وصف و معنى و تعريف كلمة فستؤذى:


فستؤذى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و واو همزة (ؤ) و ذال (ذ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فستؤذى في معاجم اللغة العربية:



فستؤذى

جذر [ؤذى]

  1. وَذَى: (فعل)
    • وَذَى (يَذيِه) وَذْيًا
    • وَذَى وجهَه : خَدَشَه
  2. آذَى : (فعل)
    • آذَى، يُؤَاذِي، مصدر إِيذَاءٌ فهو مُؤذٍ ، والمفعول مُؤذًى
    • آذى الرَّجلَ : أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه، : عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير
  3. وَذْي : (اسم)
    • وَذْي : مصدر وَذَى
  4. أَلواذ : (اسم)
    • أَلواذ : جمع لَوذ


  5. لاذَ : (فعل)
    • لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ يلوذ ، لُذْ ، لَوْذًا ولَواذًا ولِواذًا ولِياذًا ولُواذًا ، فهو لائذ ، والمفعول مَلوذ إليه
    • لاذ الشَّخْصُ :هرَب : مستخفين ومستترين بعضكم ببعض
    • لاذ بالفرار: هرب
    • لاذ إلى الجبل/ لاذ بالجبل: اعتصم؛ لجأ إليه واستتر به وتحصَّن
    • لاذ بالصَّمت: سكت، تحصَّن بالسُّكوت
    • لاذ الشَّخْصُ بالقوم: التجأ إليهم واستغاث بهم
    • لاذَ الطريقُ بالدار: أَحاط بها واتَّصل
  6. مُؤذّى : (اسم)
    • مُؤذّى : اسم المفعول من أَذَّى
  7. وَذيّة : (اسم)
    • الوَذِيَّةُ : الحقيرةُ
  8. وُذِيّ : (اسم)
    • وُذِيّ : جمع وَذْيَةُ
,
  1. وَذَى
    • وَذَى و جهَه وَذَى ِ (يَذيِه) وَذْيًا: خَدَشَه.



    المعجم: المعجم الوسيط

  2. وَذَى
    • [و ذ ي]. (فعل: ثلاثي متعد). وَذَى، يَذِي، مصدر وَذْيٌ. :-وَذَى وَجْهَهُ :- : خَدَشَهُ.

    المعجم: الغني

  3. وَذَى
    • وذى - يذي ، وذيا
      1-وجهه : خدشه

    المعجم: الرائد

  4. وذي
    • "ابن الأَعرابي: هو الوَذْيُ والوَذِيُّ، وقد أَوْذَى ووَذِيَ (* قوله« ووذي» كذا ضبط في الأصل بكسر الذال، ولعله بفتحها كنظائره ‏.
      ‏وهو المَنْيُ والمَنِيُّ‏.
      ‏وفي الحديث: أَوحَى الله تعالى إِلى موسى، عليه السلام، وعلى نبينا، صلى الله عليه وسلم، أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة؛ قوله: وذِيَّة أَي حقيرة‏.
      ‏قال ابن السكيت: سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ، يعني البلاد والأَيام‏.
      ‏المحكم: ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء‏.
      ‏التهذيب: ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ، بالتسكين، وهو مثل حَزَّة، وقيل: ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ، وقيل: أَي ما به عَيْبٌ، وقال: الوُذِيُّ هي الخُدُوش‏.
      ‏ابن السكيت:، قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ.)"

    المعجم: لسان العرب



,
  1. فُسْتاتُ
    • ـ فُسْتاتُ : الفُسْطاطُ ، وتُكْسَرُ فاؤُهما .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَسَمَ
    • ـ بَسَمَ يَبْسِمُ بَسْماً وابْتَسَمَ وتَبَسَّمَ : وهو أقَلُّ الضَّحِكِ وأحْسَنُهُ ، فهو باسِمٌ ومِبْسامٌ وبَسَّامٌ .
      ـ المَبْسِمُ : الثَّغْرُ ،
      ـ مَبْسَمٍ : التَّبَسُّمُ .
      ـ ما بَسَمْتُ في الشيء : ما ذُقْتُه .
      ـ بَسَّامٍ وبَسَّامةٍ : اسْمانِ .
      ـ ومحمدُ بنُ أحْمَدَ الطَبَسِيُّ البَسَّامِيُّ : مُحدِّثٌ

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَسْلُ
    • ـ فَسْلُ : قُضْبانُ الكَرْمِ للغَرْسِ ، والرَّذْلُ الذي لا مُرُوءَةَ له ، كالمَفْسولِ ، ج : أفْسُلٌ وفُسولٌ وفِسالٌ وفُسْلٌ وفُسولَةٌ وفُسلاءُ ، فَسُلَ وفَسِلَ وفُسِلَ فَسالَةً وفُسولَةً .
      ـ فَسيلَةُ : النَّخْلَةُ الصغيرة ، ُ ج : فسائلُ وفَسيلٌ وفُسْلانٌ .
      ـ أفْسَلَها : انْتَزَعَها من أُمِّها واغْتَرَسَها .
      ـ فُسالَةُ الحديد ونحوِه : ما تَناثَرَ منه عند الضَّرْبِ إذا طُبعَ .
      ـ مُفَسِّلَةُ : المرأةُ التي إذا أُريدَ غِشْيانُها ، قالتْ : أنا حائضٌ لتَرُدَّه .
      ـ فِسْلُ : الأحمقُ .
      ـ فَسَلَ الصبيَّ : فَطَمَهُ .
      ـ أفْسَلَ عليه مَتاعَه : أرْذَلَه ،
      ـ أفْسَلَ دَراهِمَه : زَيَّفَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَبَكَهُ

    • ـ رَبَكَهُ : خَلَطَهُ فارْتَبَكَ ،
      ـ رَبَكَ الثَّريدَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَكَ فُلاناً : ألْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيه .
      ـ رَبَكَ الرَّبيكَةَ : عَمِلَها ، وهي : أقِطٌ بِتَمْرٍ وسَمْنٍ ، ورُبَّما صُبَّ عليه ماءٌ فَشُرِبَ ، أو تَمْرٌ وأقِطٌ ، أو رُبٌّ بدَقيقٍ أو سَويقٍ ، أو طَبيخٌ من تَمْرٍ وبُرٍّ ، أو دَقيقٌ وأقِطٌ يُلْبَكُ بسَمْنٍ ، كالرَّبيكِ في الكُلِّ .
      ـ رَجُلٌ رُبَكٌ ، ورَبيكُ ورِبَكُ : مُخْتَلِطٌ في أمرِهِ .
      ـ رَبِكُ : ضَعيفُ الحيلَةِ .
      ـ ارْتَبَكَ : اخْتَلَطَ عليه أمْرُهُ ، كَرَبِكَ ،
      ـ ارْتَبَكَ في كَلامِهِ : تَتَعْتَعَ ،
      ـ ارْتَبَكَ الصَّيْدُ في الحِبالَةِ : اضْطَرَبَ .
      ـ ارْباكَّ عن الأمْرِ : وقَفَ ،
      ـ ارْباكَّ رأيُهُ : اخْتَلَطَ .
      ـ أرْبُكُ ، ويقالُ : أرْبُقُ : قرية بخوزِسْتانَ ، منها : علِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ الأرْبُكيُّ .
      ـ رَبِيكَةُ : الماءُ المُخْتَلِطُ بالطينِ ، والزُّبْدَةُ التي لا يُزايلُها اللَّبَنُ ،
      ـ في المَثَلِ : '' غَرْثانُ فارْبُكوا له '': أتَى أعْرابِيٌّ أهْلَهُ ، فَبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ له ، فقال : ما أصْنَعُ به ؟ أآكُلُهُ أم أشْرَبُهُ ؟ فقالَت امْرَأتُهُ ذلك ، فلمَّا شَبعَ ، قال : كَيْفَ الطَّلاَ وأُمُّهُ .
      ـ أرْبَكُ من الإِبِلِ : الأَسْوَدُ مُشْرَباً كُدْرَةً ، أو الشَّديدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفوفِ ، وما عَدا ذلك مُشْرَبٌ كُدْرَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الرَّبُّ
    • ـ الرَّبُّ ، باللامِ : لا يُطْلَقُ لِغَيْرِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ ، وقد يُخَفَّفُ ، والاسْمُ : الرِّبابَةُ ، والرُّبُوبِيَّةُ .
      ـ عِلْمٌ رَبُوبِيُّ : نِسْبَةٌ إلى الرَّبِّ ، على غيرِ قِياسٍ .
      ـ لا ورَبْيِكَ ، لا أفْعَلُ : لا ورَبِّكَ ، أُبْدِلَ الباءُ ياءً للتَّضْعِيفِ .
      ـ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ : مالِكُهُ ومُسْتَحِقُّه ، أو صاحِبُهُ ، الجمع : أرْبابٌ ورُبُوبٌ .
      ـ رَبَّانِيُّ : المُتَأَلِّهُ ، العارِفُ باللَّهِ عَزَّ وجَلَّ . ومحمدُ بنُ أبي العَلاءِ الرَّبَّانِيُّ : كان شَيْخاً لِلصُّوفيَّةِ بِبَعْلَبَكَّ ، والحَبْرُ مَنْسُوبٌ إلى الرَّبَّانِ ، وفَعْلانُ يُبْنَى من فَعِلَ كَثيراً ، كَعَطْشانَ وسَكْرَانَ ، ومِن فَعَلَ قَليلاً كَنَعْسانَ ، أو مَنْسُوبٌ إلى الرَّبِّ ، أي : اللَّهِ تعالى ، فالرَّبَّانِيُّ ، كقولهم : إلهيٌّ ، ونونُهُ كلِحْيانيٍّ ، أو هو لَفْظَةٌ سُرْيانِيَّةٌ .
      ـ طالَتْ مَرَبَّتُه ورِبابَتُه : مَمْلَكَتُه .
      ـ مَرْبُوبٌ بَيِّنُ الرُّبُوبَةِ : مَمْلُوكٌ .
      ـ تَرَبَّبَ الرجلَ والأرضَ : ادَّعى أنه رَبُّهُما .
      ـ رَبَّ : جَمَعَ ، وزادَ ، ولَزِمَ ، وأقام ، كأَرَبَّ ،
      ـ رَبَّ الأَمْرَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَّ الدُّهْنَ : طَيَّبَه ، كرَبَّبَه ،
      ـ رَبَّ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ ،
      ـ رَبَّ الزِّقَّ رَبًّا ، ورُبًا : رَبَّاهُ بالرُّبِّ ،
      ـ رَبَّ الصَّبِيَّ : رَبَّاهُ حتى أدْرَكَ كَرَبَّبُهُ تَرْبيباً وتَرِبَّةً كتَحِلَّةٍ ، وارتَبَّهُ وتَرَبَّبَهُ وربِبْتُه ، كَسَمِعَ لغةٌ فيه ،
      ـ رَبَّتِ الشَّاةُ : وضَعَتْ .
      ـ رَبِيبُ : المَرْبُوبُ ، والمُعاهَدُ ، والمَلِكُ ، وابنُ امْرَأةِ الرَّجُلِ من غيرِهِ ، كالرَّبُوبِ ، وزَوْجُ الأُمِّ ، كالرَّابِّ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ إبراهيمَ المُحَدِّثِ .
      ـ رِبَابَةُ : العَهْدُ ، كالرِّبابِ ، وجماعةُ السِّهامِ ، أو خَيْطٌ تُشَدُّ به السِّهامُ ، أو خِرْقَةٌ تُجْمَعُ فيها ، أو سُلْفَةٌ تُلَفُّ على يَدِ مُخْرِجِ القِداحِ لِئَلاَّ يَجِدَ مَسَّ قِدْحٍ يكونُ له في صاحِبِهِ هَوىً .
      ـ رَبِيبَةُ : الحاضِنَةُ ، وبِنْتُ الزَّوْجَةِ ، والشَّاةُ تُرَبَّى في البَيْتِ لِلَبَنِها .
      ـ رَبَّةُ : لُعْبَةٌ لِمَذْحِجٍ ، واللاتُ في حديثِ عُرْوَةَ ، والدَّارُ الضَّخْمَةُ .
      ـ رِبَّةُ : نَباتٌ ، وشَجَرَةٌ ، أو هي الخَرُّوبُ ، والجَماعةُ الكَثيرَةُ ، الجمع : أرِبَّةٌ ، أو عَشَرَةُ آلافٍ .
      ـ رُبَّةُ : كَثْرَةُ العَيْشِ وطَثْرَتُهُ .
      ـ مَرَبُّ : الأَرْضُ الكثيرَةُ النَّباتِ ، كالمِرْبابِ ، والمَحَلُّ ، ومكانُ الإِقامَةِ ، والرجلُ يَجْمَعُ الناسَ .
      ـ رُبَّى : الشاةُ إذا وَلَدَتْ ، وإذا ماتَ وَلَدُها أيضاً ، والحَدِيثَةُ النِّتاجِ ، والإِحْسانُ ، والنِّعْمَةُ ، والحاجةُ ، والعُقْدَةُ المُحْكَمَةُ ، الجمع : رُبابٌ ، بالضم نادِرٌ ، والمَصْدَرُ : رِبابٌ .
      ـ إِربابُ : الدُّنُوُّ .
      ـ رَبابُ : السَّحابُ الأَبْيَضُ ، واحِدَتُهُ رَبَابَةٌ ، وموضع بِمكَّةَ ، وجَبَلٌ بَيْنَ المَدينةِ وفَيْدَ ، ومُحَدِّثٌ ، وآلَةُ لَهْوٍ يُضْرَبُ بها .
      ـ مَمْدُودُ بنُ عبدِ اللَّهِ الواسِطِيُّ الرِّبَابِيُّ : يُضْرَبُ به المَثَلُ في مَعْرِفَةِ المُوسيقي بالرِّبابِ .
      ـ رُبَاب : موضع ، وكذا أبو الرُّبابِ المُحَدِّثُ عن مَعْقِلِ بنِ يَسارٍ ،
      ـ رِبَاب : العُشورُ ، وجَمْعُ رَبَّةٍ ، والأَصْحَابُ ، وأحْياءُ ضَبَّةَ ، لأِنَّهُمْ أدْخَلُوا أيْدِيَهُمْ في رُبٍّ وتَعاقَدُوا .
      ـ رَبَبُ : الماءُ الكثيرُ .
      ـ أخَذَه بِرُبَّانِهِ ، وبِرَبَّانِهِ : أوَّلَهُ أو جَمِيعَه .
      ـ ( رُبَّ ورُبَّةَ ورُبَّما ورُبَّتَما ورُبَ ورُبَةَ ورُبَما ورُبَتَما ورَبَّ ورَبَّةَ ورَبَّما ورَبَّتَما ورُبُ ورُبْ : حَرْفٌ خافِضٌ ) لا يَقَعُ إلاَّ على نكِرَةٍ ، أو اسْمٌ ، وقيل : كَلِمَةُ تَقْلِيلٍ أو تَكْثيرٍ ، أولَهُما ، أو في مَوْضِعِ المُباهاةِ للتَّكْثِير ، أو لم تُوضَعْ لِتَقْلِيلٍ ولا لِتَكْثيرٍ ، بل يُسْتَفادان من سِياقِ الكلامِ .
      ـ رُبَّى ورُبُّ : اسْمُ جُمادى الأُولى
      ـ رُبَّى ورُبَّةُ : الآخِرَةِ .
      ـ رُبَّةُ : ذي القِعْدَةِ
      ـ رَابَّةُ : امْرَأةُ الأَبِ .
      ـ رُبُّ : سُلافَةُ خُثارَةِ كلِّ ثَمَرَةٍ بعدَ اعْتِصارِها ، وثُفْلُ السَّمْنِ ، والحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الرُّبِّيُّ : محدِّثٌ ، كأنه نِسْبَةٌ إلى بَيْعه الرُّبَّ .
      ـ مُربَّياتُ الأَنْبِجاتُ : المَعْمُولاتُ بالرُّبِّ ، زَنْجَبِيلٌ مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ .
      ـ رُبَّانُ : رئيسُ المَلاَّحينَ ، كالرُّبَّانِيِّ ، ورُكْنٌ ضَخْمٌ من أَجأٍ .
      ـ رُّبَّابُ و رَبَّابُ : الجَماعَةُ .
      ـ رَبَّابِ : أحمدُ بنُ موسى الفقيه ابنُ الرَّبَّابِ ، وأبو الحَسَنِ بنُ عبدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ ابنُ الرَّبَّابِ .
      ـ رَبَّابِيَّةُ : ماءٌ باليَمَامَةِ .
      ـ مُرْتَبُّ : المُنْعِمُ والمُنْعَمُ عليه .
      ـ رِبِّيُّ : واحِدُ الرِّبِّيين ، وهُمُ الأُلُوفُ مِنَ الناسِ .
      ـ رَبْرَبُ : القَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ .
      ـ أَرِبَّةُ : أهْلُ المِيثاقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. فسبّح بحمد ربّك
    • فـنـَـزّهْهُ تعالى ، حامِدًا له
      سورة : النصر ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. فسبّح باسم ربّـك
    • نـَـزّهْهُ عَمّـا لا يَليق به تعالى
      سورة : الحاقة ، آية رقم : 52


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. سبّحْ بحمد ربـّـك
    • نزّهْه تعالى حامِدًا له
      سورة : الطور ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. سبّح بحمد ربّك
    • صلّ و أنت حامد لربّك
      سورة : طه ، آية رقم : 130

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. سبّح بحمد ربّـك
    • نـَــِزّهْهُ تعالى عن كلّ نقص أو صَلّ له تعالى حامدًا له
      سورة : ق ، آية رقم : 39


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. فَساهم
    • فقارع من في الفلك
      سورة : الصافات ، آية رقم : 141

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. باسِم
    • باسم
      1 - باسم : ضاحك خفيفا من غير صوت .

    المعجم: الرائد

  13. بَاسِمٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ب س م ]. ( فاعل من بَسَمَ ). :- اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ بَاسِمٍ :- : ضَاحِكٍ • :- باسِمَةُ الوَجْهِ .

    المعجم: الغني

  14. بسَمَ
    • بسَمَ يَبسِم ، بَسْمًا ، فهو باسِم :-
      بسَم الشَّخصُ انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت ، وهو أخفّ الضَّحك وأحْسَنُه
      باسم المُحَيَّا : مُتهلِّل الوجه ، - بسمت له الدُّنيا : أقبلت عليه ، ووافقته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. فُسَالَةٌ
    • [ ف س ل ]. :- فُسَالَةُ الْحَدِيدِ :- : مَا تَنَاثَرَ مِنْهُ عِنْدَ الطَّرْقِ إِذَا طُبِعَ .

    المعجم: الغني

  16. فَسَالَةٌ
    • [ ف س ل ]. ( مصدر فَسُلَ ). :- هُوَ مَعْرُوفٌ بِفَسَالَتِهِ :- : بِضَعْفِهِ وَسُوءِ الرَّأْيِ .

    المعجم: الغني

  17. فَسالة
    • فسالة
      1 - ما تناثر من الحديد ونحوه عند الطرق

    المعجم: الرائد

  18. الفَسَالةُ
    • الفَسَالةُ الضَّعْفُ وسُوءُ الرَّأي .
      و الفَسَالةُ مَرَضٌ للكَرْمَةِ يُضْعِفها فتذبُل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الفُسَالَةُ
    • الفُسَالَةُ من الحديد ونحوه : ما تناثر منه عند الطَّرْقِ إذا طُبعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. فسل
    • فسل - يفسل ، فسالة وفسولة
      1 - جبن وكان ضعيفا

    المعجم: الرائد

  21. ربك الشّخص
    • اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه :- عندما تلقّى أسئلة الامتحان ربِك في الإجابة .

    المعجم: عربي عامة

  22. رَبَكَ
    • رَبَكَ الشيء رَبَكَ ُ رَبْكًا : خَلَطه .
      و رَبَكَ الرَّبيكةَ : عملها .
      و رَبَكَ الثريدَ : خلطه و أصلحه .
      و يقال : رَبَكَ له طعاما : صنَعَه وسوّاه .
      وفي المثل : :- غَرْثانُ فاربُكُوا له :-: يضرب لمن قد ذهب همُّه وتفرّغ لغيره .
      و رَبَكَ الرَّجُل : ألقاه في وَحَلٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. رَبِكَ
    • رَبِكَ رَبِكَ َ رَبكًا : اختلط عليه أَمرُه .
      فهو رَبِكٌ ، ورَبيكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. رَبِكَ
    • [ ر ب ك ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). رَبِكْتُ ، أرْبَكُ ، مصدر رَبَكٌ . :- رَبِكَ عَلَيْهِ الأَمْرُ :- : اِخْتَلَطَ علَيْهِ .

    المعجم: الغني

  25. رَبَكَ
    • [ ر ب ك ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). رَبَكْتُ ، أَرْبُكُ ، اُرْبُكْ ، مصدر رَبْكٌ .
      1 . :- رَبَكَ الشَّيْءَ :- : خَلَطَهُ .
      2 . :- رَبَكَ عَمَلَهُ :- : شَوَّشَ عَلَيْهِ .
      3 . :- رَبَكَ الرَّبِيكَةَ :- : عَمِلَهَا .
      4 . :- رَبكَ الثَّرِيدَ :- : خَلَطَهُ وَأصْلَحَهُ .
      5 . :- رَبَكَ لَهُ طَعَاماً :- : صَنَعَهُ وَسَوَّاهُ .

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: