والاكْتِسَابِ فِيهِ.
      3. :-سَبَتَ العَامِلُ :- : اِسْتَرَاحَ. الأعراف آية163 إذْ تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لا يَسْبِتونَ لاَ تَأْتيهِمْ (قرآن).

    المعجم: الغني

  10. سَبْت
    • سَبْت :-
      جمع أسبات (لغير المصدر {وأسبُت} لغير المصدر) وسُبوت (لغير المصدر): مصدر سبَتَ.
      السَّبت: أوّل أيّام الأسبوع، يأتي بعد الجمعة، ويليه الأحد :- {وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ} :-
      السَّبْت العظيم/ السَّبْت المقدَّس/ سَبْت النور: آخر يوم من الصوم الكبير ومن أسبوع الآلام عند المسيحيِّين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مُسْبِتٌ
    • جمع: ـون، ـات. [س ب ت]. (فاعل مِنْ أَسْبَتَ).
      1. :-وَجَدَهُ مُسْبِتاً :- : لَمْ يَعُدْ يَتَحَرَّكُ لِمَرَضٍ أَوْ عِلَّةٍ. :-مَرِيضٌ مُسْبِتٌ.
      2. :-حَيَوَانٌ مُسْبِتٌ :- : رَابِضٌ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحَرَّكُ.
      3. :-يَهُودِيٌّ مُسْبِتٌ :- : مُنْقَطِعٌ عَنِ العَمَلِ بِدُخُولِهِ فِي مَسَاءِ يَوْمِ السَّبْتِ.

    المعجم: الغني

  12. مُسبِت
    • مسبت
      1- مسبت : الذي لا يتحرك لمرض أو غيره. 2- مسبت : الذي يغمض عينيه كالنائم وهو ملقى لمرض أو غيره. 3- مسبت : داخل في يوم السبت. 4- مسبت : يهودي منقطع عن العمل في يوم السبت.

    المعجم: الرائد

  13. أَسْبَتَتِ
    • أَسْبَتَتِ الحيَّةُ: أَطرقَتْ لا تتحرَّكُ.
      و أَسْبَتَتِ فلانٌ: دَخَلَ في يومٍ السَّبْت.
      و أَسْبَتَتِ اليهودُ: سبَتُوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أسبُت
    • أسبت - إسباتا
      1- أسبت : دخل في السبت.. 2- أسبتت الحية : لم تتحرك.

    المعجم: الرائد

  15. السّبت
    • أوّل أيّام الأسبوع، يأتي بعد الجمعة، ويليه الأحد :- {وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ} :- ° السَّبْت العظيم/ السَّبْت المقدَّس/ سَبْت النور

    المعجم: عربي عامة

  16. المَسْبُوتُ
    • المَسْبُوتُ : العليلُ الملقَى كالنائم يُغَمّضُ عينيه في معظم أَحوالِهِ.
      و المَسْبُوتُ المغْشِيُّ عليه.
      و المَسْبُوتُ المَيِّتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. سبت
    • سبت
      1- مصدر سبت. 2- من أيام الأسبوع : بين الجمعة والأحد، جمع : سبوت وأسبت. 3- دهر. 4- مدة من الدهر. 5- كثير النوم. 6- نوم. 7- راحة. 8- غلام جريء. 9- رجل داهية. 10- من الخيل : سريع العدو. 11- نبات كالخطمي.

    المعجم: الرائد

  18. سبتاء
    • سبتاء
      1- سبتاء : صحراء. 2- سبتاء : أرض ليس فيها شجر. 3- سبتاء من كانت أذنها منتشرة عريضة.

    المعجم: الرائد

  19. مَسْبُوتٌ
    • [س ب ت]. (مفعول مِنْ سَبَتَ).
      1. :-وَجَدَهُ مَسْبُوتاً :- : مَغْشِيٌّ عَلَيْهِ.
      2. :-مِنْ بَيْنِ الْجَرْحَى جُنْدِيٌّ مَسْبُوتٌ :- : مَيِّتٌ.

    المعجم: الغني

  20. سَبْتٌ
    • جمع: سُبُوتٌ، أَسْبُتٌ. [س ب ت]. :-سَافَرَ يَوْمَ السَّبْتِ :- : يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ الأُسْبُوعِ بَعْدَ يَوْمِ الجُمُعَةِ، وَيَلِيهِ يَوْمُ الأحَدِ.

    المعجم: الغني

  21. مَسبوت
    • مسبوت
      1- مسبوت : ميت. 2- مسبوت : مغشي عليه.

    المعجم: الرائد

  22. أسبت اليهود
    • سَبتوا، انقطعوا عن المعيشة والاكتساب يومَ السَّبت :- {إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ إِسْبَاتِهِمْ شُرَّعًا} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  23. سبت الشّخص
    • دخل في يوم السّبت :- {وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  24. سبت اليهود
    • انقطعوا عن المعيشة والاكتساب يوم السبت :- {وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  25. السَّبْتَةُ
    • السَّبْتَةُ : البُرهة من الدَّهر.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: