السَّمكة المُنْتَفِخَة: (الحيوان) نوع من الأسماك البحريّة الواخزة وغالبًا السّامّة التي تستطيع الانتفاخ بواسطة ابتلاع الماء أو الهواء
مُنفِّخ: (اسم)
مُنفِّخ : فاعل من نَفَّخَ
مِنفَخ: (اسم)
الجمع : مَنَافِخُ
المِنْفَخُ : : اسم آلة من نفَخَ/ نفَخَ في: مِنْفاخ، كير الحدَّاد
ومَنَافِخُ الشيطان: وساوسُه
مِنفاخ: (اسم)
الجمع : منافيخُ
المِنْفَاخُ :اسم آلة من نفَخَ/ نفَخَ في: أداة لدفع الهواء تتألَّف من حُجْرة هوائيَّة مرنة ذات صمامات تتقلّص وتتمدَّد بالضّخِّ لإخراج الهواء من خلال الفوَّهة
منافخُ الشَّيطان: وساوسُه
منفوخ: (اسم)
منفوخ : اسم المفعول من نَفَخَ
نُفّاخ: (اسم)
النُّفَّاخُ : الوَرَمَ من داءٍ يأْخذ حيث أَخَذَ
نُفاخ: (اسم)
نُفَاخُ الْحَنَكِ : وَرَمٌ نَاتِجٌ عَنْ دَاءٍ
مَنَافِخُ: (اسم)
مَنَافِخُ : جمع مِنفَخ
,
نفخ(المعجم لسان العرب)
"النَّفْخ: معروف، نَفَخ فيه فانْتَفَخ. ابن سيده: نَفَخ بفمه يَنْفُخنَفْخاً إِذا أَخرج منه الريح يكون ذلك في الاستراحة والمعالجة ونحوهما؛ وفي الخَبر: فإِذا هو مُغْتاظٌ يَنْفُخُ؛ ونَفخ النارَ وغيرها ينفُخهانَفْخاًونَفِيخاً. والنَّفيخُ: الموكل بنَفْخ النار؛ قال الشاعر: في الصبْح يَحْكي لَوْنَهُ زَخِيخُ،مِنْ شُعْلَةٍ، ساعَدَها النَّفيخ؟
قال: صار الذي ينفُخنَفيخاً مثل الجليس ونحوه لأَنه لا يزال يتعهدُه بالنفخ. والمنفاخ: كير الحدّاد. والمِنْفاخ: الذي يُنْفَخ به في النار وغيرها. وما بالدَّارِ نافخُ ضَرْمَةٍ أَي ما بها أَحد. وفي حديث علي، رضوان الله عليه: ودَّ معاوية أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرْمَةٍ أَي أَحد لأَن النار ينفخها الصغير والكبير والذكر والأُنثى؛ وقول ابي النجم: إِذا نَطَحْنَ الأَخْشَبَ المَنْطُوحا،سَمِعْت لِلمَرْوِ بهِ ضَبِيحا،يَنْفَحْنَ مِنْهُ لَهَباً مَنْفُوحا إنما أَراد منفوخاً فأَبدل الحاء مكان الخاء، وذلك لأَن هذه القصيدة حائية وأَوّلها: يا ناقُ، سِيري عَنَقاً فَسيحا إِلى سُلَيْمَانَ، فَنَسْتَرِيحا وفي الحديث: أَنه نهى عن النَّفْخِ في الشراب؛ إِنما هو من أَجل ما يخاف أَن يبدُرَ من ريقه فيقع فيه فربما شرب بعده غيره فيتأَذى به. وفي الحديث: رأَيت كأَنه وُضع في يَديَّ سِوارانِ من ذهب فأُوحي إِليّ أَنِ انْفُخْهُما أَي ارْمهما وأَلقهما كما تنفُخ الشيءَ إِذا دفعته عنك، وإِن كانت بالحاء المهملة، فهو من نفحت الشيء إِذا رَمَيته؛ ونفَحَت الدابةُ إِذا رَمَحَتْ بِرِجلها. ويروي حديث المستضعفين: فَنَفَخَت بهم الطريق، بالخاء المعجمة، أَي رمت بهم بغتة مِنْ نَفَخَت الريح إِذا جاءَت بغتة. وفي حديث عائشة: السُّعوط مكانَ النفخ؛ كانوا إِذا اشتكى أَحدهم حَلْقَه نَفَخوا فيه فجعلوا السعوط مكانَه. ونفَخ الإِنسانُ في اليراع وغيره. والنفْخة: نفخةُ يومِ القيامة. وفي التنزيل: فإِذا نُفخ في الصور. وفي التنزيل: فأَنْفُخُ فيه فيكون طائراً بإِذن الله. ويقال: نُفخ الصورُ ونُفخ فيه، قاله الفراء وغيره؛ وقيل: نفخه لغة في نفخ فيه، قال الشاعر: لولا ابنُ جَعْدَةَ لم يُفْتَحْ قُهُنْدُزُكُمْ،ولا خُراسانُ، حتى يُنْفَخَ الصُورُ (* قوله «قهندزكم» بضم القاف والهاء والدال المهملة كذا في القاموس. وفي معجم البلدان لياقوت: قهندز بفتح أوله وثانيه وسكون النون وفتح الدال وزاي: وهو في الأصل اسم الحصن أو القلعة في وسط المدينة، وهي لغة كأنها لأهل خراسان وما وراء النهر خاصة. وأكثر الرواة يسمونه قُهندز يعني بالضم إلخ. ثم، قال: ولا يقال في القلعة إذا كانت مفردة في غير مدينة مشهورة، وهو في مواضع كثيرة منها سمرقند وبخارا وبلخ ومرو ونيسابور). وقول القطامي: أَلم يُخْزِ التفَرُّقُ جُنْدَ كِسْرَى،ونُفْخوا في مدائِنهمْ فَطاروا أَراد: ونفخوا فخفف. ونَفخ بها: ضَرَط؛ قال أَبو حنيفة: النفْخة الرائحة الخفيفة اليسيرة، والنفخة: الرائحة الكثيرة؛ قال ابن سيده: ولم أَر أَحداً وصف الرائحة بالكثرة ولا القلة غير أَبي حنيفة. قال: وقال أَبو عمرو بن العلاء دخلت محراباً من محاريب الجاهلية فنَفَخ المسكُ في وجهي. والنفْخةوالنُّفَّاخ: الورَم. وبالدابة نَفَخٌ: وهو ريح تَرِمُ منه أَرساغُها فإِذا مَشَت انْفَشَّت. والنُّفْخة: داء يصيب الفرس تَرِمُ منه خُصْياه؛ نفخنَفَخاً، وهو أَنْفَخُ. ورجل أَنفخ بيّن النفْخ: للذي في خُصْيَيه نَفْخ؛ التهذيب: النُّفَّاخنفْخة الورم من داء يأْخذ حيث أَخَذَ. والنفْخَة: انتفاخ البَطن من طعام ونحوه. ونَفَخه الطعام ينفُخهنفْخاًفانتفَخ: مَلأَه فامتَلأَ. يقال: أَجِدُ نُفْخَةونَفْخةونِفْخة إِذا انتفخ بطنه. والمنتفخ أَيضاً: الممتلئ كِبراً وغضباً. ورجل ذو نَفْخ وذو نفج،بالجيم، أَي صاحب فخر وكِبْر. والنفْخ: الكبْر في قوله: أَعوذ بك من هَمْزهِ ونَفْثه ونَفْخهِ،فنَفْثُه الشعر، ونَفْخُه الكبْرُ، وهمزُه المُوتَةُ لأَن المتكبر يتعاظم ويجمع نفْسَه ونفَسَه فيحتاج اءن ينفُخ. وفي حديث اشراط الساعة: انتفاخُ الأَهلَّه أَي عِظمها وقد انتُفخ عليه. وفي حديث عليّ: نافخٌ حِضْنَيه أَي منتَفخ مستعدّ لأَن يعمل عمله من الشر. ومن مسائل الكتاب: وقصدتُ قصدَه إِذ انتَفَخ عليّ أَي لايَنْتُه وخادَعْتُه حين غضب عليّ. وانتفخ النهار: علا قبل الانتصاف بساعة؛ وانتفخ الشيءُ. والنفخ: ارتفاع الضُّحى. ونفْخَة الشباب: معظمه، وشاب نُفُخ وجارية نُفُخٌ: ملأَتهما نفخة الشباب. وأَتانا في نفخة الربيع أَي حين أَعشب وأَخصب. أَبو زيد: هذه نُفخة الربيع، ونِفْخته: انتهاء نبته. والنُّفُخ: للفتى الممتلئ شباباً، بضم النون والفاء، وكذلك الجارية بغير هاء. ورجل منتفخومنفوخ أَي سمين. ابن سيده: ورجل منفوخوأُنْفُخانوإِنْفِخان والأُنثى أُنْفُخانة وإِنْفِخانة: نفَخَهما السِّمَن فلا يكون إِلاَّ سِمَناً في رخاوة. وقوم منفوخون، والمنفوخ: العظيم البطن، وهو أَيضاً الجبان على التشبيه بذلك لأَنه انتفَخَ سَحْرُه. والنُّفَّاخة: هنَةٌ منتفخة تكون في بطن السمكة وهو نصابها فيما زعموا وبها تستقلّ في الماء وتردّد. والنُّفَّاخة: الحجاة التي ترتفع فوق الماء. والنَّفْخاء من الأَرض: مثل النَّبْخاء؛ وقيل: هي أَرض مرتفعة مكرّمة ليس فيها رمل ولا حجارة تنبت قليلاً من الشجر، ومثلها النَّهْداء غير أَنها أَشد استواء وتَصَوُّباً في الأَرض؛ وقيل: النَّفخاء أَرض لينة فيها ارتفاع؛ وقيل لابنة الخُسّ: أَيُّ شيء أَحسن؟ فقالت: أَثَرُ غاديَة (* قوله «اثر غادية إلخ» تقدم في نبخ غادية في اثر إلخ)، في إِثْرِ سارِيَة، في بلاد خاوية، في نَفْخاء رابية؛ وقيل: النفْخاء من الأَرضين كالرَّخَّاء والجمع النَّفاخَى، كسّر تكسير الأَسماء لأَنها صفة غالبة. والنفْخاء: أَعلى عظم الساق. نقخ: النُّقَاخ (* يقوله الشيخ ابراهيم اليازجي: الصواب في هذه اللفظة: النقخ على مثال الضرب كما ذكره صاحب الصحاح): الضرب على الرأْس بشيء صلب؛ نَقَخ رأْسه بالعصا والسيف يَنْقَخُه نَقْخاً: ضربه؛ وقيل: هو الضرب على الدماغ حتى يخرج مخه؛ قال الشاعر: نَقْخاً على الهامِ وبَخًّا وخْضا والنُّقاخ: استخراج المخّ. ونَقَخَ المخَّ من العظم وانتقخه: استخرجه. أَبو عمرو: ظَليمٌ أَنقخ قليل الدماغ؛
وأَنشد لطلق بن عديّ: حتى تَلاقَى دَفُّ إِحدى الشُّمَّخ،بالرُّمح من دون الظَّليم الأَنْقَخ،فانْجَدَلَتْ كالرُّبَع المَنَوَّخ والنقخ: النقف وهو كسر الرأْس عن الدماغ؛ قال العجاج: لَعَلِمَ الأَقوامُ أَني مِفْنَخُ لِهامِهمْ، أَرُضُّه وأَنْقَخُ بفتح القاف. والنُّقاخُ: الماء البارد العذب الصافي الخالص الذي يكاد ينقخ الفؤَاد ببرده؛ وقال ثعلب: هو الماء الطيب فقط؛
وأَنشد للعَرْجي واسمه عبدالله بن عمرو ابن عثمان بن عفان ونسب إِلى العَرْج وهو موضع ولد به: فإِن شئت أَحْرَمتٌ النساءَ سواكُمُ،وإِن شئت لم أَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدا
ويروى: حرَّمت النساء أَي حرمتهن على نفسي. والبرد هنا: الريق. التهذيب: والنُّقاخ الخالص ولم يعين شيئاً. الفراء: يقال هذا نُقاخ العربية أَي خالصها؛ وروي عن أَبي عبيدة: النُّقاخ الماء العذب؛
وأَنشد شمر: وأَحْمَقَ ممن يلْعَق الماءَ، قال لي: دع الخمر واشْرَبْ من نُقاخ مُبَرَّد؟
قال أَبو العباس: النُّقاخُ النوم في العافية والأَمن. ابن شميل: النُّقاخ الماء الكثير يَنْبِطُه الرجل في الموضع الذي لا ماء فيه. وفي الحديث: أَنه شرب من رُومة فقال: هذا النُّقاخ؛ هو الماء العذب البارد الذي ينقَخ العطش أَي يكسره ببرده، ورومة: بئر معروفة بالمدينة. "
نَفَخَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَفَخَ بفَمِه: أخْرَجَ منه الرِّيح، كَنَفَّخَ، ـ نَفَخَ بها: ضَرَطَ. ـ نَفيخُ: الموكَّلُ بِنَفْخ النارِ. ـ مِنْفاخ: آلَتُه. ـ نَفْخُ: ارْتِفاعُ الضُّحى، والفَخْرُ، والكِبْرُ. ـ رجُلٌ أنْفَخُ: في خُصْيَتَيْهِ نَفْخَةٌ، ـ به نَفْخَةٌونُفْخَةٌونِفْخَةٌ: انْتِفاخُ بَطْن. ـ نَفْخاءُ: النَّبْخاءُ، وأعْلى عَظْمِ الساقِ. ـ رجُلٌ أُنْفُخانٌ، أِنْفِخانٌ وأُنْفُخانِيُّ، وأِنْفِخانِيُّ، وهي أُنْفُخانَةٌ، أِنْفِخانَةٌ وأُنْفُخانِيَّةٌ، وأِنْفِخانِيَّةٌ: امْتَلأَ سِمَناً. ـ نُفُخُ: المُمْتَلِئُ شَباباً. ـ نُفَّاخٌ: نَفْخَةُ الوَرَمِ من داءٍ يَحْدُثُ، ـ نُفَّاخَةٌ: الحِجارةُ فَوْقَ الماءِ، وهَنَةٌ مُنْتَفِخَةٌ تكونُ في بَطْنِ السَّمَكِ هي نِصابُها وبها تَسْتَقِلُّ السَّمَكَةُ في الماءِ وتَتَرَدَّدُ. ـ مَنْفوخُ: البَطينُ، والسَّمينُ. ـ نَفَّاخٌ: بلد بالمَغْرِبِ.
انتفخَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انتفخَ / انتفخَ على ينتفخ ، انتفاخًا ، فهو مُنتفِخ ، والمفعول مُنتفَخ عليه :- • انتَفَخَتِ الكرةُ مُطاوع نفَخَ/ نفَخَ في: امتلأت بالهواء :-مَعِدَة منتفِخَة، - انتفخ البالون بالهواء:- • انتفخ النَّهارُ: علا وارتفع. • انتفخت عينان: ورِمَتا :-انتفخ وجهُه من المرض:-? انتفخت أوداجُه: غضب، - انتفخ وريداه: إذا غضِب. • انتفخ الشَّخصُ: تكبَّر وتعظّم :-ينتفخ على الناس بماله: كناية عن التكبر والتعالي. • انتفخ على خادِمه: غضِب :-انتفخ عليه غيظًا.
نفَخَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نفَخَ / نفَخَ في يَنفُخ ، نَفْخًا ، فهو نافخ ، والمفعول منفوخ (للمتعدِّي) :- • نفَخَتِ الرِّيحُ هبَّت بغتةً. • نفَخ الشّيءَ: 1 - أرسل فيه هواءً من فمه فأطاره، أو حُبس فيه فانتفخ :-نفخ مسحوقًا/ رمادًا/ بالونَة. 2 - أبعده عنه. • نفَخ الطَّعامُ الشّخصَ: أنتج في جوفه غازاتٍ ملأت أحشاءَه. • نفَخ شدقَيه/ نفَخ نفسَه: تغطرس، تعظَّم وتكبَّر :-نفخ الشَّيطانُ في نفسه: أثار العظَمة في نَفْسِه:- • نفخ الشَّيطان في شدقيه: تطاول إلى ما ليس له. • نفَخ الشَّيءَ/ نفَخ في الشَّيءِ: 1 - هيَّجه، حرّكه بريح أخرجه من فمه :-نفَخ النَّار/ في النَّار، - مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالسَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ فَحَامِلُ الْمِسْكِ .. [حديث]، - {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ}: المراد نفخة البعث:- • لا تنفخ في رماد: لا تنصح جاهلاً أو أحمق، - ينفخ في قربة مقطوعة: يعالج أمرًا لا طائلَ منه. 2 - ملأه بالهواء :-نفَخ الكرَة/ في الكرة، - نفَخ إطارَ العجلة. 3 - كبَّره، غذّاه وأشعله :-تعرّض العراقُ لغزو أمريكيّ بريطانيّ نفخته أَيْدٍ صهيونيّة ماكرة. • نفَخ هواءً في رئتي غريق: بعث فيهما الهواءَ ليفيق. • نفَخ في البوق: بعث فيه ريحًا بقوَّة ليُحدث صوتًا. • نفَخ فيه من الرُّوح: أوجد فيه الحياة :- {ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ} .
نفَّخَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نفَّخَينفِّخ ، تنفيخًا ، فهو مُنفِّخ :- • نفَّخ كالثَّور بالغ في إخراج الرِّيح من فمه تعبيرًا عن الغَضَب والغَيْظ.
أنفخان(المعجم الرائد)
أنفخان - و إنفخان و أنفخاني و إنفخاني 1-ممتلىء لحما وشحما
النّفْختان(المعجم عربي عامة)
الأولى نفخة الصعق، حين يموت جميعُ الخلق في آخر الزمان، والنَّفخة الثَّانية نفخة البعث، بعدها بأربعين سنة، حين ينشر جميع الخلائق.
النُّفَّاخَةُ : هَنَةٌ منتفِخةٌ تكون في بطن السّمكة. و النُّفَّاخَةُ ما يطفو فوق الماء أَو الشَّراب من الفقاقيع. و النُّفَّاخَةُ لُعبةٌ للأَطفال مَطَّاطةٌ ينفُخون فيها فتنتفخ .