وصف و معنى و تعريف كلمة فستجن:


فستجن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح فستجن في معاجم اللغة العربية:



فستجن

جذر [ج]

  1. اِستاج : (اسم)
    • الإِستاج : ما يُلَفّ عليه الغزل بالأَصابع لينسج
  2. اِستَجَنَّ : (فعل)
    • استجنَّ يستجن ، اسْتَجْنِنْ / اسْتَجِنَّ ، استجنانًا ، فهو مُستجِنّ ، والمفعول مُستجَنّ - للمتعدِّي
    • اسْتَجَنَّ : استَتر
    • استجنَّ فلانًا: عدّه مجنونًا
  3. مُستجَنّ : (اسم)
    • مُستجَنّ : اسم المفعول من اِستَجَنَّ
  4. مُستجِنّ : (اسم)
    • مُستجِنّ : فاعل من اِستَجَنَّ


,
  1. بستج
    • "التهذيب، أَبو مالك، وَقَعَ في طَعامٍ بَسْتَجانٍ أَي كثير.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ستج
    • "الإِسْتاجُ والإِسْتِيجُ: من كلام أَهل العراق، وهو الذي يلف عليه الغزل بالأَصابع لينسج، تسميه العرب أُسْتُوجَةً وأُسْجُوتَةً؛ قال الأَزهري: وهما مُعرّبان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. البَسْتَجِيُّ
    • ـ البَسْتَجِيُّ: هو علي بنُ أحمدَ الفَقيهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. طِرْزُ
    • ـ طِرْزُ : الهَيْئَةُ .
      ـ طِرازُ : عَلَمُ الثَّوْبِ ، مُعَرَّبٌ . ، والمَوْضِعُ الذي تُنْسَجُ فيه الثِّيابُ الجَيِّدَةُ ، والنَّمَطُ ، وثَوْبٌ نُسِجَ للسُّلْطانِ ، ومَحَلَّةٌ بِمَرْوَ ، وبأصْفَهانَ ،
      ـ طِرازُ وطَرَازُ : بلد قربَ اسْبِيجابَ .
      ـ طَرَّزَهُ تَطْريزاً : أعْلَمَهُ ، فَتَطَرَّزَ
      ـ طِرازْدانُ : غِلافُ الميزانِ ، مُعَرَّبٌ .
      ـ طَرِزَ : تَشَكَّلَ بعدَ ثِخَنٍ ، وحَسُنَ خُلُقُه بعدَ إساءَةِ ،
      ـ طَرِزَ في المَلْبَسِ : تأنَّقَ ، فلم يَلْبَسْ إلا فاخِراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجَدُّ
    • ـ الجَدُّ : أبو الأبِ ، وأبو الأُمِّ ، الجمع : أجْدَادٌ وجُدودٌ وجُدودَةٌ ، والبَخْتُ ، والحَظُّ ، والحُظْوَةُ ، والرِّزْقُ ، والعَظَمَةُ ، وشاطئ النَّهْرِ ، كالجِدِّ والجِدَّةِ : والجُدَّةِ ، ووَجْهُ الأرضِ ، كالجِدَّةِ ، والجَدِيدِ والجَدَدِ ، والرجُلُ العظيمُ الحَظِّ ، كالجُدِّ والجُدِّيِّ ، والجَدِيدِ والمَجْدُودِ ، ووكْفُ البَيْتِ ، وهذه عن المُطَرِّزِ ، والقَطْعُ ، وصرامُ النَّخْلِ ، كالجِدادِ والجَدادِ .
      ـ ثَوْبٌ جَدِيدٌ : كما جَدَّهُ الحائِكُ ، الجمع : جُدُدٌ ،
      ـ أَجَدَّ : حانَ أن يُجَدَّ ،
      ـ جُدُّ : ساحِلُ البَحْرِ بِمَكَّةَ ، كالجُدَّةِ .
      ـ جُدَّةُ : لمَوْضِعٍ بِعَيْنِهِ منه ، وجانِبُ كُلِّ شيءٍ ، والسِّمَنُ ، والبُدْنُ ، وثَمَرٌ كَثَمَرِ الطَّلْحِ ، والبِئْرُ في موضِعٍ كثِير الكلأِ ، والبِئْرُ المُغْزِرَةُ ، والقليلَةُ الماءِ ، ضِدٌّ ، والماء القليلُ ، والماء في طَرَفِ فلاةٍ ، والماء القديمُ ،
      ـ جِدُّ : الاجْتِهادُ في الأمْرِ ، وضِدُّ الهَزْلِ ، وقد جَدَّ يَجِدُّ ويَجُدُّ ، وأجَدَّ ، والعَجَلَةُ ، والتَّحْقِيقُ ، والمُحَقَّقُ المُبَالَغُ فيه ، ووَكَفَانُ البَيْتِ ، جَدَّ يَجِدُّ .
      ـ جَدَّةُ : أمُّ الأمِّ ، وأمُّ الأبِ ،
      ـ جُدَّةُ : الطَّريقةُ ، والعَلامَةُ ، والخُطَّةُ في ظَهْرِ الحِمارِ تُخالِفُ لَوْنَهُ ، وموضع .
      ـ رَكِبَ جُدَّةَ الأَمْرِ : إذا رأى فيه رَأياً ،
      ـ جِدَّةُ : قِلاَدَةٌ في عُنُقِ الكَلْبِ ، وضِدُّ البِلى ، جَدَّ يَجِدُّ ، فهو جَدِيدٌ .
      ـ أَجَدَّهُ وجَدَّدَهُ واسْتَجَدَّهُ : صَيَّرَهُ جديداً فتَجَدَّدَ .
      ـ أَجَدَّ بها أمْرَاً : أجَدَّ أمْرَهُ بها .
      ـ جُدَّادُ : خُلْقانُ الثِّيابِ ، وكُلُّ مُتَعَقِّدٍ بعضُهُ في بعضٍ من خَيْطٍ أو غُصْنٍ ، والجِبَالُ الصِّغارُ .
      ـ جَدَّادُ : بائِعُ الخَمْرِ ، ومُعَالِجُها .
      ـ جِدَادُ : جَمْعُ جَدِيدٍ : للأتانِ السَّمينَةِ .
      ـ جَدِيدَانِ وأجَدَّانِ : اللَّيْلُ والنَّهارُ .
      ـ جَدْجَدُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ .
      ـ جُدْجُدُ : طُوَيْئِرٌ شِبْهُ الجَرادِ ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ في أصلِ الحَدَقَةِ ، ودُوَيبَّةٌ كالجُنْدَبِ ، والحِرُ العظيمُ .
      ـ جَدَّاءُ : الصَّغيرَةُ الثَّدْي ، والمَقْطُوعَةُ الأُذُنِ ، والذاهِبَةُ اللَّبَنِ ، والفَلاَةُ بِلاَ ماءٍ ، وقرية بالحِجَازِ .
      ـ " صَرَّحَتْ جِدَّاءَ ، وبِجِدٍّ وبِجِدَّ ، مَمْنُوعَةً ، وبِجِدَّانَ ": يقالُ في شيْءٍ وَضَحَ بَعْدَ الْتِبَاسِهِ ، وهو على الجُمْلَةِ اسْمُ مَوْضِعٍ بالطائِفِ ، لَيِّنٍ مُسْتَوٍ كالرَّاحَةِ لا خَمَرَ فيه ، يُتَوَارَى به ، والتاء عبارَةٌ عن القِصَّةِ ، أو الخِطَّةِ .
      ـ جَدُودُ : النَّعْجَةُ قَلَّ لَبَنُها ، وموضع .
      ـ تَجَدَّدَ الضَّرْعُ : ذَهَبَ لَبَنُهُ .
      ـ جَدَدُ : ما اسْتَرَقَّ من الرمْلِ ، وشِبْهُ السِّلْعَةِ بِعُنُقِ البَعِيرِ ، والأرضُ الغَلِيظَةُ المُسْتَوِيَةُ .
      ـ أَجَدَّ : سَلَكَهَا ،
      ـ أَجَدَّ الطَّرِيقُ : صارَ جَدَداً .
      ـ عالِمٌ جِدُّ عالِمٍ : مُتَنَاهٍ بالِغُ الغايَةِ .
      ـ جادَّهُ : حاقَقَهُ .
      ـ ما عليه جُدَّةٌ ، وجِدَّةٌ : خِرْقَةٌ .
      ـ أَجَدَّتْ قَرُونِي منه : تَرَكْتُهُ .
      ـ الجَدِيدُ : المَوْتُ ، ونَهْرٌ باليَمَامَةِ .
      ـ أَجِدَّكَ لا تَفْعَلُ ، لا يقالُ إلاَّ مُضافاً ، وإذا كُسِرَ : اسْتَحْلَفَهُ بِحَقِيقَتِهِ ، وإذا فُتِحَ : اسْتَحْلَفَهُ بِبَخْتِهِ ، وإذا قلتَ بالواوِ فَتَحْتَ وَجَدِّكَ ( لا تَفْعَل ).
      ـ جادَّةُ : مُعْظَمُ الطريقِ ، الجمع : جَوادُّ .
      ـ جُدٌّ : موضع .
      ـ جُدُّ الأثافِي ، وجُدُّ المَوَالِي : مَوْضِعَانِ بِعَقِيقِ المَدِينَةِ .
      ـ جُدَّانُ : موضع ، وابنُ جَدِيلَةَ بنِ أسدِ بنِ رَبِيعَةَ .
      ـ جَدِيدَةُ : قَرْيَتَانِ بِمِصْرَ ،
      ـ مُصَغَّرَةً الجُديِّدَةُ : قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ قُرْبَ حِصْنِ كِيفى ، وموضع بِنَجْدٍ فيه رَوْضَةٌ ، وماءٌ بالسَّماوَةِ .
      ـ أَجْدَادٌ : موضع .
      ـ ذو الجَدَّيْنِ : عبدُ اللهِ بنُ عَمْرِو بن الحارِثِ ، وعَمْرُو بنُ رَبِيعَةَ فارِسُ الضَّحْيَاءِ .
      ـ جُدَيْدٌ : جُدَيْدُ بنُ خَطَّابٍ الكَلْبِيُّ ، شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَذِلَ
    • ـ مَذِلَ : ضَجِرَ وقَلِقَ ، فهو مَذِلٌ .
      ـ مَذَلَ بِسِرِّهِ ، ومَذِلَ ومَذُلَ ، مَذْلاً ومَذالاً ، فهوَ مَذِلٌ ومَذيلٌ : أفْشاهُ ،
      ـ مَذَلَ نفسُه بالشيءِ : سَمَحَتْ ،
      ـ مَذَلَ رِجْلُهُ : خَدِرَتْ ، كأَمْذَلَتْ .
      ـ كُلُّ فَتْرَةٍ وخَدَرٍ : مَذْلٌ وامْذِلالٌ .
      ـ رجُلٌ مَذْلُ النَّفْسِ واليَدِ : سَمْحٌ .
      ـ مَذِيلُ : المَريضُ لا يَتَقارُّ ، وحَديدٌ يُسَمَّى بالفارِسِيَّةِ نَرْم آهَنْ .
      ـ مِذْلُ ، لُغَةٌ في مِدْلِ : للصَّغيرِ الجُثَّةِ .
      ـ ورِجالٌ مَذْلَى : لا يَطْمَئِنُّونَ .
      ـ مِمْذَلُ : القَوَّادُ على أهْلِهِ .
      ـ مُمْذَئِلُّ : الخاثِرُ النفسِ .
      ـ مِذَالُ : المِذَاءُ ، وأنْ يَقْلَقَ الرجُلُ بِفراشِهِ الذي يُضاجِعُ فيه حَليلَتَه ، ويَتَحَّول عنه حتى يَفْتَرِشَها غيرُه .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. ذَيْلُ
    • ـ ذَيْلُ : آخِرُ كُلِّ شيءِ ،
      ـ ذَيْلُ مِنَ الإِزارِ والثَّوْبِ : ما جُرَّ ،
      ـ ذَيْلُ من الريحِ : ما تَتْرُكُهُ في الرَّمْلِ كأَثَرِ ذَيْلٍ مَجْرورٍ ،
      ـ ذَيْلُ من الفَرَسِ وغيرِهِ : ذَنَبُهُ ، أو ما أُسْبِلَ منه ، ج : أذْيالٌ وذُيولٌ وأذْيُلٌ .
      ـ ذالَ : صارَ له ذَيْلٌ ، كأَذْيَلَ ،
      ـ ذالَ بذَنَبِه : شالَ ،
      ـ ذالَ فلانٌ : تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيْلَهُ ،
      ـ ذالَ المرأةُ : هُزِلَتْ ، وأذَلْتُهُ ،
      ـ ذالَ الشيءُ : هانَ ،
      ـ ذالَ حالُهُ : تواضَعَتْ ، كتَذَايَلَتْ ،
      ـ ذالَ إليه : انْبَسَطَ ، كتَذَيَّلَ .
      ـ أذَلْتُهُ : أهَنْتُه ولم أُحْسِنِ القِيامَ عليه ،
      ـ أذَلْتُ القِناعَ : أرْسَلَتْه .
      ـ فَرَسٌ ذائِلٌ : ذُو ذَيْلٍ .
      ـ ذَيَّالٌ : طَويلُه ، أو الذَّيَّالُ : الطَّويلُ القَدِّ ، الطَّويلُ الذَّيْلِ ، المُتَبَخْتِرُ في مَشْيِهِ .
      ـ تَذَيَّلَ : تَبَخْتَرَ .
      ـ دِرْعٌ ذائِلٌ وذائِلَةٌ ومُذالَةٌ : طَويلَةٌ ، ومن الحَلَقِ : رَقيقُهُ لطِيفُهُ .
      ـ مُذَيَّلُ ومُتَذَيِّلُ : المُتَبَذِّلُ .
      ـ ذو ذَيْلٍ : فَرَسٌ لشَيْبانَ .
      ـ أذْيالُ الناسِ : أواخِرُ منهم .
      ـ أرْضٌ مُتَذَيَّلةٌ : أصابَها لَطْخٌ من مَطَرٍ ضَعيفٍ .
      ـ مُذالُ من البَسيطِ والكامِلِ : ما زِيدَ على وتِدِهِ من آخِرِ البَيْتِ حَرْفٌ ، كأَنَّ ذلك الحَرْفَ بِمَنْزِلَةِ الذَّيْلِ للقَميصِ .
      ـ رِداءٌ مُذَيَّلٌ : طَويلُ الذَّيْلِ .
      ـ في المَثَلِ '' أخْيَلُ من مُذالَةٍ ''، وهي الأَمَةُ ، لأَنَّها تُهانُ وهي تَتَبَخْتَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فُسْتَانٌ
    • جمع : فَسَاتِينُ . :- جَاءتْ تَخْتَالُ بِفُسْتَانِهَا الْجَمِيلِ :- : كُسْوَةٌ نِسَائِيَّةٌ لَهَا أَحْجَامٌ وَأَشْكَالٌ مُخْتَلِفَةٌ .

    المعجم: الغني

  6. فُستان
    • فُستان :-
      جمع فَسَاتِينُ : ثوب مختلف الأشكال والألوان ترتديه المرأة :- اشترت فستانًا أحمر ، - تحبُّ ارتداء الفساتين الفضفاضة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. فُستان
    • فستان
      1 - ثوب المرأة ، جمع : فساتين


    المعجم: الرائد

  8. الفُسْتانُ
    • الفُسْتانُ : ثوب مختلف الأشكال والألوان ، من ملابس النساءِ . والجمع : فساتين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. طراز جينيّ
    • ( حي ) مجموعة من الكائنات الحية تحمل الصفات الوراثية نفسها .

    المعجم: عربي عامة

  10. طِرَازٌ
    • جمع : طُرُزٌ . [ ط ر ز ].
      1 . :- دَارُ الطِّرَازِ :- : الْمَكَانُ الَّذِي تُنْسَجُ فِيهِ الثِّيَابُ ذَاتُ النَّمَاذِجِ الرَّفِيعَةِ .
      2 . :- فُسْتَانٌ مِنْ طِرَازٍ جَدِيدٍ :- : مِنْ نَمَطٍ ، مِنْ عَيِّنَةٍ .
      3 . :- بِنَاءٌ عَلَى الطِّرَازِ القَدِيمِ :-: عَلَى الشَّكْلِ ، عَلَى النَّمَطِ .
      4 . :- طِرَازٌ نَمُوذَجِيٌّ :- : عَيِّنَةٌ مُخْتَارَةٌ مِنْ بَيْنِ عِدَّةِ عَيِّنَاتٍ لِتَمْثِيلِ نَوْعٍ جَدِيدٍ .

    المعجم: الغني

  11. جَديد
    • جَديد :-
      جمع أَجِدّة وجُدَد وجُدُد : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَدَّ 3 : مبتكر ، مستحدث ، خلاف القديم :- لكلِّ جَديد بهْجة ولكلِّ قادم دهشة ، - { إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ } :-
      جَديد عليه : لم يعرفه مسبقًا ، - لا جَديد تحت الشمس : لم يجدّ جديدٌ ، - مِنْ جديد : مجدَّدًا ، مرَّة أخرى ، - وَجْهٌ جديد : يُرى لأوّل مرّة ، ظهر حديثًا . • العَهْد الجديد : ( الديانات ) ( في المسيحيّة ) كتاب يحتوي الأناجيل الأربعة وأعمال الرُّسل والرَّسائل والرُّؤيا .
      • الجَديدان : اللَّيْلُ والنَّهارُ ، لأنّهما لا يبليان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. طَرَّاز
    • طَرَّاز :-
      مطرِّز ، من حرفته تطريز الثياب بخيوط الحرير أو الذهب أو الفضة :- يعمل طرّازًا في مصنع الملابس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. طِرَاز
    • طِرَاز :-
      جمع أطرِزة وطُرُز : نمط ، شكل ، هيئة :- هذه السَّيارة من الطِّراز الحديث ، - أصبح الجيشُ مُسلّحًا بأحدث طُرُز الأسلحة ، - طِراز البناء : أسلوب ومذهب في البناء والتشكيل والتصميم :-
      • الطِّراز البدائيّ : الشكل أو المجسَّم الأول الذي تُصْنع عليه نماذج أخرى ، - طراز معماريّ : طابع معماريّ يختصّ به كلّ عصر من العصور ، - قديم الطِّراز : لا يجاري العصر ، - مِنْ الطِّراز الأوّل : من أحسن الأنواع .
      طراز جينيّ : ( الأحياء ) مجموعة من الكائنات الحية تحمل الصفات الوراثية نفسها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. طِراز
    • طراز
      1 - الذي يطرز الثياب

    المعجم: الرائد

  15. إدراج جديد
    • إدراج جديد لورقة مالية في قائمة السوق النظامية ، وتعني بالانجليزية : new listing

    المعجم: مالية

  16. إصدار جديد
    • أسهم شركة دخلت السوق لأوّل مرّة وطرحت للاكتتاب لأوّل مرّة ، وتعني بالانجليزية : new issue

    المعجم: مالية

  17. إصدار جديد لأوراق مالية موزّع بالكامل
    • إصدار أعيد بيعه بالكامل إلى جمهور المستثمرين ، وتعني بالانجليزية : full distributed securities

    المعجم: مالية

  18. مشروع جديد
    • مغامرة - مؤسّسة تجارية ، وتعني بالانجليزية : enterprise

    المعجم: مالية

  19. الجَديدُ
    • الجَديدُ : وجه الأَرض . والجمع : أَجِدّة ، وجُدُد ، وجُدَد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الطَّرَّازُ
    • الطَّرَّازُ : الرَّقَّامُ الذي يعمل الطِّرَازَ ، أَو يطرِّز الثيابَ ونحوَها بخيوط الحرير أَو بأَسلاك الذهب أَو الفضَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الطِّرَازُ
    • الطِّرَازُ : النَّمطُ والشَّكْل .
      و الطِّرَازُ الجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ .
      ويقال : ليس هذا من طِرَازك .
      و الطِّرَازُ عَلَمُ الثَّوْبِ ونحوِه .
      و الطِّرَازُ ما ينسَج من الثِّياب للسلطانِ .
      و الطِّرَازُ الموضِعُ الذي تُنْسَجُ فيه الثِّيابُ الجَيّدَةُ . والجمع : طُرُزٌ ، وأطْرِزَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المَذِيلُ
    • المَذِيلُ : المريضُ ليس له قَرارٌ وهو ضعيف .
      و المَذِيلُ الحديدُ يسهلُ كَسْرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مُذَيَّلٌ
    • [ ذ ي ل ]. ( مفعول مِنْ ذَيَّلَ ).
      1 . :- فُسْتَانٌ مُذَيَّلٌ :- : طَوِيلُ الذَّيْلِ .
      2 . :- كِتابٌ مُذَيَّل :- : الذي أُلْحِقَ بِهِ ذَيْلٌ أو تَكمِلَةٌ .

    المعجم: الغني

  24. طَرَّازٌ
    • [ ط ر ز ]. ( صِيغَة فَعَّال ). :- إِنَّهَا الطَّرَّازَةُ الأُولَى بِالْمَدِينَةِ :- : مَنْ تُطَرِّزُ الثِّيَابَ بِخُيُوطٍ حَرِيرِيَّةٍ أَوْ غَيْرِهَا .

    المعجم: الغني

  25. جَدِيدٌ
    • ج : أَجِدَّةٌ ، جُدُدٌ ، جُدَدٌ . [ ج د د ].
      1 . :- ثَوْبٌ جَدِيدٌ :- : ثَوْبٌ صُنِعَ حَدِيثاً وَلَمْ يُسْتَعْمَلْ بَعْدُ .
      2 . :- عَهْدٌ جَدِيدٌ :-: عَهْدٌ مُغَايِرٌ لِمَا سَبَقَهُ . :- فِكْرٌ جَدِيدٌ :- :- سِيَاسَةٌ جَدِيدَةٌ :- :- ثَقَافَةٌ جَدِيدَةٌ .
      3 . :- رَجُلٌ جَدِيدٌ :-: ذُو حَظٍّ ، عَظِيمٌ .
      4 .: وَجْهُ الأَرْضِ .

    المعجم: الغني



معنى فستجن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ج [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الخامس من حروف الهجاء، وهو صوتٌ غاريّ(من الغار ومقدم اللّسان) ، مجهور، ساكن مُركَّب، مُرقَّق.
لسان العرب
الجيم من الحروف المجهورة وهي ستة عشر حرفاً وهي أَيضاً من الحروف المحقورة وهي القاف والجيم والطاء والدال والباء يجمعها قولك « جدقطب » سميت بذلك لأَنها تُحقر في الوقف وتُضْغَطُ عن مواضعها وهي حروف القلقلة لأَنك لا تستطيع الوقوف عليها إِلاَّ بصوت وذلك لشدة الحَقْرِ والضَّغْطِ وذلك نحو الْحَقْ واذْهَبْ واخْرُجْ وبعض العرب أَشدَّ تصويتاً من بعض والجيم والشين والضاد ثلاثة في حيز واحد وهي من الحروف الشَّجْرية والشَّجْرُ مَفْرَجُ الفم ومخرج الجيم والقاف والكاف بين عَكَدَةِ اللسان وبين اللَّهاةِ في أَقصى الفَم وقال أَبو عمرو بن العلاء بعض العرب يبدل الجيم من الياء المشددة قال وقلت لرجل من حنظلة ممن أَنت ؟ فقال فُقَيْمِجٌّ فقلت مِن أَيهم ؟ قال مُرِّجٌّ يريد فُقَيْمِيٌّ مُرِّيٌّ وأَنشد لِهمْيان بن قحافة السعدي يُطِيرُ عَنْهَا الوَبَرَ الصُّهابِجا قال يريد الصُّهابِيَّا من الصُّهْبة وقال خلف الأَحمر أَنشدني رجل من أَهل البادية خالي عُوَيْفٌ وأَبو عَلِجِّ المُطْعِمانِ اللَّحْمَ بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ يريد عليّاً والعشيً والبرنيّ قال وقد أَبدلوها من الياء المخففة أَيضاً وأَنشد أَبو زيد يا رَبِّ إِنْ كُنْتَ قَبِلْتَ حَجَّتِجْ فلا يزال شاحِجٌ يأْتيك بِجْ أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَتِجْ وأَنشد أَيضاً حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا يريد أَمست وأَمسى قال وهذا كله قبيح قال أَبو عمر الجرمي ولو رَدَّهُ إِنسانٌ لكان مذهباً قال محمد بن المكرم أَمست وأَمسى ليس فيهما ياء ظاهرة ينطق بها وقوله أَمسجت وأَمسجا يقتضي أَن يكون الكلام أَمسيت وأَمسيا وليس النطق كذلك ولا ذكر أَيضاً أَنهم يبدلونها في التقدير المعنوي وفي هذا نظر والجيم حرف هجاء وهي من الحروف التي تؤنث ويجوز تذكيرها وقد جَيَّمْتُ جِيماً إِذا كتبتها
الرائد
* ج. الحرف الخامس من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن ثلاثة (3).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: