وصف و معنى و تعريف كلمة فستجرسين:


فستجرسين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و جيم (ج) و راء (ر) و سين (س) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فستجرسين في معاجم اللغة العربية:



فستجرسين

جذر [جرس]



معنى فستجرسين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَرَسٌ** \- ج:** أَجْرَاسٌ**. [ج ر س]. 1. "دَقَّ جَرَسُ الْمَدْرَسَةِ" : جِسْمٌ حَدِيدِيٌّ مُجَوَّفٌ بِدَاخِلِهِ حَدِيدَةٌ مُـدَلاَّةٌ، تُحَرَّكُ بِوَاسِطَةِ حَبْلٍ وَيَصْدُرُ عَنْهُ صَوْتٌ رَنَّانٌ يُسْمَعُ مِنْ بَعِيدٍ.   "دَقَّتْ أَجْرَاسُ الكَنَائِسِ". 2. "دَقَّ جَرَسُ البَيْتِ، فَهَرَعَ إِلَى البَابِ" : آلَةٌ كَهْرَبَائِيَّةٌ يَنْبَعِثُ مِنْهَا صَوْتُ رَنِينٍ بِمُجَرَّدِ الضَّغْطِ عَلَى الزِّرِّ.


معجم الغني
**جِرْسٌ** \- ج:** أَجْرَاسٌ**. [ج ر س].: الصَّوْتُ الخَفِيُّ.
معجم الغني
**جَرَّسَ** \- [ج ر س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** جَرَّسْتُ**،** أُجَرِّسُ**،** جَرِّسْ**، مص. تَجْرِيسٌ. 1. "جَرَّسَ بِأَعْدَائِهِ": سَمَّعَ بِهِمْ، نَدَّدَ بِهِمْ، أَظْهَرَ عُيُوبَهُمْ. 2. "جَرَّسَهُ الدَّهْرُ" : حَنَّكَهُ، جَرَّبَهُ. "قَالَ طَلْحَةُ لِعُمَرَ : لَقَدْ جَرَسَتْكَ الدُّهُورُ".


معجم الغني
**جَرَسَ** \- [ج رس]. (ف: ثلا. لازمتع).** جَرَسْتُ**،** أَجْرِسُ**،** اِجْرِسْ**، مص. جَرْسٌ. 1. "جَرَسَ الطَّائِرُ" : صَوَّتَ. 2. "جَرَسَ الكَلاَمَ" : نَغَمَ بِهِ وَتَكَلَّمَ. 3. "جَرَسَتِ البَقَرَةُ وَلَدَهَا": لَحِسَتْهُ. 4. "جَرَسَتِ النَّحْلَةُ الزَّهْرَةَ" : لَحَسَتْهَا.
معجم الغني

**جَرْسٌ** \- ج:** جُرُوسٌ**. [ج ر س]. (مص. جَرَسَ). 1. "يَنْبَعِثُ مِنْ سَاعَةِ الحَائِطِ جَرْسٌ رَتِيبٌ" : صَوْتٌ بِهِ نَقْرَةٌ، صَوْتٌ خَفِيٌّ. 2. "جَرْسُ الصَّوْتِ" : نَغْمَتُهُ. 3. "تَرَكَ جَرْسُ الأَلْفَاظِ أَثَراً فِي نَفْسِهِ" : رَنَّتُهَا الموُسِيقِيَّةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أجرسَ يُجرِس، إجراسًا، فهو مُجرِس • أجرسَ الشَّيءُ: جرَسَ؛ صوَّتَ "أجرسَ الحُلِيُّ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
جُرْسَة [مفرد]: ج جُرُسات وجُرْسَات وجُرَس: تسميع وتشهير وتنديد بمن اقترف ما ينافي المروءة، فَضْحٌ عَلَنيّ "كانت جُرْسته عظيمة عندما سرق أباه- ما زال التمييز العنصريّ حديث شعوب العالم وجُرْسَتهم".
المعجم الوسيط
الطائرُ ـِ جَرْساً: صَوَّت. وـ الكلامَ: نَغَم به وتكلَّم. وـ البقرةُ ولدَها: لَحِسَته. وـ النحلُ نَوْرَ الشجرة: لَحِسه للتعسيل. وـ الثَّورُ البقرةَ: نخسها بِقَرْنِه.أجْرَسَ: صوَّت. ويقال: أجرس الحادي، وأجرس الحَلْي. وـ الطائرُ: سُمِع صوته. وـ الجرسَ وبه: حرَّكه فصوَّت.جَرَّس بالقوم: سَمَّع بهم ونَدَّد. وـ الدَّهرُ فلاناً: حَنَّكه. وفي حديث عمر، قال له طلحة: ( قد جرَّسَتك الدهور ). فهو مُجَرَِّس: جَرَّس الأمورَ وجرَّستْه فعرفها وحَنَّكَتْه، وهي مُجَرَِّسَة. ويقال: ناقة مُجَرَّسة: مُدَرَّبة في السير والركوب.تجرَّس بشيء: تكلَّم به وتنغَّم.الجارُوس: الأكول.الجَرْس: الصوت نفسه أو الخفيُّ منه. وفي الحديث: ( أقبل القوم يَدِبُّون ويخفون الجَرْس ). وجرس الحرف: نَغْمته. وتقول: سمعت جَرْس الطير: سمعت صوت مناقيرها على شيء تأكله. ( ج ) جُرُوس.الجِرْس: الجَرْس.الجَرَس: الحركة والصَّوْت. وـ أداة من نحاس أو نحوه، مجوَّفة، إذا حُرِّكت تَتَذَبْذَب فيها قطعة صغيرة صُلْبة، فيسمع صوتها. ( ج ) أجراس.الجُرْسَة: التَّسميع والتَّنديد بمن اقترف ما ينافي المروءة.الجَرِسَة أرض جَرِسَة: تُصَوِّت عند تحريكها وتقليبها.


مختار الصحاح
ج ر س : الجَرْسُ بفتح الجيم وكسرها الصوت يقال سمعت جرس الطير إذا سمعت صوت مناقيرها على شيء تأكله وفي الحديث { فيسمعون جرس طير الجنة } وجرس الحلي أيضا صوته و أجْرَسَ الطائر إذا سُمع صوت جرسه و الجَرَسُ بفتحتين الذي يُعلق في عنق البعير والذي يضرب به أيضا وفي الحديث { لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس }
الصحاح في اللغة
الجَرْسُ والجِرْسُ: الصوتُ الخفيُّ. ويقال: سمعت جَرْسَ الطير، إذا سمعتَ صوت مناقيرها على شيءٍ تأكله. وفي الحديث:

"فيسمعون جَرْسَ طيرِ الجنة". وتقول: أَجْرَسَ الطائرُ، إذا سمعتَ صوتَ مَرِّهِ. وكذلك أَجْرَسَ الحَلْيُ، إذا سمعتَ صوت جَرْسِهِ. وقال: تَسْمَعُ لِلْحَلْيِ إذا ما وَسْوَسا   وارْتَجَّ في أَجْيادِها وأَجْرَسا وقد أَجْرَسَني السَبُعُ، إذا سمع جَرْسي. وجَرَسَتِ النحلُ العُرْفُظَ تَجرِسه إذا أكلتْه ومنه قيل للنحل جَوارِسُ. قال الشاعر: تَظَلُّ على الثَمْراءِ منهـا جَـوارِسٌ   مَراضيعُ شُهْبُ الريشِ زُغْبٌ رِقابُها  ومضى جَرْسٌ من الليل، أي طائفة منه. والجَرَسُ بالتحريك: الذي يعلق في عنق البعير، والذي يُضرَب به أيضاً. وأجْرسَ الحادي، إذا حدا للإبل. وجَرَسَتْ وتَجَرَّسَتْ أي تكلّمت بشيء وتَنَغَّمَتْ. أبو عمرو: المُجَرَّسُ بفتح الراء: الذي قد جرَّب الأمور. يقال: جَرَّسَتْهُ الأمور، أي جَرَّبَتْهُ وأحكمتْهُ.
تاج العروس

الجَرْس بالفَتْح المصدر : الصَّوتُ المَجْروس عن الليثِ أو الصَّوتُ نفسُه عن ابن السِّكِّيت أو خَفِيُّه عن ابنِ دُرَيْدٍ ويُكسَر عن ابن السِّكِّيت ونقله ابنُ سِيدَه وذكرَ فيه التحريكَ أيضاً عن كُراعٍ أو إذا أُفرِدَ فُتِحَ فقيل : ما سَمِعْتُ له جَرْسَاً أي صَوْتَاً وإذا قالوا : ما سَمِعْتُ له حِسَّاً ولا جِرْساً كسَروا فَأَتْبعوا اللفظَ ولم يَفْرُقِ ابن السِّكِّيت . الجَرْسُ : اللَّحْسُ باللسان يَجْرُسُ بالضَّمّ ويَجْرِسُ بالكَسْر يقال : جَرَسَت الماشيةُ الشجرَ والعُشبَ تَجْرِسُه وتَجْرُسُه جَرْسَاً : لَحِسَتْه وجَرَسَتِ البقرةُ وَلَدَها جَرْسَاً : لَحِسَتْه وكذلك النَّحْلُ إذا أَكَلَت الشجَرَ للتَّعْسيل زاد الزَّمَخْشَرِيّ ولها عندَ ذلك جَرْسٌ وقال الليثُ : النَّحلُ تَجْرُسُ العسَلَ جَرْسَاً وتَجْرُِسُ النَّوْرَ وهو لَحْسُها إيّاه ثمّ تُعَسِّلُه . الجَرْس : الطائفةُ من الشيءِ يقال : مَرَّ جَرْسٌ من الليل أي وقتٌ وطائفةٌ منه . وحُكِيَ عن ثعلبٍ فيه جَرَسٌ بالتحريك قال ابنُ سِيدَه : ولستُ منه على ثَقةٍ وقد يقال بالشين . مُعجَمةً والجمعُ أَجْرَاسٌ وجُروسٌ . الجَرْس : التَّكَلُّم كالتَّجَرُّس وقد جَرَسَ وَتَجَرَّسَ إذا تكلَّمَ بشيءٍ وَتَنَغَّمَ . نَقَلَه الليثُ . الجِرْس بالكَسْر : الأصل . الجَرَس بالتحريك : الذي يُعلَّقُ في عنُقِ البعيرِ قال ابنُ دُرَيْدٍ : اشْتِقاقُه من الجَرْسِ أي الصَّوت وخَصَّهُ بَعْضُهم بالجُلْجُل ومنه الحديث : " لا تَصْحَبُ الملائكةُ رُفْقَةً فيها كلبٌ ولا جَرَسٌ " قيل : إنّما كَرِهَه لأنّه يدلُّ على أصحابِه بصَوتِه وكان عليه السلام يُحبُّ أن لا يَعْلَمَ العدوُّ به حتى يَأْتِيَهم فَجْأَةً . الجَرَسُ : الذي يُضرَبُ به أيضاً نقله الليثُ . وأَجْرَسَه : ضَرَبَه . وَجَرَسٌ : اسمُ كلبٍ نقله الصَّاغانِيّ . جَرَسُ بنُ لاطِم بنِ عثمانَ بنِ مُزَيْنةَ جدُّ شُرَيْحِ بنِ ضَمْرَةَ الصحابيِّ أوّل من قَدِمَ بصَدَقاتِ مُزَيْنة على النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم . جُرَيْسٌ كزُبَيْرٍ الجَعفَريُّ كوفيٌّ والِدُ عبدِ الرحمنِ وعَوفٍ وهما من أَتْبَاعِ التابعين . رَوَى عبدُ الرحمن عن التابعين وعنه الثَّوْريُّ وعَوفٌ روى عَنْهُ ابنُ عُيَيْنة . قال أبو عُبَيْدة : الجَرْس : الأكل وقد جَرَسَ يَجْرُسُ . والجارُوس : الأَكُول عن ابْن الأَعْرابِيّ . جَرُوس كصَبور : د بينَ هَراةَ وغَزْنَةَ . جَرُوس : ماءٌ بنَجدٍ لبَني عُقَيْلٍ . والجارُوس : حَبٌّ م معروفٌ يُؤكلُ مثلُ الدُّخْنِ مُعرَّب كاوَرْسْ وهو ثلاثةُ أصنافٍ أَجْوَدُها الأصفرُ الرَّزينُ وهو يُشَبَّهُ بالأَرُزِّ في قُوَّتِه وأَقْوَى قَبْضَاً من الدُّخْن يُدِرُّ البَولَ ويُمسِكُ الطبيعةَ . وجاوَرْسَة : ة بمَرْو بها قَبرُ عَبْد الله بن بُرَيْدةَ بنِ الحُصَيْبِ بنِ عَبْد الله بنِ الأَعرَجِ الأَسْلَميّ التابعيّ قاضي مَرْوَ روى عن أبيه وأبوه هو الذي نزلَ مَرْوَ ودُفِنَ بها بمَقبرَةِ حصين وهي مقبرةُ مَرْوَ كما سيأتي . وجاوَرْسان : ة هكذا نقله الصَّاغانِيّ ولم يُعيَّن في التكملة وهي بالرَّيِّ كما صرَّحَ به في العُباب . وقُهْ جاورْسان هكذا بضمِّ القاف وسكون الهاء : ة بأَصْبَهانَ وقُهْ : معرَّبٌ معناه القرية . والجَريسَة : ما يُسرَقُ من الغنَمِ بالليل عن ابنِ عَبّادٍ . وأَجْرَسَ الرجلُ : عَلا صَوْتُه . والطائرُ إذا سَمِعْت صَوْتَ مَرِّهِ قال جَنْدَلُ بنُ المُثنَّى الحارِثِيُّ :

حتى إذا أَجْرَسَ كلُّ طائرِ ... قامَتْ تُعَنْظي بكَ سَمْعَ الحاضِرِ أَجْرَسَ الحادِي ؛ إذا حَدا للإبل عن ابن السِّكِّيت وأنشد الراجز :

أَجْرِسْ لها يا ابن أبي كِبَاشِ ... فما لها الليلةَ من إنْفاشِ أي احْدُ لها لتَسمَع الحُداءِ فتَسير قال الجَوْهَرِيّ : ورواه ابن السِّكِّيت بالشينِ وألِفِ الوَصلِ والرُّواةُ على خِلافِه . منَ المَجاز : أَجْرَسَ الحَلْيُ : صاتَ مثل صَوْتِ الجرَسِ قال العَجّاج :

تَسْمَعُ للحَلْيِ إذا ما وَسْوَسا ... وارْتَجَّ في أجيادِها وأَجْرَسا

" زَفْزَفةَ الرِّيحِ الحَصادِ اليَبَساأَجْرَسَ السَّبُعُ : سَمِعَ جَرْسَ الإنسانِ من بعيدٍ . منَ المَجاز : التَّجْريس : التَّحكيمُ والتَّجرِبةُ ومنه الحديث : " قال عمرُ لطَلحَة رَضِيَ الله عنهما : قد جَرَّسَتْكَ الدُّهور أي حَنَّكتْكَ وجعلتْكَ خبيراً بالأمورِ مُجرِّباً ويُروى بالشين بمعناه . ورجلٌ مُجَرِّسٌ ومُجَرَّسٌ كمُحدِّثٍ ومُعَظَّمٍ على الأخيرِ اقْتصرَ الجَوْهَرِيّ وناقةٌ مُجَرَّسةٌ : مُدَرَّبةٌ مُجرَّبَةٌ في السيرِ والركوب . التَّجْريسُ بالقَوم التَّسميعُ بهم والتنديد عن ابنِ عَبّادٍ والاسمُ الجُرْسَة بالضَّمّ . قال أبو سعيدٍ وأبو تُرابٍ : الاجْتِراس : الاكتِساب والشينُ لغةٌ فيه . والتَّجَرُّس : التَّكلُّمُ والتَّنغُّم عن أبي تُرابٍ وقد تقدّم في كلامِه فهو تَكْرَارٌ . وفي العُباب : التَّركيبُ يدلُّ على الصوت وما بعدَ ذلك فمَحمولٌ عليه وقد شَذَّ عن هذا التركيب : الرجلُ المُجَرَّس ومَضى جَرْسٌ من الليل . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : جَرْسُ الطَّيرِ مُحرَّكةً صوتُ مناقيرِها على شيءٍ تَأْكُله ومنه الحديث : " فَيَسْمَعونَ صَوْتَ جَرْسِ طَيْرِ الجنَّةِ " أي صَوْتَ أَكْلِها وقد جَرَسَ وأَجْرَسَ إذا صوَّتَ قال الأَصْمَعِيّ : كنتُ في مجلِسِ شُعبَةَ بن الحَجّاج قال : " فَيَسْمَعونَ جَرْشَ طَيْرِ الجَنَّة " بالشين فقلتُ : جَرْسَ فَنَظَرَ إليَّ وقال : خُذوها عنه فإنّه أَعْلَمُ بهذا مِنّا وقد تقدَّمَت له الإشارةُ في الخُطبةِ في التَّصحيف . والجَرَسُ مُحرّكةً : الحركةُ عن كُراع . وأرضٌ خِصبةٌ جَرِسَةٌ وهي التي تُصَوِّتُ إذا حُرِّكَت وقُلِّبت . وأَجْرَسَ الحَيُّ : سَمِعْتَ جَرْسَه وفي التهذيب : أَجْرَسَ الحَيُّ : سَمِعْتُ صَوْتَ جَرْسِ شيءٍ . وفلانٌ مَجْرَسٌ لفلانٍ : يَأْنَسُ بكلامِه ويَنْشَرِحُ بالكلامِ عندَه . وقال أبو حنيفةَ رحمه الله : فلانٌ مَجْرَسٌ لفلانٍ أي مَأْكَلٌ ومُنتَفَعٌ وقال مَرَّةً : فلانٌ مَجْرَسٌ لفلانٍ أي يأخذُ منه ويأكلُ من عنده . وجَرْسُ الحَرفِ نَغْمَتُه وسائرُ الحروفِ مَجْرُوسَةٌ ما عَدا حروفَ اللِّين : الياءَ والألِفَ والواوَ . والجَوارِس : النَّحْل قال أبو ذُؤَيْبٍ :

يَظَلُّ على الثَّمْراءِ منها جَوارِسٌ ... مَراضِعُ صُهْبُ الرِّيشِ زُغْبٌ رِقابُها وقيل : جَوارِسُ النَّحْل : ذُكورُها . وانْجَرسَ الحَلْيُ : كَأَجْرسَ وأَجْرَسَ به صاحبُه نقله الزَّمَخْشَرِيّ . وجُرَيْسٌ كزُبَيْرٍ : شيخٌ يروي عنه زُهَيْرُ بن مُعاويةَ . وجُرَيْسان بالضَّمّ : قريةٌ من جزيرةِ ابنِ نَصْرٍ من أعمالِ مِصر . والجُرَيْسات : قريةٌ من أعمالِ المَنوفِيَّةِ من مِصر نُسِبَ إليها أُشْموم

لسان العرب
الجَرْسُ مصدرٌ الصوتُ المَجْرُوسُ والجَرْسُ الصوتُ نفسه والجَرْسُ الأَصلُ وقيل الجَرْسُ والجِرْسُ الصوت الخَفِيُّ قال ابن سيده الجَرْسُ والجِرْسُ والجَرَسُ الأَخيرة عن كراع الحركةُ والصوتُ من كل ذي صوت وقيل الجَرْس بالفتح إِذا أُفرد فإِذا قالوا ما سمعت له حِسّاً ولا جِرْساً كسروا فأَتبعوا اللفظ اللفظ وأَجْرَسَ علا صوته وأَجْرَسَ الطائرُ إِذا سمعتَ صوتَ مَرِّه قال جَنْدَلُ بنُ المُثَّنَّى الحارثي الطُّهَوِيُّ يخاطب امرأَته لقد خَشِيتُ أَن يَكُبَّ قابِرِي ولم تُمارِسْكِ من الضَّرائرِ شِنْظِيرَةٌ شائِلَةُ الجَمائِرِ حتى إِذا أَجْرَسَ كلُّ طائِرِ قامتْ تُعَنْظِي بكِ سِمْعَ الحاضِرِ يقول لقد خشيت أَن أَموت ولا أَرى لك ضَرَّةً سَلِطَةً تُعَنظِي بكِ وتُسْمِعُكِ المكروه عند إِجْراس الطائر وذلك عند الصَّباح والجمائر جمع جَمِيرة وهي ضفيرة الشعر وقيل جَرَسَ الطائرُ وأَجْرَس صَوَّتَ ويقال سمعت جَرْسَ الطيرإِذا سمعت صوت مناقيرها على شيء تأْكله وفي الحديث فتسمعون صوتَ جَرْسِ طَيْرِ الجنة أَي صوتَ أَكلها قال الأَصْمَعِيُّ كنتُ في مجلس شُعْبَةَ قال فتسمعون جَرْشَ طير الجنة بالشين فقلت جَرْسَ فنظر إِليَّ وقال خذوها عنه فإِنه أَعلم بهذا منا ومنه الحديث فأَقبل القوم يَدِبُّونَ ويُخْفُونَ الجَرْسَ أَي الصوت وفي حديث سعيد بن جبير رضي اللَّه عنه في صفة الصَّلْصالِ قال أَرض خِصْبَةٌ جَرِسَةٌ الجَرْسة التي تصوِّت إِذا حركت وقلبت وأَجْرَسَ الحادي إِذا حدا للإِبل قال الراجز أَجْرِسْ لها يا ابنَ أَبي كِباشِ فما لَها الليلةَ من إِنْفاشِ غيرَ السُّرَى وسائِقٍ نَجَّاشِ أَي احْدُ لها لتَسْمَعَ الحُداءَ فتَسِيرَ قال الجوهري ورواه ابن السكيت بالشين وأَلف الوصل والرواة على خلافه وجَرَسْتُ وتَجَرَّسْتُ أَي تكلمت بشيء وتنغمت به وأَجْرَسَ الحَيُّ سمعتُ جَرْسه وفي التهذيب أَجْرَسَ الحيُّ إِذا سَمعت صوتَ جَرْسِ شيء وأَجرَسني السَّبُعُ سمع جَرْسِي وجَرَسَ الكلامَ تكلم به وفلانٌ مَجْرَسٌ لفلان يأْنس بكلامه وينشرح بالكلام عنده قال أَنْتَ لي مَجْرَسٌ إِذا ما نَبا كلُّ مَجْرَسِ وقال أَبو حنيفة فلان مَجْرَسٌ لفلان أَي مأْكلٌ ومُنتَفَعٌ وقال مرة فلان مَجْرَسٌ لفلان أَي يأْخذ منه ويأْكل من عنده والجَرَسُ الذي يُضْرَبُ به وأَجْرَسه ضربه وروي عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه قال لا تَصْحَبُ الملائكةُ رُفْقَةً فيها جَرَسٌ هو الجُلْجُلُ الذي يعلق على الدواب قيل إِنما كرهه لأَنه يدل على أَصحابه بصوته وكان عليه السلام يحب أَن لا يعلم العدوّ به حتى يأْتيهم فجأَةً وقيل الجَرَسُ الذي يُعلق في عنق البعير وأَجْرَسَ الحَلْيُ سُمِع له صوتٌ مثل صوت الجَرَسِ وهو صوتُ جَرْسِه قال العجاج تَسْمَعُ للحَلْيِ إِذا ما وَسْوَسا وارْتَجَّ في أَجيادِها وأَجْرَسا زَفْزَفَةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وجَرْس الحَرْفِ نَغْمَتُه والحروفُ الثلاثة الجُوفُ وهي الياء والأَلف والواو وسائرُ الحروفِ مَجْرُوسَةٌ أَبو عبيد والجَرْسُ الأَكل وقد جَرَسَ يَجْرُسُ والجاروسُ الكثير الأَكل وجَرَسَت الماشيةُ الشجرَ والعُشْبَ تَجْرِسُه وتَجْرُسُه جَرْساً لَحَسَتْه وجَرَسَت البقرة ولدها جَرْساً لحسته وكذلك النحلُ إِذا أَكلت الشجر للتَّعْسِيل قال أَبو ذؤيب يصف نحلاً جَوارِسُها تَأْوي الشُّعُوفَ دَوائِباً وتَنصَبُّ أَلْهاباً مَصِيفاً كِرابُها وجَرَسَتِ النحلُ العُرْفُطَ تَجْرُِسُ إِذا أَكلته ومنه قيل للنحل جَوارِسُ وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم دخل بيت بعض نسائه فسقته عَسَلاً فَتَواطَأَتْ ثنتان من نسائه أَن تقول أَيَّتُهما دخل عليها أَكَلْتَ مَغافِيرَ فإِن قال لا قالت فَشَرِبْتَ إِذاً عسلاً جَرَسَتْ نَحْلُه العُرْفُطَ أَي أَكلتْ ورَعَتْ والعُرْفُطُ شجر ونَحْلٌ جَوارِسُ تَأْكل ثمر الشجر وقال أَبو ذؤيب الهذلي يصف النحل يَظَلُّ على الثَّمْراءِ منها جَوارِسٌ مَراضيعُ صُهْبُ الرّيشِ زُغْبٌ رِقابُها والثمراء جبل وقال بعضهم هو اسم للشجر المُثْمِر ومراضيع صغارٌ يعني أَن عسل الصِّغار منها أَفضل من عسل الكبار والصُّهْبَةُ الشُّقْرَةُ يريد أَجنحتها الليث النحلُ تَجْرُسُ العسلَ جَرْساً وتجرُسُ النَّوْرَ وهو لَحْسُها إِياه ثم تُعَسَّله ومرَّ جَرْسٌ من الليل أَي وقتٌ وطائفة منه وحكي عن ثعلب فيه جَرَسٌ بفتح الراء قال ابن سيده ولست منه على ثقة وقد يقال بالشين معجمة والجمع أَجْراسٌ وجُرُوسٌ ورجل مُجَرَّسٌ ومُجَرِّسٌ مُجَرِّبٌ للأُمور وقال اللحياني هو الذي أَصابته البلايا وقيل رجل مُجَرَّسٌ إِذا جَرَّس الأُمور وعرفها وقد جَرَّسَتْه الأُمورُ أَي جَرَّبَتْه وأَحكمته وأَنشد مُجَرِّساتٍ غِرَّة الغَرِيرِ بالزَّجْرِ والرَّيْمُ على المَزْجُورِ وأَوَّل هذه القصيدة جارِيَ لا تَسْتَنْكِري غَدِيري سَيْرِي وإِشفاقي على بعيرِي وحَذَرِي ما ليس بالمَحْذُورِ وكَثْرَةَ التَحْدِيثِ عن شُقُوري وحِفْظَةً أَكَنَّها ضَمِيرِي أَي لا تنكري حِفظَة أَي غضباً أَغضبه مما لم أَكن أَغضب منه ثم قال والعَصْرَ قَبلَ هذه العُصُورِ مُجَرِّساتٍ غِرَّةَ الغَرِيرِ بالزَّجْرِ والرَّيْمُ على المَزْجُورِ العصر الزمن والدهر والتجريس التحكيم والتجربة فيقول هذه العصور قد جَرَّسَت الغِرَّ منا أَي حكمت بالزجر عما لا ينبغي إِتيانه والرِّيْمُ الفضل فيقول من زُجِرَ فالفضل عليه لأَنه لا يُزْجَرُ إِلا عن أَمر قَصَّرَ فيه وفي حديث ناقة النبي صلى اللَّه عليه وسلم وكانت ناقةً مُجَرَّسَةً أَي مُجَرَّبة مُدَرَّبة في الركوب والسير والمُجَرَّسُ من الناس الذي قد جرَّبَ الأُمور وخَبَرَها ومنه حديث عمر رضي اللَّه عنه قال له طَلحَة قد جَرّسَتْك الدُّهورُ أَي حَنَّكَتك وأَحكمتك وجعلتك خبيراً بالأُمور مجرَّباً ويروى بالشين المعجمة بمعناه أَبو سعيد اجْتَرَسْتُ واجْتَرَشْتُ أَي كَسَبْتُ
الرائد
* جرس يجرس: جرسا. 1-تكلم. 2-صوت. 3-الكلام: تكلم به. 4-ت البقرة ولدها: لحسته. 5-ت النحل الزهر: لحسته.
الرائد
* جرس تجريسا. 1-به: ندد به وصرح بعيوبه. 2-ه الدهر: جربه وحنكه.
الرائد
* جرس. ج أجراس. 1-صوت. 2-حركة. 3-أداة مجوفة من نحاس تعلق في قبة على سطوح الكنائس، أو في غيرها، وتدق بضرابة من معدن إيذانا بأوقات الصلاة أو غيرها. 4-آلة كهربائية في البيوت أو المدارس أو المكاتب أو نحوها يدق بها إيذانا بالمواعيد أو لاستدعاء شخص.
الرائد
* جرس. ج جروس. 1-مص. جرس. 2-صوت. 3-صوت خفي. 4-طائفة أو قسم من الشيء: «جرس الليل».
الرائد
* جرس. ج أجراس. 1-صوت. 2-صوت خفي. 3-أصل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: