وصف و معنى و تعريف كلمة فستبخل:


فستبخل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و خاء (خ) و لام (ل) .




معنى و شرح فستبخل في معاجم اللغة العربية:



فستبخل

جذر [بخل]

  1. بَخُلَ: (فعل)
    • بخُلَ / بخُلَ بـ / بخُلَ على / بخُلَ عن يَبخُل ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو بَخيل ، والمفعول مبخول به
    • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
    • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  2. بَخِلَ: (فعل)
    • بخِلَ / بخِلَ بـ / بخِلَ على / بخِلَ عن يَبخَل ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو بَخيل وباخل ، والمفعول مبخول به
    • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
    • بَخِلَ الرَّجُلُ : ضَنَّ بِما عِنْدَهُ مِنْ مالٍ
    • يَبْخَلُ عَلَى نَفْسِهِ : يُقَتِّرُ عَلَيْها
    • بَخِلَ عَلَيْهِ بِماَ عِنْدَهُ : مَنَعَ عَلَيْهِ ما عِنْدَهُ، أمْسَكَ، لَمْ يُعْطِ يَبْخَلُ عَنْهُ
  3. بَخَل: (اسم)
    • مصدر بخُلَ
    • يوصَف به، فيُقال: رَجُلٌ بَخَلٌ
  4. بَخَل: (اسم)
    • بَخَل : مصدر بَخُلَ


  5. بَخَّلَ: (فعل)
    • بَخَّلَه : رماه بالبُخْل
    • بَخَّلَه جعله بخيلاً
  6. بُخَّل: (اسم)
    • بُخَّل : جمع باخِل
  7. بُخل: (اسم)
    • مصدر بَخِلَ
    • ما هَذا البُخْلُ يا رَجُلُ : ما هَذا الشُّحُّ والتَّقْتيرُ بُخْلُكَ لَم أرَ لَهُ مَثِيلاً النساء آية 37 وَيَأْمُرونَ النَّاسَ بالبُخْلِ وَيَكْتُمونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ( قرآن)
    • مصدر بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن
    • إمساك المال عمّن لا يصحّ حبسه عنه، عكسه الكرَم والجود خَصْلَتَانِ لاَ تَجْتَمِعَانِ فِي مُؤْمِنٍ، الْبُخْلُ وَسُوءُ الْخُلُقِ [حديث]،
  8. باخِل: (اسم)
    • الجمع : باخلون و بُخَّل و بُخّال ، المؤنث : باخلة ، و الجمع للمؤنث : باخلات و بُخَّل
    • اسم فاعل من بخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن
  9. تَبَخَّلَ: (فعل)
    • تَبَخَّلَ : بَخِل
  10. تباخلَ: (فعل)


    • تباخلَ على يتباخل ، تباخُلاً ، فهو مُتباخِل ، والمفعول مُتباخَلٌ عليه
    • تباخل على أصدقائه: ضنَّ، أمسَك ومنَع فاق قُرناءه تباخُلاً،
  11. اِستبخلَ: (فعل)
    • استبخلَ يستبخل ، استِبخالاً ، فهو مُستبخِل ، والمفعول مُستبخَل
    • استبخل الشَّخصَ عَدَّه بَخيلاً
  12. أَبْخَل: (فعل)
    • أبْخَلهُ : وَجَدَهُ بخيلاً
    • أبْخَلهُ :جعله بخيلاً
  13. بَخيل: (اسم)
    • الجمع : بُخَلاءُ ، المؤنث : بخيلة ، و الجمع للمؤنث : بخيلات و بُخَلاءُ
    • رَوَى نَوادِرَ عَنِ البُخَلاَءِ : رِجالٌ ذُوو بُخْلٍ، يُقتِّرُونَ عَلَى أنْفُسِهِمْ وَعَلَى الآخَرينَ، وَيَكْرَهُونَ صَرْفَ ما عِنْدَهُمْ
    • إن الزَّمانَ بِمِثْلِهِ لَبَخِيلٌ (التوحيدي): لضَنينٌ، أي لا يَجُودُ الزَّمانُ بِمِثْلِهِ
  14. بَخيل: (اسم)
    • بَخيل : فاعل من بَخُلَ
  15. باخل: (اسم)
    • باخل : فاعل من بَخِلَ
  16. بَخّال: (اسم)


    • البَخَّال : البَخَال
  17. بَخال: (اسم)
    • البَخَال : الشَّديد: البُخْل
  18. بُخّال: (اسم)
    • بُخّال : جمع باخِل
  19. مَبخَلة: (اسم)
    • المَبْخَلَةُ : ما يَحْمِل على البخل ويدعو إِليه،، الوَلَدُ مَجْبَنَةٌ مَجْهَلَةٌ مَبْخَلَةٌ (حديث)
  20. تباخُل: (اسم)
    • تباخُل : مصدر تباخلَ
  21. اِستِبخال: (اسم)
    • اِستِبخال : مصدر إِستبخلَ
  22. بُخَلاءُ: (اسم)


    • بُخَلاءُ : جمع بَخيل
  23. مُتباخَل: (اسم)
    • مُتباخَل : اسم المفعول من تباخلَ
  24. مُتباخِل: (اسم)
    • مُتباخِل : فاعل من تباخلَ
  25. مُستبخَل: (اسم)
    • مُستبخَل : اسم المفعول من إِستبخلَ
,
  1. بخل (المعجم لسان العرب)
    • "البُخْل والبَخَل: لغتان وقريء بهما (* قوله «وقريء بهما» يؤخذ من القاموس وشرحه: أَنه قريء باللغات الاربع وهي: البخل والبخل كقفل وعنق والبخل والبخل كنجم وجبل).
      والبَخْل والبُخول: ضد الكرم، وقد بَخِلَ يَبْخَل بُخْلاً وبَخَلاً، فهو باخل: ذو بُخْل، والجمع بُخَّال، وبخيل والجميع بُخَلاء.
      ورَجُل بَخَل: وُصِف بالمصدر؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي،وكذلك بَخَّال ومُبَخَّل.
      والبَخَّال: الشديد البُخْل؛ قال رؤبة: فَذَاك بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ،وكُرَّزٌ يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ ورجال باخلون.
      والبَخْلة: بُخْل مَرَّة واحدة.
      وبَخَّله: رماه بالبُخل ونسبه إِلى البُخْل.
      وأَبْخَله: وجده بَخيلاً؛ ومنه قول عمرو بن مَعْدِ يكرب: يا بني سُلَيْم، لقد سأَلْناكم فما أَبْخَلناكم؛ وقال الشاعر: ولا مُعدّ بُخْله عن إِبْخال ويروى أَبخال، فإِن كان كذلك فهو جمع بُخْل أَو بَخَل لأَنه قد جاءت مصادر مجموعة كالحُلوم والعُقول، وفسر ابن الأَعرابي وجه جمعه، قال: معناه بعد بخل منك كثير؛ وعن ههنا بمعنى بعد كما، قال: وتُصْبح عن غِبِّ الضَّباب، كأَنَّما تَرَوَّح قَيْنُ الهَضْبِ عنها بِمصْقَلَه والمَبْخَلة: الشيء الذي يَحْمِلك على البخل.
      وفي حديث النبي، صفيفيى الله عليه وسلم: الوَلَد مَجْبَنَة مَجْهَلة مَبْخَلة: هو مفْعَلة من البُخل،ومَظِنّة لأَن يَحْمِل أَبويه على البخل، ويدعوهما إِليه فَيَبْخَلان بالمال لأَجله.
      ومنه الحديث: إِنكم لتُبَخِّلون وتُجَبِّنون.
      "
  2. بُخْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بُخْلُ وبُخُولُ وبَحَلُ وبَحْلُ وبُحُلُ: ضِدُّ الكَرَمِ، بَخِلَ وبَخُلَ، بُخْلاً وبَخَلاً، فهو باخِلٌ من بُخَّلٍ، وبَخيلٌ من بُخَلاءَ.
      ـ رجُلٌ بَخَلٌ: وصْفٌ بالمَصْدَرِ، وبَخالٌ وبَخَّالٌ ومُبَخَّلُ.
      ـ أبْخَلَهُ: وجَدَهُ بَخيلاً.
      ـ بَخَّلَهُ تَبْخيلاً: رَماهُ به.
      ـ مَبْخَلَةُ: ما يَحْمِلُكَ عليه، ويَدْعُوكَ إليه.
  3. بخِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بخِلَ / بخِلَ بـ / بخِلَ على / بخِلَ عن يَبخَل ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو بَخيل وباخل ، والمفعول مبخول به :-
      بخِل الشَّخصُ/ بخِل الشَّخصُ بالمال ونحوه بخُل، ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء :- {وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} - {سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} .
      بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع :- {وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ} .
  4. بخُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بخُلَ / بخُلَ بـ / بخُلَ على / بخُلَ عن يَبخُل ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو بَخيل ، والمفعول مبخول به :-
      بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء :-كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته، - بخُل بمال الصَّدقة.
      بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده :-بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه، - بخُل عن أصدقائه بالنَّصيحة.
  5. بَخيل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَخيل :-
      جمع بُخَلاءُ، مؤ بخيلة، جمع مؤ بخيلات وبُخَلاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.
  6. بخل (المعجم مختار الصحاح)
    • ب خ ل: البُخْلُ و البَخْلُ بالفتح و البَخَلُ بفتحتين كله بمعنى وقد بَخِلَ بكذا من باب فهم وطرب و بُخُلاً أيضا بالضم فهو باخِلٌ و بَخيلٌ و بَخَّلَهُ نسبه إلى البخل ويقال {الولد مَبْخَلَةٌ مجبنة} قلت هذا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم و البَخّال الشديد البخل


  7. بُخْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُخْل :-
      1 - مصدر بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.
      2 - إمساك المال عمّن لا يصحّ حبسه عنه، عكسه الكرَم والجود :-خَصْلَتَانِ لاَ تَجْتَمِعَانِ فِي مُؤْمِنٍ، الْبُخْلُ وَسُوءُ الْخُلُقِ [حديث]، - {الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ} .
  8. استبخلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبخلَ يستبخل ، استِبخالاً ، فهو مُستبخِل ، والمفعول مُستبخَل :-
      استبخل الشَّخصَ عَدَّه بَخيلاً.
  9. باخِل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باخِل :-
      جمع باخلون وبُخَّل وبُخّال، مؤ باخلة، جمع مؤ باخلات وبُخَّل: اسم فاعل من بخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.
  10. تباخلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تباخلَ على يتباخل ، تباخُلاً ، فهو مُتباخِل ، والمفعول مُتباخَلٌ عليه :-
      تباخل على أصدقائه ضنَّ، أمسَك ومنَع :-فاق قُرناءه تباخُلاً، - لن يتباخل العربُ على أرضهم بأرواحهم.
  11. بَخِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَخِلَ بَخِلَ َ بَخَلاً، و بُخْلاً، وبُخُلاً: ضنَّ بما عنده ولم يَجُدْ.
      فهو باخلٌ، والجمع بُخُل ويُقال.
      وهو بَخِيلٌ. والجمع : بخَلاء.
  12. بَخَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَخَل :-
      مصدر بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.
  13. بَخَل (المعجم الرائد)
    • بخل - يبخل بخلا وبخولا
      1- بخل : صار بخيلا. 2- بخل عليه أو عنه : لم يعط، أمسك، منع.
  14. بَخُلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَخُلَ بَخُلَ بَخَلاً، و بُخُلاً، وبُخُولا: بَخِل.
      فهو بخيل. والجمع : بُخَلاَء.
  15. بَخِلَ (المعجم الغني)
    • [ب خ ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). بَخِلْتُ، أبْخَلُ، يَبْخَلُ، مصدر بُخْلٌ.
      1. :-بَخِلَ الرَّجُلُ :- : ضَنَّ بِما عِنْدَهُ مِنْ مالٍ.
      2. :-يَبْخَلُ عَلَى نَفْسِهِ :- : يُقَتِّرُ عَلَيْها.
      3. :-بَخِلَ عَلَيْهِ بِماَ عِنْدَهُ :- : مَنَعَ عَلَيْهِ ما عِنْدَهُ، أمْسَكَ، لَمْ يُعْطِ. :-يَبْخَلُ عَنْهُ.
  16. بخل (المعجم الرائد)
    • بخل - تبخيلا
      1- بخله : رماه بالبخل. 2- بخله : جعله بخيلا.
  17. بَخِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُخَلاَءُ، بَخيلاَتٌ. [ب خ ل]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَوَى نَوادِرَ عَنِ البُخَلاَءِ :- : رِجالٌ ذُوو بُخْلٍ، يُقتِّرُونَ عَلَى أنْفُسِهِمْ وَعَلَى الآخَرينَ، وَيَكْرَهُونَ صَرْفَ ما عِنْدَهُمْ.
      2. :-إن الزَّمانَ بِمِثْلِهِ لَبَخِيلٌ :- (التوحيدي): لضَنينٌ، أي لا يَجُودُ الزَّمانُ بِمِثْلِهِ.
  18. أبْخَلهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْخَلهُ : وَجَدَهُ بخيلاً.
      و أبْخَلهُ جعله بخيلاً.
  19. بَخَّلَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَخَّلَه : رماه بالبُخْل.
      و بَخَّلَه جعله بخيلاً.
  20. أَبْخَل (المعجم الرائد)
    • أبخل - إبخالا
      1-أبخله : وجده بخيلا.
  21. بخل الشّخص/ بخل الشّخص بالمال ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • بخُل، ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء :- {وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} - {سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}.
  22. بخل على الشّخص/ بخل عن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع :- {وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ}.
  23. المَبْخَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَبْخَلَةُ : ما يَحْمِل على البخل ويدعو إِليه، يقال: :-الولَدُ مَبْخَلةٌ مَجْبَنَةٌ.
  24. بُخْلٌ (المعجم الغني)
    • [ب خ ل]. (مصدر بَخِلَ). :-ما هَذا البُخْلُ يا رَجُلُ :- : ما هَذا الشُّحُّ والتَّقْتيرُ :-بُخْلُكَ لَم أرَ لَهُ مَثِيلاً :- النساء آية 37 وَيَأْمُرونَ النَّاسَ بالبُخْلِ وَيَكْتُمونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ( قرآن).
  25. مَبْخلة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَبْخلة :-
      المَبْخلة ما يحمل على البُخل ويدعو إليه :-الولد مَبْخلَة مَجْبَنة.


معنى فستبخل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَخِلَ** \- [ب خ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَخِلْتُ**،** أبْخَلُ**،** يَبْخَلُ**، مص. بُخْلٌ. 1. "بَخِلَ الرَّجُلُ" :‎ضَنَّ بِما عِنْدَهُ مِنْ مالٍ. 2. "يَبْخَلُ عَلَى نَفْسِهِ" : يُقَتِّرُ عَلَيْها. 3. "بَخِلَ عَلَيْهِ بِماَ عِنْدَهُ" : مَنَعَ عَلَيْهِ ما عِنْدَهُ، أمْسَكَ، لَمْ يُعْطِ. "يَبْخَلُ عَنْهُ".
معجم الغني
**بُخْلٌ** \- [ب خ ل]. (مص. بَخِلَ). "ما هَذا البُخْلُ يا رَجُلُ" : ما هَذا  الشُّحُّ والتَّقْتيرُ   "بُخْلُكَ لَم أرَ لَهُ مَثِيلاً"  ![النساء آية 37] **وَيَأْمُرونَ النَّاسَ بالبُخْلِ وَيَكْتُمونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ**! ( قرآن).                                  
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبخلَ يستبخل، استِبخالاً، فهو مُستبخِل، والمفعول مُستبخَل • استبخل الشَّخصَ: عَدَّه بَخيلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باخِل [مفرد]: ج باخلون وبُخَّل وبُخّال، مؤ باخلة، ج مؤ باخلات وبُخَّل: اسم فاعل من بخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَخيل [مفرد]: ج بُخَلاءُ، مؤ بخيلة، ج مؤ بخيلات وبُخَلاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تباخلَ على يتباخل، تباخُلاً، فهو مُتباخِل، والمفعول مُتباخَلٌ عليه • تباخل على أصدقائه: ضنَّ، أمسَك ومنَع "فاق قُرناءه تباخُلاً- لن يتباخل العربُ على أرضهم بأرواحهم".
المعجم الوسيط
ـَ بَخَلاً، وبُخْلاً، وبُخُلاً: ضنَّ بما عنده ولم يَجُدْ. فهو باخلٌ. ( ج ) بُخَّل، وبُخَّال. وهو بَخِيلٌ. ( ج ) بُخَلاء.بَخُلَ ـُ بَخَلاً، وبُخُلاً، وبُخُولاً: بَخِل. فهو بخيل. ( ج ) بُخَلاَء.أَبْخَلهُ: وجده بخيلاً. و ـ جعله بخيلاً.بَخَّلَه: رماه بالبُخْل. و ـ جعله بخيلاً.تَبَخَّل: بَخِل.استبخله: عَدَّه بخيلاً.البَخَال: الشَّديد البُخْل.البَخَّال: البَخَال.البَخَل: مصْدَر. ويوصف به، فيُقال: رجل بَخَلٌ.المَبْخَلَةُ: ما يحمل على البُخْل ويدعو إليه، يقال: ( الولَدُ مَبْخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ ).
مختار الصحاح
ب خ ل : البُخْلُ و البَخْلُ بالفتح و البَخَلُ بفتحتين كله بمعنى وقد بَخِلَ بكذا من باب فهم وطرب و بُخُلاً أيضا بالضم فهو باخِلٌ و بَخيلٌ و بَخَّلَهُ نسبه إلى البخل ويقال { الولد مَبْخَلَةٌ مجبنة } قلت هذا حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم و البَخّال الشديد البخل
الصحاح في اللغة
البُخْلُ، والبَخْلُ بالفتح، عن الكسائي، والبَخَلُ بالتحريك، كلُّه بمعنىً. وقد بَخِلَ الرجلُ بكذا، فهو باخِلٌ وبَخيلٌ. وأَبْخَلْتُهُ، أي وجدتُه بَخيلاً. وبَخّلْتُهُ، أي نَسَبْتُهُ إلى البُخْلِ. ويقال: الولدُ مَبْخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ. والبَخَّالُ: الشديد البُخْلِ.
تاج العروس

البُخْل وهو المشهورُ مِن لُغاتِه . والبُخُولُ بضَمِّهما الأخيرةُ عن الصاغاني . البَخَلُ كجَبَلٍ وبه قرأ الكُوفِيّون غيرَ عاصِم قولَه تعالى : " بالْبَخَلِ " حيث جاء . البَخْلُ مِثْل نَجْمٍ وهذه عن الكِسائي وبه قرأ ابنُ الزُّبَير وقَتادةُ وعُبيد بن عُمَير وأَيوب السَّخْتِيانِي وعبدُ الله بن سُراقَةَ . البخُلُ مِثْل عُنُقٍ وبه قرأ زيدُ بن عليٍّ وعيسى بن عمر كُلُّ ذلك ضِدُّ الكَرَمِ والجُودِ وحَدُّه : إِمساكُ المُقْتَنَياتِ عَمَّا لا يَحِلُّ حَبْسُها عنه وشَرعاً : مَنْعُ الواجِبِ . وقد بَخُلَ بكذا كفَرِحَ وكَرُمَ بُخْلاً بالضَّمِّ والتحْرِيك فهو باخِلٌ مِن قَوْمٍ بُخَّلٍ كرُكَّعٍ وبَخِيلٌ مِن قَوْمٍ بُخَلاءَ يكثُر منه البُخْلُ . ورَجُلٌ بَخَلٌ مُحَرَّكَةً وَصْفٌ بالمصدَر عن أبي العَمَيثَل الأعرابيِّ . رَجُلٌ بَخَالٌ كسَحابٍ وشَدَّادٍ ومُعَظَّمٍ : شَدِيدُ البُخْلِ . قال رُؤْبَةُ :

" فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ وأَبْخَلَه : وجَدَه بَخِيلاً كأحْمَدَه : وجَدَه مَحمُوداً ومنه قولُ عمرِو بن مَعْدِ يكَرِبَ : يا بني سُلَيم : لَقدْ سألناكُم فما أبْخَلْناكُم . وبَخَّلَهُ تَبخِيلاً : رَماهُ بِه أو نَسَبه إليه أو جَعله بَخِيلاً . ومِن سَجَعات الأساس : المُبَخَّلُ فِداءُ المُخَبَّل والخَبَلُ أَهْوَنُ مِن البَخَل . المَبخَلَةُ كَمَرحَلَةٍ : ما يَحْمِلُكَ عليه ويَدْعُوكَ إليه وبه فُسِّر الحديث : " الوَلَدُ مَبخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ " وكذلك حالُ كُلِّ مَفْعَلَة كالمَهْلَكَة والمَعْطَشَة والمَفازَة وغيرِها حَقَّقه الخَفاجِيُّ في شرح الشِّفاء

ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : البَخِلُ ككَتِفٍ : لُغَةٌ في البُخْلِ بالضّمّ وكذلك البِخْلُ بالكَسْر وبهما قرأ أبو رَجاء العُطارِديُّ قولَه تعالى : " بالبخلِ " . والبِخْلَةُ : المَرَّةُ الواحِدَة مِن البُخْلِ . وبُخَّالٌ كَرُمّانٍ : جَمْعُ باخِلٍ . وداود بن باخلا الإسكَندَرِيُّ صُوفي أخذ عنه سيِّدي محمّد بن وَفا

لسان العرب
البُخْل والبَخَل لغتان وقريء بهما ( * قوله « وقريء بهما » يؤخذ من القاموس وشرحه أَنه قريء باللغات الاربع وهي البخل والبخل كقفل وعنق والبخل والبخل كنجم وجبل ) والبَخْل والبُخول ضد الكرم وقد بَخِلَ يَبْخَل بُخْلاً وبَخَلاً فهو باخل ذو بُخْل والجمع بُخَّال وبخيل والجميع بُخَلاء ورَجُل بَخَل وُصِف بالمصدر عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي وكذلك بَخَّال ومُبَخَّل والبَخَّال الشديد البُخْل قال رؤبة فَذَاك بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ وكُرَّزٌ يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ ورجال باخلون والبَخْلة بُخْل مَرَّة واحدة وبَخَّله رماه بالبُخل ونسبه إِلى البُخْل وأَبْخَله وجده بَخيلاً ومنه قول عمرو بن مَعْدِ يكرب يا بني سُلَيْم لقد سأَلْناكم فما أَبْخَلناكم وقال الشاعر ولا مُعدّ بُخْله عن إِبْخال ويروى أَبخال فإِن كان كذلك فهو جمع بُخْل أَو بَخَل لأَنه قد جاءت مصادر مجموعة كالحُلوم والعُقول وفسر ابن الأَعرابي وجه جمعه قال معناه بعد بخل منك كثير وعن ههنا بمعنى بعد كما قال وتُصْبح عن غِبِّ الضَّباب كأَنَّما تَرَوَّح قَيْنُ الهَضْبِ عنها بِمصْقَلَه والمَبْخَلة الشيء الذي يَحْمِلك على البخل وفي حديث النبي صفيفيى الله عليه وسلم الوَلَد مَجْبَنَة مَجْهَلة مَبْخَلة هو مفْعَلة من البُخل ومَظِنّة لأَن يَحْمِل أَبويه على البخل ويدعوهما إِليه فَيَبْخَلان بالمال لأَجله ومنه الحديث إِنكم لتُبَخِّلون وتُجَبِّنون
الرائد
* بخل يبخل: بخلا وبخولا. 1-صار بخيلا. 2-عليه أو عنه: لم يعط، أمسك، منع.
الرائد
* بخل يبخل: بخلا وبخلا وبخلا. *ر.*©بعخل©.
الرائد
* بخل تبخيلا. 1-ه: رماه بالبخل. 2-ه: جعله بخيلا.
الرائد
* بخل. 1-مص. بخل. 2-بخل. 3-بخيل.
الرائد
* بخل. البخل.
الرائد
* بخل. 1-مص. بخل. 2-بخل.
الرائد
* بخل. 1-مص. بخل وبخل. 2-تمسك بالخيرات، إمساك، منع، عدم العطاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: