وصف و معنى و تعريف كلمة فستبظ:


فستبظ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح فستبظ في معاجم اللغة العربية:



فستبظ

جذر [بظ]

  1. باظ : (فعل)
    • باظ بَيْظا
    • باظ : سَمِن بعد هُزال
  2. بَظَّ : (فعل)
    • بَظَّ بظًّا
    • بَظَّ العازفُ العودَ : حرّكة للضرب
  3. أَبَظَّ : (فعل)
    • أَبَظَّ فلانٌ: سمن
  4. بَظا : (فعل)
    • بَظَا بَظْوًا، وبُظُوًّا
    • بَظَا لحمُهُ : اكتَنَزَ وتراكب


,
  1. الفُسْتانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُسْتانُ : ثوب مختلف الأشكال والألوان، من ملابس النساءِ. والجمع : فساتين .
  2. فُستان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُستان :-
      جمع فَسَاتِينُ: ثوب مختلف الأشكال والألوان ترتديه المرأة :-اشترت فستانًا أحمر، - تحبُّ ارتداء الفساتين الفضفاضة.
  3. فُسْتَانٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَسَاتِينُ. :-جَاءتْ تَخْتَالُ بِفُسْتَانِهَا الْجَمِيلِ :- : كُسْوَةٌ نِسَائِيَّةٌ لَهَا أَحْجَامٌ وَأَشْكَالٌ مُخْتَلِفَةٌ.
  4. فُستان (المعجم الرائد)
    • فستان
      1-ثوب المرأة، جمع : فساتين


  5. رضع (المعجم لسان العرب)
    • "رَضَع الصبيُّ وغيره يَرْضِع مثال ضرب يضْرِب، لغة نجدية، ورَضِعَ مثال سَمِع يَرْضَع رَضْعاً ورَضَعاً ورَضِعاً ورَضاعاً ورِضاعاً ورَضاعةً ورِضاعة، فهو راضِعٌ، والجمع رُضَّع، وجمع السلامة في الأَخيرة أَكثر على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا البناء من الصفة؛ قال الأَصمعي: أَخبرني عيسى بن عمر أَنه سمع العرب تنشد هذا البيت لابن همام السَّلُولي على هذه اللغة (*قوله «على هذه اللغة» يعني النجدية كما يفيده الصحاح.
      وذَمُّوا لنا الدُّنيا، وهم يَرْضِعُونها أَفاوِيقَ حتّى ما يَدِرُّ لَها ثُعْلُ وارتَضَع: كَرضِع؛ قال ابن أَحمر: إِني رَأَيْتُ بَني سَهْمٍ وعِزَّهُمُ،كالعَنْزِ تَعْطِفُ رَوْقَيها فَتَرْتَضِعُ يريد تَرْضَع نفسها؛ يصِفهم باللُّؤْم والعنز تَفعل ذلك.
      تقول منه: ارتضعتِ العنزُ أَي شربتْ لبن نفْسها.
      وفي التنزيل: والوالِداتُ يُرْضِعْن أَولادهن حولين كاملين؛ اللفظ لفظ الخبر والمعنى معنى الأَمر كما تقول: حسبُك درهم، ولفظه الخبر ومعناه معنى الأَمر كما تقول: اكْتفِ بدرهم، وكذلك معنى الآية: لتُرْضِع الوالداتُ.
      وقوله: ولا جُناح عليكم أَن تسترضِعُوا أَولادكم، أَي تطلبوا مُرْضِعة لأَولادكم.
      وفي الحديث حين ذكر الإِمارة فقال: نِعمت المُرْضِعة وبِئست الفاطِمةُ، ضرب المُرْضعة مثلاً للإِمارة وما تُوَصِّله إِلى صاحبها من الأَجْلاب يعني المنافع، والفاطمةَ مثلاً للموت الذي يَهْدِم عليه لَذَّاتِه ويقطع مَنافِعها، قال ابن بري: وتقول استرْضَعْتُ المرأَةَ ولدي أَي طلبت منها أَن تُرْضِعه؛ قال الله تعالى: أَن تسترضِعُوا أَولادكم، والمفعول الثاني محذوف أَن تَسْتَرْضِعُوا أَولادَكم مَراضِعَ، والمحذوف على الحقيقة المفعول الأَول لأَن المرضعة هي الفاعلة بالولد، ومنه: فلان المُسْتَرْضِعُ في بني تميم، وحكى الحوفي في البرهان في أَحد القولين أَنه متعد إِلى مفعولين، والقول الآخر أَن يكون على حذف اللام أَي لأَولادكم.
      وفي حديث سويد بن غَفَلَةَ: فإِذا في عَهْد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَن لا يأْخذ من راضِعِ لبنٍ، أَراد بالراضع ذاتَ الدَّرِّ واللبنِ، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره ذات راضع، فأَمّا من غير حذف فالراضع الصغير الذي هو بعدُ يَرْتَضِع، ونَهْيُه عن أَخذها لأَنها خِيار المال، ومن زائدة كما تقول لا تأْكل من الحرام، وقيل: هو أَن يكون عند الرجل الشاة الواحدة أَو اللِّقْحة قد اتخذها للدَّرِّ فلا يؤْخذ منها شيء.
      وتقول: هذا أَخي من الرَّضاعة، بالفتح، وهذا رَضِيعي كما تقول هذا أَكِيلي ورَسِيلي.
      وفي الحديث: أَنّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: انظرن ما إِخوانكن فإِنما الرضاعة من المَجاعَةِ؛ الرضاعة، بالفتح والكسر: الاسم من الإِرْضاع، فأَمّا من الرَّضاعة اللُّؤْم، فالفتح لا غير؛ وتفسير الحديث أَن الرَّضاع الذي يحرِّم النكاح إِنما هو في الصِّغَر عند جُوع الطِّفْل، فأَما في حال الكِبَر فلا يريد أَنّ رَضاع الكبير لا يُحرِّم.
      قال الأَزهري: الرَّضاع الذي يحرِّم رَضاعُ الصبي لأَنه يُشْبعه ويَغْذُوه ويُسكن جَوْعَتَه، فأَما الكبير فرَضاعه لا يُحَرِّمُ لأَنه لا ينفعه من جُوع ولا يُغنيه من طعام ولا يَغْذوه اللبنُ كما يَغذُو الصغير الذي حياته به.
      قال الأَزهري: وقرأْت بخط شمر رُبّ غُلام يُراضَع، قال: والمُراضَعةُ أَن يَرضع الطفل أُمه وفي بطنها ولد.
      قال: ويقال لذلك الولد الذي في بطنها مُراضَع ويجيء نَحِيلاً ضاوياً سَيِّء الغِذاء.
      وراضَع فلان ابنه أَي دَفَعه إِلى الظِّئر؛ قال رؤبة: إِنَّ تَمِيماً لم يُراضَعْ مُسْبَعا،ولم تَلِدْهُ أُمُّه مُقَنَّعا أَي ولدته مَكْشُوف الأَمر ليس عليه غِطاء، وأَرضعته أُمه.
      والرَّضِيعُ: المُرْضَع.
      وراضَعه مُراضَعة ورِضاعاً: رَضَع معه.
      والرَّضِيعُ: المُراضِع، والجمع رُضَعاء.
      وامرأَة مُرْضِع: ذاتُ رَضِيع أَو لبنِ رَضاعٍ؛ قال امرؤ القيس: فَمِثْلِكِ حُبْلَى، قد طَرَقْتُ، ومُرْضِعٍ،فأَلْهَيْتُها عَنْ ذِي تَمَائِمَ مُغْيِلِ والجمع مَراضِيع على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو.
      وقال ثعلب: المُرْضِعة التي تُرْضِع، وإِن لم يكن لها ولد أَو كان لها ولد.
      والمُرْضِع: التي ليس معها ولد وقد يكون معها ولد.
      وقال مرة: إِذا أَدخل الهاء أَراد الفعل وجعله نعتاً، وإِذا لم يدخل الهاء أَراد الاسم؛ واستعار أَبو ذؤَيب المَراضيع للنحل فقال: تَظَلُّ على الثَّمْراء منها جَوارِسٌ،مَراضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ، زُغْبٌ رِقابُها والرَّضَعُ: صِغارُ النحل، واحدتها رَضَعة.
      وفي التنزيل: يوم تَرَوْنها تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعةٍ عما أَرْضَعَت؛ اختلف النحويون في دخول الهاء في المُرْضِعة فقال الفراء: المُرْضِعة والمُرْضِعُ التي معها صبيٌّ تُرْضِعه، قال: ولو قيل في الأُم مُرْضِع لأَن الرَّضاع لا يكون إِلا من الإِناث كما، قالوا امرأَة حائض وطامث كان وجهاً، قال: ولو قيل في التي معها صبي مُرضعة كان صواباً؛ وقال الأَخفش: أَدخل الهاء في المُرْضِعة لأَنه أَراد، والله أَعلم، الفِعْل ولو أَراد الصفة لقال مرضع؛ وقال أَبو زيد: المرضعة التي تُرْضِع وثَدْيُها في ولدها، وعليه قوله: تذهل كلّ مرضعة، قال: وكلُّ مرضعة كلُّ أُم.
      قال: والمرضع التي دنا لها أَن تُرْضِع ولم تُرْضِع بعد.
      والمُرْضِع: التي معها الصبي الرضيع.
      وقال الخليل: امرأَة مُرْضِعٌ ذات رَضِيع كما يقال امرأَة مُطْفِلٌ ذات طِفْل، بلا هاء، لأَنك تصفها بفعل منها واقع أَو لازم، فإِذا وصفتها بفعل هي تفعله قلت مُفْعِلة كقوله تعالى: تذهل كل مرضعة عما أَرضعت، وصفها بالفعل فأَدخل الهاء في نَعْتِها، ولو وصفها بأَن معها رضيعاً، قال: كل مُرْضِع.
      قال ابن بري: أَما مرضِع فهو على النسب أَي ذات رَضِيع كما تقول ظَبْيَةٌ مُشْدِنٌ أَي ذات شادِن؛ وعليه قول امرئ القيس: فمثْلِكِ حُبْلى، قد طَرَقْتُ، ومُرْضِعٍ فهذا على النسب وليس جارياً على الفعل كما تقول: رجل دَارِعٌ وتارِسٌ،معه دِرْع وتُرْسٌ، ولا يقال منه دَرِعٌ ولا تَرِسٌ، فلذلك يقدر في مرضع أَنه ليس بجار على الفعل وإِن كان قد استعمل منه الفعل، وقد يجيءُ مُرْضِع على معنى ذات إِرضاع أَي لها لبن وإِن لم يكن لها رَضِيع، وجمع المُرْضِع مَراضِعُ؛ قال سبحانه: وحرَّمْنا عليه المَراضِعَ من قَبْلُ؛ وقال الهذلي: ويأْوي إِلى نِسْوةٍ عُطُلٍ،وشُعْثٍ مَراضيعَ مِثلِ السَّعالي والرَّضُوعةُ: التي تُرْضِع ولدها، وخصّ أَبو عبيد به الشاة.
      ورضُعَ الرجل يَرْضُع رَضاعة، فهو رَضِيعٌ راضع أَي لئيم، والجمع الرّاضِعون.
      ولئيمٌ راضع: يَرْضع الإِبل والغنم من ضروعها بغير إِناء من لؤْمه إِذا نزل به ضيف، لئلا يسمع صوت الشُّخْب فيطلب اللبن، وقيل: هو الذي رَضَع اللُّؤْم من ثَدْي أُمه، يريد أَنه وُلد في اللؤْم، وقيل: هو الذي يأْكل خُلالته شَرَهاً من لؤْمه حتى لا يفوته شيء.
      ابن الأَعرابي: الراضع والرَّضيع الخَسيس من الأَعراب الذي إِذا نزل به الضيف رَضَع بفيه شاته لئلا يسمعه الضيف، يقال منه: رَضُع يَرْضُع رَضاعةً، وقيل ذلك لكل لئيم إِذا أَرادوا توكيد لؤْمه والمبالغة في ذمِّه كأَنه كالشيء يُطْبَع عليه، والاسم الرَّضَع والرضِعُ، وقيل: الراضع الذي يَرْضَع الشاة أَو الناقة قبل أَن يَحْلُبَها من جَشَعِه، وقيل: الراضع الذي لا يُمْسِك معه مِحْلَباً،فإِذا سُئل اللبنَ اعتلَّ بأَنه لا مِحْلب له، وإِذا أَراد الشرب رضع حَلوبته.
      وفي حديث أَبي مَيْسَرةَ، رضي الله عنه: لو رأَيت رجلاً يَرْضَع فَسَخِرت منه خَشِيت أَن أَكون مثله، أَي يَرْضَع الغنم من ضُروعها ولا يَحْلُب اللبن في الإِناء لِلُؤْمه أَي لو عَيَّرْتُه بهذا لخشيت أَن أُبْتَلَى به.
      وفي حديث ثَقِيف: أَسْلَمها الرُّضّاع وتركوا المِصاع؛ قال ابن الأَثير: الرُّضّاع جمع راضع وهو اللئيم، سمي به لأَنه للؤْمه يَرْضَع إِبله أَو غنَمه لئلا يُسْمع صوتُ حَلبه، وقيل: لأَنه يَرْضَع الناسَ أَي يسأَلهم.
      والمِصاعُ: المُضاربة بالسيف؛ ومنه حديث سلَمة، رضي الله عنه: خُذْها، وأَنا ابنُ الأَكْوع، واليَومُ يَوْمُ الرُّضَّع جمع راضع كشاهد وشُهَّد، أَي خذ الرَّمْيةَ مني واليومُ يومُ هَلاك اللِّئام؛ ومنه رجز يروى لفاطمة، رضي الله عنها: ما بيَ من لُؤْمٍ ولا رَضاعه والفعل منه رَضُع، بالضم، وأَما الذي في حديث قُسٍّ: رَضيع أَيْهُقانٍ، قال ابن الأَثير: فَعِيل بمعنى مفعول، يعني أَن النعام في ذلك المكان تَرْتَع هذا النبت وتَمَصُّه بمنزلة اللبن لشدة نعومته وكثرة مائه، ويروى بالصاد المهملة وقد تقدم.
      والراضِعتان: الثَّنِيَّتان المتقدمتان اللتان يُشرب عليهما اللبن،وقيل: الرَّواضِعُ ما نبت من أَسنان الصبي ثم سقط في عهد الرضاع، يقال منه: سقطت رواضعه، وقيل: الرواضع ست من أَعلى الفم وست من أَسفله.
      والراضعةُ: كلُّ سِنٍّ تُثْغَر.
      والرَّضُوعةُ من الغنم: التي تُرضِع؛ وقول جرير: ويَرْضَعُ مَن لاقَى، وإِن يَرَ مُقْعَداً يَقُود بأَعْمَى، فالفَرَزْدَقُ سائِلُهْ (* رواية ديوان جرير: وإِن يلقَ مقعداً.) فسره ابن الأَعرابي أَن معناه يَسْتَعْطِيه ويطلبُ منه أَي لو رأَى هذا لَسَأَلَهُ، وهذا لا يكون لأَن المُقعد لا يقدر أَن يقوم فيَقودَ الأَعمى.
      والرَّضَعُ: سِفاد الطائر؛ عن كراع، والمعروف بالصاد المهملة.
      "
  6. سدس (المعجم لسان العرب)
    • "سِتَّةٌ وسِتٌّ: أَصلها سِدْسَة وسِدسٌ، قلبوا السين الأَخيرة تاء لتقرب من الدال التي قبلها، وهي مع ذلك حرف مهموس كما أَن السين مهموسة فصار التقدير سِدْتٌ، فلما اجتمعت الدال والتاء وتقاربتا في المخرج أَبلدوا الدال تاء لتوافقها في الهمس، ثم أُدغمت التاء في التاء فصارت سِتَّ كما ترَى، فالتغيير الأَول للتقريب من غير إِدغام، والثاني للإِدغام.
      وسِتُّونَ: من العَشَرات مشتق منه، حكاه سيبويه.
      وُلِدَ له سِتُّون (* قوله «ولد له ستون إلخ» كذا بالأصل.) عاماً أَي وُلِدَ له الأَولاد.
      والسُّدْسُ والسُّدُسُ: جزءٌ من ستة، والجمع أَسْداسٌ.
      وسَدَسَ القومَ يَسْدُسُهم، بالضم، سَدْساً: أَخذ سُدُسَ أَموالهم.
      وسَدَسَهُم يَسدِسُهم،بالكسر: صار لهم سادساً.
      وأَسْدَسُوا: صاروا ستة.
      وبعضهم يقول للسُّدُسِ: سَدِيس، كما يقال للعُشْرِ عَشِيرٌ.
      والمُسَدَّسُ من العَروض: الذي يُبْنى على ستة أَجزاء.
      والسِّدْسُ، بالكسر: من الوِرْدِ بعد الخِمْس، وقيل: هو بعد ستة أَيام وخمس ليال، والجمع أَسداس.
      الجوهري: والسِّدْسُ من الوِرْدِ في أَظماء الإِبل أَن تنقطع خَمْسَةً وتَرِدَ السادسَ.
      وقد أَسْدَسَ الرجلُ أَي ورَدتْ إِبله سِدْساً.
      وشاة سَدِيس أَي أَتت عليها السنة السادسة.
      والسَّدِيس: السِّنُّ التي بعد الرَّباعِيَة.
      والسَّدِيسُ: والسَدَسُ من الإِبل والغنم: المُلْقِي سَدِيسَه، وكذلك الأُنثى، وجمع السَدِيس سُدُسٌ مثل رغيف ورُغُف، قال سيبويه: كَسَّروه تكسير الأَسماء لأَنه مناسب للاسم لأَن الهاء تدخل في مؤنثه.
      قال غيره: وجمع السَّدَسِ سُدْسٌ مثل أَسَد وأُسْدٍ؛ قال منصور ابن مِسْجاح يذكر دية أُخذت من الإِبل متخَيَّرة كما يَتخيرها المُصَدِّقُ: فطافَ كما طافَ المُصَدِّقُ وَسْطَها يُخَيَّرُ منها في البوازِل والسُّدْسِ وقد أَسْدَسَ البعيرُ إِذا أَلقى السِّنَّ بعد الرَّباعِيَةِ، وذلك في السنة الثامنة.
      وفي حديث العَلاء بن الحَضْرَمِي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: إِن الإِسلام بَدأَ جَذَعاً ثم ثَنِيّاً ثم رَباعِياً ثم سَدِيساً ثم بازلاً؛ قال عمر: فما بعد البُزُول إِلا النقصان.
      السديس من الإِبل: ما دخل في السنة الثامنة وذلك إِذا أَلقى السن التي بعد الرَّباعِيَة.
      والسَّدَسُ، بالتحريك: السن قبل البازل، يستوي فيه المذكر والمؤنث‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎إِناث في الأَسنان كلها بالهاء، إِلا السَّدَس والسَّدِيس والبازِلَ.
      ويقال: لا آتيك سَدِيسَ عُجَيْسٍ، لغة في سجِيس.
      وإِزارٌ سَدِيس وسُداسِيُّ.
      والسدُوسُ: الطَّيْلَسانُ، وفي الصحاح: سُدُوسٌ، بغير تعريف، وقيل: هو الأَخْضَرُ منها؛ قال الأَفْوَه الأَوْدِي: والليلُ كالدَّأْماءِ مُسْتَشْعِرُ،من دونهِ، لوناً كَلَوْنِ السُّدُوس الجوهري: وكان الأَصمعي يقول السَّدُوسُ، بالفتح، الطَّيْلَسانُ.
      شمر: يقال لكل ثوب أَخضر: سَدُوسٌ وسُدُوسٌ.
      وسُدُوسٌ، بالضم: اسم رجل؛ قال ابن بَرِّي: الذي حكان الجوهري عن الأَصمعي هو المشهور من قوله؛ وقال ابن حمزة: هذا من أَغلاط الأَصمعي المشهورة،وزعم أَن الأَمر بالعكس مما، قال وهو أَن سَدُوس، بالفتح، اسم الرجل،وبالضم، اسم الطيلسان، وذكر أَن سدوس، بالفتح، يقع في موضعين: أَحدها سدوس الذي في تميم وربيعة وغيرهما، والثاني في سعد ابن نَبْهانَ لا غير.
      وقال أَبو جعفر محمد بن حبيب: وفي تميم سَدُوسُ بن دارم بن مالك بن حنظلة، وفي ربيعة سَدُوسُ بن ثعلبةً بن عُكابَةَ بن صَعْبٍ؛ فكل سَدُوسٍ في العرب،فهو مفتوح السين إِلا سُدُوسَ بنَ أَصْمَعَ بن أَبي عبيد بن ربيعة‎ ‎بن‎ نَضْر ابن سعد بن نَبْهان في طيء فإِنه بضمها.
      قال أَبو أُسامة: السَّدُوسُ،بالفتح، الطيلسان الأَخضر.
      والسُّدُوسُ، بالضم، النِّيلَجُ.
      وقال ابن الكلبي: سَدُوس الذي في شيبان، بالفتح، وشاهده قول الأَخطل: وإِن تَبْخَلْ سَدُوسُ بِدِرْهَمَيْها،فإِن الريحَ طَيِّبَةٌ قَبُولُ وأَما سُدُوسُ، بالضم، فهو في طيء لا غير.
      والسُّدُوس: النِّيلَنْجُ، ويقال: النِّيلَج وهو النِّيل؛ قال امرؤ القيس: مَنابته مثلُ السُّدوسِ، ولونُه كَلَوْنِ السَّيالِ، وهو عذبٌ يَفِيض (* قوله «كلون السيال» أَنشده في ف ي ص: كشوك السيال.؟

      ‏قال شمر: سمعته عن ابن الأَعرابي بضم السين، وروي عن أَبي عمرو بفتح السين، وروى بيت امرئ القيس: إِذا ما كنتَ مُفْتَخِراً، ففاخِرْ ببيْتٍ مثلِ بيتِ بني سَدُوسِ بفتح السين، أَراد خالد بن سدوس النبهاني.
      ابن سيده: وسَدُوسُ وسُدُوس قبيلتان، سَدُوسُ في بني ذُهْل ابن شيبان، بالفتح، وسُدُوس، بالضم، في طيء؛ قال سيبويه: يكون للقبيلة والحي، فإِن قلت وَلَدُ سَدوسٍ كذا أَو من بني سَدُوس، فهو للأَب خاصة؛

      وأَنشد ثعلب: بني سَدوسٍ زَتَّتوا بَناتِكُمْ،إِنَّ فتاة الحَيِّ بالتَّزَتُّتِ والرواية: بني تميم زَهْنِعوا فتاتكم، وهو أَوفق لقوله فتاة الحي.
      الجوهري: سَدُوس، بالفتح، أَبو قبيلة؛ وقول يزيد بن حَذَّاقٍ العَبْدي: وداوَيْتُها حتى شَنَتْ حَبَشِيَّةً،كأَنَّ عليها سُنْدُساً وسُدُوسا السُّدُوس: هو الطَّيْلَسانُ الأَخْضَرُ اهـ.
      وقد ذكرنا في ترجمة شتت من هذه الترجمة أَشياء.
      "
  7. رَضِعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَضِعَ أُمَّه ورَضَعَ، رَضْعًا ورَضَعًا ورَضاعاً ورِضاعاً ورَضاعةً ورِضاعةً ورَضِعاً، فهو راضِعٌ، ج: رُضَّعٌ، ورَضِعٌ، ج: رُضُعٌ: امْتَصَّ ثَدْيَها.
      ـ رَضوعةُ: الشاةُ تُرْضِعُ.
      ـ رَاضِعَتَانِ: ثَنيَّتا الصبيِّ، ج: رَواضِعُ.
      ـ رَضُعَ ورَضَعَ رَضاعةً، فهو راضِعٌ ورَضيعٌ، ورَضَّاعٌ، من رُضَّعٍ ورُضَّاعٌ: لَؤُمَ، والاسْمُ: الرَّضَعُ والرَّضِعُ،
      ـ راضعُ: اللئيم الذي رضَعَ اللُّؤْمَ من ثَدْيِ أمِّه، والراعي لا يُمْسِكُ معه مِحْلَباً، فإذا سُئِلَ اللَّبَنَ اعْتَلَّ بذلك، ومَن يأكلُ الخُلالَةَ من بينِ أسنانِهِ لئلاَّ يَفُوتَه شيءٌ،
      ـ مَنْ يَرْضَعُ الناسَ: يَسْألُهُم.
      ـ قَوْلُهُم لَئِيمٌ راضِعٌ: أصْلُهُ أنّ رَجُلاً كان يَرْضَعُ إبِلَهُ، لئلاَّ يُسْمَعَ صوتُ حَلْبِهِ فَيُطْلَبَ منه.
      ـ رَضاعةُ: الدَّبُورُ، أو ريحٌ بينَها وبين الجَنوبِ.
      ـ رِضْعُ: شجرٌ تَرْعاهُ الإِبِلُ.
      ـ رَضِيعُكَ: أخوكَ من الرَّضاعةِ.
      ـ رَضَعُ: صِغارُ النحلِ، كالرَّصَعِ.
      ـ أرْضَعَتِ المرأةُ فهي مُرْضِعٌ: لها وَلَدٌ تُرْضِعُهُ، فإن وصَفْتَها بإرْضاعِ الولَدِ قُلْتَ: مرْضِعَةٌ.
      ـ راضَعَ ابْنَه: دَفَعَهُ إلى الظِّئْرِ.
      ـ ارْتَضَعَتِ العَنْزُ: شَرِبَتْ لَبَنَ نَفْسِها.
      ـ اسْتَرْضَعَ: طَلَبَ مُرْضِعَةً.
      ـ مُراضَعَةُ: أنْ يَرْضَعَ الطِّفْلُ أمَّهُ وفي بَطْنِها ولَدٌ، وأنْ يَرْضَعَ معه آخرُ، كالرِّضاعِ.
  8. علم البصريّات (المعجم عربي عامة)
    • (طب) علم يُعْنى بالعين والبصر والعدسات وغيرها ممّا يتّصل بالبصر ومعالجة عيوبه.


  9. رضع (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ض ع: رَضِعَ الصبي أمه بالكسر رَضَاعاً بالفتح ولغة أهل نجد من باب ضرب و أَرْضَعَتْهُ أمه وامرأة مُرْضِعٌ أي لها ولد ترضعه فإن وصفتها بإرْضَاع الولد قلت مُرضِعَةٌ وهو أخي من الرَّضَاعَةِ بالفتح و ارْتَضَعَتِ العنز أي شربت لبن نفسها قال الفراء المُرْضِعَةُ الأم و المُرْضِعُ التي معها صبي ترضعه ولو قيل في الأم بغير هاء لاختصاصه بالإناث كحائض وطامث جاز ولو قيل لغير الأم مرضعة جاز أيضا قال الخليل المُرْضِعةُ الفاعلة للإرضاع و المُرْضِعُ ذات الرَّضِيع
  10. الرَّضِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّضِيعُ : الراضِعُ أو المُرضَعُ. والجمع : رُضُعٌ.
      وفلانٌ رضيعي: أخي من الرِّضاع.
      وهو رَضيعُ اللؤْم. والجمع : رُضَعَاءُ.
      وهي رضيعةٌ. والجمع : رضائع.
  11. رَضَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَضَعَ رَضَعَ َ رَضاعَةٌ: لَؤُم.
      فهو راضعٌ، ورَضَّاع.
      و رَضَعَ أُمَّهُ رَضَعَ َ ِ رَضْعًا، وَرِضَاعًا، وَرَضاعَةً: امتصَّ ثديَها أَو ضَرْعها.
      ويقال: رضع الثديَ أَو الضَّرع.
      ويقال: هو يرضَعُ الدنيا ويذُمُّها.
  12. رَضيعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رُضَعاءُ، رُضَّعٌ، رُضُعٌ. [ر ض ع]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-طِفْلٌ رَضيعٌ :- : في طَوْرِ الرَّضاعَةِ، الرَّاضِعُ.
      2. :-أَلاَ تَعْلَمُ أَنَّهُ رَضيعُكَ :- : أَيْ أَخَوانِ مِنَ الرَّضاعَةِ، :-أَنْتَ رَضيعُهُ :- : أَيْ أَنْتُما رَضيعانِ، أَخَوانِ مِنَ الرَّضاعَةِ.
  13. استرضعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • استرضعَ يسترضع ، استرضاعًا ، فهو مُسترضِع ، والمفعول مُسترضَع :-
      • استرضع الأبُ ولدَه طلَب له امرأة تطعمه من لبنها :- {وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ} .
      • استرضع الطِّفلُ أمَّه: طلب منها أن تطعمه من لبنها.
  14. أرضعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرضعَ / أرضعَ لـ يُرضع ، إرضاعًا ، فهو مُرضِع ومُرضِعة ، والمفعول مُرضَعٌ (للمتعدِّي) :-
      • أرضعتِ الأمُّ كان لها ولد تطعمه من لبنها.
      • أرضعت الأمُّ ولدَها: أطعمته من لبنها :-منعها الطبيب من إرضاع ابنها وهي مريضة، - {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ} - {يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ} .
      • أرضعت المرأةُ لفلان: أطعمت أولاده من لبنها :- {وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى} .
  15. رَضيع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَضيع :-
      جمع رضائعُ ورُضَّع ورُضُع ورُضَعاءُ، مؤ رَضيعة، جمع مؤ رَضيعات ورواضع: طفلٌ دون السنتين :-لَوْلاَ شُيُوخٌ رُكَّعٌ وأطفالٌ رُضَّعٌ .. [حديث] .
      • رضيعُ فلان: أخوه من الرَّضاعة (شرب معه من ثدي امرأة واحدة) :-هو رضيعي:-
      • رَضيع الأدب: ربيبه، شاعر مجيد، - رَضيع اللُّؤم: لئيم.
  16. راضعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راضعَ يُراضع ، رِضاعًا ومُراضعةً ، فهو مُراضِع ، والمفعول مُراضَع :-
      • راضَع فلانًا رضَع معه، شرب معه من ثدي واحد :-راضع الطِّفلُ ولد عمَّته.
      • راضع ابنَه: دفعه إلى مُرضع غير أمِّه تطعمه من لبنها.
  17. رضَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • رضَعَ يَرضَع ويَرضِع ، رِضاعةً ورَضاعةً ورَضْعًا ورَضاعًا ورِضاعًا ، فهو راضِع ، والمفعول مَرْضوع :-
      • رضَع الطِّفلُ أمَّه امتصَّ ثديها :-أخي في الرِّضاعة، - الرِّضاعة الطَّبيعية أفضل لصحَّة الطِّفل، - يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنَ النَّسَبِ [حديث]، - {لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ} :-
      • يرضَع الدنيا ويُذمُّها: لئيم، لا يحفظ جميلاً.
  18. رضِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رضِعَ يَرضَع ، رَضَعًا ، فهو راضِع ورَضِع ، والمفعول مرضوع :-
      • رضِعَ الطِّفلُ أُمَّه رضَعها، امتصّ ثديها.
  19. رضَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رضَّعَ يُرضِّع ، ترضيعًا ، فهو مُرضِّع ، والمفعول مُرَضَّع :-
      • رضَّعت الأمُّ ولدَها أرضَعتْه؛ جعلته يرضع أي يمتصّ ثديها.
  20. سُداسِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُداسِيّ :-
      1 - مضاعف ستّ مرّات :-عدد سُداسيّ.2 - ما كان له ستّة أركان أو أجزاء :-إزار سُداسيّ: طوله ستّ أذرع، - لفظ سُداسيّ: مؤلّف من ستّة أحرف، - مؤتمر سُداسِيّ: يضمّ ممثلين عن سِتّ دول، - سداسيّ الأركان: المسدَّس.
      3 - (الموسيقى) مجموعة من ستة مغنيّين أو موسيقيّين.
      4 - (الموسيقى) مسافة صوتيّة ببعد سادس، النغمة السادسة في السلم الموسيقيّ.
      • سداسيّ الأرجُل: (الحيوان) وصف لواحد من طائفة الحشرات، له ثلاثة أزواج من الأرجل.
      • الموشَّح السُّداسيّ: (آداب) نمط شعريّ يتألَّف من ستّة مقاطع كل منها يتألَّف من ستَّة أسطر، عدا المقطع الختاميّ فيتكوَّن من ثلاثة أسطر.
      • سداسيّ الأضلاع: (الهندسة) شكل هندسيّ محدود بستّة أضلاع مستقيمة يتلاقى كلّ ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس.
  21. سدَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سدَسَ يَسدُس ويسدِس ، سَدْسًا ، فهو سادِس ، والمفعول مَسْدوس :-
      • سدَس الشَّيءَ أخذ سُدْسَه، أي جزءًا من ستَّة أجزاء متساوية.
      • سدَس فلانًا: أخذ سُدْس ماله.
      • سدَس القومَ: صار سادسَهم، كمَّلهم بنفسه سِتَّة.


  22. سدَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سدَّسَ يُسدِّس ، تسديسًا ، فهو مُسدِّس ، والمفعول مُسدَّس :-
      • سدَّس الشَّيءَ
      1 - أسدسه؛ جعله ذا ستَّة أركان أو أجزاء :-سدَّس البناءَ، - سدَّس الرسمَ.
      2 - صيَّره سِتّة :-سَدَّس دَخْلَه/ رِبْحه: ضاعفه ستّ مرّات.
      • سدَّسَ الخمسةَ: سدَسهم؛ جعلهم سِتّة بانضمامه إليهم.
  23. وذكر ابن ماسة البصري (المعجم الأعشاب)
    • ينبت في ناحية شهرزور وذكر الشريف قد ينبت منه شيء بصعيد مصر يسمونه بالسقيط (الجامع لمفردات ا لأدوية وا لأغذية) .
  24. راضع (المعجم الرائد)
    • راضع - مراضعة ورضاعا
      1- راضعه : رضع معه. 2- راضع الطفل : رضع أمه وفي بطنها ولد. 3- راضع : ابنه : دفعه إلى مرضع غير أمه.
  25. سُدْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُدْسُ وسُدُسُ: جُزءٌ من سِتةٍ، كالسَّديسِ،
      ـ سِدْسُ: أن تَنْقَطِعَ الإِبِلُ أربعةً، وتَرِدَ في الخامِسِ،
      ـ سُدَسُ: السِّنُّ قَبْلَ البازِلِ، كالسَّديسِ، ج: سُدْسٌ وسُدُسٌ.
      ـ سَديسُ: ضَرْبٌ من المَكاكيكِ،
      ـ سَديسُ الشَّاةُ: أتَتْ عليها السَّنَةُ السادِسَة، وإزارٌ طُولُهُ ستةُ أذْرُعٍ، كالسُّدَاسِيِّ.
      ـ سُدُوسُ: النِّيلَنْجُ، والطَّيْلَسانُ الأخْضَرُ، ورجلٌ طائِيٌّ،
      ـ سَدُوسُ: آخَرُ شَيْبَانِيٌّ، وآخَرُ تَمِيميٌّ. والحارِثُ بنُ سَدُوسٍ،
      ـ سَدُوْسٌ: كانَ له أحدٌ وعشرون ولداً ذكراً.
      ـ سَدُوسانُ: بلد بالسِّنْدِ كثيرُ الخَيرِ مُخْصِبٌ.
      ـ سَدَسَهُم: أخَذَ سُدسَ مالِهِم.
      ـ سَدَسَ: كانَ لهم سادِساً.
      ـ أسْدَسَ: ورَدَتْ إبِلُهُ سِدْساً،
      ـ أسْدَسَ البَعيرُ: ألْقَى السِّنَّ بعدَ الرَّباعيَةِ،
      ـ سِتُ: أصلُهُ سِدْسٌ، وتَقَدَّمَ في س ت ت.


معنى فستبظ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العازف العودَ ـُ بظّاً: حرّكه للضرب.أَبَظَّ فلانٌ: سمن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: